السبت، 14 فبراير، 2015

بي بي سي: السيسي في ورطة بسبب "زي الرز"

"بي بي سي:  السيسي في ورطة بسبب "زي الرز"
"فلوس زي الرز": رئيس مصر في ورطة بسبب تسريب مثير للجدل".. هكذا علقت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على التسريب الذي أذيع مؤخرًا لعبد الفتاح السيسي الذي تحدث فيه عن الدول الخليجية، واصفًا إياها بأنها تمتلك أموالا كالأرز، وذلك كناية عن كثرة الأموال لدى تلك الدول.
وقالت الإذاعة البريطانية إن "طلب المال مسألة حساسة، ولذلك فإنه عندما تم تسريب تسجيل صوتي منسوب للسيسى وهو يسخر من الدول العربية الغنية بالنفط بينما كان يفعل ذلك بالضبط، كانت الثرثرة عن هذا الأمر على شبكة الإنترنت بعيدة كل البعد عن اللطف".
وأشارت إلى أن الهاشتاج #السيسي_يحتقر_الخليج تبوأ المركز الأول في قائمة الهاشتاجات الأكثر تفاعلا على شبكة تويتر؛ حيث استخدم في أكثر من مليون تغريدة خلال يومين فقط، كما شوهد مقطع الفيديو الذي ضم التسريب على موقع يوتيوب مئات الآلاف من المرات.
ورصدت "بي بي سي" أبرز ردود الأفعال على هذا التسريب، والتي انقسمت ما بين قلق بشأن مستقبل العلاقات بين مصر ودول الخليج، ودعوة مغردين خليجيين حكوماتهم إلى وقف تمويل نظام السيسي لاعتبارهم أن ما ورد بهذا التسجيل الصوتي "جحود وعدم احترام" من السيسي لهذه الدول.
وأضافت أن السعوديين تلقوا ذلك التسريب بإطلاق النكات والتغريد من خلال صور لجوالات الأرز، كما تقدم هاشتاج # عندهم_فلوس_زي_الرز في قائمة الهاشتاجات الأكثر تفاعلا أيضًا؛ حيث استخدم في أكثر من 300 ألف تغريدة.
وقد وصل الأمر إلى مشاركة أحد صحفيي قناة فرانس 24 الفرنسية في ذلك بالقول "يبدو أن العملة الموحدة في دول الخليج هي الأرز".
واختتمت "بي بي سي" تقريرها بالقول إن التسريبات لم تؤثر بعد على موقف مصر بين حكام المنطقة، مستشهدة بقول الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية إن "موقف السعودية حيال مصر واستقرارها وأمنها ثابت ولن يتغير
إرسال تعليق