22 يوليو 2021

أمين صبري

لأننا سئمنا المتكلسين من أصحاب الفكر المتحجر والرؤي المتجمدة؛..ولأننا ابتلينا بهم يفسدون علينا ديننا ودنيانا؛..ولأننا راقبنا تأثيرهم الخطير على الشباب بوصفهم بؤرة طاردة عن الدين ومنفرة عن الله.. ؛فكان لزاما علينا_ومن باب الشعور بالمسؤلية _ألا نتجاوز كل مستحق للشكر ؛أو نمر مرور اللئام على كل جدير بالتوقف أمامه تقديرا وإكبارا..
ومن أجل ذلك.... كانت هذه الكلمات.
إن كنت ممن يتأثرون بالمظاهر فربما ترددت بعض الشئ في الاستماع إليه إبان مطالعتك لمظهره الذي يبدو طفوليا بدرجة كبيرة.. فهو شاب صغير في السن ربما في عقده الثالث لم يزل. ..بإشفاق بالغ تستمع إليه وربما بشعور رجل ناضج يشفق على شاب يبدو صغيرا يتفتق ذهنه عن بعض الرؤى.. ربما راودك هذا الشعور عند الاستماع إليه لأول مرة.. . ولكن.. سرعان ما تتغير هذه النظرة عقب أول توقف صادق أمام حديثه.. لتستبدلها بنظرة إكبار وتقدير بالغ ؛ نظرة من يجلس أمام عالم حقيقي. ..تبهتك كمية العلوم التي يحيط بها؛وتعجب لثقافته الواسعة ولذهنه الحاضر وتركيزه القوي.. تتمادى في الاستماع إليه لتجد نفسك غارقا في رؤيته وأفكاره ونظرته للأمور.؛ فهذا الشاب الواعد #أمين_صبري يمتلك عقلية تحليلية من الدرجة الأولى. كما يمتلك بجدارة مقومات باحث غير تقليدي؛ فهو لا يكتفي بالاطلاع على آراء من سبقوه في كافة الموضوعات؛بل ويتجاوزها إلى جرأة محمودة للنقد والتفنيد الذي بلغ به حد المخالفة الصريحة لكل من سبقوه في تصوراتهم ورؤاهم؛بل ولديه شجاعة البوح بآراء صادمة فوق النمطية يذهل لها ألمحافظون من أنصار التقليد جريا على عادتهم المعروفة(كل خير في اتباع من سلف) ؛جرأته التي أزعجت كل من أغلق على العقل أبوابه وسد عن الروح آفاقها.. ..لن تحتاج إلى وقت طويل لتدرك أنه ليس ناقلا للعلم.. وإنما هو مستحق للقب عالم(لا بمعايير العلم الأكاديمية الحديثة الفاسدة) ؛ أو على الأدنى (مشروع عالم).يتجاوز أمين مراحل التحليل والنقد ك(باحث محقق) ؛وصولا إلى أقوى مراحل الإضافة للعلوم والتي يقوم بها ك(باحث مصنف) ليضع نواة لعلوم جديدة لم نسمع عنها من قبل... فهو تارة يبكتر علما يضع من خلاله طريقة للتواصل بين الأعمى والأصم. وتارة أخرى يكتشف قدرات خارقة للصوتيات لها استخدامات جديدة حتى يجبرك على سماع الأصوات بطريقة غير تقليدية.. ثم يبحر بك في علوم القرآن برؤية متفردة وجديدة تغضب أولئك التقليديين المتحجرين الحفاظ المتباكين على سلف كانوا أضعف منهم علما وتطورا.. يأخذك #أمين_صبري إلي عالم جديد بكر ملئ بالفكر لترى من خلاله كل شئ برؤية جديدة.. فهو السهل الممتنع.. وهو العالم المتبسط.. وهو العميق القادر على إيصال فكره بسهولة بالغة.. بخفة الفراشة ينتقل بك من موضوعات علمية إلي موضوعات اجتماعية إلى أخري دينية ثم إلى فلسفات راقية.. للحظات تستشعر معه أنك بدأت رحلة شيقة لا تريد لها أن تنتهي لفرط شغفك بها واستمتاعك الروحي والفكري..
#أمين_صبري الشاب الصغير الضئيل الجسد القوي الفكر عميق الرؤية؛الباحث المصنف المحقق الجامع كأسلافنا ممن نترحم عليهم من علماء الماضى المحيطين بكل أصناف العلوم الإنسانية والعلمية.. الباحث المجدد التنويري .
أمين صبري شاب لم يفسده أسلوب البحث الأكاديمي العقيم الذي يغرقك في علم واحد بضوابط مقيدة للفكر والإبداع.. الشاب الملهم الموسوعي صاحب النظرة المتفردة والروح المحلقة في فضاءات رحبة وواسعة.
الشاب المصري المشرف محرك المياة الراكدة في الفكر المتجمد. والذي يعتبر وبحق( مشروع عالم) .
(وبرغم من تحفظي على بعض اجتهاداته خصوصا فيما يمس علوم المصريات ؛إلا أنه_فيما عدا ذلك_ يستحق التوقف عند أطروحاته طويلا.. )
تقدير لممتع العقل ومشبع الروح..


ليست هناك تعليقات: