17 ديسمبر 2012

العقاب لمن يستخف بالعقاب بقلم كاظم فنجان الحمامي




جريدة المستقبل العراقي
لسنا هنا بصدد الحديث عن العقاب والعقوبات وما يترتب عليها من قصاص وأحكام جزائية, فالعقاب الذي سنتحدث عنه الآن يحمل أرفع رموز الشجاعة والبسالة والعز والفخار, وهو فوق ذلك كله يرمز لرفعة العرب وشموخهم في عصورهم الذهبية, لكننا قبل أن نتعمق في شرح المدلولات التاريخية والسياسية والقومية والدينية المرتبطة بتفريطنا بهذا الرمز العظيم وخسارتنا له منذ عام 1212 وحتى يومنا هذا لابد لنا من استعراض المفردات اللغوية لهذا الرمز في القواميس والمعاجم العربية:
فالعقاب: من الطيور الجارحة, لا يأكل إلا من صيده, ولا يأكل إلا حياً, ولا يأكل الجيف والحشرات والديدان, ويظل جائعا إن لم يجد صيداً. حاد البصر, مرهف الحس, ثابت الجناح, فائق الذكاء, قوي المخالب, له منقار أعقف, سريع كاسر, يصطاد الذئاب والثعالب والضواري ولا يهابها, لا يعرف الجبن ولا التردد, والعُقيب, والهيثم أفراخ العقاب. .
والعقاب: حصن بناه العرب في الأندلس. .

والعقاب: معركة وقعت بين عرب الأندلس والإفرنج دارت رحاها حول حصن (العقاب) في السادس عشر من تموز (يوليو) من عام 1212, وشكلت نقطة تحول لتقهقر الحكم العربي في القارة العجوز, وهي معركة تاريخية حاسمة, وقفت فيها قوات التحالف المؤلفة من جيوش الملك (ألفونسو الثامن) من قشتالة, وجيوش (سانتشو السابع) من نافارة, وجيوش (أفونسو الثاني) من البرتغال, وجيوش (بيدرو الثاني) من أراغون, ضد قوات الموحدين في الجزء الجنوبي من الأندلس بقيادة السلطان محمد الناصر, وما أشبه اليوم بالبارحة بما يجري من تحالف جيوش الإفرنج بقيادة الناتو وتوجيه البنتاغون ومؤازرة عرب الشيخ برميل. .

والعقاب أيضا, وهذا هو الأهم: هي الراية الرسمية للخلافة الإسلامية, بطول ثلاثة أمتار وثلاثين سنتمتراُ, وبعرض مترين, منسوجة من الحرير والذهب والفضة, كتب عليها:
لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

ويذكر أهل اللغة شعراً للتدليل عليها, بقولهم:
هدنة في العقاب تهتز فيه
كاهتزاز القنا تحت العقاب
وقول ربيعة بن مالك بن ربيعة:
صبحناهم بأزعن مكفهرِّ
يدف كأن رايته العقاب
خسر العرب المعركة الحاسمة, وخسروا رايتهم (العقاب), واندحرت جيوشهم في الأندلس, ولم تمض سنة واحدة حتى مات (محمد الناصر) حزنا وكمدا على راية (العقاب) التي غنمتها الجيوش الإفرنجية المتحالفة ضد العرب, فتساقطت بيدهم المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى, ثم سقطت قرطبة, وانحصر الحكم العربي في غرناطة, فبكى ابن الدباغ الأشبيلي على سقوط العقاب من حصن العقاب في يوم العقاب, واستهل بكائيته البائية بهذه الأبيات الحزينة:
وقائلة أراك تطيل فكرا كأنك قد وقفت لدى الحساب
فقلت لها أفكر في عقابٍ غدا سبباً لمعركة العقاب
فما في أرض أندلس مقام وقد دخل البلا من كل باب
لقد مضت قرون وقرون على العقاب الذي نلناه على يد الإفرنج في يوم العقاب فنسينا وقائع المعركة التي زهقت فيها أرواح العرب والمسلمين على الهوية, بيد أن الإفرنج لم ينسوا انتصاراتهم علينا. فلم يحرقوا راية (العقاب), التي غنموها في العقد الأول من القرن الثالث عشر الميلادي, واتخذوا من اليوم السادس عشر من تموز عيدا وطنياً, تحتفل به اسبانيا كل عام, وتستعرض فيه راية (العقاب) في تظاهرة عارمة بمشاركة القوات المسلحة, ورجال الدولة والبرلمان وبحضور الوزراء والسفراء, وجمع غفير من عامة الناس. .

ففي مثل هذا اليوم من كل عام يخرجون راية (العقاب) من مستودعها في المتحف الوطني الاسباني, وينكسونها أمام أنظار الناس في مدينة غرناطة, ابتهاجا بانتصاراتهم علينا عام 1212, هم يحتفلون بهزيمتنا, وقناة الجزيرة تحتفل بانتصارات (ريال مدريد) و(برشلونة), في الوقت الذي تتفاقم فيه حدة الخلافات بين شبابنا من أنصار الدوري الاسباني. .

والأنكى من ذلك كله ان الجيوش العربية الإسلامية وقفت بعدتها وعتادها خلف القوات الاسبانية التي اجتاحت العراق مع قوات التحالف, ثم تحالفت معها في هجماتها تحت راية (الناتو) ضد الأقطار العربية المدرجة على قائمة التمزيق والبهدلة. .

لقد مضت اسبانيا على عادتها السنوية لأكثر من (800) عام في تمجيد ذكرى معركة العقاب, وواصلت الاستهانة براية العرب والمسلمين, ولم تتوقف حتى يومنا هذا, على الرغم من احتجاج المنظمات الوطنية العربية على مراسيم هذه الاحتفالية المهينة. .
يحتفلون بهزيمتنا, وينكسون راياتنا في اليوم الذي يبتهج فيه الفاشي بفاشيته, والطائفي بطائفيته, والعنصري بعنصريته, والمتعصب براياته وطبوله وسيمفونيته الحاقدة, بينما نحتفل نحن بانتصارات جهالنا على علمائنا, ونفرح بتسيد الظلام على النور, حتى صرنا نتحيز للباطل ونذود بالدفاع عنه من دون أن ندرك مدى تخلفنا عن عصورنا الذهبية التي قال فيها السياسي الكبير عمرو بن كلثوم:
ملأنا البرَّ حتى ضاقَ عنا وماءَ البحرِ نملؤُهُ سَفينا
إذا بلغَ الفِطامَ لنا صبيٌّ تَخِرُ لَهُ الجَبابِرُ ساجِدِينا

فبعد أن كنا مفخرة الأمم تحولنا إلى مسخرة الأمم
والله يستر من الجايات

ليست هناك تعليقات: