19 يناير 2015

فيديو .. "اسمى بغداد" اغنية لمطربة فرنسية حول محنة العراق

كنت اعيش سعيدة في قصوري الباهرة من الذهب الاسود والاحجار المصقولة
على شاطئ دجلة المتدفق
هناك حيث مر الالاف الخلفاء على طريق الكرستال ليرقصوا معي
...
يدعونني المدينة المبهجة التي منحها الله خيراته
يلقبونني بعاصمة النور
يا آلهي كيف ضاع كل شيء
اسمي بغداد
سقطت تحت نيران العربات المدرعة
اسمي بغداد
وقد نستني شهرزاد
وانا اعيش في وطني كشحاذ فقير
تسحقه البولدوزرات
تسكنني الارواح
وامرغ جمالي على اطلال الصخور
انهم يغتالون روحي
انا التي يسمونني عاصمة النور
يا آلهي ، اضاع كل شيءاسمي بغداد
وقد نستني شهرزاد ...نستني ... نستني

A French singer sings for Baghdad, the capital of enlightenment...
The song's french lyrics:
J'ai vécu heureuse
Dans mes palais d'or noir et de pierres précieuses
Le Tigre glissait
Sur les pavés de cristal
Mille califes se bousculaient
Sur mes carnets de bal
On m'appelait la Cité pleine de grâce
Dieu comme le temps passe
On m'appelait capitale de lumière
Dieu, que tout se perd
(refrain)
Je m'appelle Bagdad
Et je suis tombée
Sous le feu des blindés
Sous le feu des blindés
Je m'appelle Bagdad
Princesse défigurée
Shéhérazade
M'a oubliée
M'a oubliée
Je vis sur mes terres
Comme une pauvre mendiante sous les bulldozers
Les esprits me hantent
Je pleure ma beauté en ruines
Sous les pierres encore fumantes
C'est mon âme qu'on assassine
On m'appelait capitale de lumière
Dieu, que tout se perd
(refrain)
Mes contes des Mille et une nuits
N'intéressent plus personne
Ils ont tout détruit
(refrain)

ليست هناك تعليقات: