الأحد، 8 فبراير، 2015

موقع بريطاني: ماذا سيفعل المصريون إذا علموا انهم يستوردون الغاز من اسرائيل؟


كتبت - جهان مصطفى
ذكر موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني أن مصر ستستورد الغاز من إسرائيل، وأن وفدا إسرائيليا وصل القاهرة قبل أيام, لمناقشة شحنات الغاز مع المسئولين المصريين.
وأضاف الموقع في تقرير له أن المصريين وصفوا تصدير الغاز إلى إسرائيل في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك بـ"الفضيحة", لأنها بالنسبة لهم "عدو كبير"، ولكن ماذا سيكون رد فعلهم إذا علموا أن مصر بدأت فعليا استيراد الغاز من عدوها؟.
وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن وفدًا من إسرائيل وصل القاهرة قبل أيام لمناقشة شحنات الغاز مع المسئولين المصريين، وستهدف المفاوضات إلى التوصل لصفقة لمدة 15 عامًا.
وأكد التليفزيون الإسرائيلي أن السلطات المصرية ستستورد الغاز من إسرائيل، كما أن وزير البترول المصري شريف إسماعيل تحدث عن مساعي التوصّل إلى اتفاق لاستيراد الغاز الإسرائيلي، وقال إنها جهود تصب في مصلحة مصر, وتساهم في حلّ أزمة الغاز والكهرباء في البلد.
يذكر أن مصر كانت قد باعت الغاز إلى إسرائيل في عهد مبارك بموجب عقد لمدة عشرين عاما، لكن الاتفاق انهار عام 2012 إثر هجمات متكررة على الخط في شبه جزيرة سيناء، ليتوقف العمل به منذ ذلك الحين.
وتواجه القاهرة صعوبات في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الحكومي الكبير للوقود، وأدى هذا الدعم لتحويل مصر من مُصدر للطاقة إلى مستورد لها بالسنوات القليلة الماضية، وقد ساهمت في هذا التحول الاضطرابات السياسية والأمنية التي عاشتها البلاد عقب ثورة 25 يناير 2011
إرسال تعليق