12 نوفمبر 2012

رئيس التفتيش القضائي: حققنا في كل الشكاوى ضد القضاة وسنكشف عن وقائع فساد.. ومحاسبة النائب العام بيد مجلس القضاء


البلشي لصحيفة كويتية: مشروع قانون السلطة القضائية جاهز وإقراره بيد الرئيس.. وله أن يؤجله حتى انتخاب برلمان جديد


التحقيق مع المستشار عبد المعز إبراهيم في قضية التمويل الأجنبي انتهى.. ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأنها

رئيس التفتيش : نرفض ضم القضاء العسكري للسلطة القضائية لأنه خاضع للمؤسسة العسكرية

نقلا عن موقع البداية
أكد مساعد وزير العدل لإدارة التفتيش القضائي المستشار زغلول البلشي أن مشروع قانون السلطة القضائية الجديد جاهز وأن إقراره في الوقت الحالي بيد الرئيس محمد مرسي، مشددا على حرص وزارة العدل على أن يتضمن الدستور الجديد ما يحافظ على استقلال القضاء .
ونفى مساعد وزير العدل فى حوار أجرته معه صحيفة “الجريدة” الكويتية الصادرة اليوم صدور أى مسودات من الجمعية التأسيسية للدستور تتضمن بابا حول السلطة القضائية ، وقال”إن القضاة متفقون على ضرورة الحفاظ على استقلال القضاء في الدستور الجديد ، ونرفض ضم القضاء العسكري إلى باب السلطة القضائية لأنه قضاء خاص ويخضع للمؤسسة العسكرية”.
وأكد البلشى أن وزير العدل ومساعديه الحاليين لم يكفوا لحظة واحدة عن الدفاع عن استقلال القضاء ، كما كانوا دائما ، مشيرا الى أن مشروع قانون السلطة القضائية جاهز ، والتصديق عليه بيد الرئيس محمد مرسي الذي يمكنه إقراره أو تأجيله لحين إجراء الانتخابات البرلمانية وعرضه على مجلس الشعب.
وشدد على أن القضاء لا يحتاج إلى تطهير بقدر ما يحتاج إلى تطوير، لأن القضاء يطهر نفسه بنفسه ، موضحا أنه منذ تولى إدارة التفتيش لم يتوان لحظة عن التحقيق في أي شكوى ضد أي قاض ، ومن يثبت انحرافه يعاقب بمنتهى الشدة ، مؤكدا ان لا احد يتستر على فساد أو فاسد ، وهناك بعض وقائع الفساد سيتم الكشف عنها ، ونحن لا نخفي أي شيء وليس لدينا ما نخجل منه.
وعن الشكوى التي تقدم بها عضوان في اللجنة التأسيسية ضد النائب العام بدعوى أنه تستر على قضايا فساد وأبقاها حبيسة الأدراج ، قال ” ليس هناك أحد فوق المساءلة ، ولكن مساءلة النائب العام لها طريق محدد في القانون ، ولا يملك أحد التحقيق معه أو مساءلته سوى مجلس القضاء الأعلى ” ، مشيرا الى أنه لن يسمح باستخدام إدارة التفتيش القضائى في الضغط على أي قاض ، ولن يسمح بالتدخل في أي قضايا منظورة أمام المحاكم ، وأن التحقيق مع المستشار عبد المعز إبراهيم في قضية التمويل الأجنبي قد انتهى بالفعل ، ولكنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأنها ، وعندما يتم اتخاذ القرار سنقوم بالكشف عنه.
وأوضح أن وسائل الإعلام شاركت فى اختفاء مشروع قانون الطوارئ الذي شارك في إعداده مع وزير العدل ، بعد الهجوم الذي تعرض له القانون نتيجة الخلط بين حالة الطوارئ التي تم إلغاؤها وقانون الطوارئ الذي مازال ساريا ، ومشروع القانون الذي اقترحته وزارة العدل يدخل كثيرا من الضمانات لمصلحة المتهمين ، وهي ليست موجودة في القانون الحالي ، كما أن قانون الطوارئ موجود في كل دول العالم ، وهو مخصص لمواجهة الظروف الاستثنائية.
وأضاف أن القضاء تنقصه الموارد المالية التي تساعده في تطوير المنظومة القضائية كاملة خاصة المحاكم ، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تسريع إجراءات التقاضي وخدمة المتقاضين من أجل تحقيق العدالة الناجزة.

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

سؤال الى من يهمه الامر
هل القاضى اله نعبده ام انه انسان عادى يصيب ويخطا؟ فاذا كان اله فانا كفرت بالقضاء واذا كان يصيب ويخطا فلابد من احد يحاسبه فهل يوجد من يحاسبه نصرة لمن ظلموا من بعض القضاه ؟
لانقول الا حسبنا الله ةنعم الوكيل وسنستمر حتى يحاسب كل من اخطا

غير معرف يقول...

ارجوا من الاخ الفاضل الذى يستقبل تعليقاتنا بصدر رحب ان يرد علينا حتى نشعر بان هناك احد يسمعنا وان يوجهنا الى كيفية اخذ حقوقنا فانه الامل الوحيد المتبقى لنا واقول له ليس جبنا منى ان اذكر اسمى او هويتى بل خوفا من بطش بعض القضاه وخاصة فى قطاع المظاليم اقصد المظاليم هل تصدق ان بعد ثورة 25 العظيمه يوجد من يخاف من بطش احد ؟ هل تصدق ان بعد الحريه المكفوله بقوة الدستور والقانون يوجد اناس يخافون من الظلم ؟ وما راى سيادتكم فى قاضى يتباهى جهرا امام كل المحكمه اثناء الجلسه وامام كل الحضور بانه خرب وشرد بيوت ناس كثيره قالها علانيه فى جلسة يوم الاحد الماضى 7/10 / 2013 فى محكمة استئناف مركز ميت غمر دون ان يلقى بالا لاى احد سوف يحاسبه اما لثقته الزائده لعدم محاسبته او انه على يقين تام ان لايوجد من يحاسبه وبالفعل فى هذه الجلسه خرب وشرد اسر باكملها باحكامه المجحفه ورول الجلسه خير دليل على صدق كلامى ماراى سيادتكم فى انسان برىء بحكم محكمه اول درجه يتحول الى متهم امامه ويحكم عليه ؟
لله الامر من قبل ومن بعد واترك لسيادتكم الرد والافاده الى من نشكوا ضعف قوتنا وهواننا وظلمنا
ولسيادتكم جزيل الشكر ووافر الاحترام
رجل برىء ظلمه قاضى

سيد أمين Sayed Amin يقول...

السلام عليكم ورحمة الله ..بامكانك ان تذهب للتفتيش القضائى ةتشكو هذا القاضى الفاسد .يا اخى كلمنى وارسل لى مظلمتك مشفوعة بما يعززها 01225499663