مفاجأة ثقيلة من العم سام لأبنائه الخونة والجواسيس في العراق
تحتوي جعبة العم سام على كثير من العجائب والمفاجآت، تماماً مثل الحاوي في السيرك، ومن بين تلك المفاجآت الثقيلة ماتجدونه في السطور التالية.
السفارة الأمريكية والعاملين فيها لم يكونوا أغبياء أو مغفلين أو (مطفِّين) مثل ربعنا (!) عندما عزفوا السلام الجمهوري القديم.. لكنها كانت رسالة واضحة لحكومة العملاء أن من جاء بهم وبدَّل علمهم ونشيدهم الوطني قادر على أن يعيد المعزوفة من جديد..!!
** ملاحظة: بعد نشر المقطع بادرت الجهة التي نشرته الى رفعه من اليوتيوب لحرمان الناس من مشاهدة هذه الفضيحة.. ولكن كان هناك من وقف لهم بالمرصاد.
شاهد الفيلم
****************************
مجلس عشائر الجنوب : وثيقة تحمل اسماء افراد ومنظمات يتعاملون مع الولايات المتحدة الامريكية
2009-09-30
نشرت كتابات هذه الوثيقة كما وردتها بالبريد الالكتروني ولا تتحمل مسؤولية المحتوى
ترجمة وإعداد / باقر الصراف
Department Of State U . S .
وزارة الخارجية الأمريكية
مكتب الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية . . .
واشنطن - دي سي . . .
طرح السؤال : 1/5/ 2002 ،
الإجابة : 2/5/2002
# السؤال : هل بإمكانكم أَنْ تأمِّنوا لنا قائمة بأسماء الأفراد وتجمعات المعارضة العراقية ، فيماعدا المؤتمر الوطني العراقي ،التي تتلقى مساعدات مالية من الولايات المتحدة الأمريكية ؟ .
# الإجابة : تقدِّم الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات مالية ، ما قيمته 6 ,11 مليون دولار أمريكي لأفراد وتجمعات المعارضة العراقية غير ما تقدمه للمؤتمر الوطني العراقي ، كجزء من محاولات أكبر للعمل من أجل الوصول إلى هدفنا المتمثل بالتوصل إلى نظام حكم آخر في العراق من أجل الشعب العراقي .
ومن أبرز هؤلاء المتلقين لهذه المساعدات :
1 ـ INDICT اِستلمها عنه نبيل الموسوي . كما قالت نشرة سرية وُزعت في العاصمة البريطانية ؛ وبعد تتبع مصدرها وجدنا أنَّ مَنْ يقف خلفها من المطلعين على الأسرار وشؤون حقوق الإنسان العراقيين ويشرف على إصدار مجلة فيها تتناول الشأن الإنساني المحض ، كما تورد المجلة . اِرتأينا عدم ذكر اِسمه لعدم رغبته بذلك .
2 ـ أفراد . اِستلمها عنهم آراس حبيب . كما نقل المصدر المؤشـر له في الفقرة المرقمة بـ((1))
3 ـ AAMR : اِستلم عن المنظمة المسماة باِسم عمار. المدعو محمد المحمد . كما بين المصدر الذي ذكرناه آنفاً .
4 ـ ( The Iraqi Foundation ) . استلمت عن تلك المنظمة رند فرانك الرحيم . وفق ما ذكرته النشرة المُوزعة في لندن .
5 ـ مؤسسة العراق (The Institute Of Iraq ) ، اِستلم عنها كنعان مكية [7] . حول المعلومات كان المصدر هو نفسه
6 ـ (Iraqi Press ) اِستلم عنها سعد البزاز ، [8] . حول المعلومات الواردة اِستمدت من المصدر ذاته .
7 ـ الملف العراقي ، استلم عنه غسان العطية [9] . المصدر السالف نفسه .
8 ـ جمعية الحقوقيين العراقيين (Iraqi Ujrists Associati) . استلم عنها طارق الصالح . المصدر للمعلومات ذات النشرة اللندنية .
9 ـ أفراد . اِسـتلم عنهم العسكري نجيب الصالحي . المصدر في إيراد المعلومات هي النشرة ذاتها .
10 ـ المنبر الثقافي العراقي ( The Culure Of Mur ) اِستلم عنه فالح عبد الجبار [10] . المصدر المعلوماتي تلك النشرة .
11 ـ أفراد . اِستلم عنهم عبد الحسين وداي العطية . كما تذكر النشرة ذاتها .
12 ـ أفراد . استلم عنهم خالد عيسى طه . كما تذكر عين النشرة .
13 ـ أفراد . استلم عنهم منذر الفضل ، كما تذكر تلك النشرة .
14 ـ {Iraki Institute For Demaracy } المؤسسة العراقية الديموقراطية . استلم عنها حسين السنجاري الذي أهله الكيان الصهيوني في إحدى الدورات الفكرية/السياسية في أواخر الستينات ، [11] . كما تذكر تلك النشرة .
15 ـ مركز كربلاء ( Kerbla Centre ) . استلم عنه المحامي نوري لطيف الذي قضى شطراً كبيراً من عمره في الاتحاد السوفييتي [12] . كما تؤكد تلك النشرة .
16 ـ {International Alliance For Justice} : (التحالف العالمي للعدالة) . اِستلم المبلغ عنه بختيار التميمي ـ وصفية التميمي ، كما تذكر ذلك النشرة .
ـ كنعان مكية هو الأنشط ، والأكثر علانية في العمل السياسي والفكري ، على صعيد مناصرة الرؤية الغربية، أصدر العديد من الكتب التي رُوَجت لها ، منذ كتابه الذي صدر باِسم سمير الخليل، زار كيان الاِغتصاب الصهيوني في التسعينات، مناصر لسياسة الحزب الجمهوري الأمريكي بصدد العراق ، ومقرب من دوائره الخاصة، كان تروتسكياً في شبابه واِلتحق بالجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين بعد الخامس من حزيران .
ـ السيد سعد البزَّاز ، صحفي عراقي ، إبتدأ حياته الأدبية قاصاً، والسياسية ناصرياً ، اِنطوى تحت لواء الحزب الحاكم ، أعطته السلطة الفرصة الواسعة للبروز في الميدان الإعلامي، أصبح رئيساً لتحرير صحيفة ((الجمهورية)) في العراق، أصدر العديد من المؤلفات لمناصرة الرؤية العراقية. مع اِفتقاد العراق لمصادر ثرائه نقل ولائه للقيادات الخليجية ومناصرة الرؤية الأمريكية ، وأصدر صحيفة ((الزمان)) ، وأخذ يروج أنَّ صحيفته ممولة من شـيوخ البحرين ، وهو عربي ، لكن الناطق باِسم الخارجية الأمريكية لم يدع هذه الكذبة/الدعاية تنطلي على أحد ففضح مصدر تمويله الأساس .
ـ السيد غسَّـان العطية ، بدأ حياته السياسية قومياً عربياً ، اِلتحق بحزب البعث الحاكم بعد وصوله للسـلطة ، أعطته رئاسة تحرير مجلة فلسطينية متخصصة تصدر في بغداد خلال عقد السبعينات ، أُعتمد من السلطة العراقية ممثلاً له عند جامعة الدول العربية ، اِنتقل إلى لندن بعد معاناة العراق المالية ، أصدر مطبوعة ((الملف العراقي)) كوسيلة لشبك الأموال الحرام ، يتبدى ذلك من حرصه على إعادة نشر الأصوات المناصرة للرؤية الغربية ، والتأييد الحار لدعاية الرؤية الصباحية ، يتغطى بالنزعة القطرية العراقية والهجوم على الرؤية القومية في مرحلتها الناصرية بمناسبة وغير مناسبة ، لكنه لا يتوانى عن الحديث التلفزيوني عن القضية القومية في بعدها الفلسطيني ، ولكن من وجهة نظر محافظة على الوضع القائم ، فضحت الإدارة الأمريكية دوافع أحاديثه السياسية وكتاباته الدعائية ، مثلما وضعت مركزه الناطق باِسـم الوسط موضع التساؤل .
