20 أكتوبر 2013

مستشار أوباما السابق : السيسي يعيد مصر إلى العصور الوسطى والشعب سيعيد مرسي للحكم


قال توم دونيليون، مستشار أوباما للأمن القومي السابق، إن الوضع في مصر كارثي وسيقود المنطقة إلى الجحيم،لافتًا إلى أن قادة الجيش وعلى رأسهم الفريق أول عبد الفتاح السيسي يعيدون مصر إلى العصور الوسطى
وحذر توم من أنه حال استمرار الوضع كما هو عليه الأن فإن الشعب المصري سيقود العالم الإسلامي لزيادة كراهية أمريكا بالعالم وهذا سيولد جيلًا يقاتلنا نحن فقط على حد قوله
وأكد توم دونيليون في محاضراته بمعهد كارنيجي للدراسات السياسية والأمن القوميمؤخرًا، أن الشعب المصري سيعيد مرسي للحكم أو يحطم مصر،مما جعله يؤيد فكرة أنه من الافضل إعادته للحكم كي لاتتحطم هيبة أمريكا في المنطقة، مشددًا أنه حال عودة مرسي للحكم لن يوجد ما يسميه المصريون عبثًا ومخالفة للقوانين الدولية وحقوق الإنسان بالخروج الأمن لأحد في مصر ممن تورطوا في ارتكاب مجازر أثناء فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة وما تلاهما في الميادين الأخرى في كل المظاهرات المتتابعة.
وحذر دو نيليون، إما إعادة ماتم عزله كاملًا من الرئيس و الدستور و مجلس الشورى المنتخب أو الاستمرار بهذا الوضع الذي سيهدد بقاء إسرائيل.
وأشار توم دونيلون إلى الجهود التي بذلتها الإدارة الأمريكية خلال الشهور الماضية قائلًا: "إننا عملنا كل جهدنا من أجل أن يقبل الإسلاميون بحل وسط، فكانوا دومًا يردون ردًا واحدًا مقتضبًا و هو " القرار للشعب وليس لنا". واستنكر أيضًا،خطأ مرسي حينما أراد ان يستقل بمصر عن المظلة الأمريكية الأمر الذي أغضب الساسة الأمريكان .
وأضاف توم دونيلون، أن بقاء مصر بهذا الوضع يعتبر تهديدًا عالي الدرجة تجاه مصالح الأمريكان، وهذا يعني كما قال" إن أمننا القومي بات في خطر شديد.
وتابع:" إن جنرالات الجيش المصري تزيد من إحراج أمريكا بسبب ازدياد عملياتهافي انتهاك حقوق الإنسان في مصر،منبهًا أنه على الجميع أن يعلم أن الفريق السيسي لم يف بأي التزام تعهد به دوليًا وإقليميًا وأن فضه الاعتصامات أحرج أمريكا وداعميه.
وكشف دينليون قائلًا: "إننا فشلنا في تعاملنا مع مرسي لأنه رأى نفسه ندًا لأمريكا وليس أنه دولة تأخذ مساعدات منها فاربكنا ذلك، ولا يمكن أن نتنبأ بما سيفعله الشعب المصري

ليست هناك تعليقات: