الاثنين، 16 فبراير، 2015

طائرة استطلاع "حزب الله" تكشف ثغرة مهمة لدى "اسرائيل" ما هي؟

اعتبر خبير عسكري واستراتيجي لبناني، ان طائرة استطلاع بدون طيار التي حلقت فوق الاجواء الاسرائيلية لاكثر من 20 دقيقة وعادت الى لبنان، بانه اختراق قوي لاجهزة الرادار والمراقبة والدفاع الجوي الاسرائيلي.
وقال العميد الركن المتقاعد هشام جابر في حديث مع قناة العالم الاخبارية اليوم الاحد: ان هذه الطائرة صورت اهدافاً ومواقعاً عسكرية مهمة في الجليل الاعلى وفي الجولان المحتل، ونقلتها فوراً الى غرفة العمليات، عندما حلقت بعد منتصف ليلة امس، وكانت مزودة بالاشعة تحت الحمراء حتى تستطيع تصوير الاهداف التي تريد، مشيراً الى ان هذه رسالة اساسية ومهمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي تدخل في باب الحرب النفسية.
واضاف العميد جابر، ان طائرة الاستطلاع قامت بعمل مهم جداً واستطاعت خلال 20 دقيقة وهي مدة اكثر من كافية للاستطلاع والتصوير واثبتت انها تستطيع اختراق اجهزة الرادار الاسرائيلية.
واوضح، صحيح ان حزب الله لبنان لم ينكر يوماً امتلاكه لهذا النوع من الطائرات، لكنه ليس عليه ان يقدم جدولاً باسلحته للكيان الاسرائيلي، ورأى ان تحليق هذه الطائرة سيكون له تأثير نفسي عميق داخل كيان الاحتلال الاسرائيلي وخاصة داخل الجليل الاعلى والمستوطنين.
وحول ما اذا كان الكيان الاسرائيلي سيستغل هذا الحادث ويجعله ذريعة للقيام بعمل ما، قال العميد جابر، ان الاحتلال الاسرائيلي قد تلقى صفعة كبيرة في مزارع شبعا، ولن يجرؤ على فتح الجبهة الجنوبية مع لبنان لعدم قدرته على تلقي تبعات حرب مفتوحة، مشيراً الى انه رغم ان الاحتلال الاسرائيلي يحضر لعمليات نوعية لكنه لا يحتاج الى ذريعة كطائرة الاستطلاع هذه.
واكد الخبير العسكري والاستراتيجي، ان عملية الاختراق قد كشفت ان هناك عجزاً كبيراً في اجهزة المراقبة والرادار الاسرائيلي للقيام بعمل ما خلال الـ20 دقيقة على الاقل، عندما تمكنت من تحديد نقطة انطلاق طائرة الاستطلاع من رأس الناقورة وتحليقها لمدة 20 دقيقة، دون ان تتمكن من التصدي لها خلال هذه المدة، لافتاً الى ان هذه ثغرة مهمة جداً وربما سيشير اليها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه المرتقب في حال اذا ما تبنى عملية الاختراق.
يشار الى انه دخلت طائرة بدونِ طيار اجواء الكيانِ الاسرائيلي من الحدود الشمالية من منطقة رأسِ الناقورة وعادت الى الاراضي اللبنانية.
وقال موقع روتر العبري: إن طائرة بدونِ طيار حلقت في الاجواء الاسرائيلية بعد الساعة الواحدة ليلاً لأكثر من 20 دقيقة وعادت الى لبنان، واشار الى أن هذه ليست المرة الاولى التي تخترق طائرة بدونِ طيار اجواء الكيانِ الاسرائيلي خلال الاسابيعِ الاخيرة.

إرسال تعليق