قررت "ميرسك لاين" اكبر شركة شحن حاويات في العالم والتي تتخذ من كوبنهاجن مقرا لها تحويل مسار سفنها من قناة بنما التي لا تكفي لمرور الا السفن المتوسطة الحجم الي قناة السويس الواسعة التي تكفي لمرور ناقلاتها الضخمة التي عبرت القناة المصرية واستطاعت ان تحقق ارباحا للشركة علي عكس السفن المتوسطة التي استخدمت القناة البنمية .
وذكرت وكالة بلومبرج ان "ميرسك" ستتوقف عن استخدام قناة بنما لشحن السلع من اسيا الي الساحل الشرقي الامريكي في السفن التي تتسع لحاويات بحجم 4500 حاوية وستبدا في ارسال الناقلات التي تتسع لاكثر من 9000 حاوية الي قناة السويس لشحن السلع الي نفس الاتجاه .
واكد سورين سكو الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك، ان اخر سفينة تستخدم قناة بنما سيكون في يوم 7 ابريل المقبل، علي ان يبدا استخدام قناة السويس بعد ذلك باسبوع، حيث تحقق الشركة ايرادات اكثر لانها تستخدم نصف عدد الناقلات وان كانت المسافة من الصين الي الساحل الشرقي الامريكي عبر قناة السويس اطول بحوالي 5 % منها عبر قناة السويس .
وتحاول شركات الشحن العالمية مثل "ميرسك" و"نبتون اورين"، خفض التكاليف من خلال خفض عدد الناقلات المستخدمة في الشحن بسبب ارتفاع اسعار المرور في الممرات المائية ولاسيما قناة بنما التي رفعت اسعار المرور بها باكثر من 300 % خلال الخمس سنوات الماضية فقط لتصل الي 450 الف دولار للناقلة التي سعتها 4500 حاوية .
واذا كانت هيئة قناة بنما انفقت 2.5 مليار دولار لتوسيع القناة التي يمر بها حوالي 5 % من حجم التجارة العالمية، الا انها لن تنتهي من اعمال التوسع الا في يونيو 2015 وان كانت "ميرسك" لا تعرف ما اذا كانت ستعود اليها أم لا، بعد ان تتسع لمرور ناقلاتها الضخمة .33
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق