15 يناير 2015

فيديو ..الداعية الألماني بير فوجل يرد على اتهام السيسي للمسلمين بالارهاب




بابا الفاتيكان: نتعاطف مع شارلي ولكن لا يصح ازدراء ديانات الاخرين

"هناك حدود لحرية التعبير عن الرأي". تطرّق قداسة البابا فرانسيس الأول اليوم (الخميس) إلى الهجوم الإرهابي الذي حدث في الأسبوع الماضي في باريس قبل أن يسافر في زيارة إلى الفلبين. كما ودافع عن حرية التعبير عن الرأي وفي الوقت ذاته قال أنه من الخطأ ازدراء الآخرين عن طريق المّس بالدين.
"لا يمكنك استفزاز وازدراء الدين الآخر. لا يمكنك أن تسخر من الدين"، هكذا ادّعى. كما وأدان قداسة البابا العمليات الهجومية وتطّرق إلى العلاقة بين حرية العقيدة وحرية التعبير عن الرأي. "أنا أفكر أن الاثنتين تشكلان جزئين مركزيين من حقوق الإنسان "، هكذا قال.
"لكل شخص ليس فقط الحق في التعبير عن رأيه وقول ما يفكر به – إنما على عاتقه واجب التعبير من أجل المصلحة العامة. لنا الحق بأن نفعل هذا على العلن دون المّس بأي أحد"، أضاف قداسة البابا.
من أجل إيضاح وجهة نظره، استدار نحو أحد مساعديه وقال: " هذا صحيح أنه يُحظر علينا أن نُجيب بعنف، ولكن بالرغم من أننا أصدقاء جيدون، إن قال كلمة سيئة على أمي عليه أن يتوقع اللكمة – هذا طبيعي".
"لا يمكنك تحويل الديانات الأخرى للعبة"، أضاف. "لقد استفز هؤلاء الناس، ولهذا الأمر رد فعل على ذلك. هناك حدود لحرية التعبير".

صحيفة اسرائيلية : المسلمون ساهموا في انقاذ "اليهود"من بطش النازى

لا يعرف أكثرية الناس اليوم شيئا عن الإرث الذي كان فيه الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم مشاركين بإنقاذ اليهود من أهوال الهولوكوست أو من أيدي النظام النازي في فترة الحرب العالمية الثانية.
ينبغي لقصص المسلمين الذين أظهروا الشفقة تجاه اليهود في فترة الهولوكوست أن تكون معروفة لجمهور أوسع، ولكن لسبب ما لا تزال مجهولة، ربما بسبب الانشغال بالصراع العربي - اليهودي وتعاظمه في الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية.
في كراسة تم نشرها قبل نحو عقد تحت عنوان "دور المسلمين من أنصار الشعب اليهودي" تم بفخر توثيق قصص لمسلمين كُثر خبّأوا يهودا في منازلهم، مزارعهم وأماكن عملهم في فترة الهولوكوست. الأبطال الموصوفون في الكتاب هم عرب من شمال إفريقيا وأوروبا الشرقية.
عام 2006، نشر الباحث روبيرت ساتلوف كتابا باسم "من أنصار الشعب اليهودي: قصص مفقودة من الهولوكوست في البلاد العربية"، والتي أظهرت الأخبار الجيدة عن الرحمة العربية في سياق واقعي. في مقال في "واشنطن بوست"، صرّح قائلا "لم يكن العرب في تلك البلاد مختلفين كثيرا عن الأوروبيين: حيث تدور حربٌ حولهم، معظمهم وقف جانبا ولم يفعل شيئا، وشارك الكثيرون بشكل كامل وبمحض الإرادة في اضطهاد اليهود، وساعد القليل من الشجعان على إنقاذ اليهود".
أطفال يهود في معسكرات الإعتقال خلال فترة احرب العالمية الثانية (AFP)

مع الأسف الشديد، ككل موضوع آخر متعلق بالشرق الأوسط، يُنظر إلى سلوك المسلمين في فترة الهولوكوست من منظور الصراع العربي الإسرائيلي الحالي. ويضيف الإعلام الغربي مزيدا من التشويه عندما يؤكد باستمرار على خطاب الساسة العرب والإيرانيين الاستفزازيين الذين ينفون أو يطمسون الهولوكوست. نتيجة لذلك، فإنّ الكثيرين في إسرائيل والغرب يفترضون بأنّ التقارير حول البطولة الأخلاقية للعرب أو المسلمين في فترة النازيين هي محاولة لصرف النظر عن الخطاب السياسي المشحون اليوم.

قصة الإمام الذي أنقذ مطربا يهوديا من النازيين
حديقة وصومعة المسجد الكبير في باريس (Wikipedia)

من حين لآخر نشهد قصصا ملهمة ترتفع إلى السطح وتُوثق حالات إنقاذ يهود من الماكينة النازية التي اضطهدت اليهود في كل ركن في أوروبا. هذه إحدى القصص المعروفة التي حظيت بتجسيد سينمائي في فرنسا عام 2012.
كان سليم الهلالي نجما كبيرا في سماء فرنسا والمغرب في أواسط القرن الماضي. وصل المطرب اليهودي، الذي وُلد عام 1920 لأسرة فقيرة في الجزائر، إلى فرنسا عندما كان في سن الرابعة عشرة. خلال بضع سنوات، علا صيته باعتباره "المطرب" الشرقي الأفضل في أوروبا.
يقع المسجد الذي يوجد في وسط قصة إنقاذ المطرب اليهودي في مبنى مثير للإعجاب مثل قلعة له سقف أخضر بارز، ويمتدّ على شارع كامل في الضفة اليسرى الشهيرة لباريس، المدينة التي عاشت قبل نحو أسبوع أحداثا دموية بصورة مذبحة رسامي مجلة "شارلي ايبدو" والمذبحة القاسية في السوبر ماركت. أقامت الحكومة الفرنسية هذا المسجد الشهير عام 1926 كتقدير للجنود المسلمين الذين قُتلوا في الحرب العالمية الأولى في خدمة فرنسا ومن أجل تعزيز العلاقات بين الدولة والمهجرين العرب الذين عاشوا فيها وطريقهم في البلاد التي جاؤوا منها.
الإمام سي قدور بن غبريت

بعد احتلال فرنسا من قبل ألمانيا النازية، عام 1940، بدأت حكومة فيشي باضطهاد اليهود. كانت حياة هلالي وآلاف اليهود المهاجرين من شمال إفريقيا إلى باريس في خطر. كان يبلغ عشرين عاما من عمره وكان مهاجر شاب في مدينة أجنبية. علمت السلطات بجذوره اليهودية، وقامت بمضايقته.
عندما ازداد الخطر توجّه هلالي إلى المسجد وطلب مساعدة مؤسسه والإمام الرئيسي فيه، سي قدور بن غبريت. وبشكل مماثل لهلالي، فقد كان هو أيضًا من مواليد الجزائر، حيث قادته ظروف حياته إلى فرنسا. كالكثيرين غيره، فقد قدّر هو أيضًا الموهبة الكبيرة لدى المطرب الشاب.
لم يخِب بن غبريت أمل هلالي. وفّر له بداية بطاقة هوية مزيّفة لمسلم، من أجل الدفاع عنه من القوانين العنصرية، التي ضيّقت على تحرّكات اليهود. في وقت لاحق، عندما كان هناك خطر من انكشاف تزييف الهوية، أمر بطمس هويّته اليهودية بشكل أكبر. صدر عن وفد المسجد اسم جدّ هلالي على شاهد قبر مهجور في المقبرة الإسلامية المجاورة. في أحد الأيام، تم القبض على هلالي من قبل النازيين واقتيد إلى المقبرة حيث وُجّه مسدّس إلى صدغه. فقط عندما استطاع التعرّف على الشاهد المزيّف وأن يثبت كما يفترض بأنّ جدّه كان مسلما، تم إطلاق سراحه.
وهكذا، برعاية مسجد باريس، تم إنقاذ حياة هلالي، وفي فترة الحرب اعتاد على الظهور داخل المسجد، وسط هتافات الزائرين. بعد تحرير فرنسا، عام 1944، أصبح مطرب الشمال إفريقي الأشهر في فرنسا. عُقدت حفلات كبيرة في النادي الذي أسسه في باريس عام 1947 وتمت استضافة شخصيات رفيعة المستوى. في وقت لاحق، أسس في الدار البيضاء في المغرب أكبر ملهى ليلي في شمال إفريقيا.

"بيسا"- كلمة الشرف لمسلمين ألبان أنقذوا اليهود خلال الهولوكوست
السيدة ليما بالة ، ألبانية أنقذت يهود خلال الحرب العالمية الثانية (Yad Va Shem)

عام 1934، كتب سفير الولايات المتحدة في ألبانيا: "ليس هناك تمييز ضدّ اليهود في ألبانيا، لأن ألبانيا هي واحدة من تلك الدول النادرة في أوروبا اليوم، والتي لا يوجد فيها آراء مسبقة على خلفية دينية ولا يوجد كراهية إطلاقا، رغم أن الألبان أنفسهم ينقسمون لثلاثة أديان مختلفة".
ألبانيا، دولة صغيرة جبلية، تقع جنوب شرق خط الساحل في شبه جزيرة البلقان، كان عدد سكانها في فترة الحرب العالمية الثانية نحو 803,000 نسمة من بينهم 200 يهودي فقط. بعد صعود هتلر إلى الحكم عام 1933، بحث الكثير من اليهود عن ملجأ في ألبانيا. ليست هناك أرقام دقيقة حول أعدادهم، ولكن وفقا للمصادر المختلفة فقد فرّ إلى ألبانيا بين 600 إلى 1,800 لاجئ يهودي، من ألمانيا، النمسا، صربيا، اليونان ويوغوسلافيا، على أمل أن يستمرّوا من هناك في طريقهم إلى فلسطين أو مكان لجوء آخر.
مع الاحتلال الألماني في أيلول عام 1943، وبشكل استثنائي، رفض المواطنون الألبان الامتثال للمحتلّ بتقديم قائمة اليهود الذين يعيشون داخل حدود البلاد. علاوة على ذلك، وفرت أذرع السلطة المختلفة للكثير من الأسر اليهودية وثائق مزيّفة ساعدتهم في الاختلاط مع سائر مواطني ألبانيا. لم يدافع الألبان عن المواطنين اليهود فحسب، وإنما قدّموا أيضًا ملجأ للاجئين اليهود الذين قدِموا إليها من دول أخرى. كان هؤلاء بشكل أساسيّ لاجئين يهود، قدِموا إلى ألبانيا وهي لا تزال تحت الحكم الإيطالي، ووجدوا أنفسهم تحت خطر الطرد إلى معسكرات الاعتقال.
كانت المساعدة الاستثنائية التي حظي بها اليهود تعود إلى كود بيسا "الشرف" والذي يمثّل حتى اليوم الكود الأخلاقي الأعلى في البلاد.‎ ‎‏ معنى بيسا هو "الوفاء بالوعد". الشخص الذي يحافظ على البيسا هو شخص يفي بكلمته، شخص سيحافظ على حياتك وحياة أسرتك بكلمته. قام الألبان بإنقاذ اليهود بشكل استثنائي، بل وتنافسوا بينهم على حق الإنقاذ. كل ذلك على أساس الحبّ الإنساني والرغبة في مساعدة البشر المحتاجين للمساعدة حتى لو كانوا من أبناء دين آخر. نجحت ألبانيا، وهي الدولة الأوروبية الوحيدة ذات غالبية مسلمة، في الدور الذي فشلت فيه دول أوروبية أخرى، فتم إنقاذ غالبية اليهود الذين عاشوا داخل حدودها خلال الاحتلال الألماني، من اليهود الألبان واللاجئين اليهود من دول أخرى، باستثناء بضعة أفراد من أسرة واحدة. ومن المثير للدهشة أن عدد اليهود في ألبانيا لدى انتهاء الحرب العالمية الثانية كان أكبر ممّا كان عند بدايتها.
عائلات مسلمة ويهودية تعيش معاً في سراييفو في فترة الحرب العالمية الثانية (Yad Va Shem)

وهذه ليست هي القصص الوحيدة. تم الحصول على الشهادة الرئيسية على سبيل المثال لكون المسجد الكبير في باريس قد شارك في إنقاذ اليهود في فترة الحرب العالمية الثانية، من يهودي من شمال إفريقيا فرّ من ألمانيا إلى فرنسا في فترة الهولوكوست ووجد ملجأ في مسجد في باريس. كتب في مقال نشره في مجلة فرنسية عام 1983 بأنّه "ما لا يقلّ عن 1,732 من "مقاتلي المقاومة" وجدوا ملجأ في الطابق السفلي للمسجد"، وأشار إلى أنّ معظمهم كانوا من اليهود. وأضاف أيضًا، أنّ الإمام "خاطر جدّا" عندما خبّأ اليهود، ووفّر لهم - وللكثير من الأطفال من ضمنهم - هويات مسلمين.
ومع ذلك، ليس هناك أي توثيق لأسماء اليهود الذين حصلوا كما يُفترض على الرعاية من المسجد، وهو الأمر الذي يصعّب على الباحثين التحقّق من هذه القصة أو تحديد نطاقها وأبعادها.
في قائمة أنصار الشعب اليهودي التي أصدرها متحف "ياد فاشيم" هناك ما يقارب 24 ألف شخص. عشرات منهم فقط هم من المسلمين. قبل عدة سنوات، طُلب من "ياد فاشيم" أيضًا البتّ في الموضوع، ودقّق في قصة إنقاذ اليهود في المسجد. "قام ياد فاشيم بجهود كبيرة من أجل تحديد الناجين الذين أنقذهم بن غبريت في فترة الهولوكوست وعمل كثيرا أيضا من أجل جمع التوثيق الأرشيفي المتعلق بأعمال الإنقاذ في المسجد في باريس، بل وتوجّه إلى أرشيف المسجد"، هذا ما نُقل عن ياد فاشيم (متحف الهولوكوست الرئيسي في القدس). ومع ذلك، "ذهبت كل الجهود سدى. لم يتمّ العثور على شهادات للناجين أو وثائق ذات صلة". قال المؤرخ اليهودي - الفرنسي المهمّ، بنجامين ستورا، والذي تخصّص في تاريخ شمال إفريقيا، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرا: "كُتب الكثير عن تعاون المسلمين مع النازيين، ولكن لا يعلم الكثيرون أنّ المسلمين ساعدوا اليهود. لا تزال هناك قصص يجب أن تُحكى وتُكتب".

الاجتثاث وتشريعاته سلوك وفكر شعوبي نازي

بدأت تلوح في الأفق مؤخرا دلالات عن عزم خونة العراق ومجرمي الغزو والاحتلال لإصدار قانون جديد لما يسمى بالمساءلة والعدالة المضحك والمثير للشفقة فيه قبل كل شئ انه ضخ جديد في ما يسمى بالمصالحة الوطنية التي هي واحدة من أكبر كذبات وخدع وتسويف الشعوبيون الطائفيون المجرمون الذين مكنهم الغزو الأمريكي وحمتهم آلته العسكرية مع إيران المستفيد الأكبر من احتلال العراق وتدميره.
مضت الآن قرابة اثنا عشر عام على تطبيق قانون الاجتثاث الذي أصدره ونفّذه الحاكم المدني للاحتلال بول بريمر ورافقه اجتثاث جسدي لعشرات الآلاف من البعثيين في مختلف أنحاء العراق وخاصة في محافظات الفرات الأوسط والجنوب التي دخلتها إيران كطرف محتل وعملاءها من الأحزاب والمليشيات. ونتيجة لتداخلات سياسية واجتماعية ضاغطة محليا ودوليا اضطّر أُجراء الاحتلال إلى تعديله إلى صيغة أخرى أطلق عليها قانون المسائلة والعدالة أخفقت هي الأخرى في إخراج الاحتلال وأزلامه من عنق الاختناق الذي سببه قانون الاجتثاث ومشتقاته لأن شعب العراق يرفضه ويقاومه ولأن البعثيين في كل أرجاء العراق قد خاضوا غمار مقاومة وطنية باسلة ضد الاحتلال وعمليته السياسية قضت مضجعها وأغلقت أمامها كل منافذ التقدم إلى أمام في مسالك تكريس الاحتلال وتدمير عروبة العراق وتمزيق جغرافيته.
وإذا كان التعديل الأول لقانون الاجتثاث قد استخدم كغطاء لمزيد من الاعتقالات والقتل والتنكيل بالعراقيين الشرفاء الرافضين والمقاومين للاحتلال والعملية السياسية وكوسيلة تسويف ومماطلة من قبل أعداء العراق ومستهدفي عروبته واستقلاله والساعين إلى إبقاء التوتر والعنف وانعدام الأمن لتحقيق مآربهم الدنيئة والإجرامية للسرقة والنهب والسلب والإثراء الفاحش على حساب عذابات العراقيين, واستخدام التعديل كذريعة ووسيلة لامتصاص الازدراء والرفض من كل أحرار العالم للاجتثاث كطريقة لا أخلاقية للثار والانتقام السياسي والعقائدي, فان مشروع القانون الجديد يعد خطوة لتشريع جولة جديدة من الاجتثاث والتصفيات الجسدية وتشريع مسالك جديدة للثار والعداء والضغائن التي ستعمق الشروخ الاجتماعية التي خلقت في حقبة الاحتلال.
إن ما تسرب من معلومات عن القانون المقترح تعد أسؤ وأبشع من التطبيقات النازية وإفرازاتها الكريهة واخطر ما يمكن أن تتعرض له الإنسانية في أي مكان من تنكيل واحتقار وعبودية واستهداف في ابسط حقوقها الفكرية والسياسية والحياتية العامة.
أ‌. فالتشريع الجديد يكرس مسميات ومصطلحات تعكس شوفينية السلطة وشعوبيتها.
ب‌. ويعرض أي عراقي إلى إجراءات اضطهادية وانتقامية تحت ذريعة الانتماء إلى حزب البعث العربي الاشتراكي.
ج. يمنح أي حاقد في الحكومات المحلية أو حكومة المركز كما يسمونها حق رفع قسوة وسعة التطبيقات المقترحة من قطع الرقاب إلى قطع الأرزاق في إشارة إلى تكريس التصفيات الجسدية للوطنيين والقوميين لإدامة سلطة الاحتلال الفارسي.
د. يمنع أي عراقي من حق طلب اللجؤ السياسي إلى أي بلد بحجة إن طالب اللجوء بعثي.
هـ. حرمان أي عراقي من حقوق منحت له تحت ظل نظام الاحتلال نفسه مثل العودة للوظيفة أو استحقاقات مالية كالمنح والرواتب التقاعدية إن أرادت الحكومة ذلك بحجة انه عاد لممارسة نشاط أو تعاون مع حزب البعث العربي الاشتراكي.
إلى غير ذلك من الإجراءات الإجرامية التي ستكون مفتوحة تماما كانفتاح الفقرة 4 إرهاب حيث تطبق على أي شخص تستهدفه السلطة الاحتلالية وأجهزتها القمعية المختلفة.
إن العالم كله يعرف الآن أكثر من أي وقت مضى إن حزب البعث العربي الاشتراكي هو عقيدة وطن وأمة ويعتنقه ملايين العراقيين من كل قومياتهم وأديانهم وطوائفهم وان حضوره وديمومته في المجتمع العراقي مرتبطة بشكل جذري وحاسم بعروبة العراق وبكونه وطن مستقل وحر وسيد. بكلام آخر, إن اجتثاث البعث في العراق فكرا وتنظيما أمر محال وسيجد من يقاومه من العراقيين حتى من الذين لا صلة لهم بالبعث من شيوخ ووجهاء ورجال دين وقانون ومثقفين وأحرار.
إن استهداف حزب البعث العربي الاشتراكي وتكفير أعضاءه وتخوينه وتبشيعه والادعاء الكاذب بجرائم ارتكبها ضد شعبنا إبان فترة الحكم الوطني يصدر من أعداء تقليديين للحزب ولعروبة العراق وهذا أمر صار واضحا جليا ولم يعد تشغيل هذه الاسطوانات المشروخة يجد إذنا صاغية لا من العراقيين ولا من أحرار العالم. ونحن نطالب هؤلاء الأحرار في كل مكان للتحرك بقوة قانونيا وإعلاميا ضد مشروع القانون هذا لان ان شرع فسيجلب المزيد من القتل والترويع والإرهاب الحكومي ضد شعب العراق وينعكس بطرائق مختلفة على الأمن والسلم في العالم.
لقد تمكنت أحزاب عميلة خائنة مولودة في أرحام دول تستهدف العراق أرضا وشعبتا وتاريخا مثل حزب الدعوة العميل والإخوان المسلمين في العراق من الحفاظ على خلايا نائمة لها في العراق لسنوات طويلة كانت فيها محظورة لأسباب موضوعية وقانونية ومنطقية وعلميه بحكم عمالتها وخيانتها للوطن وللشعب. وهؤلاء هم من سلطهم الاحتلال الغاشم وقواته الغازية هم ومن كان يغذيهم خارج الوطن. وهذه المعلومة نسوقها لهؤلاء الواهمون أو المتوهمون بان لحزب البعث جذور واسعة حاضنة وحضور لا يقارن بتلك الأحزاب العميلة وعليه فان إلغاء وجوده في العراق أمر محال بل إن هكذا قوانين إرهابية ستجذره وتزيد من أنصاره ومؤيديه فضلا عن إن هكذا قوانين ستكون وبالا على رؤوس مشرعيها والساعين إليها لأنها تعني ببساطة استمرار العنف وانعدام الأمن والسلام الأهلي في العراق لان البعثيين يشكلون نسبة عالية من شعب العراق اليوم وسيزدادون غدا.
ولعل من نافلة القول أن المجرم لا يمكن أن يشرع قانونا يكافح ويمنع الإجرام المزعوم ضد حزب له فكر أصيل وعقيدة قومية أصيله وتجربة مدنية منتجة عملاقة شهدها ويشهد لها العراق والعرب والعالم برمته فحكام الاحتلال في المنطقة الخضراء مجرمون قبل وبعد تمكينهم من السلطة. لقد كانوا يقتلون ويغتالون ويفجرون لسنوات تمهيدا للعدوان الإيراني الخميني الطائفي. وكانوا قتلة لمئات الآلاف من العراقيين عام 1991 وهم من انشأ المقابر الجماعية لهؤلاء القتلى من الضباط والجنود العائدون من الكويت, وهم من ساهم بتوفير أرضيات قرار الحصار الجائر الظالم وادامتة حتى ضرب في عظام العراقيين ودمر اقتصاد العراق وأصاب قوة جيشه العملاق بالعطل وحياة شعبه بالشلل وفوق هذا وأهم منه كله فهم الذين أجرموا وخانوا بجلب الغزاة المحتلين واميركان وبريطانيين وفرس ومارسوا من يوم احتل العراق إلى يومنا هذا حروب ومعارك إبادة ضد شعبنا تشهد ألان أوجها وأشدها شراسة وقسوة حيث يجندون معهم عشرات الآلاف من جيوش إيران وحرسها ومخابراتها ومرتزقتها تحت ذريعة مواجهة الإرهاب وبغطاء جوي وصاروخي من 60 دولة.
إن من يصدرون قوانين الاجتثاث والتجريم والتخوين هم أعتي عتاة المجرمين ليس في العراق بل في كل العالم و هم الأكثر توحشا وفسادا في تاريخ البشرية والدول قاطبة.

المخرجة الفرنسية إيزابيل ماتيك تعتنق الإسلام بعد الهجوم على شارلي إيبدو

 
كتبت المخرجة السينمائية الفرنسية إزابيل ماتيك، قبل يومين في صفحتها على “الفيسبوك: ” لقد بدأت منذ أمس، في تطبيق أولى ركائز الإسلام، أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله”.
وشكرت المخرجة الفرنسية إزابيل ماتيك عبر حسابها الممثل المغربي هشام بهلول وهو أحد متتبعي صفحتها، على متابعته لحسابها ونشر خبر إسلامها في الصحف المغربية.
وعلقت إزابيل في صفحتها بانها ستختار إسمها الجديد خلال زيارتها المقبلة لمدينة زاكورة في المغرب.
وتلقت إزابيل العدد من التعليقات والتهاني على إسلامها.

فاطمة الكرّاي تكتب :«عشنا وشفنا» إرهابي… يقود مظاهرة ضد الإرهاب !؟


أعلنت الكاتبة التونسية فاطمة بن عبد الله الكرّاي رفضها مشاركة زعماء الإرهاب في العالم في المشاركة في مسيرة ضد الإرهاب.
وقالت إن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني الذي مازالت دماء شهداء فلسطين عالقة بيديه اعتمد خطة هجومية في عملية استغلال للحدث الذي هزّ وأدمى فرنسا الأسبوع المنقضي.
وأكدت أن هذه الغاية الصهيونية، تمثّل أحد أهداف الإطاحة بمؤسسة الدولة العربية، حتى تبقى فلسطين معزولة، وشعب فلسطين، لا يقوى على الصّمود كشعب، سلبت منه أرضه ووطنه منذ ستّ عشريات…
كما استنكرت مشاركة القادة العرب وقالت إن العرب الرسميين نجدهم قد انقسموا مرّة أخرى، بين مهرولين… مضروبين بعصا الذلّ، فتجد غالبيتهم يشاركون في مسيرة الجمهورية بباريس، وهم لا يفقهون حدود أمنهم الوطني ولا القومي، وبين فريق مازال يقايض الأمن القومي بمهمّات مناولة لا يُحسب لها ـ في العالم ـ حساب
وإليكم نص المقال:
بدا الأمر لافتا للبعض… ومزعجًا للبعض الآخر، حين حضر بنيامين نتانياهو مظاهرة الجمهورية في باريس، بل و تمكّن حسب الصحافة الصهيونية الصادرة يوم الإثنين من التسلل الى الصف الأول.. صف القيادة…
بنيامين نتنياهو جيّر الحدث لصالح الكيان الصهيوني، الكيان المحتل لكامل فلسطين، حين اعتمد خطة ثلاثية تنبئ في خطوطها العريضة أنها لا تحمل عناصر مفاجأة بما حدث في فرنسا، ونقصد الهجومات التي مست "شارلي هيبدو" فقتلت أكثر من 12 فرنسيًّا…
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي مازالت دماء شهداء فلسطين عالقة بيديه و يمارس إرهاب الدولة المنظّم باعتراف كل من يرى ما يحدث في فلسطين بغير الغربال الأمريكي اعتمد خطة هجومية في عملية استغلال للحدث الذي هزّ وأدمى فرنسا الأسبوع المنقضي.
أول قرار لنتنياهو دعوته ليهود فرنسا إلى "العودة" (أي ممارسة فعل الاستعمار) إلى فلسطين المحتلة في إشارة منه أن الفرنسيين من ذوي الديانة اليهودية لم يعودوا في أمان بفرنسا، وكذلك ألمح إلى أن فرنسا ليست وطن اليهود بل إن اليهود هم إسرائيليون أينما كانوا… وفي هذا إشارة لا تدع مجالا للشك في أن الكيان الصهيوني يحظّر الخطة القادمة والقاصمة لاستراتيجيات النضال الوطني الفلسطيني، والقائلة إن إسرائيل هي دولة يهودية… وهو الأمر الذي تقف أوروبا ضده والولايات المتحدة تحاول أن تمرره.
ثاني قرار اتخذه نتنياهو في هذه الفترة وبمناسبة هذا المصاب الفرنسي هو دفن القتلى من الفرنسيين ذوي الديانة اليهودية في إسرائيل، أرض فلسطين المغتصبة… وفي هذا القرار تأكيد للقرار الأول.
ثالث قرار اتخذه نتنياهو هو تميزه عن واشنطن، إذ بدا لافتا أن قرارًا خطيرًا ومصيريًّا كالذي اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتحول في وقت قياسي إلى باريس من أجل المشاركة في مسيرة الجمهورية (يوم الأحد المنقضي) حشر واشنطن في الزاوية… زاوية النقد والاستياء.. لأن تمثيلية واشنطن في مظاهرة الجمهورية يوم الأحد المنقضي، بدت منخفضة جدًا… فكانت المشاركة الأمريكية على مستوى سفيرها في باريس فحسب.
نتنياهو وانطلاقًا من القرارات الثلاثة أراد أن يعطي رسائل مشفّرة.
أولها للأوروبيين الذين أظهرت عملية سبر للآراء سنة 2005 أنهم يعتبرون في غالبيتهم أن إسرائيل تمثّل الخطر الأكبر على السلم والأمن الدوليين… حيث فاقت نسبة أصحاب هذا الرأي من الأوروبيين 50٪ بالمائة… مع نسب أخرى تصل أكثر من 60٪ في بلدان أوروبية…
ثاني هذه الرسائل المشفّرة، هي الإيذان من جانب واحد (إسرائيلي) ويحاول أن يجرّ إليه الأوروبيين والأمريكان، وهو أن إسرائيل التي أدخلها فقهاء السياسة في الغرب، في دائرة الديمقراطية الليبرالية Démocratie libérale التي تدين بها أنظمة الغرب زائد اليابان، هي اليوم "دولة ضد الإرهاب" وليست دولة راعية ومنتجة للإرهاب… وأن القضية الفلسطينية، تريد منها إسرائيل في توقيت نجد فيه نواة الدولة العربية تتوارى خلف التاريخ ـ بغداد ودمشق مثالا ـ سوف تصبح قضية داخلية… قضية إرهاب وليست قضيّة تحرّر وطني…
هذه الغاية الصهيونية، تمثّل أحد أهداف الإطاحة بمؤسسة الدولة العربية، حتى تبقى فلسطين معزولة، وشعب فلسطين، لا يقوى على الصّمود كشعب، سلبت منه أرضه ووطنه منذ ستّ عشريات…
هذا الهدف الأخير، حاولت إسرائيل تمريره، أواسط التسعينات لكن دون جدوى… أما اليوم، فالوضع كما المشهد محتاجان إلى تبصّر كبير، لأنّه في الوقت الذي تخطّط فيه الدوائر الصهيونية في عملية استغلال وحشية لما وقع في "نيويورك" سنة 2001 وما وقع في باريس 2015، وتجيير آلام الآخرين لصالحها، فإن العرب الرسميين نجدهم قد انقسموا مرّة أخرى، بين مهرولين… مضروبين بعصا الذلّ، فتجد غالبيتهم يشاركون في مسيرة الجمهورية بباريس، وهم لا يفقهون حدود أمنهم الوطني ولا القومي… وبين فريق مازال يقايض الأمن القومي بمهمّات مناولة لا يُحسب لها ـ في العالم ـ حساب…

هيفاء زنكنة تكتب : لماذا لم أحضرمظاهرة شارلي أيبدو؟

سار في المظاهرة، يوم الأحد الماضي، آلاف الناس العاديين، استنكارا وأدانة، لجريمة الهجوم عليك. كنا، نحن الناس العاديين من البلاد العربية والأسلامية، المستنكرين لجريمة القتل، نريد ان نكون معهم، مهما كان سبب الجريمة، حتى بدعوى الرد على إهانات دينية، وحتى لو كان مقترفو الجريمة أنفسهم لا يهمهم أن يموتوا، معتقدين أنهم بالقتل يدافعون عن كرامة النبي (كما يقال لنا اعلاميا)، كما في الحروب الدينية القديمة. ولكن، كان على رأس مظاهرة الناس العاديين قادة ومسؤولي 50 دولة، ضمائر الكثيرين منهم ملطخة بدماء شعوب أخرى، غير شعوبهم، شعوبا غريبة، تقطن بلدانا يبذلون كل ما لديهم لتبقى على مبعدة من مدنهم / حصونهم الأوروبية. كان على رأس المظاهرة مجرم حرب، مسؤول بشكل مباشر وبشهادات حية لاتقبل الشك، عن العديد من المجازر الوحشية، يدعى بنيامين نتنياهو، بجانبه سارعدد من المسؤولين العرب، ممن يحاولون تسويق أنفسهم كـ «اسلاميين معتدلين» بينما يدوسون بأحذيتهم على بطون شعوبهم ويتراكضون خانعين لحماية سادتهم من المحتلين وتجار السلاح. فهل للاستبداد والجرائم الجماعية دين؟ 
القادة العرب، المسلمون، يرددون، ظاهريا، بصوت عال، كما أسيادهم، ان «الأسلام المتطرف» بالتحديد، هو سبب كل الجرائم التي باتت تسمى «الأرهاب» بينما يتهامسون فيما بينهم، كما سادتهم، ان ألاسلام هو الارهاب. وكأن الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي سبب قتل ما يزيد على المليون عراقي، بفترة زمنية قياسية، كان مسلما شن حربه لكي يدافع عن الأسلام وسمعة النبي. وكأن نتنياهو، الذي يستحم يوميا بدماء الفلسطينيين، انما يفعل ذلك دفاعا عن «الدولة الأسلامية». 
بات المسلمون، حتى من كان منهم ملحدا أو مسلما كحامل لموروث ثقافي، يشعرون بحاجة ماسة لا الى ادانة جريمة قتل ابرياء بل الى كتابة بيانات وتصريحات ومقالات لأعلان براءتهم من الأسلام أوالدفاع عن أنفسهم ونوعية أسلامهم وان كان بين ضحايا الجريمة مسلمون. أنهم يعلنون براءتهم، أيضا، من معاداة السامية بعد ان هضموا الاعلام الصهيوني المتسلل الى دواخلهم لينسيهم انهم، انفسهم، من الملة السامية. فكيف يعادون أنفسهم؟
اقول معذرة شارلي ايبدو لأننا لم نشارك/ أشارك بمظاهرتك، مع الناس العاديين وليس الحكام، لأن القضايا الانسانية ليست ملكا للحكام والمستبدين مهما أدعوا. لم نحضر/ أحضر على الرغم من احساسنا بالغضب على الجريمة وعبثية الموت المجاني، لأننا كنا مشغولين بحضور مجالس عزاء أخرى، وما أكثرها في بلادنا. لأننا نقضي معظم وقتنا، قدراتنا مستهلكة، ونحن نحاول (لا أكثر من محاولة) لوضع حد لعبثية موت مجاني، من نوع لايختلف كثيرا في جوهره عما حدث لك، لكنه يختلف عددا ونوعا وتهديدا. الموت المجاني الذي اتحدث عنه، هو فعل أجرامي مستمر منذ عقود وليس في الأفق ما يشير الى قرب انتهائه.
هل أعدد من بين اسباب عدم حضورنا الأنشغال بالجرح القديم المتجدد، يوميا، في فلسطين ؟ محاولة الفلسطيني الدائمة، منذ عقود، لبناء جسر ولو بثخن شعرة للوصول الى الغرب ، أملا بحل يبعد شبح التهجير والموت اليومي؟ هل نحن بحاجة الى تكرار جداول هدم القرى وقتل الشباب والأطفال الذين لم يحظوا، يوما، بمظاهرة تذكر فيها اسماؤهم؟ هل توقف الفلسطيني، يوما، عن كتابة الشعر والقصة والمسرحية والغناء والعمل الأعلامي ليبين للعالم انه حي، مسالم، يحب الحياة؟ فلم يجتمع على قتله ناتنيوهات العالم من كل الأديان وبضمنهم مسلمون؟ معذرة، فالكل، هنا، مشغولون ببناء بيوت ومستشفيات ومدارس وأجهزة اعلام غزة التي هدمها ذلك السائر على رأس المظاهرة ممسكا بأيدي شركائه، ولو صمتا، معه. 
معذرة شارلي ايبدو، لأنني مسكونة، أيضا، بالعراق. أي حزن يثير العراق ! أرض العراق مرغوبة لأنها مصدر للطاقة، وحروبه تستهوي صناع السلاح، وشعبه منهك، يقف على حافة التفتت، لأنه عاش سنوات دكتاتورية حرمته من المبادرة، وهجوم ثلاثين دولة، وحصارا جائرا وأحتلالا. وهاهو، اليوم، يقصفه تحالف أربعين أو ستين دولة (لم يعد للارقام معنى)، بينها دول عربية واسلامية، بقيادة أمريكية، لتحرق ما بقي من الأخضر ولتستنزف البقية الباقية من قوى الشعب العقلية والجسدية.
شارلي أيبدو، في الوقت الذي تنطلق فيه التظاهرة من اجلك في باريس بقيادة رؤساء ومسؤولين من دول عدة من بينها ألمانيا وبريطانيا، كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، عن وفاة 16 طفلا نازحا في موجة البرد، التي اجتاحت العراق خلال الأيام الماضية. ألأعداد الواردة من منظمات انسانية تشير الى وفاة 60 طفلا. وهناك ما يزيد على المليوني نازح يعانون ظروف حياتية صعبة في العراء او في خيم لا تحميهم برد الشتاء القارس او الامطار، دون وجود اي معين لهم رغم كثرة المناشدات.
150 صحافيا و54 عاملا في المجال الأعلامي قتلوا في العراق منذ غزوه عام 2003 حتى عام 2011. حملة التصفية الطائفية مستمرة. الأعتقالات والتعذيب والاعدامات ترصع تقارير المنظمات الحقوقية الدولية. ما هو موقف الرؤساء قادة تظاهرة شارلي أيبدو؟ 
وزيرة الدفاع الألمانية تقوم بزيارة مسؤولي النظام العراقي، الطائفي، الفاسد لبحث توقيع عقود سلاح، وتعلن روسيا عن تزويده باسلحة قيمتها مليار دولار بينما تتنافس بريطانيا مع روسيا والصين على عقود السلاح. الكيان الصهيوني يستغل الحدث ليوجه الأنظار بعيدا عن جرائمه، متغنيا بالحرب ضد «الأرهاب» بصوت نتنياهو: «انها حربنا جميعاً. حرب الحرية ضد البربرية. وعلى الحرية أن تنتصر وحتى نحقق الانتصار يجب أن نقف موحدين وأن نقاتل سوية». الرئيس الأمريكي باراك اوباما، قال، هو الآخر: «نحن ندافع عن الحرية والامل والكرامة لجميع البشر». جميع البشر؟ ألم يقرأ أوباما موجز تقرير لجنة الكونغرس المنشور منذ أسابيع عن أساليب التعذيب المهينة المنحطة التي يمارسها جهاز استخباراته ضد المعتقلين وبالتعاون مع دول عربية؟ أم ان لمفاهيم الحرية والكرامة معاني تختلف باختلاف لون بشرة الشعوب؟ ماذا عن فرنسا ؟ للحرية التي تتغنى بها فرنسا شكل حرباوي . انها تساهم بحملة القصف ضد العراق تمهيدا لتقسيمه بقيادة أمريكا وبتبرع سخي من الكيان الصهيوني. ولكن، هل نحن مرآة جرائمهم؟ هل من الصحيح وضع كل الغرب في سلة واحدة؟ لا أظن ذلك. ان شعوبنا تعرف جيدا كيف تميز بين الحكام والشعوب. ربما لأننا ذقنا، طويلا، مرارة الا تمثلنا حكوماتنا خلافا لهم. ولو صح ما قيل عن مواقف شارلي أبيدو المدافعة عن المهجرين والمناهضة للعنصرية، لوجدنا ان صحافييها، أنفسهم، ما كانوا سيحضرون المظاهرة المقامة من اجلهم، لو عرفوا نوعية السياسيين الذين سيجيرونها لصالحهم. لوجدنا انهم سيحضرون مجلس العزاء الذي سنقيمه لهم مع قتلانا.
٭ كاتبة من العراق

14 يناير 2015

شاهد حصرى ماسجلته الكاميرا التى نجت باعجوبة من مجزرة فض رابعه وبدون مونتاج



المفكر القومى محمد سيف الدولة يكتب: ملاحظات على زيارة عيد الميلاد

· لا بأس أبدا فى أن يقوم كبار رجال الدولة بزيارة الكاتدرائية المرقسية فى احتفالات عيد الميلاد، طالما يؤدى ذلك الى ادخال الرضا والسعادة الى قلوب قطاعات كبيرة من اخوتنا المسيحيين، حتى وان كنا نعارض النظام ونختلف معه حتى النخاع.
· ولكن "كل البأس" من كل هذا النفاق والمبالغة والتضخيم الاعلامى الزائد عن الحد للزيارة، وتناولها وكأنها عملا اسطوريا غير مسبوق، ومبادرة متفردة، وعبقرية فذة، ونفحة من السماء. ففى ذلك اساءة بالغة للجميع، لمصر وللمسلمين والمسيحيين معا. وكأن حال المسيحيين فى وطنهم قبل هذه الزيارة شديد البؤس، وكأنهم يعيشون معزولين مهمشين محتقرين غير معترف بهم. الى ان نزل عليهم منقذهم الاوحد من السماء لا ليعطيهم كامل حقوقهم، وانما ليتعطف عليهم "بزيارة" ليس اكثر وليس اقل.
· ومن ناحية اخرى فانه لا يصح ولا يليق المتاجرة والتوظيف السياسى لمثل هذه المناسبات الكريمة، سواء على المستوى الداخلى او الخارجى. فلقد تم توظيفه داخليا بمنطق ((نحن افضل من الجميع فلقد فعلنا ما لم يفعله أحدا من قبلنا))
· أما على المستوى الخارجى فلقد قالها السيسى صراحة ((عايزين العالم يشوفنا))، وكأنه يرغب فى شحن رصيده لدى الغرب متفاخرا بانه معبود المسيحيين وحاميهم، وهو أمر جارح للكرامة الوطنية التى تكره وتمتعض وتتشكك فى أى مشروعية يهبها الخارج للحكام والأنظمة.
· والحقيقية ان توظيف كل شئ فى حياتنا فى الصراع السياسى والاستقطاب الحاد الضارب فى اعماق المجتمع المصرى اليوم، هو جرثومة بغيضة ومكروهه ومرفوضة وضارة بالجميع. وأصبحت عادة نراها كل يوم. وآخرها كان فى الاحتفالات بذكرى حرب اكتوبر.
· والحقيقة أيضا اننا جميعا نحرص على تبادل التهانى مع اصدقائنا من المسيحيين فى اعيادنا او اعيادهم بدون ان يشعر اى منا بأنه يفعل شيئا استثنائيا او زائدا او متفردا او يستوجب التباهى به امام الاخرين او الدعاية له أو التنويه عنه. كما أن كبار رجال الدولة لم يكفوا أبدا عن تبادل التهانى والزيارات على امتداد الزمان.
· ومن ناحية اخرى فان التوظيف السياسى المضاد للزيارة ايضا غير مقبول وغير لائق من قبل معارضى النظام، الذى قاموا بالتشهير بالزيارة من حيث ان فيها انحيازا الى المسيحيين على حساب المسلمين، وعقدوا المقارنات بين الروح الايجابية للزيارة وبين روح الهجوم والنقد فى خطاب المولد النبوى الشريف. وتمادى البعض فى التعبير عن غضبه بتوجيه النقد الى الزائر والكنيسة معا.
· هذا رغم اننا لا يجب ان نحاسب الاخوة المسيحيين على مواقف النظام، ويجب ان ندرك انهم مثلهم مثل المسلمين بينهم اختلافات فى الانحيازات والانتماءات والمواقف السياسية، وفيهم المؤيد والمعارض، الحر والمنافق. وهم ايضا مثلنا تماما مخترقون من اجهزة الدولة العميقة. ومؤسساتهم الدينية تماثل مؤسساتنا من حيث انها جزءا لا يتجزأ من النظام.
· كما انه ليس دقيقا الحديث على أن هناك اجماعا مسيحيا يبارك العصف بالتيار الاسلامى. وحتى لو افترضنا صحته، فهو يستحق الفهم والتحليل والمعالجة اكثر مما يستدعى الاستياء. فلا يمكن ان تستوى الامور لتيار ترفضه وتخشاه غالبية المسيحيين، مهما بلغت درجة شعبيته لدى المسلمين.
· وهناك ايضا من أفتى بان الزيارة محرمة ومرفوضة شرعا، الى آخر هذا اللغط "الطائفى" الذى يخرج الى السطح مع كل مناسبة مسيحية.
· والطائفية هى النقيض المباشر للوطنية، فان كانت الطائفية تعنى وضع الجامعة الدينية فى مواجهة الجامعة الوطنية وفوقها، فان الوطنية تعنى الانطلاق من مبدأ الانتماء المشترك الى الوطن كحقيقة موضوعية ثابتة تاريخيا ودستوريا ومقبولة دينيا وسائدة عالميا. والوطن بالتعريف هو الارض "المشتركة" التى استقر عليها الشعب عبر التاريخ ودافع عنها ضد المخاطر والغزوات الخارجية، فاختص بها دونا عن غيره من شعوب الارض، وانتج عليها حضارة خاصة اهم عناصرها هى وحدة اللغة والتاريخ والمصير ووحدة الظروف المشكلات والإمكانيات.
· ولا يوجد وطن فى العالم يقتصر على اصحاب ديانة واحدة، كما انه لا يوجد وطن عالمي موحد لاصحاب اى دين واحد، سوى ما ينادى به الكيان الصهيونى من دولة لليهود فقط.
· ولو اختلط الامر على أحد، فأراد التعامل مع مسيحى مصر كأقلية دينية، وأراد اخضاعهم لمعايير دين الأغلبية وليس لمعايير وطنية او دستورية، فما عليه الا ان يطبق ذات القاعدة على الاقليات المسلمة فى بلاد العالم فى فرنسا او امريكا او الهند او الصين. وعليه ان يطالب للمسيحيين هنا بمثل ما يطالب به للمسلمين هناك. فان أراد دليلا من الشرع، فليراجع "الصحيفة" التى كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم لتنظيم العلاقة بين شعب المدينة (يثرب) من المسلمين واليهود فى وطنهم المشترك.
· وفى الختام خالص التهانى للجميع وكل عام والمصريين بخير بمناسبة العام الجديد، وكل عام والمسلمين بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف وكل عام والمسيحيين بخير بمناسبة أعياد الميلاد .
*****