21 فبراير 2012

القول الفصل في قضية " شريط بسمة قضماني"

القول الفصل في قضية " شريط بسمة قضماني"
19 شباط 2012
باريس ، الحقيقة ( خاص):

قامت إحدى الناشطات العربيات الفلسطينيات أول أمس بوضع مقطع من شريط فيدو على صفحات "فيسبوك" يظهر بسمة قضماني مع عدد من الكتاب والباحثين الإسرائيليين من الاتجاه الصهيوني .
وقد ترجمت الناشطة ما جاء في هذا المقطع ، فوقع التباس واضح ، خصوصا لجهة ما يتعلق بالتعريف الذي قدمه مدير الندوة بقضماني
قضماني ، من جهتها ، سارعت إلى نشر بيان كادت أن تضع نفسها من خلاله في مصاف قادة الثورة الفلسطينية المؤسسين… فقد فبركت تاريخا نضاليا لنفسها ربما يحسدها عليه حتى جورح حبش! فهي ـ حسب بيانها ـ ناضلت من أجل القضية الفلسطينية على مدى ثلاثة عقود، وعملت مع ياسر عرفات ، واشتغلت يدا بيد مع فيصل الحسيني ومع مروان البرغوثي قبل وأثناء الانتفاضة الثانية وحتى تاريخ اعتقاله .
وزادت بالقول إن هناك أشياء قامت بها لا تستطيع الإفصاح عنها ، لأن ذلك يبقى سرا ! ولا نعرف إن كانت تريد القول إن هذا السر يتعلق بتهريب السلاح لـ"كتائب القسام" وحركة "حماس" في علب مكياجها عبر مطار بن غوريون!!؟
وذهبت قضماني إلى القول إنها عملت خلال السنوات الثلاث الأخيرة على تشكيل "مجموعة ضغط مؤلفة من سياسيين أوربيين بينهم رؤساء جمهوريات ورؤساء وزارات سابقون من أجل " الضغط على الحكومات الأوربية والأميركية ".
وخلصت إلى القول إن بث الشريط يهدف إلى " تشويه سمعتها والنيل من مصداقية المجلس الوطني السوري والقائمين عليه (خدمة) للنظام (السوري) البائس وأجهزته الامنية "، مؤكدة أن " من قام بهذا الفعل الدنيء لا يخدم إلا النظام القمعي الدموي في سورية والذي غدر بالقضية الفلسطينية وتقاعس عن تحرير أرضنا المحتلة"!
بتعبير آخر، وكالعادة ، تعزو السيدة بثّ الشريط إلى فعل " تآمري" مع النظام السوري، فهي لم تنتبه إلى أنه منشور في موقع سوري ("الحقيقة") منذ عامين، وعلى شبكة"ديلي موشن" الفرنسية ، المتخصصة بنشر المواد الإعلامية البصرية، منذ آذار/ مارس 2009!!
ما لم تقله السيدة في بيانها ، ونقله لنا أحد أعضاء "المجلس الوطني السوري" ، هو أنها اتهمت أعضاء محددين في "المجلس" بالوقوف وراء بث الشريط في إطار تلطيخ سمعتها بهدف منع انتخابها لرئاسة "المجلس" خلال اجتماعه الأخير قبل أيام في كنف حمد بن جاسم في الدوحة ، وهو الاجتماع الذي انتهى بالتمديد لبرهان غليون ثلاثة أشهر أخرى نزولا عند أوامر الحكومتين الفرنسية والقطرية اللتين تديرانه من وراء الكواليس.
على خلفية المساجلات الدائرة الآن بشأن الشريط ، نود أن نلفت انتباه قضماني وخصومها إلى الوقائع التالية:
أولا ـ إن بث الشريط لا علاقة له بمؤامرة مخابراتية أو سياسية … فأول وسيلة إعلام عربية نشرت الشريط هي موقع "الحقيقة"… وكان ذلك قبل حوالي عامين ، وتحديدا في آذار / مارس 2010 … أي قبل أن يسمع أحد باسم بسمة قضماني في سوريا ، اللهم باستثناء بعض العاملين في الوسط الأكاديمي والثقافي ، لاسيما من عملوا معها مثل سلام كواكبي (حفيد عبد الرحمن الكواكبي!).
فمن المعلوم أن قضماني غادرت سورية في العام 1968 مع أبويها على أثر تسريح والدها من عمله في وزارة الخارجية، أي حين كانت في العاشرة من عمرها… ومنذ ذلك التاريخ ، وبعد أن دخلت الحياة العملية ، لا تعرف سوريا سوى على الخارطة ، باستثناء زيارات عائلية قصيرة وعابرة.
ثانيا ـ إن طول الشريط الأصلي الذي تتحدث عنه ساعة و14 دقيقة ، وليس ساعة ونصف كما قالت … والجزء المقتطع منه ( منشور جانبا) لم تجر منتجته بسوء نية … فالناشطة الفلسطينية التي بثت المقطع كانت مضطرة لتجميع مقتطفات من أقوال السيدة قضماني في الندوة المذكورة لجعلها في شريط واحد من بضع دقائق… لكن ـ والحق يقال ـ يجب التنويه إلى أن خطأ فاحشا (على الأرجح بسبب سوء فهم لغوي من قبل الناشطة الفلسطينية لما قاله مدير الندوة في تقديمه بسمة قضماني للمشاركين الآخرين ، أو بسبب خطأ مطبعي) حصل في تنزيل الترجمة من الفرنسية إلى العربية على الشريط المختصر المشار إليه … فقد أشير إلى بسمة قضماني باعتبارها هي نفسها " ليانا ليفي" ، وهو ما ترك انطباعا بأنها "من أصل يهودي" ! وهذا ما كان بالإمكان ملاحظته من التعليقات الصاخبة على صفحات " فيسبوك". 



والواقع هو أن الصحفي الفرنسي كان يتحدث في تقديمه لبسمة قضماني عن أن كتابها"هدم الجدران" (بين الفلسطينيين والإسرائيليين) ، وهو ما كان أحد محاور الندوة، صدر عن دار نشر "ليانا ليفي" في باريس… وهذه الدار ، بالمناسبة ، على صلة وثيقة برؤوس الأموال الصهيونية والإسرائيلية، وكانت تأسست في العام 1982 من قبل يهود صهاينة من أصل إيطالي.
بتعبير آخر ، وبخلاف الترجمة العربية على الجزء المقتطع، بسمة قضماني ليست يهودية بالولادة أو الوراثة ، وإن تكن "صهيونية وإسرائيلية" بالهوى والانتماء والدراسة!
ثالثا ـ تحاجج قضماني بأن المقاطع المأخوذة من الشريط الأصلي جرى إخراجها من سياقها ، وبالتالي تحوير معناها! طبعا قضماني كاذبة ودجالة في قولها هذا. فلم يجر تحوير أي شيء، ولم يجر إخراج أي شيء من سياقه… فهل هناك ما هو أكثر وضوحا من قولها إن "وجود إسرائيل حاجة ضرورية" ، ومن أنها آسفة لأنها تنحدر من بلد "شيطن إسرائيل (جعل منها شيطانا) وجعل منها عدوا ولا يقيم معها أي نوع من العلاقات والتبادل الثقافي"!؟
رابعا ـ ليست قضماني بحاجة لهذا الشريط كي تتلطخ سمعتها السياسية، حتى وإن كانت تؤكد فيه على أن "وجود إسرائيل في المنطقة .. ضرورة"! فهناك الكثير في تاريخها ، قبل تأسيس "المجلس الوطني" وبعده، مما يكفي لتلطيخ سمعتها وسمعة غيرها من أعضاء "المجلس".
فهي ـ وطبقا لما كشفه لنا عاملون في دار نشر " ليانا ليفي" نفسها ـ زارت إسرائيل في العام 2008 بترتيب من صديقها مارتن إنديك ، السفير الأميركي السابق في تل أبيب ، والأميركي الصهيوني الأكثر تعصبا لإسرائيل وقد مارس مارتن إنديك ـ بالاشتراك مع التيار الصهيوني في الخارجية الفرنسية ( " نادي برنار كوشنير و برنار هنري ـ ليفي") ـ ضغوطا كبيرة من وراء الكواليس على امتداد الشهر الماضي لتعيين قضماني خلفا لبرهان غليون ، إلا أنه اصطدم بمعارضة قوية من الإسلاميين الذين يهيمنون على "المجلس" ، لمجرد كونها امرأة !( راجع تقرير "الحقيقة" في 15 من الشهر الجاري).
رابعا ـ إن "نضال" قضماني من أجل القضية الفلسطينية ، الذي تزعمه في بيانها ، انحصر في مساعيها للتطبيع بين الأوساط الصهيونية في إسرائيل و سلطة رام الله ، والعمل على وضع مشاريع لجمع الأطفال الإسرائيليين والفلسطينيين في مخيمات تعارف هنا وهناك من هذا العالم ( لاسيما في أوربا، بالتنسيق مع مركز بيغن ـ السادات في تل أبيب وجهات أخرى في النروج يقف وراءها الصهيوني تيري رود لارسن وزوجته مونا يول  Mona Juul(سفيرة النروج السابقة في إسرائيل)… وذلك من خلال موقعها في "برنامج الشرق الأوسط " في"المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية".
وعلى هذا الصعيد ،يمكن إيراد عشرات الأمثلة والوقائع ، ليس أبسطها علاقاتها المتشعبة بالشخصيات الإسرائيلية والصهيونية داخل وخارج إسرائيل
أما كتابها الصادر في العام 2008 عن دار نشر " ليانا ليفي" الفرنسية ـ الصهيونية ، المكرس لـ" هدم الجدران (بين العرب وإسرائيل)" كما يقول عنوانه ، فيكفي محتواه بحد ذاته لتفسير الكثير من "المصادفات" العجيبة في تكوين "المجلس الوطني السوري" من أشخاص يلتقون جميعا في نقطة محورية هي بلورة "مشروع ساداتي" في سوريا ... يبدأ من الاجتماع تحت خيمة برنار هنري ـ ليفي ولا ينتهي بتوجيه الرسائل لبنيامين نتنياهو مناشدة إياه "دعم الثورة السورية لإسقاط نظام الأسد ، لأن بقاء نظامه سيمكن الشيعة المجوس من القضاء على اليهود ودولة إسرائيل" ، كما قال زميلها خالد خوجة من على شاشة القناة الإسرائيلية العاشرة قبل أيام قليلة

ليست هناك تعليقات: