07 نوفمبر 2012

فى ازمة محيط ..بديوى يتهم ..وعبد المقصود ينفي . وعليوة يقول الصراع شخصي


تقدم صلاح بديوى بمذكرة منذ ايام إلى نقابة الصحفيين حمّل فيها صلاح عبد المقصود وزير الإعلام، مسئولية إقالته من عمله كرئيس تحرير لموقع "محيط" الإخبارى.
وقال بديوى "إن عبد المقصود مارس ضغوطاً على وسائل الإعلام الخاصة فى إطار أخونة الإعلام التى يمارسها الوزير" مطالباً بالتحقيق النقابى مع الوزير بوصفه عضواً بنقابة الصحفيين.
وأضاف أنه تمت إقالته من موقعه، استجابة لضغوط مباشرة من صلاح عبد المقصود وهو قيادى بجماعة الإخوان المسلمين على مالك موقع "محيط"، وذلك لانتقاده موقف الوزير من قضية صحفيى جريدة "الشعب" المعتصمين فى نقابة الصحفيين منذ49 يومًا.
وأضاف بديوى أن محمد عليوة مالك الشبكة ورئيس مجلس إدارة شركة (أرابيان إن فورم ) الإماراتية والتى تتخذ من القاهرة مقرًا فرعيًا لها، أخبره بأن السبب فى إنهاء تعاقده كرئيس تحرير لموقع محيط الذى يصدر عن الشركة، يرجع إلى انتقاده صلاح عبد المقصود وزير الإعلام وأحمد فهمى رئيس مجلس الشورى المصرى المنتميين لجماعة الإخوان، بسبب الموقف السلبى للوزير ولرئيس مجلس الشورى من أزمة صحفيى جريدة الشعب.
وأوضح بديوى أن هناك محاولات من وزير الإعلام لاستقطاب ملاك الإعلام الخاص وربط مصالحهم به للتأثير عليهم ومحاربة المعارضين، مؤكدا أن لقاءً جمع عبد المقصود مساء أمس بأحد فنادق القاهرة وعدد من ملاك الميديا الخاصة وشركات الإنتاج الإعلامى فى مقدمتهم عليوة للتحاور حول إبرام عقود شراكة بين الإعلام الخاص ووزارة الإعلام لخلق منافع ومكاسب متبادلة تسمح له بممارسة نفوذه وهيمنته على الإعلام الخاص.
وأشار بديوى إلى أن مالك الموقع حذف، بعد إقالته من موقعه، جميع المواد التى تنتقد وزير الإعلام، وطالب الفنيين بالموقع ببذل جهد لإزالة تلك المواد نهائيًا وعرقلة ظهورها على موقع البحث "جوجل" خاصة مقالته الأخيرة التى حملت عنوان "ما أحلى الرجوع إليهم" متحدثاً فيه عن زملائه بجريدة الشعب والدور السلبى لعبد المقصود بالنسبة لقضيتهم.
وقال: "لوحظ خلال أمس واليوم أن شبكة الإعلام العربية "محيط" تتوسع فى نشر الأخبار الإيجابية عن أنشطة وزير الإعلام صلاح عبد المقصود"، مضيفا أن "وزير الإعلام بات يرعب الصحفيين وملاك الصحف "مذكرًا إياهم بما حدث لقناة الفراعين، وأن قنوات أخرى وصحفاً ومقدمى برامج ورؤساء تحرير مهددون بالطرد فى إطار ما وصفه بـ"مخطط ما يعرف أخونة الإعلام".

عبدالمقصود ينفى ويقول انا لم اقرأ له اية مقالات

وعلى الفور نفى صلاح عبدالمقصود، وزير الإعلام صحة ما تناولته بعض المواقع الإلكترونية والصحف بشأن تدخله (الوزير) لإقالة رئيس تحرير موقع (محيط) صلاح بديوي، وأكد فى الوقت ذاته أنه لم يقرأ مقالات الزميل بديوي، كما أنه لم يتصل على الإطلاق برئيس تحرير الموقع.
وأكد وزير الإعلام فى تصريح له يوم الثلاثاء الماضي - حرصه كل الحرص على تكريس حرية الرأي والتعبير لجميع الزملاء الصحفيين والإعلاميين وأنه يكن الاحترام للجميع ولا يحمل أية خصومة لأحد، وخصوصا الزميل العزيز صلاح بديوي الذي تربطه به علاقة خاصة.
وقال عبدالمقصود: إنه لا يعقل لوزير مارس العمل النقابي لفترة طويلة وممتدة وشهد بنزاهته الجميع أن يسعى إلى قصف قلم أو وقف برنامج.. مناشدا بضرورة تحري الدقة والتأكد من صحة الأخبار قبل النشر.
"محيط" تحذر من الاساءة اليها وتؤكد الحكاية " خصومات فردية "
ومن جانبها اصدرت شبكة الاعلام العربي "محيط" بيانا تحت اسم " توضيح موقف من «محيط»" قالت فيه :
 تعليقاً على الملابسات التي حدثت بالتزامن مع ترك رئيس تحرير الموقع السابق السيد صلاح بديوي وإقحام الأخير لشبكة «محيط» في خصومات شخصية تربأ الشبكة عن المشاركة فيها أو استخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر فيها خاصة وأن «محيط» ومنذ اليوم الأول لانطلاقها كأول شبكة أخبار عربية مستقلة يتم بثها رقمياً عبر الإنترنت منذ عام 1997 والموقع يتخذ دائماً مسافة واحدة من كافة الأطراف والقوى السياسية في مصر وخارجها ولم يحدث في تاريخ الموقع أن تعرض لأي ضغوط من أي طرف شخص أو مؤسسة أو قوى سياسية لتبني اتجاه سياسي معين أو الدخول في خصومة مع أي طرف كان.
 وشبكة الإعلام العربية - «محيط» إذ تبدي أسفها لسوء التصرف والنية المبيتة من بعض الأشخاص المنتمين للمهنة، لتؤكّد وجميع العاملين فيها على الحيادية الإعلامية المطلقة والإحترام الكامل لكل الأطراف وتلتزم أمام القاريء بالالتزام بالمعايير والأعراف المهنية والأخلاقية الإعلامية، وتحتفظ بكافة الحق في الرجوع على أي شخص يسيء استخدام موقعه السابق بالشبكة في خصومات وثارات ليس للموقع أي علاقة بها.

ليست هناك تعليقات: