31 مايو 2013

مفاجأة من العيار الثقيل: مبارك يتصل بالأداء النقابي ويوبخ مقررها على تكذيب خبر جريدة الوطن


في مفاجأة من العيار الثقيل، اتصل الرئيس السابق حسنى مبارك، بالزميل على القماش - مقرر لجنة الأداء النقابي - موبخاً له على انتقاداته لخبر لقاءه بمحرر جريدة الوطن، حيث أكد مبارك على صحة الخبر واللقاء. 
من جانبه اعتذر الزميل القماش بشدة للرئيس السابق على الخطأ غير المقصود والذي يخالف المعايير المهنية الصحفية.. وسأل الرئيس السابق هل التقى بزملاء صحفيين بخلاف محرر الوطن حتى لا يكرر نفس الخطأ؟ فأجابه الرئيس السابق على أنه فضّل لقاء محرر الوطن بنفسه نظراً لأن رئيس تحريرها مجدي الجلاد كان من أبرز قيادات الدعاية لتوريث ابنه جمال ولا ينافسه سوى بهدوووووووووووء عماد أديب ولميس الحديدي، وإنه بالفعل تلقى طلبات للقاء عدد من رؤساء التحرير والإعلاميين إلا أنه أحالها إلى المسئولين السابقين الذين كانت تربطهم بهم علاقة وطيدة، فأحال طلب أحمد موسى إلى حبيب العادلى، وطلب توفيق عكاشة إلى صفوت الشريف وطلب ممتاز القط إلى مطعم كافتيريا النقابة، وطلب باسم يوسف إلى فاروق حسنى، وطلب إبراهيم عيسى إلى زكريا عزمي، وعندما رفض أحاله إلى مقابلة دينا وفيفي عبده
وفى النهاية سأل الزميل القماش الرئيس السابق عن ما يؤكد هذا الاتصال حتى لا يكذبه القراء.. 
فأجابه مبارك: يمكنك دخول أي طيارة والوقوف بجانب دورة المية وشوف حد يصورك.
بالواو.. هه

نطالب بالتحقيق مع جريدة " الوطن " للإساءة لكل الصحفيين

في سياق تجاوزات الصحف والصحفيين لميثاق الشرف الصحفي والذي يدين "الفبركة" الصحفية بنشر أكاذيب غير حقيقية أو منطقية والزعم بأنه سبق وانفراد صحفي.
نشرت جريدة " الوطن " والتي يمتلكها الملياردير محمد الأمين - الراعي الرسمي لمجدي الجلاد - عن انفرادها بحوار مع الرئيس " المخلوع " مبارك ، وقد قامت وكالات الأنباء العالمية بنقل الخبر.
ونظرا لأنه من الواضح من الخبر الكذب البين، إضافة إلى استحالة حدوثه، ويبدو أن الجريدة اعتقدت أن مبارك في وضع لا يسمح له بالتعقيب على الخبر ونفيه، إلا أن محاميه فريد الديب قام بنفي الخبر تماما وتكذيبه.
وفى هذه الحالة فان الخبر والذي نقلته وكالات الأنباء العالمية لا يسيء للجريدة فحسب، بل يسيء لسمعة ومصداقية جموع الصحفيين والصحافة في مصر، سواء لدى الشارع المصري والذي أصبح -نتيجة تراكم نشر مثل هذه الأخبار- يردد مقولة "كلام جرائد" تعبيرا عن مثل ما نشرته " الوطن " من أكاذيب، فضلا عن الإساءة البالغة للإعلام المصري أمام وكالات الأنباء العالمية خاصة التي قامت بنقل الخبر.
ونظرا لتكرار قيام جريدة "الوطن" بنشر العديد من الأخبار الكاذبة ليس آخرها ما نشرته عن وفاة المرحوم الدكتور محمد يسرى سلامة مسموما، وهو ما نفته أسرته، وقد قامت كافة الصحف والمواقع الإعلامية بنشر رد الأسرة عدا جريدة "الوطن" التي تعالت عن النشر بالمخالفة للقانون.
تطالب "لجنة الأداء النقابي" مجلس نقابة الصحفيين بالتحقيق الفوري مع محرر جريدة "الوطن" الذي نشر الخبر، ورئيس تحرير الجريدة الذي أكد في حوار تليفزيوني مصداقية ما نشرته الجريدة.
وفى هذا السياق تطالب "لجنة الأداء النقابي" أيضًا قيام مجلس النقابة بإجراء تحقيق داخلي حول ما نشره بعض الصحفيين ضد الرئيس مرسى وان كانت "الرئاسة" تنازلت عن القضايا، إلا أن التنازل لا يمنع من التحقيق وبحث مدى وجود تجاوزات فى مصداقية ما نشر وتناسب الألفاظ المستخدمة.
وفى حالة تقاعس مجلس النقابة عن التحقيق بسبب "التربيطات الانتخابية" أو الانتماءات السياسية، نطالب شيوخ المهنة والجمعية العمومية بتشكيل لجنة للتحقيق، ونشر النتيجة -على الأقل- لتكون رادعا أدبيا للصحيفة والصحفي الذي ارتكب الخطأ.
إن التمسك بتطبيق ميثاق الشرف الصحفي والمعايير المهنية حماية للمهنة، ومكانة النقابة، وقدسيته الكلمة.


حالياً بالأسواق .. تفسير الأحلام لـ مجدي الجلاد

في تحد كبير واصل مجدي الجلاد نشره لأخبار تؤكد على لقاء محرر الجريدة بمبارك إلى درجة نشره خبر عن تعرض العديد من قيادات الداخلية والطيران للجزاءات والنقل. 
ويقال إن نقابة الصحفيين قررت استدعاء محرر الخبر لتطبيق ميثاق الشرف الصحفي والمعايير المهنية والتي تتطلب ما يؤكد صحة الخبر والمصدر. 
ويقال أيضاً أن المحرر أفصح عن مصدره بكل ثقة وسلّم نسخه للنقابة من كتاب تفسير الأحلام لمجدي الجلاد.

ليست هناك تعليقات: