الخميس، 1 يناير، 2015

مطابع امريكية تطبع خارطة الوطن العربي بدون اسرائيل

طبعت دار النشر الأمريكية "‏Harpercollins Publishers‏"، والتي تعتبر واحدة من دور النشر الأكبر في العالم، سلسلة من الأطالس باللغة الإنجليزية لمدارس في دول عربيّة وفي الشرق الأوسط، دون إسرائيل.
ويعرض الأطلس، الذي تم نشره في الإمارات العربية المتحدة، دول الخليج ودول أخرى في الشرق الأوسط، مصر والأردن كدول تتشارك في أراضي إسرائيل. وفي المقابل، يعرض الأطلس بشكل واضح الضفة الغربية وغزة.
أما مَن غضب وقدّم انتقادات شديدة على الأطلس الجديد الذي يخفي إسرائيل من خارطة الشرق الأوسط، فقد كانوا رجال الكنيسة في بريطانيا الذين زعموا أنّ الأطلس الجديد يبرّر ادعاءات إسرائيل حول الموقف العدائي من قبل بريطانيا. "يؤكد نَشْر هذا الأطلس الاعتقاد الإسرائيلي أنّ هناك عداء تجاه دولتهم من قبل أجزاء من العالم العربي. لن يساهم ذلك في بناء روح الثقة التي تجلب التعايش بسلام"، هذا ما قاله رئيس منظمة الأساقفة للعلاقات الدولية للمجلة الأمريكية "Tablet".
وردّت دار النشر على ذلك أنّ إدراج اسم إسرائيل في الخرائط هو أمر "غير مقبول" بالنسبة لزبائنها في الخليج العربي، وأنّ حذف الاسم ينبع من "تفضيلات محلية". ووفقا لما نشرته مجلة "Tablet"، فإنّ موظّفي الجمارك في إحدى دول الخليج أوقفوا شحنات الكتب، ووافقوا على إطلاقها فقد بعد أن حُذفت كلمة إسرائيل من جميع الخرائط.
إرسال تعليق