الثلاثاء، 17 مارس، 2015

سعيد نصر يكتب: حكومة السيسى ليس لديها إجابات على أسئلة منطقية

من الأمور التى تدعو للقلق أن حكومة الرئيس السيسى بفرعيها مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية ليس لديها اى أجابات على كل الاسئلة المنطقية التى تدور بشان نتائج المؤتمر الإقتصادى .
فبرغم حسن النية فى الاعلان عن انجازات ضخمة يرغب السيسى فى تحقيقها ، الا انها تصطدم بعلامات استفهام تجعلها بعيدة التحقق ، بل مستحيلة التحقق ، منها كيف يريد الرئيس أن يضيف كمية من انتاج الكهرباء فى 3 سنوات تضاهى كل ما انتجته مصر من الكهرباء منذ عام 1919 وحتى الان ؟
 لا اجابة سوى انه مجرد حلم ..
وفى ذات الوقت تطرح العاصمة الادارية الجديدة سؤالا فى منتهى الاهمية والدلالة على أنها احلام يقظة لا صلة لها بالواقع المعاش ، والسؤال هو كيف سنأتى بكمية الحديد والاسمنت اللازمة لتدشين وبناء تلك العاصمة فى 5 سنوات كما يقول محافظ القاهرة ، كيف سنفعل ذلك وهناك تقرير صادر من مجلس الوزراء فى سبتمر 2014 يؤكد ان انتاج الاسمنت انخفض بنسبة 40% بسبب نقص الطاقة وكذلك الحديد ، وذلك بحسب تأكيدات محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات ، اذن من أين سنجد طاقة لانتاج الأسمنت والحديد لهذه العاصمة ، ناهيك عن المشاريع الضخمة الاأخرى الانشائية سواء سكنية او غير سكنية ؟ الاستثمارات فى الطاقة ، محطات الكهرباء سيتم عملها والانتهاء منها فى 4 سنوات على الاقل لتوفير الطاقة اللازمة لهذه المصانع ، وبالتالى يتبقى عام واحد على المدة الزمنية التى تحدث عنها محافظ القاهرة لانشاء العاصمة الادارية الجديدة ، وهو ما يعنى ان الأمر برمته دعاية لأمر سياسى بعيدا عن الاقتصاد ومقتضياته ..
 انا لا اريد تعصبا من أحد ، بقدر ما اريد نقاشا موضوعيا ، يكون هدفه الصالح العام ، بعيدا عن مرض التشكيك البغيض ، والذى يكون الدافع فيه هو عدم وجود اجابات منطقية لدى المشككين .
إرسال تعليق