السبت، 18 أبريل، 2015

محمد العمدة يكتب : السيسي والعسكر ونهب مصر

رغبة من المشرع في حماية المال العام من السلب والنهب لاسيما في الحالات التي تشرع فيها الحكومة في إنشاء مشروعات استثمارية مثل إقامة مباني حكومية أو سكنية أو رصف طرق أو إنشاء كباري علوية أو أنفاق أو ما شابه ذلك من مشروعات ، أصدر المشرع المصري قانون تنظيم المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998 يهدف منه إلي وضع قواعد لتنفيذ المشروعات الحكومية بحيث لا تستغل هذه المشروعات من قبل الموظفين العموميين لنهب المال العام من خلال إثبات مشتريات بأعلى من قيمتها أو تنفيذ مشروعات وإثبات قيمة التنفيذ بأعلى مما تم إنفاقه ليحصل الموظف العام علي الفارق لنفسه .
وكانت الوسيلة الأساسية لمواجهة هذه المخاوف هي عرض المشروع المطلوب إنشاؤه في مناقصة عامة ، بمعني إذا أرادت الحكومة إنشاء مدرسة بمواصفات معينة فإنها تعرض المشروع بمواصفاته في مناقصة عامة ، بحيث تتقدم الشركات ، وكل شركة تقدم عرضا يتضمن تكلفة المشروع علي ضوء تقديرها ، وتقوم الحكومة بعد الاطلاع علي هذه العروض بتكليف الشركة التي قدمت أقل تكاليف للبناء ، فإذا عرضت شركة بناءها بمليون جنيه ، بينما عرضت شركة أخري بنائها بمبلغ سبعمائة وخمسون ألف جنيه ، تم تكليف الشركة الأخيرة ببناء المدرسة .
ولذلك نصت المادة ( 1 ) من قانون تنظيم المناقصات والمزايدات علي أنه : 
" يكون التعاقد على شراء المنقولات ، أو على مقاولات الأعمال أو النقل ، أو على تلقى الخدمات و الدراسات الاستشارية و الأعمال الفنية ، عن طريق مناقصات عامة أو ممارسات عامة . و يصدر بإتباع أي من الطريقين قرار من السلطة المختصة وفقا للظروف و طبيعة التعاقد . و مع ذلك يجوز استثناء ، و بقرار مسبب من السلطة المختصة ، التعاقد بإحدى الطرق الآتية : -
أ - المناقصة المحدودة .
ب - المناقصة المحلية .
ج - الممارسة المحدودة .
د - الاتفاق المباشر . ............. " 
هل يعني النص السابق أن من حق الحكومة أن تسند المشروعات لهذه الجهة أو تلك بالإسناد المباشر بدون مناقصات استنادا إلي الفقرة (د) من المادة ، نقول أن المشرع لم يجعل مسألة إسناد المشروعات " بالاتفاق المباشر " مطلقة وإلا أصبح قانون تنظيم المناقصات والمزايدات عديم الجدوى ، ولذلك قيد المشرع إسناد المشروعات بالاتفاق المباشر لتصبح في أضيق نطاق وفي ظل توفر ظروف استثنائية معينة ، وهذا ما نصت عليه المادة ( 7 ) من القانون بقولها :
" يجوز في الحالات العاجلة التي لا تحتمل إتباع إجراءات المناقصة أو الممارسة بجميع أنواعها ، أن يتم التعاقد بطريق الاتفاق المباشر بناء على ترخيص من :
أ - رئيس الهيئة ، أو رئيس المصلحة و من له سلطاته في الجهات الأخرى ، و ذلك فيما لا تجاوز قيمته خمسين ألف جنيه بالنسبة لشراء المنقولات أو تلقى الخدمات أو الدراسات الاستشارية أو الأعمال الفنية أو مقاولات النقل ، و مائة ألف جنيه بالنسبة لمقاولات الأعمال
ب - الوزير المختص و من له سلطاته ، أو المحافظ فيما لا تجاوز قيمته مائة ألف جنيه بالنسبة لشراء المنقولات أو تلقى الخدمات أو الدراسات الاستشارية أو الأعمال الفنية أو مقاولات النقل ، و ثلاثمائة ألف جنيه بالنسبة لمقاولات الأعمال. 