ـ اِنضم إلى الحزب الشـيوعي العراقي ، أصبح من أكبر منظريه ، شارك بكتابة وإصدار كتاب لمناصرة الدخول الروسي إلى أفغانستان ، كانت نظرته التي اِلتزم بها الحزب الشيوعي العراقي متطرفة إلى أقصى اليسار تجاه تطورات الحرب العراقية ـ الإيرانية ، سجل رؤيته النقدية ضد الرؤية الإسلامية في كتاب صدر له صدر له عن دار النهج التي يرأسها السيد فخري كريم ، بعد العدوان الأمريكي على العراق في أعوام التسعينات صار مناصراً للرؤية الغربية وحقوق الإنسان ، بعد أن كان مدافعاً شرساً عن رؤية المعسكر الشرقي بقيادة الاِتحاد السوفييتي ، ألقى العديد من المحاضرات وأصدر الكثير من الكتابات ضد العراق ، أصدرت له ((دار إبن خلدون)) التي يرأسها المصري سعد الدين إبراهيم كتاباً دعائياً عن العراق ، شارك الشاعر العراقي سعدي يوسف تأسيس مؤسسته الأدبية التي قبض الأموال الأمريكية باِسـمها ، اِنسحب يوسف منها وأدان المتعاونين مع الرؤية الأمريكية وسياستها تجاه العراق .
ـ السيد حسين سنجاري ، من أوائل الأكراد الذين اِنخرطوا في دورة تثقيفية في كيان الاِغتصاب الصهيوني ، التي أرسلها الحزب الديموقراطي الكردستاني بقيادة ملا مصطفى البارزاني ، كما يذكر ذلك كتاب : البارزاني : أٌسطورة أم حقيقة ، أصبح نصيراً نشيطاً لرؤية الطالباتي بعد العدوان العسكري الأمريكي على العراق ، والدعوة لتفتيت العراق ، بعد أَنْ زكمت روائح الفضيحة المالية الأمريكية الأنوف ، أصدر صحيفة الأهالي في شمال العراق ، ربما للعب دور ما في المستقبل .
ـ نوري لطيف ( نوري كشيده والجاسوس على العراقيين في الجزائر وعميل الإحتلال)، درس الحقوق في الاِتحاد السوفييتي ، اِلتزم رؤية الحزب الشيوعي العراقي السياسية ، عُين أستاذا في جامعة بغداد بعد عودته من موسكو في أعوام السبعينات ، تحول للشأن الطائفي مع أحد المهندسين المعماريين ، ممن لا يمتلكون أي أقارب في كربلاء ، ونحن نؤمن بأن الاِنتماء القومي العربي هو الإلمام باللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية أساساً ، تأسياً بالتراث العربي الإسلامي ، وليس التحدر من الأرومة العشائرية/القبلي ، ولكن لا بد من القول إِنَّ الموما إليه لا ينتمي إلى أسرة لطيف العلوية في كربلاء ، إذ أَنَّ هذه الأسرة اِنتهى عقبها منذ زمن طويل ، والأسرة الموجودة الحالية كانت من فلاحي آل لطيف في مدينة شثاثة ، وكان يُطلَق عليهم ببيت الصاعود ، ورغم إنَّ الرسول الأعظم (ص) قد ثمن دور الفلاحين بمباركته ((قلاب الحجارة)) ومنحهم المعرفة في شؤون مهنتهم ((أنتم أعرف بشؤون دنياكم)) .
كان يمكن ((للماركسي السابق)) الفخر بأرومة أسرته الطبقية ، إلا أنه أصر على السلطة على اِسـم الأسرة والإدعاء القبلي ، فقد أخبرنا ذلك ممن نثق برواياتهم من بقايا تلك الأسرة من النساء ، بأنَّ الأسرة من الرجال قد اِنتهوا تماماً ، ورغم تأكيد الشيخ مجيد الهر على تلك الحقيقة في كتابه المؤلف من أربعة أجزاء المعنون : بيوتات كربلاء ، فإنَّ المدعو ما زال يلتزم بتلك الفرية ويتاجر بها . وأضاف السيد عادل الطعمة برهاناً آخر على ما نذهب إليه ، حيث سلَّط الأضواء على جذور الموضوع في مقدمة كتاب مؤرخ كربلاء السيد هادي سلمان آل طعمة المسَّمى : عشائر كربلاء وأُسرها ، على الصفحة الموسومة ط ، وتأكيده على الطابع التزويري لشجرة أنسابهم ، إذ أنها تعتمد على وثيقة يتيمة هي : ((مشجرة رضا البحراني ، والظاهر أنَّ هذا السيد كان يرتزق من كتابة المشجرات دون تمحيص ، فمشجراته التي كتبها في كربلاء مليئة بالأخطاء ، ولا يمكن أنْ يعول عليها بحال))
ـ اِعترض أحدهم على دراستنا حول الحصار ورفع قرار مجلس الأمن المنشورة يوم 12/6 , بالذهاب إلى قضية جزئية وردت عرضاً في الدراسة ، التي كانت تتناول الموقف الأمريكي من حربه السياسية الشاملة على العراق ، وذلك يوم 16/6 . وأوسع الجيش العراقي شتماً ثقيلاً دون اِستذكار أي تاريخ لهذا الجيش في محاربته للبريطانيين في عام 1941 وإنجازه ثورة 14تموز 1954 ومحاربته الكيان الصهيوني . إنَّ الرد على أية دراسة يقتضي فهم مضمون الدراسة وهدفها . في أية حال إنَّ تحليل أية ظاهرة تاريخية يقتضي الإلمام بكل ظروف نشـأتها التاريخية ، وتطوراتها ، وأدوارها ، وظروف صعودها وهبوطها ، لا سيما في الحروب التي لحظات غير اِعتيادية من التاريخ . ويكفي جيشنا العراقي فخراً ، أنه كان المستهدف الأول للغزو الأمريكي ، سواء بالقصف الجبان من على بعد الأميال في الجو والبحر والأرض التابعة للعملاء الحكَّام في الخليج العربي ، من ناحية ، أو قرار الحل ـ مثله مثل وزارة الإعلام ـ الذي اِستنكره حتى الأمريكي : رؤية وموقف أحمد الجلبي ، من ناحية أخرى . ولله في خلقه شؤون . ولنا الشجون بهكذا عراقيين ! .
http://www.alkader.net/nov/baqerelsraf_071110.htm
مجلس عشائر الجنوب :: الموقع الرسمي ::
http://www.ashairjanob.com
******************
كشفت صحيفة إسرائيلية، عن تفاصيل خطط عسكرية إسرائيلية كان يجري إعدادها لاغتيال الرئيس العراقي السابق صدام حسين، التي أدى التدرب على تنفيذ إحداها إلى مقتل 5 جنود من وحدة "سرية هيئة الأركان العامة"
الإسرائيلية، وهي وحدة كوماندوس النخبة الإسرائيلية.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر أمس إنه "خلال التدريب الذي جرى صباح يوم 5 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 1992 في قاعدة التدريبات البرية "تسيئيليم" أصاب صاروخ من طراز "تموز" مجموعة من أفراد "سرية هيئة الأركان العامة" الذين كانوا يؤدون دور حاشية صدام حسين إذ قتل 5 منهم وتم تجميد خطة الاغتيال على اثر ذلك".
وأضافت الصحيفة "كان الجيش الإسرائيلي والموساد قد وضعا ودرسا عدة خطط لاغتيال صدام حسين تم إلغاء معظمها، لكن في نهاية المطاف أخذت القوات الخاصة الإسرائيلية تتدرب على خطة تم إطلاق اسم "نبتة العوسج" عليها.
وأشارت الصحيفة إلى أن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الذي أمر وحدة المهمات الخاصة بإجراء تدريبات على مقتل صدام حسين كان ايهود باراك، وزير الدفاع الحالي، و يتولى منصب رئيس الموساد حينذاك شبتاي شفيط، وتم إطلاق كنية "الجسم" على الرئيس العراقي في وثائق شعبة الاستخبارات العسكرية واسم "كسيوبيئا" في وثائق الموساد، ونوهت أن اللواء عميرام ليفين هو الذي"قاد جميع التدريبات لتنفيذ العملية ".
وتابعت، ان "خطط الاغتيال شملت تفخيخ مواقع كان يتردد عليها صدام حسين في فترات ومواعيد سنوية محددة، لكن القيادة الأمنية الإسرائيلية كانت ترفض هذه الخطط لسبب أو لآخر حتى وصلت معلومة معينة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي ايه) وأدت إلى وضع خطة لعملية نبتة العوسج".
وافادت المعلومات بحسب الصحيفة، أن "خال الرئيس العراقي ووالد زوجته ساجدة، خير الله طلفاح، كان مريضا جدا وأنه في حال وفاته فإن صدام سوف يشارك في جنازته ومراسيم الدفن ستجري في بلدة العوجة القريبة من مدينة تكريت"، مؤكدة ان "إحدى خطط الاغتيال الإسرائيلية قضت بتفخيخ المقبرة بواسطة عبوات قافزة وعندما تصل حاشية صدام سيتم تشغيل العبوات الناسفة، لكن الجيش الإسرائيلي والموساد رفضا هذه الخطة".
وتابعت "وبعد ذلك بدأت تبلورت خطة اغتيال أخرى تصل بموجبها قوة من "سرية هيئة الأركان العامة" بسيارات تجارية يتم إنزالها في العراق بمروحيات وتتحرك على بعد بضعة كيلومترات من المقبرة، وتمت تهيئة السيارات الخلفية بحيث تتمكن من إطلاق صواريخ "تموز" وعندما يظهر صدام في المقبرة يتم إطلاقها باتجاهه".
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه "كانت هناك صعوبات أمام تنفيذ خطة الاغتيال وفي مقدمتها عدم معرفة موعد وفاة خال الرئيس العراقي، لكن الاستخبارات الإسرائيلية حلّت هذه الصعوبة بقتل طلفاح، أو بحسب الصحيفة "المساعدة" في موته لأنه "عانى كثيرا" جراء مرضه".
وبينت، ان خطة الاغتيال تفيد انه " بعد وفاة طلفاح ستجري مراقبة طائرة ابنته من سويسرا إلى العراق، إذ كانت متزوجة من سفير العراق في سويسرا برزان التكريتي".
واختتمت "يديعوت أحرونوت" تقريرها بالاشارة الى انه كان هناك "جزء ثان من خطة قتل التكريتي انطلاقا من الاعتقاد في إسرائيل أن صدام سيحضر جنازته أيضا".
واعتمدت "يديعوت أحرونوت" في تقريرها على وثائق سرية لم يتم الكشف عنها حتى الآن من ارشيف وحدة "المهمات الخاصة" التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.
*********************************
رئيس لجنة النزاهة :الفقر في النجف ارتفع بشكل فاحش بسبب فساد بعض المسؤولين الكبار في المحافظة
تاريخ النشر : 2012-09-07
بغداد - دنيا الوطن - نور العراقي
قال رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف خالد النعماني إن “نسبة الفقر في النجف ارتفعت بشكل فاحش بسبب فساد بعض المسؤولين الكبار في المحافظة ادى الى نزوح العديد من اهاليها الى المحافظات الاخرى مثل الديوانية و ذي قار و ميسان لغرض ايجاد فرص عمل لضمان سبيل افضل للعيش”.
وأشار إلى أن “هجرة المواطنين من النجف تعد هجرة اقتصادية تضر بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتؤدي الى تفاقم الفقر وانتشار العشوائيات السكنية اكثر فأكثر مع غياب التخطيط الحكومي الصحيح للايقاف هذه الهجرة”.
ودعا النعماني وزارة التخطيط الى “وضع خطط ستراتيجية يمكن من خلالها استغلال اموال الموازنة الضخمة لمعالجة أزمة الفقر في النجف بدلا من اهدارها على مشاريع مصيرها الفشل و تخصيصها لتطوير الواقع الخدمي لفقراء محافظة النجف الاشرف الذين يعانون في الوقت الحالي من تردي الحالة الصحية و الخدمية في عشوائياتهم”.
***************************
نتائج التحقيق بمقتل محمد باقر الحكيم تثبت إدانة زوج ابنته عمار الحكيم
تاريخ النشر : 2012-09-08
كشفت اللجنة الجنائية العليا في العراق عن قضية مقتل محمد باقر الحكيم مطلع عام 2003 وأزاحت الستار عن المتهمين بالقضية وهم ( السيد عمار الحكيم واثنين من إفراد حمايته) فقد صرح رائد جوحي لرويترز قائلا:تم مؤخرا الكشف عن المتهمين الحقيقيين بقضية مقتل الراحل محمد باقر الحكيم عام 2003 بعد متابعة وتحقيق طويل وأضاف: ما أثار أول خيوط الشك لدينا هو تنازل عمار الحكيم وعبد العزيز الحكيم عن الدعوة المقامة مما جعلنا نتبع تفاصيل القضية وأظهرت التحقيقات بان عمار الحكيم كان يلازم محمد باقر الحكيم بالصلاة إلا في تلك الصلاة التي حصل فيها الانفجار وكذلك كان سائق الراحل قد ترك الصلاة في ذلك اليوم وفضل زيارة الإمام بدلا من الصلاة معهم هربا من الحادث كما فعل عمار الحكيم كما ان السيارة قد وضعت له في مكان حصول الانفجار على غير المعتاد. ووضح القاضي : قبل شهرين تم إلقاء القبض على احد السواق الذين يملكون جنسية إيرانية ولا يملكون أي هوية عراقية وبعد تعرضه لضغوط من احد المفارز التابعة للدفاع اعترف بأنه دخل بصورة غير رسمية وانه يعمل مع السيد عمار الحكيم وبعد التحقيق الدقيق اعترف بضلوعه بالتفجير الذي أدى الى مقتل محمد باقر الحكيم وأعترف الشاهد والمجرم بنفس الوقت بأنه كلف من قبل عمار الحكيم لهذا الأمر ودفع له مبلغ طائل وان سبب قيام عمار الحكيم بقتل عمه هو رغبته بان تكون القيادة له مع عبد العزيز الحكيم.وأضاف جوحي مبينا:منذ إعلاننا الرسمي عن المتهمين بالقضية وردتنا اتصالات عدة من إطراف إيرانية وأخرى حكومية طالبتنا بالتراجع عن القرار ولكننا ماضون في أتمام الإجراءات القانونية لمحاسبة المتسببين وجعل القضاء يأخذ مجراه.يذكر ان التفجير ومقتل محمد باقر الحكيم قد أسدل الستار عليه بعد أيام من الحادث ولأسباب بقيت مجهولة للمواطن العراقي حتى لحظة إعلان اللجنة الجنائية العليا عن المتسبب الحقيقي في ذلك التفجير
********************************
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان
حول حملة الاعدامات والتصفيات الجائرة في العراق
في الوقت الذي يمر فيه شعبنا العراقي في اسوأ حالة من حالات اليأس ويحرم من ابسط حقوقه الانسانية تمارس السلطات الحاكمة ابشع الوسائل لقمع المواطن والنيل منه وتلفيق الاتهامات ضده واحالته الى القضاء الذي فقد حيدته واضحى تابعا ذليلا للسلطة التنفيذية ...وقد اقدمت سلطة المنطقة الخضراء مؤخرا على اعدام اعداد كبيرة من المواطنين عراقيين وعرب بينهم نساء وفقا لاعترافات انتزعت بالإكراه ومحاكمات اختلت فيها قيم العدالة وغيب فيها دفاع المتهمين وانتهكت حقوقهم القانونية المعروفة !
اننا اذ نستنكر حملة الاعدامات والاجتثاث منذ احتلال العراق والتي تتم باسم القانون هذه المرة فأننا نناشد شرفاء العالم الوقوف مع الحق والمظلومين في العراق ونطالب من المنظمات القانونية والحقوقية والانسانية الضغط على الحكومة العراقية الحالية لوقف هذه الحملة الهستيرية الاجرامية ضد الانسان المنتهكة حقوقه اصلا في عراق ما بعد الاحتلال .
رابطة الصحفيين العراقيين
الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية
اوائل ايلول 2012
*******************
مقتل مدير مكتب مكافحة الإرهاب بالشرقاط
أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن مدير مكتب مكافحة الإرهاب في قضاء الشرقاط قتل وأصيب سائقه بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته شمال تكريت.
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة حكومية يستقلها مدير مكتب مكافحة الإرهاب في قضاء الشرقاط،( 120 كم شمال تكريت)، العقيد اسماعيل الجبوري انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها على الطريق العام شمال قضاء بيجي،( 40 كم شمال تكريت)، مما أسفر عن مقتله وإصابة سائقه بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية فرضت طوقا أمنيا على منطقة الحادث ونقلت الجريح إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه".
وشهدت صلاح الدين، أمس الأربعاء، مقتل المحققة القضائية امل احمد واحد مرافقيها بهجوم مسلح نفذه مجهولون وسط قضاء طوزخورماتو،( 90 كم شمال تكريت)، فيما نجا عضو مجلس محافظة صلاح الدين عن القومية التركمانية علي هاشم اوغلو بهجوم مسلح بقاذفات (اربي جي 7) استهدف منزله في منطقة حي الامام احمد وسط قضاء طوز خورماتو، 90كم شرق تكريت.
يذكر أن محافظة صلاح الدين ومركزها مدينة تكريت، 170 كم شمال العاصمة بغداد، تشهد بين فترة وأخرى أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء، كما تنفذ الأجهزة الأمنية حملات دهم وتفتيش في نواحي المحافظة، تعتقل خلالها عشرات المطلوبين بتهم جنائية وإرهابية.
*********************************
عراقية تفترس الكيان الصهيوني في محاضرة سويدية
تقرير ايهاب سليم
صابرين الشمري, لبوة عراقية يتيمة الأب ذات ملامح شرقية, تنتمي لأسرة بغدادية ميسورة الحال, لم يتجاوز عمرها عشرين سنة وبضعة شهور, تتقن اللغات العربية والانجليزية والسويدية بطلاقة, تمكنت من تحويل محاضرة عِلم التربية المدنية في مدرسة البالغين "الكومفوكس" بوسط السويد الى محاضرة عِلم التربية العراقية بكل شجاعة.
تبدأ فصول القصة حينما تطرقَ مُدرس عِلم التربية المدنية جون إيكيوس الى الكيان العبري في موضوع الأندماج, ضارباً هذا الكيان كمثال على اندماج أكثر من مئة قومية هجينة منذُ سنة 1948 م, قائلاً: " وكمثال على الاندماج الاجتماعي, "اسرائيل" الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تضم أكثر من مئة قومية, من بريطانيا وامريكا وروسيا وافريقيا واسيا ومن يهود البلدان العربية, كل هذه القوميات اندمجت في اطار العادات والتقاليد الاسرائيلية واللغة العبرية".
وما هي الا برهة سريعة حتى نهضت "الشمري" من مقعدها وبنبرة صوت حادة, قائلة: "لن اجلس في محاضرة لا يُحترم فيها مشاعرنا, تضرب لنا كيان مُجرم متوغل في قتل وتشريد الفلسطينيين من ديارهم منذُ 64 عاماً كمثال على الأندماج, اي اندماج اجتماعي هذا في كيان يسفك بدماء العراقيين منذُ 9 سنوات, اي اندماج اجتماعي هذا في كيان مؤلف من العصابات والجاسوسية, اي اندماج اجتماعي هذا في كيان احتلَ المرتبة الاولى بمعدلات الجريمة وتجارة الأسلحة والمخدرات, اي اندماج هذا الذي تدعيه والمرأة تباع وتشترى في القدس الغريبة وتل ابيب بسعر اطار سيارة قديمة, فاذا كنت تعتقد ان صدام حسين قد مات فهناك في العراق الملايين من صدام حسين, فلو سمحت هذه فلسطين وليست اسرائيل".
وبعد تصفيق الطلبة العرب واثنين من الطلبة السويديين للبوة العراقية في المحاضرة, بادرَ مُدرس علم الاجتماع بالقول: "انتِ ذكية, انا لم اقصد ان اجرح مشاعركِ, نكمل المحاضرة بعد راحة 15 دقيقة", ثم اخذَ "الشمري" جانباً وقدم لها اعتذاره مع ابتسامة هادئة.
يُذكر, ان "الشمري" تلقت تعليمها الأبتدائي في منطقة الدورة جنوب غرب بغداد, لتلعب والدتها التي كانت تعمل كمدرسة للتربية الاسلامية واللغة العربية الدور الأكبر في نشاءتها.
*****************************************
الجيش الحكومي يقترف جريمة جديدة بإطلاق النار على عروس في موكب زفافها
الجيش الحكومي يقترف جريمة جديدة بإطلاق النار على عروس في موكب زفافها بالفلوجة والمدينة تشهد موجة غضب
اقترفت قوات الجيش الحكومي جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائمها المتواصلة؛ بإطلاقها النار على موكب زفاف وسط مدينة الفلوجة، ما أسفر عن إصابة العروس وثلاثة مدنيين بجروح خطرة.
وأكّدت الأنباء الواردة من محافظة الأنبار أن عناصرإحدى نقاط التفتيش التابعة للجيش الحكومي أطلقوا النار بكثافة على موكب زفاف أثناء مروره في منطقة الجمهورية وسط مدينة الفلوجة، ما أدى إلى إصابة العروس وثلاثة أشخاص آخرين بجروح بلغت درجة عالية من الخطورة.
وأشارت الأنباء إلى أن المدينة تشهد حاليًا موجة غضب عارم جرّاء هذه الجريمة، وسط مطالبات من الأهالي بإنزال القصاص على عناصر الجيش الحكومي الذين ملئت سجلاتهم بجرائم القتل وانتهاك حقوق الإنسان.
************************************
الجالية العراقية في عمان تكَّرم ثلاثة من شعراءها في
ندوة شعرية يوم الاثنين 4 ايلول 2012 في ديوان الدكتور عمر الكبيسي
شبكة البصرة
بمناسبة فوز الشاعر الدكتور ريكان إبراهيم بأفضل قصيدة في التوحيد تم اختيارها من بين اكثر من 1200 قصيدة نظمت المسابقة فضائية المستقلة بحضور كبير لجمع من الادباء والمثقفين والاعلاميين ورجال الاعمال والساسة من نخبة الجالية العراقية في عمان انعقدت ندوة شعرية في الديوان يوم الاثنين 4 ايلول 2012.
الدكتور ريكان إبراهيم خلف الخطيب (العراق)
ولد عام 1952 في الأنبار.
حاصل على بكالوريوس في الطب.
عمل طبيبا مختصا بالطب النفسي، وخبيرًا للطب النفسي في وزارة العدل العراقية، ومدرسًا محاضرًا في العلوم النفسية بجامعة بغداد.
عضو نقابة الأطباء العراقية، وجمعية أطباء النفس العراقية، واتحاد الأدباء والكتاب العراقي، والجمعية الطبية الأمريكية بالنمسا.
تولى الإشراف على عدد من الصفحات الثقافية في الصحف العراقية.
دواوينة الشعرية: الأشرعة الممزقة 1977 ـ قبض على جمر 1986-حل الطلاسم.
مؤلفاته: نقد الشعر في المنظور النفسي - الرحام (الهستريا) - مقدمة في الباراسايكولوجي - النفس والعدوان - علم النفس والتاريخ - النفس والقانون.
عنوانة: اتحاد الأدباء في العراق - بغداد.
وكذلك بمناسبة فوز الشاعر حميد سعيد بجائزة القدس من الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب لهذا العام.
حميد سعيد هادي (العراق).
ولد عام 1941 في الحلة.
تخرج في قسم اللغة العربية - جامعة بغداد.
اشتغل في التعليم فترة، ثم انتقل منذ أواخر الستينيات إلى العمل الثقافي والصحفي، فشغل عدداً من المراكز الثقافية والصحفية، منها مدير التأليف والنشر، ومستشار صحفي في كل من مدريد والرباط، ورئيس لتحرير جريدة الثورة.
انتخب رئيساً لاتحاد الأدباء في العراق، وأميناً عاماً لاتحاد الكتاب العرب لدورتين متواليتين.
دواوينه الشعرية: شواطيء لم تعرف الدفء 1968 - لغة الأبراج الطينية 1970 - قراءة ثامنة 1972 - الأغاني الغجرية 1975 - حرائق الحضور 1978 - ديوان حميد سعيد 1984 - مملكة عبدالله 1986 - باتجاه أفق أوسع 1991 - فوضى في غير عنوانها 1996 - طفولة الماء.
كتب أكثر من كتاب عنه وعن شعره من بينها كتاب ليوسف سعيد: حرائق الشعر، إلى جانب عشرات الدراسات والمقالات في مجلات الأقلام، والشعر 69 وآفاق عربية، وفصول في كتب، كما أصدر عنه حميد المطبعي كتاباً ضم سيرة حياته وشعره في (موسوعة الأدباء العراقيين).
عنوانة: اتحاد الأدباء - بغداد.
كما تم تكريم الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد تثمينا لنتاجه الشعري المعبر لحالة الاغتراب وشعر المقاومة.
الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد (العراق)
ولد في بغداد عام 1930
انتقل مع عائلته وعمره ثلاث سنوات إلى محافظة ميسان.. وفيها قضى طفولته وصباه المبكر متنقلا ًبين شبكات الأنهار في لواء العمارة وقضاءي علي الغربي والمجر الكبير.
عاد إلى بغداد طالبا ًفي الصف الثاني المتوسط، وفيها أكمل دراسته المتوسطة والثانوية والجامعية، متخرجا ًفي قسم اللغة العربية بدار المعلمين العالية عام 1952.
عمل مدرسا، ومعاونا ً للعميد في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد.
في عام 1970 نقلت خدماته من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الثقافة والإعلام، فعمل فيها سكرتيرا ًلتحرير مجلة {الأقلام}، ثم رئيسا ًلتحريرها.. فمديرا ًفي المركز الفولكلوري، ثم أصبح مديرا ً لمعهد الدراسات الموسيقية، فعميدا ًلمعهد الوثائقيين العرب.
في عام 1980 منح درجة مستشار خاصة، وعين مديرا ًعاما ً للمكتبة الوطنية، ثم مديرا ًعاما ًلثقافة الأطفال، فمستشارا ًثقافيا ً لوزارة الثقافة والإعلام.
- كان خلال السنوات 1970 ـ 1990، بالإضافة إلى وظيفته في:
عضو هيئة رئاسة المجلس الوطني للسلم والتضامن في العراق.
رئيس الهيئة الإدارية لنادي التعارف الثقافي في بغداد.
عضو مجلس إدارة آفاق عربية.
عضو اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى.
عضو اللجنة المركزية لتعضيد النشر في وزارة الثقافة والإعلام.
وهو من المؤسسين الأوائل لاتحاد الأدباء في العراق.
- نشر أولى قصائده عام 1945، وأول مجموعة شعرية له عام 1950
- صدرت له اثنتان وأربعون مجموعة شعرية، منها عشر مجموعات شعرية للأطفال هي أعز شعره عليه.. ومسرحيتان شعريتان.
- حصل على الأوسمة التالية :
وسام بوشكين في مهرجان الشعر العالمي/بطرسبرج 1976.
درع جامعة كامبردح وشهادة الإستحقاق منها/1979.
ميدالية { القصيدة الذهبية } في مهرجان ستروكا الشعري العالمي في يوغوسلافيا/1986.
جائزة صدام للآداب في دورتها الأولى/بغداد 1987.
الجائزة الأولى في مهرجان الشعر العالمي في يوغوسلافيا/1999
وسام {الآس}، وهو أعلى وسام تمنحه طائفة الصابئة المندائيين للمتميزين من أبنائها/2001.
نوطي{الإستحقاق العالي } من رئاسة الجمهورية العراقية/1990
جرى تكريمه ومنحه درع دمشق برعاية وزير ثقافة الجمهورية العربية السورية، في 24 و 25/11/2008 بمناسبة اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية، وحضر التكريم عدد من كبار الأدباء العرب، وألقي فيه عدد كبير من البحوث والدراسات.
- كتبت عنه الموسوعات العالمية التالية :
موسوعة{Men and Women of Distinction} كامبردج ـ لندن/1979.
موسوعة {Dictionary of International Biography} لندن/1979.
موسوعة {MEN OF ACHIEVEMENT} كامبردج ـ لندن/1980.
موسوعة {WHO IS WHO} كامبردج ـ لندن/1981
- ترجم الكثير من شعره إلى مختلف اللغات :
فقد نشرت له في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة {قصائد مختارة}.. قامت بترجمتها في جامعة كولومبيا في نيويورك كل من الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي، والدكتورة لينا الجيوسي، والشاعرة الأمريكية ديانا هوفاسيان.
ترجمت له أربعة آلاف بيت من الشعر إلى اليوغوسلافية عام 1989
ترجم البروفيسور جاك برك مجموعة من قصائده، والقسمين الأول والثاني من ملحمته {الصوت} إلى اللغة الفرنسية.
نشرت له مجموعة قصائد مختارة في هلسنكي بعد ترجمتها إلى الفنلندية.
صدرت له عن دار المأمون للترجمة والنشر في بغداد مجموعة {قصائد مختارة}قام بترجمتها إلى الإنكليزية الأستاذ محمد درويش واختارها، وكتب مقدمتها الدكتور الشاعر علي جعفر العلاق.
هذا إلى الكثير من الترجمات الأخرى إلى الروسية والرومانية والألمانية.
- كتب عنه وعن شعره عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
- بقي مستشارا ًثقافيا ًلوزارة الثقافة والإعلام العراقية حتى الإحتلال
- متزوج، وله إبنة وثلاثة أولاد.
- طبعت له بعد الإحتلال الأعمال التالية :
}أنسكلوبيديا الحب} مجموعة شعرية/إتحاد الكتاب العرب دمشق/عام 2003.
}قمر في شواطي العمارة} مجموعة شعرية/إتحاد الكتاب العرب دمشق/عام 2005.
}في مواسم التعب} مجموعة شعرية/إتحاد الكتاب العرب دمشق/عام 2006.
120} قصيدة حب} مجموعة شعرية/وزارة الثقافة/دمشق عام 2007.
}ملحمة الصوت} الطبعة الثانية/دمشق/عام 2008.
}الحر الرياحي} مسرحية شعرية/الطبعة الرابعة/دمشق عام 2008.
}ديوان القصائد} الطبعة الثانية/دمشق/عام 2008.
}زبيبة والملك} عمل شعري بين الرواية والمسرح/دمشق عام 2009.
وقد قدم الدكتور ايوب ياسين كل من الشعراء الثلاثة بنبذة مختصرةعن حياتهم وابداعاتهم الشعرية والأدبية تجدون اعلاه اهم ما تحمله مسيرة هؤلاء الشعراء الأفاضل وتحدث الدكتور بعد ذلك عن اهمية الشعر والأدب في حياة الامم والشعوب ودورهما في معارك التحرير والخلاص، ثم بدأ الندوة بتقديم الشاعر ريكان ابراهيم لقراءة قصيدتة وهذا هو نص القصيدة:
الرحلة إلى التوحيد
تَصورّتُه لم يكنْ
وجَنّدتُ كفَّ غروري لصَفْعِ خدودِ
يقيني
وأنكْرتُهُ عامدًا فتمشّى على رئتي وابلٌ
من قلَقْ
وأزَّ من القلبِ صوتٌ يقولُ: أعوذُ
بربِّ الفلَقْ
تَصورتُني دونما خالقٍ
فأصبحتُ في لجّةِ الارتيابْ
أدورُ وأنفُضُ عنّي اختناقي
كما ينفُضُ عنه اللديغُ الثيابْ
***
بكتْ عينُ قلبي
ورقتْ لحالي
وقَشّرتُ عقلي بظُفْرِ سؤالي
فحصْحَصَ من لُبّهِ صَوْلجانْ
وراحَ يخاطِبُني الساجدانْ
يصيحانِ: وَيْحكَ كيفَ انتَحيْتَ
من الهَدْيِ جنبًا
وأغلظْتَ قلبًا
وكيفَ تَجرّأَ فيكَ الحِجا واللسانْ
على مَنْ له يسجُدُ النيِّرانْ
***
تَوضّأتُ لا بلْ تَوضّأ شكّي بدمعٍ مُهانْ
وقبلَ الصلاةِ اعتلى مسرحي ماردانْ
ماردٌ من حَمَأْ
لهُ رغبةٌ في الخَطَأْ
وآخَرُ من مارجٍ، في يديهِ الوثيقةُ
من ربّهِ أنْ يكونَ من المُنظَرينْ
أقمْتُ الصلاة فجرْجَرَني من ثيابي
وتَلَّ يديْ للجَّبينْ
فصِحتُ: توضّأْ لتُصبِحَ مِثلْي
وحينَ توضّأَ هادَ وخابتْ بهِ لُعبْةُ
الماكرينْ
***
وقفتُ على شُرفْةِ الروحِ أستطلِعُ المِهرجانْ:
نجومًا كأنَّ السماءَ لها أعينٌ في المساءْ
هِلالًا تكهّفَ بطنًا ليُصبِحَ بدرًا
وسيمَ الضياءْ
غُيومًا كأنَّ الذي قادها فارسٌ في الهواءْ
هناكَ توسدّتُ روحي،
أشدُّ على وسطي مِئْزري
وأبحثُ عنّي
فقدْ ضِعْتُ منّي
أمامَ الإلهِ الذي هالني
فاستوى فوقَ ظَنّي
***
...ومن مُضغةٍ جئتُ ثم استويتْ
فسبحانَ مَنْ بثْها نَفْخةً
بها صرتُ حيًا وقد كنتُ مَيْتْ
ووزّعَ نفسي على مِفرقينْ:
فعقلٌ ببيتٍ وقلبٌ ببيتْ
***
تصوّرْ لو ٱنَّ الخلودَ نصيبي
بقيتُ هنا أتمنّى لو ٱنّي أموتُ
لألقى حبيبي
فسبحانّه صيّرَ الموتَ جسرًا
إلى ملتقاهْ
وهل يبتغي المرءُ من مُنيةٍ
أعزَّ من اللهِ وهو يراهْ
***
تصورْ لو ٱنَّ الخلودَ نصيبُ البشرْ
لصالَ وجالَ بها مَنْ كفَرْ
وأصبح بوذا
نظيرَ يهوذا
ونيرونُ روما
مَلاكًا على ما بهِ من خَطَرْ
***
أنا شاعرٌ من سنيِّ الصَغِرْ
وعلَّمني الجوعُ أنْ أمدحَ المترفينْ
وروّضني الخوفُ أن أشكرَ الحاكمينْ
لقد كنتُ غضًّا وتعظُمُ عندي الصغائرْ
وكنتُ أراهم كبارَ العساكرْ
وحين انجلى زُخرفُ اللهِ عندي
ندِمْتُ عليَّ
وآلمَني أنّني كنتُ شاعرْ
***
نأى فاقتربتُ
دنا فابتعدتُ
تمدّدتُ فوقَ مساميرِ روحي
تعلَقتُ في قَشّةٍ من عُلاهْ
وطالبتُهُ أنْ أراهْ
وكان يراني
وقد أوقدَ النورَ في ناظري
ناظراهْ
فأغمضْتُ عيني
وأغلقتُ قلبي
فصارَ على القلبِ وقعُ هُداهْ
***
... ولي جسدٌ ربما لا يُجيدُ
الوقوفَ لخالقِهِ في صلاةْ
وفمٌ ربما قايضَ الصومَ في رَمَضَانَ
بما قد يكونُ اشتهاهْ
جسدٌ أو فمٌ هكذا
ولكنَّ قلبي الذي قد يراني
ولستُ أراهْ
هو الراكعُ المُنحني دائمًا للإلهْ
***
تأبّطتُ رأسَ المخافةِ مِنهُ
ركضتُ، وثوبي بسِنّي، أُفتّشُ عنهُ
وحينَ اجتهدتُ إلى أن جهدتُ
غفوتُ، فأهدى ليَ النومُ سرَّ الحكايةْ
وأدركتُ ربّي
ضياءً بلا موقدٍ
وضيفًا بلا موعدٍ
ينوّرُ قلبي
***
هي الشمسُ تجري إلى مُستقرٍّ لها
وكان أبو الأنبياءِ يُفتّشُ عن ربّهِ حَولَها
يقولُ لها حينما تَختفي:
رويدًا، قِفي
أأنتِ الإلهُ الذي مِنْ سنينْ
أُناجيهِ سرًا، وها... قد أفِلْتِ
فكيفَ يكونُ إلـهيٰ من الآفلينْ؟
***
من جمودِ الصنمْ
من الجاهلينَ بأنَّ الوجودَ نَقيضُ
العدَمْ
منَ الناكرينَ لكلِّ النِعَمْ
من الفاقدينَ الهُدى والنُهى
يقومُ الدليلُ عليهِ إلـهًا
لهُ سِدْرةُ الـمُنتهى
وللملحدينَ الأسى والألمْ
***
على خَشَبِ النافذةْ
بقُرْبِ سريري، يَدقُّ بمنقارهِ بُلبلٌ
قُبيْل السَحَرْ
فأصحو لأقرأ في صوتِهِ
بأنَّ الضياءَ ابتدا والظلامَ
انحسرْ
فسبحانه مُولجِ الليلِ بطنَ النَّهارْ
وسبحانهُ راسمًا صورةً للجمالِ
بدونِ إطارْ
***
من الدودِ في جَامدٍ من صخورْ
من الغيمِ يركضُ شرقًا وغربًا
ليَسقي الزهورْ
من البحرِ يهدأُ حيناً وحينًا يثورْ
من الذئبِ يقسو على غيرِهِ
ويحضُنُ أطفالَهُ في حُبورْ
من النفسِ، فاضلةً في النهارِ
وفي الليلِ داعرةً بالفجورْ
يقومُ الدليلُ لدى صاحبِ العقلِ
مثلي، ويسمو الشعورْ
بأنَّ وراءَ الخفايا إلهًا يدبِّرُ
كلَّ الأمورْ
***
أخاطبُ كلَّ النساءِ اللواتي تعشّقنَ شِعري
وطالبْنني بنشيدِ الغزَلْ
أخاطبُ أُمّي على قبرِها، كنتُ أرتادُهُ
لألبسَهُ حُلّةً من قُبَـلْ
أخاطبُ في والدي عفْوَهُ
إذا ما رآني شَحيحَ المُقلْ
أخاطبُ كلَّ زعيمٍ قويٍّ
تعلّمَ مني خطابَ الدجَلْ
أخاطبُ ضَعْفي أمامَ البريقِ الذي
في الأملْ
أخاطبُهمْ كلَّهمْ
بأنْ يعذروني إذا وجدوني
تغيرتُ فيهم وصرتُ بخيلًا بشعرِ
الغزلْ
فما عُدتُ أصلحُ إلا لربّي
وما عادَ قلبي
مكانًا لغيرِ إلهِ الأزَلْ
فأوقفتُ شعري على بابِهِ
يصلّي طويلًا بمحرابِهِ
ويَحني لهُ هَامهُ في خَجَلْ.
بعد ذلك تم تقديم الاستاذ الدكتور عزمي الصالحي وهو الاديب والناقد والتربوي والسفير سابقا لتقييم القصيدة ونقدها وقد كان في روعة الكشف الموضوعي للتصوير الفني الرائع لمشاهد التوحيد كما سطرها الشاعر ريكان في تفعيلته مستشهدا بإمهات ابيات الشعر العربي وفطاحل الشعر والأدب ابتداء من المتنبي وانتهاء بالسياب في وصف واستعراض شعري جميل لوصف مشاهد مشابهة كما استعرض طرح الإشتقاقات اللغوية لما جاء في القصيدة من ألفاظ وكلمات ثم تابع الحديث بعد ذلك باستعراض اهم المطبات النقدية للتفعيلة وزنا ومعنى وتسلسلا لينهي الحديث ببالغ الاطراء والتهنئة للشاعر ريكان ابراهيم وفائقية قصيدته الرائعة التي استوجبت التقدير والفوز بالجائزة بجدارة.
تم بعد ذلك تقديم الاستاذ الشاعر حميد سعيد للحديث عن القصيدة والشاعر ريكان ابراهيم واستعرض باقتضاب متابعته الشخصبة لنتاج الشاعر منذ بدايات نظمه والمراحل التي مر بها ابداعه الشعري والأدبي، ثم استعرض مقاطع من القصيدة وأشاد بقيمتها التصويرية والفنية والأدبية وهنأ الشاعر واشاد بنتاجاته ومؤلفاته.
ثم جاء بعد ذلك دور الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد فقرأ مطلع قصيدة تحت النظم :
ما تشائين فأعصفي يا رياح ليس يخشى السقوط هذا الجناح
تبعها بعد ذلك بقصيدة سفر التكوين الرائعة :
عندَما كـُـوِّرَتْ
عندَما كلُّ آياتـِها صُوِّرَتْ
قيلَ للشمس ِأن تـَستـَقيمَ على مَوضع ٍلا تـَغيبْ
وَلـِلـنـَّجم ِكـُنْ أنتَ منها قريبْ
ثمَّ خـُط َّعلى الأرض ِمُنعَـطـَفانْ
تـَبَجَّـسَ بينهُما الماءُ،
وانحَسَرَتْ آيـَتـانْ
بمُعجـِزَةٍ تـَجريانْ
فالتـَقى الفجرُ بالـلـَّيـل ِ
والنارُ بالسـَّيل ِ
كلٌّ بأمرٍ يُسـاقْ
وأتى الصَّوتُ :
كـُونـي..
فكانَ العـراقْ!
فـَجْرُ كلِّ الحَـيـاة
مَهدُ كلِّ الـنـُّبوّات
مِن عَهـدِ آدَمْ
والحَضاراتِ مِن عَهدِ أورْ
بَـدْءُ كلِّ العـصورْ
مُنـذ ُميلادِ سومَـرْ
والشموسُ جَميعا ًعـليها تـَدورْ
أشرَقـَتْ شمسُ بابـلْ
ثمَّ ضاءَتْ أكـَدْ
ثمَّ آشـور،
ألقـَتْ إليها الدُّهـورْ
بـِمَقالـيدِها..
ثمَّ أغفى القـَدَرْ
واسـتفاقْ
كانَ نـَجمُ العـراقْ
ساطعا ًفي الحَـضَرْ..!
وأقـبـَلـَتْ بغـدادْ
حاملة ًشموعَ ألفِ ليلةٍ ولـَيـلـَه
وصوتَ شهرزادْ
وأجملَ الأحلام ِعن أشرِعَةِ السِّـنـد بادْ..
وكانَ الرَّشـيدْ
وكانَ لها ألـفُ فجـرٍ جَديـدْ
ثمَّ أخنى عليها ظلامٌ مَديدْ
إلى أنْ تـَلألأ في لـَيـلـِها
سَـنا كوكبٍ جاءَها يومَ عـيدْ..
مَن يَعرفُ العـراقْ؟
يَعرفُ كيفَ تـَلـتـَقي السُّهولُ والجبالْ
الضَّوءُ والظـِّلالْ
الواقعُ والخـَيالْ
والمُمكـِنُ والمُحالْ..؟
مَن يَعرفُ العـراقْ؟
مَرْفأ ُفـُلـْكِ نـُوح
في طوفانـِهِ العظيمْ
وَبََيتُ إبراهيمْ
أسرَجَ فـيهِ نـُورَهْ
وَمُرتـَقى شامشْ
وصَوتُ كلكامشْ
في مَدارِجِ الزَّقـورَهْ..
والرُّقـُمَ المُغـَلـَّقـَهْ
والماءُ يَجري صاعدا ًبـِقـُدرَةِ المَجهول ِللجَنائن ِالمُعَـلـَّقـَهْ!
مَن يَعرفُ العـراقْ؟
مَن الذي يَعرفُ أيُّ قـَدَرٍ يـُقـيمْ
في هذهِ الأرض ِالتي شاءَ لها القـَدَرْ
أنْ تـَلـتـَقي في جَوفِها الجَنـَّة ُوالجحيمْ؟!
هاهوَ ذا..
ما ضاقَ يَـوما ًحَولـَهُ الخـناقْ
إلا رأيـتَ ماردا ًمِن نـَومِهِ اســتـَفـاقْ
فضَجَّ حتى تـَسـتغـيثَ السَّبعَة الطـِّباقْ
مِن هَـول ِما دماؤهُ تـُراقْ!
هذا هو العـراقْ
بالأمس ِيـَومَ نـَكـَّسـَتْ رؤوسَها الرِّجـالْ
وَكادَ أنْ يَبكي على هاماتِها العِـقـالْ
كانَ العـراقُ هـامُهُ كـَقِـمَم ِالجـبـالْ..
دارَتْ رَحى الـقـتـالْ
وَذ ُبـِّحَ الـرُّضَّعُ والشـُّيوخُ والأطفالْ
وَبـَقـيَتْ هـاماتـُهُ شـُمّا ً.. وما تـَزالْ..!
هوَ العـراقُ..سـَلـيـلُ المَجدِ والحَسَبِ
هوَ الـذي كلُّ مَن فـيهِ حـَفـيدُ نـَبي!
كأنـَّما كـبـريــاءُ الأرض ِأجمَعـِهـا
تـُنـْمَى إلـيهِ، فـَما فـيها سـِواهُ أبي!
هوَ العراقُ، فـَقـُلْ لـِلدائراتِ قـِفي
شاخَ الزَّمانُ جَميعا ًوالعراقُ صَبي!
بعد ذلك ألقى الشاعر قصيدة يا نائي الدار وهذا هو النص:
هُم يَلوحـُون.. لا أصواتـُهُم تـَصِلُ
لا الدار، لا الجار، لا السُّمّار، لا الأهَلُ
وأنتَ تـَنأى، وَتـَبكي حولـَكَ السـُّبـُلُ
ضاقـَتْ عليكَ فـِجاجُ الأرض ِيا رَجُـلُ!
سـَـبعـينَ عاما ً مَلأتَ الكـَونَ أجنِحَـة ً
خـَفـْقَ الشـَّرارِ تـَلاشـَتْ وهيَ تـَشـتـَعِـلُ
لا دَفــَّأتـْـكَ، ولا ضاءَ الـظـَّلامُ بـِهـا
طارَتْ بـِعُـمرِكَ بَـيْـنـا أنتَ مُـنـْذهـِلُ
تـَرنـُو إلـَيهـِنَّ مَبهـُورا ً.. مُعـَلـَّقـَـة ً
بـِهـِنَّ روحُـكَ، والأوجـاعُ، والأمَلُ
وَكـُلــَّما انـطـَفـَأتْ منهـُنَّ واحـِـدَة ٌ
أشـاحَ طـَرفـُكَ عـَنهـا وهوَ يـَنهـَمِلُ!
سـَبعـونَ عـاما ً..وهذا أنتَ مُرتـَحِـلٌ
ولـَسـتَ تـَدري لأيِّ الأرض ِتـَرتـَحِـلُ!
يا نـائيَ الـدّار.. كلُّ الأرض ِمُوحِـشـَة ٌ
إنْ جـِئتـَهـا لاجـِئـا ًضاقـَتْ بـِهِ الحِـيَـلُ!
وكـنـتَ تـَملـِكُ في بغـــدادَ مَملـَكـَة ً
وَدارَ عـِزٍّ عـَلـَيـهـا تـَلـتـَقي المُقـَـلُ
وَالـيَومَ ها أنتَ..لا زَهـوٌ، ولا رَفـَلُ
وَلا طموحٌ، وَلا شـِعـرٌ، وَلا زَجَـلُ
لكـنْ هـمومُ كـَسـيرٍ صـارَ أكبـَرَهـا
أنْ أيـنَ يَمضي غـَدا ً..أو كيفَ يـَنتـَقـِلُ!
يا لـَيـلَ بغـداد.. هـَلْ نـَجـمٌ فـَيـَتـبـَعُـهُ
مِن لـَيـل ِباريس سـَكرانُ الخُطى ثـَمِلُ
الحـُزنُ والـدَّمعُ سـاقـيـهِ وَخـَمـرَتـُهُ
وَخـَيـلـُهُ شـَوقـُهُ.. لـَو أنـَّهـا تـَصِـلُ
إذ َنْ وَقـَفـتُ على الشـُّـطآن ِأسـألـُهـا
يا دَجلـَة َالخـَير،أهلُ الخـَيرِ ما فـَعَـلوا؟
أما يَـزالـونَ في عـالي مَرابـِضِهـِم
أم مِن ذ ُراهـا إلى قـِيعـانِها نـَزَلـوا؟
هَل استـُفـِزُّوا فـَهـِيضُوا فاستـُهـِينَ بهـِم
عـَهـِدتُ واحـِدَ أهـلي صَبـرُهُ جـَمَـلُ!
فـَأيُّ صائح ِمَوتٍ صـاحَ في وَطـَني
بـِحَيثُ زُلـزِلَ فيـهِ السـَّهـلُ والجـَبـَلُ؟
وأيُّ غـائـِلـَة ٍ غـالـَتْ مَحــارِمـَهُ
وما لـَدَيـهِ عـلى إقـصـائِهـا قـِبـَـلُ؟
يا دَجلـَة َالخَيرِبَعضُ الشـَّرِّ مُحتـَمَلٌ
وَبـَعـضُه ُليسَ يُدرَى كيفَ يُحـتـَمَلُ!
خـَيرُ الأنـام ِالعـراقـيـُّونَ يا وَطني
وَخـَيرُهُم أنَّ أقـسى مُرِّهـِم عـَسـَلُ!
وَخـَيرُهُم أنـَّهـُم سـَيفٌ.. مروءَتـُهُم
غـِمْدٌ لـَهُ..والتـُّقى،والحِلـْمُ،والخَجَلُ
وهُم كـِبارٌ.. مَهـيـبـاتٌ بَـيـارِقـُهـُم
شـُمٌّ خـَلائـِقـُهُم.. خـَيـَّالـُهُـم بَـطـَلُ
لا يَخفِضونَ لـِغـَيرِ اللهِ أرؤسـَهـُم
ولا يـَنامونَ لو أطفـالـُهـُم جَفـَلـُوا
فـَكيفَ أعراضُهُم صارَتْ مُهَتـَّكـَة ً
وَحـَولـَهـُنَّ سـتـورُ اللهِ تـَنـسـَدِلُ؟
وكيفَ أبوابـُهُم صارَتْ مُشـَرَّعَة ً
لـِكلِّ واغـِل ِسُـوء ٍبـَيـنـَهـا يَغـِلُ؟
وكيفَ يا وَطنَ الثـُّـوّارِ داسَ على
كلِّ المَحـارِم ِفيكَ الـدُّونُ والسـَّفـِلُ؟
أهؤلاء ِالذيـنَ الـكـَونُ ضاءَ بـِهـِم
وَعَلـَّموا الأرضَ طـُرّا ًكيفَ تـَعتـَدِلُ
وَمَنْ أعانـُوا،وَمَن صانـُوا،وَمَن بَذ َلوا
وَمَن جَميعُ الوَرى مِِن مائِهـِم نـَهَـلوا
دِماؤهُم هذهِ التـَّجـري؟..هَـياكِـلـُهُم
هـذي؟؟..أقـَتـلى بأيْدي أهـلِهـِم قـُتِـلوا؟
تـَعـاوَنَ الكـُفـْرُ والكـُفـّارُ يا وَطني
عـَلـَيهـِمو..ثمَّ جـاءَ الأهـلُ فاكتـَمَلـُوا!
يا ضَوءَ روحي العـراقيـُّين..يا وَجَعي
وكبـريائي.. ويا عـَيني التي سـَمَلـُوا
أنتـُم أضالـِعُ صَدري..كلـَّما كـَسـَروا
ضلعـا ً أحِـسُّ شـِغـافي وهوَ يَنبـَزِلُ
فـَكيفَ تـَجـرؤ ُ يا أهـلي بَـنـادِقـُكـُم
على بـَنـيكـُم ولا تـَندى لـَكـُم مَقـَلُ؟
وكيفَ تـَسـفـَحُ يا أهلي خـَنـاجـِرُكُم
دِما بَـنـيـكـُم ولا يَـنـتـابُهـا شـَلـَلُ؟
وكيفَ يا أهـلـَنـا نالـُوا مروءَتـَكـُم
فأوقـَعـُوا بـَينـَكـُم مِن بَعدِ ما انخـَذلـُوا؟
يا أهلـَنـا.. ليسَ في حَـربِ العـِدا خـَلـَلٌ
بـَلْ قـَتـلـُكـُم بَعضُكـُم بَعضا ًهوَ الخـَلـَلُ
لا تـَكسِروا ضِلعـَكـُم أهلي فـَما عُرِفـَتْ
أضلاعُ صَـدر ٍلـِكي تـَحميـه ِتـَقـتـَتـِلُ
فـَدَيـتـُكـُم أنـتـُم الـبـاقـُون.. راحـِلـَة ٌ
هـذي المُسـوخُ كـَما آبـاؤهـُم رَحـَلـُوا
فـَلا تـُعـينـُوا عـليكـُم سـافِحي دَمِكـُم
كي لا يـُقـالَ أهـالـيـهـِم بـِهـِم ثـُكِـلـُوا
صُونـُوا دِماكـُم، فـَيَوما ًمِن قـَذارَتـِهـِم
كلُّ العــراق ِبـِهـذا الـدَّمِّ يَغـت
وفي ختام الندوة تم تقديم شهادات تقديريه باسم الجالية حيث قدم الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد الدكتور ريكان ابراهيم شهادته فيما قدم الدكتور عبد الكريم هاني الشهادة التقديرية للإستاذ الشاعر حميد سعيد وقدم الدكتور عمر الكبيسي الشهادة التقديرية للأستاذ الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد وسط تصفيق وحماس واعجاب الحاضرين.
ختم الدكتور ايوب ياسين الندوة بعد تقديم الشكر والإمتنان للمشاركين والحضور.
شبكة البصرة