معلومات عاجله ... وتحذير الى المعتصمين في محافظة نينوى // تشكيل مجاميع لتصفية قادة المعتصمين في ساحة الاحرار
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه
تشكيل مجاميع اغتيال لتصفية قيادات الاعتصام في الموصل
وردتنا معلومات من مصادر مؤكده وموثوقه مفادها ما يلي :
تم تشكيل مجاميع اغتيالات عناصرها من " منظمة بدر " ومن المتخصصين في عمليات التصفيات الجسديه باشراف قائد الفرقه الثانيه " علي الفريجي " يقود المجاميع المقدم " عامر لازم " تنطلق هذه المجاميع من مقر استخبارات في منطقة الفيصليه يستخدمون سيارات مدنيه .
تعليق المنظمه //
سبق وان وصف المالكي اهالي الموصل " بالاعداء " امام جلال طالباني وعندما نشر فخري كريم هذه المعلومه اتصل نوري المالكي بـ جلال طالباني يعاتبه على ما نشره فخري كريم ودعاه طلباني الى بيته وعندما التقيا قال له المالكي لماذا ينشر فخري كريم ما دار بيننا يريد ان يحرجني .. وحدث وخاطب المالكي جلال بالقول انتم الاكراد ما تصيرلكم جاره .. وبعد خروجه اصيب الطلباني بالاغماء ونقل فورا الى المستشفى وها هو المالكي يرسل فرق تصفيات جسديه من منظمة بدر لتصفية اعداءه الموصلين ..
وعلى قبيلة الجبور ان تفتش على من قتل شيخ قبيلتها في ضوء ما ورد من معلومات اعلاه وهي مؤكده .
١٦ / كانون الثاني / ٢٠١٣
*****************
خبر عاجل من محافظة نينوى
شبكة ذي قـار
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه
العميد الركن " اسماعيل سيديره " مدير استخبارات قيادة عمليات نينوى قام بمداهمة ساحة الاعتصامات ساحة الاحرار في محافظة نينوى واعتقل ثلاثة شباب من المعتصمين وهدد باعتقال الجميع اذا لم ينصرفوا من ساحة الاعتصام
تعليق المنظمة //
في الوقت الذي تقتحم اعتصامات المتظاهرين في الموصل وديالى والاعظميه وتداهم البيوت ويعتقل الشباب والكبار تقوم اجهزة المالكي بغلق جميع الطرق المؤديه الى ساحة التحرير لان المتظاهرين من حزب الدعوه والموظفين الذين اجبروا وهددوا بالفصل ان لم يخرجوا تأييدا للدكتاتور الظالم ويخصص من تشكيلات وزارة الداخليه كل تشكيل 150 منتسب للتظاهر في ساحة التحرير ويوزع على المتظاهرين المؤيدين للمالكي قناني الماء هذه هي السياسه القمعيه التي ينتهجها حزب الدعوه ومالكيهم .
منظمة الرصد والمعلومات الوطنيه
١٢ / كانون الثاني / ٢٠١٣
********************************
مأزق تبيض السجون العراقية .. والحملة الاعلامية المظللة
شبكة ذي قـار
الدكتور حمزة البصري
ما هو السر وراء تخوف المالكي من بحث قضية السجناء وفق الاطر القانونية والاساليب الديمقراطية التي يتبجح بها شبيحة النظام الجديد في العراق، وما هو السبب في اصدار التعليمات الموسعة لكوادر حزب الدعوة واعضاء كتلة دولة القانون باطلاق التصريحات المظللة وفق حملة اعلامية مكثفة عبر الفضائيات ووسائل الاعلام تصب في نسق واحد وتدور في فلك تسويف مطالب المتظاهرين وخصوصاً فيما يتعلق بالسجناء واعتبار موضوع اطلاق سراحهم ليس من صلاحيات رئيس الوزراء وانما من اختصاص القضاء ولا يحق رئيس الوزراء التدخل في شؤون القضاء. كلام نرجسي مردود على اصحابة لانة مليئ بالاكاذيب والمغالطات وكأن العراق دولة مؤسسات والشعب ينعم بالاستقرار والرخاء والقضاء اكثر استقلالاً من فرنسا ولا يستطيع المالكي وقواتة الطائفية من اعتقال اي شخص او اطلاق سراحة الا بأوامر قضائية. اذا كانت هذة التفاهات تنطلي على البسطاء من اتباعهم فان الشعب العراقي اكثر وعياً من تصديقها لانة يعلم كيف تتم الاعتقالات وكيف تجاوز عدد السجناء الى اكثر من سبعون الف سجين من بينهم نساء واحداث، ومنهم خمسة واربعون الف سجين في سجون وزارة الداخلية لهم ملف كامل بأسمائهم وتواريخ اعتقالهم مودع لدى منظمات حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في جنيف، لهذا الحكومة اليوم في مأزق من افتضاح امر السجناء والانتهاكات الصارخة التي سربت من داخل السجون وفق المعلومات المثبتة لدى منظمات حقوق الانسان والمنظمات القانونية والدولية وكما مبين تفاصيلها في ادناة :ــ
1 ــ هناك بحدود ثلاثة عشر الف سجين تم اعتقالهم بطرق مداهمات عشوائية من قبل القوات الامريكية اوائل ايام الاحتلال وبالاشترك مع القوات الحكومية كاجراء احترازي للحد من مقاومة القوات المحتلة وخصوصاً في المدن السنية وبدون مذكرات اعتقال قضائية او دعاوى قانونية واغلبهم لازال في سجون وزارة الداخلية ولا علاقة للقضاء بهم ويخشون اطلاق سراحهم خوفاً من فضائح التعذيب والقتل والاغتصاب، وقد تضاعف هذا العدد بعد خروج القوات الامريكية نتيجة مداهمات قامت بها وحدات عسكرية تابعة للجيش الوطني في بعض المدن التي تعرف بالمناطق الساخنة وتم ستجوابهم في مقرات تلك الوحدات دون علم القضاء وقد تم تصفية اعداد كبير منهم بشكل منظم حسب العمر ومنطقة السكن والمذهب والمهنة كونة احد منسبي الجيش السابق او حزب البعث.
