06 فبراير 2013

«bbc»: ما نسب الينا عن جبهة الانقاذ كان اجابات عن سؤال وليس استطلاع رأي


محيط- هدير يحيى:

أوضحت الدكتورة نجلاء العمري مدير مكتب «بى بى سى بالقاهرة» أن استطلاعات ال «بى بى سى» محكومة بقواعد شديدة الصرامة، وان الاستطلاع الذي طرح للرأي العام في برنامج نقطة حوار الخاص بـ «جبهة الإنقاذ» في مصر كان مجرد سؤال. 
وأشارت خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «زى الشمس» على فضائية «cbc» أن وكالة أباء الشرق الأوسط هي أول من تناقل السؤال على انه استبيان، متسائلة: "لماذا لم تحاول وسائل الإعلام محاولة فهم الخبر من المصدر؟"، مؤكدة أيضاً أن ذلك يعبر عن أمراض المهنة". 
وقالت أنها أصدرت بيان واضح وأرسلته إلى كافة وسائل الإعلام بالأمس، لكن وسائل الإعلام مصممة أنة استطلاع رأى أجرته ال «بى بى سى»، موضحة بأن كل طرف في 
المعادلة السياسية يحاول أن يستغل الموضوع على حسب رؤيته للمشهد الا انها اكدت   الامر لم يكن استطلاعا بل اجابات عن سؤال طرحته لمدة يومين وكانت اجابته هى ما نشرته الصحف.
وكانت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" طرحت سؤلا - اجرت استطلاعا للرأي على مدى يومين متصلين حول مدى شعبية جبهة الإنقاذ وتمثيلها وزعمائها وقيادتها وأعضائها لمطالب الشعب المصري وانتهت نتائجه التي بثت فجر اليوم "الاثنين" إلى أن 82% ينبذون الجبهة. 
وعرضت "بي بي سي" عديدا من اجابات السؤال من محافظات مصر المختلفة وجاء فيها.. "إن جبهة الإنقاذ تمثل بالوقائع خرابا لمصر أمام قصر الاتحادية وليس إنقاذا على وجه الإطلاق". 
وأخرى ترى أن "أفعال الجبهة ومطالبها "المجحفة" ستتسبب في قطع المنح والمعونات عن مصر وتدهور الحالة الإقتصادية للبسطاء والفقراء".. "الجبهة تمثل الديمقراطية الصحيحة بمعارضتها للسلطة من أجل الشعب".. "تظاهر الجبهة وأتباعها وأخواتها أمام الاتحادية يهدم رمز الدولة". 
وتوالت ردود وآراء المواطنين من أنحاء الجمهورية للمشاركة في استطلاع "بي بي سي" وجاء فيها.. "بدون جبهة الإنقاذ وضغطها على النظام "الإخواني" لرأينا نظاما ينفرد بالسلطة وأرى أن الجبهة تمثل ثورة".."الجبهة ما هي إلا مجموعة انتهازيين ركبوا ثورتنا وأصبحوا يتحدثون باسم الشعب". 
ورأى أخرون أن " إصرار جبهة الإنقاذ على تحقيق جميع المطالب قبل بدء الحوار مع الرئاسة والحكومة دليل قطعي على تخبطها وضعفها وهوانها على الناس".. " الجبهة واجهة مشرفة لمصر ويتم تشويهها بفعل فاعل"." في الحقيقة الشعب المصري نجح في الكشف عن غطاء وجه الجبهة المفزع ليرى المصريون وجههم الأصلي المتمثل في "البلاك بلوك".

ليست هناك تعليقات: