04 نوفمبر 2012

الشبكة العربية تستنكر اعتقال الناشط الحقوقي البحريني"سيد المحافظة" بسبب توثيق انتهاكات الأمن



الفجر - مروة على
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان القرار الصادر من النيابة البحرينية بحبس الناشط الحقوقي ” سيد يوسف المحافظة ” لمدة أسبوع على ذمة التحقيقات ولم تتمكن الشبكة العربية من التوصل لنص الاتهامات التي وجهت للناشط .

وكانت الشرطة قد احتجزت  الناشط الحقوقي سيد يوسف المحافظة مسؤول الرصد و المتابعة في مركز البحرين لحقوق الإنسان أثناء زيارته لمنزل أحد مصابي منطقة الدراز لتوثيق الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأمن بحق سكان المنطقة خلال قمعها للتظاهرات السلمية وبعد احتجاز " المحافظة "  بالقسم تم عرضه صباح يوم السبت 3 نوفمبر 2012 على النيابة التي قررت استمرار حبسه لمدة أسبوع على ذمة التحقيقات ولم يعرف حتى الآن الاتهامات التي تم احتجازه بسببها .

ولم تكن هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها احتجاز " المحافظة " من قبل قوات الأمن حيث تم احتجازه لمدة يوم من قبل قوات الأمن منذ فترة بسيطة أثناء محاولة وصوله هو والناشطة الحقوقية " زينب الخواجة " لمنطقة العكر التي حاصرتها قوات الأمن فضلاً عن تعرضه للعديد من المضايقات والانتهاكات أثناء تأدية عمله في رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون البحرينيون من قبل قوات الأمن .

وذكرت الشبكة العربية إن اعتقال " المحافظة " هو استمرار لمسلسل الملاحقات القانونية والأمنية التي يتعرض لها النشطاء والحقوقيين بالبحرين كعقاب لهم علي نشاطهم الحقوقي ودفاعهم عن الحريات والمطالبة بالديمقراطية .

وأضافت الشبكة إن اعتقال " المحافظة " يرجع لنشاطه الميداني في رصد وتوثيق الانتهاكات التي يرتكبها النظام البحريني بحق شعبه المطالب بالحريات والديمقراطية .

وطالبت الشبكة السلطات البحرينية بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير بالسجون , والكف عن ملاحقتهم قانونياً وأمنياً بتهم وهمية .

حبيتك بالصيف .. حبيتك بالشتا - سارة طالب السهيل



غنت المطربة العظيمة ، ذات الصوت الذى يجري في المسامع كالغدير، فيروز : « حبيتك في الصيف ، حبيتك في الشتا » فقد كان حينها الناس يستمتعون بالفصول الأربعة ، ويتذوقون برد الشتاء تذوقهم للكستناء التى تشوى على تلك المواقد القديمة ، التى تلتف حولها الأسرة بدفء عائلي وجو حميمي ، في حين يستمتعون بالصيف وبأشعة الشمس البراقة المنبعثة في شمس الحرية بعد سنة دراسية مليئة بالأحداث والواجبات ، فيلتقي الأطفال على الرمال يبنون قصور أحلامهم المستقبلية ، ويكتسبون صحة وجمالاً لحصولهم على الفيتامين (D) والألوان البرونزية الجميلة .أما اليوم مع التكنولوجيا والتطور وظهوروسائل الترفيه والتسهيل على الناس في مواجهة العوامل الجوية وتقلبات الطقس ، فأصبح لايوجد شتاء ولاصيف !!
تستغرق الأرض 365 يوماً أي عاماً كاملاً لتكمل دورتها حول الشمس ، وفي هذه الأثناء تأخذ الفصول الأربعة مداراها حيث تدورالأرض فى نفس الاتجاه برحلة طولها 950 مليون كيلو متر، حيث إن نصفي الكرة الأرضية يواجهان الشمس مرة ثم يدوران بعيداً مرة أخرى بالتناوب ، وهكذا يحدث الصيف والشتاء .
والغريب جداً .. أن الناس أصبحت لاتفرق بين الشتاء والصيف ، فتجدهم بالصيف يشغلون المكيفات بطريقة لايمكن فهمها ، وبدرجات حرارة قريبة من تحت الصفر!! حيث لايمكن لأى مخلوق أن يصدق أننا بفصل الصيف فعلاً !! وأنا أتعجب من تذمربعضهم حيث يسافرون إلى البلدان الباردة جداً ، أو القطب الشمالي ،  ويرتدون كل ما لديهم من ملابس لتحمل شدة تلك البرودة الطبيعية غيرالمصطنعة ، أما في الشتاء فتبدأ المدافئ تعمل ليل نهار لتشعرك بأنك في أدغال أفريقيا فى عزالصيف الحارق هناك !! عجيبة هذه الناس . فهل الإنسان دائماً يريد ما ليس بمتناول يده ، ويبحث دوماً عن الممنوع أو غيرالمتاح ؟! وعندما يحصل عليه يبحث عن نقيضه ؟!
وهل هؤلاء الناس لم يسمعوا بأن الله سبحانه وتعالى خالق الكون ومدبره له في خلقه شؤون !! وأنه جعل الليل لباسا وجعل النهارمعاشا وجعل للصيف وللشتاء وتبادل الفصول الأربعة حكمة أيضًا لما لها من تأثيرعلى صحة الإنسان وبناء جسمه وقوته وطاقته الطبيعية !!
أتمنى أن نعود للطبيعة بكل عاداتنا فلن نكون أدرك من خالقنا بنا : ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ لايَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ ( الآية 164 : من سورة البقرة ) .
وأنا هنا لا أزعم بأنني لا استعمل هذه الآلات الحديثة ، ولكنني أنصف باستعمالها ،  فلا أجعل من الصيف زمهريراً ، ولا الشتاء ناراً وسعيراً .

كاتبه عراقيه
 alsouhail@hotmail.com

بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو



صفاء العراقي ـ بغداد

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، وهي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، أعلنت أن بغداد حصلت على المرتبة الثالثة من بين أكثر عواصم العالم وساخة ونفايات وثامن عاصمة على مستوى التلوث البيئي.
هذا الواقع الذي تعيشه بغداد، من تردي الخدمات وعدم الاهتمام بها كحاضرة ومدينة تستحق الكثير، يعكس وبوضوح الاهمال الحقيقي الذي يمارسه الساسة والمسؤولون في العراق.
إن رفض الواقع الذي عليه العاصمة بغداد، خدميا وصحيا وبيئيا واجتماعيا وتنظيميا، يحتم على كافة طبقات المجتمع خلع ثوب الانانية والاتكالية المقيتة.
ولكن للأسف فإن الاهمال الحكومي من عدة جوانب ومنها الجانب الخدمي جعل المواطن غائصا تتقاذفه الامواج العاتية، الساسة والمسؤولون يحاولون جادين جعل الفرد العراقي يستمتع بالعيش على هوامش الحياة وعلى غير هدى وكأنه يعيش في عصور مظلمة، بعيد كل البعد عن عصر النهضة، ولا أدري أين أبناء هذا البلد الشرفاء من قضاة عقلاء وفقهاء مشرعين وشيوخ حكماء؟!
أبناء العراق وأهل بغداد مدعوون للعمل الجاد و الفكر النير والسلوك النزيه من أجل البلد العزيز.
وبالفعل فإن تصنيف منظمة اليونسكو هذا للعاصمة بغداد ولّد ردود فعل عند العراقيين الشرفاء على اختلاف طبقاتهم وكل عبر عن انزعاجه وأسفه بطريقته ولم يكتفوا بالتعبير عن آرائهم فقط بل تجاوزوا ذلك بحملات تطوعية للتنظيف وتظاهرات في عدة مناطق من العاصمة والمحافظات الاخرى تطالب المسؤولين بتفعيل دورهم والعمل الجاد من أجل اظهار العراق بأبهى صورة والاخلاص لهذا البلد الذي يعيشون تحت ظل نعمه وفضله، ولم يكتفوا بالمناشدات وإنما ضمنوا شعاراتهم وهتافاتهم تشخيصا للخل وعلاجا للمشكلة.
ففي بغداد، الشعلة، البياع، النهروان، وتحت ظل هذه الأوضاع المأساوية وضمن التظاهرات التي تندد بنقص وانعدام الخدمات رفع المواطنون شعارات ترسم صورة الواقع المأساوي منها: (الحكومة والبرلمان يدَعون الإيمان والعراق أوسخ الأوطان) و(بفضل الحكومة والبرلمان صار العراق أوسخ الأوطان) و(لا نظافة ولا أمان في ظل الحكومة والبرلمان) و(بلد المليارات والخيرات تملؤه الأوساخ والنفايات) و(الحفر والمطبات تملأ بغداد والمحافظات) وغيرها من الشعارات.
النجف، الشامية، المهناوية، شهدت احتجاجات واسعة على سوء السياسات الحكومية وانتقد المحتجون مظاهر الاوساخ والنفايات وعدّوا ذلك إهمالا متعمدا من قبل الحكومة لاشتغالها بالمحاصصات والفساد والسرقات.
