11 يوليو 2014

واشنطن بوست تنتصر لـ"مرسي" وتصفه بـ"الزعيم الدولي"

اشادت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية بالموقف الذي قام به الرئيس الاسبق محمد مرسي حين قامت إسرائيل بشن هجوم علي قطاع غزة معتبرة أن العالم إذا أراد حلاً للأزمة الحالية فعليه أن يبحث عن مرسي !
وقالت : في الوقت الذي فشلت فيه كافة الجهود الدولية لإنهاء العدوان علي غزة ظهر الرئيس الإسلامي محمد مرسي لينهي تلك الازمة في أوقات بسيطة .
وأضافت : للأسف لم يعد هذا الزعيم الدولي موجوداً في السلطة وحل محله وزير دفاعه الاسبق عبد الفتاح السيسي الذي يبدو موقفه غامضاً من فلسطين .

10 يوليو 2014

الدعوة عامة في النظام العالمي..إلا اﻹسلام يُحظر عليه الحضور بقلم:رحاب أسعد بيوض التميمي

الدعوة مفتوحة لجميع الحضور لكي يُدلوا بدلوهم في صناعة الدستور إلا اﻹسلام يحظر عليه الحضور وفي كل المنتديات،وعند كل اللقاءات والنقاشات وفي كل الدراسات وفي كل الميادين،الكل مُرحب به والدعوة عامة لجميع الحضور إلا اﻹسلام دائماً يُعاني غربة الحضور ويحق لكل ماسوني وعلماني وليبرالي وتقدمي وكل ألوان الكفر أن يُدلي كل بدلوه بتقديم النصائح،والتدخل في الشأن العام ووضع كل بنود الدستور.
وفي مصر وتونس وليبيا وغيرها من بلاد المسلمين إن كان لابد للإسلام من حضور فيجب أن يكون تابعاً لا أن يترأس الحضور،فهم يريدون إسلام يتبع لهواهم ضعيف مُقلم اﻷظافر غير مسئول,وعند عصابة السلطة اﻹسلام رجعي غير تقدمي لا يريد أن يعترف بالمحتل بل ويدعوا إلى محاربة العدو واستعادة ما سُرق من اﻷرض،ونحن في القرن الذي تعدى العشرين وتعدى كل اﻷصول فكيف يُطالب بالحضور.
وفي سوريا والعراق وما بقي من الدول يجب أن يُفصّل للإسلام زي يلبسه قصير غير طويل،يشف ويخف ضيق غير واسع يليق بالحضور..
ألا بئس الحضور أما بقية الحضور فلهم الحق في لبس ما يشتهون من اﻷزياء ولا بأس حتى إن أرادوا خلعه،فهم الدعاة وهم الحضور ...
وفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن سُمح له بالحضور ..لا ليكون من ضمن الحضور بل رعاية لدولة الكيان اليهودي،وعمل الغطاء الشرعي لها وحتى يتم تقزيم اﻹسلام ومحاصرة من يعادي هذه الدولة المزروعة في غير تربتها،بإعلان الحرب عليه أو استخدام الفيتو ضده ألا لعنة الله على كل هؤلاء الحضور,بل ويجب أن ترسل بطاقات دعوى وبرقيات تؤكد للأراجوز والراقصة والطبال والمسرحي والسينمائي وكل من يعشق الفجور بأهمية الحضور وكل من يحمل في جعبته همز ولمز وتحقير وانتقاص وله القدرة على إضحاك الناس بالاستهزاء بالإسلام طبعاً وأكيد يتشرف وﻻبد أن يترك بصمته أمام الحضور.
وعند اﻹنقلابات ﻻ بد من اﻹستعانة بكل المجرمين ولا بد من العفو والتسامح مع كل المساجين المتهمين بأنهم من المفسدين ما دامت تهمتهم بعيدة عن تهمة اﻹرهاب,وﻻ بد من وجودهم من ضمن الحضور والجميع من هؤلاء الرويبضه مهم،وكلامه فيه وجهة نظر ما دام معارض ﻷحكام الإسلام,بل هؤلاء هم من يراد لهم الحضور وكل من يتهمه اﻹسلام بالفسق والفجور والعصيان فهو من كبار الحضور وكل من يدعي حرية الفكر والرأي ويُهمُه أن يُدلي بدلوه ضد اﻹسلام فهو مفكر ملهم يستحق الحضور
وفي الإعلام وفي الصحافة وفي المنتديات وفي الطرقات،وكل الغثاء من حقهم إعطاء رأيهم باﻹسلام وانتقاده واﻹعتراض عليه وحتى الفتوى في أحكامه وهؤلاء هم جل الحضور,أما من يريد الدفاع عنه والذود عن عرضه فهو إقصائي غير ديمقراطي يعترض على اﻷخر لذلك يُحظر عليه الحضور.
ممنوع اقتراب اﻹسلام من الحياة السياسية حرصاً عليه من النجاسة فهو يدعو إلى الطهر والعفة والسمو،وبما أن المطلوب لهو ومزيكا ومجون،فيحظر عليه الحضور
وبما أن الإسلام سيعترض على شارب الخمر ودخول الكازينو وليالي اﻷنس فكيف سيجرؤ على الحضور
والكل يدلي بدلوه في السياسة اﻹ اﻹسلام محظور عليه الحضور،وﻻ بد من حضور كل الراقصين والمهرجين والمعتوهين وﻻ بد من إعطاء رأيهم،فنحن أحوج ما نكون لفكرهم الهابط لذلك ﻻ يجوز تهميشهم من بين الحضور,
أليس اﻹسلام يحارب الرذيلة،ويدعو إلى الفضيلة،ويهدم سلطة الديكتاتور إذاً ممنوع عليه الحضور!!!
أليس معول الهدم في القيم واﻷخلاق ساري منذ أكثر من مئة عام،ولم يبقى اﻹ تنصيب الشيطان على رؤوس اﻷشهاد إذاً كيف سيجرأ على الحضور!!!
أليس اﻹسلام يحارب الفساد والمفسدين وتجار الدين إذآ كيف سيكون من بين الحضور!!!
أليس هو من ينبذ المنافقين ويغلظ عليهم ويدعو إلى عدم موالاة اليهود والنصارى فكيف سيكون له وجود بين الحضور!!!
أليس هو من يدعو إلى القيم واﻷخلاق وإقامة العدل بين الناس ورحمة الضعفاء والصغار والكبار،وتوقير الشيوخ،ونحن في زمن اﻹنقلاب اﻷخلاقي،وﻻ مكان لخُلق وﻻ إلى فضيلة فكيف سيسمح له في الحضور!!!
أليس اﻹسلام إرهابي لأنه يدعو إلى تحرير ما اغتصب من اﻷرض ويتبرأ من كل من لا يحكم بما أنزل الله،والدستور يحرص على تثبيت أركان العدو ويدعو إلى الحرب على كل حر يدعو إلى الجهاد ضد المحتل فكيف سيسمح له بالحضور!!!
اﻹسلام أصبح غريباً منبوذاً بين أهله وعند موطأ قدمه و لم يبقى إلا حظر تواجده في اﻷماكن العامة وفي كل الفصول حتى يضمن هذا العالم الفاجر ترتيب الدستور,فاللهم مكن لهؤلاء المجاهدين الذين يذودون عن هذا الدين وسط هذا الدمار اﻷخلاقي ومكن لهم من الحضور لكي يسترجعوا ما نهب من الديار ومن القيم والدين واﻷخلاق ومكن لهم حتى يخطوا الدستور اﻹسلامي ويمنعوا كل من حرم اﻹسلام من الدخول إلى الحضور.
rehabbauod@hotmail.com
https://www.facebook.com/rehab.asaadaltamimi

مركز الشئون الفلسطينية: عسكر مصر مشارك مباشر في العدوان على قطاع غزة

بيان
جريمة أخرى تضاف لجرائم السلطة العسكرية الحاكمة في مصر
عسكر مصر مشارك مباشر في العدوان على قطاع غزة
إغلاق معبر رفح ينتهك القوانين الدواية
مركز الشؤون الفلسطينية يطالب بفتح معبر رفح وبشكل دائم وفوري
10 يوليو/تموز 2014
لندن، القاهرة، غزة
في ظل العدوان الاجرامي المتواصل على قطاع غزة والاستمرار المتعمد بإغلاق معبر رفح أمام الأفراد والمساعدات، يُذكّر مركز الشؤون الفلسطينية بأن إغلاق المعبر وقت الحرب أمام المدنيين الفارين من الاعتداءات ومنع وصول المساعدات الانسانية والطبية هو جريمة حرب تضاف لسجل عسكر مصر، كما يعتبر مشاركة مباشرة من قبلهم في العدوان المتواصل على قطاع غزة وسكانه.
وباستمرار السلطات العسكرية الحاكمة في مصر بإغلاق معبر رفح تكون قد انتهكت القانون الدولي ثلاث مرات:
الأولى بامتناعها عن فك الحصار عن الفلسطينيين لتكون قد ساعدت طرفا دوليا هو "إسرائيل" على تهديد حياة مدنيين أبرياء، بما يتناقض مع الاتفاقات التي تلزمها بالتصدي لأي طرف دولي ينتهك القانون الدولي.
أما الانتهاك الثاني فيتمثل في مباشرة (السلطات العسكرية) لفعل الانتهاك، متمثلاً في تقاعسها عن نجدة طرف دولي وقع عليه الانتهاك،
وأخيرا بالتنصل من مسؤولياتها إزاء "إقليم حبيس" لا يملك منفذا غير الأراضي المصرية.
إن حجة الذين يتذرعون بإغلاق المعابر؛ تنفيذًا للاتفاقيَّات الدولية تسقط أمام نصوص اتفاقيَّة جنيف الرابعة لعام 1949م بشأن حماية الأشخاص المدنيِّين في وقت الحرب؛ حيث تنص المادة 23: "على كلِّ طرف من الأطراف السامية المتعاقدة أن يكفل حرية مرور جميع رسالات الأدوية والمهمات الطبِّيَّة، ومستلزمات العبادة المرسلة حصرًا إلى سكان طرف متعاقد آخر من المدنيين، حتَّى لو كان خصمًا، وعليه كذلك الترخيص بحرية مرور أي رسالات من الأغذية الضَّرورية، والملابس، والمقويَّات المُخصصة للأطفال دون الخامسةَ عشرةَ من العمر، والنساء الحوامل والنفاس".
كما تنص المادة 59: "إذا كان كل سكان الأراضي المحتلة أو قسم منهم تنقصهم المؤن الكافية، وجبَ علي دولة الاحتلال أن تسمح بعمليَّات الإغاثة لمصلحة هؤلاء السكان، وتوفر لها التسهيلات بقدر ما تسمح به وسائلها، وعلى جميع الدول المتعاقدة أنْ ترخص بمرور هذه الرِّسالات بحريَّة وأن تكفل لها الحماية.
وتنص المادة 62: "يُسْمح للأشخاص المحميين الموجودين في الأراضي المحتلة بتلقي طرود الإغاثة الفردية المرسلة إليهم، مع مراعاة اعتبارات الأمن القهرية".
ويؤكد المركز مجدداً أن إغلاق المعابر، ومنع انتقال الأغذية والأدوية وكافة المؤن الضرورية لحياة المدنيين، يصبح وفقا للقوانين الدولية، هو المخالف للقانون الدولي الإنساني،
إن مركز الشؤون الفلسطينية يؤكد مجدداً أن السلطات العسكرية الحاكمة في مصر منذ انقلاب يوليو (تموز) الماضي تتحمل وبشكل مباشر المسؤولية عن جريمة إغلاق معبر رفح، دون إعفاء سلطات الاحتلال، المسؤول الأول عن هذه الجريمة والمتسبب بها، والذي ما كان له أن يتمادى لولا تواطؤ أطراف فلسطينية واقليمية، مشدداً في الوقت ذاته على حق مصر في ممارسة سيادتها وحفظ أمنها وذلك من خلال وضع الضوابط اللازمة فقط لدخول الفلسطينيين إلى أراضيها عبر المعبر

09 يوليو 2014

خالد ابو الدهب .. أخر رجال الحب

 فى زمن الدم ..والصراع..والسجون والرصاص ..والجنائز ..قد يبدو غريبا ان نجد من يتحدث عن الحب..بل قد تكون الكلمة ذاتها غريبة..وتوصم الشخص الذى يتحدث عنها..كهذا الغزال الذى يعدو بين حقول النار.. غير مدرك لتلك الاهوال التى تحيط به.
ولكن في الواقع أن الروائى والسيناريست خالد أبو الدهب دمر تلك الانطباعات .. فخالد كما عرفته منذ زمن بعيد جدا .. حالم جدا ومشاعره رقيقة ومرهفة لدرجة تجعلنى تخيلت انه هشا لن يتحمل  أى تصرف غير انسانى من أى احد يكسر فيه تلك المشاعر.
كنت اعتقد ذلك وظننته انه سيكون غير قادر على مقاومة اى شئ يخرجه من تلك المثالية .. لكن الرجل كان اكثر صلابة منى في مواقف كثيرة عشناها وعاشها المصريون جميعا .. ورأيناه ينحاز للحق والعدل والفضيلة.
المهم أن خالد أبو الدهب .. انتهى من طباعه سيناريو فيلم "أخر رجال الحب" بعدما تأخرت طباعة هذاالعمل الشيق لاكثر من اربعة اعوام .. وجاء العمل ليخفف حدة الشعور بالاحباط الذى يعيشه المصريون الان بسبب الانسداد السياسي.
والكتاب هو عمل فنى غارق في خضم من كل صنوف المشاعر والاحاسيس التى تكشف عن طبيعة الكاتب ومدى احساسه بازمات الناس ومعاناتهم.. وكيف ان الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية قد تحرف الانسان عن مساره الذى كان يجب ان يسلكه لتجعله يسير في مسارات مغايرة تماما .. وكيف ان هناك من لا زالوا يؤمنون بالحب وسط تلك المادية المفرطة التى تقتل حياتنا .. وتحول تقدير كل شئ حولنا من مشاعر واحاسيس الى ارقام بالمكسب والخسارة.. واللافت هنا ان المفردات التى تدولها الكاتب تمتاز كلها بالرهبة والحب والاشتياق والحنين والخوف والتوتر والقلق .. وهى كلها مفردات تعطى ايحاء صادقا بمدى التنوع الاحساسي الذى حفل به العمل.
وليس ثمة ابدع ما كتبه الناقد السوري المعروف محمد غازى تدمري حول العمل

- ثمة مبدعون يحرقهم الفعل الكتابى ، حتى ينصهروا فى رماده روحاً مبدعة ، يكتبها النصُّ المتجلىّ فى فضاءات إبداعية متوثبة ، مُحفزة ، تتماهى على مسابك إبداعية مندغمة فى فضاء جنس إبداعى ليس من السهل اقتحام خدْره ، لأنه يحتاج إلى قدرات أبداعية تتجاوز ما يحتاجه فعل كتابة أى نص شعرى كان أو نثرى ، فهو نص افتراضى لحكاية تتجسد أبعادها فى ذهن مبدعه ، ينسج منها خيوطاً ، ويولّد حكايات يتداخل الوجدانى فيها مع النفسى و الحياتى ، الواقعى مع الخيالى ، الدراما و التراجيديا ، ولذلك اعتبره النقاد نصاً متعدد المعانى ، فهو نص سينمائى ، ورؤية مسرحية ، يُستخدم فى المقاربة والتداولية للنصوص السردية ، فندر المبدعون فى مجال كتابته ، ففى كتابة السيناريو متكامل الأهداف ، متعدد الاتجاهات ، مشدود إلى الخبرة الحياتية ، والمرجعية الثقافية ، وخبرة واثقة بالنصوص والاجناس الأدبية لارتباطه بترسيمات بلاغية وسردية ، اهم صفة فيها تجنيحُ الخيال ، وامتداد صوره التى تنسج فى الحدث أحداثاً ومن اللقطة المفردة لقطات مزدوجة خلال نقلات مشهدية متقنة .
- من هذا المنطلق المجسَّد لعبقرية كتابة السيناريو يبرز الأديب المرهف (خالد أبوالذهب) واحداً من مبدعى كتابة السيناريو ، تجاوز أبوالذهب مراحل التجريب ، فاشتغل على كتابة نصوص لسيناريوهات إبداعية ، اختصت بالإيقاع السينمائى المشهدى المرتبط بالحركة المضبوطة ، والنقْل المنهجى بين الأزمنة والأمكنة مُستحضرة لوقائع مرسومة بدقة فى عالم سينمائى حى ، لذلك اعتنى بشخصياته المختارة بدقة ، بعد سبْرعوالمها الداخلية والنفسية ، ثم طابقها مع سماتها الخارجية مُقدما الأنموزج الأفضل للشخصية السينمائية القادرة على استيعاب فن السيناريو ، والشغل على وقائعه و أحداثه .
- وبقدر ما يكون الورق ممنهجاً يأتى الإخراج متفوقاً ، حيث تجتمع الفضاءات المبدعة فى وحدة العمل الجاذب لكل من يراه ويتابعه فيجتمعون على كلمة واحدة : " كان العمل رائعاً "
- والمتابع لكل ما أنجزه مبدعنا منذ (ثورة العميان) و (فتى النور والنار) و (امرأة غير صالحة للحب) و (بائع الموت ) و تاريخياً مثل (شيطان الجاهلية ) يستشف ذلك و أكثر .. أما عن موضوع الدراسة وهى كتاب سيناريو فيلم (آخر رجال الحب) الذى اشتغل مبدعنا عليه بحرفية عالية ترتكز إلى قصة رومانسية هادفة ، وفق مسار درامى متصاعد ، يعتمد على مشاهد جاذبة غير منفرة و المتنامية على ترْتات (تقطيع) يتماهى فيه الوجدانى مع الغيرى والوطنى ، مما يكشف براعة شغل تقنى من خلال احتراف واضح تبدى فى تحديد المشاهد ، وترسيمها بالشكل الذى يُهىءُ مادة غنية لأى مخرج حاذق ، مما يؤكد قدرة مبدعنا السيناريست خالد أبوالذهب على التخييل والتوليد ، محققاً روعة المشهد السينمائى وجمالياته من خلال مسلك إبداعى واع ومتقن ، عرف كيف يربط زمن الخطاب الحوارى بزمن الفعل وبالتالى شدهما إلى إيقاع الشخصيات المختارة بدقة ، وذات صلة بالورق المكتوب بحذاقة المبدع ، وحرفية الفنان المرهف وجمالية الروح الشفيفة التواقة إلى التشكيلات الإبداعية ،التصويرية ، والمشهدية ، الواعية لكل حركة وايماءة تصدر من البطل الرئيسى أو من الأبطال المساندة سعياً إلى كمال المنتج كقصة وكسيناريو ثم .. كإخراج ليس الأقرب إلى النجاح فقط ، و إنما التواق إلى الحياة والسيرورة والبقاء فى الذاكرة .
- ولما كانت كتابة السيناريو لها علاقة بمستويات السرد من خلال أجناسه النثرية كالقصة والرواية ، فإن مبدعنا ومن خلال ما كتبه ، كان أسير تقانة مقومات السرد التى تجلت فى كثير من القصص القصيرة التى كتبها مؤكدة على براعة اسلوبه السردى الذى جعله محلقاً فى فضاءات السرد فى مستوييه النقلى والإبداعى ، وهذا ما تجلى أيضا فى اختياراته لمستويات مسرود السيناريو سواء بالنسبة للحوار القولى أو التذكرى الداخلى أو على مستوى التوصيف المتقن لأشخاصه .
- كل ذلك شكل من أشكال السرد الفنى الذى عرف مبدعنا كيف يستغل قدراته فنقلها الى السيناريو حالة من الإبداع و إحالة الى الصورة المشهدية المتحركة مع الصورة الفنية الناطقة ، حالة من حالات إبداع ربما اختص بفن كتابة السيناريو أكثر من غيره وهذا ما حققه خالد أبوالدهب ونجح فى توصيفه وتشكيله ضمن سياق سردى سينمائى مشهدى متحرك مشغول بحرفية راسخة لا لبس فيها ولا غموض .
- بالنسبة لنهاية الفيلم:
- قدم المؤلف ثلاث صياغات للنهاية احتوت كل صياغة فيهم على فكرة جيدة يمكن الاستفادة منها ، أو من خلال أخذ الفكرة الجيدة من كل نهاية مفترضة ، لتكوين نهاية رابعة مختلفة وتضم اجمل ما تضمنت الثلاث نهايات .
- مثلا :
- كأن بأخذ المشهد (138) وجزء من المشهد( 137) ثم ننتهى بالمشهدين 136 و 137 بالنهاية الأولى التى تشير إلى أنه " عندما يصبح سرب الحمام على صفحة السماء مثل نقاط بقلم رصاص فوق صفحة بيضاء .. يظلم الكادر ونرى تتر النهاية " ص : 167
- ومع ذلك ، يبقى الفيلم محاولة جادة لقصة لطيفة ونظيفة حافلة بالقيم الأخلاقية والفنية مما يُسهم فى تطور الفيلم العربى النظيف والبعيد عن مثيرات الرغبة والغرائز التى أصبحت المادة الأولى لأى فيلم تجارى .
- وفى النهاية القى الضوء على شخصية الكاتب من خلال مجموعة الاعمال التى قرأتها له ، فأقول :
- انه اعتنق الأبداع نوعاً من احتراق اللذة بالألم ، فصادق نفسه ، وصدق مع فنه ، تابع الحالات فأبدع فى الشغل على التحولات ، أجتهد على تثقيف نفسه ، فأفرز الاجتهادُ نصوصاً ماتعة لقصص و سيناريوهات ، أقل ما توصف به أنها جديدة بفكرتها ، و اسلوب التعامل معها ، مما يحق لها بأن تكون جديرة لأن تأخذ موقعها بين أبداعات كتابة السيناريو الأفضل ... بل الأرقى و الأجمل .
اننهى كلام الناقد ولكن لم ينتهى الكلامك بعد فللمؤلف عدد من الاعمال التى كانت بصدد التنفيذ قبل ثورة يناير من بينها مسلسل درامى باسم (عسل ودم ) بطولة وانتاج الفنان محمد رياض

كما حالت الرقابة على المصنفات الفنية فى عصر مبارك دون خروج فيلمه (ثورة العميان) للنور نظرا لانه من الاعمال التى توقعت انفجار تلك الثورة نظرا لما يعانيه المجتمع المصرى من بطش وقهر ومصادرة للحريات فى ظل حكم مبارك غير الرشيد.
يذكر ان فيلم ثورة العميان لازالت قضيته منظورة في المحاكم تحت رقم
8272 لسنة 65 قضائية وهى الان بمحكمة القضاء الادارى حتى الان.

صحف صهيونية : السيسي يقلد مبارك في تعاونه المثالى مع اسرائيل لضرب غزة

كشف موقع “واللا” الإخباري الصهيوني وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي أمر قادة الأجهزة الأمنية المصرية مؤخراً بتعزيز التعاون والتنسيق مع نظرائهم الصهاينة.
وأكد الموقع في تقرير له أن السيسي يحافظ شخصياً على إجراء اتصالات مع كبار قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن السيسي يتحدث مع وزير الحرب “الصهيوني” موشيه يعلون.
وأوضح “وللا” أن السيسي يقلد سلوك مبارك حيث كان \ يرفض زيارة “إسرائيل” لكنه في المقابل كان يحافظ على علاقات وثيقة وقوية معها في الخفاء، سيما على الصعيد الأمني، مشيراً إلى أن حديث السيسي خلال مقابلته التلفزيونية الأخيرة عن رفضه القيام بزيارة لإسرائيل قبل قيام الدولة الفلسطينية يندرج في هذا التكتيك.
وأشاد المصدر بحقيقة نجاح السيسي في تدمير 95% من الأنفاق التي تربط قطاع غزة بمصر، منوهاً إلى أن الحرب التي يشنها الجيش المصري ضد الجهاديين وحماس تتم وسط تعاون وتنسيق وثيق مع الكيان الصهيوني، حيث يؤكد المصدر أنه سيتم الحفاظ على وتيرة التعاون والتنسيق حتى بعد الانتخابات.
وأوضح الموقع أن السيسي أوضح بشكل خاص خلال مقابلته التلفزيونية أن حركة حماس تبقى عدواً، مشيراً إلى أن تشديده على “أن الشعب المصري لن ينسى من وقف إلى جانبه ومن يقف ضده”، تمثل رسالة واضحة لقادة حركة حماس.
ونقل التقرير عن المستشرق البرفسور يورام ميطال، رئيس “مركز هيرتزوغ للدبلوماسية” في جامعة “بن غوريون” أن أهم شعار يرفعه السيسي هو الالتزام بـ “تصفية جماعة الإخوان المسلمين”، مستدركاً أن هذا الشعار “غير واقعي لأن الجماعة ستواصل العمل وستحظى بدعم قطاعات واسعة من الشعب المصري، رغم حرص الجيش والمؤسسة الأمنية على إبادتها”.
وحذر ميطال من أن تهديد السيسي بتصفية جماعة الإخوان المسلمين يمثل “سيفاً ذو حدين، فمن ناحية قد يؤدي إلى إضعاف نشاط الجماعة، لكنه في الوقت ذاته سيفاقم من مظاهر عدم الاستقرار وسيزيد الأمور تعقيداً”.
ذكر موقع ديبكا “الإسرائيلي” أن الضربات العسكرية التي تشنها القوات “الإسرائيلية” على غزة تمت بعد أن وافق عليها عبد الفتاح السيسي.
فيما نقلت الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة خبرًا يقول: “موقع ديبكا العسكري يؤكد أن السيسي أعطى الموافقة المبدئية لشن الهجوم على غزة”.
يشار إلى أن خطاب السيسي بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان لم يشر من قريب أو بعيد للعدوان “الإسرائيلي” على غزة.
هذا وقد زار مدير المخابرات المصري “إسرائيل” قبيل إطلاق الأخيرة حملتها العسكرية المعروفة باسم الجرف الصامد ضد قطاع غزة.
كشف محلل صهيوني عن أن هناك تنسيقًا بين مصر و”إسرائيل” بشأن الضربة العسكرية التي يوجهها الاحتلال حاليًا لغزة.
وقال المحلل لقناة الجزيرة أن “حماس تشكل خطرًا على مصر مثلما تمثل خطرًا على “إسرائيل”, وأن هناك مصلحة لمصر و”إسرائيل” في سقوط حماس”.
وكان الاحتلال قد شن هجومًا واسعًا خلال الساعات الأخيرة على غزة، ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

08 يوليو 2014

فضيحة مدوية .. موظف البنك يكشف زيف ادعاء السيسي بتبرعه بنصف دخله

السيسي يتبرع بنصف مليون فقط 
القرموطى : 30 مليون جنيه في إقرار الذمة المالية للسيسي
 في فضيحة مدوية للسيسي، كشف موظف البنك الأهلي المصري فرع مصر الجديدة، عن المبلغ الذي تبرع به السيسي في صندوق تحيا مصر، حيث وعد السيسي بالتنازل عن نصف ثروته لصالح مصر.
وبحسب المقطع الذى بثه التليفزيون المصرى، قدم السيسى حقيبة بها المبلغ، وعندما سأله موظف البنك، كام يافندم؟ فقال له السيسى: “عدهم”!، وأثناء انتظاره للحصول على ايصال بالمبلغ الذى أودعه، دار حوار بينه وبين موظفى البنك قائلين له: “ربنا يبارك فيك ويوفقك”، فكان رده: “طيب أن عايز بدل ما تقولوا كده، انتم سددتم حاجه لحساب الصندوق ولا لأ؟”.
ثم قام موظف البنك باعلان قيمة المبلغ علانية امام الكاميرات، وهو الامر الذي لم يتوقعه السيسي، حيث قال الموظف: “دول 500 الف” (دقيقة و15 ثانية)، فقام السيسي بالامضاء على الايصال وانصرف.
تأتى هذه الخطوة من السيسى بعد أن أعلن منذ فترة عن تبرعه بنصف ثروته وراتبه لصالح صندوق تحيا مصر، وباجراء عملية حسابية بسيطة تكشف عملية خداع وزيف وضحك على الذقون، حيث انه اذا كانت ثروة السيسي مليون جنيه، فقد تبرع بنصفها حسب زعمه، ليكون المبلغ 500 الف جنيه، الا ان اقل تقديرات تؤكد أنها تتجاوز أكثر من 30 مليون جنيه، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “الوطن”، الموالية للانقلاب العسكري، في فبراير الماضي عن ذمته المالية، قبل أن يتم “فرم” نسخ الصحيفة بسبب اعتراضه على ذلك.
فيما قدرت شبكة “ايه بي سي نيوز” الأمريكية أن ثروته تصل لنحو 4.2 ملايين دولار، اي مايقارب من 32 مليون جنيه، من بينها مايحصل عليه من مكافأت مالية ضخمة من صفقات الاسلحة، بالاضافة الى راتبه منذ ان كان رئيسا للمخابرات ثم وزيرا للدفاع، يضاف على ذلك نصيبه من مشروعات استثمارية تقوم بها القوات المسلحة.

الرئيس مرسى : سنسقط الإنقلاب ونحقق أهداف الثورة وسنحاكم كل القتلة

06 يوليو 2014

علي نصير يكتب: مصر المحتلة

نقلا عن فيتو
لم أكن أتخيل لا أنا وﻻ كل المحيطين بي ممن عاصروا وشاركوا في ثورة يناير المجيدة، أو أولئك الذين خرجوا بـ "سلامة نية" في تظاهرات 30 يونيو، أن يأتي علينا اليوم الذي نرى فيه مصرنا الحبيبة التي حلمنا لها بالتقدم والرقي والعدالة، ودفعنا من دماء أبناء جيلنا الكثير والكثير لأجلها، وهي تعود لعصور ما قبل الميلاد حين كان "الكبير أوي" يستغل نفوذه وقوته وجبروته لـ"تلطيش" الضعيف.
اليوم وبعد أن ظن قطاع كبير من المصريين أن النظام الجديد "يحمل الخير لمصر"، وأن البلد "هتبقى قد الدنيا"، فاق الجميع على كابوس مرير، وواقع أمر بكثير، بقرارات الحكومة برفع أسعار البنزين والسوﻻر والكهرباء، ودخول المصريين مسلسلا جديدا من الفقر والصراع والتراجع، وهو الأمر الذي جعل المصريين الأحرار "طبعا مش الحزب" يتأكدون بما لا يدع مجالا للشك أنهم يعيشون في بلد غير التي عاشوا من أجلها وضحوا لها بكل غال ونفيس، وكل هذا بسبب أنظمة قديمة في الفكر والسن، لا علاقة لها بالغلابة "اللي هم أغلب المصريين".
المدهش أنك تجد وسط كل هذا من هب من وسائل الإعلام والنخبة لتبرير وتجميل قرارات السيسي وحكومته، بحجة أنها السبيل الوحيد لتقدم البلاد، ولكن الألعن أن تجد من يصدقون هؤلاء ويهاجمون من يعارضهم أو يعترض على القرارات، ناسين أن هذه الزيادات ستقضي على آمال وطموحات أبنائهم في عيشة عادلة وكريمة، الأمر الذي جعل مستقبل مصر "الشباب" يتأكدون بما لا يدع مجالا للشك في أنهم يعيشون في بلد محتلة، فهو استعمار فكري يريد احتلال عقول المصريين وعيشتهم، وتكدير حالهم وحياتهم، ورفع أسعار كل شىء، دون أن يدرك أن المصريين إذا أحبوا شخصا رفعوه، وإذا انقلبوا عليه أطاحوه.
خلاصة كل ذلك أن الحكومة أعلنت التحدي مع الغلابة "المصريين"، وقررت أن تسير عكس التيار ناسية أو متناسية شعارنا الشهير "عض قلبي ولا تعض رغيفي"، وهو ما ينذر بعواقب وخيمة، ليست فقط على الحكومة أو النظام الحالي، بل على البلد بكل من فيها.
بعيدا عن ذلك... 
# إبراهيم محلب.. رئيس وزراء سويسرا !.
# أحمد مكي.. أفضل من أنجبت شاشة رمضان !.
# محمد فؤاد.. الاعتزال فريضة !.
# أحمد حسام "ميدو".. البيزنس محتاجك !.
# نادي الزمالك.. الحب الحرام !.
# النادي الأهلي.. فريق يقهر القهر !.
# مونديال البرازيل.. لن ننساك !.

د.عبد الحميد خليفة يكتب : نحت الـروح

عندما قال توم روبنز: نحن نضيع وقتنا في البحث عن الحبيب المثالي بدلاً من خلق الحب المثالي ، 
عبارة توقفت معها كثيراً  فهل القضية أن يتلاقى نصفان يتكاملان ويتفقان في كثير مما يفكران ؟ وهل بهذه المصادفة تتحقق لهما السعادة التي يحلمان بها ؟؟ ,إنك إن تلتقي قدرا بمن يكملك ويتمم فيك ما تتمنى أن يكمله أمر بالغ التعقيد فلكل من الجسد والروح والهوى والظروف في ظل مجتمع أغرق في المادية بشكل خانق أمر من دروب المحال، لكنني لا أنكر دور القدر وحاشانا أن ننكر قدرة الله في أن يجنبك عثرات طريق طويل وشاق ، ولكن ما عهدناه أننا جميعا بهذا الفكر المادي الحياتي اليوم نحاول أن نتوصل لأقرب صورة نحلم بها أن تتشابه مع ما نحلم به ،أم نعمد لنصيحة روبنز بخلق الحب المثالي كما وصفه؟ ولكن ما تعريف المثالية التي قصدها ؟ وهل تتفاوت نظرتنا المثالية من شخص لآخر ؟ وما حدود التطابق بين المثالية وظروف الحياة التي نعيشها؟ أقصد ما المساحة المشتركة التي يجب أن تتوافر بين الحلم كونه حلم
يبهج أرواحنا أن نحياه وبين الواقع المغاير له ؟ تلك المساحة المشتركة التي غابت كثير من معالمها عن عقولنا ونحن نبحر في رحلة البحث عمن نحب ، والحق أن كل هذا التردد الفكري والشعوري الذي نعانيه في هذه الرحلة ومحاولاتنا أن نضع نظريات لتكون مرشدنا ومرجعيتنا في هذا التيه النفسي الغريب ما هي إلا من حيل الدفاع النفسي التي نلجأ إليها جميعاً لتقبل هذه الفجوة الرهيبة بين النظرية المثالية التي تخلقها نفوسنا وبين الواقع المغاير لها , وهذا التيه مرجعه للصراع الرهيب بين العقل والقلب والذي دائما وأبداً  تدفع أرواحنا فيه الثمن غالياً من هناءتها في محاولتها التوفيق بينهما ، فالعقل إن أمعن النظر في القضية فهو قاضٍ لا يعترف إلا بالمنطق والصواب والخطأ فيحكم على الروح منذ البداية بالشقاء ذلك أنه إن تحكم وقضى فهو لا محالة جالدُ  للروح كلما حدثته عن حاجتها لهذا الحب فيلوح لها بسيف العدل وما أشقاه من عدل لا ينصف أرواحنا ، فيلجئها إلى أن ترتمي خائفة في دفء القلب الذي ما يلبث أن يعتصرها اعتصاراً ويخبرها أن شريعته في الهوى هي أن تعيش بين العقل والجنون ، ولأنها حُبلى بالأمل ترضخ وادعة لعله يطبطب على جراحها لكنه ويال الأسى أشد جنوناً من سلطان العقل فلا معقول ولا مقبول في سلطانه سوى ما يفرضه هو ، ولأنه لا يقوى على منازلة العقل ورد حججه فلا مفر من تحمل الروح وحدها كلفة هذا الصراع , وحينها فقط يصدق فيها قول القائل  : فلم تفز بلذة الغافلين ولم تنعم بقرب العارفين ، وبين صارم في حكمة ومتهور في هواه تتشكل أرواحنا ،ولعل هذا الصراع أجمل ما يميزنا نحن البشر ففي معظم المواقف ، عِندما تتصرف بناءً على عقلك ستشعر انك "قاسي القلب" ، وعِندما تتبع قلبك ستشعر بأنك "أحمق".!!!وليتهم يعلمون أن نقاء القلب ليس حمقاً إنما فطرة يميز الله بها من أحب، وصدق الإمام عليٌّ حين قال : العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض، وهو المعنى الذي صاغته أحلام مستغانمي حين قالت : أملك قلباً لا يؤذي أحداً ولكنه يؤذيني   
ولكن المساحة الضيقة للتجربة التي نحياها والتعثر والوقوف مراراً ربما هو ما أراده الله لأرواحنا لتكتسب تلك الصلابة التي ستكون مرجعها الحقيقي في طريق طويل في قيد اختياري لولا لطف الله بنا فيه ما استقام لأحد دربه ويغلف هذا القيد ذلك الطوفان الجارف من الحب الذي ربما هدأت حدته مع الأيام فيأتي دور العقل ليقوم ما اعوج من عواطف هادئة وأصدق معنى لهذا الوصف الشائك ما قاله الله تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " فالله وصف هذه المعادلة الغريبة بالآية وليذكرنا بقيمتها ووصانا بكل حواء بقوله من أنفسكم منك أنت وليس من غيرك ثم حدد المهام بينكما فالزوجة الحبيبة سكن وواحة فواحة ثم ينتج عن ذلك السكن مودة بينهما فإن لم توجد فليرحم بعضهم ضعف بعض .
a.elhamed29@yahoo.com