2 ــ هناك بحدود عشرون الف سجين تم اعتقالهم بطرق انتقائية ضمن مناطق معينة وايضاً بدون مذكرات قضائية ولا زال الكثير منهم مودعين في السجون السرية منذ تولي باقر جبر صولاغ وزارة الداخلية في حكومة ابراهيم الجعفري وقد تم تبيض تلك السجون بعمليات تصفية ممنهجة بقتل الكثير منهم بالوسائل البشعة التي ذاع سيطها كما هو معروف بالدرل والصعق الكهربائي وعند افتضاح امر تلك السجون قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة العدل باصدار احكام اعدام مزيفة بأثر رجعي من قبل المحاكم المسيسة بأسماء الذين تم تصفيتهم في السابق لغرض التغطية على تلك الممارسات البشعة لكي لا تسجل عليهم جرائم ضد الانسانية. وآخرين تم اعتقال قسم منهم بمذكرات قضائية بعد تولي المالكي السلطة وغالبيتهم لا زال في سجون وزارة الداخلية ولم تجرى لهم لوائح اتهام لغرض احالتهم الى المحاكم خوفاً من اطلاق سراحهم من قبل قضاة التحقيق لعدم ثبوت الادلة.
3 ــ شريحة اخرى تقدر بالالاف قسم منهم تم اعتقالهم بمذكرات قضائية وتم احالتهم للقضاء وقد صدرت بحق الاغلبية منهم احكام ادانة بالسجن لمدد متفاوتة نتيجة محاكمات صورية او انتزاع اعترافات قسرية، وآخرين صدرت بحقهم احكام براءة ولم يطلق سراح الكثير منهم منذ سنين، لسببين الاول رفض الاجهزة الامنية تنفيذ احكام البراءة باطلاق سراحهم مالم يقوم ذويهم بدفع مبالغ فدية تجاوز مقدار البعض منها عشرة آلاف دولار، والسبب الاخر ترفض الاجهزة الامنية اطلاق سراحهم باعتقادها أنهم مجرمون ولكن صدرت بحقهم احكام براءة لعدم كفاية الادلة او خوفاً من فضائح انتهاكات حقوق الانسان.
4 ــ النساء حيث يقدر عدد المعتقلات في سجون المالكي بحدود الخمسة آلاف واغلبهم تم اعتقالهم بتهم جزافية بجريرة ازواجهم او اقاربهم المطلوبين بتهم زائفة للسلطات الامنية لاسباب مناطقية وطائفية معروفة، ومعظمهن تعرضن للتعذيب والاغتصاب والبعض منهن ولدن اطفالا في السجون وقد بلغ عدد حالات الولادة اكثر من 600 طفلا نتيجة الاغتصاب الدوري من قبل حراس السجون وكبار الضباط، وقد قامت الحكومة مؤخراً باطلاق سراح احدى عشر منهم بعد الحراك الشعبي لذر الرماد في العيون، الا ان هذا الاجراء الذي طبل لة البعض من السذج والمنافقين كونة بادرة خير، الا انة لا يعدو سوى لعبة قذرة من الحكومة التي اعتبرت هذا العدد يمثل الابرياء فقط والباقي جميعهم مدانين، في الوقت الذي رفضت السلطات المختصة مؤخراً طلبات تقدمت بها مؤسسات اعلامية لزيارة المعتقلات في السجون خشية من افتضاح أمر هذه المعتقلات وما يجري فيها من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان.
5 ــ الاحداث الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 ــ 17 سنة ويزيد اعداهم عن ثلاثة عشر الف حدث وقد تم اعتقالهم بشكل منهجي ومن شريحة معينة في مناطق معروفة من اجل الضغط على ذويهم كعبرة لمن تسول لة نفسة في مواجهة الحكومة او محاولة انتقاد سياساتها الطائفية او الاعتراض على اجراءاتها التعسفية بالاضافة الى ابتزازات مالية لذويهم، فضلا عن حرمانهم من مواصلة الدراسة وضياع فرص التعليم ناهيك عن الصدمات النفسية من جراء الاعتقال التعذيب والاغتصاب.
واخيراً هذة الاسباب الحقيقية وراء عدم فتح الحكومة ملف السجناء وهي نفس الاسباب التي جعلت المالكي في مأزق كبير، لان الغالبية العظمى من السجناء تم تصفيتهم في الوحدات العسكرية والسجون السرية التابعة لوزارة الداخلية، لهذا أصدر تعليماته لكوادر حزب الدعوة واعضاء دولة القانون بشن حملة اعلامية عبر الفضائيات ووسائل الاعلام من اجل كسب الوقت وتسويف مطالب المتظاهرين بترويج اكذوبة اطلاق سراح المعتقلين من صلاحية القضاء وليس من صلاحية رئيس الوزراء فضلا عن تسيير مظاهرات طائفية في مدن الجنوب مقابل المظاهرات المطلبية في محافظة الانبار والمدن الاخرى لخلط الاوراق واختزال الحراك الشعبي في قضايا جانبية كرفع العلم السابق وغيرها من الحجج للابتعاد عن جوهر القضية التي تتعلق بموضوع السجناء .
Albasri2@hotmail.com
********************
بسم الله الرحمن الرحيم
هام / الى المنظمات الحقوقية والانسانية العالمية
علمت الحركة الشعبية لإنقاذ العراق عن طريق مصادر خاصة ان المجموعة التي اطلق سراحها اليوم من سجن الرصافة الثانية بذريعة تلبية مطالب المتظاهرين هم معتقلين مطلق سراحهم من قبل القاضي قبل ثلاثة اشهر لعدم ثبوت اي جرم عليهم وبعضهم ممن اعتقل اثناء تطبيق الخطة الامنية لقمة بغداد التي انعقدت العام الماضي لذا ومن باب التنويه نتمنى من الاخوة المتظاهرين ان لايلتفتوا لهكذا خطوات والتي يراد منها تضليلهم وخداع الرأي العام والمنظمات الحقوقية والانسانية خصوصا وان سجون المالكي مكتظة بعشرات الالاف من المعتقلين الابرياء نساء ورجال , واخيرا نتمنى من الاعلام ان يتوخى الحذر وهو ينقل الخبر خصوصا هذه الايام التي يمر بها العراق بمخاض عسير حيث بدأ بثورة منتظرة من قبل شرفاء الوطن وكل مظلوم به وان لا يطبلوا ويزمروا لخطوات الحكومة والتي يراد بها خداع الشعب ..
عدي الزيدي
رئيس الحركة الشعبية لإنقاذ العراق
بغداد الثائرة / 14/1/2013
******************
حقائق وثائقية: مواقع و أحصائية و ظروف السجون في العراق
1/ سجن بغداد المركزي (ابوغريب)
الموقع (غرب بغداد ) (منطقة أبو غريب )
... أسم المدير ( سيد مجيد المكصوصي ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 3428 )
* كثير من المعتقلين داخل السجن موقوفون على قضايا سياسية و دعاوي كيدية كاذبة وضحايا ألأربعة سنة (4 أرهاب ) منهم مدة الموقوفية 7سنوات و منهم ال8 سنوات و لا تقل موقوفية الواحد منهم عن سنة واحدة و نسبة أهل السنة في السجن (96%)
2/سجن التاجي (الحوت )
الموقع (شمال بغداد /منطقة التاجي )
أسم المدير ( باسم محمد راضي ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 6193 )
* يضم السجن عدد كبير من الأبرياء من أهل السنة منهم المحكوم و منهم الموقوف وهم ضحايا ال4 سنة (4أرهاب) والموقوفين داخل هذا السجن أقل مدة للتوقيف ( سنة ونصف ) أما المحكومين فأكثرهم أبرياء بلا ذنب فقط لأنهم من أهل السنة و لفقت لهم دعاوي كاذبة و يوجد داخل هذا السجن أنتهاكات لحقوق الأنسان و تعذيب
الأسلوب الطائفي داخل هذا السجن لا يخفى على أحد
3/ سجن مطار بغداد (كروبر)
الموقع (مطار بغداد الدولي )
أسم المدير ( عادل كمر ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 1322 )
أدارة السجن تتعامل مع المعتقلين بطائفية بحته و يعاني المعتقل من أهل السنة أنتهاكات لحقوق الأنسان و المعتقل من الطائفة الشيعية يتمتع بكل أنواع الحرية داخل السجن
4/ سجن الشعبة الخامسة ( القصوى )
الموقع ( بغداد الكاظمية )
اسم مدير السجن ( علاء لفتة ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 925 )
خاص بأحكام الأعدام و لا يخفى على أحد حال المحكومين بالأعدام في العراق
أغلب المحكومين بلأعدام داخل السجن هم من اهل السنة وسبب الحكم هوالأعترافات الأجبارية و ليست خافية على احد قضية الأربعة سنة ( 4 ارهاب )
5/ سجن سوسة
العدد الكلي ( 2178 )
الموقع ( محافظة السليمانية / قضاء سوسة )
أسم المدير ( مؤمن - كردي فيلي شيعي ايراني )
هو سجن خاص بالمحكومين و جميع المحكومين من أهل السنة و حياتهم بعد الحكم ليست جيدة بالنسبة لحقوق المحكوم بسبب الأدارة الطائفية
6/سجن أحداث الطوبجي
الموقع ( بغداد حي السلام )
اسم مدير السجن ( غازي ياسين طه العاني )
العدد الكلي ( 206 )
سجن خاص بالموقوفين الأحداث و هو سجن طائفي بمسمى دائرة أصلاح الأحداث و يوجد أنتهاك لحقوق الأنسان و تعذيب داخل السجن
7/ سجن تسفيرات بغداد
الموقع ( بغداد الرصافة / قرب ملعب الشعب )
أسم مدير السجن ( حامد حمادي ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي (1921)
عبارة عن أدارة و منتسبين طائفيين ولائهم الى فيلق بدر و تعامل أدارة السجن مع المعتقلين بطائفية واضحة و لا تخفى علينا قضية محاجر 13
8/ سجن العدالة الثانية
الموقع ( بغداد الكاظمية )
اسم مدير السجن ( عامر لطفي ) من الطائفة الشيعية وهو اشد عداء لأهل السنة ويقوم بالتعذيب بنفسه حتى عندما كان مدير البحث في سجن الأعدامات الشعة الخامسة (الحماية القصوى )
العدد الكلي ( 959 )
خاص بالموقوفين و أدارة السجن و المنتسبين تعاملهم طائفي
9/ سجن جمجمال
موقع السجن ( السليمانية / جمجمال )
اسم مدير السجن (لقمان أحمد شريف ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 2803 )
خاص بالمحكومين وحيات المحكومين داخل السجن غير جيدة و عدم مراعات لحقوق الأنسان و أدارة السجن طائفية
10/ سجن بادوش
موقع السجن ( قضاء بادوش )
اسم مدير السجن ( علي محي الدين ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 1779 )
خاص بالمحكومين و أغلبهم من الطائفة السنية و تعامل الأدارة و المنتسبين طائفي واضح و يقومون بلأعتداء على أهل السنة و يوجد أنتهاك لحقوق الأنسان و تعذيب
11/سجن الناصرية
موقع السجن ( محافظة الناصرية )
أسم مدير السجن ( عباس شمخي )من الطائفة الشيعية
العدد الكلي (1603 )
خاص بإحكام الأعدام و أدارة السجن و المنتسبين طائفيين و يتعاملون مع المحكومين بطائفية و لا يوجد أحترام لحقوق الأنسان نهائيآ
12/ سجن تسفيرات الديوانية
الموقع ( محافظة الديوانية )
أسم المدير ( عميد أحسان ) من الطائفة الشيعية
العدد الكلي ( 408 )
هو سجن طائفي و أدارة السجن طائفية و يوجد داخل السجن تعذيب وأنتهاك لحقوق الأنسان
13/سجون محافظة ديالى
محافظة ديالى أغلب المحافظة من أهل السنة و القوات الأمنية داخل المحافظة من الطائفة الشيعية وهي قوات طائفية و السجون داخل المحافظة سجون طائفية و تسمع كل يوم داخل هذه السجون وفاة معتقل بسبب التعذيب و أداراة السجون و المنتسبين من الطائفة الشيعية
* سجن محافضة ديالى :
سجن تسفيرات ديالى
العدد الكلي ( 50 )
أسم المدير ( ناظم حسون ) من الطائفة الشيعية
* مكتب مكافحة الأرهاب العدد الكلي ( 450 )
الموقع ( بعقوبة )
أسم المدير ( المقدم محمد سرهيد ) من الطائفة الشيعية
* سجن شهربان
الموقع (قظاء شهربان )
العدد الكلي ( 402 )
أسم المدير ( حسنين محمد) من الطائفة الشيعية
* سجن مركز شرطة بهرز
الموقع ( ناحية بهرز )
العداد الكلي (40 )
أسم المدير ( عقيد هاشم ) من الطائفة الشيعية
* مديرية شرطة خان بني سعد
الموقع ( ناحية خان بني سعد )
العدد الكلي (75)
أسم المدير ( علي عارف )من الطائفة الشيعية
* مركز شرطة الشرقي
العدد الكلي ( 50 )
الموقع ( بعقوبة )
أسم المدير ( مقدم فرهاد ) تركماني من الطائفة الشيعية
* سجن مركز شرطة التحرير
العدد الكلي (55 )
الموقع ( بعقوبة / مركز المحافظة )
أسم المدير ( سيد نزار ) من الطائفة الشيعية
* سجن مركز شرطة المفرق
العدد الكلي ( 60 )
الموقع ( بعقوبة / ناحية المفرق )
أسم المدير ( عقيد محمود البياتي )من الطائفة الشيعية
*مديرية شرطة الخالص
العدد الكلي (210)
الموقع ( قظاء الخالص )
أسم الدير ( غسان سكران ) من الطائفة الشيعية
* سجن مكتب جرائم هبب
العدد الكلي ( 80 )
الموقع ( قظاء الخالص )
أسم المدير ( علي عبدالرضا )من الطائفة الشيعية
* مركز شرطة زاغنية
العدد الكلي ( 40 )
الموقع ( ناحية زاغنية )
أسم المدير ( حسين مطرود ) من الطائفة الشيعية
* مديرية شرطة العبارة العدد الكلي ( 50 )
الموقع ( ناحية العبارة )
أسم المدير ( سيد حيدر )من الطائفة الشيعية
14 / سجن تسفيرات صلاح الدين
الموقع ( محافظة صلاح الدين )
العدد الكلي ( 912 )
اسم المدير ( قصي موحان )من الطائفة السنية
هو سجن تحت سيطرة الطائفة الشيعية بأسم أدارة من الطائفة السنية ويوجد تعذيب و أنتهاك لحقوق الأنسان
15/ سجن البصرة
الموقع ( محافظة البصرة )
العدد الكلي ( 701 )
أسم المدير ( سيد جعفر ) من الطائفة الشيعي
وهو عبارة عن أدارة و منتسبين طائفيين
16/ سجن كربلاء
العدد الكلي ( 172 )
الموقع (محافظة كربلاء )
أسم المدير ( حيدر الموسوي ) من الطائفة الشيعية
أدارة السجن طائفية وهم ينتمون الى جيش المهدي وهم المصيطرين على السجن بأسم دائرة الأصلاح العراقية
17/ سجن الحلة
الموقع ( محافظة بابل )
العدد الكلي ( 739 )
أسم المدير ( حيدر المكصوصي ) من الطائفة الشيعية
وهو عبارة عن سجن طائفي من أدارة و منتسبين و التعامل مع المعتقلين بطائفية واضحة و يوجد تعذيب و أنتهاك لحقوق الأنسان
18/ سجن الموصل
الموقع ( محافظة نينوى )
العدد الكلي (1758 )
اسم المدير ( مقدم علاء ) من الطائفة الشيعية
أدارة السجن و المنتسبين من الطائفة الشيعية و التعامل مع المعتقلين طائفي و يوجد أنتهاك لحقوق الأنسان و تعذيب
19 / سجن الأنبار
العدد الكلي ( 1072 )
الموقع ( محافظة الأنبار )
أسم المدير ( هادي كسار رزيج ) من الطائفة السنية و ينتمي الى حزب الدعوة و هو طائفي ليس لديه أحترام لحقوق الأنسان و كل فترة يتوفى تحت يديه معتقل بسبب التعذيب
بأختصار شديد جميع السجون في العراق تدار من قبل حزب الدعوة وحزب الفضيلة الشيعيين الطائفيين وتمارس فيهما اشد انوع التعذيب ويتم الحصول على اعترافات مفبركة وتحت التعذيب والتهديد ويندى لها جبين الانسانية وحسبنا الله ونعم الوكيل
***********************
نداء عاجـــــــل من الشبكة الدولية لمناهضة للأحتلال من أجل تضامن دولي مع الثورة العراقية ( تحذير لنظام المالكي من اي اذى للمتظاهرين )
شبكة ذي قـار
تضم الشبكة الدولية لمناهضة للأحتلال منظمات من بينها ( محكمة بروكسل )، ( الحملة الأسبانية ضد الأحتلال ومن أجل سيادة العراق )، ( مركز العمل الدولي )، ( التضامن النسوي من أجل عراق مستقل وموحد )، ( اللجنة البرتغالية للمحكمة الدولية من أجل العراق )، ( منظمة تضامن المرأة من أجل عراقٍ مستقلٍ و موحد ) و ( جمعية تضامن العراق في ستوكهولم ).
إندلعت تظاهرات يومية حاشدة في الرمادي منذ 25 كانون الأول 2012 عندما تظاهر أكثر من 200.000 عراقي هناك. وقد أمتدت تلك المظاهرات لتشمل مدن أخرى في جميع أنحاء العراق شارك بها مئات الآلاف من العراقيين.
وهذه التظاهرات هي امتداد للتظاهرات التي كانت تندلع بصورة متكرّرة منذ غزو العراق وما لحقه من أحتلال للبلاد. وقد أكتسبت تلك الأحتجاجات زخماً خلال الربيع العربي في شهري كانون الثاني وشباط 2011. ، فلم تختلف مطالب الكرامة والعدالة كثيراً عن تلك التي طالب بها المتظاهرون في مصر وتونس.
لقد أصبح شعار الوحدة الوطنية ونهاية الطائفية عنصرين أساسيين في التظاهرات الحالية، وكذلك المطالبة بأنسحاب المالكي من الحكومة بسبب عجزه في تنفيذ تلك المطالب. لقد أصبح التغيير أمرا لا مفر منه !
لقدتعاظم دعم تلك التظاهرات على صعيد وطني، فقد قامت العديد من المدن العراقية بأرسال وفود تمثلها للألتحاق بالمتظاهرين في الرمادي، فقد شجّعت مراجع دينية شيعية اتباعها لدعم المظاهرات. كما لوحظ حضور بارز لوفود كردية في مظاهرت الموصل وتكريت والأنبار. وقد تم تجنّب الرموز السياسية الى حد كبير لتعزيز روح الوحدة الوطنية. لقد أصدرت الحركات العراقية المناهضة للأحتلال بيانات بخصوص شرعية مطالب المتظاهرين والذين وصفوامايقومون به بأنه خطوة للأمام في مقاومتهم للأحتلال الأمريكي والهيمنة الأيرانية.
إن انسحاب القوات الأمريكية من العراق نهاية العام 2011 لم يمثّل نهاية فعلية للأحتلال، فلا تزال آثار بصمات الأحتلال الأمريكي تلقي بثقلها على البلد. لذلك، تُعارض الحركات العراقية المناهضة للأحتلال مايسمى بـ ( الوجه الآخر للأحتلال ). هذا ما أدّى الى إستمرار المقاومة ضد الهيكلية التي فرضتها الولايات المتحدة، ليس فقط مايضم البنية التحتية وأيدولوجية التدخل بواسطة الشركات، بل أيضا الحكومة الطائفية والدستور الذي فرضه بريمر والذي يمثّل بؤرة للأنقسام.
لقد تجاوز العراقيون اليوم حاجز الخوف على الرغم من أساليب القمع العنيفة التي تقوم بها القوات الأمنية وميليشيات الأحزاب السياسية الطائفية،فلا سبيل للعودة الى الوراء !
إن الشبكة الدولية المناهضة للأحتلال تحذّر المجتمع الدولي - بما في ذلك الأمم المتحدة والأتحاد الأوربي - من المؤشرات الخطيرة التي تؤكد تخطيط النظام للهجوم على محافظة الأنبار، فقد تم أغلاق الحدود بين العراق وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية، وهنالك وحدات عسكرية على أهبة الأستعداد للتحرّك من بغداد، وتم نصب سيطرات وقناصين على الطرق! هنالك خطر وشيك ينذر بأراقة الدماء،وقد جرى تحذير المالكي والمحتلين الأمريكان، بأنه في مثل هذه الحالة، فأنهم سوف يتحملون المسؤولية الكاملة إذا ما تعرّض أيٌ من المتظاهرين للأذى.
في مثل هذه الظروف، فأن قيام المجتمع الدولي بتسليط الضوء على الطبيعة الدكتاتورية لنظام المالكي هو شئ في غاية الأهمية، وأن وقوف المجتمع الدولي مع تلك الحركة الواسعة النطاق سيكون من أجل الكرامة الأنسانية وضد القمع وأنتهاكات حقوق الأنسان. ولذلك، على جميع القوى المحبة للسلام أن تدعم مايحدث اليوم في شوارع العراق.
يطالب المتظاهرون بما يلي :
اطلاق سراح فوري للمعتقلين والسجناء المعارضين.
إيقاف عقوبة الأعدام .
الموافقة على قانون العفو العام للمعتقلين الأبرياء.
ألغاء قوانين مكافحة الأرهاب ( وبخاصة المادة 4 – أرهاب ) كونها تستهدفهم.
إلغاء الأحكام الجائرة ضد المعارضين.
توفير فرص عمل عادلة وفقا للكفاءة المهنية.
إنهاء أستخدام الأوامر العسكرية وفقا للرقعة الجغرافية.
توفير الخدمات الأساسية لجميع المناطق في العراق والتي تم أهمالها من قبل الدولة.
مساءلة جميع الموظفين الحكوميين من الجيش أو القوات الأمنية ممن أرتكب جرائم ضد المعتقلين، وبخاصة ممن أنتهك اعراض النساء في السجون.
تعداد سكاني دقيق عن طريق الأمم المتحدة.
وضع حد للتهميش وأثارة الأنقسامات بين الجماعات العرقية والدينية، وأيقاف الأقتحامات على منازل المواطنين من دون أمر قانوني بالتفتيش وأستنادهمفقط على معلومات من المخبرين السريين.
أنهاء الفساد المالي والأداري والقانوني.
مكافحة الطائفية بجميع أشكالها، وذلك بأرجاع جميع المباني والممتلكات الدينية الى أصحابها الشرعيين، وألغاء القانون رقم 19 والصادر في عام 2005.
إن الشبكة الدولية المناهضة للأحتلال تساند تلك التظاهرات غير الطائفية ، وتدعم جهود العراقيين لأستعادة أستقلالهم الكامل وسيادتهم الوطنية.
يكفي عشر سنوات من الأحتلال الأجنبي،
يكفي عشر سنوات من الأنتهاكات الصارخة لحقوق الأنسان،
يكفي عشر سنوات من الفساد وحرمان الشعب بأكمله من أبسط الخدمات الأساسية !
الشبكة الدولية لمناهضة للإحتلال ( IAON)
رابط البيان
http://www.brussellstribunal.org/article_view.asp?id=683#
**********************
نصيحه الى نوري المالكي وحزبه // اذا كان رصيدكم الجماهيري قائم على دفع مبالغ لمتعهدي التظاهرات فعليكم تقديم استقالتكم
شبكة ذي قـار
راصد طويرجاوي
انكشفت عورة رئيس الوزراء وحزبه في اول اختبار جماهيري له ولحزبه وظهر هذا الحزب ورئيسه بدون قاعده جماهيريه وقاعدته هي السلطه التي يقمع من خلالها كل من يعارض سياسته الاقصائيه وظلمه الذي طال الغالبيه من العراقيين سنة وشيعه ولم يسلم منها الا من يقدم الولاء والطاعه له ولحزبه ..
