الاثنين، 23 يونيو، 2014

حركة نسائية تحتج على تعريض رولا خرسا باحدى النساء المغتصبات

أوقفوا الإتجار بأوجاع الناجيات من العنف والمغتصبات
عبرت مبادرة تسمى نفسها "شفت تحرش" عن امتعاضها الشديد عن التعريض الذى يقوم به بعض الاعلاميين تجاه النسوة اللائى يتعرضن للتحرش.
واختصت المبادرة الاعلامية بصدى البلد رولا خرسا التى قامت بالتعريض بحق سيدة من ذوات الاحتياجات الخاصة.
وقالت المبادرة في بيان لها انها تهيب بالسيدات والسادة والإعلاميين والصحفيين والعاملين في صناعة الإعلام في مصر بإحترام حقوق الناجيات من العنف ، وإحترام حقهن في عدم الإفصاح عن هويتهن أو محاولات التعامل معهن وكأنهن (سبايا ) يحق لأي من كان الإتجار بألامهن وأوجاعهن.
وتؤكد مبادرة " شُفت تحرش " علي أن حماية بيانات الناجيات من العنف لهي الأولويه الأولي لدينا ولن نقبل بالمساومة أو المزايدة علينا في إطار الإدعاء كذباً بمواجهة المجتمع بإخفاقته ، وتشدد المبادرة علي أن الناجيات من العنف هن وحدهن صاحبات الحق في الإفصاح عن بيانتهن أو رغبتهن في الظهور إعلامياً ، ولا لأحد عليهن وصايه.
وقد تابعت مبادرة " شُفت تحرش " الفعل غير الانساني الذي أقدمت عليها المذيعة (رولا خرسا ) مقدمة برنامج البلد اليوم عبر قناة صدى البلد الفضائية الخاصة ، حيث إستضافت إحدي الفتيات من ذوي الإحتياجات الخاصة ووالدتها وذلك بسبب تعرض الفتاة للإغتصاب ، وتم إجراء الحوار معها عبر الهواء مباشرة دون إخفاء لوجهها أو وجه والدتها ، وكذلك الإفصاح عن بيانتهن كاملة عبر البث المباشر دون أدني مسؤلية من فريق البرنامج عن ما قد تتعرض له تلك الفتاة وذويها من وصمة إجتماعية قد تلاحقها أبد الدهر.
وإذ تعتبر مبادرة " شُفت تحرش " ما أقدمت عليه مقدمة برنامج (البلد اليوم ) علي قناة صدي البلد المذيعة " رولا خرسا" لهو إنتهاك صريح وواضح لميثاق الشرف الصحفي في مصر حيث قد نص في فقرته الأولي من البند الثاني على - الالتزام بما ينشره بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه وبما لا ينتهك حقا من حقوق المواطن او يمس احدى حرياته –
لذا فإن مبادرة " شُفت تحرش " تطالب بما يلي :
- يجب علي المجلس القومي لشئون الإعاقة التدخل الفوري والعاجل لدعم الفتاة المتعرضة للإغتصاب ، وضرورة توفير مناخ إجتماعي ملائم يسمح لها بإعادة الإندماج مجتمعياً.
- يجب علي وزارة الداخلية سرعة القبض علي المتهم بإغتصاب الفتاة ، وتقديمه لمحاكمة عادلة وناجزة.
- يجب علي ممثلي الوسائل الإعلامية المختلفة مراعاه ميثاق الشرف الصحفي فيما يقدمونه من معلومات أو موضوعات في الصحف الورقية وبرامج التلفزة.
- يجب علي المذيعة " رولا خرسا " الإعتذار لعموم النساء والمشاهدين عن ما أقدمت عليه من إنتهاك لحق الناجيات من العنف في الحفاظ علي سرية بيانتهن في حلقة يوم 22 يونيو 2014 ، وأن تراعي معايير الحياد وإحترام حقوق الناجيات من العنف.
للإطلاع على حلقة يوم الأحد 22 يونيو 2014 من برنامج (البلد اليوم ) 
إرسال تعليق