و لرئيس مجلس الوزراء ، في حالة الضرورة القصوى ، أن يأذن بالتعاقد بالطريق المباشر فيما يجاوز الحدود المنصوص عليها في البند ب من الفقرة السابقة .
إذن إسناد المشروعات لهذه الجهة أو تلك بالاتفاق المباشر بدون مناقصات يستلزم الشروط الآتية : 
1 - توفر حالة الاستعجال التي لا تحتمل إتباع إجراءات المناقصة .
2 - ألا تزيد قيمة المشروع عن مائة ألف جنيه إذا تم الإسناد من رؤساء المصالح ، وألا تزيد عن ثلاثمائة ألف جنيه إذا تم الإسناد من الوزير أو المحافظ .
3 - ويجوز لرئيس الوزراء أن يتجاوز قيمة أل 300 ألف جنيه في حالات الضرورة القصوى .
وهنا نود أن تستعرض بعض الحالات التي أسند فيها رئيس الوزراء مشروعات للقوات المسلحة بالإسناد المباشر ، ونبحث عن مدي توفر حالة الضرورة القصوى التي خولت لرئيس الوزراء إسناد هذه المشروعات التي تزيد قيمتها بالضرورة عن ثلاثمائة ألف جنيه :
1 - إسناد مشروع العشوائيات للقوات المسلحة :
نشرت بوابة الأهرام بتاريخ 12/12/2013 أن اللواء / عادل لبيب في رده على سؤال" بوابة الأهرام" حول مشكلة العشوائيات والتي رصد لها 2 مليار جنيه ولم يحدث أي شيء على أرض الواقع ، قال : إنه تم إسناد مشروع تطوير العشوائيات إلى القوات المسلحة .
لاحظ أن قانون المناقصات والمزايدات يمنع إسناد المشروعات التي تزيد قيمتها عن 300 ألف جنيه بالاتفاق المباشر إلا بموافقة رئيس الوزراء وفي حالات الضرورة القصوى ، وفي الحالة المعروضة يتم إسناد مشروع بقيمة 2 مليار جنيه دون وجود أي حالة ضرورة تستدعي ذلك .
2 - إسناد تنفيذ كوبري النيل الجديد بمحافظة بني سويف للقوات المسلحة .
نشرت صحيفة اليوم السابع بتاريخ 4/2/2015 أن المستشار مجدي البتيتى محافظ بني سويف اليوم الأربعاء أكد موافقة وزير النقل المهندس هاني ضاحي على إسناد تنفيذ كوبري النيل الجديد إلى إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة .
3 - إسناد هدم مبني الحزب الوطني الرئيسي للقوات المسلحة .
نشرت صحيفة المصري اليوم بتاريخ 15/4/2015 تصريح الدكتور عبد الله المغازي مساعد رئيس الوزراء بأنه قد تم إسناد عملية هدم مبنى الحزب الوطني المنحل بكورنيش النيل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، لأنها الأقدر على العملية .
4 - إسناد مشروع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ للقوات المسلحة .
نشر موقع أهرام اليوم الدولية بتاريخ 5/2/2015 أن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ ، أكد أن مشروع الرمال السوداء ببلطيم انتهي به المطاف إلي إسناده للقوات المسلحة والمحافظة والمواد النووية وبنك الاستثمار وهيئات أخري؛ مؤكدا انه تم الانتهاء من عمل الدراسة لإنشاء شركه خلال فبراير الجاري ووضعها بحيازة القوات المسلحة .
5 - إسناد مشروع النادي النهري لنقابة الصيادلة للقوات المسلحة .
نشرت جريدة البورصة بتاريخ 24/11/2014 النقابة العامة للصيادلة مشروع إنشاء النادي النهري الخاص بأعضائها والبالغ تكلفته 4 ملايين جنيه للهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة لتنفيذه خلال الفترة المقبلة .
6 - إسناد صيانة 27 كوبري ونفق للقوات المسلحة . 
نشرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء بتاريخ 21/11/2013 أنه تقرر تنفيذ أعمال صناعية لعدد 27 كوبري ونفق بتكلفة إجمالية تبلغ 4.471 مليار جنية، وسوف تقوم القوات المسلحة المصرية بالتنفيذ من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لضمان سرعة التنفيذ وانضباط الأداء .
7 - تطوير 40 مستشفي علي مستوي الجمهورية .
في الثاني من مارس 2014 أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أن هناك خطة لتطوير 40 مستشفى على مستوى الجمهورية ستنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال ميزانية عاجلة .
8 - إسناد إنشاء منظومة متكاملة لتطوير إشارات المرور بالقاهرة للقوات المسلحة .
في 22 فبراير 2014 أعلن الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة ، أن المحافظة بصدد تركيب منظومة متكاملة لتطوير إشارات المرور ومراقبتها بأحدث أنظمة التحكم في الإشارات باستخدام كاميرات مراقبة لـ250 تقاطعاً في العاصمة بتكلفة تبلغ 260 مليون جنيه . وقال إنه تمت ترسية المشروع على جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ليتم الانتهاء من تنفيذه في مدة لا تتجاوز الـ6 أشهر لتضاهي أحدث أنظمة المراقبة في دول العالم المتقدم وتدخل العاصمة عصر تكنولوجيا المرور .
9 - إسناد إنشاء وتوسعة 6 مدارس بمحافظة البحر الأحمر للقوات المسلحة .
في الأول من مارس 2014 قررت هيئة الأبنية التعليمية إسناد إنشاء 6 مدارس بمحافظة البحر الأحمر إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقًا للبروتوكول الموقع بين الهيئتين بتكلفة تبلغ 22 مليونا و280 ألف جنيه ، ويشمل إنشاء مدرسة الميناء الثانوية للبنات بتكلفة إجمالية تبلغ 4.3 مليون جنيه ، وتوسعات بمدارس الغردقة الإعدادية والسلام الابتدائية بتكلفة 3.7 مليون جنيه ، على أن يتم التنفيذ خلال 12 شهرًا . كما يتضمن البروتوكول عملية توسيع وتعلية مدرسة الشلاتين الإعدادية الثانوية وحلايب الابتدائية بتكلفة إجمالية تبلغ 10.7 مليون جنيه ، وتوسعة مدرسة رأس حدربة الابتدائية بمبلغ 3.7 مليون جنيه ، ويبلغ إجمالي الإسناد بمدارس البحر الأحمر 22 مليونا و280 ألف جنيه .
10 - إسناد إقامة كوبريين علويين جديدين في القليوبية للقوات المسلحة .
في 28 فبراير أعلن المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية عن البدء في تنفيذ الخطة التنفيذية الشاملة لتطوير مدينة بنها والمناطق المجاورة لها.. حيث تشمل خطة التطوير إقامة كوبريين علويين جديدين لعبور السيارات أعلى مزلقان منشية النور والحرس الوطني ببنها لحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم وحل أزمة المرور الطاحنة بمداخل مدينة بنها . وأكد المحافظ أنه تقرر إسناد المشروعين للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة للبدء في إنشائهما بتكلفة 80 مليون جنيه .
11 - إسناد إنشاء مجمع خدمي بالغربية بتكلفة ٢٤٠ مليونًا للقوات المسلحة .
في 28 يناير 2014 قرر اللواء محمد نعيم محافظ الغربية البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاء مجمع خدمي على مساحة 6 آلاف متر أمام محطة السكة الحديد بطنطا بتكلفة تصل إلى 240 مليون جنيه . يقوم بتنفيذ المشروع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ويتضمن المشروع جراجا متعدد الطوابق للسيارات ومولا تجاريا وعيادات ومعامل تحاليل ووحدات سكنية وإدارية وقاعات أفراح وسينما وصالات ألعاب رياضية .
12 - تخصيص 4 أفدنة لقوات المسلحة لبناء مجمع مخابز بالفيوم .
والمشروعات من السادس وحتي الثاني عشر نشرها موقع " يناير صحافة مش خوافة " في تقرير مؤرخ 29/3/2014 ، وأثبت في تقريره المصادر التي ارتكن إليها فيما أثبته من معلومات ، والتقرير منشور علي موقع جوجل تحت عنوان " بالأمر المباشر / القوات المسلحة تسيطر علي تنفيذ المشروعات . ونحتفظ بصورة منه ، كما نشرت ذات المعلومات في صحف ومواقع إلكترونية أخري .
13 - إسناد مشروع تنمية قناة السويس للقوات المسلحة .
كتب محمد أحمد طنطاوي علي موقع " بورسعيد اليوم " : 
قال العميد محمد سمير المتحدث العسكري ، إنه في إطار متابعة أعمال مشروع قناة السويس الجديدة ، والذي يتم تنفيذه تحت إشراف القوات المسلحة وهو المشروع الذي يسهم في إثراء حركة النقل البحري والتجارة الدولية على مستوى العالم ، فقد تم البدء في تنفيذ أعمال حفر المشروع اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 6/8/ 2014.
وأوضح المتحدث العسكري أنه نظرًا لالتزام القوات المسلحة بالانتهاء من تنفيذ المشروع ، في مدة لا تتجاوز (12) شهرا بدلًا من (36) شهرا فقد قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يوم السبت الموافق 9/8/2014 بتقسيم أعمال الحفر إلى قطاعات تنفيذ وإسناد تنفيذها إلى عدد (33) شركة مدنية مصرية متخصصة في أعمال الحفر، بالإضافة إلى عدد (2) كتيبة طرق .
وأشار المتحدث العسكري إلى أنه سيتم الإعلان بصورة دورية عن معدلات إنجاز الأعمال ، وذلك حرصًا من القوات المسلحة على إحاطة جموع الشعب المصري العظيم بتطورات أعمال هذا المشروع القومي العملاق .
14- إسناد أعمال تطوير مكتبة البحر الأعظم للقوات المسلحة .
نشرت صحيفة فيتو بتاريخ 29/1/2015 تصريح محمد عبد الحافظ وكيل وزارة الثقافة بالجيزة ، خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة اليوم الخميس ، إنه جار تنفيذ أعمال تطوير مكتبة شارع البحر الأعظم بالمنيل ، وإسناد الأعمال للهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، وذلك لسرعة تنفيذ الأعمال والانتهاء منها على أكمل وجه.
15 - إسناد مشروع وحدات سكنية للشباب بشبرا الخيمة إلى القوات المسلحة .
نشر موقع مصراوي بتاريخ 12/3/2014 أعلن المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، اعتماد بناء 1000 وحدة سكنية جديدة للشباب ومحدودي الدخل بمدينة شبرا الخيمة ، على قطعة أرض مساحتها 5 أفدنة تابعة لهيئة أملاك الدولة.
وأشار محافظ القليوبية - في تصريح له اليوم الأربعاء - إلى أنه تم تكليف لجنة متخصصة لإجراء الرفع المساحي للأرض ، بعد إزالة جميع التعديات عليها ، والبدء في وضع مخطط لمشروع الإسكان الجديد 
وأكد أنه تم إسناد المشروع لصالح القوات المسلحة لإقامة مجمع سكني متكامل بالمنطقة للمساهمة في حل مشكلة الإسكان بشبرا الخيمة .
16 - إسناد الطريق الزراعي الحر بقيمة مليار جنيه للقوات المسلحة .
نشرت بوابة الوفد الإلكترونية بتاريخ 1/6/2014 أنه تقرر إسناد مشروع الطريق الزراعي الحر الجديد إلى القوات المسلحة بنظام "B.O.T" لخدمة آلاف المسافرين من مختلف المحافظات يومياً ، وتبلغ الاستثمارات في هذا المشروع الحيوي نحو مليار جنيه ، شاملة التعويضات التي سيتم صرفها للمتضررين .
أعلن المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية أن إحياء هذا المشروع يمثل بداية انطلاقة نحو إحداث نقلة نوعية في حركة النقل والمواصلات لخدمة مشروعات التنمية المستقبلية بالدلتا بعد أن أصبح الطريق الزراعي القديم لا يستوعب الحركة المرورية المتزايدة عليه 
17- إسناد تأهيل موقع الضبعة لبناء المحطة النووية الأولي للقوات المسلحة .
نشر موقع البديل بتاريخ 3/2/2014 أن هيئة المحطات النووية أعلنت اليوم ، الاثنين عن توقيعها بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، للبدء في إعادة تأهيل موقع الضبعة ، تمهيدًا لتنفيذ مشروع المحطة النووية الأولى .
قال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة ، أنه تم الاتفاق على قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتأهيل الموقع من خلال توفير البنية الأساسية للموقع من مبنى إداري ، ووحدة مخازن ، مع توفير عدد من الورش وجراج ومظلة سيارات، إلى جانب وحدة إعاشة ووحدتين للمعامل ودراسات الموقع ، بالإضافة إلى المرافق اللازمة لهم من مياه وكهرباء وصرف صحي .
وقامت هيئة المحطات النووية بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع طبقا للجداول الزمنية المحددة له .
18 - إسناد مباني فرع جامعة الإسكندرية بمطروح إلى الجيش بالأمر المباشر .
نشر موقع الحصاد أن مجلس الوزراء وافق على طلب الموافقة على إسناد عملية تصميم وإنشاء مباني فرع جامعة الإسكندرية بمحافظة مطروح ، إلى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، بالأمر المباشر، ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2014- 2015.
19- إسناد مشــروع الحديقـــة الترفيهيــة علـــــي 
طريق السويس الصحراوي للقوات المسلحة.
نشر موقع " الوادي مستقبل بلادي " بتاريخ 12/2/2015 ما يأتي :
انتهت القوات المسلحة من تطوير وإنشاء حديقة الأسرة ، أكبر حديقة ترفيهية وثقافية وخدمية لخدمة الأسرة والطفل والمساهمة في التنمية المجتمعية على مساحة 95 فدانًا بطريق مصر السويس الصحراوي ، والتي صممت على غرار حديقة "العجائب" بباريس ، حيث حضر مصمم الحديقة الفرنسية لمصر وخطط وأنشأ الصرح الكبير بطريق كيلو 26 طريق القاهرة السويس الصحراوي ، وهى حديقة من الجيل الثالث كي تكون صرحًا ترفيهيًا وعلميًا وتثقيفيًا ، تدار من خلال شبكة نظم ومعلومات متكاملة .. وتهدف القوات المسلحة من إقامة هذا المشروع إلى توفير بيئة للتعلم من خلال التجربة والاستكشاف والبحث والترفيه للطفل ، وتقدم منهجا مكملا للتعليم الدراسي بالنسبة للأطفال من خلال توفير سبل جديدة لإثراء عقولهم بالمعلومة المفيدة.
وتعود فكرة المشروع قبل 7 سنوات من خلال جمعية مصر الجديدة ، بالاشتراك مع بعض الوزارات المعنية منها الإسكان والزراعة والري والكهرباء والإسكان، وقدمت الوزارات كل إمكانياتها لإنشاء هذه الحديقة ، وعقب أحداث الانفلات الأمني في 2011 تم تدمير الحديقة وسرقة كافة محتوياتها ، وتم إسناد الحديقة إلى وزارة الزراعة من أجل الحفاظ على المساحات الخضراء .
وفى يناير 2013، أصدر الرئيس السابق المستشار عدلي منصور قرارًا جمهوريًا بإسناد الحديقة إلى وزارة الدفاع من أجل الحفاظ عليها ، وكلف جهاز مشروعات الخدمة العامة للقوات المسلحة بتولي مسئولية إدارة الحديقة ، وقامت أجهزة القوات المسلحة بدراسة وعلاج المشكلات القائمة بالحديقة وإصلاح الأعمال التالفة نتيجة الانفلات الأمني ، وإعادة ترميم المباني وإنشاء شبكة نظم ومعلومات متكاملة داخل الحديقة وإتمام أعمال الري واللوحات الاسترشادية وتشغيل المصاعد وأجهزة التكييف ودورات المياه ، إلى جانب تشغيل الأبراج ومصاعدها وتم تزويد 20% من الأرض بالمساحات الخضراء وأيضًا رصف الطريق الدائري الذي يقع بجوار الحديقة ليعود هذا الصرح الكبير في أفضل صورة .
كما تم الاستعانة بالضباط المتقاعدين وضباط الصف والقطاع المدني وذوى الخبرة للعمل بالحديقة .
20 - إسناد تنفيذ محور روض الفرج للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
21 - إسناد محور المشير الجمسي للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
22 - إسناد مشروع كوبري المشير أبو غزالة للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
23 - إسناد مشروع كلية الطب الخاصة بالقوات المسلحة للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
مع ملاحظة أن تبعية المشروع للقوات المسلحة لا تعني أن يسند للقوات المسلحة دون إتباع الإجراءات التي نص عليها قانون تنظيم المناقصات والمزايدات .
24 - إسناد مبني وزارة السياحة الجديد بمدينة الشيخ زايد للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
25 - إسناد مبني وزارة الداخلية الجديد بالقاهرة الجديدة للقوات المسلحة .
من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله بتاريخ 11/5/2014 لتستفسر منه عن السر وراء إسناد كم كبير من المشروعات للإدارة الهندسية للقوات المسلحة .
26 - إسناد مشروع تطوير طريق القاهرة الإسماعيلية من مدينة 
السلام وحتى مدينة العاشر من رمضان للقوات المسلحـــــة .
المصدر الحوار المشار إليه ووصف المشروع حسبما جاء في الحوار " تطوير طريق القاهرة الإسماعيلية من مدينة السلام وحتى مدينة العاشر من رمضان ، وصولا إلى خمسة حارات مرورية ، وتنفيذ كباري علوية جارٍ الاستكمال حتى بوابة الرسوم بالكم 86 بطول 34 كم .
27 - إسناد تطوير طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي للقوات المسلحة .
المصدر الحوار المشار إليه ، ووصف المشروع كما جاء في الحوار " تنفيذ أعمال تطوير طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي لمدة 6 سنوات ، تم تكليف الهيئة الهندسية لإنهاء أعمال التطوير خلال ستة أشهر ، بتطويره من بوابة السوق القاهرة إلى الإسكندرية بطول 169 كم ، واستكمال إنشاء عدد 17 كوبري على الطريق ، وإنشاء كوبري القرية الذكية.
وقد اتضح لنا من واقع الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن حجم المشروعات التي أُسندت للقوات المسلحة أكبر بكثير مما قمنا بحصره منذ أغسطس 2012 فقط ، لدرجة تؤكد لكل عاقل أن أغلب مشروعات الحكومة إن لم تكن جميعها تسند للقوات المسلحة بالأمر المباشر ، وفيما يلي بعض هذه المشروعات :
أولا : 854 مشروع في مختلف المجالات .
وفي ذات الحوار الذي أجرته صحيفة المال مع اللواء أركان حرب مهندس / طاهر عبد الله والمنشور علي موقع جوجل تحت عنوان " طباعة – جريدة المال " ، كشف لنا اللواء / طاهر عبد الله ما يأتي : 
أنه يمكن تلخيص المشروعات التي قامت بها الهيئة منذ أغسطس 2012 حتى الآن ، في أن الهيئة قامت بالتخطيط لتنفيذ )854( مشروع في مختلف المجالات ، وقد تم إنجاز )473 ) مشروعاً من المستهدف منها ( 286 ) مشروعات رئيسية ، تخدم خطة التنمية الشاملة للدولة في مختلف المجالات ، شملت «13» مشروع في مجال النقل والمواصلات بإجمالي أطوال ( 450 ) كم ، و(43) مشروعاً في مجال الرعاية الصحية ، و( 29 ) مشروعاً منشآت تعليمية ، و(13) مشروعاً في المجال الثقافي الترفيهي ، و( 20 ) مشروعاً في مجال الخدمات العامة ، و( 30 ) مشروعاً في مجال الإمداد بالمياه ، و( 55) مشروعاً في مجال تطهير الأرض من الألغام. 
هل كل هذه المشروعات توافرت فيها حالة الاستعجال والضرورة القصوى التي تبيح لرئيس الوزراء أن يتجاوز الحد المسموح به للإسناد بالاتفاق المباشر وقدره 300 ألف جنيه ليسند للقوات المسلحة مشروعات بمليارات الجنيهات .
ثانيا : 48 مشروع في مجال تنمية شبه جزيرة سيناء .
كشف اللواء / طاهر في ذات الحوار أن الهيئة قامت الهيئة بتنفيذ (48) مشروعاً في مجال تنمية شبه جزيرة سيناء .
ثالثا : 10 مشروعات في مجال الإسكان .
كشف اللواء / طاهر في ذات الحوار أن الهيئة نفذت ( 10 ) مشروعات في مجال الإسكان بإجمالي ( 53.728 ) ثلاثة وخمسون ألف وسبعمائة وثمانية وعشرون وحدة سكنية .
رابعا : 13 مشروع في مجال تأمين الأهداف الحيوية .
كشف اللواء / طاهر في ذات الحوار أن الهيئة نفذت 13 مشروع في مجال تأمين الأهداف الحيوية .
خامسا : 11 مشروع في مجال إنشاء وترميم المنشآت .
كشف اللواء / طاهر عبد الله أن الهيئة نفذت ( 11 ) مشروعاً في مجال إنشاء وترميم المنشآت التي أُضيرت بالأحداث الأخيرة .
سادسا : المعاونة في استصلاح وزراعة (30) ألف فدان .
كشف اللواء / طاهر عبد الله أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت المعاونة الهندسية في استصلاح وزراعة ( 30 ) ألف فدان بمنطقة شرق العوينات .
سابعا : ترميم مساجد وكنائس ومدارس .
كشف اللواء / طاهر أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت رفع كفاءة وترميم وتطوير مسجد وميدان رابعة العدوية ، وجارٍ رفع كفاءة وترميم 10 كنائس ومدارس بمختلف محافظات الجمهورية .
ثامنا : جميع المشروعات الممولة من الإمارات .
كشف اللواء / طاهر عبد الله علي - حد زعمه أن الجانب الإمارتى - طلب قيام القوات المسلحة ، بتنفيذ كل المشروعات بمختلف المجالات لما تتميز به من الالتزام والانضباط . 
ومن أهم المشروعات التي تنفذها الهيئة المساهمة في تمويل أعمال صناعية على عدد (4) مزلقانات ، من إجمالي ( 18) مزلقان جارٍ تنفيذها ، وتشمل ( 8 ) كباري سيارات من إجمالي ( 24 ) كوبري ، و( 2 ) كوبري مشاة من إجمالي ( 18 ) كوبري على المزلقانات ، حيث يساهم هذا المشروع في الحد من حوادث القطارات التي تؤثر على أمن وسلامة المواطن ، بالإضافة إلى إنشاء (100) مدرسة بإجمالي ( 1500) فصل تعليمي ، موزعة جغرافياً على محافظات الجمهورية ، وإنشاء (50) ألف وحدة إسكان اجتماعي شاملة الخدمات والمرافق ، بمختلف محافظات الجمهورية . 
وقد روعي أثناء التصميم تكامل المشروع وتوافر جميع الخدمات ، لتشمل مساجد ومولات ومحال تجارية وساحات رياضية ومدارس، ومراكز طبية، وحضانات ومخابز .
تاسعا : 78 وحدة صحية بمختلف المحافظات .
كما اللواء / طاهر عبد الله أن الهيئة تنفذ(78) وحدة صحية ، طبقاً للنموذج الموحد من وزارة الصحة والخاص بطب الأسرة بالمناطق العشوائية بمختلف المحافظات .
عاشرا : شبكات صرف صحي لعدد 151 قرية .
كما كشف أيضا أن الهيئة تستكمل شبكات الصرف الصحي لتوفير البنية الأساسية لعدد (151) قرية ، من القرى الأكثر احتياجاً بمحافظات الجمهورية ، وربطها بمرافق البنية التحتية للدولة .
حادي عشر : إنشاء عدد 25 صومعة غلال .
وكشف اللواء / طاهر عبد الله أن الهيئة تنفذ مشروعات إنشاء (25) صومعة غلال ذات سعات ما بين ( 60 و70 ) ألف طن للصومعة الواحدة ، بإجمالي ( 1.5 ) مليون طن لتخزين القمح وتقليل نسبة الفقد والتالف .