ليطلع الشعب العراقي على مهازل حزب الدعوه ورئيسه المالكي في اخراج التظاهرات المضاده وكما كشف هطول الامطار الفاسدين وسراق اموال الشعب المخصصه للخدمات كشفت التظاهرات ان قاعدة المالكي الجماهيريه هي السلطه والمال الذي يستحوذ عليه من سلطته اضع امام الشعب العراقي لقطات من هذه المهازل التي اراد منها المالكي ان يظهر ردة فعل فاشله تجاه الجماهير المنتفضه المطالبه بحقوقها المشروعه فكانت تظاهرات حزبه مسخره كمسخرتهم في حكم الشعب ..
اللقطه الاولى // كاتب السطور شاهد عيان على هذه المهزله في قضاء طوريج مسقط راس المالكي قام حزب الدعوه في القضاء باستدعاء شخص يدعى ( ابو رميل الفتلاوي ) كان سابقا برتبة نائب ضابط في الجيش واحيل على التقاعد ومعروف عنه " اللواطه" بعد الاحتلال لبس العقال وعندما استلم المالكي رئاسة الوزراء اصبح احد شيوخ الاسناد " شيخ فخذ" كلف هذا الشخص بجمع المتظاهرين وحسب العقد المبرم بين الطرف الاول " حزب الدعوه " والطرف الثاني " ابو روميل الفتلاوي" ..
1 – يتعهد الطرف الاول " حزب الدعوه " بدفع مبلغ قدره (50 ) الف دينار للطرف الثاني للشخص الواحد .
2 – يتعهد الطرف الاول بتهيأة سيارات باص كبيره لنقل المتظاهرين الى ساحات التظاهر .
3 – على الطرف الثاني ان يجمع 500 متظاهر على الاقل .
بدأت المهزله ياللعار توقفت السيارات في احد الساحات في قضاء طوريج وجيء بالمتظاهرين المأجورين وكلف " ابو روميل الفتلاوي " عدد من اتباعه بمسؤولية عد الرؤوس وكأنهم " طليان " وبعد ان يكتمل العدد داخل السياره ( 50 ) شخص يصيح العداد ( ابو رميل صاروا خمسين راس ) وهكذا بقية السيارات وحصة كل متظاهر من المتعهد ( 20000 ) دينار وما تبقى من المبالغ في جيب شيخ الفخذ وهذه الطريقه استخدمت في المحافظات الاخرى عدى ساحة التحرير وقام المحافظون التابعين لحزب الدعوه باجبار الموظفين وطلاب المدارس للالتحاق بالتظاهرات ..
اللقطه الثانيه // تظاهرة ساحة التحرير
دفع الى ساحة التحرير اعداد من منتسبي الشرطه في وزارة الداخليه على ان يرتدون الزي المدني وكل تشكيل يرسل 150 راس مع اجبار عمال التنظيف المنتشرين في ساحات بغداد الالتحاق بالتظاهره وباعة البسطيات واعداد من الموظفين ويقود التظاهره ضباط بالزي المدني واعضاء في حزب الدعوه واجبهم اطلاق الشعارات ..
نقول للكذاب نوري المالكي ان حبل الكذب قصير والحقيقه تكشف ولو بعد حين وهذه هي حقيقتك واعلم ان ما هو اسوأ من الكذب الاصرار عليه وما هو اسوأ من الكذب هو الافتراء وما اسوأ ما في الكذب ان تصدق كذبتك لقد كذبت عندما وصفت المتظاهرين بانهم طائفيون وظهرت الحقيقيه ان الطائفيه تسري في عروقك سريان الدم ومنهج الحزب الذي تنتمي اليه منهج طائفي ليطلع الشعب العراقي على الشعارات التي رفعها حزب الدعوه في التظاهره اليتيمه في ساحة التحرير حيث خاطب احد اعضاء حزب الدعوه المتظاهرين وهي مسجله بالصوت والصوره قائلا :
( يا اولاد علي وكفاكم فخرا انكم اولاد علي والحسين ونحن ابناء اولئك القوم وهم ابناء معاويه ويزيد وكل اناء بالذي فيه ينضح )
هل رفع المتظاهرون في ساحات الاعتصام مثل هذا الشعار لقد رفعوا شعار كلنا اهل البيت وكلنا الحسين وكلنا ابناء الصحابه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي واقول لك لا طائفيه في العراق ولا يمكن ان تتحول هذه التظاهرات في مدن العراق الى تظاهرات طائفيه " مش بوزك " لاتصير انت وحزبك مثل البزازين تعيش على المعثرات ومش بوزك من ولايه ثالثه عندما جمعت قادة الجيش وقلت لهم والله ما نطيهه لتوصل رساله لهم بانك باقي ولا محاسبه عليهم ان قمعوا الشعب .
********************
علي شلاة ..بربر شاطر
لعل ذاكرة العراقيين لم تنس بعد افلام الاطفال الكارتونيه الروسيه الموسومة ببربر الشاطر و امكانيات بطله العجيبة في ان يتحول من شكل الى اخر و من مادة الى اخرى بأسلوب سحري عجيب و هو يردد عبارته المشهورة (بربر شاطر احسن ساحر) .
تذكرت هذا الفلم الكارتوني الذي كان مصدر متعة للصغار و الكبار على السواء تذكرته وانا اراقب التلفاز الذي كان يعرض لقطات من تصريحات النائب البرلماني علي شلاة و هو يتفوه بكلمات و جمل تحمل كل سموم الطائفية و يهاجم المشاركين في الانتفاضة الشعبية التي تعم العراق من اقصاه الى اقصاه متهما اياهم بالعمالة الى الجهات الخارجية و بالارهاب و محاولة تقسيم العراق .
تذكرت ايضا كيف كان الرفيق الاعلامي علي شلاة و دفاعه المستميت عن فكر البعث و ثورته الجبارة ليس في مرة واحد لكن في مرات كثيرة و في جلساته مع الزملاء الاعلاميين او في المنضمات الحزبيه آن ذاك .
ليس هذا ما كان عليه علي شلاة الذي كان يصر على ارتداء الزي العسكري الزيتوني و يفاخر بأنتمائه الى حزب البعث العربي الاشتراكي و الى الجيش الشعبي و اكثر ذلك كان يهاجم بكل شراسة حزب الدعوة الأسلامي و يتهمه بالعمالة لايران التي كان يصفها بالشعوبيه و الصفويه لان هذا الحزب يريد (للبوابة الشرقية للوطن العربي ان تكون مقاطعة او ضيعة فارسية ) و بقدرة عالية و بقوة سحرية تشبه فعاليات بربر شاطر تحول علي شلاة الى رفيق في حزب الدعوة و قيادي في أتلاف دولة القانون الذي يترأسه نوري المالكي .
اصبح رفاق الامس ارهابيين و مخربيين يريدون للعراق تقسيما و اصبحت ايران الجارة المسلمة التي لا تريد للعراق الا خيرا و ان من يقول عكس ذلك فهو عدو للعراق و وحدته.
حسنا فعل الشاطر علي عندما تحول من مناضل يساري الى دعوتي اسلامي ذلك انه لا يعدو الا ان يكون كومة من الازبال مكانه الطبيعي في مكبها حيث هو الان .. لا تستغربوا ان رأيتم صور علي شلاة و هو يرتدي اللباس الزيتوني عام ١٩٨٣ و تلك هيه مصيبه العراق الذي ابتلي بالمنافقيين و الانتهازيين و المتملقين الذين كشفتهم تداعيات الربيع الاسود و منذ العام ٢٠٠٣ على ان النهايه لا يكون فيها الا الصحيح والله المستعان
نزار العايد
********************
الاثوريون الحاليون وعلاقتهم بالاشوريين سكان العراق القدماء
بهنام أبو الصوف
بعد سقوط الامبراطوريتين الاشورية والكلدية (البابلية الثانية ) في 612 ق.م و 539 ق.م على التوالي, انتهت تقريبا اللغتين الاشورية والبابلية من التداول في بلاد الرافدين والاقطار المحيطة, والتي كانت في فلك هاتين الدولتين ماعدا استمرار الخط المسماري في بعض المدونات الكهنوتية والتراثية, واخرها وجد في مدينة الوركاء في الزمن السلوقي بعد الاسكندر بسنوات ( حوالي 200 ق.م ) , وهكذا حّل محل اللغتين اعلاه في التداول وفي المكاتبات الخط واللغة الارامية, واصحابها كانوا يتغلغلون الى بلاد الرافدين واقسام من ايران والخليج العربي خلال النصف الثاني من الالف الثاني ق.م, قادمين في الغالب من بلاد الشام, حيث كانوا قد استقروا في اواسط الالف الثاني ق.م مهاجرين اليها من شبه الجزيرة العربية كسابقيهم من الهجرات الاكدية والامورية في الالف الثالث ق.م.
حلت اللغة الارامية والخط الارامي في معظم بلاد الرافدين غربي دجلة وفي الشمال وكل بلاد اشور وهذا كما اسلفت اعلاه بعد سقوط الاشوريين والكلديين, تجاورهم الى الشرق من دجلة وفي كل بلاد ايران اللغة البهلوية والخط البهلوي ( لغة وخط الدولة الاخمينية المنتصرة التي احتلت بابل في 539 ق.م
وبسبب هذه الاحداث لم يتبق في بلاد الرافدين اية لغة آشورية او كلدية (بابلية) ما عدا مخلفات قليلة كهنوتية في المعابد والمراكز الدينية المحافظة, وهذه كانت ايضا في طريقها الى الانقراض, كما انقرضت قبل هذا باكثر من الف سنة اللغة السومرية من المعابد بعد سقوط اخر كيان سومري في اواخر الالف الثالث ومطلع الالف الثاني ق.م بعد سقوط دولة اور الثالثة في اور في 2006 ق.م
ان آخر كيان سياسي للأشوريين بعد خروجهم من نينوى واشور كان في حرّان حيث قضى عليه نبوخذ نصّر,( العاهل الكلدي البابلي قبل 605 ق.م وعاد الى بابل لاستلام الحكم بعد وفاة والده نبوبلاصر, مؤسس السلالة الكلدية البابلية الاخيرة.,
وتأسيسا على هذا نجد ان من كان يتكلم ويتعامل باللغة الاشورية لغة الحاكمين في الامبراطورية الاشورية وفي كل بلاد الرافدين واطرافها الشمالية والجبال وشمالي سوريا قد انقرضوا تماما في مطلع القرنين الخامس والرابع ق.م وما بعدهما حتى مجئ المسيحية الى هذه البلاد بعد انتشارها في بلاد الشام اولا.
في القرن الاول الميلادي كانت اللغتين السائدتين هما الارامية في بلاد الشام مع اليونانية ( لغة المنتصرين في اليونان - بعد الاسكندر ) والفارسية ( البهلوية ) في شرقي بلاد الرافدين وبلاد ايران ( وهي لغة المنتصرين الاخمينيين والبارثيين والساسانيين) وحتى مجئ الفتح العربي الاسلامي في مطلع القرن السادس الميلادي ( بعد 537 م ) وبدأت اللغة العربية ومن ثم خطها يحل محل الفارسية في شرق العراق كما صار يزاحم الارامية ( التي صارت تدعى الان السريانية - من سورث اي سوريا ) بعد ان تبنى المسيحيون الجدد هذه اللغة واطلقوا عليها السيريانية لانهم اعتبروا الارامية هي لغة الوثنيين فصارت معظم مدن بلاد الرافدين وبلاد الشام تتكلم العربية ( لغة الفاتحين الجدد ), وقد استمرت السريانية ( وريثة الارامية ) في الكنائس ولدى بعض القطاعات المحافظة في بلاد الرافدين وبلاد الشام, الا انها أستمرت كلغة التداول خارج المدن وفي قرى وقطاعات منعزلة في كل بلاد الرافدين وبلاد الشام ولا زالت. حتى مسيحيوا الجبال في الهكاري وجزيرة ابن عمر وشرقي بلاد الاناضول وقرى شمال العراق وشمال شرقه واطراف بحيرة وان, استمرت هذه الاقوام تتحدث بالارامية ووريثتها السيريانية.
اعتنق سكان جبال وقرى ومدن الجزء الشمالي الشرقي من العراق و امتداداتها في بلاد ايران و الاناضول
الديانة المسيحية بمذهب يدعى ( النسطورية ) نسبة الى الاسقف ( نسطوريوس )اسقف القسطنطينية والذي اسس ,المذهب في 431 م. بعد حرمانه وطرده من الكنيسة الكاثوليكية الجامعة ), ويطلق على كنيسة النساطرة -الكنيسة الشرقية
في الحقيقة ان اتباع هذا المذهب وجلهم من سكان الجبال والقرى الشمالية للعراق وشمالي غرب ايران و شرق الاناضول هم بقايا الاقوام والقبائل الارامية القديمة ( كما تم تبيانه اعلاه).
في القرن الخامس عشر قامت الكنيسة الكاثوليكية بجهد كبير لغرض تحويل اتباع الطائفة النسطورية الشرقية الى المذهب الكاثوليكي وقد نجحت جزئيا بذلك و حينما ارادوا اطلاق تسيمة على معتنقي الكاثوليكية في العراق اسموهم ب( الكلدان ) وذلك باعنبار انهم من ارض بابل ( الكلدية ) وليس لانهم من سلالة الكلديين المنقرضين, اذا هي لا تعدو كونها مجرد تسمية للتعريف جغرافيا.
اما عن جذور الاسم ( اثور من أشور ) فانه في اواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ظهر مطران مسيحي ( كلداني - كاثوليكي ) واسمه ( المطران أدي شير ) ومؤلفه القيم الموسوم ( كلدو - اثور ), من عندها ابتدات هذه الاقوام تداول المصطلح (اثور) كنوع من تأسيس لهوية تحفظ لهم كينونتهم, اشتد الضغط على الاقليات العرقية والدينية واضطهاد الترك والكرد للأقليات بسبب اندلاع الحرب العالمية الاولى وحصول واقعة مذابح الارمن بعد 1915 بسبب موقفهم المناؤي للدولة العثمانية حينها و مساندتهم لروسيا القيصرية مما عد حينها صراع عسكري- ديني..
انسحب الامر على جميع المكونات المعتنقة للديانة المسيحية في العراق حينها واخذ كل مذهب يحاول تأسيس هوية معينة للتعريف والتميز والحفاظ على كينوته من الضياع والانقراض ووجد النساطرة ضالتهم بالتسمية التي اطلقها المطران ( أدي شير) عليهم ( الاثوريون).
حين حل الاحتلال البريطاني في المنطقة عقب خسارة الحلفاء الحرب و سقوط الامبراطورية العثمانية بعد 1918 وجد في المكون الاثوري عنصر حليف ومخلص بسبب عقدة الاضطهاد الديني والعرقي التي عانوا منها الامرين ابان الدولة العثمانية, شكل الانكليز فوجا عسكريا من الاثوريين باسم ( قوات الليفي اي الموالين ) ومنح بعض منهم الرتب العسكرية المختلفة, وبقي هذا التشكيل حتى مطلع الخمسينيات من القرن المنصرم واخذت هذه القوات تحرس القواعد والمطارات البريطانية في الموصل والحبانية والبصرة وربما كركوك.
وقد اجاد المحتل البريطاني المشهود له بدهائه و خبثه ان يوظف الموروثات و التسميات و يرقع منها ما يناسب كسب الاقليات بالعزف على اوتار التفرقة بنغمة تروق لكل منها ( شيعة وسنة ومسيحيين ...الخ ), فأخذ يدفع باتجاه استخدام مطلح اشوري بدلا من آثوري وان جنود فوج الليفي من سكنة القرى والجبال من النساطرة هم ورثة واحفاد الاشوريين المقاتلين الاشداء, وحينها تمت عملية التجيير الرسمي لمطلح المطران ( ادي شير ) الاثوريين الى الاشوريين وتمسك الاخوة النساطرة بهذه التسمية الى حد الساعة.
اذا المحصلة النهائية التي نخرج بها ان الاخوة ( الاثوريين ) بحسب مصطلح المطران( أدي شير ) هم اراميون - سريان - من اتباع الكنيسة النسطورية ( الشرقية ) ولا يوجد اي سند مؤيد من جهة علمية تاريخية او انثروبولوجية او عسكرية بريطانية او هيئة كنسية فاتيكانية تؤيد بالاثبات التأصيل التاريخي انهم احفاد الاشوريون ( سكان العراق القديم).
مراجع :
د بهنام ابو الصوف, جدل الهويات ما بين سكان العراق القديم (الاشوريون والكلديون ) و سكان العراق الحديث (الاثوريون والكلدان ),ص
د. طه باقر , مقدمة في تاريخ الحضارات , الاشوريين واصولهم
يوسف ملك خوشابا حقيقة الاحداث الاثورية المعاصر
1936-رياض رشيد ناجي الحيدري , الاثوروين في العراق 1918
********************
اقرأ ايضا
رداً على مزاعم عمرو موسى حول الحكم الوطني في العراق 3
· هذا ماجرى في اجتماع شرم الشيخ بشأن العرض الاماراتي.
· كيف قبر العراق محاولة مصرية سابقة ضد القيادة العراقية؟
· كيف طوَّق العراق والإمارات العربية الأزمة خلال اسبوع؟
********************
مصطفى كامل - رداً على مزاعم عمرو موسى حول الحكم الوطني في العراق ( ج٣ )
http://www.dhiqar.net/Art.php?id=30501
******************
مصطفى كامل - ارفعوها .. انها ليست مجرد علم !
http://www.dhiqar.net/Art.php?id=30688
*************************
نداء عاجل
http://www.wijhatnadhar.com/2013/01/blog-post_2752.html
ماذا يريد المتظاهرون من المالكي؟ ولماذا والى متى لا يستجيب لهم؟
http://www.wijhatnadhar.com/2013/01/blog-post_2460.html
لترتفع زغاريد الماجدات، فقد نهض العراق
http://www.wijhatnadhar.com/2013/01/blog-post_8289.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق