20 سبتمبر 2012

4 محاضرات من أجل لغة عربية سليمة في مركز أحمد بهاء الدين الثقافي بأسيوط



ينظم مركز أحمد بهاء الدين الثقافي بأسيوط 4 محاضرات للغة العربية خلال الشهر الجاري وذلك لتنمية مهارات استخدامها بشكل سليم وصحيح خاصة في أعمال الكتابة الإبداعية صرح بذلك الأديب أحمد راشد البطل المشرف على النشاط الثقافي بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي بأسيوط وقال أن جميع المحاضرات يقدمها الأديب الكبير ياسر النجدي عضو اتحاد كتاب مصر ورئيس نادي أدب الغنايم وكذلك رئيس نادي أدب المجتمع المدني بالمركز الثقافي.

وقال راشد أنه تم عقد محاضرتان يومي 6 و 13 سبتمبر الجاري بشكل شهد اقبال متميز ونجاح في أهدافهما المعرفية مضيفاً أنه من المقرر تنفيذ باقي المحاضرات يومي 20 و 27 سبتمبر الجاري أيضاً.

وأوضح أحمد راشد أن أهمية محاضرات اللغة العربية تأتي في إطار ضعف مستوي خريجي المدارس والجامعات في مجال اللغة العربية وهو الشئ الملاحظ بشدة من وجود أخطاء فادحة سواء في التحدث أو الكتابة وهو ما يعزز من ضرورة تنمية مهارات ذلك خاصة وأن طلاقة اللغة وسلامتها هي أولي وسائل صناعة الثقافة السليمة وأهم عناصر نجاح التواصل الفعال من خلالها.

هل النار مشتعلة في البيت؟



  1. هل هناك سرٌّ في صمت المرشد العام والدكتور محمد مرسي والإخوان المسلمين والسلفيين ومرشحي الرئاسة، سابقا، وكل وسائل الإعلام المصرية على عائلة مبارك، والأحكام، والأموال، والتحويلات المالية بين سوزان مبارك والمصارف والبنوك في الداخل والخارج؟
    هل هذا الموضوع داخل الخط الأحمر الذي لا ينبغي تجاوزه باتفاق مسبق؟
    هل سيأتي الوقت الذي أصبح أنا فيه الصحفي الوحيد الذي يكتب كل يوم، تقريبا، عن أموال مصر المنهوبة، وتبرئة جمال مبارك، وآلاف المعتقلين ظلما والذين يحتقرهم رئيس الدولة ويزدري أهلهم فلا يعطيهم من وقته ساعة واحدة؟
    هل سيأتي الوقت الذي يصيب الملل قرائي الأعزاء ويقولون: ما لهذا الرجل لا يكتب إلا عن موضوع نريد نسيانه، مبارك، ملياراتنا، قمامتنا، إعلامنا المتخلف، مذيعاتنا المومياوات، تواطؤ المستشار أحمد رفعت في تبرئة المجرم جمال مبارك، حرية الحركة المالية لسوزان مبارك، الصندوق الأسود لعام ونصف العام من حُكم العسكر، عودة الفلول من كل ناحية مع موافقة إخوانجية ضمنية، أسعار البترول والغاز لإسرائيل، الاتفاقات غير المعلنة بين مصر ودول العالم، عمليات التعذيب في السجون والمعتقلات ..... ؟
    حالة من الصمت المريب تصيب الجميع بعد كل إشارة مني لهذا الكـَـمِّ الكبير من المُحرّمات!
    يستحسن البعض، ويشكرني آخرون، ويُعلـّـق بكلمتين من لديه عدة دقائق، لكن الحقيقة المـُـرّة والمـُـفزعة والمفجعة والكارثية والمـُـبكية أننا، جميعاً، مشتركون في جريمة اغتيال وطن!
    كلنا نتلذذ بلعبة لا أسمع، لا أرى، لا أتكلم!
    كلنا قضاة ودعاة ومحامون وفقهاء شريطة أن لا نقترب من موضوع سيُجبرنا على مليونية!
    مبروك، الإخوان في الحُكم، وعمرو موسى يضع أيمن نور والغزالي حرب تحت جناحيه، ووزير العدل يؤكد أن انتقاد رئيس الدولة مثل الالحاد، ومشروع النهضة وهمي، وحزب الدستور سيتنفس لمدة أربع سنوات تكون مفاصل الدولة كلها قد انفصلت.
    لا عجلة، ففي العجلة الندامة، وأمهات آلاف المعتقلين يستطعن الصبر والبكاء عدة سنوات أخريات، والفلوس تنتظر خروج المخلوعين بعفو رئاسي أو ضربة معلم، والقمامة ليست مدرجة في مشروع النهضة فالمهم أنها ليست أمام بيت رئيس الدولة.
    الدعوة لمليونية ضرب من الجنون، وشباب الإخوان المسلمين تكاثروا كالأرانب الأسترالية يدافعون عن ( الجماعة) كأنهم نزلوا من بطنها، ودعاة( تمهل، واصبر، وامنح الرجل فرصة) غطــّـوا على كل الجرائم السلحفائية في حل مشاكل وطن يغرق.
    مثقفو الوطن وإعلاميوه التصقت بألسنتهم عبارة: ( لكن الرئيس شخص مهذب وطيب !) ثم يسكت المثقف عن الكلام المباح، وينتظر دعوة للتشرف في القصر الجمهوري.
    رجل مبارك وعقله وساعده ووزير خارجيته وعينه على جامعة الدول العربية وبئر أسرار جرائمه يصبح رئيس حزب يمسك بأصابعه اثنين وعشرين حزباً آخر، والمصريون يرقصون طرباً فـ (سيجار) عمرو موسى سيحرق خصوم الوطن.
    الكتابة لم يعد لها تأثير مع وجود خمسة ملايين كاتب على الفيسبوك ومنهم من لا يعرف الحروف العربية، ومنهم من لم يسمع من قبل عن الكتاب، أما كنزه الثقافي في البيت فهو عدد قديم من مجلة ( حواء)!
    ما خشيت على مصر من قبل أكثر من خشيتي اليوم مع اضمحلال الذاكرة، واختفاء الغضب الوطني ليحل محله غضب ديني أو طائفي أو كراهية الآخر اليائس من أي إصلاح، أو الظن بأن الثوار هم الموجودون الآن في المشهد المصري، لكن الحقيقة أن قوى الثورة المضادة عادت أصلب من السابق، وأمهر من ذي قبل، وأقدر على لعبة السلم والثعبان من عهدي المخلوع والمشير.
    المسرح المصري هشّ تحت ثقل فتنة طائفية حمقاء يظن فيها المسلمون والأقباط أن الله، عز وجل، ينتظر نهاية المباراة بينهم ليكافيء المنتصر بجنة الآخرة و.. سعادة الدنيا.
    صراع ظاهر أحيانا، وخفي أحايين أخرى يحاول المسلم والمسيحي اثبات نسب كل منهما إلى رحم أمٍ تسقط منه أجنــّـة نورانية مكتوب على جبهتها مكانها في الجنة.
    معارك دونكيخوتية متخلفة اشترك فيها للأسف كبار الكتاب والإعلاميين والصحفيين وأمسك كل واحد منهم سهما وقوساً يحارب به دين الآخر، ويتهكم على تعاليمه، ويسخر من مقدساته وسط رقصة من مجانين حول قرآن وأناجيل محروقة.
    بقاؤنا متحدين في مصر مرهون باستعادة ذاكرة غابت تماما عن عهود مبارك والمشير ومرسي، وعندما يكتشف المصري أن المسجد والكنيسة توأمان سياميان لا ينفصلان، وأن خسارة المسلم في إلغاء القبطية، تاريخا ودينا وشهداء ومناضلين ومثقفين وقساوسة ومتسامحين وطفولة مشتركة تعادل خسارة القبطي في نبي أوصى بهم خيرا، وخاصم من يؤذيهم، وقرآن كريم يتسلل إلى النفوس والقلوب من خلال آذان مصغية يخشع لها القبطي والمسلم على حدٍ سواء، هنا يلتحم الوطن من جديد حول قيم سامية في أرض الأديان.
    تسألني ما هي البلاهة؟
    إنها البدء بالشك في الآخر، وإنهاء أيّ حوار عقلاني بالقول: لكن الآخر هو الذي بدأ بالكراهية، والحقيقة أن هذه الاجابة هي عين الكراهية.
    الفيلم المسيء أثبت هشاشة الابتسامة المفتعلة، وفضح عيوبنا، وأخرج من صدورنا أجهزة عصبية كان من المفترض أن تلتصق بالعقل فإذا هي ملتحمة بالحنجرة.
    الفيلم المسيء أثبت أن المتحدثين في الدينين الكبيرين، الإسلام والمسيحية، يحتاجون إلى إعادة تأهيل، وتثقيف، واقناعهم أنهم زيت على نار، وينبغي أن يعودوا لممارسة دور التسامح أو الاختباء تحت الأرض حتى تهدأ الأوضاع.
    كل الذين يمارسون محاربة ومشاتمة ومخاصمة الدين الآخر هم في جانب شيطان يوعز إليهم بالحطّ من الآخرين، ويتبرأ منهم يوم القيامة.
    كل مسلم أو قبطي لا يحمل بين جوانحه ذكريات جميلة، وصداقة مع زميل يعتنق دينا آخر، ولم يتأثر بجمال حشد المصلين في صلاة عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد الفصح، ولم يمر وفي قلبه رهبة تدفيء وجدانه أمام مسجد أو كنيسة، فلن تستطيع أن تقنعه أن أسنانه أنياب، وأنَّ تــَـمـَـزُق مصر، لا قدَّر الله، على يديه.
    هل تريد أن تعرف مساحة التسامح في قلبك؟
    تخيل محمدا والمسيح، عليهما السلام، قادميّن من بعيد! فإذا رأيتهما يتضاحكان، ويتمازحان، ويمسك كل منهما يد الآخر بمحبة شديدة، فتأكد أن خلاص مصر من الطائفية المقيتة بيدك أنت وحدك.
    وإذا رأيتهما يتخاصمان، ويتشاجران، ويتلاكمان، ويبتعدان عن بعضهما فأنا على يقين من أنك صانع فيلم مسيء لمحمد أو للمسيح، عليهما السلام، حتى لو لم يخرج من تصوراتك بعد.
    أشفق على حملة مشاعل تحرق ويظنونها تنير، وكتابات تنفجر بغضاء وأصحابها يتحدثون باسم الله، ومثقفين وإعلاميين وشيوخ وقساوسة يُطلــّـون علينا من الشاشة الصغيرة وتتقاطر من أفواهم الدماء وهم يتحدثون عن أصحاب الدين الآخر.
    ستنتهي حياة كل منهم ويبقى الدينان الكبيران، الإسلام والمسيحية، رغم أنف كل الذين يهلـّـلون بعد كل صراع ديكة أنهم منتصرون.
    الحل كما أراه هو أن ترفع سماعة التليفون الآن بدون تأخير، وتديرالقرص على رقم صديق أو زميل يعتنق الدين الآخر، وتبثه أوجاعك وأحزانك، وستتعجب من رّد فعله عندما يقول لكَ بأن أعزّ أصدقائه وأحبابه من غير دينه.
    لكنك يمكن أن تفعل العكس، وتتصل بصديق متعصب من دينك، الإسلام أو المسيحية، وتطلق على أذنه قذائف غضب على أتباع الدين الآخر، وهنا لو اختلست نظرة في الجانب الآخر ستجد إبليساً يستلقي على قفاه من الضحك عليكما!
    تلك هي بعض همومي، فهل تجد استجابة أم أن النار .. اشتعلت في البيت؟
    محمد عبد المجيد
    طائر الشمال
    أوسلو في 19 سبتمبر 2012

صحفيو جريدة الشعب يعتصمون ويضربون عن الطعام بمبنى النقابة




قررنا نحن صحفيي جريدة الشعب الدخول في اعتصام وإضراب عن الطعام بمبنى نقابتنا إعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 19 سبتمبر، وذلك احتجاجا على عدم التزام الحكومات المتعاقبة بعد ثورة 25 يناير بالاتفاق الذى انتزعناه عبر إضراب عن الطعام من النظام المخلوع، واحتجاجا على تجاهل الحكومة بكل مؤسساتها لحقوقنا الثابتة، رغم ان مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة أقرا بها في اتفاق مكتوب. وكان الظن أن الثورة برئيسها المنتخب ومؤسساتها الحكومية سوف تعيد لنا حقوقنا المسلوبة والمهدرة منذ أكثر من 12 عاما، نتيجة اغلاق المخلوع مبارك لصحيفتنا وتشريدنا وأسرنا في مايو2000 بالمخالفة للدستور والقانون، لأننا تصدينا لاستبداده وفساده.
 وتنحصر مطالبنا، في تنفيذ الاتفاق الموقع في 9 ديسمبر2009 عقب إضرابنا عن الطعام والموقع بين كل من نقيب الصحفيين بصفته ورئيس مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة بصفته، وممثل صحفيي جريدة الشعب الأستاذ خالد يوسف  وبشهادة ستة من الزملاء رؤساء التحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف.
وينص الاتفاق على ثلاثة بنود هي:

أولا- تسوية الرواتب المجمدة منذ عام 2000 وفقا لما تم من تدرجات في المؤسسات القومية، وسداد كامل الفروق عن سنوات تجميد المرتبات وحتى الآن، وصرف المرتبات وفقا للتسوية مع صرف الزيادات والعلاوات التي تستحق مستقبلا في مواعيدها أسوة بالزملاء في المؤسسات القومية.
ثانيا- سداد متأخرات حصة العاملين السابق خصمها وحصة صاحب العمل للتأمينات الاجتماعية ومداومة السداد بصورة دورية في مواعيدها.
ثالثا- توزيعنا على الصحف المملوكة للدولة.
ونحن نثق في تفهم زملائنا لقضيتنا العادلة، وفي تضامنهم معنا، خاصة بعد التجاهل المشين من مؤسسات دولة "الثورة"، حيث تمت مخاطبة كافة الجهات المختصة، بداية بالمجلس الأعلى للصحافة ومجلس الشورى، مرورا بوزيري المالية السابقين، وانتهاء برئيس الجمهورية، الذي وصلته مذكرة وافية بالموضوع، دون جدوى.
ويعلن صحفيو  جريدة الشعب أنهم  ماضون في الدفاع عن حقوقهم حتى تنفيذ كافة المطالب المنصوص عليها بالاتفاق.
..عاشت حرية الصحافة
..عاش نضال الصحفيين ضد كل أشكال المصادرة والحصار والتجويع
..عاشت مصر حرة
 صحفيوجريدة الشعب

*************************************


بيان للجنة الاداء النقابى


من حق صحفى الشعب اتخاذ اقصى الاجراءات لافاقة مرسي وفهمى والولى من الغيبوبة


    أكثر من 12 عاما كاملة وحقوق صحفى جريدة" الشعب" مهدرة..مرتبات ثابتة عند اساس المرتب دون اى حراك من علاوات دورية او اجتماعية او غيرها، حتى اصبح اكبر مرتب للصحفى فى "الشعب"- صاحبة التاريخ- لا يوازي بدل أصغر صحفى..أما ملف التامينات، فبعد ان جاءت انفراجة بالوعد بتسويته، عاد مغلقا ليتهدد مستقبل اسر الصحفيين من زوجات وأبناء فى اى لحظة..واصبح مجموعة من امهر الصحفيين بلا عمل، أو بعمل بلا أدنى ضمان من عقود او تأمينات، بل ويمكن الاستغناء عن اي منهم فى أى وقت.

   وقد دفعت "الشعب"اكبر ثمن لمقاومة النظام البائد ..ثم اغلقت الجريدة..وعانى صحفيوها ضياع طموحهم الادبى، كما اهدرت حقوقهم المادية والانسانية وجاءت الثورة التى كانت "الشعب" اول من وضعت بذرتها ..وتغير النظام..واستمر الصبر الى ان جاء الظن باستقرار الامور..فاذا بما يحدث هو وجه جديد لنفس تصرفات الحزب الحاكم البائد..وهكذا استمر ضياع كافة حقوق هؤلاء الصحفيين..مع تعمد المسئولين حاليا عدم حلها!!.

    وبدا رئيس الدولة وكأنه لا يعرف بالمشكلة بعد، رغم ان "الشعب"كانت الوحيدة صاحبة الشجاعة فى استقباله واخوانه فى زمن الاستبداد.

  أما رئيس مجلس الشورى فكلما التقى بصحفيين وجاءت سيرة صحفيي الشعب اكد على الوعد بحل مشكلاتهم..ويبدو انه كلام "فض مجالس".

   و نقيب الصحفيين منذ توليه موقعه وهو "يماطل"فى حل المشكلة بحجج سخيفة مثل:"ان عدد من الصحفيين ب"الشعب" يعملون فى اماكن اخرى"،وكأنه مطلوب منهم ان يتسولوا بالجنيهات التى يحصلون عليها، أو يمسكون بفوطة ويمسحوا السيارات رغم ان النقيب يعلم علم اليقين ان من يعملون هم فى عمل مؤقت..وبصرف النظر عن هذا، فان ما سلب من حقوقهم من فروق وتسويات وتأمينا هم وأسرهم فى امس الحاجة اليها وأحق بها.

    ولذا لم يكن غريبا ان يفاجأ النقيب احدى الزميلات بمجرد حديثها عن "الشعب" بقوله:"ان الدولة ليس بها اى فلوس".

    وهكذا تحول نقيب الصحفيين من مدافع عن حقوق زملائه الى مدافع عن النظام..رغم ان ما يطالب به صحفيو"الشعب"لسداد التامينات مبلغ 850 ألف جنيه ومثلهم من الفروق، وهو مبلغ لا يوازى شراء مؤسسته"الاهرام" للوحتين من "شخابيط" فاروق حسنى، أو هدية ألماظ لزكريا عزمى..ولا يوازى "تشريفة" واحدة لمرور "مرسي" أو البدلات التى يحصل عليها فهمى والنواب الذين رفضوا وجود حد اقصى للدخل..ولا شئ يذكر بالنسبة لمطالب المعلمين والكمسارية و السائقين..فما يطالب به صحفيو "الشعب"حد الكفاف.. اين حمرتك ايها الخجل؟؟

   و يبدو ان النقيب ظن انه استقوى ب "امتلاكه" رؤساء التحرير وأعضاء المجلس الاعلى للصحافة الذين جاء معظمهم على هواه..ومن ثم فلم يعد يهتم بمثل هذه المشكلات.

ثم تولى رئاسة مجلس ادارة الاهرام ، فاذا به لايرد على المحمول تاركا الرد لسكرتيره ، اما النقابة فاذا تبقى من وقت فانه يقتسمه على يومين فى الاسبوع ثلاثة ساعات على الاكثر فى كل منها ، اى بمعدل " فونتو ثانية " لحل مشكلة اى صحفى
أما مجلس النقابة فقد انقسم و "انشطر" وانفجر..وعليه ضاعت ماسى الصحفيين وسط هذه الانقسامات.

    وحتى المحسوبين على جريدة "الشعب"فى موقع المسئولية من مجلس النقابة أو المجلس الاعلى للصحافة اصبحوا بانقساماتهم أو تصريحاتهم" المهدئة" عبئا سلبيا على زملائهم.

    ان صحفيى" الشعب"لن يستجدوا مرسي أو فهمى أو الولى أو اخوانهم..وسوف يبدأون اعتصاما وأضرابا من الاربعاء 19 سبتمبر..واذا كان لمن يريد الحل الخروج من البرود والجمود فعليه ان يقدم الحل..فلا وقت للميوعة باسم التفاوض على مطالب مشروعة ومعروفة للجميع.

    واذا كان صحفيو "الشعب" طوال تاريخ الجريدة كانوا على استعداد بان يدفعوا ارواحهم، فهم يعلمون معنى الاضراب ولو وصل للموت قبل ان تتعرض اسرهم لذات المصير.

    ولجنة الاداء النقابى تدعوا الزملاء الصحفيين الشرفاء بالتضامن مع صحفيى "الشعب"فى قضيتهم العادلة.

     


كاتب صحفى

19 سبتمبر 2012

يديعوت: إطلاق فضائية مصرية تبث أفلامًا وثائقية مناهضة للصهيونية



قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم إن مجموعة من المسلمين المتشددين في مصر، والذين وصفتهم بالمتطرفين سيطلقون قناة فضائية جديدة تبث أفلامًا وثائقية مناهضة للصهيونية.
وأوضحت الصحيفة أن القناة تهتم بالشئون اليهودية على مر العصور والأجيال، فضلا عن تاريخ الصهيونية، وأن القناة جاءت ردا على الفيلم المسىء للرسول، ذي الإنتاج الإسرائيلي.
وزعمت الصحيفة أن القناة ستعرض أفلاما مناهضة للمسيحية في أوروبا واليهود الصهيونيين أيضا، ذلك على خلفية موجة المظاهرات التى اجتاحت العالم الإسلامي من جراء الفيلم المسىء للرسول "براءة المسلمين" والذي يظهر الرسول سفاحا وشاذ جنسيًا.
وتابعت الصحيفة أنه فى بداية الاسبوع الماضي عقدت الحركة الإسلامية المتطرفة "الجماعة الإسلامية" –على حد تعبير الصحيفة- مؤتمرا بمدينة الإسكندرية، صرح فيه دكتور عاصم عبدالماجد عضو شورى الجماعة الإسلامية، بأنه تم تأسيس حركة جديدة باسم «الأنصار» تضم مجموعة من الشباب المسلمين هدفها نصرة الإسلام والنبي محمد واحترام الأديان.
ونقلت الصحيفة عن عبدالماجد قوله: "سننتج أفلاماً عن الفتح الإسلامي لمصر تعرض على فضائيات «الأنصار»، التي وصفها بأنها "قناة شرعية إخبارية"، مشيراً إلى أن "الأنصار" حركة تضم العديد من الشباب الإخواني والسلفي ومن الجماعة الإسلامية، ومن حزب الدستور الذي أسسه الدكتور محمد البرادعي.

محل فرنسي يسمح للنساء بالتسوق وشراء رجال حقيقيين



قام موقع التعارف الفرنسي “تبني رجلاً- Adopte Un Mec” بإفتتاح متجراً لبيع رجال حقيقيين للنساء في أحد أشهر الشوارع المختصة بالأزياء والموضة بالعاصمة الفرنسية باريس، ويعرض المتجر من يريد من مشتركيه من الرجال على واجهة المحل بالإضافة لمخزون آخر من الرجال وآخر من الصور والمعلومات عن مشتركيه داخل المتجر، ليتيح للنساء الإختيار ما بين التشكيلة الرجالية والبدائل الواسعة المعروضة في المتجر، ويذكر المتجر أن وجود الرجال الحقيقون في واجهة المحل ما هو إلا نشاط دعائي فقط على حد قولهم، وأنه لايمكن للمتسوقات الشراء الفعلي لهم، ويعرض المتجر أيضاً آلاف الملفات الشخصية لمشتركي الموقع ويتقاضى رسوماً مقابل معلومات الإتصال والإشتراكات الشهرية الخاصة بالموقع.

التغيير في السعودية قادم.. تفاصيل الخطة البريطانية


جزء من امراء السعودية الذين يتجاوزون الـ 5000 الاف امير
 تفاصيل الخطة البريطانية دون مقدمات مع الإشارة إلى كون بريطانيا من وضع الخطة المذكورة والتي نقلت تفاصيلها لنا جهات أكاديمية فرنسية، معتبرة ان هذا يعود إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر البريطانيين أكثر خبرة من الجميع في أوضاع دول الخليج النفطية وفي تركيبة مجتمعاتها العشائرية والقبلية والدينية، ولهذا السبب ما زالت أمريكا تعمل في الخليج وفق التقسيم الذي وضعه لورانس العرب لناحية العائلات الحاكمة وتوزيع الثروات والتوارث والعلاقة بين المؤسسة الدينية والحكم خصوصا في السعودية . وفي تفاصيل المشروع البريطاني المقدم لإعادة هيكلة نظام الحكم السعودي نص المشروع على النقاط التالية:
1- تحويل نظام الحكم في السعودية إلى نظام ملكي دستوري، مع صلاحيات مهمة للملك وولي العهد.
2- يبقى الملك وولي عهده من آل سعود ومن ذرية عبد العزيز.
3- لا يضم مجلس الوزراء أعضاء من العائلة الحاكمة ويضم خليطا من العشائر المتواجدة في السعودية تراعي التوزيع العشائري.
4- يتم تعيين أمراء المناطق من المناطق نفسها وفقا للتركيبة العشائرية والطائفية للمنطقة.
5- تعتبر مكة المكرمة والمدينة المنورة مدينتان مقدستان فقط وهذا الوضع لا ينطبق على باقي أراضي الدولة.
6- يكون للمؤسسة الدينية الوهابية دور المرجعية الدينية في المملكة مع صلاحيات دينية فقط ولا تخضع الأماكن المقدسة لهذه المؤسسة.
7- لن يكون للمؤسسة الدينية الوهابية أية وصاية أو صلاحيات على الأمن الداخلي والجيش والحرس الوطني.
8- يتم حل جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
9- يتم التخلي عن خدمات المطاوعة في غير المجالات الدينيه.
10- يتم تأسيس شرطة دينية خاصة بالمناطق المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
11- يراعى وضع القبائل والعشائر في تركيبة الحكم الجديدة عبر توزيع المناصب الحكومية والوظائف بما يتناسب مع الوجود العشائري في المناطق و في المركز.
12- يتم تغيير اسم الدولة.
في النقطة الأخيرة تقول المصادر الأوروبية أن الخطأ الإستراتيجي الكبير الذي ارتكبه مؤسس الدولة عبد العزيز آل سعود كانت إطلاق اسم العائلة على الدولة وهذا ما جعل الكثير من القبائل وأبناء المناطق يحملون عداء فطريا للنظام والدولة بحد ذاتها نظاما سياسيا وجغرافيا، فالكثير من أبناء القبائل يرفضون إطلاق اسم سعوديين عليهم ويردون بنسبهم القبلي أو المناطقي فهذه المجتمعات في المملكة ما زالت تعيش حياة الولاء المطلق للعشيرة والقبيلة والولاء لزعماء القبائل يفوق بكثير الولاء للملك في أكثر من مجال.
 إنتهى

مسئولون ليبيون : وحدة أمريكية حضرت لإنقاذ السفير وقعت في كمين وواجهت مقاومة عنيفة



 قـاوم- قسم المتابعة:روى مسئولون ليبيون كيف أن وحدة من القوات الأمريكية، أرسلت جوًا عبر الصحراء الليبية لإنقاذ الدبلوماسيين الأمريكيين المحاصرين من بنغازي يوم الأربعاء، وقعت في كمين محكم خلال الليل أدى إلى سقوط قتيلين أمريكيين آخرين.
اثنان من المسئولين الليبيين أحدهما قائد وحدة من قوات الأمن رافقت قوة الإنقاذ الأمريكية قالا إن الشواهد تدل على أن هجوما لاحقا على ملاذ آمن اختبأ فيه الدبلوماسيون نفذه محترفون.
إلى جانب ذلك حدثت أخطاء تسببت في نقل معلومات مغلوطة عن عدد الأمريكيين الذين ينتظرون الإنقاذ إذ كان هناك 37 أمريكيًا أي نحو أربعة أمثال العدد الذي توقعه القائد الليبي.
ووجد الناجون وقوات الإنقاذ أنفسهم بلا وسائل نقل كافية للهرب من المعركة الثانية، مما أخر الهروب إلى المطار حتى الفجر.
وقال النقيب فتحي العبيدي، الذي صدرت الأوامر لوحدة العمليات الخاصة التي يقودها بالالتقاء مع وحدة أمريكية من ثمانية أفراد في مطار بنغازي، إنه بعد عثور رجاله والفرقة الأمريكية على الناجين الأمريكيين، الذين تم إخلاؤهم من القنصلية المحترقة تعرض الملاذ الأمن الذي كان عبارة عن فيلا معزولة لقصف شديد ودقيق بقذائف المورتر.
وقال: “أعتقد فعلا أن هذا الهجوم كان مدبرا”، مؤكدا تلميحات من بعض المسئولين الليبيين أن جانبا من الهجوم الذي تعرض له الأمريكيون كان من عمل مقاتلين متمرسين، وأضاف أن دقة إصابة القذائف لا يمكن أن ينفذها ثوار عاديون.
كان لواء درع ليبيا الذي يقوده العبيدي تشكل من المدنيين خلال الانتفاضة على حكم معمر القذافي العام الماضي وأصبح الآن جزءا من القوات التي تستخدمها الحكومة لحفظ النظام، وأشار مسئولون ليبيون آخرون إلى احتمال تورط جنود سابقين من الموالين لأسرة القذافي أو إسلاميين ممن تدربوا في أفغانستان وقاتلوا فيها.
وقال عدد من المسئولين الليبيين والشهود إن مظاهرة الاحتجاج عند القنصلية كانت سلمية في البداية رغم رصد بعض عناصر ميليشيا إسلامية، وفجأة اشتدت حدة التوتر واعتقد المتظاهرون أنهم يتعرضون لهجوم من داخل القنصلية، وأحضر البعض الأسلحة، وانتهى الحال إلى اشتعال النار في القنصلية وهروب معظم الأمريكيين إلى البيت الأمن بعد أن أصيب اثنان بإصابات قاتلة أحدهما كان السفير كريستوفر ستيفنز.
وقال العبيدي إن من بين الجنود الأمريكيين الثمانية الذين وصلوا من طرابلس قتل واحد وجرح اثنان، وقال نائب وزير الداخلية الليبي إن أمريكيا ثانيا قتل في الهجوم على البيت الأمن. ولم يتضح ما إذا كان دبلوماسيًا أم من حرس القنصلية.
وقال “سقطت ست قذائف مورتر مباشرة على الطريق المؤدي إلى الفيلا، وخلال هذا القصف جرح أحد جنود مشاة البحرية الذي كنت قد أحضرته معي وسقط على الأرض.
“وبينما كنت أسحب الجندي الجريح إلى مكان آمن صاح بعض مشاة البحرية الذين كانوا على سطح الفيلا كرماة، وانبطح بقية مشاة البحرية على الأرض.”وسقطت قذيفة مورتر على جانب البيت، وطار أحد مشاة البحرية من على السطح وسقط علينا”.
وحث دبلوماسي أمريكي رفيع العبيدي على مواصلة عملية الإخلاء لكن العبيدي واجه مشكلة في نقص وسائل النقل إذ قيل له أنه سينقل عشرة أمريكيين لكنه فوجيء بوجود 37 أمريكيا، أما السفير فقد قال مسئولون ليبيون إنه توفي من آثار الاختناق في مستشفى محلي.
لم يكن لدى العبيدي عدد كاف من السيارات للهروب من المكان رغم أنه كان لديه مدفع ثقيل مضاد للطائرات على شاحنة صغيرة.
وقال العبيدي “كانت المكالمات تنهل علي من كل أنحاء البلاد من مسؤولين في الحكومة الليبية كانوا يريدون مني الإسراع بإخراجهم. لكني قلت لهم إننا في ظروف صعبة، وإننى احتاج المزيد من الرجال ومن السيارات”.
وفي النهاية وصلت عشرات السيارات من ألوية أخرى من الميليشيات المؤيدة للحكومة ومع شروق الشمس اتجهت القافلة إلى المطار حيث نقلت طائرة دفعة أولى من الأمريكيين إلى العاصمة الليبية.
وقال ونيس الشريف نائب وزير الداخلية الليبي إن السفير ودبلوماسيا آخر لقيا حتفهما في الأحداث الأولى عند القنصلية بينما قتل الأمريكيان الآخران خلال محاولة إجلاء المحاصرين عن المنزل الآمن.
دخان وارتباك واختفاء السفير في رواية أمريكية أولية لأحداث بنغازي
واشنطن 13 سبتمبر أيلول (رويترز) – قال مسؤولون أمريكيون أن أفراد الأمن لم يكونوا متواجدين مع السفير الأمريكي لدى ليبيا خلال الهجوم الذي لقي فيه مصرعه ووصفوا مشاهد الفوضى والدخان وإطلاق النيران والارتباك الذي شهدته القنصلية الأمريكية في بنغازي لدى تعرضها للهجوم.
وقال المسؤولون إن الهجوم بدأ نحو العاشرة مساء بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء وحوصر فيه السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز وخبير تكنولوجيا المعلومات شون سميث وضابط أمن وسط النيران في مبنى القنصلية المحترق.
وقال مسؤول رفيع اشترط عدم نشر اسمه مشددا على أن تفاصيل الأحداث مازالت أولية “انفصلوا عن بعضهم البعض بسبب الدخان الاسود الكثيف بينما كانوا يحاولون الخروج من المبنى المحترق.”
استطاع ضابط الامن الخروج وعاد مع آخرين للبحث عن الدبلوماسيين المفقودين.
وقال المسؤول “في ذلك الوقت عثروا على شون. كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة فأخرجوا جثته من المبنى. لكنهم عجزوا عن تحديد مكان كريس (ستيفنز) قبل أن يضطروا للخروج من المبنى تحت وطأة اطلاق نار كثيف والدخان واستمرار نيران الاسلحة الصغيرة.”
وخلال الساعات التالية تبادل رجال الامن الامريكيين وقوات الامن الليبية النار أكثر من مرة مع المهاجمين الذين قال المسؤولون إنهم متطرفون ليبيون.
وتثير رواية الأحداث التي جرت عند القنصلية رغم أنها أولية أسئلة فيما يبدو عن الاستعدادات الامنية.
وقال مسؤول أمريكي ثان إنه لم يكن هناك أفراد أمن أمريكيين من العسكريين في البعثة الدبلوماسية في بنغازي وقت الهجوم عليها.
وسئل المسؤولون عن تدابير الامن في القنصلية فقالوا إن مجمعها تحرسه قوات ليبية وقوة من ضباط الامن الامريكيين وانه تم في الاونة الاخيرة استكمال مراجعة أمنية معتادة قبل ذكرى هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.
وقال المسؤول الامريكي الأول إنه لم تكن هناك أي معلومات أو تهديدات تشير إلى عدم كفاية التدابير.
وتمكنت قوات الامن الليبية والامريكية في نهاية الأمر من تأمين مجمع القنصلية ونقل عشرات من موظفي القنصلية إلى منزل آمن في موقعى قريب.
لكن الغموض ظل يكتنف مصير السفير البالغ من العمر 52 عاما.
وقال المسؤول الأول “في وقت ما خلال كل هذا وبصراحه لا ندري متى بالتحديد نعتقد أن السفير ستيفنز خرج من المبنى ونقل إلى مستشفى في بنغازي. ليست لدينا أي معلومات عن حالته في ذلك الوقت.”
وأضاف المسؤول أن جثة السفير إعيدت للامريكيين في مطار بنغازي حيث نقلت مع بقية الامريكيين إلى طرابلس.
وتابع أن اثنين اخرين من العاملين بالسفارة قتلا في الهجوم وأصيب ثلاثة اخرين.
ولم يستطع المسؤول تأكيد تقارير اعلامية ذكرت أن ليبيين مجهولين عثروا على ستيفنز ونقلوه للمستشفى.
وقال المسؤول إن الولايات المتحدة نقلت كل العاملين في بنغازي الى العاصمة الليبية عقب الهجوم وقلصت عدد العاملين في السفارة بشدة.
وأرسلت وزارة الدفاع الامريكية فريقا من 50 عضوا من وحدة مكافحة الارهاب في مشاة البحرية الامريكية ووصل هذا الفريق إلى السفارة بالفعل.

إستراتيجية "الحرب على الإرهاب" هل تصلح لولاية رئاسية جديدة؟!




د. أبا الحكم
المقدمة:
من المؤكد، أن الإستراتيجيات لا تستنسخ في التطبيق.. لأن الواقع الخارجي والداخلي متحركان بصورة دائبة وقد يتعارضان معها كلياً أو جزئياً.. ولكن من الصعب القول أن إستراتيجية إدارة أمريكية تنسف إستراتيجية أمريكية قادمة إلى البيت الأبيض. ومن السهل أيضا تصور أن تكون السياسة الإستراتيجية للرئيس الجديد لها امتدادات في التطبيق، وهذا الأمر يقترن بجملة من الاعتبارات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والعسكرية.
المحافظون الجدد" وأفول نجمهم في أواخر عهد رئاسة "بوش الإبن"، يحاولون الآن ترتيب أوراق عمل استراتيجي وحشد قوى من أجل إعادة تطويق الإدارة الأمريكية بعناصر تدعو وتخطط وتدفع صوب ما يسمى إعادة مكانة أمريكا المتدهورة إلى رأس الهرم السياسي الدولي تمتلك القرار الأول فيه.. وإن محاولاتهم تكون عادة بدفع من الصهيونية الممسكة بالقرار الأمريكي من جهة، وبدعم من مراكز تصنيع السلاح والنفط بالدرجة الأولى من جهة ثانية!!
إستراتيجية "الحرب على الإرهاب"، وكما نرى مسارها في التنفيذ، كلما خفت أوارها وبرد، تظهر محاولات تأجيجها من جديد.. وهذا يعني، أن مسارها الإستراتيجي يشكل الخط الأساسي العام، كما يعني أن الملفات الساخنة التي تحظى باهتمامها لا تحجبها الولاية القادمة إلى البيت الأبيض.. ولكن الذي يحدث على مسرح الانتخابات الرئاسية الأمريكية، محاولات إضعاف بالتقابل للفوز بكرسي الرئاسة.. والدليل على استمرار تبني الملفات الساخنة ومنها على وجه التحديد " الحرب على الإرهاب" و " الملف النووي الإيراني على الرغم من التوافق الإستراتيجي بين واشنطن وطهران في العراق "، هو إبقاء طاقم العمل من كلٍ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكيين في عملية الاستشارة وصنع القرار.
إن عملية إضعاف الخصم الرئاسي الأمريكي على هامش الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مسألة معروفة ومستمرة في التفتيش عن مواقع الضعف وتجميع الأخطاء والإخفاقات، وذلك للفوز بسحب أصوات الناخبين، وخاصة في مسألة العزف على وترين، الأول : تعزيز مكانة أمريكا قوة عالمية.. وهذا الاتجاه يقوده المحافظون الجدد الذين يحاولون تفعيل أدوارهم بشكل قوى تحت يافطة ضعف إدارة "باراك أوباما" أمام تهديد الخارج.. ولا يستبعد إطلاقاً أن يكون الفلم المسيء للرسول محمد صلوات الله عليه من صنع هذا التيار لضرب أكثر من عصفور بحجر:
أولاً- زيادة حدة التوتر في الخارج مع المنطقة العربية والعالم الإسلامي لإحراج إدارة أوباما ووضعها في دائرة العجز.
ثانياً- إظهار العرب - المسلمين في دائرة العنف والتطرف، الأمر الذي يعزز فكرة الحاجة إلى إستراتيجية " الحرب على الإرهاب ".
ثالثاً- الاستمرار في تنفيذ هذه الإستراتيجية وخاصة في ركنها العملياتي المتعلق بـ(محاولات إشعال فتيل الفتنة بين المسلمين- المسلمين، وبين المسلمين و المسيحيين، فضلاً عن تأجيج الصراعات العرقية بين القوميات المتعايشة.
رابعاً- الدفع بقوس النيران في المنطقة العربية تدريجياً لتعم الشرق الأوسط، ومن ثم الوصول إلى تخوم روسيا الاتحادية والصين الشعبية، ولأهداف، من شأنها منع هاتين الدولتين العظميين من النهوض بأعباء الأمن والسلم الدوليين والتعايش السلمي بين الشعوب.
الأهداف الأربعة هذه تشكل الخطوط الإستراتيجية العامة، فيما تبدأ بعض المؤشرات تأخذ طابع الإفصاح عن الترابط بين الخط السياسي لـ" ميت رومني" والخط السياسي لـ "نتنياهو"، صوب التصعيد والتشدد من جهة، ووضع الغريم "باراك أوباما" في زاوية الإحراج.. وكليهما يحتاجان لمباركة " إيباك " للصعود أو البقاء في البيت الأبيض.. وكليهما يمارسان المزايدات على حساب المجتمع الأمريكي.. ولكنهما في النهاية محكومان بالإستراتيجية الكبرى العامة.. والملفت في هذا الأمر التمويل الصهيوني السخي لكل من (رومني) و(نتنياهو) في آن واحد!!

الملاحظات :
أولاً- توقيت ظهور الفلم المسيء لرمز المسلمين في ذروة الصراعات في المنطقة.
ثانياً- اختيار مناسبة 11 سبتمبر- أيلول 2001 لتفجير الموقف له مغزاه.
ثالثاً- بعض الدول الإقليمية قد استفادت من ظهور الفلم واستفادت من ردود فعل الجماهير الغاضبة، التي صرفت الانتباه عن مشكلاتها الداخلية مثل إيران، بل وجدتها مناسبة لركوب موجتها.
رابعاً- أنجز اليمين الأمريكي المتطرف، على أعتاب خطوات" إستراتيجية الحرب على الإرهاب" تأجيج خلايا القاعدة، من العراق إلى سوريا حتى المغرب العربي مروراً باليمن.
خامساً- "المحافظون الجدد" يريدون إضعاف أوباما، والأخير قد يلجأ إلى سياسة التصعيد في الخارج، وهي سياسة قد تفضي إلى الاحتكاك عند فرض الوجود العسكري المكثف في مياه الخليج العربي.. لماذا؟ لأن الإدارة الأمريكية الحالية هي التي خططت ونفذت وصول الإسلامويين إلى قمة السلطة في مصر وغيرها.
فهل استنفدت إستراتيجية "الحرب على الإرهاب" أغراضها، ليصار إلى الالتفات إلى الداخل الأمريكي لتضميد الجراح، ومعالجة البطالة التي بلغت (35) مليون نسمة، والتضخم غير المسبوق، وإفلاس الشركات، ودمج الشركات المفلسة ظاهرة واضحة، والمديونية الخارجية التي بلغت أكثر من (4) تريليون دولار... أم ستعالج مثل هذه الأزمات بتصديرها إلى الخارج وإشعال الحرائق، ومعالجة الأزمات الاقتصادية بعولمتها؟! :
أولاً- الإمبريالية الأمريكية لا تستطيع تصعيد وتائر التهديد باستخدام القوة أو استخدامها إلا إذا استطاعت أن تحقق شراكة إستراتيجية على مستوى التعبئة العسكرية.. وها هي تزحف إلى مياه الخليج العربي بسفنها الحربية مع شريكاتها تحت غطاء القيام بمناورة عسكرية لمنع إيران من إغلاق مضيق هرمز، وهي تعلم بأن إيران لا تستطيع أن تغلق على نفسها المضيق.
ثانياً- الدولة الإيرانية - ولأول مرة تفصح بشكل صريح بأنها أرسلت عناصر جيش القدس التابع لولاية الفقيه للقتال في سوريا – والمعنى في ذلك، أن القيادة الصفوية في طهران قد أدركت الخطر الجدي المحدق بالنظام السياسي في دمشق، الأمر الذي فعَلتْ دعمها عبر بغداد، المنفذ الإستراتيجي الوحيد القادر على أن يكون عمقاً سوقياً للعمليات على أرض الشام.!!
وأخيراً.. هل تسْلَمَ إيران وتركيا من العاصفة ما دامتا تمتلكان ملفات التناقض العرقي والديني، في ظل وجود المحرك القوي الضاغط باتجاه التغيير؟!
17/أيلول/2012

من وصايا الرئيس الشهيد صدام حسين.. منتهى الحكمة



1- لا تستفز الأفعى قبل ان تبيت النية والقدرة على قطع رأسها.. ولن يفيدك القول أنك لم تبتدئ ان هي فاجأتك بالهجوم عليك وأعد لكل حال ما يستوجب، وتوكل على الله.
2- لا تقرب إليك من يظنك تحتقره.

3- لا ترتب لمن لا دالة لهم عليك ماهو أكثر من استحقاقهم، لأنك إن فعلت ذلك من أجل فضيلة توهموا أنها استحقاقهم، فإن قصر فعلك عن مستواه لاحقا، عدوه تقصيرا منك، أو موقفا لايحمل كامل المودة، وبذلك تخسر من تبره،بدلا من ان تكسبه.

4- إذا لم تقصد الذهاب الى كامل المدى، عليك أن تبصر عدوك بعواقب الأمور، عندما يكون قصدك أن تتفادى الصراع معه، إذ ربما لايكون قد قرر الذهاب بالصراع إلى كامل المدى، وما فعله الذي أوحى لك بأنه يقصد الصراع لكل مداه إلاحماقة حجبت عنه إمكانية أن يبصر عواقب الأمور، وقد يكون تبصيرك إياه مما يبعده ان يتوغل في مداه، وإذا ما قررت أن تصطرع مع عدوك، فأظهره على حقيقتة كمعتد، ولتكن الضربة الكبيرة منك، والضربة الحاسمة لك.

5- أسرع وعجل في الخير وتريث وتأن في مايحلق ضرار بآخرين... ولاتتردد في إنفاذ الحق الى ميدانه ولطم الباطل حيثما ذر قرنه.

6- لا تساو بين الجبناء والشجعان، ولابين المخلصين ومن لم يستقروا بعد على موقف واضح ولابين النزهاء والمدنسين، ولابين الصادقين والكاذبين... ولابين القمم ومجرد مثابات دالة فوق أرض مستوية.

7- ان حكمت فاحكم بالعدل، ولاتدخل الهوى في ما يثقل حكما، أويدع مجرما لايرجى إصلاحه يفلت من عقاب.

8- عندما لا تحضر ميدان العمل والقتال لسبب مسوغ، لاتدع ظلك يغيب عن المكان، أو لايكون صوتك مسموعا.

9- أرسم خططك العامة على قدرة الأغلبية واستنفرها على ما هو أعلى، واجعل النخبة حداتها إلى حيث صعودها الدائم بالعمل القيادي.. واجعل أول القوم يرى آخرهم وآخرهم يرى أولهم.

10- اجعل الرحمة تاج العدالة، والحزم بديلا عن التردد.. والتأني بديلا عن التسرع والحكمة بديلا عن التهور، والعقل بديلا عن الحماقة، ولا تعط عدوك فرصة عليك.

11- لاتجعل عدوك يطمع في صفحك ولاصديقك ييأس منه.

12- إذا رأيت أن غضبك قد يفضي الى قرار تندم عليه، تريث، لتتخذ قرارك في ظرف لايداخله الهوى، فيحرفه عن مقصده، أو يسد طريق الرحمة في قلبك اليه.

13- لا تساو بين صديقك وعدوك، حتى لوحصل صلح مع الأخير، لكي لايستهين عدوك بك، ويستخف صديقك بمعاني الصداقة وحقوقها.. وأعط كل واحد استحقاقه، على أساس وصفه..

14- ضميرك وعقلك سلطانك، وليس لسانك وهواك،فاربط لسانك بعقلك واجعل ضميرك رقيب هواك.

15- أحرص على أن لا تظلم أحدا..فخير لك أن يفلت منك من يستحق عقاب فتلوم نفسك من أن تظلم انسانا فتعنفها.

16- إئتمن من يكون أمامك في الملمات، ولايتحدث عن نفسه، واحذر من يكون ضمن صفوفك، ويعمل لنفسه حسب.

17- احرص على سرك، ولاتفرط به وأودع ما ترى أنه ضروري منه لدى من أخبرته بما هو مثله.. ولاتجعل سرك رسم، أو مفتاح البداية لمن تختبرلسانه وولائه.

18- لا تستهن بالبسيط الذي يصيب سمعتك.. إذ كم من حصاة صغيرة حطمت زجاجا كبيرا.

19- حافظ على اسرار الناس، ولاتضعها في أفواه الآخرين أو تستخدم سر صديق عليه

20- عندما تقرر، لاتندم، وعندما تكتشف خطأ، لاتتردد في إصلاحه ولاتغوينك السبل السهله، عندما تكون السبل التي تدمي قدميك عنوان الذرى أو الخيار الذي بدونه لا تصعد الحياة الى ما ينبغي..

21- اعتمد الرجال الذين لايترددون أمام واجبات صعبة تبدو لك، اول وهلة أنها اعلى من قدراتهم وليس اولئك الذين يختارون منها ما هو اقل من قدراتهم.

22- لايكن مدخلك الى من تعتمد عليه او تهمل اختباره صفة واحدة فيه ولاتدع الفرع بديلا عن الاساس واحفظ لكل دوره على اساس صفاته وموقفه.

23- اجعل صور تعامل المرء في الحياة الاعتيادية امامك واجعل صورته في الظروف الصعبة حاسمة في تقرير درجة الميل في ذراع الموازنة.

24- لسانك موقفك، فلا تهنه، ولاتكثر في وعد لا تستطيع الوفاء به أو وعيد لايجد ما يدعمه في قدرتك.

25- أجعل الكرم سبيلك امام البخل والاقتصاد سبيلك امام التبذير والوصل سبيلك امام التجافي والعفو سبيلك امام الانتقام والمحبة سبيلك امام البغض واذا ما اضطررت الى اختيار بين سبيلين متناقضين، فاجعل الوسط بينهما حالة طارئة تمر بها من غير أن تعتمدها قانونا دائما في حياتك وتعاملك.

26- لاتستخدم كل قدراتك مبادئا بهجوم في صراع مع عدو، لا تقدر انك باستخدامك اياها تحصل على نتيجة حاسمة، اذ ان استخدامك اياها من غير ذلك يحول نتائج الصراع عليك، ويكون عدوك غالبك.

27- لاتجعل من خط البداية لقدراتك ووسائلك في امر الصراع مع عدو وكأنها صورتك النهائية امامة في الزمن اللاحق إذ أن الثبات على هذا جمود وحركة عدوك فيه ميزة فيها عليك، فجدد في وسائلك وتدابيرك وقدراتك بما يزيدها ويغنيها ان اردت الغلبة.

28- لاتنظر الى قدرتك على اساس ما هو داخل نفسك فحسب، وانما على اساسه واساس تأثيرك في غيرك ايضا وإذا ضعف من يهمك أمره أو يشاركك في فعل جمعي لا تبن مجدك على أشلائه او ضعفه وحاول ان تغير ضعفه الى قوة بإسناد وحمايته من ضعف نفسه بما تمنحه من تشجيع وحماية وتبصير وقوة واعلم ان عمل الجماعة حيثما تاسس الفعل عليه واستوجبه الحال أرقى مرتبة ونوعا وأعلى قدرة وان يد الله مع الجماعة ويد الشيطان مع المنعزلين عنها ومن يستأثرون مستغنين عن محيطهم.

29- اعلم بأنه ليس هناك ما هو افضل من تجديد الامل في النصر.. وان العلاقة الإنسانية بين الرئيس والمرؤوس ما يحيى التفاؤل في النفس ويعطيها الثبات للمضي في طريقها في ظروف حرب او صراع تكون الغلبة فيه للمطاولة والصبر والعزيمة.

30- المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي حسب، وانما هي تاجها.. فلا تهبط بالمبادئ الى مستوى وسائل متدنية، ولاتدعها معلقة من غير سند يعيطيها الحيوية، وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.

31- لا تجعل المادة قاعدة ومرجع المعاني الروحية والاعتبارية في نفسك ولاتدع هذه المعاني من غير قدرة ملموسة تردفها وتباريها.. واذا ما وضعت امام اختيار ؛ فأختر ما يرضى روحك ؛ مصدر قدرتك.

32- لا تسخدم الامجرباً في أمر ليس بإمكانك إستكشاف مداه كله عند خط البداية.. ولاتحرم من ينبغي تجربتهم من أمر أو ميدان جديد.

33- لاتجرح روح صديق بنصيحة، ولاتحرمه منها، ليعرف خطأه.

34- الطريق المجرب ليس هو الأفضل دائماً، والحكمة ليس في اهماله دائماً.

35- اجعل عدوك امام عينك، واسبقه، ولا تدعه خلف ظهرك.

36- اجعل اهتمامك بالفرصة التي تنتزعها، وليس في الفرصة التي تمنح لك.

37- لاتكن فرصتك على حساب نفسك فتخسر نفسك.. واكسب نفسك إذا ما أجبرت على خسارة فرصتك.

38- الفرصة الحقيقية هي التي تغتنمها، لا التي تتصورها ممكنة حسب.

39- ادرأ الندم بالحكمة، لكي لا يكون الندم حقيقة تنوء بحملها.

40- الشره في الطعام والشراب شره في الحياة... ومع ا ن للشرهين بوجه عام قلوباً كقلب سمكه، فلا تجعل لهم سلطاناً كبيراً على الناس... لأن قيادة الناس بحاجة الى من له قلب انسان، يحب الناس، ويكره الأفعال المكروهة.. يغضب ويرضى.. يثور ويهدأ.. يقطب مابين حاجبيه ويبتسم .. يرجف شاربه، لأمر مرفوض، أو يزهو لما يريح النفس.. وان يتوازن في نظرته وتصرفه أزاء الحياة وان يعتدل في الطعام والشراب ولايفرط فيهما.

41- لا تجعل لمن يداري شهرته بالمال، أو يجعله الاساس فيها، سلطاناً على مال للدولة ولا لمن يداريها بالإظهار سلطاناً على أجهزة دعاية واعلام، ولا لمن يداريها بالفتوحات، بغض النظر عن وصفها، ومقدار الحق والباطل فيها، سلطاناً على جيش، ولاتول حقير الوزن والتأثير والموقف على الناس.. ولا لمن يغدر في ظلام أو لا يخشى الله، سلطاناً على أجهزة الأمن القومي.. وول على كل عنوان، وأي عنوان؛ القوي الصادق الامين.

42- لسان الناس كتاب على الارض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.

43- من مدح نفسه امامك ولم يسبقها بما هو حق عن فعل الآخرين، صار شاهداً على ذمها، اذا كان عدم اظهاره لها لا يسبب له حرجاً.. فاعرف ذلك، واعرفه.

44- لا تستهن بالبسيط الذي يبني سمعة طيبة، ولا بالبسيط الذي يسيء الى سمعتك، واعلم أن اساس كل حريق شرارة... وقطرة من عطر تملأ باحة بأريجها.

45- اجعل قدمك على الارض، في الوقت الذي يمتد بصرك الى الأفق، ولاتحرم نفسك من الصلة بالأرض والسماء معاً.. اذ ليس أي منهما وحده بديلا كافيا في الحياة.

46- استفد من دروس غيرك، قبل ان تدفع ثمنها، فان لم تستطع، فمن دروسك قبل ان يثقلك ثمن ما تدفعه عن المتراكم منها، فتغرق، وان لم تستطع، أخشى أن توصف بالغباء والحمق، أو ان يكون مصيرك التعاسة، أو الهلاك.

47- تجنب الشر، ولاتكسبه، وادرأه بالحسنى، كلما وجدت الى ذلك سبيلا، ومن غيرك ان يكون لذلك ثمن منك لمصدر الشر، ولكن عليك ان تتحسب له.. واذا ما غشاك فلا تلتو امامه، وواجهه بما يستحق، واطرد شيطان الضعف من نفسك، ذلك لأن الله يحب الشجعان، ويخشاهم الشيطان، ولأن الشر شيطان الحمقى والمتجبرين، والضعف شيطانه آخر، فاطرد الشياطين بالاقتدار المؤمن الفعال من نفسك وفي ساحة المنازلة، وحطم نواميسهم على سندان قدرتك بعد الإتكال على الله.

48- لا تجعل ماضيك كل ما تستند اليه كمصدر لقدرتك وتأثير فعلك، اذ أنك بهذا تكون قد أتكأت عليه حسب، وانما اجعله جذر قوتك وفعلك.. وكن حيويا ومؤثرا وسط الحاضر، في الوقت الذي تمتد ببصرك، وطموح فكرك الى المستقبل كله.

49- احذر من نفسك قبل عدوك وانتبه الى صديقك قبل خصمك.

50- اساس المعدن الأصيل الطيب للرجال ان يستحوا من أي نقيصة، فمن لا ترى انه يستحي من ذلك فلا تعتمده في مهمة خير، واجعله يجادل خصومك واعدائك حسب.

51- لا تعمل كل ما أنت قادر على القيام به، وانما ما يعد صحيحاً ومشروعا ً على اساس المبادىء التي تؤمن بها، بعد الأتكال على الله.

52- لا تطالب بما هو ليس حقا لك، ولا تتنازل عنه الا لمن هو احق منك به، ووازن بين الحق وما يقابله من واجب، او التزام، لأن من يسعى الى حق من غير واجب أو التزام يقابله، عالة على غيره، ومن يقوم بواجب أو التزام من غير حق قد يضع نفسه موضع المستغل الضعيف، وأي منهما ليس من صفات العراقي والعربي الأصيل المؤمن...

53- اذا أردت أن تجعل خطأك بأقل ما يمكن، وان تكن صاحب عدل الى اقصى ما يمكنك في ذلك، تذكر ان الشيطان ينزع القلوب الضعيفة، ويعشش داخل الصدور الخالية من الايمان، واجعل نفسك مكان غريمك او خصمك، لتعرف هل ان الحق لك، أو أن حق خصمك وغريمك يعلو عليك.

54- تذكر دوماً انك قد تندم على تصرف او قول ينفلت الى ميدانه قبل اوانه، او في غير ما دقة بحق من قصدته فيه، ولكنك لن تندم على صبر يطول مداه، اذا كان في اساسه تصميم فعل يقتضي ذلك...

55- لا تختر في موقع القيادة اولئك الذين يشيرون الى ما هو اعلى من دورهم في النجاح أو النصر، ويتنصلون عن مسؤوليتهم في الاخفاق أو الفشل...

56- اختر للعناوين الرفيعة من أعد نفسه ليمنحها قدرة لتكون افضل في خدمة قضية الشعب والأمة، لا أولئك الذين ينظرون اليها على انها وسيلة فرصتهم، ليكونوا بها أفضل على حساب الشعب والأمة ومصالحهما...

57- ايها الشباب اذا سبقكم من ترون انه سابق لكم بما هو مادي أو مظهري، فلا تعقبوا اثره، واختاروا طريقكم الخاص المشرف، اذا كان طريق من سبقكم على غير هذا الوصف، واسبقوه الى ما هو روحي واعتباري، وبالثقافة، والموقف، والتحصيل الدراسي، والعمل الشريف المشروع، إذ أن موقفكم على هذا هو الأعمق أثراُ والأكثر رسوخاً، والأعلى منزلة... وغيره قد يكون الى زوال.