وبعد استعراض ما تمكنا من حصره من المشروعات التي أسندها مجلس الوزراء للقوات المسلحة بالأمر المباشر ، نود أن نثبت الملاحظات الآتية : 
(1)- إذا كان رئيس الوزراء لا يملك التعاقد بالأمر المباشر لتنفيذ أية مقاولات أو أعمال تزيد قيمتها عن 300 ألف جنيه إلا إذا توافرت حالة استعجال وصفها النص القانوني بالضرورة القصوى ، فهل يعقل أن كل هذه المشروعات كانت الدولة في حالة استعجال توصف بالضرورة القصوى لتنفيذها ، أم أنه النهب والسلب لمقدرات الوطن والذي أوصل الدولة إلي حالة الإفلاس التي وصلت إليها
(2)- ينبغي أن نلاحظ أيضا أن إسناد هذه المشروعات للقوات المسلحة بالأمر المباشر يعني أن القوات المسلحة هي التي تحدد قيمة المشروعات التي تنفذها ، وهذا هو باب الفساد الذي أراد أن يتحاشاه قانون تنظيم المناقصات والمزايدات حين قرر أن يكون الأصل في تنفيذ المشروعات الاستثمارية للحكومة من خلال المناقصات بحيث يمنع التلاعب والاستيلاء علي المال العام . وهنا نتساءل عن حجم المليارات التي ضاعت علي الشعب المصري من جراء هذا الكم من المشروعات منذ أغسطس 2012 ، وما قبله .
(3)- هل يعقل أن الإدارة الهندسية تملك تنفيذ كل هذه المشروعات المسندة لها في ذات التوقيت أو أزمنة متقاربة ، بالطبع لا يعقل ، إذن حقيقة الأمر أن القوات المسلحة تتسلم هذه المشروعات من الحكومة بالقيمة التي تحددها والتي بالقطع ستكون قيمة مغالي فيها ، ثم تسند المشروع لشركات أو مقاولين من الباطن ، وبالقطع لن يكون هذا مجانا ، وإلا ما الذي يجعل القوات المسلحة تورط نفسها في مثل هذه المشروعات وتلتزم بتسلمها وتسليمها طبقا لمواصفات متفق عليها .
(4)- ولنا أن نتساءل هل يمكن للجهاز المركزي أو أي جهاز رقابي أن يراقب هذه المشروعات الحكومية المسندة للقوات المسلحة ، وإذا جاز ذلك ، فهل تملك هذه الجهة أن تنشر لنا تقريرا عن مخالفات تم ارتكابها في عملية واحدة من العمليات التي مرت علينا .
(5)- أنني لم أعرض كل ما عثرت عليه من مشروعات وامتيازات ، فقد مر علي امتيازات تم منحها للقوات المسلحة للانتفاع بالعديد من الطرق لمدد منها خمسين عام ، ومنها 99 عام ، ومر علي شكاوي المواطنين من رفع قيمة رسوم المرور علي طرق للقوات المسلحة علي سبيل المثال رفع رسوم مرور السيارات النقل علي بعض الطرق من 35 جنيه إلي 235 جنيه .
بالنسبة لي شخصيا أدركت من خلال ما تم عرضه أحد الأسباب التي دعت السيسي والعسكر للانقلاب علي الشرعية ، وهدم كل ما تم بناءه ، فالموضوع كبير ، كبير للغاية ، لأن ما قرأناه هو أمثلة حديثة علي مسلك قديم ، فمنذ زمن بعيد والحكومات المتتابعة للحزب الوطني تسند للقوات المسلحة تنفيذ مشروعات استثمارية حكومية ، وأعتقد أن ما يحدث يفسر لنا لماذا أفلست مصر ، وتخطت ديونها الخارجية والداخلية التريليون جنيه بكثير ، وتخطي عجز الموازنة 350 مليار جنيه أو أكثر بكثير . 
وليس أمامنا سوي أن نسأل الله عز وجل باسمه المغيث أن يغيث الشعب المصري من أكبر عمليات نهب منظم يتعرض لها شعب منذ أن نشأت فكرة الدولة .
وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ببرلمان الثورة .
إرسال تعليق