الاثنين، 23 فبراير، 2015

فيديو.. مفكر كويتي يشن هجومًا حادًا على السيسي .. ويقول إنه ورط مصر وسيدفع الثمن

وجّه المفكر الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي هجومًا حادًا إلى عبدالفتاح السيسي، منتقدًا التبرعات المليارية التي تحصّل عليها من دول الخليج ومؤكدًا أن مصر الآن باتت حليفًا غير مجدٍ.
وقال "النفيسي" خلال استضافته ببرنامج "حراك" على قناة "فور شباب" إن مصر حاليا منهارة اقتصاديًّا، وتطلب القروض والمعونات من دول فقيرة، مضيفًا: "لا يمكن الاعتماد الآن على مصر عسكريًّا أو اتخاذها حليفًا استراتيجيًّا".
ولفت إلى أن المليارات التي ألقت بها دول الخليج إلى السيسي كانت شعوب الخليج العربي أولى بها، خصوصًا أنها تعاني من أزمة السكن، منوهًا إلى أن الشعب المصري يعاني من أزمة اقتصادية خانقة؛ بسبب سياسات السيسي الذي ورط نفسه عسكريًّا في ليبيا وسيدفع الثمن- وفقا له، مطالبًا بضرورة إيجاد خلية أزمة لحل أزمة مصر الحالية بالتعاون مع الدول المحيطة.
وأعاد "النفيسي" فكرة إيجاد تحالف خليجي تركي، كون تركيا دولة إقليمية كبرى في المنطقة؛ بسبب اقتصادها النامي وقوتها الصناعية والعسكرية، وأن دول الخليج ستكسب كثيرًا من تحالفها وتنسيقها عسكريًّا معها كما سيشكل هذا تهديدًا للغرب، ولا يمكن تعطيل العلاقة مع تركيا ذات القوة الاستراتيجية بسبب ملف الإخوان المسلمين الصغير.
ورأى "النفيسي" في تصريح المحامي أحمد التويجري بشأن جماعة الإخوان المسلمين والسماح للداعية سلمان العودة بالسفر دلالة واضحة على أن ثمة بوادر قادمة، داعيا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الإفراج عن كافة المعتقلين والاستماع إليهم كخطوة للم الشمل.
وانتقد "النفيسي" دولة خليجية – لم يسمها – قائلا إنها تدفع رواتب لإعلاميين مصريين مقابل الإساءة للمملكة وإن الضغط الأمني على هؤلاء الإعلاميين المصريين أدى بهم إلى الارتزاق، مضيفا أن علماء ومفكرين في اليمن أكدوا له أن هذه الدولة ساهمت في سقوط صنعاء بيد الحوثي، وأنه لا يستبعد أن يكون هناك تدخل عسكري خليجي في اليمن.
إرسال تعليق