07 أبريل 2015

المفكر القومى محمد سيف الدولة: العروبة المفترى عليها

ربما لم تتعرض فكرة أو انتماء أو هوية وطنية، للظلم والهجوم والإساءة والتشويه كما تعرض لها الانتماء العربى وفكرة العروبة.
وما دفعنى الى تناول هذ الموضوع اليوم، هو ما قام به حكام العرب فى قمتهم الأخيرة، من ابتذال للفكرة وللمعنى.
***
· حاربها الغرب بقيادة الأمريكان، خوفا من قيام دولة عربية موحدة قوية، تتحدى وتتحرر من هيمنتهم على المنطقة، وتتحول الى قوة كبرى.
· وسفهتها ماكيناتهم الاعلامية والسينمائية، التى دأبت على السخرية من العرب وتشويه صورتهم وتقديمهم ككائنات بدائية متخلفة.
· و اعتبرتها بريطانيا الخطر الاكبر الذى يمكن ان يهدد امبراطوريتها الاستعمارية، وفقا لما ورد صراحة فى توصيات مؤتمر "كامبل" الشهير عام 1907. ووفقا لترتيبات سايكس بيكو ونتائج الحرب العالمية الاولى.
· وحاربها الصهاينة خوفا من مواجهة شاملة مع جموع الشعب العربى تقضى على المشروع الصهيونى وكيانه، الذي قام أساسا لإجهاض اى مشروع عربى تحررى وحدوى.
· وحاربها السوفييت فى 1958 حين قامت الوحدة المصرية السورية، وأرادت العراق أن تنضم اليها، واعتبروها منافسا وبديلا مرفوضا عن أممية اشتراكية بقيادة الاتحاد السوفيتى فى مواجهة الامبريالية الامريكية.
· وتُنافسِها وتُضعِفها دول الجوار الاقليمى، حين تعمل على بناء دولها وأمنها و نفوذها، فى غياب مشروع وطنى عربى، وعلى حسابه و فوق ما تبقى من أنقاضه.
· وحاربها الاقليميون ودولهم الاقليمية ومشروعاتهم وسياساتهم الاقليمية، فى كل الاقطار العربية، واتهموها بانها فكرة مصطنعة غير حقيقية، وطرحوا فى مواجهتها القوميات المصرية والسورية والفلسطينية والعراقية ..الخ
· وحاربها الخائفون من اسرائيل او المتصالحون والمتواطئون معها، لتبرير انسحابهم من معركة تحرير فلسطين "العربية".
· وحاربها نظام السادات وخلفاؤه، لتبرير وتمرير اتفاقيات كامب ديفيد، والصلح مع العدو الصهيونى، وروجوا لفرعونية مصر، ولأى روابط بديلة عن العروبة تجمعنا مع يهود اسرائيل، كنظرية اولاد العمومة، و شعوب البحر المتوسط .. الخ. ودارت فى مصر حينها معركة فكرية شرسة فجرها توفيق الحكيم بمقاله الشهير "حياد مصر".
· واتهمها "بعض" الاسلاميين بانها فكرة و دعوة معادية للأمة والرابطة والهوية الاسلامية، فالأمة عندهم هى الامة الإسلامية. وقالوا انها من صناعة الاستعمار الانجليزى و الفرنسى، لضرب دولة الخلافة. ونسوا ان الانتماء الى الأرض و الوطن لا يتناقض مع الانتماء الى العقيدة والدين. وان العروبة أقدم وأعرق من عصر الاستعمار الحديث. وأن الأمة العربية مع أمم أخرى كثيرة هى أجزاء من الأمة الاسلامية وليست بديلا عنها.
· واتهمها "بعض" الماركسيين بانها فكرة شوفينية عنصرية، وانها تضلل الشعوب والطبقات العاملة لتبعدهم عن انتماءاتهم الطبقية وعن معارك الصراع الطبقى. كما اتهموها بانها فكرة برجوازية من اختراع الطبقات الرأسمالية الاوروبية فى اطار التنافس فيما بينها على الاسواق. ونسوا ان الانتماء الوطنى لا يتناقض مع الانتماء الطبقى. وان الوطنية والقومية لا تنفيان الصراعات الطبقية، وانهما سابقتان على النظام الراسمالى بقرون طويلة.
· وظلمها من القوميين اولئك الذين طرحوها فى مواجهة الانتماء الاسلامى، ونسوا ان الامة العربية تشكلت ونمت فى ظل الفتح الاسلامى، وتحررت على يده من الاحتلال الاوروبى الذى دام لقرون طويلة، وهو ما جعل الاسلام يمثل الهوية الحضارية الرئيسية للعالم العربى بمسلميه ومسيحييه. وان الانتماء الى الدين لا يتناقض مع الانتماء الى الوطن.
· وأساءوا اليها مرة اخرى حين جردوها من اى مضامين اجتماعية او اشتراكية. متناسين ان العروبة، من حيث انها تعنى اختصاص ومشاركة كل الشعب فى كل الارض العربية، فانها بالضرورة تعنى المشاركة فى ملكية الثروات والإمكانيات وسد الاحتياجات.
· وحاربتها "بعض" الآراء المسيحية فى مصر، مدعية ان الوجود العربى فى مصر ليس سوى غزوا اجنبيا استعمر البلاد وسرقها من الاقباط اصحاب الارض الحقيقيين والاصليين. وحذا حذوهم البعض فى فى المشرق العربى.
· و أساءت اليها الانظمة العربية التى رفعت شعارات العروبة والقومية، ولكنها استبدت بشعوبها، واستأثرت بثروات البلاد، وانهزمت امام العدو الصهيونى، واستسلمت له. ناهيك على فشلها فى تحقيق الوحدة.
· وأساءت لها ذات الانظمة مرة أخرى، حين عملت على اختراق وتوظيف و افساد عديد من الشخصيات والأحزاب والحركات السياسية فى الاقطار العربية، للتخديم على اجنداتها الخاصة.
· وشوهتها العائلات المالكة فى السعودية والخليج، التى مارست اسوأ انواع الاستعباد والاستغلال والاستئثار الطبقى بالثروات العربية المشتركة، فى مواجهة باقى الشعوب والعمالة العربية من الاقطار العربية الفقيرة.
· وأساء اليها الشريف حسين حين تواطأ مع قوات الاحتلال البريطانى وساعدها على احتلال فلسطين باسم الثورة العربية الكبرى .
· وتسئ اليها وتضربها فى الصميم، كل الحركات والقوى التى تطرح الطائفة أو المذهب أو القبيلة أو الحزب أو التيار كروابط بديلة تسمو على الرابطة الوطنية العربية.
· ويسئ لها ايضا كل من ينسبها من مؤيديها او رافضيها، الى اى من الحكام العرب فى القرن العشرين، فالهوية العربية سابقة على كل هؤلاء بقرون طويلة. كما انها حقيقة تاريخية وموضوعية وليست معتقدات ايديولوجية.
· وتعتدى عليها وزارات التعليم العربية كل يوم، حين تطمس وتزيف التاريخ العربى المشترك، وتستبدله بتاريخ مجتزأ ومبتور ومزيف يروج للأنظمة والحكام والسياسات حسب الطلب.
· ويسئ لها كل يوم النظام الرسمى العربى و جامعته العربية حين يعجز عن التصدى لقضايا ومشكلات العرب المركزية، ويخضع للأمريكان، ويغدر بفلسطين، ويتصالح مع اسرائيل ويطبع معها، ويغرقنا فى صراعات وحروب عربية عربية، بعد أن انسحب من مواجهة اعداء الأمة الحقيقيين.
· وأساءت لها القمة العربية الاخيرة، كما تقدم، حين ارادت ان تشن الحروب الامريكية بالوكالة، تحت رايات القومية العربية والامن القومى العربى والدفاع المشترك.
· ويسئ لها اى عربى فى اى قطر، حين يطالب باجتثاث شركاء الوطن و الأمة، بسبب الدين او المذهب او الخلافات الايديولوجية او الخصومات السياسية.
***
وحين نتحدث عن العروبة فإننا نعنى بها "الوطنية العربية" المشهورة باسم "القومية العربية"، وهى تعنى وحدة الامة العربية، شعبا وأرضا وتاريخا ومصيرا. مثلها فى ذلك مثل باقى أمم العالم كالصين والهند واليابان وروسيا وانجلترا وفرنسا. وبصياغة أكثر تحديدا هى :
((استقرار الشعب العربى الواحد على ارضه العربية الواحدة (الوطن العربى) لقرون طويلة أدت الى اختصاصه بها دوناً عن غيره من شعوب العالم، وامتلاكه لها ملكية مشتركة لا فرق فى ذلك بين مصرى وسورى وفلسطينى وتونسى ..الخ، وأنتج عليها عبر اجياله المتعاقبة حضارته المشتركة الواحدة التى تتميز بعديد من الخصائص اهمها اللغة العربية))
انها لا تعدو ان تكون هى ذات معانى الوطنية التى يعيشها ويتفهمها ويمارسها ويتبناها ويفخر بها كل منا فى قطره بلا أى تحفظ، و أيا كانت مرجعيته الفكرية. ولكنها "وطنية عربية" بدأت فى التشكل و التبلور مع الفتح العربى الاسلامى منذ 14 قرن، لتنقذ المنطقة من الاحتلال الاجنبى الاوروبى الذى عجزت دولنا وحضاراتنا القديمة عن الانتصار عليه او التحرر منه على امتداد ما يزيد عن 1000 عام.
*****

06 أبريل 2015

المستشار أحمد سليمان يكتب: بيان وحقائق حتى "لا تصيبوا قومًا بجهالة وأنتم لا تعلمون"

سبق للأهرام أن نشرت فى 14 /12 /2014 خبرا عن القضاة المحالين للصلاحية فى ذلك الوقت واعتبرتها خطوة لتطهير القضاء، ورغم عدم صحة هذا الطرح، ورغم صمتها عن واقعة الفساد التى نشرتها هى عن بيع الزند لأرض نادى قضاة بورسعيد لأحد أصهاره بثمن يقل عن ثمن المثل بعدة ملايين مما يعنى أن الأهرام غير معنية بقضية تطهير القضاء إلا لما صمتت عن قضية الفساد التى نشرتها هى، ورغم ذلك سأفترض حسن النية، وأن الأهرام لا تتبنى حملة لتشويه هؤلاء الشرفاء.
كما سأفترض حسن النية فيما كتبه د.عمرو عبد السميع بذات الصحيفة فى 17 /3 /2015، واتهامه القضاة الذين قضى مجلس الصلاحية بإحالتهم للمعاش بسبب إصدارهم بيان الدفاع عن إرادة الأمة ومطالبتهم احترام نتائج الانتخابات التى أشرفوا عليها بعدة اتهامات تنال منهم دون سند من واقع أو قانون.
سأفترض أنهما كانا ضحية إعلام التنظيم الطليعى، والأكاذيب التى أشاعوها وروجت لها أذرعهم الإعلامية، ثم ضحية الاعتقاد بأن الحكم الصادر ضدهم قد بنى على أدلة وبراهين ساطعة ضد هؤلاء القضاة حسبما اعتقد الدكتور عمرو.
ولما كان هذا الأمر غير صحيح جملة وتفصيلا، وأن الحقيقة عكس ذلك تماما، وأن ما يجرى هو محاربة الشرفاء والتنكيل بهم، فى مقابل ذلك التستر على الفاسدين وحمايتهم فلم تتخذ ضد الزند ورفاقه أي إجراءات قبلهم فى عشرات البلاغات المقدمة ضدهم، وتم إغلاق ملفات الاستيلاء على أراضى الحزام الأخضر وأراضى الحمام، وتزوير الانتخابات، وقبول الهدايا وغيرها مما يعرفها رجل الشارع.
وحتى لا يكون حديثنا إنشائيا عاطفيا، وإنما حديث موضوعي موثق لكى نتبصر حجم الأزمة التى يعيشها الوطن عندما تنزوى عنه شمس العدالة، وتمتهن أحكام القانون، سأسرد لكم بعضا مما جرى فى هذه المأساة على النحو الآتى:
أولا: أنه بمجرد إلقاء البيان قام مجلس إدارة نادى القضاة بشطب عضوية هؤلاء القضاة من النادى، وليس لهذا الإجراء سند من القانون أو لائحة النادى.
كما أن تعديل اللائحة يحتاج إلى موافقة ثلثى الأعضاء أى نحو عشرة آلاف قاض، وهو عدد لم يتحقق فى أى جمعية عمومية للقضاة طوال تاريخ النادى، ما يجعل ادعاء النادى تعديل اللائحة محض افتراء.
ثانيا: تقدم السيد الزند ورفاقه بشكوى لمجلس القضاء الأعلى فى اليوم التالى فأرسلت الشكوى لوزير العدل الذى طلب من محكمة استئناف القاهرة ندب قاض للتحقيق، فقام المستشار نبيل صليب بندب القاضى محمد شرين ـ والمعروفة صداقته القوية بالمستشار الزند ـ لتحقيق شكوى المستشار الزند ورفاقه ضد هؤلاء القضاة.
وهذا الإجراء غير صحيح وصادر من غير ذى صفة مخالفا لصريح نص المادة 65 من قانون الإجراءات الجنائية قبل تعديلها والتى جعلت الاختصاص بندب قاضى التحقيق للجمعية العامة للقضاة دون غيرها.
ثالثا: دفع بعض القضاة أمام قاضى التحقيق فى مذكراتهم بانعدام قرار ندبه لصدوره من غير ذى صفة.
لم يرد القاضى على الدفع خلال الميعاد المنصوص عليه قانونا فى المادة 82 من قانون الإجراءات الجنائية، واستمر فى مباشرة التحقيق حتى نهايته.
رابعا: بتاريخ 24/ 8 / 2013 قام قاضى التحقيق باختيار 13 قاضيا وأصدر قراره بمنعهم من السفر دون أي أسس موضوعية تبرر اتخاذ هذا القرار وقبل سؤال المبلغين وقبل سؤال القضاة، ودون تحرير أسباب القرار ودون تحديد مدة للمنع خلافا للقانون.
خامسا: إذا كان التحقيق يعنى استظهار وجه الحق فى النزاع، فإن من البديهى أن يواجه المدعى عليه بما عسى أن تضمه أو تظهره التحقيقات من أدلة وقرائن.
ورغم ذلك لم يواجه قاضى التحقيق القضاة بتحريات الأمن الوطنى والتدوينات التى وصلت إليه ـ لم يثبت بالتحقيق كيفية وصولها للمحقق ـ والتى قيل إنها مستخرجة من صفحات القضاة بمواقع التواصل الاجتماعى، وذلك حتى يبدى كل قاض ما يعن له من ملاحظات بشأن صلته بها وتعقيبه عليها.
سادسا: قام قاضى التحقيق باختيار 60 قاضيا من بين 75 قاضيا وطلب إحالتهم لمجلس الصلاحية دون استناد لأي أسباب موضوعية، ومن المفارقات أنه طلب إحالة قاض قام بسؤاله دون أن يوجه له اتهاما، بينما أصدر أمرا بألا وجه لإقامة الدعوى قبل عدد من القضاة ومنهم من وجه إليه أكثر من اتهام دون أن يحرر أي أسباب للأمر، مع التأكيد على أن جميع القضاة لم يرتكبوا جرما أو يقترفوا إثما وأن الواقعة ما كانت تستحق التحقيق أصلا، خاصة أن أغلب هؤلاء القضاة كانوا قد أصدروا عدة بيانات تتضمن الدفاع عن سيادة القانون واحترام إرادة الأمة وحقها فى الحرية واختيار ممثليها، وعدم جواز محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكرى وغيرها من المسائل التى تشكل هموم الوطن، وذلك خلال حكم حسنى مبارك وأيضا خلال حكم الدكتور محمد مرسى دون أن تتخذ أي إجراءات ضد أحدهم.
مع ملاحظة أن المادة 154 من قانون الإجراءات الجنائية قد أوجبت اشتمال الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى على الأسباب التى بنى عليه، وهو ما لم يلتزمه قاضى التحقيق.
سابعا: قام وزير العدل بإصدار القرار رقم 234 لسنة 2014 بتاريخ 21 / 10 / 2014 بإحالة 56 قاضيا لمجلس الصلاحية بناءً على طلب رئيس محكمة استئناف القاهرة حسبما ورد فى ديباجة القرار ونهايته، وهؤلاء القضاة منهم ثمانية قضاة بمحكمة استئناف القاهرة فقط، وأما الباقون فهم ثمانية من نواب رئيس محكمة النقض، وأربعة عشر رئيسا بمحاكم استئناف الإسكندرية وطنطا والمنصورة والإسماعيلية وبنى سويف وقنا، وستة وعشرين قاضيا ورئيسا بالمحاكم الابتدائية المختلفة.
وحيث إن المادة 111 فقرة 1 من القرار بقانون رقم 46 لسنة 1972 فى شأن السلطة القضائية المعدل قد نصت على أنه "إذا ظهر فى أى وقت أن القاضى قد فقد أسباب الصلاحية لولاية القضاء لغير الأسباب الصحية، يرفع طلب الإحالة إلى المعاش أو النقل إلى وظيفة أخرى غير قضائية من وزير العدل من تلقاء نفسه
أو بناء على طلب رئيس المحكمة ـ أى التى يعمل بها القاضى ـ إلى المجلس المشار إليه فى المادة 98".
ولما كان قرار الإحالة قد شمل ثمانية وأربعين قاضيا بمحكمة النقض والمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف الأخرى عدا القاهرة، وكان هذا القرار لم يصدر من وزير العدل من تلقاء نفسه، وإنما صدر بناءً على طلب رئيس محكمة استئناف القاهرة دون غيره من رؤساء المحاكم الأخرى التى يعمل بها القضاة الثمانية والأربعين حسبما ورد بديباجة القرار ونهايته، ومن ثم فإن إحالة هؤلاء القضاة تكون قد تمت بقرار منعدم لا يرتب أثرا، ويكون اتصال المجلس بالنسبة لهم
غير قائم على سند صحيح من الواقع والقانون.
ثامنا: رفض مجلس الصلاحية عقد الجلسات علنية، ورغم طعن القضاة بعدم دستورية المادة 106 من قانون السلطة القضائية التى نصت على أن تكون الجلسات سرية، وذلك لمخالفتها المادة 187 من الدستور التى نصت على أن جلسات المحاكمة علنية، وهذا النص هو الواجب التطبيق.
ورغم ذلك رفض المجلس عقد الجلسات علنية مصًرا على مخالفة النص الدستورى، ولا شك أن عقد الجلسات علنية كان سيتيح للقضاة كشف الحملة ضدهم ونفى مخالفتهم القانون، وفضح الأكاذيب التى تروج ضدهم والعوار القانونى الذى شاب محاكمتهم والسعى للتنكيل بهم أمام الرأى العام ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية.
تاسعا: طلب القضاة مناقشة المبلغين فى بلاغهم وأدلتهم على دعواهم، وسؤال ضابطى الأمن الوطنى فى تحرياتهم ومواجهتهما بوقائع التزوير التى تضمنها محضرى التحريات.
ولكن المجلس للأسف الشديد لم يستجب لكل طلبات القضاة بشأن استدعاء الشهود، ولم يتخذ الإجراءات التى نص عليها القانون بالنسبة لمن تخلف منهم عن الحضور.
عاشرا: طعن القضاة على محضرى تحريات الأمن الوطنى بالتزوير، وقد حال المجلس بسلوكه دون إعلان ضابطى الأمن بمذكرتى شواهد التزوير، وأصدر قرارا بحجز الدعويين للحكم فى غيبة القضاة وانصراف أعضائه حال انتظار القضاة عودة المجلس للانعقاد واستكمال الجلسة، فى سلوك يتنافى تماما مع أحكام القانون وقيم وتقاليد القضاء.
حادى عشر: قام المجلس بحجز الدعويين للحكم قبل أن يبدى أى من القضاة دفاعه، وقبل أن تتهيأ الدعويان للفصل فيهما بتقديم المستندات وإبداء الدفاع خلافا لنص المادة 131 من قانون المرافعات.
ثانى عشر: انتهى الحكم إلى أن الطعن بالتزوير على التحريات غير منتج، ومؤدى ذلك استبعاد هذا المستند وعدم جواز الاستناد إليه لأن الأدلة توافرت لديها من طريق آخر، إلا أن المحكمة قد خالفت هذه القاعدة واستندت للتحريات فى إدانة القضاة، كما استند إلى تدوينات تم الحصول عليها بطريق لم يكشف عنها التحقيق، ولم تعرض عليهم لإبداء ملاحظاتهم عليها.
ثالث عشر: أغفل الحكم الرد على الدفع بانعدام اتصاله بالدعوى، كما رد برد غير سائغ قانونا على الدفع ببطلان التحقيق.
رابع عشر: لم يتم النطق بالحكم فى جلسة علنية، وقد تغيب سكرتير الجلسة عن مكتبه ولم يظهر إلا بعد الثانية ظهرا ومعه صورة ضوئية من منطوق الحكم، وقد تضمنت نسخة الحكم أن الجلسة انعقدت فى الثامنة والربع صباحا بمدينة القاهرة فى سابقة ليس لها مثيل على مستوى محاكم مصر.
هذه بعض المآخذ على ذلك الحكم الذى انتهى إلى إحالة 41 قاضيًا للمعاش منهم 12 قاضيًا بالمحاكم الابتدائية لن يحصلوا على معاش.
والأسئلة التى تطرح نفسها على الآهرام والدكتور عمرو عبد السميع، وتحتاج للإجابة عليها منكم كالآتى:
1ـ هل يقبل أحد منكم أن يباشر التحقيق معه قاض غير محايد ومنتدب بطريق مخالفة للقانون مخالفة صريحة ليس فيها مجال للاجتهاد؟
2ـ هل يقبل أحد منكم أن يقوم قاضي التحقيق بحجب الأدلة والقرائن الموجودة بالدعوى فلا يعرضها عليكم لإبداء دفاعكم بشأنها؟
3ـ هل يقبل أحد منكم أن تتم إحالته للمحاكمة بإجراءات باطلة بطلانا مطلقا لا يختلف فى بطلانها اثنان؟
4ـ هل يقبل أحد منكم أن يحاكم أمام قاض له رأى مسبق فى النزاع؟
5ـ هل يقبل أحد منكم أن يطلب مناقشة الشهود وضابط الأمن الوطنى فى محضره فتصادر المحكمة حقه؟
6ـ هل يقبل أحد منكم أن يطعن على محضر التحريات بالتزوير ويقدم مستندات رسمية تثبت التزوير ثم تطرح المحكمة التحريات لأن الطعن عليها بالتزوير غير منتج، ثم تعود للاستناد إليها فى إدانتكم؟
7ـ هل يقبل أى منكم أن تصادر المحكمة حقه فى الدفاع وتسارع بحجز الدعوى للحكم قبل أن يقدم دفاعه ومستنداته؟
8ـ من منكم يقبل أن يحاكم على ما يسنده إليه خصمه، وفى ذات الوقت تتم حماية خصمه فلا تتخذ ضده أي إجراءات فى البلاغات والجرائم التى يرتكبها هذا الخصم فى تطبيق فاضح لسياسة الكيل بكيلين؟
9ـ هل يملك أحدكم تعليلا لمصادرة المجلس حق القضاة فى الدفاع عن أنفسهم، ومؤاخذتهم بتحريات مزورة، وبأدلة لم تعرض عليهم ولم يسمع دفاعهم بشأنها؟
كل هذه الخطايا قد وقعت مع القضاة، فهل ترى بعد ذلك أن الوثيقة التى أصدرتها المحكمة تستحق أن تسمى حكما، ناهيك عن أن تكون دليلا وبرهانا ساطعا على أحد.
من أراد الاطلاع على أي مستندات تتعلق بهذا الحكم فليوافنى فقط بكيفية إرسالها له.
ومن أراد استيضاحا فليدلنى على ما غمض عليه، وسأتولى البيان.
يا سادة إن ما يجرى مع هؤلاء القضاة جريمة فى حق الوطن، ونذير شؤم على غياب العدالة، والتى بغيابها تنهار الدول، وتزول الحضارات، وليس لها نهاية سوى سيادة الفوضى وشريعة الغاب، فهل هذا هو الحلم الذى تحلمون به لوطنكم، والمستقبل الذى ترجونه له؟
يا سادة أما سمعتم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما هلك الذين من قبلكم، كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد"،
ونظرا لأن العدل واحد، والحق واحد، الحكم واحد على الجميع، لا فضل فيه لعربى على عجمى، أقسم صلى الله عليه وسلم فقال: وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها".
أنرسالة مفتوحة للأهرام ود.عمرو عبد السميع

كيفية تنظيف حاسوبك وتسريعه ومنع التتبع واعادة الملفات المحذوفة

المصدر

مهم… طريقة فتح قائمة Run

تعلم كيف تقوم بفتح قائمة Run لأنك سوف تكررها في جميع الطرق التي سنذكرها لك في هذا الموضوع ، وأسهل طريقة لفتح قائمة Run هو الضغط من لوحة المفاتيح على زر الويندوز + حرف R معاً.

والآن مع عدة طرق متنوعة لتنظيف جهازك الكمبيوتر بدون فورمات أو استخدام أية برامج

أولاً : إيقاف البرامج التي تفتح تلقائياً عند فتح الجهاز
هل تلاحظ أن نسخة الويندوز تكون سريعة جدا عند تثبيتها لأول مرة، ولكن بمرور الوقت تبدأ تكون بطيئة نوعاً ما ؟ إنه أمر طبيعي جداً ، لأنك وأنت تتعامل مع جهاز الكمبيوتر تقوم باستخدام العديد من البرامج المختلفة ، وهذه البرامج تقوم بإنشاء اختصارات لها في القائمة الخاصة بالبرامج التي تفتح فور فتح جهاز الكمبيوتر ، وبالتالي تتسبب في بطأ تشغيل الجهاز.
لذلك سوف نتخلص من هذه الاختصارات ولن تسمح لها أن تفتح تلقائياً بمجرد فتح جهاز الكمبيوتر ، والطريقة هي:
1 – أفتح قائمة Run
2 – أكتب msconfig ثم أضغط على Ok
3 – انقر على Startup ثم open task manager
4 – سوف تفتح معك نافذة جديدة ومنها تضغط كليك شمال على أي برنامج تجد في خانة Status له Enabled ثم تضغط على Disable من الأسفل (مهمتك جعل كافة البرامج Disabled)
5 – فور أن تنتهي من الخطوة السابقة أغلق النافذة بالضغط على الأكس الأحمر ثم أضغط على OK من النافذة السابقة.
6 – الآن بمجرد أن تقوم بعمل إعادة تشغيل للحاسب الشخصي سيتم إيقاف كافة هذه البرامج من الفتح تلقائياً وسوف تلاحظ جهازك أصبح سريعاً.

ثانياً : حذف الملفات الضارة والزائدة من الجهاز عن طريق بعض الكلمات والأوامر

1 – افتح قائمة Run واكتب كلمة temp ثم Ok ستفتح معك نافذة جديدة فقم بحذف كافة الملفات التي سوف تظهر.
2 – افتح قائمة Run مرة أخرى ولكن هذه المرة سوف تكتب كلمة %temp% ثم ok وسوف تفتح معك نافذة جديدة فقم بحذف كافة الملفات التي بها
 
3 – افتح قائمة Run مرة أخرى ولكن هذه المرة استخدم كلمة prefetch
4 – افتح قائمة Run مرة أخرى وهذه المرة استخدم كلمة recent
بذلك نكون قد قمنا بتكرار نفس الخطوات 4 مرات بكلمات مختلفة ، وهي : “temp – %temp% – prefetch – recent” ، وفي كل مرة كنا نقوم بحذف كافة الملفات التي تظهر لنا
ثم ندخل الأحرف الآتية: CMD في RUN، حيث سيظهر الأمر الآتي: Command Prompt. ندخل الأمر \:cd C، ثمّ نضغط على المفتاح Enter في لوحة المفاتيح. ندخل الأمر dir/s في Command Prompt، حيث ستظهر قائمة طويلة ننتظر قليلاً إلى أن تنتهي العملية، وبذلك يتم حذف كل الملفات غير الضرورية.

ثالثاً: حذف البرامج التي لا تحتاج لها

عندما تقوم بتثبيت أي برنامج أو عندما تتصفح معظم مواقع الإنترنت فإن هذه البرامج تقوم بتثبيت ملفات مؤقتة على الهارديسك الخاص بك لغرض ما، ولكن بعد تثبيتك للبرنامج أو بعد انتهاءك من تصفح الموقع الذي يخزن الملفات المؤقتة لديك، أحياناً لا يتم حذف هذه الملفات، وتبدأ بالتراكم أكثر فأكثر، وكلما تراكمت هذه الملفات، كلما أخذت حيز أكبر من الذاكرة، مما يعيق جهازك من العمل بسرعة، إلى أن تضطر إلى حذف الملفات المؤقتة يدوياً لتسريع الجهاز، وتسريع تصفح الإنترنت.
 
حذف الملفات المؤقتة أو الزائدة أصبح أمراً ضرورياً يجب أن تقوم به دورياً ( كل أسبوع أو كل 3 أيام)، وفيما يلي نعرض خطوات حذف الملفات المؤقتة بالتفصيل.
الطريقة الأولى لحذف الملفات المؤقتة
1 – ادخل إلى My Computer
2 – أضغط كليك يمين على بارتشن C ثم خصائص properties
3 – أضغط على Disk cleanup لبدء تنظيف القرص الصالب
4 – انتظر قليلا حتى يتم فحص الملفات المؤقتة الموجودة لديك
5 – قم بالتأشير أمام الملفات المؤقتة التي تريد حذفها ثم أضغط على clean up system files وانتظر قليلا حتى ينتهي الفحص، ثم أضغط على ok وسيتم حذف الملفات المؤقتة لديك.

الطريقة الثانية: حذف الملفات المؤقتة (مكملة للطريقة السابقة)

1 – افتح قائمة Run بالضغط على علامة الويندوز من لوحة المفاتيح + حرف R معاً
2 – أكتب في قائمة Run كلمة واحدة من الكلمات التالية ثم أعد نفس الخطوات مع باقي الكلمات
الكلمة الأولى: temp
الكلمة الثانية: %temp%
الكلمة الثالثة: Prefetch
الكلمة الرابعة: Recent
3 – بعد أن تكتب كلمة من الكلمات السابقة في قائمة Run اضغط على ok، وسوف يفتح معك فولدر به الكثير من الملفات، فقم بتحديد كل الملفات بالضغط على ctrl + A معا من لوحة المفاتيح ثم أضغط على delete.
4 – كرر نفس الخطوات مع الكلمة الثانية، وبعد الانتهاء كرر نفس الخطوات مع الكلمة الثالثة والرابعة.

برنامج ccleaner هو برنامج يساعدك على التخلص تماماً من الملفات المؤقتة نهائيا واستخدام هذا البرنامج يغنيك عن القيام بالخطوات السابقة، بل يقدم لك خطوات أكثر وإعدادات أكبر، ونحن ننصح باستخدامه.
قمنا من قبل بعمل شرح لبرنامج cleaner، ويمكنك رؤية كيفية تحميل واستخدام برنامج ccleaner بالضغط هنا

حذف الملفات المؤقتة من متصفحات الإنترنت

طريقة حذف الملفات المؤقتة من متصفحات الإنترنت قوقل كروم ومتصفح فايرفوكس ومتصفح انترنت اكسبلورر
1 – في أي متصفح انترنت اضغط من لوحة المفاتيح على ctrl + shift + Delete (الثلاثة أزرار معاً)
2 – سوف تفتح لك قائمة منها اختر كافة المربعات ما عدا Form Data، وpasswords لأن هذان الاختياران بخصوص حفظ الأرقام السرية الخاصة بك والنماذج التلقائية لتسجيل بيانات تسجيل الدخول للمواقع.
حذف الملفات المؤقتة من متصفح انترنت اكسبلولار
حذف الملفات المؤقتة من متصفح الفايرفوكس
حذف الملفات المؤقتة من متصفح قوقل كروم

3 – أكمل الخيارات بناء على الصور الثلاثة السابقة


تنظيف الملفات المؤقتة في الإعدادات

يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت أو إزالة الملفات المؤقتة في إعدادات Windows:
انقر على بداية القائمة (شعار Windows) في الزاوية السفلية اليسرى من شاشتك ، ثم انقر فوق إعدادات أيقونة.





امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح

اضغط على السيطرة و تحول و حذف / حذف على لوحة المفاتيح في نفس الوقت.
تحديد كل الوقت أو كل شىء إلى عن على النطاق الزمني ، تأكد مخبأ أو الصور المخزنة مؤقتًا والملفات محددًا ، ثم انقر فوق امسح البيانات زر.

ستتم إزالة ملفاتك المخزنة مؤقتًا قريبًا جدًا.


كيفية حل مشكلة

 500 internal server error



طريقة 1
قم بإعادة تحميل الصفحة ثم انقر مباشرةً على Reload الموجودة في شريط الأدوات أو بالضغط على F5 الموجودة في لوحة المفاتيح.
أنتظر قليلاً حتى يقوم الخادم الخاص بك بإعادة طلب الصفحة.
سوف يتم حل هذه المشكلة تماماً بعد هذا الأجراء الأخير.

طريقة 2

قم بالتخلص من ملف htaccess بشكل نهائي.
أو عدل الملف ثم أبحث عن هذا السطر Options -Indexes .
أنقر عليه وأبحث عقبها عن هذا السطر Options +FollowSymlinks .
سوف تجد أمر أو سطر طويل على هذا النحو Options +FollowSymlinks -Multiviews .
عليك القيام بحذفه تماماً من جهازك والنقر على حفظ التعديلات وسوف يعاود الموقع العمل بشكل سليم بدون مشاكل.




محمد رفعت الدومي يكتب: وديارٌ كانت قديمًا ديارا

 
جولة جديدة من جولات "صفين"، أطول معارك الإسلام عمرًا، حلبتها اليمن هذه المرة، ستسفر في النهاية عن باب صغير للخروج من الكابوس المزمن الذي يعيشه المبتلون بمحنة الميلاد في حفرة ( الوطن) (العربي)، فلا هو وطن ولا هو عربي!
"صفين" الأولي لم تكن حاسمة، صمت غبارها لا إلي "علي" ولا إلي "معاوية"، لكن مكيدة التحكيم أضافت إلي المتناحرين فئة رابعة، سنة وشيعة وميكافيللين وخوارج، وانتصر الميكافيليون دائمًا، غير أن الشروخ في الخريطة السياسية لم ينجح المسلمون أبدًا في ترميمها، وهي، كانت؛ كلما تقدمت في العمر، تتسع بوتيرة تصاعدية!
اندلعت عقب "صفين" أسئلة، "عمار بن ياسر"، مثلاً، قُتل وهو يقاتل في صف "علي"، وثمة حديث من أحاديث "البخاري" يقول: 
(ويح "عمار"، تقتله الفئة الباغية، يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار) 
ولأن منطق الميكافيليين الغريب واحد؛ اعتبر الأمويون "عليَّاً" القاتل لأنه من أخرج "عمارًا" ووضعه بين رماحهم! 
هكذا، روَّج الأوغاد قبل مذبحة "رابعة" وبعدها وما زالوا، وأضافوا إلي قاموس العربية مصطلحًا بكرًا: المخطوفين ذهنيَّاً! 
ولا يحتاج عاقل إلي الاسترخاء فوق معجزة ليكتشف المجرمين، أو؛ فليسأل الستينات وما أدراك ما الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات والعشرية الأولي من القرن الواحد والعشرين والآن!
وكما اضطربت الخريطة الاجتماعية بعد "رابعة"، ثمة حكاية للمفكر العراقي "علي الوردي" تعكس العمق السحيق لهزلية الشروخ التي تركتها "صفين" ورائها!
في أحد مقاهي لـندن سأله صديقه الأمريكي عن سبب الخلاف بين السنة والشيعة، فأجاب:
- إنه الخلاف على ولاية الحكم!
فسأله الأمريكي مندهشًا:
- ولماذا؟ ألا يجلسون على مائدة المفاوضات لحقن الدماء؟
فقال "الوردي" والشعور بالخجل ينتابه:
- إن المتخاصمين قد ماتوا قبل 1400 سنة!
وانفجر الأمريكي ضاحكًا!
لكن المسلمين أحبوا عليَّاً، أشهر من انتابه لقب الإمام، لقد اتحد الإسم باللقب في واحدة من المرات القليلة التي تجعل الدهشة تنتابنا، يكفي فقط أن تقول الإمام ليطفو فورًا علي سطح ذهنك اسمُ "علي"، حتي القرويين وأصحاب الحد الأدني ينطقونه "الإمامو علي"، وأين موطن الغرابة؟، فكل ما صدر عنه يورط الآخرين في حبه، أجل، لتطرف الخيال الشيعي في سيرته نبض، لكن، الروايات التي من طرق متزنة تكفي لنحب عليَّاً، حتي المسيحيين تشيعوا له، الشاعر "بولس سلامة"، قال:
جلجل الحقُّ في المسيحيِّ حتى / عُدَّ من فرط حبه علويا 
فإذا لـم يكـن عليٌ نبيًا / فلقـد كـان خٌلقٌـهٌ نبويا 
"جورج جورداق"، أيضًا، شاعر "هذه ليلتي"، أراق حبرًا كثيرًا في "علي"، ونزف شعرًا مبالغًا فيه لا داعي لذكره!
من العيب أن نلوم علي أمراضنا الخاصة "عليِّاً" أو "معاوية"، وأسباب الشقاق كان يمكن القفز فوقها لولا أن الميكافيللية وجدت في تأجيجه جرحًا يمكن أن تعيش في دمه، ونصيب الدين في الخلاف فقيرٌ جدًا، إنها السياسة، هل السعودية برأيك تخوض الحرب في اليمن حمية للدين؟ لا طبعًا، هي تفعل هذا حماية للموقد العائلي لـ "آل سعود"، أو، فلماذا لا تنشط للقتال في سوريا أو في العراق؟
بتجاوز الحديث عن جسارة السعودية والتماهي مع ضجيج القطيع أؤكد أنها لم تقدم علي ارتكاب "عاصفة الحزم" قبل أن تستأذن العالم وقبل أن يقطع لها العالم وعدًا بألا يتركها وحدها في حفرة تخون الفريسة متي تدخلت إيران!
لقد تواصلت الرياض مع العالم بما فيه باكستان، هذا جعلها مثارًا لسخرية "حسن نصر الله"، أنا، أيضًا، ذعر الرياض ذكرني برجل ما زال حيًا في جيب قديم من جيوب ذاكرتي، كان هزيلاً وكثير الشجار في الوقت نفسه، علي حدود الأرض غالبًا كانت معاركه الصغيرة، ليملأ فراغات المسافة بين رغبته المحمومة في الإشتباك وبين صلاحيته لخوض اشتباك بالأيدي وبالأسنان أحيانًا، اعتاد؛ عند احتدام رغبته في شجار الحقول؛ أن يسب بأعلي صوته ويتوعد خصمه علي طول الطريق والمنعطفات؛ وكما يحدث في القري في مثل هذه الأحوال، كان صراخه يشدُّ الناس من البيوت يحاولون تهدئته، وكلما كثر عددهم ازداد هياجه، وهو، عندما يقف أخيرًا أمام خصمه وجهًا لوجه يكون قد تأكد من زوال الخطر، حوله الآن من سوف يجعل المعركة لا تترهل إلي حد إزهاق روحه، وإن حدث اشتباكٌ حقيقي، فلا أقل من أن يجد من يحمله إلي الوحدة الصحية لإيقاف نزيفه وترميم جراحه!
لا شك في أن للسعودية نبض في المآلات البائسة لثورة اليمن، وهي، لم توفرفقط خروجًا آمنًا لـ "علي صالح"، بل قطعت له عهدًا بتصميم ورعاية خارطة طريق تضع ابنه علي سدة الحكم مستقبلاً، وكانت، قبل أسابيع، تدعم الحوثيين!
فـ "آل سعود" يدركون أن الريح التي يمكن أن تعصف أسرع بخيامهم هي ديمقراطية تولد في اليمن، وهم، حتمًا، يحرسون الإخلاص لوصية "عبدالعزيز آل سعود":
"فقر اليمن في عزكم، وعز اليمن في فقركم!
حقيقة لا يفطن إليها إلا صاحب مزاج مرير، من حيث الجغرافيا، والتاريخ، وعلماء الأنساب يعرفون جيدًا أن العرب ما لم يكونوا من جذور يمنية فهم أقل العرب نسبًا!
لكن، هل تفقَّد التحالفُ عقله قبل خوض المنحدر؟ هل وزن المجازفات وبحث البدائل؟ هل سأل الأكمة عما يختبئ خلفها؟ أما كان التفاوض مع الحوثيين أسلم من تحليلهم إلي عناصر مسكونة بالرغبة في الانتقام؟ 
ربما، كان أرجح الخليجيين عقلاً هو السلطان "قابوس"، العماني الوحيد الذي سمع العالم اسمه، ومن سمع باسم شخصية عمانية غير "قابوس" فلا يبخل علي الآخرين بفضحها!
ربما، من يدري؟ 
"قابوس" داهية، وعندما ارتبك الأفق السياسي في اليمن، لاحظ مستخدمو تويتر ظهور عشرات الحسابات التي علي حائطها "قابوس فخر عمان"، ما أجمل المكر والثعالب، وما أجمل "هذه ليلتي" رائعة "جرداق"، وأجمل بيتيه:
بعدَ حيــْـنٍ يُبــدّلُ الحبُ دارَا / وَالعصَافيرُ تهجرُ الأوكَـارا
وَدِيارٌ كانتْ قَـديـْـماً ديـَارا / سَترَانا كَمَا نرَاها قِفـَارا..
ألا ليتها غير ديار اليمن، وبصرف النظر عن الممرات الوعرة التي سوف سوف تسلكها المعركة، فالأفق إيراني بكل المقاييس وأيها!

بلال فضل: ماذا حدث للبرنس

أصبح العمر أثمن من بعزقته في البحث عن إجابات للأسئلة الكبرى. ولذلك، لم أعد مهتما بمعرفة "ماذا حدث للمصريين"، ولا ماذا يحدث للدكتور جلال أمين، أشهر من طرح ذلك السؤال على الملأ، لأنشغل، من باب التغيير، بالبحث عن إجابات على أسئلة تفصيلية، قد تظنها هامشية، مثل: ماذا حدث لمطعم البرنس؟
والبرنس، لمن لا يعلم، مطعم شعبي تنامت شهرته بتقديم أطباق الكبدة والسجق وسائر الطواجن، فبات أبرز معالم حي إمبابة الذي لم يشتهر، منذ معركته التاريخية أيام الحملة الفرنسية، إلا بجمهورية الشيخ جابر الإرهابي الطبال في التسعينات، ثم بمصنع الكراسي، وأخيراً بمطعم البرنس الواقع "ورا مصنع الكراسي"، لكن توسع عدد "الفانز" الواقعين في هوى البرنس، وبينهم كثير من المشاهير، لم يقِ صاحبه من شرور "الهيترز"، ففوجئ رواده، في العام الماضي، بإغلاقه وصدور حكم قضائي بحبس صاحبه، بعد سلسلة من الأخبار، تحدثت عن قيام المطعم ببيع لحوم فاسدة أو حميرية المصدر، من دون أن يتواتر ظهور آثار ذلك على زبائنه، خصوصاً من لم يكن منهم من عتاة "الهضّيمة" الذين تخشى الميكروبات وجودها في أحشائهم
ومثلما تم إغلاق مطعم البرنس، وحبس صاحبه فجأة، حصل صاحبه على البراءة قبل أيام فجأة، وأعلن عن فتح المطعم من جديد، من دون أن يخرج مسؤول ليعتذر لرواد البرنس، قبل البرنس نفسه، عما حدث لهم طيلة فترة إغلاقه من أضرار نفسية جسيمة، جعلتهم يفقدون مصدراً ثميناً من مصادر البهجة التي شحّت في البلاد، حتى أصبحت أكثر نُدرة من الشعرة في فخذ هوجان، وهو ما زاد من وجاهة تحليلاتٍ رأت أن إغلاق البرنس لم يكن حرصاً من الحكومة على صحة مواطنيها، فهي تسمح لكل من تفّ ونفّ أن يفتح مطعماً، أو "عربية أكل"، من دون رقابة صحية صارمة، وإنما لأن البرنس داس على "رجلين"، برنس موغل في النفوذ، فرفض له إما طلب شراكة أو عرض "فِردة" أو تعلية إتاوة، ليدفع ثمن عناده غالياً، ولعله حين تعلم الدرس، وقرر تصحيح خطئه، سمحت الحكومة بإعادة فتح مطعمه، مثلما تسمح لكثير من المطاعم ذات السلاسل والماركات، بالاستمرار في العمل، على الرغم من تكرر الإعلان عن ضبط أغذية فاسدة في ثلاجاتها.
بالطبع، لن يعرف أحد حقيقة ما حدث للبرنس، كما لن يعرف أحد حقيقة ما حدث قبل أسابيع لقاعة المؤتمرات التي احترقت عن بكرة أبيها، فمصمص الجميع شفاههم ساعةً من نهار، ثم اختفى الحادث في غياهب النسيان بعدها بيومين، لتتردد في أروقة الفضاء الافتراضي تساؤلات عن مصادفة ارتباط احتراقها، مع افتتاح جهة سيادية لقاعة مؤتمرات ضخمة، كان سيؤثر على رواجها الاقتصادي وجود قاعة المؤتمرات القديمة، مع أن القاهرة، في الأحوال العادية، يمكن أن تتحمل وجود قاعتين ضخمتين للمؤتمرات، في حين رأى آخرون أن الحريق المفاجئ مريب التفاصيل، لا يمكن فصله عن أطماع قديمة في الموقع المتميز الذي تحتله أرض قاعة المؤتمرات الواسعة. ولذلك، كان لا بد من حرق مبانيها بالكامل، ليسهل بيع الأرض بأثمان خيالية لشركات العقارات، بعد أن يروج في وسائل الإعلام كلام منمق، حول كون البيع أفضل وأوفر من الترميم والتطوير. وبالطبع، سيظل لتلك التفسيرات التآمرية وجاهتها، طالما لم تتم سرعة ترميم القاعة، لتعود إلى كامل بهائها، ولم تتم قبلها محاكمة كبار المسؤولين عن الحريق، من دون الاكتفاء بكباش الفداء الهزيلة، ومن دون المراهنة على أن "كل شيء في مصر يُنسى بعد حين"، كما قال أمير الشعراء.
لا ألومك إن اخترت تغليب حُسن الظن، لتفترض أن ما حدث لمطعم البرنس وقاعة المؤتمرات، وما حدث وما سيحدث لغيرهما، ليس إلا سوء حظ أو قلة بركة أو تقصيراً في "دعاء الوالدين"، فلا أحد يحب شعور العيش في غابة، يجهل متى وكيف سينقض عليه وحش كاسر ليفتك به، حتى وإن مشى داخل الحيط، وربط الحمار مطرح ما يحب الحمار، لكن ذلك الإنكار لن يعفيك، للأسف، من إمكانية أن تكون الضحية القادمة لأي من سياسات الدولة التي تعمل من أكبر رأس إلى أصغر ظفر، من دون حسيب ولا رقيب، ويفترض أصغر مسؤول فيها، أن من حقه أن تعامله كقائده السيسي الأعظم، فيصبح لزاما عليك أن تبصم بالعشرة على كل ما يقوله، من دون أن تنتقد قراراته، أو تشكك فيها، وإلا أخذك بالصوت واتهمك بالخيانة والعمالة، فإن قاومت ذلك، أتى ضابط غاشم، ليأخذك من قفاك، إلى قاضٍ باطش يأخذك وراء الشمس بالقانون، فلا يعرف أحد لماذا حدث ذلك لك، مثلما لن يعرف أحد ماذا حدث للبرنس، ولا لغير البرنس

04 أبريل 2015

سعيد نصر يكتب: جلسة مكاشفة بين الأسد الجبار والثعلب المكار

فى جلسة صفاء و مكاشفة، سأل الأسد الجبار الثعلب المكار : صديقى قل لى بكل صراحة ، ما رأيك فىّ؟ ، فرد الثعلب : يمكن أن أجيب، ولكن لى شرطان ، أولهما ألا تغضب منى، وثانيهما أن تعطينى الأمان، فقال الأسد للثعلب : لك ما طلبت ، فتشجع الثعلب، وقال للأسد : أنت لست أسدا، ولا تعرف معنى الأسودية ، ولن تكون أبدا أسدا ، حتى ولو أردت، لأن الأسد كائن طبيعى، ولا يمكن أن يكون "كائن صناعى ! " , 
فغضب الأسد و قبض على رقبة الثعلب بشدة ، قائلا له : ألم تر أنك تعديت حدود الأدب ولم تلتزم معى بقواعد البروتوكول؟ ، فقال له الثعلب وفى صوته إرتجافة خوف: ما فعلته الآن سيدى لدليل آخر على أنك لست أسدا ، وعلى أنك دائما تفعل عكس ما تقول ، قال الأسد: كيف ؟ ، فرد عليه الثعلب : ألم تقل لنا أنك لا تريد أن تكون ملك الغابة ، وبعدها كنت ؟ ، ألم تقل لنا أن الغابة ستتسع بك عندما تصبح ملكا ، وبعدها قلت أنها ستضيق وتختنق؟ ، ألم تعدنى بجزيل العطاء ، ثم فاجأتنى بعبارة " مفيش ، أنا مش قادر أديك ؟" . 
فنظر الأسد الى الثعلب وقال له: وهل لديك أدلة أخرى على عدم أسودتى ، فرد عليه الثعلب : نعم لدى أهم دليل ، وهو دليل قاطع ، قال الأسد : و ما هو ؟ ، فرد الثعلب : أنت تأكل العصافير وتسجن الحمام واليمام وتستعدى كل الطيور، وهذا شىء لم يفعله أسد فى أى غابة قبلك ، ألم تسأل نفسك أيها الأسد؟ ، لماذا لم تعد تقترب من أسنانك عصافير الغابة؟ ، ألم تشعر بألم لهذا السبب فى أسنانك يؤثر بشدة على مخ سيادتكم؟ 
نظر الأسد للثعلب وقال له : أنا أعطيتك الأمان لذا أوفى لك به ، لكن دعنى أسالك ، لماذا قلت أنت للناس أنى رجل الأقدار ؟ ، و أنى مرشح الضرورة لحكم الغابة ؟ ، ولماذا صنعت منى أسدا ، وأنت تعرف أنى لست أسدا؟ ولماذا لم تصنع منى طيرا ، ما دمت أنت تحب الطيور و تتعاطف معها؟ 
وقبل أن يرد الثعلب ، قال له الأسد: إنتظر فأنا لم أكمل كلامى ، ألم تكن أنت صاحب نظرية أنها كانت مؤامرة على أبى، ولم تكن أبدا ثورة عليه ؟، ألم تقل أنت لى فى الغرف المغلقة : لكى تستقر المملكة لابد من سجن الطيور وتشويه رموزهم عن طريق القرود ؟ ، ألم تقل لى أن الطيور هم مصدر الخيانة ، و أن وجودهم خارج السيطرة فيه خطر شديد على أمن المملكة ؟ إرتعد الثعلب وإنكمش وأحس بالخطر ، و أخذته نوبة تفكير ، ماذا سيحدث لى لو سرب الأسد ما دار بينى وبينه فى الغرف المغلقة ؟ ، فأنا لم أترك أحدا فى الغابة ،إلا وعليه حرضت وأوشيت ، وفى شرفه السياسى خضت وشوهت ، ليس بعيدا أن يحدث ذلك ،
 فمنذ أن وصل الأسد للحكم والتسريبات من قصره تتوالى على الجميع ، وبعد أن فاق الثعلب من نوبته، نظر الى الأسد وقال : سيدى، كنت أقصد من البداية أنك أسد بحكمتك ولست أسدا بقوتك ، والحكمة تغلب القوة ، والدليل على ذلك ، هو ما سوف أقوله لمواطنى الغابة غدا ، فسأله الأسد وماذا ستقول ؟ ، فرد عليه الثعلب : سأقول لهم : كان أسدا، لذا كان مرشح الضرورة ، والآن صار حكيما ، لذا أصبح رئيسا بالإختيار ، وهو إختيار من كل أسود الغابات فى كل ممالك العالم الذى ننتمى إليه وينتمى لنا ، فنظر الأسد الى الثعلب وقال: وماذا عن العصافير والطيور؟ ، فقال الثعلب: دع أمرهم لقرودك على فضائيات الغابة ، واطلب منهم إيهام الشعب بأن كل طير بمنقار خطر ! ، عندها قال الأسد للثعلب : ونعم المستشار ونعم المشورة ، فالقرود أفضل لنا من ضرب الطيور بالرصاص !!

03 أبريل 2015

سيد أمين يكتب: في بيتنا نقَّاش

جاء الرجل بالنقّاش إلى البيت.. والنقّاش هو اللفظ المصري الذى يُطلق على فنى الديكورات .. ليعاين الشقة .. وبعد أن عاينها سارع لممارسة العمل .. دون أى اتفاق لا على الأجر ولا الطلبات ..طالبه رب البيت بالتوقف عن العمل لحين الاتفاق على المراد إنجازه والأجر اللازم ..فما كان من النقَّاش إلا أن استل سكينا وعاجل بها صاحب البيت في قلبه.. ووسط ذهول أبناء الرجل راح النقَّاش يسكب مواد حارقة على الجثة ويشعل فيها النار.. ولما خمد الحريق قام بإلقاء الجثة من النافذة.. وحينما ثار الأولاد الصغار على ما حدث انتقاما لدم أبيهم .. راح النقَّاش يصيب منهم بآلته الحادة من يصيب ويحبس منهم من يحبس في إحدى الحجرات. 
وبعد ذلك أغلق الباب بالضبة والمفتاح وراح يمارس عمله في انتشاء وسعادة وكأن شيئا لم يحدث.. لكن ثمة أصوات بكاء وتأوهات وهمهمات تخرج بين الحين والأخر هنا أو هناك من بين أولئك المصابين وهؤلاء المحبوسين فكانت تثبّط من حماسته وتقلل من شعوره بالسعادة.
قال موجها كلامه إليهم : ها أنا ذا أقوم بطلاء حوائط شقتنا.. وأزيل من على جدرانها ملامح الكآبة والألوان الباهتة الحزينة.
اخذ أحد الأولاد يتقلب على الأرض في محاولة لاستجماع قوته .. فعاجله النقَّاش بضربة قوية من عصا كانت بجواره علي رأسه فسقط مغشيا عليه وراح يوجه له كلامه : سأطليها بألوان زاهية تجعل من هذا المكان تحفة فنية رائعة.
 راح يدخن سيجارته .. وفتش في "جيب بنطاله" على كبسولة "الترامادول" التى التقطها وابتلعها بسرعة بينما كان يتأمل الحائط بدقة .. هل أدهنها بالمعجون أولا وكم مرة تري يجب أن أفعل ذلك أم أقوم بطلائها ـ"بالبوية" بدون المعجون ثم أضيف عليها لمسات جمالية ورسوما معينة .. أم أقوم بلصق ورق حائط ملون عليها .. أم كل هذا.
واصل الصمت والتفكير ثم حزم أمره أخيرا .. سأفعل كل هذا .. حتى لا يقولوا إننى أبخل على نفسي.
تململ الولد مرة أخري.. وراح يسعى للنهوض في حذر بالغ .. فنظر إليه النقاش نظرة ضجر.. وقال له: دعنا نكمل عملنا .. لا يمكننى الانتظار كثيرا على هذا الشغب .. يمكنك أن تستمتع بمشاهدة الانجازات التى تحدث في الشقة.
 همّ النقاش ليشير إلى علب ألوان خضراء وحمراء وصفراء وقال : هذه هى الألوان التى سيتم طلاء الشقة بها بدلا من الألوان الكئيبة التى كانت من قبل.
ثم أشار إلى أشكال جبسية مزركشة وقال: هذه سوف توضع في الأسقف وتتخلها مصابيح خافتة وأخري ناصعة.
ونظر إلى الأرض فقال: وهذه الأرضيات أيضا سيتم تغييرها بأنواع فخمة من الرخام.
علت دقات الاحتجاج من خلف حجرة الحجز.. اشتاط النقَّاش غضبا .. نظر حوله وكأنه يبحث عن وسيلة عقابية ناجعة .. فأخذ مواد حارقة معه وفتح باب الحجرة وقام بسكبه فيها .. وامسك بعود ثقاب مشتعل وهدد من فيها بأنه إن لم يصمتوا سيقوم بإلقائه على المادة الحارقة ليحترقوا.. فصمتوا ..فاطفأ عود الثقاب .. وسبهم باقذع الألفاظ وعاود إغلاق باب الحجرة جيدا.. وساد الصمت.
خاف الولد أن يتكلم والتزم هو الأخر بالصمت .. بينما حدق النقَّاش فيه قليلا وقال له: أعرف أنك ولد طيب.
ثم ذهب إلى الثلاجة وأحضر ثمرة تفاح وقدمها له وقال: يبدو أنك من الشخصيات المجتهدة التى لا تضيع الوقت في التربص والحقد والكراهية.. يجب أن ننطلق سويا لتعمير هذا المكان وجعله جنة من جنان الله سبحانه وتعالى في الأرض.
صمت وواصل الحديث بينما بدأ عمله: ربنا سبحانه وتعالى خلقنا لتعمير الارض وليس تخريبها.. ولكن هناك من يسعون للتخريب .. ورفض التعمير والمدنية.. هم مستعدون لقتل كل من يقف في طريقهم.. لأنهم أهل جريمة وارهاب.
 استمر النقاش يحكى ويحكى بينما الولد ينصت إليه..هنا دق باب الشقة بقوة ..فرح الصبي كثيرا باعتباره الفرج.. بينما انزعج النقاش بشدة ..فمن هذا الى يقتحم عليه خلوته ولا يعتبر لحرمات البيوت.. تحسس سكينه ومادته الحارقة وفتح الباب .. كان الجيران غاضبون بشدة من العثور على جثة متفحمة اسفل النافذة .. واستنكروا أن تُلقَي الجثثُ المتفحمة بهذا الشكل في الشوارع..دون يتم القائها في صناديق القمامة اعتبارا لحرمة الموت.!!
 وراحوا يطلبون من صاحب البيت العون في إزالة هذه القمامة ..ابدى النقاش تعاطفا كبيرا مع الواقعة وقال إنها لوالد هذا الصبي .. فقد قام أخوته بفعل هذا به .. وأنه أمسكهم وحبسهم في الحجرة تنفيذا للعدالة.
 أخذ الجيران يتندرون من عقوق الأولاد وأشادوا بعدل النقاش وسعيه للقصاص.
 كان النقاش قد قام بكل مراحل الديكورات ولكن بطريقة حديثة .. فبدلا من أن يقوم بطلاء الحوائط بالمعجون ثم الطلاء أو المعجون ثم أوراق الزينة راح يضع الطلاء والمعجون وورق الزينة فى خلطة واحدة .. ما بدا معه منظر الحائط مثيرا للتقزز.. دخل الجيران الشقة وراحوا يتأملون النقاشة.. فانقسموا بين نفر يعتبرها مجرد "شخابيط" تعبر عن قصر أُفق وبين رهط اعتبرها "فنا راقيا يعبر عن الحداثة" بل إن بعضهم جزم بأنه فنان عالمى.
وأخذوا يحجزون مواعيدَ منه لتنفيذ هذه الأعمال في بيوتهم ..هنا أدرك الصبي أنه وحده من يستطيع تحرير أشقاءه والقصاص لوالده من "القاتل".
albaas10@gmail.com

سعيد نصر يكتب: مسابقة الـ 30 ألف معلم .. إساءة كبيرة لدولة السيسى

لو كنا فى دولة محترمة ، يحترم مسئولوها القانون ، ويحترمون عقول مواطنيها ولا يستخفون بها ، لكنا وجدنا تدخلا فوريا من مؤسسة الرئاسة أو من رئاسة مجلس الوزراء قد تم بالفعل ، وألغى مسابقة الـ 30 ألف معلم المزورة ، أو على الأقل شكل لجنة محايدة من خارج وزارة التربية والتعليم لمراجعة ما حدث وتقييمه للوقوف على مدى التزوير الذى شابها ، والرشوة والمحسوبية والوساطة التى تخللتها ، و رسمت فى أذهان جميع المصريين صورة ذهنية لنظام السيسى بأنه أسوأ عشرات المرات من نظام مبارك ، وذلك من منظور التلاعب فى مسابقات تعيين الموظفين فى الحكومة . 
وقد تكون الصورة الذهنية مغايرة للواقع ، وقد يكون فيها تجنيا على نظام السيسى ، وقد يكون الرئيس السيسى برىء منها ، مع تحفظنا الشديد على نظامه فيما يتعلق بقمع الحريات، ولكن عدم إهتمام الرئيس بهذا الموضوع الخطير ، برغم تعهده باقصاء أى مسئول فساد مهما كان حجمه ، يثير علامات إستفهام أخطر بشأن مدى التقارب والتباعد بين تصريحات الرئيس وبين ما يحدث على أرض الواقع ، فالتصريحات خيال وردى لدولة عدالة ، والتصرفات واقع سىء لدولة ظالمة ، ولذا لابد و أن يتخذ الرئيس السيسى القرار المناسب الذى يمسح تلك الصورة الذهنية من أذهان المواطنين. 
ما دفعنى للتحدث فى هذا الموضوع ، هو أن الأمر خطير للغاية ، وتعكس معالجته سبهللة ادارية من جانب وزارة التربية والتعليم ، فالوزارة ممثلة فى وزيرها الدكتور محب الرافعى ، تتبع المراقبة اللاحقة للتزوير ، بدلا من المراقبة السابقة ، بمعنى أنها تعاقب المتقدمين المزورين بعد إنتهاء المسابقة وبعد إعلان نتيجتها ، وليس فى بدايتها ، فأى سخافة وأى استحمار للشعب أكثر من ذلك ؟!. 
وقد يرانى البعض متحاملا على مسئولى وزارة التربية والتعليم ، لكنى فى حقيقة الأمر لست متحاملا على أحد ، فمن بين قرابة 1200 فائز فى المسابقة بالجيزة وحدها تبين أن هناك 35 متقدما زوروا أوراقهم وفازوا فى المسابقة ، وهذا فى حد ذاته كفيل بالغاء المسابقة بكاملها ، وباقالة وزير التربية والتعليم وبتطهير الوزارة من كل المسئولين الفاسدين فيها ، فما الذى يفيد المتقدمين الذين لم يفوزوا فى المسابقة من الرقابة اللاحقة للتزوير فى المسابقة . 
وأود هنا أن أسأل الوزير كيف لخريج حاصل على جيد جدا ، يصدق الدولة أو يشعر بالإنتماء لها ، وهو يرى حاصل على مقبول يفوز فى المسابقة بالتزوير وبالوساطة ، وكيف له أن يصدق الدولة وهو يرى حريجون فى 2014 فازوا لأنهم حاصلون على ماجيستير ، وخريجين فى 2012 حاصلين على دكتوراه ، وما أود أن اقوله هنا للوزير أيضا ، كفى إستخفاف بعقولنا بتصريحات مفادها أن أبناء مسئولين كبار رسبوا فى المسابقة كدليل للشفايفة ، لأن الدلائل الدامغة على الفساد الذى طال المسابقة لا يمكن تبريره أو التغطية عليه بمجرد تصريحات خيالية .

02 أبريل 2015

المفكر القومى محمد سيف الدولة يكتب: الزيارة المحرمة

((لا زيارة للقدس فى ظل الاحتلال تحت اى ظرف)
((لا دخول لفلسطين بتأشيرة إسرائيلية))
((لا ذهاب للقدس الا بعد تحريرها ، و كتفا بكتف مع الإخوة المسلمين))
كان هذا هو القرار الوطني الذى اتخذته الكنيسة القبطية بقيادة البابا شنودة منذ توقيع المعاهدة المصرية الإسرائيلية عام 1979 . بل انها قررت معاقبة كل من يخالف هذا القرار بالحرمان من سر التناول ، أحد أسرار الكنيسة السبعة .
وعندما رحل البابا شنودة كان هذا هو الموقف الذى تصدر قائمه مآثره فى كل شهادات النعى والرثاء التى قيلت فى حقه تدليلا على وطنيته ومصريته الأصيلة .
ولم يكن هذا الموقف من الكنيسة المصرية سوى امتدادا طبيعيا لتاريخ الكنيسة الوطنى منذ ثورة 1919 وما بعدها .
ولقد مثلت هذه المواقف الوطنية للكنيسة اكبر نقد ودحض ورد على كل الذين كانوا يحاولون التشكيك فى الولاء الوطني للمسيحيين المصريين والعرب بحجة انهم يشاركون اليهود الإيمان بكتاب مقدس واحد هو العهد القديم والذى ورد فيه وعد الرب لهم بأرض فلسطين .
وكانوا هؤلاء المشككون يدافعون ، من هذا المنطلق الخاطىء ، عن مبدأ استبعاد الاخوة المسيحيين من اى مناصب تمس الأمن القومي المصري بسبب إمكانية وجود تضارب بين معتقداتهم الدينية وولاءهم الوطنى . وكانوا يستشهدون بمواقف أشخاص معدودين مثل المحامى موريس صادق من أقباط المهجر الذي دأب على بعث رسائل تأييد واستغاثة لإسرائيل ، يدعوهم فيها إلى مساعدة الأقباط على تحرير مصر من الغزو العربي الاسلامى على غرار ما فعلوه فى ارض إسرائيل .
ولكن كانت كل دعوات التشكيك تتكسر دائما على صخرة تاريخ الوحدة الوطنية المصرية فى مواجهة العدو الخارجى ، وعلى صخرة صلابة موقف الكنيسة المصرية ضد التطبيع مع إسرائيل رغم كل الأثمان الباهظة التى دفعتها من جراء ذلك فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات ، ناهيك عن رفضها العقائدى للتفسير الصهيونى للكتاب المقدس .
وحين نقلت لنا وكالات الإعلام الاسبوع الماضي أنباء عن تنظيم رحلات دينية مسيحية للقدس ، حاول البعض توظيف الحدث لإعادة التشكيك فى موقف الأقباط المصريين من إسرائيل .
ولكن على الفور توالت الأخبار التي تؤكد على استمرار صلابة هذا الموقف : فلقد أكدت الكنيسة القبطية وكل فروعها فى المهجر على موقفها الرافض لاى زيارات إلى القدس قبل تحريرها ، وكذلك فعلت الكنيسة الانجيلية، بل قامت الكنيسة المصرية في القدس برفض استقبال الزائرين القادمين من مصر.
وهو ما يطرح تساؤل مهم حول سر هذه الزيارات المريبة ومن هي الجهة المنظمة ؟ وما هي أهدافها فى هذا التوقيت بالذات ؟ خاصة وأنها انطلقت من عدة مطارات ودول مختلفة فى وقت واحد : من مصر وأمريكا وايطاليا حسب المعلن حتى الآن . وهل هى محاولة لزرع فتنة من نوع جديد ؟
أيا كان الإجابة ، فانه يتوجب التصدي لها بحزم والوقوف صفا واحدا وراء الكنيسة المصرية الوطنية فى موقفها الثابت برفض هذه الزيارات وتحريمها .
*****
القاهرة فى 9 ابريل 2012

بلال فضل يكتب: محاكمة الضحايا


قبل أن تدخل إلى المقال، هل تسمح لي بأن أرجوك أن تترك أفكارك المسبقة خارجه، حتى لو أحببت أن تحتفظ بالحذاء؟
ثم دعني أسألك، وأسأل نفسي معك: نحن، الآن، نركب معاً سيارة بيجو سبعة راكب، يقودها سائق أرعن، إما أنه "مونون حبتين"، أو أنه غير كفء على الإطلاق، أو أنه، وهذا الأغلب، يجمع بين الونونة وانعدام الكفاءة. ولذلك، هرب الركاب من الرعب الذي خلقته قيادته الرديئة في نفوسهم، كلٌ بطريقته. هذا أخرج مصحفاً من جيبه، وبدأ يقرأ بتركيز، وتلك أخرجت الموبايل، وبدأت تلعب في زرايره، وتلك احتضنت طفلها وسلمت أمرها لله، وهذا راح في نوم عميق، وذلك انشغل بالنظر من الشباك، وهو يبسمل ويحوقل، وأنا وأنت نجلس مزنوقين في الكرسي الخلفي الحقير. في البدء، تبادلنا النظرات الغاضبة، وبدا أننا مستاءون جداً من تلك القيادة الرديئة، ونفكر في الاعتراض عليها، لكن السائق جاءه اتصال من زميلٍ، يحذره من الرادار، أو من كمين يعرف الجميع مكانه على الطريق، فدوّى صوته المزعج في فضاء العربية، منطلقا بالشتائم واللعنات وقلة الأدب، فعدنا ثانيةً، لنتبادل النظرات القلقة هذه المرة، وقرأ كل منا أفكار الآخر "ده باين عليه راجل قليل الأدب وشراني، وبما إنه ضارب حاجة.. فأكيد مش هنسلم من لسانه.. مش طالبة الواحد يتهزأ ويسمع له كلمتين.. أنا عارف هيقول إيه.. هو أنا باسوق كده عشان أمي.. مش عايزين توصلوا وتلحقوا أشغالكو.. وساعتها مافيش حد من الركاب هيفتح بُقّه ويوقف معانا.. وساعتها مش بعيد يعمل علينا دكر وينزلنا في الطريق.. حصلت مع واحد صاحبي قبل كده.. نعمل إيه طيب.. نخليها على الله وربنا يسترها".
السؤال بقى: بِعد الشر، لو وقعت للسيارة حادثة من تلك الحوادث المريعة التي تقع كل ساعة في طُرق مصر، ألسنا نتحمل جزءاً من المسؤولية عما حدث؟ ولو كنا بكل ما فينا من قوة، تكاتفنا ورفضنا تلك القيادة الرديئة، وأجبرنا السائق على أن يلم نفسه ممارسين حقوق دافعي الأجرة في قيادة آمنة، إلى أي حد كنا سنقلل من فرص "أن تعمل بنا العربية حادثة"؟ آه، هل أخذت بالك أساساً من التعبير الذي نقوله، كمصريين، في حالات كهذه "العربية عملت بيهم حادثة". كعادتنا، نلقي المسؤولية على جماد العربية، لا على قادتها المتهورين، أو عديمي الكفاءة، أو على ركابها الذين سابوا له الحبل على الغارب، أو حتى على أجهزة العربية التي أغفلنا عدم صيانتها، أو على الطرق الرديئة الخالية من الإضاءة، والمليئة بمفاجآتٍ، لا ينجيك منها إلا الله، أما نحن فلسنا مقصرين، ولا مهملين، ولا مسؤولين عما "يتعمل بينا" من فساد وظلم ونهب وتجهيل وإفقار. لأ، العربية هي التي عملت بينا الحادثة.
إذا كانت سيرة حوادث العربيات المقبضة قد أغمّتك على الصبح، فدعني أنتقل بك إلى سيرة أكثر غمّا، وتخيل، معي، أننا نعمل معاً في هيئة أو شركة أو مصلحة، ونركب معاً في أتوبيس الشركة كل يوم، عندما يقف أحد الموظفين الكبار من زملائنا ليتحدث مع السائق، ببذاءة وغلظة، ويمارس عليه الفرعنة التي بتنا نمارسها جميعا على بعضنا، من أول بائع السندوتشات في مطعم الفول الذي يكاد يفتك بك، بنظراته وهو يأخذ منك بون السندوتشات، وحتى بائع الوطن الذي يستغرب، لأنك لازلت قادراً على أن تقول "أي بيوجع". للأسف، لن يقف أحدنا ليقول "عيب مايصحش كده.. إزاي تكلمه بالطريقة دي"، لن نناصر السائق ضد الموظف الكبير الذي يمكن أن يحطنا في دماغه، سنجلس لنستمع إلى السخريات القاسية التي تنهال على السائق، وسننظر إلى زملائنا في الأتوبيس. هذا يقرأ في المصحف، وذلك يلعب في الموبايل، وذلك ينظر من الشباك، وتلك راحت في النوم. وسنكتفي، أنا وأنت، كعادتنا، بتبادل نظرات الاستياء، ويقرأ كل منا أفكار الآخر "وأنا إيه اللي يدخلني يا عم ما بين الناس دي.. هاخد لي كلمتين.. خليني ساكت.. يصطفوا مع بعض.. المهم نوصل في معادنا.. وبعدين هو السواق، لو كان عنده كرامة، ما كانش يسيبه يكلمه كده.. حاجة تقرف.. نعمل إيه طيب.. نخليها على الله وربنا يسترها"، ثم نفيق جميعا على الواقعة، وهي تقع على رؤوسنا، حين ينفجر السائق، ويطيح فينا قتلا. 
سأقولها معك: اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادير، لكنني سأذكرك بالحقيقة المرة: للأسف، أنا وأنت، كشأن كل المصريين، نتكلم في الدين طول الوقت، نحب كثيرا الأحاديث التي تتكلم عن الحجاب والأذكار وموجبات الكفر وتحريم الغناء وعذاب القبر، لكننا لا نفضل الآيات والأحاديث التي تتحدث، مثلاً، عن إعمال العقل وطلب العلم وفضيلة الحرية، أو عن الناس الذين إذا لم يأخذوا على يد الظالم أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده. ولذلك، نحن نصمت دائما على كل ما يحدث في سيارة الوطن التي نركبها من أخطاء، سواء كانت من السائق أو من الركاب الأعلى صوتاً. كل ذلك على أمل أن نصل في موعدنا، قائلين "هنعمل إيه طيب.. نخليها على الله، وربنا يسترها.. المهم نوصل". وللأسف، في النهاية لا نصل أبدا. 
(نشرت هذه السطور في عمود اصطباحة في "المصري اليوم" بتاريخ 17 يوليو/تموز 2010، ولعلك تتفق معي في أنها لا تزال صالحة للنشر).
*المصدر «العربي الجديد»