22 مايو 2012

رغم الصمت الانتخابي.. «الأغلبية الصامتة» تنشر إعلانًا لـ«شفيق» في «الجمهورية»



نشرت جريدة «الجمهورية» الثلاثاء، وعلى الرغم من فترة الصمت الانتخابي التي بدأت منتصف ليل الأحد الماضي، إعلانًا للمرشح الرئاسي أحمد شفيق، احتل كامل صفحتها الأخيرة في تكرار لنفس الإعلان الذي نشرته الإثنين، أول أيام الصمت الانتخابي.
 ونُسب الإعلان، الذي يظهر قبل 24 ساعة أو أقل من بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، إلى حركة وهمية تسمى نفسها «صوت الأغلبية الصامتة» - أمن دولة وفلول ومرشدين - والتي أكدت خلاله على التذكير بشعار الثورة «إرفع راسك فوق إنت مصري»، كما حثت الناخبين من خلال إعلانها على تأييد «شفيق» معلّقة بالقول «أمام صندوق الانتخاب تذكر وتأكد، لا وصاية لحزب أو جماعة عليك».
 وبحسب مواد قانون الانتخابات الرئاسية وتعديلاته فإن «الصمت الانتخابي» يحظر جميع أشكال الدعاية الانتخابية من المرشحين ومؤيديهم خلال يومي الإثنين والثلاثاء السابقين لعملية الاقتراع.
 وبحسب المادة 21 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن العقوبة لكل من يخالف الأحكام هي «الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين»، والتي قام البرلمان بتعديلها إلى «غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه».
 كانت حركة «صوت الأغلبية الصامتة» صاحبة الإعلان، قد نظمت مؤخرًا بعض المظاهرات كان آخرها قبل أسبوعين تقريبًا بحي «حدائق القبة» لدعم جنود القوات المسلحة عقب «أحداث العباسية» التي أسفرت عن مقتل 20 وإصابة المئات من المدنيين، بحسب قوى سياسية، إضافة لحملة اعتقالات موسعة اعتقل خلالها نحو 600 مواطن من النشطاء وغيرهم.

ونشرت الحملة صورة لمرشحها، وتكتب أسفلها عدة ردود على الاتهامات الموجهة لشفيق منها:"اللي يقولك اوعي تنتخب شفيق عشان فلول .. قوله خالد ابن الوليد كان من الكفار وقتل المسلمين في أحد ثم اصبح سيف الله المسلول". وتابعت الحملة:"اللي يقولك اوعي تنتخب شفيق عشان دم الشهداء .. قوله طب هاتلنا الأول حق دم الشهداء اللي ماتوا على يد جماعة أبوالفتوح الإرهابية"، واضافت الدعاية:"اللي يقولك اوعى تنتخب شفيق ده فشل في ادارة مصر للطيران .. قوله أُمّال نقول ننتخب حمدين صباحي اللي فشل في ادارة جريدة اسمها الكرامة".
 وعن البرنامج الانتخابي للمرشح الذي يواجه انتقادات كثيفة قالت الحملة:"اللي يقولك اوعى تنتخب شفيق ده معندوش برنامج انتخابي كويس .. قوله الإخوان كان عندهم أحلى وأقوى برنامج انتخابي ل مجلس الشعب .. والحمدلله لبسونا في الحيط".

وحول الانتقادات الموجهة لشفيق بسبب حواراته التلفزيونية، خاصة أن الإطاحة به من منصبه كآخر رؤساء حكومات مبارك جاءت بعد ضغط شعبي هائل وحلقة تلفزيونية انتهت بإقالته، قالت الحملة:" اللي يقولك اوعى تنتخب شفيق ده مبيعرفش يتكلم .. قولوا أحسن من اللي بيتكلموا ويتاجروا بالدين .. واللي عايزين المد الشيعي ييجي مصر من إيران".

أما الحديث عن التظاهر في حالة فوزر الفريق فردت عليه الحملة بقولها:"اللي يقولك اوعى تنتخب شفيق لحسن مصر تولع .. قوله هو ده فرق الأخلاق بين مؤيدين شفيق وأي حد تاني .. اسأل أي حد من حملة شفيق هتعمل إيه لو شفيق خسر .. هيقولك دي انتخابات ديمقراطية وهنقبل بالنتيجة .. مش زي باقي المرشحين اللي قالوا هنعمل مظاهرة لو منجحتش".
 وشددت الحملة التي اخترقت الصمت الانتخابي، وهي جريمة حسب قانون الانتخابات عقوبتها الحبس والغرامة أو إحدى العقوبتين، على أن مشرحها "رجل أفعال لا أقوال".
 يذكر أن صفحة شفيق على "فيس بوك" جمعت 100 ألف مؤيد، فيما هوت أسهم الفريق في تصويت المصريين في الخارج حيث لم ينجح إلا في الحصول على المركز الخامس، بعيداً بعشرات الآلاف من الأصوات عن أي من المرشحين الأول والثاني والثالث.

ليست هناك تعليقات: