السبت، 14 فبراير، 2015

مدير هيومن رايتس ووتش للسيسي: انت من أمر بمذبحة رابعة العدوية

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية لم تحدث بسبب "فجوة حضارية"، كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، بل جراء أمر مباشر من الأخير.
وكتب روث عبر حسابه على تويتر: ”لا أيها الرئيس، مصر لم تقتل أكثر من 817 في ميدان رابعة بسبب "فجوة حضارية"، بل حدثت بأمر منك"
وأضاف في تغريدة أخرى: ” السيسي ليس مهتما بقتل أكثر من 817 في ميدان رابعة، لأن خسائر الأرواح أكبر في أماكن أخرى".جاء ذلك تعقيبا على ما ذكره السيسي في حوار لمجلة دير شبيجل الالمانية حول مجزرة رابعة العدوية.
وفيما يلي نص حوار السيسي مع مجلة دير شبيجل حول أحداث فض الاعتصام:
دير شبيجل: ما حدث في ميدان رابعة كان مذبحة قتل فيها على الأقل 650 من أنصار مرسي على يد القوات الأمنية. وتمثل هذه الأحداث انتهاكات من السلطة.
السيسي: أكرر أنتم تحكمون علينا بمعاييركم. كان من الممكن أن يتضاعف عدد ضحايا رابعة 10 مرات، إذا اقتحم الشعب الميدان، وكان المصريون مستعدين لذلك.
لقد سمح للاعتصام بالاستمرار لمدة 45 يوما، وتسبب في شلل كامل لأحد الميادين المهمة بالعاصمة.
لقد طالبنا المحتجين على نحو متكرر لتطهير الميدان سلميا..هل يمكن أن تسمح دولتكم بمثل هذا؟
دير شبيجل: لكن شرطتنا لم تكن لتطلق ذخيرة حية..بل استخدام قنابل الغاز ومدافع المياه، كما أن وزير الداخلية في بلدنا بعد مذبحة مثل هذه كان سيتعين عليه تقديم استقالته.
السيسي: لا أشعر بالخجل أن أعترف بوجود فجوة حضارية بيننا وبينكم، فالشرطة والشعب في ألمانيا متحضران ولديهما إحساس بالمسؤولية.
الشرطة الألمانية مجهزة بأحدث الإمكانيات، وحظيت بأفضل التدريبات..وفي بلدكم أيضا، لا يستخدم المتظاهرون أسلحة لاستهداف الشرطة.

إرسال تعليق