وفي كربلاء، طويريج، المسيب، الفيادة، اعتبر المتظاهرون تقرير منظمة اليونسكو نتيجة طبيعية للإهمال المتعمد من قبل الحكومة ففي الوقت الذي تتجه سياستها الى تقديم مساعدات مالية للدول الضعيفة كالسودان وسوريا واليمن تقدر بـأكثر من 25 مليون دولار فإن عواصم هذه الدول لم تحتل المراتب المتدنية كما هو الحال في بغداد وهذا يعتبر استخفاف بالوطن والمواطن لأن الاولى توفير هذه الاموال لدعم القطاعات الخدمية.
في بابل، المحاويل، الحمزة الغربي، انطلقت تظاهرات منددة بسوء الخدمات المقدمة للشعب وانهيار المنظومة البلدية الخاصة بالنظافة ونظام الصرف الصحي وهتف المتظاهرون إن النظافة من الايمان وإن سبب انتشار الامراض والاوبئة هو فساد الحكومة والسياسيين لانهم اهتموا بسرقات البلد وملئ جيوبهم وأهملوا تقديم الخدمات البلدية والصحية وغيرها.
في القادسية، عفك، آل بدير، الدغارة، غماس، الشافعية، انتقد المواطنون فشل الحكومة حتى في أسهل الأمور وأبسطها ألا وهو موضوع النظافة في المدن العراقية ورغم ما يتمتع به العراق من ثروات لكن شوارع المدن مليئة بالقمامة والنفايات والأوساخ المسببة للأمراض والأوبئة المميتة وهذا يعكس ذوق السياسيين الحاكمين.
وفي واسط، الحي، الزبيدية، وضمن التظاهرات والاحتجاجات التي ينظمها أتباع المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في العراق، انطلقت تظاهرة تندد بنقص وانعدام الخدمات بسبب فساد الحكومة وفشلها وعدم أهليتها وانتشار الرشوة والمحسوبية وتضييع المال العام وهدره على مشاريع وهمية لا وجود لها.
وفي المثنى خرجت الجماهير بتظاهرة تستنكر الفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق الحياة نتيجة صراعات وتناحرات منذ سنوات بين ساسة نفعيين ألقت بظلالها على المواطن العراقي.
وفي ميسان، المجر الكبير، انتقد المواطنون الساسة الذين جعلوا بلد الرافدين من الدول المتقدمة في كثرة الأوساخ وعدم النظافة فضلا عن فشلهم في الأعمار وتطوير البلاد.
المتظاهرون في ذي قار، الشطرة، الفهود، بينوا أن المنهج والفكر الفاسد والمتلوث عند السياسيين العراقيين تسبب في اتساخ البلاد وجعلها أوسخ البلدان في حين أنها تعتبر من أغنى الدول، كما طالب المتظاهرون منظمة الامم المتحدة بعزل ومحاسبة من تسبب بتلوث هذه البيئة بأسرع وقت ممكن.
البصرة، الهارثة، القرنة، رفع المتظاهرون فيها لافتات تندد بفساد الحكومة المستشري في كل أروقة الحكومة ومؤسساتها وتراكم النفايات والاوساخ في المناطق السكنية وفساد المشاريع الخدمية التي تعقدها الحكومة، وحمل بعض المتظاهرون صورا كاريكاتيرية تعبر عن فساد الحكومة واستبدادها بالرأي.

03 نوفمبر 2012

شاهد خطبة لشيخ مغربي "متحمس حبتين " القاها منذ سبعة سنوات



شاهد كيف كانت هذه الخطبة جادة وتتحدث بصدق
عن وعي الناس وان كنا ندينه فيما يخص الشهيد صدام حسين 






فاروق جويدة يكتب.. المصالحة الوطنية.. من أين تبدأ؟



حضرت لقاء الرئيس محمد مرسي مع رؤساء الأحزاب والقوي السياسية وكنت ومازلت أري أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة للقاء بين جميع أطراف اللعبة السياسية في مصر
وأن اخطر ما يهدد مستقبل هذا الشعب هو الانقسام الذي اجتاح كل القوي والصدام الذي يهدد كل شئ.. مازلت أري اننا جميعا نتجه إلي مرحلة من الفوضي قد ندفع ثمنها غاليا وان القوي السياسية لم تكن علي مستوي الأحداث من حيث المسئولية والمصداقية ومراعاة ظروف الوطن.. في بداية لقاء الرئيس مع القوي السياسية أبدي استعداده الكامل لأن يسمع كل الأراء وان تتكاتف كل الجهود لتوحيد إرادة هذا الشعب بكل قواه الوطنية وأننا أمام مرحلة تحتاج إلي جهودنا جميعا..
بعد ان أنهي الرئيس كلمته بدأ السفير د. عبد الله الأشعل مسئولية إدارة الحوار وهنا انفجرت القاعة لتطفو علي السطح أشياء كثيرة.. طوفان من الكلمات التي لا تليق.. إشتباكات بالألفاظ وصلت إلي حد الاتهامات والشتائم لغة لا تليق في حضور رئيس الدولة..
هنا ادركت أن النخبة السياسية المصرية تواجه بالفعل أزمة خطيرة وان علينا أولا ان نؤمن بثقافة الإختلاف حتي يمكن أن نفتح أبواب الحوار.. ادركت ان هناك حالة من الرفض الكامل لتبادل الأراء وان كل فصيل يحتاج إلي معجزة إلهية حتي يكون قادرا علي قبول الرأي الآخر.. وأننا بالفعل نعيش محنة عقول موصدة لا تريد ان تقتنع أو تتفاهم أو تواجه الحقيقة.
أكثر من قضية سيطرت علي اللقاء مع رئيس الدولة كان في مقدمتها جمعية إعداد الدستور والتشكيل والمنتج النهائي وهنا كان الخلاف والانقسام حول كل شئ فريق يري أن الأمر يتطلب ان نبدأ من جديد من خلال جمعية جديدة وتشكيل جديد والفريق الثاني يري أن الجمعية الحالية انجزت شيئا كبيرا وان علينا أن نكمل المشوار كان أخطر ما في هذه المناقشة ان الإتفاق شبه مستحيل وأن كل فريق يصر علي إلغاء الأخر وأنه لا وسيلة للتفاهم و في مثل هذه الحالات من الخلاف بين الفرقاء يصعب الحديث عن الحوار أو توافر قدر من الحكمة أو قليل من التنازلات وفي ظل مناخ يرفض كل شئ تبدو الصورة قاتمة خاصة إذا كان هذا الرفض في حضور رئيس الدولة وصاحب القرار
انتقل الحديث إلي قضية أخري هي موقف الاقتصاد المصري والاستثمارات والإضرابات الفئوية وخروج النقابات المهنية في مظاهرات حاشدة تحمل مطالبها.. ثم ارتفعت حرارة المواجهة ووصلت إلي درجة الإشتباك بالتهم والكلمات التي لا تتناسب مع أهمية المكان ومكانة الحضور وكان الإتهام الأخطر ان الفلول اقتحموا اللقاء وفيه عدد كبير منهم.. وانتهي اللقاء بوعد علي لقاء آخر بعد أيام لإستكمال حوار لم يبدأ بعد..
< هنا أتوقف عند بعض الملاحظات حول قضية الحوار بين القوي الوطنية وهذه البداية التي لم تحقق الهدف الذي نسعي إليه وهو ضرورة التواصل وتبادل الأراء:
أولا: كان اللقاء ارتجاليا فلم تكن هناك خطة عمل أو برنامج للحوار وكان ينبغي ان تكون امام الحاضرين ورقة عمل تشمل الموضوعات التي يدور حولها الحوار بين القوي السياسية ورئيس الدولة وقبل هذا ينبغي التوقف عند عناصر الحوار وهل تشمل الجميع ام ان هناك تحفظات علي بعض القوي ومنها رموز النظام السابق.
ثانيا: غابت اسماء مهمة عن اللقاء ولا اعتقد أن الذين حضروا يمثلون القوي السياسية الحقيقية ولا أدري هل قامت مؤسسة الرئاسة بدعوة هذه الأسماء خاصة أن الدعوة للقاء جاءت متأخرة جدا وكان ينبغي أن تأتي في الوقت المناسب حتي يشارك أكبر عدد من رموز القوي السياسية..
لقد غاب عن اللقاء الدكتور البرادعي والسيد عمرو موسي وحمدين صباحي والدكاترة السيد البدوي وعبد المنعم ابو الفتوح وسليم العوا ورفعت السعيد وغاب ايضا عدد من الرموز الفكرية ومنهم د. كمال ابو المجد ود. ثروت بدوي وسيد ياسين واسامة الغزالي حرب ومكرم محمد احمد وصلاح منتصر وفهمي هويدي وحمدي قنديل وبهاء طاهر والأسواني والغيطاني.. وفي تقديري ان مؤسسة الرئاسة لا بد ان تفتح ابوابا أوسع للحوار مع كل هذه القوي مع تعدد مواقفها وافكارها ولا ينبغي ان تترك مسئولية إعداد هذه اللقاءات لجماعة الإخوان المسلمين وحساباتها السياسية أو لحزب الحرية والعدالة ومواقفه وخصوماته كان من الواضح في اللقاء ان روح الإنقسامات تسيطر علي الجالسين فيه إبتداء بالآراء وانتهاء بالجبهات المتنازعة.. وهنا لا بد أن تكون مؤسسة الرئاسة بعيدة تماما عن التقسيمات الحزبية والأيديولوجية لأن الرئيس محمد مرسي يتحمل الآن مسئولية95 مليون مواطن من بينهم جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة.
علي الجانب الآخر, لا اتصور من حيث المبدأ أن يرفض رموز العمل الوطني حضور مثل هذه اللقاءات تحت أي دعوي أو لأي اسباب ولا يعقل ان يعرض رئيس الدولة وصاحب القرار فكرة حوار مجتمعي حول مستقبل الوطن ولا يجد من يستجيب له أو يرفض المشاركة.. هذه الإعتذارات تفتح ابوابا كثيرة لخلافات اكبر واعمق خاصة أن الأسماء التي نتحدث عنها تحمل تاريخا سياسيا وإحساسا بالمسئولية يفرض عليها مبدأ المشاركة والحوار والصراع والرفض إذا اقتضي الأمر.. أما أن ينسحب الجميع ويرفضون الحوار فهذه أشياء ومواقف أبعد ما تكون عن الديمقراطية والمشاركة السياسية كما ينبغي ان تكون من حيث المسئولية والمشاركة.
< لا حظت ايضا غياب الصحافة والإعلام عن اللقاء وفي تقديري ان مثل هذه اللقاءات لا بد ان تكون لقاءات مفتوحة أمام أجهزة الإعلام سواء الحكومية أو الخاصة وان تدعي إليها المؤسسات الصحفية والفضائيات وان تكون هناك مشاركة شعبية في هذا الحوار.. لا ينبغي ان تغلق مؤسسة الرئاسة الأبواب علي نفسها ولا ينبغي ايضا ان تغلق الأحزاب والقوي السياسية وسائل الحوار وتكتفي بالحديث علي الفضائيات وشن الحملات وإشعال الفتن هنا وهناك لا بد ان تلتحم كل هذه القوي بتياراتها وأفكارها ورؤاها ان مؤسسة الرئاسة لا بد ان تسمع نبض الشارع والأحزاب لا بد ان تتواصل مع سلطة القرار اما هذا الإنفصال فسوف يحملنا إلي كارثة.
إذا كان الهدف ان نتجاوز المحنة وان نواجه الموقف بشجاعة فإن ذلك لن يكون إلا بالمشاركة والتواصل.. اما مبدأ القطيعة الذي يسود الساحة المصرية الأن فهو مراهقة سياسية لا تليق بشعب عظيم ينتظر مستقبلا اكثر إستقرارا وأمنا.
< لا اتصور ان يهبط مستوي الحوار في مثل هذه اللقاءات امام لغة هابطة واسلوب لا يتناسب مع اهمية هذه الحوارات أو ان يكون اللقاء مفتوحا علي الهواء علي الفيس بوك أو التويتر وان نحافظ علي سرية هذه اللقاءات خاصة ما تشهده احيانا من مشاحنات أو خلافات يجب ان تبقي بين الجدران.. كان لقاء الرئيس مع القوي السياسية بكل ما فيه مفتوحا في نفس اللحظة وهذه قضية تتعلق بالأمن في مؤسسة الرئاسة ومستوي الحاضرين ومن يستحق المشاركة في مثل هذه اللقاءات.
لاحت امامي في الإجتماع الأول روائح وبقايا التربيطات القديمة في مجلس الشعب والشوري في العهد البائد وهذه روح من بقايا امراض سيد قراره ويجب ان نتخلص منها لا ينبغي ان نناقش قضايا مصر الأساسية بروح من العداء أو الخصومات أو تصفية الحسابات لأن هذه الأمراض أفسدت المناخ السياسي في حياة المصريين زمنا طويلا ويجب ان نتخلص منها.
< من حق جماعة الإخوان المسلمون وحزب الحرية والعدالة ان يتصدروا المشهد السياسي في الشارع المصري بحكم الأغلبية العددية ولكن أمام رئيس الدولة وفي مؤسسة الرئاسة فإن جميع القوي السياسية لها نفسها الحقوق والدرجة نفسها من التواجد لأن الرئيس مرسي الآن لم يعد رئيسا لحزب الحرية والعدالة ولم يعد مسئولا في جماعة الإخوان المسلمين ان الرجل رئيس مصر وحين يجلس مع القوي السياسية فإن لها نفسه المكان وكامل الحقوق.. في الاجتماع الأول للحوار مع الرئيس لا حظت قدرا من الهيمنة للسادة أعضاء حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمون عددا وحضورا وكثافة وإذا كان هذا امرا مشروعا في مظاهرة في ميدان التحرير فهو امر مرفوض في مؤسسة الرئاسة وحوار مع رئيس الدولة ويجب ان يدرك المسئولون حساسية مثل هذه التصرفات
< يجب ان تدخل جميع القوي السياسية هذه اللقاءات وتلقي خلفها جميعا الإنتماءات الأيدلوجية والصراعات والخلافات وان تلتفت إلي شئ واحد هو مستقبل مصر وحياة شعبها وان يدرك الجميع اننا في سفينة واحدة وان علينا ان نشارك بكل ما نملك في الخروج بها من هذا المأزق التاريخي العصيب.

.. ويبقي الشعر

ألم.. ألم
ماذا جنيت من الألم ؟
وجه كسير.. وابتسامات..
كضوء الصبح بعثرها السأم..
حلم حزين بين أطلال النـهاية..
في ذبول.. يبتسم
عمر علي الطـرقات كالطفـل اللـقيط..
يسائل الأيام عن أب.. وأم
نهر جريح
تنزف الشطآن في أعماقه
حتـي سواقيه الحزينة..
مات في فمها النغم
ندم.. ندم
ماذا جنيت من الندم ؟
سيف تحنط فوق صدر النيل..
يحكي قصة الزمن الأشم
سجنـوه فانتحرت أغانيه الجميلة
وانزوت أحلامه السـكري
وصارت كالعدم
شطآنـه الخضراء تأكلـها الأفاعي
ماؤه الفضي تسكنه الرمم
في كل شبر..
من ربوع النـهر أفاق
يبيع الناس جهرا.. والذمم
من جاء بالوجه الملطـخ بالخطايا
كي يؤم النـاس في قلب الحرم
من جاء بالقلم الأجـير
لكي يبيع لنا المواعظ والحكم
لن يستوي سيف يسبح للضلال..
وسيف عدل.. قد حكم
عدم.. عدم
ماذا جنيت من العدم ؟
يبكي أبو الهول المحطم في ذهول..
تعلن الأحجار عصيان الهرم
هل بعد هذا العمر..
يسقط تاجه المرصود من نـور ودم ؟
ما بين أنصاف الرجال..
وباعة الأوهام.. والغلـمان
تنتحر الشـعوب..
وينـزوي فجر الأمم
مازلت أمضي في الطـريق..
وأسأل الزمن الجبان
بأن يثور.. ويقتحم
فيطل من بين الخرائب..
ألف دجال.. وألف مقامر..
والكل من جسم الغنيمة يقتسم
من علـم الوطن الجميل
بأن يبيع الإبن
في سوق النـخاسة والعدم ؟
يا أيها الوطن
الذي أسكنته عيني
وأسكنني سراديب النـدم
قم من ترابك
أطلق الأحجار في وجه السكاري..
والمواخير الكئيبة..
لا تدع في أي ركن من روابيها صنم
كل الذي أبقت لنا الأيـام
في الوادي الجميل
دموع حزن.. أو ألم
من يا تري فينا ظلم
من يا تري فينا ظلم
فإلي متي..
سيظل يحملنا زمان القهر
من هم.. لهم
وإلي متي..
سيظل أقزام الزمان الوغد
في اعلي القمم ؟
وإلي متي
سنظل نجري في القطيع..
وخلفنا..
ذئب الغنم ؟
قصيدة وخلفنا ذئب الغنم سنة 1993

نقلا عن الاهرام