29 سبتمبر 2021

سيد امين يكتب: الاعتداء على الهوية الثقافية

بينما كنت أتسوق مع صديق لي في “مجمع تجاري” في منطقة راقية شرق القاهرة، ذهبت إليها صدفة ولست من سكانها، لفت انتباهي أن أغلب المحال تكتب أسماءها بلغات اجنبية غالبا ما تكون الإنجليزية وأحيانا اخرى باللغة الفرنسية خاصة في المحال العاملة في مجالات العطور وحاجيات الجمال والأناقة للنساء.
وغابت اللغة العربية من أغلب اليافطات لدرجة أنني تراهنت مع صديقي عن أن يوجد لي محلا يرفع يافطات مكتوبة باللغة العربية، وحينما وجدها كانت الكلمة عربية وحروفها لاتينية.
وهي في الحقيقة ظاهرة ليست قاصرة على المناطق الراقية كما أشرت سابقا ولكنها تتفشى في كثير من المحال والعلامات التجارية في مصر كلها بما فيها المناطق الشعبية، وفي محال يرتادها أحيانا من لا يجيدون القراءة والكتابة أساسا.
ولذلك فالأمر مثير للسخرية، فالمحال والبضائع وإرشادات البيع والشراء مكتوبة بلغات أجنبية، بينما البائع والمشترى يتحدثان العربية، ويتبادلان الحديث عن مميزات البضائع ونقائصها باللغة العربية، وأحيانا البضاعة نفسها مصرية، فلماذا ذلك الجنوح للاغتراب؟
بعض التجار يعتقدون أن الأسماء الأجنبية تضيف لمحالهم الفخامة والعراقة واالعالمية، وتكسبهم ثقة الزبائن وتوحي لهم بجودة البضائع ما ينعكس عليهم بمزيد من المكاسب، والبعض الآخر يفعلها دون أن يعي ذلك، ولكنه التقليد الأعمى.
وفي اعتقادي أن الأصل في اللجوء للكتابة باللغات الأخرى هو فقط لخدمة الجاليات غير العربية التي تعيش في مصر، وهم لا يمكن أن يكونوا أكثر من 2% من عدد السكان، كما أن بعضهم يتحدثون ويقرأون أيضا العربية.

تجارب الأمم
أتذكر ما قصه قريب لي يعيش في كوريا الجنوبية من أن أهلها بطبيعتهم يأبون النطق أو الكتابة بأي لغة غير لغتهم إلا في الضرورة القصوى للتعامل مع الأغراب، وأنهم يعتبرون الكوري الذي يتحدث معهم باستخدام مفردات من لغات أخرى بمثابة نقيصة فيه مثيرة للخزي وليس للفخر كما هو الحال عندنا.
وقرأت أن فرنسا قامت القرن الفائت بفرض غرامة ألفي فرنك على كل من يستخدم كلمة أجنبية واحدة يوجد لها مقابل في اللغة الفرنسية، كما أحيت الصين عقب الاستقلال مباشرة لغتها القديمة حتى تبدأ بها نهضتها الحديثة الحالية، وفعلت ذلك أيرلندا أيضا التي ثارت على اللغة الإنجليزية وأحيت لغتها الأيرلندية.
ولنا في الكيان الصهيوني عبرة فحينما راح ينشئ دولته المشئومة لم يكتف فقط بتكديس السلاح وصناعة الأحلاف الدولية التي تحميه ، بل راح قبلها ينتشل اللغة العبرية من الانقراض ويجعلها لغته القومية ويفرض على شعبه تعلمها والحفاظ عليها ، وراح يسرق الأحياء والقرى والمدن العربية ويسميها بأسماء عبرية ، فإذا كان هذا ما يفعله السارق فكيف يفرط المالك فيما امتلك؟
وحتى في عالمنا العربي هناك أيضا تجربة رائدة في احترام اللغة العربية وتعريب الشوارع كما حدث في عراق صدام حسين، وسوريا التي كسرت أكذوبة أن العلوم الحديثة لا يمكن تدريسها بغير لغاتها الغربية وراحت تعرب العلوم في كل مراحله ومسمياته وأنجبت علماء نوابغ في كافة المجالات العلمية.
اعتداء غاشم
المؤلم في الظاهرة – التي تفشت بشكل كبير مؤخرا- أنها تمثل اعتداء غاشما على الهوية الثقافية المستقرة للشعب المصري، وتنتزعه انتزاعا من عالمه المعلوم إلى عوالم أخرى يجهلها وليس بحاجة لها.
قد يعتقد القارئ أنني أهول من أخطار تلك الظاهرة حينما أطالب بتشريعات تحد منها، وتلزم الشركات والمحال باختيار أسماء عربية لها، وتلزمها بأن تقوم بعمل لوحات العلامات التجارية والدعاية الخاصة بها بأشكال جمالية محددة ذات معايير موحدة، تحافظ من ناحية على الهوية الثقافية الخاصة بأغلب السكان، ومن ناحية أخرى تحقق المشهد الجمالي وتنمي الذوق العام.
مجمع اللغة العربية أدرك خطر الظاهرة متأخرا عام 2017 وأعدّ مشروع قانون لحماية اللغة العربية، يلزم المعلنين بأن تكون الإعلانات باللغة العربية، إضافة إلى تسمية الشوارع بأسماء عربية، كما أكد القانون تعريب تدريس العلوم في المدارس والجامعات، وأن يتم منع الحديث باللغات الأجنبية في الأعمال الدرامية والسينمائية والفنية، وضرورة أن تكون النقود والعملات المصرية والأوسمة وغيرها من الأوراق الرسمية للدولة مكتوبة باللغة العربية.
ولم يحدد المشروع سبل ضبط المخالفين ولاجهات الضبط أو تلك المناط بها مراقبة الأمر، ولم يلزم الشركات الخاصة بضرورة أن تتعامل باللغة العربية في مكاتباتها الداخلية أو مع عملائها.
ورغم أن مشروع القانون يعد وثبة كبيرة في الدفاع عن الهوية الثقافية المصرية، إلا أنه على الأرجح لم ير النور حتى الآن لسبب غير معلوم، أو أنه اقر تشريعيا وحبست إرادة تنفيذه في الأدراج!!
الأغرب أن جهات غير معلومة حشدت عام 2018 لمظاهرات محدودة أمام ديوان وزارة التربية والتعليم، صبيحة تصريحات تلفزيونية للوزير بتعريب المناهج للمرحلة الابتدائية بالمدارس “التجريبية”،  ولم يمض 48 ساعة حتى تراجع الوزير عن تصريحاته ليكون هو أسرع تراجع عن تصريحات  لمسؤول مصري، ما ألقى شكوكا حول مدى جدية إطلاقها.
يأتي ذلك رغم أن التظاهر بدون إذن مجرم قانونا وهناك من تظاهروا في نفس التوقيت لأسباب أخرى ما زالوا حتى الآن رهن الحبس الاحتياطي.
ولعلك حينما تعرف أن الدولة لم تشيد أي مدارس تعليم أساسي عربية تذكر منذ عام 2010 ، وانصب كل جهدها في إنشاء مدارس اللغات “التجريبية والخاصة” طيلة تلك الفترة. سيزول الاندهاش.
نحن على مشارف بيع الهوية!
المصدر : الجزيرة مباشر
لتخطي الحجب: https://ajm.me/7aawzh
للمزيد: https://ajm.me/s9w3q7

25 أغسطس 2021

سيد أمين يكتب: تناقضات قيس سعيد

 

ثم جاءت الفضيحة عندما وجدنا أن الفنانين التونسيين الذين خرجوا ليشكروا الإمارات لهذه المنحة هم أنفسهم من غنوا لقرارات سعيّد الانقلابية، وبالربط بين الموقفين نعرف من الذي يدير الأحداث ويوجه نخب الثورة المضادة.

تخطي الحجب: https://ajm.me/8drnn2

للمزيد: https://ajm.me/tcqypd

29 يوليو 2021

سيد أمين يكتب: ملاحظات على انقلاب تونس


هو انقلاب قديم تمت تسويته على نار هادئة حتى يكتسب زخما شعبيا قبل أن يخرج للعلن، وذلك من خلال تحميل حركة النهضة -التي تمتلك الأغلبية غير المطلقة في البرلمان- بمفردها إعلاميا كل أوزار المعاناة التي يعيشها المواطن التونسي وتعيشها من قبله البلاد، مع أنها لا هى ولا غيرها من أحزاب تونسية لها علاقة بخراب اقتصادي وشيك لبلد عاش لعقود نهبا للفساد والاستبداد وحكم الفرد، فضلا عن قلة موارده الاقتصادية.

22 يوليو 2021

أمين صبري

لأننا سئمنا المتكلسين من أصحاب الفكر المتحجر والرؤي المتجمدة؛..ولأننا ابتلينا بهم يفسدون علينا ديننا ودنيانا؛..ولأننا راقبنا تأثيرهم الخطير على الشباب بوصفهم بؤرة طاردة عن الدين ومنفرة عن الله.. ؛فكان لزاما علينا_ومن باب الشعور بالمسؤلية _ألا نتجاوز كل مستحق للشكر ؛أو نمر مرور اللئام على كل جدير بالتوقف أمامه تقديرا وإكبارا..
ومن أجل ذلك.... كانت هذه الكلمات.
إن كنت ممن يتأثرون بالمظاهر فربما ترددت بعض الشئ في الاستماع إليه إبان مطالعتك لمظهره الذي يبدو طفوليا بدرجة كبيرة.. فهو شاب صغير في السن ربما في عقده الثالث لم يزل. ..بإشفاق بالغ تستمع إليه وربما بشعور رجل ناضج يشفق على شاب يبدو صغيرا يتفتق ذهنه عن بعض الرؤى.. ربما راودك هذا الشعور عند الاستماع إليه لأول مرة.. . ولكن.. سرعان ما تتغير هذه النظرة عقب أول توقف صادق أمام حديثه.. لتستبدلها بنظرة إكبار وتقدير بالغ ؛ نظرة من يجلس أمام عالم حقيقي. ..تبهتك كمية العلوم التي يحيط بها؛وتعجب لثقافته الواسعة ولذهنه الحاضر وتركيزه القوي.. تتمادى في الاستماع إليه لتجد نفسك غارقا في رؤيته وأفكاره ونظرته للأمور.؛ فهذا الشاب الواعد #أمين_صبري يمتلك عقلية تحليلية من الدرجة الأولى. كما يمتلك بجدارة مقومات باحث غير تقليدي؛ فهو لا يكتفي بالاطلاع على آراء من سبقوه في كافة الموضوعات؛بل ويتجاوزها إلى جرأة محمودة للنقد والتفنيد الذي بلغ به حد المخالفة الصريحة لكل من سبقوه في تصوراتهم ورؤاهم؛بل ولديه شجاعة البوح بآراء صادمة فوق النمطية يذهل لها ألمحافظون من أنصار التقليد جريا على عادتهم المعروفة(كل خير في اتباع من سلف) ؛جرأته التي أزعجت كل من أغلق على العقل أبوابه وسد عن الروح آفاقها.. ..لن تحتاج إلى وقت طويل لتدرك أنه ليس ناقلا للعلم.. وإنما هو مستحق للقب عالم(لا بمعايير العلم الأكاديمية الحديثة الفاسدة) ؛ أو على الأدنى (مشروع عالم).يتجاوز أمين مراحل التحليل والنقد ك(باحث محقق) ؛وصولا إلى أقوى مراحل الإضافة للعلوم والتي يقوم بها ك(باحث مصنف) ليضع نواة لعلوم جديدة لم نسمع عنها من قبل... فهو تارة يبكتر علما يضع من خلاله طريقة للتواصل بين الأعمى والأصم. وتارة أخرى يكتشف قدرات خارقة للصوتيات لها استخدامات جديدة حتى يجبرك على سماع الأصوات بطريقة غير تقليدية.. ثم يبحر بك في علوم القرآن برؤية متفردة وجديدة تغضب أولئك التقليديين المتحجرين الحفاظ المتباكين على سلف كانوا أضعف منهم علما وتطورا.. يأخذك #أمين_صبري إلي عالم جديد بكر ملئ بالفكر لترى من خلاله كل شئ برؤية جديدة.. فهو السهل الممتنع.. وهو العالم المتبسط.. وهو العميق القادر على إيصال فكره بسهولة بالغة.. بخفة الفراشة ينتقل بك من موضوعات علمية إلي موضوعات اجتماعية إلى أخري دينية ثم إلى فلسفات راقية.. للحظات تستشعر معه أنك بدأت رحلة شيقة لا تريد لها أن تنتهي لفرط شغفك بها واستمتاعك الروحي والفكري..
#أمين_صبري الشاب الصغير الضئيل الجسد القوي الفكر عميق الرؤية؛الباحث المصنف المحقق الجامع كأسلافنا ممن نترحم عليهم من علماء الماضى المحيطين بكل أصناف العلوم الإنسانية والعلمية.. الباحث المجدد التنويري .
أمين صبري شاب لم يفسده أسلوب البحث الأكاديمي العقيم الذي يغرقك في علم واحد بضوابط مقيدة للفكر والإبداع.. الشاب الملهم الموسوعي صاحب النظرة المتفردة والروح المحلقة في فضاءات رحبة وواسعة.
الشاب المصري المشرف محرك المياة الراكدة في الفكر المتجمد. والذي يعتبر وبحق( مشروع عالم) .
(وبرغم من تحفظي على بعض اجتهاداته خصوصا فيما يمس علوم المصريات ؛إلا أنه_فيما عدا ذلك_ يستحق التوقف عند أطروحاته طويلا.. )
تقدير لممتع العقل ومشبع الروح..


16 يوليو 2021

جبهة المعارضة الوطنية العراقية وفكرة إعترافها بالكيان الصهيوني

بقلم دجلة وحيد
تشكلت مؤخرا جبهة سياسية عراقية خارج العراق تطلق على نفسها إسم جبهة المعارضة الوطنية العراقية في أعقاب حراك تشرين العفوي والسلمي الذي قام به شباب العراق في الأول من تشرين عام 2019 بمختلف طوائفهم وإنتماءاتهم الإثنية كرد فعل على تردي الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية في عراقنا المحتل أمريكيا وإيرانيا والذي هو أيضا تحت التأثير السلبي المباشر والغير المباشر لدول الجوار العربية وغير العربية. وبهذا سحب هذا الحراك الشعبي السلمي البساط من تحت أقدام السلطة الطائفية العميلة الموالية لنظام ملالي قم وطهران والتي وضعها في مناصبها الإحتلال الأمريكي وساندها عسكريا ومخابراتيا نظام ولاية الفقيه الإيراني.

إستشهد على إثر هذا الحراك الشبابي المسالم في ثورته التشرينية السلمية المئات من شباب العراق وجرح واختطف الألاف من شبابنا المتظاهر ذكورا وإناثا ومن مختلف الطبقات الإجتماعية من قبل كلاب وعناصر ميليشيات السلطة الفاسدة القابعة في المنطقة الخضراء التي تأتمر بأوامر ولاية الفقيه الإيراني وحرسه الثوري ومخابراته المجرمة. زخم الحراك الشعبي التشريني وتأثير على نظام المحاصصة الطائفية العميل القابع في المنطقة الخضراء قل في الأونة الأخيرة بسبب الإنتشار الواسع لفايروس جائحة كورونا، وتقريبا تلاشى إلا في بعض المناطق خصوصا في محافظة الناصرية بسبب ضغط الميليشيات المسلحة ومماطلة الحكومة العميلة في الإستجابة لمطالب الثوار السلميين.

جبهة المعارضة الوطنية العراقية تتكون من عناصر تدعي بأنها تعارض النظام السياسي الحالي الفاسد الذي يعتمد في ديمومته على نظام المحاصصة الطائفية والإثنية الذي فرضه الدستور المستورد من الخارج والذي كتبه وألفه الأمريكي الصهيوني نوح فيلدمان مع بعض الرتوش والإضافات التي وضعتها الأحزاب العميلة المشاركة في العملية السياسية من أجل ترسيخ دورها في حكم العراق ونهبه وتفتيته.

جبهة المعارضة الوطنية العراقية تدعي من خلال بياناتها والتصريحات الإعلامية التي يطلقها البعض من عناصرها الإعلامية البارزة بأنها تبغي تغيير النظام الطائفي الفاسد برمته عن طريق الوسائل السلمية المتاحة، والعمل على تأسيس نظام ديمقراطي يمثل إرادة الشعب ومن أجل الشعب وذلك لتحقيق العدالة والمساواة الإجتماعية وتحقيق الرفاهية لكافة الطبقات الإجتماعية، وكتابة دستور جديد ينهي مخلفات الإحتلال ويتلائم مع طموحات الشعب العراقي من أجل ضمان إستقلال العراق واحدا موحدا والقضاء على مظاهر الفساد الإقتصادي والمالي والإجتماعي، ومحاسبة الفاسدين والحرامية وقتلة الشعب العراقي.

السؤال المهم الذي نطرحه في هذا المقال القصير والذي يرتبط بعنوانه هو من هي هذه العناصر المؤسسة لهذه الجبهة خارج العراق وماهي خلفياتها السياسية الماضية والحالية وطموحاتها المستقبلية وطنيا، عربيا، قوميا، ودوليا؟!!!

حسب علمنا ومن خلال تصفح روابط الإنتيرنيت أن العناصر المؤسسة لهذه الجبهة هم أكاديميون وكتاب عراقيون كانوا معارضون للنظام الوطني السابق قبل الإحتلال وكانت لهم علاقات بالمعارضة العميلة التي أقنعت اللوبي الصهوني في العقد التاسع من القرن الماضي من أجل إصدار قانون تحرير العراق من قبل الكونغرس الأمريكي عام 1998 في زمن الرئيس الأمريكي المتصهين بيل كلينتون والذي أدى في النهاية إلى إحتلال العراق وتدميره ونهبه في عام 2003 في عهد الرئيس المعتوه المجرم جوج بوش الصغير.

حديثا شاهدنا فيدوهات على اليوتيوب لمقابلات للناطق الإعلامي النشط لهذه الجبهة أحمد الأبيض التي عملها مع قناة (أي. إن. بي.) في برنامج بكل جرأة مع مهدي جاسم ومع قناة التغيير في برنامج من بغداد مع الإعلامي نجم الربيعي. تهجم أحمد الأبيض على نظام المنطقة الخضراء واشاد بثوار وثورة تشرين السلمية وطموحات الثورة وأهدافها، وتحدث عن أفكار برنامج الجبهة ومبادئها لتغيير العملية السياسية بالطرق السلمية. في سياق المقابلة في برنامج بكل جرأة مع مهدي جاسم في قناة (أي. إن. بي) وضح أحمد الأبيض نية الجبهة الإعتراف بالكيان الصهيوني حيث أنه قال أن السلام يتم بين الشعوب وليس بين النظم وأن اليهود هم أبناء أعمامنا وتناسى الحقيقة الدامغة أن اليهودية هي دين وليست قومية مثلما يطمح هذا الكيان المغتصب فرضها على العالم. وان معظم يهود العالم وخصوصا مستوطني فلسطين المحتلة ليسوا ساميون كنحن العرب وإنما من يهود الخزر الذين هاجروا من القوقاز إلى أوربا وبعدها إلى أمريكا بعد سقوط إمبيراطوريتهم على يد الروس وهم ليسوا من الأقوام السامية وإنما هم ينتمون إلى العنصر الآري.

ديالاكتيك التقية السياسية التي يستخدمها الإعلاميون العراقيون ومن ضمنها تصريحات أحمد الأبيض من ناحية الإشادة بثورة وثوار تشرين وفضح اساليب نظام المنطقة الخضراء ومن الناحية الأخري محاولته تمرير أجندات خاصة مثل الإعتراف بالكيان الصهيوني لم تعد تنطلي على الشعب العراقي وقواه الوطنية الواعية.

تناسى أحمد الأبيض الأبيض الذي كان يسمي نفسه سياسي مستقل وألآن يسمي نفسه سياسي معارض بأن الكيان الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين بنى دولته على قتل الشعب الفلسطيني وتهجيره من أرضه بقوة السلاح والى يومنا هذا وما حصل ويحصل في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة وقطاع غزة هو خير دليل على ذلك.
 أحمد الأبيض


هل سأل أحمد الأبيض، الساكن في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الشعب العراقي وخصوصا ثوار تشرين حول خطط هذه الجبهة بالإعتراف بالكيان الصهيوني وهل حصل على موافقة الشعب إذا كان هو ومن معه يبغون بناء عراق ديمقرطي حر يكون للشعب موقف واضح في إتخاذ القرارات المصيرية وخصوصا القومية منها؟!!!!!

هل نسى أحمد الأبيض وتناسى أن الكيان الصهيوني المغتصب شارك في عملية إحتلال وتدمير العراق؟!!!!!

من هي العناصر القابعة في شمال العراق والمشاركة في تأسيس الجبهة لتغيير نظام المنطقة الخضراء؟!!!

ألم تكن عناصر الأحزاب الكردية العملية التي جعلت شمال العراق مرتعا للموساد الإسرائيلي هي نفسها تأمرت وشاركت في إحتلال وتدمير العراق وهي أيضا جزء لا يتجزأ من العملية السياسية والنظام الطائفي والإثني المقيت؟!!!

نحن لسنا أعداء لليهود كيهود وبشر. اليهودي إنسان مثلنا مثل المسيحي والصابئي والمسلم غير العربي والسيخي والهندوسي والبوذي وغيرهم. نحن لسنا أعداء للشعوب وإنما أعداء للنظم والحركات السياسية التي تبغي وتخطط لتدميرنا وإحتلال بلداننا ونهب خيراتنا وأذلال شعبنا العربي من المحيط إلى الخليج وتدمير ديننا الإسلامي الحنيف وتبديلة بدين عبدالله بن سبأ الذي تبنته المراجع الفارسية على مر العصور وأدخلت عليه كل الدجل والخزعبلات اللادينية من أجل غسل عقول الجهلة من أبناء شعبنا وذلك لإعادة بناء الإميراطورية الفارسية التي أسقطها المسلمون العرب الأوائل. وفي النهاية كي لا ننسى العلاقات الحميمة تحت الطاولة بين نظام ملالي قم وطهران والكيان الصهيوني الذين خلقوا داعش وماعش والحبل على الجرار من إجل الإستمرار في إذلال هذه الأمة العريقة.

15/7/2021

رابط مقابلة أحمد الأبيض في قناة (أي. إن. بي.) - برنامج بكل جرأة مع مهدي جاسم
بكل جرأة مع مهدي جاسم | ضيف الحلقة السياسي المعارض أحمد الأبيض | 15/6/2021



رابط مع قناة التغيير في برنامج من بغداد مع نجم الربيعي

د. أحمد الأبيض قمنا بتشكيل جبهة معارضه من الشخصيات الوطنيه وإبطال تشرين


11 يوليو 2021

لبنان إلى أين في خضم أزماته السياسية والإجتماعية والإقتصادية الخانقة؟!

دجلة وحيد

لبنان وحسب ما وصفه البنك الدولي أنه يمر بأسوأ مرحلة من مراحل الإكتئاب الإقتصادي في التاريخ الحديث حيث أن الليرة اللبنانية فقدت أكثر من 90% من قيمتها النقدية وأدت الى أرتفاع أسعار الوقود والطعام وكذلك ارتفعت معدلات البطالة. معظم المنازل والشركات وحتى المستشفيات تعاني من شحة تجهيزها بالتيار الكهربائي حيث أن لديها قوة كهربائية لعدة ساعات فقط كل يوم. الصيدليات تعاني أيضا بشكل عام من نقص في تجهيز الأدوية. الأمم المتحدة حذرت من خلال تقاريرها بأن  أكثر من ثلاث أرباع الأسر في لبنان لا تمتلك ما يكفي من الطعام أو المال لشراء الطعام. 

فوق كل هذا وذاك يعاني لبنان من أزمة سياسية هائلة في أعقاب الإنفجار المدمر الذي حدث في ميناء بيروت في اغسطس/ آب الماضي، والذي اسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص واصيب  فيه أكثر من 7000 شخص وترك أكثر من ربع مليون من سكنة العاصمة اللبنانية بيروت مشردين بلا سكن. النظام اللبناني انهار بأكمله بسبب عقود من الفساد وعدم المساواة الهيكلية  والطبقية وبسبب التركيبة الإجتماعية والسياسية للنظام اللبناني الذي خلق بعد الإنتداب الفرنسي. طبقة التجار وطبقة السياسيين التي استفادت من هذا النظام الطبقي والطائفي كانت قادرة على نهب الإقتصاد لمدة أكثر من عقدين من الزمن. 

الأزمة الإقتصادية وانفجار الميناء لم يؤديا إلى  محاكمات كبيرة للمسؤولين عنهما، وكلاهما يكشف عن الإفلات من العقاب والإفتقار الإجمالي للمساءلة التي تعمل بها النخب في لبنان. لهذا حذر رئيس حكومة لبنان الإنتقالية حسن ذياب من أن البلاد وحسب وصفه أنها على بعد أيام من "الإنفجار الإجتماعي". أثار حسن ذياب هذا التعليق في إجتماع مع سفراء في وقت سابق من الأسبوع الماضي في العاصمة اللبنانبة بيروت حيث قال:

"أدعو الأمم المتحدة، جميع الوكالات الدولية، المجتمع الدولي والرأي العام العالمي للمساعدة في إنقاذ الشعب اللبناني من الموت ومنع زوال لبنان. لبنان على بعد بضعة أيام من الانفجار الاجتماعي. اللبنانيين يواجهون هذا المصير الداكن لوحدهم." 

ماهي طبيعة الأسباب الحقيقة خلف الإنهيار الإقتصادي والسياسي والإجتماعي في لبنان؟!!!

النظام الإقتصادي اللبناني الحالي تم إنشاؤه - وحسب نسرين سالتي أستاذة الإقتصاد في الجامعة الأمريكية في بيروت - في منتصف العقد التاسع من القرن الماضي بعد إنتهاء الحرب الأهلية اللبنانية حيث أسست سياسات الإقتصاد الكلي (ماكروإيكونوميكس) التي وضعت كل أنواع الأمراض الإقتصادية فيه، تقريبا بشكل هيكلي. لذلك انتهى المطاف بالإقتصاد اللبناني بالإتكال وبشدة على الإستيرادات الكبيرة لمعظم حاجاته، واستهلاكها، مما أدى إلى خفض الإنتاج المحلي أو أن الإنتاج المحلي تعرض للإعاقة. وهذا المزيج من عاملي الهيكلية أدى إلى اعتماد غير صحي على تدفقات العملة الأجنبية - على وجه الخصوص، تدفقات الدولار.

هذا الإعداد أو التكوين الهيكلي قام بتمييز صنف صغيرة جدا من المصالح الإقتصادية  مثل  صنف المستوردين الإحتكاريين وأصحاب البنوك  ومطورو العقارات، وهؤلاء كانوا مرتبطين ارتباطا وثيقا بالطبقة السياسية. هاتان المجموعتان جمعت أرباحا طائلة على حساب القطاع الإنتاجي المحلي، وعلى حساب خلق فرص عمل جديدة وتنويع الإقتصاد. كل هذا أدى إلى تزايد عدم المساواة، تفاوت الدخل على مدى عقدين ونصف من الزمن، وهذه واحدة من الأعراض التي كانت تثير بالفعل إنهيار وشيك للإقتصاد، التي جعلت الإقتصاد اللبناني يعتمد إعتمادا كبيرا على تدفق الدولارات. ففي لحظة توقف تدفق الدولارات في خريف عام 1919 حينما بدأت الأزمة، إنهار الإقتصاد اللبناني بأكمله.

ما هي ميزات ونطاق هذا النوع من الإنهيار؟!!

كما ذكر أعلاه، ازداد معدل الفقر أكثر من الضعف في 18 شهرا ومعه انعدم الأمن الغذائي في لبنان وارتفعت البطالة. كذلك نمى معدل إنتقال الطلاب بشكل ملحوظ  وكبير من المدارس الأهلية إلى المدارس العامة لأنهم لم يعد بإمكانهم دفع أجور المدارس الخاصة. هناك نقص في ضروريات الحياة الأساسية مثل التيار الكهربائي، وسائل النقل، الأدوية وكذلك  حليب الأطفال.

هذه الأزمة جعلت البنك الدولي أن يصفها بأنها الأن كواحدة من الثلاث أزمات الأسوأ في القرن والنصف الأخير. لذلك تقلص الإقتصاد بسرعة وبشكل كبير. وبهذا فإن القلة الباقية من الطبقة الوسطى التي كانت موجودة قبل بدأ الأزمة تدفع الأن نحو الفقر لأن هناك عدد قليل جدا من الوظائف، وعدد قليل جدا من الفرص الإقتصادية، وايضا أن الذين لا يزال لديهم وظائف يدركون أن دخلهم يفقد القوة الشرائية يوميا بسبب التضخم الذي  يعاني منه الإقتصاد اللبناني. كذلك أن الأزمة المصرفية التي تعني أن المدخرات للغالبية المجتمعية قد تبددت ثانية بسبب تردي قيمة العملة والأزمات المصرفية.

لذلك فإن الطبقة المتوسطة والفئات الأكثر فقرا حرمت من جميع المصادر العادية للإعالة وكل المصادر القياسية للدخل. وفي الوقت نفسه، تمكنت طبقة التجار والطبقة السياسية التي استفادت من النظام من نهب الإقتصاد لمدة أكثر من 20 عاما، والأن خزنت ثرواتها بأمان خارج لبنان، آمنة من الإنهيار. والكثير، في الحقيقة، يواصلون الإستغلال والربح حتى من الأزمة الإقتصادية  من خلال الوسائل اللصوصية الكلاسيكية مثل الإكتناز أو التهريب أو الإبتزاز. لذلك خلقت هذه الأزمة مجتمعا غير متكافئ للغاية  ومتباعد اليوم لدرجة أكبر إقتصاديا. 

بالنظر إلى ما حدث ويحدث في لبنان، من أنخفاض قيمة العملة اللبنانية  بنسبة 90% والضغط  الإقتصادي الهائل على كاهل كافة الناس، نرى أنه من المفاجئ بمكان أنه لم تكن هناك إحتجاجات كبيرة في الشارع اللبناني وفقط إندلاع إحتجاجات بسيطة أحيانا هنا وهناك. 

ما هي الأسباب لذلك؟!!! 

هل هي جائحة كورونا التي عصفت بالعالم أجمع، أم هي غوصهم في مستنقع المشاكل التي يعيشون فيها على المستوى اليومي الذي يجعلهم من المستحيل التفكير والإنشغال بشئ سوى بقائهم على قيد الحياة لأنهم معدمون ويحاولون العثور على رزقهم اليومي بأي طريقة ممكنة؟!!! 

لكن للإنصاف يجب أن لا ننسى أيضا أنه قبل وصول الوباء إلى أعلى قمته كانت هناك إحتجاجات كبيرة في أنحاء مختلفة من لبنان وكان هناك أيضا قمع عنيف للغاية ضد الإحتجاجات والمحتجين، ولذا أن هناك جرح عميق عند المواطنين قد ما زالوا يحملونه جراء رد فعل السلطة القاسي ضد المواطنين المحتجين وقد يكون هذا أحد الأسباب المهمة في التردد من القيام بمظاهرات إحتجاجية كبيرة.

كيف تعاملت الحكومة اللبنانية والقضاء اللبناني مع قضية إنفجار مرفأ بيروت والتردي الإقتصادي والمجتمعي الذي تلاه؟!!!

الإنفجار الضخم الذي حدث في مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الماضي أدى الى أزمة سياسية ومجتمعية كبيرة لكن مع هذا بقت حكومة تصريف الأعمال وبقى حسن دياب رئيسا للوزراء بالنيابة. القضاء اللبناني في وقتها وصل الى طريق مسدود حينما بدأ التحقيق لتعيين الجهة المسؤولة عن الإنفجار بسبب تنحية القاضي من منصبه، ولحد الأن وبعد مرور تقريبا سنة على ذلك الإنفجار والأزمة المالية التي تبعته لم يتم تعيين الجهة المسؤولة بسبب الفساد والنقص الإجمالي في المساءلة والعدالة. 

لقد استبدل قاضي التحقيق السابق وتم تعيين القاضي طارق بيطار ليقوم بمهمة التحقيق وتعيين الجهة أو الجهات المسؤولة عن الإنفجار والأزمة المالية التي عصفت بلبنان. قدم هذا القاضي طلبا رسميا لرفع الحصانة عن السياسيين الذين يمتلكون الحصانة ليكون قادرا على التحقيق معهم في استجواب رسمي ومن المحتمل توجيه التهم ضدهم. ويشمل هذا الطلب حضور رئيس الوزراء الحالي حسن دياب، وكذلك يشمل حضور وزراء المالية والداخلية والأشغال العامة السابقين، الرئيس السابق للجيش، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية، وكذلك الرؤساء الحاليين للأمن العام وأمن الدولة، وأيضا رجال الأعمال. المواقع الرسمية للمدعويين إلى التحقيق تعكس الصنف المتنوع للأحزاب السياسية عبر نوع التقسيم الرئيسي في النظام السياسي اللبناني. 

كما ذكر أعلاه أن رئيس الوزراء بالوكالة حسن دياب أخذ يتوسل بالمجتمع الدولي للحضور وإنقاذ لبنان من أزمته المالية والمجتمعية الحالية الخانقة وتجاهل الحقيقة السائدة أنه وحلفائه وكامل الطبقة السياسية في لبنان مسؤولون عن الإنهيار الإقتصادي للبنان بقدر ما هم مسؤولون عن إنفجار مرفأ بيروت والأزمة المالية.

لكن السؤال المهم هنا هو:

 هل سترفع الحصانة عن السياسيين وممثلي الأحزاب اللبنانية الذين سيدعون إلى التحقيق وماهي الإمكانيات التي قد تنجم بالفعل عن هذه المحاولة الأولية للقاضي طارق البيطار؟!!! 

هل سيتقبل حزب الله والأحزاب السياسية المتحالفة معه هذا الطلب؟!!!

أم أن التحقيق سيصل إلى نفس النهاية الميتة التي وصل إليها قاضي التحقيق السابق؟!!!

إذن ما هو المخرج الواقعي لحل للأزمة اللبنانية؟!!!!

هل الحل يكمن في تشكيل حكومة لبنانية جديدة وعودة إلى طاولة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي ؟!!! 

أم الحل يكمن في إصلاح كبير وعميق في النظام السياسي الحالي، وتغيير في طبيعة العلاقة بين الدولة ومواطنيها وتحويل لبنان إلى دولة مدنية بعيدا عن علاقتها بالمواطنين من خلال المجتمعات الدينية –الكنيسة أو الجامع أو الحسينية – واتخاذ رؤية جديدة لأقتصاد منتج بدلا من إقتصاد غير ثابت مستحوذ عليه من قبل مجموعة صغيرة من المصالح الملتئمة والمختبئة تحت عباءة الأحزاب الطائفية والعنصرية وذلك من أجل تحقيق العدالة الإجتماعية المغيبة في الوقت الحاضر بسبب الدستور الذي فرضه الإستعمار الفرنسي على لبنان ؟!!! 

هل هناك فرصة أو أمل لتحقيق ذلك في لبنان اليوم الذي يعيش أزماته السياسية والإقتصادية والإجتماعية الخانقة بسبب نظام سياسي وطائفي فرض عليه من الخارج وبوجود ميليشيات مسلحة تابعة لأحزاب طائفية مرتبطة إرتباطا عضويا بمصالح دول أجنبية مثل حزب الله؟!!!!

كل ذلك يعتمد على الإرادة الجامحة للمواطنين الشرفاء من أبناء لبنان بغض النظر إلى إنتماءاتهم الدينية أو السياسية. وهذا ما نتمناه أيضا أن يحصل في عراقنا المحتل لتحريره من قبضة الخونة والعملاء الذين عاثوا بمقدرات الشعب وأرض الوطن فسادا ونهبا وتخريبا.

11/7/2021 

05 يوليو 2021

تخفيض إنتاج النفط وزيادة أسعاره..مظلومية هنا وبطولة هناك

تخفيض الإنتاج وزيادة أسعار النفط في السوق العالمية أصبح مظلومية بينما إغراق الأسواق العالمية بالنفط سابقا من أجل تدمير الإقتصاد العراقي كان بطولة عربية"

بقلم : دجلة وحيد

قرأت اليوم خبر نشر في موقع الجزيرة يشير إلى بروز خلاف بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أثناء الإجتماع الأخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حول تمديد خفض إنتاج النفط الخام تحت نفس الشروط التي اتفق عليها في أبريل/نيسان عام 2020، والزيادة التدريجية له من أجل استقرار السوق النفطية والمحافظة على أسعاره في السوق العالمية. الإمارات العربية المتحدة كانت الدولة الوحيدة التي اعترضت على هذا القرار، وأفشلت المحادثات بين الدول المشاركة في الإجتماع حيث أنها تدعي بأنها تعرضت للظلم وتعهدت بالدفاع عن حقوقها لأنها تريد زيادة حصتها من إنتاج النفط الخام من أجل إسناد إقتصادها.

كل المتابعين المنصفين للأحدات التي حصلت بعد إنتهاء الحرب العراقية-الإيرانية والتي خرج منها العراق منتصرا على جيش الدجال خميني يعلمون بأن العراق تعرض الى مؤامرة كبيرة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني شاركت فيها دول عربية بصورة تدريجية وأبرزها دول الخليج العربي. الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بأصدرت عقوبات إقتصادية على العراق وبعدها بدأ التأمر العربي الخليجي بإيعاز من الولايات المتحدة من خلال إغراق الأسواق العالمية بالنفط الخام وخفض سعر البرميل الواحد للنفط من 25 دولار إلى 7 دولارات مما أدى إلى تأثير سلبي كبير على إقتصاد العراق الذي كان قد خرج توا من حرب ضروس دامت لمدة 8 سنوات والتي فيها ليس حمى العراق نفسه فقط من المد الصفوي الإيراني بل أيضا حمى دول الخليج العربي وقوض حلم خميني لإعادة بناء الإمبيراطورية الفارسية التي قضى عليها الخليفة عمر الفاروق (رض) في قادسية العرب الأولى. العراق كان بحاجة الى مردودات بيع النفط العراقي الخام من أجل إعادة بناء إقتصاده وتحسين الأوضاع الإجتماعية والبنى التحتية التي تأثرت أثناء فترة الحرب. العراق لم يتعرض فقط لهذه المؤامرة الإقتصادية فقط بل أن دولة الكويت استغلت إنشغال العراق بالحرب الدفاعية ضد إيران الخمينية بقضم أراضي عراقية وتغيير خطوط الحدود بين العراق وقصبة كاظمة بل أيضا أن الكويت أخذت تسرق النفط العراقي من خلال الحفر المائل والإستحواذ على النفط من الأبار العراقية. ليس هذا فقط بل أن الكويت أخذت تطالب العراق بدفع فاتورات المساهمات المالية التي قدمتها له أثناء الحرب كمساعدات وليس كديون وهددت العراق ببيع سندات هذه الأموال الى شركات مالية صهيوأمريكية في نيويورك وذلك لتسهيل سيطرة هذه الشركات المالية على الإقتصاد العراقي وتدميره وجعل العراق مدان لهذه الشركات الى يوم يبعثون كما كانت تفعل هذه الشركات في الدول الأفريقية المدانة لها.

العراق احتج على هذه الممارسات اللاعربية والغير أخلاقية من دول عربية حماها وحمى استقلالها بالأمس وغدرت به فيما بعد، وحاول أيضا حل هذه المشاكل سلميا عن طريق المحادثات المباشرة بينه وبين الدول المعنية (الكويت والمملكة العربية السعودية) وبمشاركة دول عربية أخرى مثل الأردن ومصر وكذلك أثناء إنعقاد مؤتمر القمة العربية في بغداد عام 1990، لكن كل هذه الجهود باءت بالفشل والتي اشتهرت بمقولة الشهيد صدام حسين "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق". وأخيرا انتهى المطاف بدخول العراق الى قصبة كاظمة وهروب أميرها وحكومته الى السعودية، ومن ثم شاركت الأمم المتحدة بالمؤامرة الكبرى على العراق حينما وضعته تحت البند السابع وإصدار العقوبات الإقتصادية الجائرة التي لم يتعرض لها بلد أخر منذ أن بدأت الخليقة وانتهت هذه المسرحية التأمرية بشن حرب كونية على العراق شاركت فيها أكثر من 30 دولة من ضمنها جيوش عربية مصرية وسورية لإخراج الجيش العراقي من قصبة كاظمة. هذه المؤامرة الكونية التي شاركت فيها إيران أيضا كانت النواة لتدمير العراق وإذلال وتجويع شعبه واخيرا توجت بإحتلاله وتدميره كليا عام 2003 وتسليمه فيما بعد الى إيران وعملائها لنهبه وقتل شعبه وتقسيمه الى طوائف ونحل.

إذا كان خفض إنتاج النفط من أجل إستقرار الأسواق النفطية العالمية ومن المحتمل رفع أسعاره كي تستفيد من ذلك الدول المنتجة للنفط إقتصاديا يعتبر مظلومية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ماذا ستقول هذه الدولة وحكامها حينما أغرقوا الأسواق العالمية بالنفط الخام بعد إنتهاء الحرب العراقية الإيرانية، هل كانت تلك المؤامرة على العراق بطولة عربية من أجل القضاء على نظامه الوطني الذي حماهم من المد الصفوي؟!!!!

سؤالنا هنا:

هل ستستمر الخلافات الإماراتية مع السعودية وتتوسع وتنتهي في مواجهات قد تكون عسكرية ليس في أراضيهما بل في أراضي اليمن الذي كان سعيدا واصبح تعيسا بعد تقويض نظامه الوطني؟!!!!

أم هل ستستغل الإمارات علاقاتها الجديدة والحميمة مع الكيان الصهيوني للتأمر على النظام السعودي واسمرار المهازل العربية التي لم تنتهي ومنذ سقوط الأندلس؟!!!!

5/7/2021 



25 يونيو 2021

محمد سيف الدولة يكتب: لماذا تقتل شعبك يا أبو مازن؟

نزار بنات الناشط الوطني الذي قتلته سلطة عباس العميلة لاسرائيل

Seif_eldawla@hotmail.com

ارتقاء شهيد فلسطينى جديد فى الارض المحتلة، ولكن هذه المرة ليس على ايدى قوات الاحتلال الاسرائيلى، وانما على ايدى اعوان الاحتلال داخل السلطة الفلسطينية؛

فلقد اقتحمت عناصر من الامن الفلسطينى منزل المعارض الوطنى البارز الشجاع "نزار بنات"، واعتدت عليه بالضرب المبرح باستخدام آلات حادة ثم قامت باقتياده الى مقراتها الامنية حيث لاقى حتفه هناك تحت التعذيب.

ليقدموا بذلك اكبر هدية للكيان الصهيونى امام الراى العام العالمى وامام المحكمة الجنائية الدولية التى تحقق فيما ارتكبته (اسرائيل) من جرائم قتل للفلسطينيين، حيث ستدافع عن نفسها بأن الفلسطينيين يقتلون بعضهم بعضا.

ان مقتل فلسطينى واحد على ايدى قوات الامن الفلسطينية يعادل مقتل مئات الفلسطينيين على أيدى قوات الاحتلال.

***

بداية السقوط:

لقد كان لموت خالد سعيد تحت التعذيب فى مصر عام ٢٠١٠، دورا كبيرا فى التعبئة لثورة يناير.

وكان موت محمد البوعزيزى تحت القهر هو الشرارة التى فجرت الثورة التونسية.

وادى استشهاد الطفل محمد الدرة فى سبتمبر ٢٠٠٠، برصاصات صهيونية مجرمة الى انفجار الغضب الفلسطينى واشتعال الانتفاضة.

فهل تكون تصفية نزار بنات تحت التعذيب على ايدى امن السلطة الفلسطينية، الشرارة التى ستسقط ابو مازن وسلطته واتفاقياته وتحالفاته الامنية مع قوات الاحتلال؟

لقد شهدت فلسطين مظاهرات شعبية ضخمة رفعت لأول مرة فى تاريخها شعار "الشعب يريد اسقاط النظام" أسوة بالشعارات التى رددتها الجماهير العربية الغاضبة إبان الثورات العربية.

لم يصدر الشعار هذه المرة من غزة ولا من فصائل المقاومة التى تكرهها السلطة وتعاديها، وانما صدر من جماهير الشعب الفلسطينى الغاضبة فى الضفة الغربية.

والهتاف واضح فى دلاته بأن العدو ليس فقط (اسرائيل) وانما ايضا اعوانها من سلطة اوسلو، الذين يدعمونها فى حصار وردع وقهر الشعب الفلسطينى.

***

اتفاق أمنى فلسطينى/فلسطينى:

منذ توقيع اتفاقيات اوسلو، التزمت السلطة الفلسطينية وتعهدت (لاسرائيل)، بالامتناع عن المقاومة والكفاح المسلح لتحرير الارض المحتلة واعتماد التفاوض السلمى سبيلا وحيدا فى العلاقة مع العدو، ومن يومها لم يقوموا باطلاق رصاصة واحدة على الاحتلال، رغم ما يرتكبه كل يوم من مذابح وجرائم حرب ضد الشعب الفلسطينى. ولم يكتفوا بذلك بل تحالفوا معه امنيا لملاحقة ومطاردة وتوقيف أى مقاومة أو حتى انتفاضة فلسطينية. وبدلا من قيادتهم لمعارك المقاومة والتحرير، أداروا ظهورهم وبنادقهم للعدو ليوجهونها الى صدور الشعب الفلسطينى المقاوم. الى الدرجة التى دأب فيها ابو مازن على التصريح بأن ((الانتفاضة الفلسطينية كانت كارثة وفوضى دمرت الشعب الفلسطينى، وانه لن يسمح بقيام انتفاضة أخرى، وانهم متمسكون بالتنسيق الامنى مع اسرائيل لحماية الفلسطينيين، وانهم لا قبل لهم بمواجهة اسرائيل عسكريا أو غير عسكريا)).

فاذا كنتم قد قررتم منذ زمن بعيد دعم الاحتلال وحمايته، فعلى أضعف الايمان لا تشاركوه فى قتل شعبكم، أليس من باب أولى أن توقعوا مع شعبكم الفلسطينى عقدا اجتماعيا أو اتفاقية مماثلة لترتيبات اوسلو الامنية، تلتزمون فيها بما التزمتم به تجاه (اسرائيل) من عدم استخدام القوة وعدم اعتداء امن السلطة على أى مواطن او معارض أو مقاوم كائنا من كان، وتوقيف ومحاكمة المعتدين، مع اعتماد الحوار والتفاوض الفلسطينى/الفلسطينى سبيلا وحيدا بينكم.

***

ان الطريق لتحرير فلسطين يبدأ بتحريرها اولا من اتفاقيات أوسلو وسلطاتها المسماة كذبا وزورا بالسلطة الفلسطينية.

*****

القاهرة فى 25 يونيو 2021

19 يونيو 2021

عودة المسرح الشعري بـقضية "ولي في قطار تائه" لـ "سعيد نصر"

تدور مسرحية "ولي في قطار تائه" لسعيد نصر، والتي قررت دار إنسان للطباعة والنشر طرحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حول شخصية محورية لها إرادة فولاذية، على الرغم من أنها شخصية طاعنة في السن، تري وحدها أن الكون كله علي وشك الانهيار، وأنه يجب على الجميع معاونته بقلب صادق لإنقاذ الدنيا كلها من خطر الهلاك الذي صار وشيكًا، بسبب أفعال طائفة بعينها من البشر،وهكذا تتالى وتتوالى الأحداث، على مدار فصلي المسرحية، حتى يتم المراد، بفعل تعاون الأجيال وتلاقي إراداتها على هدف أسمي يتمثل في إنقاذ القرية الكونية. ويظن في البداية كل من يتعامل مع بطل المسرحية"سلام"، وخاصة زوجته "ليماء"، أنه مريض نفسي بسبب أقواله التي لايدركون معناها ومغزاها، ولكنهم جميعا مع مرور الوقت ، بما فيهم الطبيب المعالج له، يدركون بأنه أكثر رجال العالم عقلانية ورشادة، وأنه صاحب رؤية عظيمة للإصلاح، ويدفعهم ذلك إلى الإيمان به وبآرائه ، وإلي الوقوف بجانبه لتحقيق هدفه المنشود وذلك لتحقيق هدف أكبر، يتمثل في إسعاد البشرية، وذلك بإنقاذها من خطر الهلاك والدمار. تتكون مسرحية نبي في قطار تائه من فصلين، وتتسم بحبكة درامية تضفي على أحداثها طابع الإثارة والتشويق من أولها إلى آخرها، ويغلب على لغتها الشعرية طابع البساطة، فهي لغة مفهومة وليس فيها أي تعقيدات، وتنهج نهج التفاعلية مع المتلقي لها ، بحيث تجعله منه شريكا أصيلًا في أحداثها وقضاياها، والتي تعالج أمورا كونية وفلسفية عميقة، سواء في الوجدان، أو علاقة الوجدان بالمكان والزمان. 

وتحاكي مسرحية "ولي في قطار تائه" لسعيد نصر،السرديات الدينية ذات الدلالات الكبرى، وتأثير تلك الدلالات على نفسية الإنسان، ويتم ذلك من خلال ومضات شعرية خاطفة على لسان شخصياتها، دون إسهاب يشعر القاريء بالملل، ومن هذه السرديات ، على سبيل المثال الحصر، حوار سلام بطل المسرحية مع زوجته ليماء في ختام الفصل الأول، وهو الحوار الناجم في الأساس عن ظنها بأن زوجها يهرتل ويرهطق ويجدف، بسبب مرض نفسي قد يكون أصابه بسبب حرمانه من الإنجاب. ويؤكد سعيد نصر كاتب المسرحية الشعرية "ولي في قطار تائه" أن المسرحية عالمية الزمان والمكان، وأنه تعمد ذلك عند كتابتها، لقناعته بأن ذلك يتناسب بشكل دقيق، مع عالمية الأفكار والقضايا التي تتناولها، كالإنسان والتاريخ والحرية والظلم والعدل، والنزعة إلى الإصلاح، في سياق الصراع الأبدي بين الخير والشر. ويشير إلى أن المسرحية يتخللها إشارات رمزية تحمل دلالات وإسقاطات على قضايا مصيرية يعاني منها العالم الآن، وفي القلب منه مصر، وعلى رأس هذه القضايا قضية المياه، موضحًا أن ذلك كله يتم تقديمه من خلال ومضات شعرية على لسان بطل المسرحية وشخصيات أخري، دون الدخول في التفاصيل. وتحمل المسرحية رسائل عالمية إلى العالم كله، مفادها أن حل المشاكل بالصراع والعنف، سواء كانت مشاكل داخلية أو مشاكل إقليمية ودولية، سيؤدي إلى هلاك الدنيا كلها لامحالة، ولذلك يجب على الجميع أن يعلي من قيمة السلام، لأنها وحدها هي التي يمكنها إنقاذ قطار العالم من الضياع. ويتوقع كل من اطلع على نص المسرحية الشعرية"ولي في قطار تائه" أن تثير المسرحية موجة من الجدل الإيجابي،عقب نشرها بمعرض القاهرة للكتاب، وذلك لفكرتها الجريئة وموضوعها الملامس لحياة المجتمع البشري في كل زمان ومكان، منذ خلق البشر وحتى الآن، بما في ذلك المستقبل، حتى نهاية الحياة الدنيا. وتعود تلك التوقعات إلى أن المسرحية تتسم بأنها كونية على مستوى المكان والزمان، وتتمحور حول قيمة عليا يدافع عنها البطل ويؤمن بها كل من حوله، وتتمثل هذه القيمة العليا في إنقاذ الكون من خطر داهم، وكثيرا ما يفتخر كاتبها سعيد نصر بأنها مكتوبة بحبر القلب وقلم الروح، وليست مكتوبة على طريقة الشاعر الصنايعي ، وإن كان لاتنقصه ككاتب حرفية الصنعة. ويقول سعيد نصر أن "ولي في قطار تائه" مسرحية شعرية مختلفة، ستبدو لقارئها حال اطلاعه عليها ، كما لو كانت دفقة شعورية واحدة، ثارت بوجدان شاعر، وساحت في نوازع النفس البشرية، والقضايا الكونية، والمدركات الحياتية، ولم تهدأ ثورتها إلا في نهاية دورتها، أي في لحظة انسدال الستار على الأشخاص والأحداث، وهذا يضفي عليها طابع التشويق والتأثير الوجداني، ويجعلنا أمام حقيقة مفادها أن ما يُكتب بمداد القلب والروح، لايُقرأ إلا بذات الطريقة، فهي مسرحية شعرية تُقرأ بالقلب والذهن معا، وليس باللسان والأذنين فقط،وذلك على عكس ما يحدث حال قراءة الناس لأي مسرحية شعرية أخرى. ويضيف، إن مسرحية « ولي في قطار تائه»، 

أنها مسرحية شعرية قابلة للتأويل، سواء في بعض أشخاصها أو في بعض أحداثها، وسواء في بعض أفكارها الظاهرة أو في أفكارها المستترة، وهذا يجعلها مسرحية كل الناس، وليست مسرحية كاتبها فقط، ويجعلها أيضا، وبفضل الرمزية التي تغلب عليها، بمثابة « نص حمال أوجه »، يحتك معه كل قارىء، بحسب قراءته للحياة ورؤيته للبشر وفكرته عن الكون والخير والشر، والحلم الكوني الذي يحلم به كل الطيبين في القرية الكونية. ويؤكد أنها لاتخلو من المضامين الفلسفية، وهي مضامين تتفاعل مع الرمزية والسردية الشعرية ، وتشكل ما يشبه الشاشة السينمائية العارضة للأحداث بالصوت والصورة، في ذهنية المتلقي، وهذا في الحقيقة لايصعب على القاريء تلمسه وتحسسه، خاصةً القارىء المحب للأدبة عامةً، والمحب للشعر خاصةً. ويكشف سعيد نصر أن مسرحية «ولي في قطار تائه» لكاتبها سعيد نصر، عمل أدبي يتفاعل مع تساؤلات عميقة وقضايا إنسانية كبرى، ويثير تساؤلات أكثر عمقًا، وقضايا أكبر حجمًا وأثرًا، وهذا ما يجعله عملًا يحاكي «القضية الكلية» ، أحيأنًا بالجزئية، وأحيانًا بالكلية. ويشير إلى أن الاتصال في مسرحية «ولي في قطار تائه» ليس في اتجاه واحد، وإنما في اتجاهين، حيث في فصلها الثاني، يشارك جمهور المسرح في أحداث المسرحية ورسم نهايتها، وذلك بعد أن أدرك الجمهور المتفرج على مسرحية شعرية كونية تعرض على خشبة مسرح باتساع العالم كله، أنه جزءًا لايتجزأ منها، وبأن مصيره مرتبط بشكل ومضمون نهاية أحداثها. ويوضح سعيد نصر أن ذلك الشيء فعله شعراء مسرحيون سابقون، ولكن الجديد والمختلف في مسرحية”ولي في قطار تائه”، هو أنه فعله بشكل مميز ومختلف، حيث جعل أحد المشاهدين، وهو “طفل نابغ” ، ابن بطل المسرحية، يحمل رمزية الطهارة والبراءة والذكاء والإرادة ، واختاره الكاتب كرمزية للجيل الجديد أو جيل المسقبل على مستوى العالم كله، هوالذي يحدد شكل ومضمون النهاية. هذا وتعد هذه المسرحية الشعرية أول عمل أدبي ينشر للكاتب سعيد نصر، والذي يقول عن مسرحيته،" ليس سهلًا أن تدرك المعنى والمغزى والفحوى، وقد يحتاج إدراك المراد إدراكه، وفهم المراد فهمه، أن يقرأ المتلقي الكتاب أكثر من مرة ، وقد يندهش المتلقي وهو يسير فوق حروف الكلمات، ويصعد درجات سلم الأحداث ، من دواخل شخصيات المسرحية، وخاصة بطلها سلام . وكان سعيد نصر قد اختار اسما لها ، وهو "نبي في قطار تائه"، ولكن نظرًا للحساسية التي قد يثيرها لفظ "نبي"، تم تغيير الاسم بالتنسيق والتوافق بين الكاتب وإدارة دار إنسان للطباعة و النشر ، إلى اسم "ولي في قطار تائه".

15 يونيو 2021

محمد سيف الدولة يكتب: الشعب هو الحل



1) اذا كانت السنوات الماضية قد اثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان اثيوبيا لن تلتزم طوعا بالمطالب المصرية والسودانية العادلة بالحفاظ على حقوقهما التاريخية وعدم تعريضهما لتهديدات او مخاطر وجودية.
2) واذا كان المشاهد لا يرى حتى اليوم اى بوادر مطمئنة تنبئ أو تشير الى أن الدولة المصرية بصدد الاقدام على خطوات جذرية وحاسمة لاجبار اثيوبيا على الالتزام.
3) واذا كانت غالبية الذرائع التى يرددها من حين لآخر كتاب وخبراء محسوبون على السلطة، بان قصف السد واعلان الحرب على اثيوبيا، ليس قرارا سهلا وليس قرارا مصريا بحتا، نتخذه بكامل ارادتنا الحرة المستقلة، حيث يتوجب اولا الحصول على موافقة ومباركة الولايات المتحدة الامريكية ومجتمعها الدولى، على أي عمل عسكرى مصرى ضد أثيوبيا.
***
اذا كان كل ما سبق صحيحا، فان المخرج الوحيد للتحرر من شرط الموافقة الامريكية والقبول الدولى، هو الاحتماء بالشعب المصرى.
فموازين القوى الدولية فى هذا العصر، قد تفرض بالفعل قيودا صارمة من الدول والقوى الكبرى وبالتحديد الامريكية على باقى دول العالم، خاصة على تلك الدول التى اختارت انظمتها الحاكمة منذ عقود طويلة ايثار السلامة والانضواء تحت جناح الامريكان والامتثال لرغباتهم.
ولكن لا يوجد بعد فى العالم، دولة كبرى مهما بلغت درجة قوتها أو نفوذها او جبروتها قادرة على اخضاع حركات الشعوب اذا ثارت او غضبت. والامثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى.
ومن هنا فان الدولة المصرية فى امس الحاجة اليوم واكثر من اى وقت مضى، الى اطلاق سراح الشعب المصرى، واطلاق حقه وحريته فى التعبير عن قلقه وغضبه ورفضه بلا حدود وبكل السبل والطرق والادوات الممكنة.
واذا صدقت النوايا، فان غضب الملايين فى الشوارع والميادين هو اقوى ورقة ضغط يمكن ان تحتمى بها السلطات الحاكمة فى مواجهة اى ضغوط او قيود امريكية او دولية او افريقية.
*****
القاهرة فى 13 يونيو 2021