23 ديسمبر 2014

المفكر القومى محمد سيف الدولة: شروط (اسرائيل) و السلام المستحيل

رغم كل التنازلات الفلسطينية التى لم تتوقف على امتداد ربع قرن، فان اسرائيل لا تريد سلاما ولن تسمح به. وهى لم تدخر جهدا او وسيلة للتأكيد مرة تلو الاخرى أن هدفها الوحيد هو ابتلاع باقى الارض.
وفيما يلى لمحة من شروط اسرائيل "المعلنة" للتسوية. نستخلصها من واقع تصريحاتها ومواقفها وممارساتها واعتداءاتها اليومية، ومن الكيفية التى تدير بها المفاوضات المارثونية التى لا تنتهى ولم ولن تسفر عن شئ. ونستعرضها هنا لنتساءل عماذا تبقى بعد ذلك ليراهن عليه انصار السلام معها من العرب والفلسطينيين ومتى يعترفون بخطئهم الوطنى والتاريخى :
· التنازل عن أى حقوق فلسطينية فى ارض اسرائيل (فلسطين 1948) 
· التنازل عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الواردة فى القرار 194
· الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل.
· ان تقتصر"المطالب" الفلسطينية على الضفة الغربية وغزة. مع عدم التزام اسرائيل بالانسحاب من اراضى 1967، او بأى حدود لدولتها او للدولة الفلسطينية، أو بأى مواعيد محددة لإنهاء الاحتلال.
· الالتزام بالمفاوضات الثنائية طريقا وحيدا للنظر فى هذه "المطالب".
· والكف عن كل انواع المقاومة سواء كانت مسلحة او سلمية او انتفاضات ومظاهرات شعبية، والتنازل عن الحق فيها، مع اعتقال ومحاكمة وتجريم كل من يمارسها.
· وحق اسرائيل من الناحية الأخرى فى القتل والاغتيال والحرب والعدوان والأسر لكل من ترى انه يهدد أمنها، بدون ان يكون من حق الفلسطينيين المطالبة بمحاسبتها جنائيا و دوليا.
· اخلاء الاراضى الفلسطينية من اى جماعات او تنظيمات او مؤسسات او جمعيات او شخصيات او أفكار ترفض الاعتراف باسرائيل، أو تطالب باى حقوق تاريخية فلسطينية فى (أرض اسرائيل). وهى ما تسميه بتفكيك البنية التحتية للإرهاب.
· عدم تجميد المفاوضات لاى سبب حتى لو لم تسفر عن شئ.
· عدم تدويل القضية او الذهاب الى الامم المتحدة حتى لو فشلت المفاوضات.
· حق اسرائيل فى استيطان الضفة الغربية وبناء مستوطنات جديدة، وعدم تفكيك المستوطنات القائمة وتبادل الاراضى بدلا من ذلك، ووفقا للخرائط التى تريدها هى.
· القدس الموحدة(شرقية وغربية) هى عاصمة اسرائيل.
· الاعتراف بالحقوق التاريخية والدينية لليهود ولاسرائيل، فى المسجد الاقصى وبالحق فى مشاركته واقتسامه، والتنقيب تحته وتغيير معالمه وتهديد بنيانه والتحكم فى حركة وأعداد المصلين المسلمين. 
· عدم الاعتراض او التعرض لاقتحام اليهود لباحات المسجد الاقصى.
· منع بناء مساكن فلسطينية على الأرض الفلسطينية الا بتصريحات اسرائيلية.
· اخلاء الفلسطينيين لمنازلهم التى تريد اسرائيل هدمها بمجرد اخطارهم بذلك.
· اى كيان فلسطينى حالى او مستقبلى يجب ان يكون منزوع السلاح.
· يسمح للفلسطينيين بتشكيل شرطة مدنية فقط، تكون مقيدة فى العدد والعتاد والتسليح. تكون مهمتها الرئيسية هى حماية امن اسرائيل فى مواجهة اى تهديدات للإرهابيين الفلسطينيين(المقاومة).
· لا يسمح بأي استحقاقات انتخابية رئاسية او برلمانية او محلية تسفر عن صعود او تولى اى تيارات او قوى أو شخصيات معادية لاسرائيل اى مواقع قيادية او مؤثرة داخل الدولة الفلسطينية. مع وضع كل القيود والترتيبات التى تضمن ذلك .
· بقاء قوات اسرائيلية فى أراضى الدولة الفلسطينية، لضمان امن اسرائيل.
· سيطرة وسيادة اسرائيلية كاملة على الحدود والمعابر الفلسطينية وعلى مجالها الجوى ومياهها الاقليمية.
· رقابة اسرائيلية على حركة الأموال والبضائع من والى الاراضى الفلسطينية حتى لا تسبب ضررا للاقتصاد الاسرائيلى او تهدد امن إسرائيل.
· سيطرة وسيادة اسرائيلية على السياسة والعلاقات الخارجية للدولة الفلسطينية لضمان عدم دخولها فى معاهدات او ترتيبات او تحالفات تهدد امن اسرائيل ووجودها.
· وان تعترف الدول العربية باسرائيل وتطبع معها قبل السلام.
· ولا يكفيهم كل ذلك فيعلن نتنياهو مؤخرا أن اسرائيل لن تنسحب من اى اراض فلسطينية قبل القضاء على الاسلام الراديكالى الارهابى فى كل المنطقة وليس فى غزة والضفة فقط.
***
انه سلام مستحيل، فهل البديل هو تدويل القضية واللجوء الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن؟ هذا ما قد نناقشه فى المقال القادم بإذن الله .
*****

ليست هناك تعليقات: