11 أكتوبر 2013

نقلاً عن نبض : ننشر وثائق أمن الدولة التى تفضح "علي جمعة

نقلاً عن شبكة نبض الإخوان ... ننشر وثيقة تم العثور عليها أثناء دخول الثوار إلى مقر جهاز أمن الدولة بمدينة نصر أثناء ثورة 25 يناير .. تكشف الوثيقة فضيحة جديدة لشيخ العسكر ومفتي الانقلاب "علي جمعة"
حيث ذكرت الوثيقة أنه قام بالزواج "سرياً" بإحدى النساء في أغسطس 2003 وحتى مايو 2005 ، ثم قام جمعة باستئجار شقة مفروشة بمنطقة المعادي الجديدة لتكون مقرا للقاءاته الزوجية -حسب الوثيقة-
وحسب الوثيقة أيضا فقد تزوج الشيخ جمعة "10 زيجات" أخريات على مايبدو أنها كانت سرية أيضا. 
وبعد افتضاح أمره في أسرته اتصلت ابنته بزوجته الثانية اتهمتها بعلاقة غير شرعية مع والدها "المفتي" والتي كانت سببا في إنهاء هذه العلاقة .

بالفيديو ... مؤيدو السيسي يطوفون حول صورته ثم يسجدون لها



الإعلامي محمد الأسواني : مخطط الشيطان الأكبر لمصر الأيام القادمة

بعدما تبين للصهيونية العالمية إصرار شعب مصر على الإنتصار قاموا بعمل هذا السيناريو الخبيث وهو كالأتى
أولاً عودة الرئيس مرسى رئيساً للجمهورية ثانياً عودة البرادعى رئيساً للوزراء ثالثاً إستمرار السيسي إبنهم وزير للدفاع
وأما بخصوص الرئيس مرسي فهو إرضاءً للشارع وبلا صلاحيات في ظل الدستور الذى تم تشويهه على يد العلمانيين فهو ليس من حقه عزل وزير الدفاع أو محاكمته وأما البرادعى فقد تم تلميعه بهذا المخطط الُمعد مسبقاً بأن يخرج خارج مصر إعتراضاً على المجازر وبهذا تصبح القوى العلمانية والإسلامية في شبه رضى حوله وأما السيسي قائد الإنقلاب فهو أصبح في مأمن وبه تكون إسرائيل ضمنت الجيش أى أصبح تحت سيطرتها بقيادة السيسي والمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذين هم تم إختيارهم على أعينهم وبهذ تكون الضمانة للصهيونية العالمية وامريكا وأما جميع سيناريوهات التسجيلات والإحتفالات ما هى إلا وسيلتهم لإلهاء الشعب والضغط عليه سواء بعمليات الترهيب من قتل وسجون حتى يرضخ في النهاية لهذا المخطط .
وفي النهاية العلم عند الله

10 أكتوبر 2013

رصد| السيسي : يجب أن توضع مادة في الدستور لتحصيني في منصبي كوزير للدفاع


تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" فيديو لزعيم الانقلاب الدموي الفريق عبد الفتاح السيسي، وهو يؤكد على ضرورة وضع مادة في الدستور تحصن منصبه.
دكتور سيف عبد الفتاح - مستشار الرئيس مرسى السابق - عبر موقع "تويتر"
- طلب التحصين في الدستور بمساعدة أشباه المثقفين يعني ضمن ما يعني وهم القاعدة الشعبية التي يستند إليها !!
- لو كان يقتنع شخصيا بتلك الشعبية لما طلب ذلك التحصين! 
يا من تتحصن بغير الناس..ذهب الحصن وبقي الناس! 
هم أصل الشرعية والرضا!
وعلق المستشار وليد شرابي، المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر، على التسجيل المسرب الأخير لقائد الانقلاب السيسي بالقول أن التحصين في الدستور لن يفيدك أيها الانقلابي فقد ابتدعت بدعة ستجني أنت حصادها المر وسينقلب عليك أول من يمسك بمنصب وزير الدفاع بعدك وسيرقص المهللين لك وقتها على نغمة تسلم الأيادي لمن انقلب عليك. وقال شرابي في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "إلى هذا الحد أنت مرتبك ... إلى هذا الحد تتشبث بمنصب بعدما أقسمت سابقا أنه لا يوجد لك طمع فى أى منصب ... إلى هذا الحد تخشى أن تترك مقعدك دون أن تكون قد أمسكت بمنصب أعلى.. إلى هذا الحد تقودون الاعلام؟!". وقال شرابي: إسمح لى أن أزيدك خوفا حتى وان حصنت نفسك فى أى دستور إعلم أنك بدعت بدعة ولن يحترم أحد دستورك وسينقلب عليه ويعطله بمجرد أن تتحرك خطوة واحدة من مقعدك وعندها ستدرك حقيقة من خدعوك وأوهموك بحب الشعب لك.. وستخرج نفس الوجوه التى تعرفها تهتف لمن انقلب عليك وعلى دستورتك ويرقصون على نغمات تسلم الأيادى".
واستنكر مصطفى النجار، البرلمانى السابق، ما ذكره الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الحالي في التسريب الذي نشرناه اليوم، والذي طالب فيه المثقفين بتدشين حملة لوضع مادة في الدستور لتحصين منصبه.
وقال النجار في تدوينة له على "تويتر"،:"عفوا لن نقبل بتحصين لأحد ! جمهوريات الموز التى فى خيالكم لن تكون فى مصر،مهما سكت البعض أو برروا أو باعوا لن نخون ضمائرنا".
وقال الإعلامى أحمد منصور - عبر موقع "تويتر" السيسي يطالب بالحصانة لجرائمه تماما كمافعل ديكتاتور تركيا الجنرال إيفيرين وديكتاتور تشيلي الجنرال بينوشيه لكنه سيحاكم مثلهم وسيلقي مصيرهم
وقال المهندس / حاتم عزام ( تعقيبا علي خطاب علي جمعة )
• تعجز الكلمات عن وصف هذا التحريض الفاشي اللإنساني بأسم الدين خطاب علي جمعة للجيش والشرطة هو خطاب الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش
• عرف التاريخ الإسلامي فقهاء السلطان، لكن علي جمعة قدم للتاريخ مصطلحات جديدة: فقهاء العسكر- فقهاء الانقلاب -فقهاء التحريض علي القتل
• خطاب مفتي العسكر هو دليل سلمية المتظاهرين وإدانة السيسي الذي جلبه ليفتي لقواته بوجوب قتل المتظاهرين السلميين الذين وصفهم بالخوارج
• خطاب علي جمعة التكفيري التحريضي علي قتل الناس علي أساس أرائهم السياسية تُجرمه كل الشرائع السماوية والقوانين المصرية والدولية

مفاجأة ..ضحية «التعذيب وقطع إصبعه »: ضابط أجبرني على اتهام أنصار مرسي وهم حمونى

فجر «سايس الجراج»، المجني عليه في واقعة احتجازه، وتعذيبه والاعتداء عليه بالضرب وقطع إصبعه في محيط اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بـ«رابعة العدوية» مفاجأة أمام محكمة جنايات القاهرة، الخميس، مفادها أن المتهمين الـ5 في القضية أبرياء من الاعتداء عليه، وهم الذين أنقذوه من يد الأشخاص، الذين عذبوه، وأن الضابط الذي حرر المحضر أجبره على اتهامهم.
وأثبتت المحكمة في بداية الجلسة حضور المتهمين، الذين ظهروا مبتسمين رافعين شعار «رابعة العدوية»، وحضور المحامين الذين رفضوا التحدث مع وسائل الإعلام، وطلبوا من المحكمة إخلاء سبيل المتهمين، واستدعاء الضابط مجري التحريات.
كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة شروعهم في القتل، واحتجاز وتعذيب مواطن دون وجه حق، وإحراز أسلحة بيضاء دون ترخيص.
ونفى المتهمون في التحقيقات تعذيب المجني عليه أحمد حسن محمد أحمد، سايس، وقالوا إنهم كانوا متواجدين داخل اعتصام رابعة العدوية، وبعد الانتهاء من صلاة التراويح سمعوا أن هناك لصًا أُلقي القبض عليه داخل الاعتصام، وبعدها قاموا بنقل المجني عليه داخل سيارة، ومحاولة إنقاذه، بعد أن اعتدى عليه المعتصمون.
كان النائب العام المستشار هشام بركات أمر بإحالة المتهمين الخمسة إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات القاهرة، مع استمرار حبسهم احتياطيًا على ذمة القضية، وذلك في ختام التحقيقات، التي باشرها وائل الدرديري، رئيس نيابة القاهرة الجديدة، بإشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية.
المصادر:
----------
بوابة الأهرام
المصري اليوم
الوطن

بالفيديو .. الشرطة تعذب أحد مؤيدي الشرعية حتى الموت


الشعب
أكد تامر صلاح، والد أحد المفقودين منذ مظاهرات السادس من أكتوبر، إن قسم شرطة إمبابة اتصل به عصر الأربعاء لاستلام جثة نجله أحمد المفقود منذ مظاهرات السادس من أكتوبر بمنطقة قصر العيني. 
وأضاف والد الضحية، في اتصال هاتفي مع برنامج "المشهد المصري" على قناة الجزيرة، أن قسم الشرطة أبلغه أن شرطة المسطحات عثرت على جثة نجله في النيل، وأنه عندما شاهدها في مستشفى التحرير بإمبابة كانت بحالة مريعة وتشبه إلى حد كبير ضحايا حادث سيارة ترحيلات سجن أبو زعبل. 
وأشار والد الضحية أن هناك كثير من الشك يحيط بحادثة مقتل ولده، خاصة أن الأوراق التي كانت بحوزة ولده مازالت لم يطلها الماء، رغم أنه بقي في النيل عدة أيام حسب زعم الشرطة.
ولفت إلى أن تيار المياه كان يجب أن يدفع أحمد إلى منطقة شبرا وليس إمبابة. وعبر والد الضحية عن أنه يعتقد أن نجله مات تحت التعذيب ولم يجدوا طريقة للتخلص منه سوى إلقائه في النيل.

صلاح بديوي : الانقلابيون ينفذون مخطط صهيوني امريكي يستهدف اقامة منطقة عازلة بطول الحدود مع فلسطين المحتلة

هذه هي حقيقة ما يحدث في سيناء منذ اواخر سنوات حكم مبارك وحتي الانالانقلابيون ينفذون مخطط صهيوني امريكي يستهدف اقامة منطقة عازلة بطول الحدود مع فلسطين المحتلةالرئيس محمد مرسي نجح في احتواء مسلحوا سيناء وكان يستعد لدمجهم بالدولة الا ان رجال الاجهزة الامنية لاعتبارات الصراع السياسي افسدوا له كل مخططاته.

طوال فترة التسعينات من القرن الماضي كانت شبهة جزيرة سيناء منطفة امنة وكنا في ثلاثينات العمر من فترة شبابنا نذهب مع وفود من الزملاء بنقابة الصحفيين الي مدينة العريش العزيزة للاصطياف والسياحة ونقضي اسبوعا او اكثر علي شاطيء بحرها الهادي والذي لم يكن يعكر صفوه الا قناديل البحر في بعض الاوقات ،وكنا نجوب شمال سيناء ونذهب في رحلات سفاري لوسطها فلا نجد الا الخير والسلام والامان والحب ،كما كان يحلو لنا ان نذهب الي حدود رفح المصرية للتسوق من هناك و للنظر الي حدودنا مع فلسطين المحتلة والقاء نظرة كراهية وعداء الي جنود العدو الاسرائيلي المغتصبين لها في ابراجهم التي شيدوها علي حدودنا ،كان اهل سيناء طيبون للغاية وفي منتهي الاخلاق والكرم ،لم نري منهم الا كل الخير والحب والسلام ،وكنا نراهم يعانون من بعض المشاكل الحياتية البسيطة مثل نقص الخدمات الاساسية وكانوا يطالبون بوضع نهاية لمعاناتهم وحقهم في مشاريع التنمية بعد تحررهم من الغزو الاسرائيلي ،وكان املاً كبيراً يراودهم بعد ان بدأت مياه ترعة السلام تصل الي سيناء وحتي السر والقوارير في جنوب العريش .
وبمرور الايام بدأ أهل سيناء يشتكون من ظروفهم الاقتصادية والبطالة التي يعانيها شبابهم ونقص خدمات الصحة والتعليم والوقود والكهرباء والمياه ويقارنون بين وضعهم الذي يعيشونه ووضعهم ايام الاحتلال والذي كان افضل بالنسبة لهم ،وعلي الرغم من ذلك كانوا يفتخرون بأنهم مواطنون مصريون ،وفي ظل ضيق العيش اجبر شبابهم ان يعمل في مجالات التهريب مثل تهريب المهاجرين والسلاح والمخدرات ..الخ،وبدلاً من بحث أسباب المشكلة والعمل علي مواجهة معاناتهم الحياتية وايجاد فرص عمل لهم ،واجهتهم الأجهزة الامنية بالحل الأمني وبدأت مباحث امن الدولة منتصف التسعينات تحديدا تعربد في سيناء وتعيث فسادا ،حيث اقتحمت المنازل وتجمعات البدو واهدرت الكرامة والاعراض والدماء،وهذا ان تقبله الناس علي مضض في اجزاء واسعة من مصر ، لم يتعود عليه البدوي من اهل سيناء في ظل تقاليد حياته الصارمة التشدد ،وهو ما دفع شباب متدين من ابناء البدو لتكفير عناصر امن الدولة والدولة المصرية ككل والخروج عليها في الاعوام الاخيرة من حكم مبارك .
وهنا استغل الموساد الاسرائيلي الفرصة ودخل علي الخط حيث ادخل تهريب السلاح وبيعه برخص التراب لتلك الجماعات التي نظمت نفسها ولم تعد تفرق بين اجهزة الامن المصرية والاسرائيلية وبدأت في مهاجمة القوات المصرية ولاذت تلك العناصر التكفيرية لمرتفعات جبل الحلال الوعر بوسط سيناء واختبأت هناك في ملاذات امنة ،وكلنا يذكر كيف دارت معارك وعرة بين تلك العناصر المسلحة وبين القوات المصرية اواخر حكم مبارك ،وتكاثرت تلك الجماعات المسلحة حتي تعدت ال21 فصيلا الان ،وكانت تلك الجماعات اعلنت اواخر سنوات حكم مبارك اقامة امارة اسلامية في سيناء بالشرق لمواجهة الحكم الكافر بالقاهرة ،وعندما قامت ثورة 25يناير المجيدة استبشرت تلك الجماعات خيرا بانهاء معاناتها والاهتمام بمشاكل سيناء والعودة لحضن الوطن والقاء السلاح ،لكنها فوجئت ان لا تغيير وان الاوضاع كما هي وان الذي سقط رأس النظام فقط ،حتي عندما انتخب المصريون الرئيس محمد مرسي لم تلحظ تلك الجماعات اي تغيير لان سياسات الاجهزة الامنية تجاهها ظلت كما هي .
وحاول الرئيس محمد مرسي واخوانه ان يحتوي تلك الجماعات ويمنعها من قتل جنود مصر ومهاجمة مظاهر سيادة الدولة المصرية علي سيناء ودخل مع رموز قريبة منها في سلسلة حوارات متصلة واتفقوا علي حلول لمعاناة اهل سيناء من شأنها ان نفذت ان تضع نهاية للدماء التي تراق وتوقف اعمال العنف ،الا ان الاجهزة الامنية كانت بالمرصاد لتلك الاتفاقات وافشلتها وافقدت العناصر المسلحة الثقة في الدكتور محمد مرسي وفي اتفاقاته معها ،كانت مخططات الاجهزة الامنية المصرية شيطانية ولايمكن وان تكون الا لصالح تل ابيب ،حيث ارتدت قميص حماس وباتت تحملها كذبا كل ما يحدث بسيناء ،وعمقت تلك الاجهزة من الهوة بين ابناء مصر بسيناء جنودا وشعبا وتسببت في تغذية عمليات العنف ،ومما ساهم في توتر الموقف واستشراء ظواهر العنف في سيناء الانقلاب الذي حدث في 3يوليو والذي اعطي انطباع للجماعات التكفيرية المسلحة ان ما تقوم به ضد الجيش المصري هو الحق لكون انه جيش قياداته كارهة للاسلام وجزء من المنظومة الصهيونية في المنطقة .
وللأسف يساهم الانقلابيون في تعميق هذا الاحساس بشكل يومي الان ضد الجماعات المسلحة بسيناء ليس لانهم اعلنوا الحرب علي اهل سيناء كافة ،بعد ان اعلنوا الحرب علي الاسلاميين واتهموهم بالارهاب في عموم مصر ،وهاجموا مدن سيناء وقري وبلدات وتجمعات البدو وهدموا منازل واتلفوا مزارع وممتلكات وقتلوا ابرياء ونهبوا منازل عبر قواتهم فحسب ،انما لانهم يستعدون الان لتشييد منطقة عازلة بطول قطاع غزة تنفيذا لما يريده الحلف الصهيوني الامريكي ولاجل اقامة تلك المنطقة يخوض الجيش المصري معارك واسعة الان مع اهل سيناء .بينما يقف المخلصون لمصر يتطلعون لعقلاء يوقفون شلالات الدم و ينقذون الوطن وامنه القومي من سياسات الانقلابيين التي تقود بلادنا للتجزئة وتخدم اهداف ومخططات الحلف الصهيوني الامريكي .
*محلل سياسي وكاتب صحفي

حركة اللجان الثورية الليبية : 7 أكتوبر يوم الثأر

المفكر الليبي احمد ابراهيم المعتقل في سجون الميليشيات
هذا يوم أخر من أيام المجد الذي صنعته ثورة الفاتح العظيم .. حيث تحدث قائدها معمر القذافي موجهاً كلامه لعشرات الألاف من الطليان المستعمرين الذين استوطنوا ليبيا وسيطروا علي أراضيها الخصبة .. وتحكموا في مفاتيح اقتصادها وتجارتها .. وطالبهم بالرحيل وما كان أحداً يظن أو يملك الشجاعة حتي يطرح هذا الموضوع .. بل كثيراً ماكان بعض من العائلات العميلة تشاركهم وتتملقهم للحصول علي الوزارات في العهد الرجعي الذي إنهار في فجر الفاتح لأنه استظل باليهود والنصاري لعنهم الله في الدنيا والأخرة لقد قال لهم معمر القذافي نحن امة قد تغفر ولكنها لا تنسي مافعلتموه سنوات الإستعمار من قتل وتنكيل ودمار .. واليوم وقد ملكنا زمام أمرنا نطلب منكم الرحيل كما جئتم خلال أسبوع بدءاً من هذا اليوم .. وهو بالمناسبة ذكري غزو إيطاليا الفاشية لليبيا 7أكتوبر 1911 . وقامت قيامة إيطاليا ومعها الغرب الإستعماري وانتصرت إرادة شعبنا .. وغادر الطليان من طرابلس ومصراته وبنغازي والزاوية .. وتهتف للبطل الذي ثأر للأجداد تمر هذه الذكري وليبيا للأسف ترجع من جديد تحت راية الملك العميل ويحكمها شلة من الجواسيس الذين نصبهم المستعمر نفسه وبأسلحة أشد فتكاً وأكثر تدميراً .. وواجه الليبيين الأحرار هذه الحملة القذرة وطائرات إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا هذه المرة وأساطيلهم لثمان شهور بصمود شهد له الأعداء .. وقدم شعبنا عشرات الألاف من الشهداء .. ودمرت مدن الصمود وتنادت القبائل المجاهدة .. وانتهت المعركة ولم تنتهي الحرب والأيام بيننا .. وأننا نعاهد شعبنا بأننا في يوم الثأر هذا لن ننسي دم قائدنا وشهدائنا وسوف نمحوا العار الذي صنعه أحفاد الطليان وسنسحق هذه الفئة الضالة وأننا نسابق الزمن مع كل شرفاء ليبيا لنصنع هذه الملحمة وسنرفع الراية الخضراء راية العزة والإسلام .
قال تعالي " وسيهزم الجميع ويولون الدبر " صدق الله العظيم
والله أكبر فوق الكيد المعتدي
حركة اللجان الثورية
طرابلس 7 أكتوبر 2013

إحياء الكتابة العربية يساعد في تشكيل هوية مرئية عربية جديدة

مرت الكتابة العربية بالرغم من تاريخها الإبداعي الغني بصعوبات خلال عملية انتقالها إلى صيغة رقمية لاستخدامها في التصميم البياني أو التصميم الجرافيكي. يبلغ عدد الخطوط العربية الموجودة حالياً حوالي 300 خط عربي مقابل ما يزيد عن 15,000 خط في الكتابة اللاتينية.
تقول بهية شهاب، أستاذ ممارس مساعد في قسم الفنون ومؤسس برنامج التصميم الجرافيكي بالجامعة، "واجهت اللغة العربية، مثلها مثل اللغات الشرقية كاللغة اليابانية، بعض المشكلات في ترقيم تاريخ الخطوط العربية الثري للغاية. فحينما نلقي نظرة على تاريخ تلك الخطوط، نجد نماذج فائقة الجمال لمخطوطات وكتابات منقوشة على المباني، إلا أنه حينما نرى أعمال فنية باللغة العربية مطورة على الكمبيوتر نجده أقل من المتوسط."
نشأت الأبجدية العربية عن كتابة الأنباط القدماء، وهو شعب سامي عاش في بلاد الشام وشمال شبه الجزيرة العربية. توضح شهاب "لم يكن هناك نسقاً محدداً للكتابة قبل ظهور الإسلام. وبالتالي، كانت اللغة العربية تترجم بصورة شفوية، هذا فضلاً عن السجلات التي سجلت المعاملات التجارية بها، والتي اعتبرت أولى نماذج الكتابة العربية."
أصبحت هناك حاجة جوهرية لتطوير لغة الكتابة مع ظهور الإسلام في القرن السابع. تقول شهاب "كان من الضروري الحفاظ على كلام الله ونقله للثقافات الأخرى. كان الخط الكوفي من أوائل صيغ الكتابة باللغة العربية والتي استخدمت من قبل أتباع الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لتجميع القرآن، والذي يعتبر كتابة بارزة الزوايا."
وتطورت الكتابة بالغة العربية من خلال المخطوطات والنقوش الإسلامية. تقول شهاب "لم يعد الخط الكوفي الخط المفضل للكتابة بمرور الوقت تدريجياً. فقد حدث تطور في الحروف وفي طريقة وصل تلك الحروف ببعضها، وظهرت الكتابة الجارية أو المتشابكة لأنها كانت أكثر وضوحاً."
إلا أن الكتابة باللغة العربية قد تراجع استخدامها عن الكتابة باللغة اللاتينية خلال فترة الحكم العثماني، حيث واصل العثمانيون استخدام الخطاطين في كتابة الوثائق، بينما تحولت المجتمعات الغربية إلى استخدام آلات الطباعة. تقول شهاب "حينما بدأت الثورة الرقمية، كان من السهل تأقلم اللغات الأوروبية وتناغمها مع تلك الثورة، إلا أن اللغة العربية لم تتمكن من التأقلم مع آلات الطباعة، وبالتالي لم تكن مجهزة للتأقلم مع العالم الرقمي. وكنتيجة لذلك، تعتبر الخطوط العربية المتاحة نسخاً معدلة بصورة رديئة لكتابة تبلغ من العمر ألف عام. ويعد كل من ابن البواب وابن مقلة من آخر الخطاطين الذين حاولوا تحسين أو تنسيق أو إعادة تصميم الكتابة العربية وقد توفى الأثنان منذ أكثر من ألف عام."
تحد قلة عدد الخطوط العربية المتاحة للمصممين العرب من إمكاناتهم في التعبير. تقول شهاب "إذا افترضنا أنني أود تصميم عنوان رئيسي لإعلان تليفزيوني خاص بمنتج حديث ونسائي، لا يوجد في الخطوط العربية ما يتلائم مع تلك المتطلبات. وبالتالي، سيكون علي تصميم خط ملائم لذلك، إما عن طريق تكليف خطاط للقيام بذلك، أو القيام بتصميم مثل هذا الخط بنفسي لأن الخطوط المتاحة لا تلبي حاجتي. ففي واقع الأمر، لا يوجد من الخطوط العربية ما يشبع حاجة المصممين الجدد في العالم العربي، ولا يوجد تنوع في التعبير فيما يتعلق بتصميم الخطوط."
بالرغم من أهمية الخطوط في الكتابة والتصميم، إلا أن معظم المصممين لم يدركوا هذه المشكلة إلا خلال العشرة أعوام أو الخمسة عشر عام الماضية. تذكر شهاب "إن الأداة الرئيسية التي يحتاجها أي مصمم عند القيام بتصميم ما هو التيبوغرافيا أو الخطوط المتاحة على الكمبيوتر. وتتطلب حوالي 90% من تصميماتنا إلى التيبوغرافيا لأنه في حالة تصميم عبوة لمنتج ما، لابد وأن يكون لها عنوان يحتوي على اسم المنتج ومكوناته. وفي حالة تصميم بوستر أو ملصق حائط، فلابد وأن يتضمن عنوان رئيسي، وعنوان فرعي، ونص. فإن المشكلة هنا لا تكمن في صعوبة التعامل مع اللغة العربية بل أن الكتابة باللغة العربية تتضمن من ثلاثة إلى أربعة أشكال لكل حرف على حدة، حيث يتغير هذا الشكل وفقاً لموقع الحرف في الكلمة. وبالتالي، فإنه عند تصميم خط عربي، يتطلب ذلك بذل مجهود مضاعف بنحو ثلاثة أو أربعة مرات عن الجهد المبذول لتصميم خط باللغة اللاتينية."
تؤكد شهاب أن هذا الكم من الجهد المبذول يثبط من همة الكثير من المصممين. تقول شهاب "لا أحد يريد أن يستثمر الكثير من الوقت في مثل هذا الأمر، حيث يستغرق تصميم خط حوالي عام واحد، وبالتالي فإن هذا لا يثير اهتمام الكثيرين. فقد تم تصميم معظم الخطوط العربية من قبل أشخاص لا يتحدثون العربية بالضرورة، وهي شركات أجنبية تعتبر هذا فرصة تجارية لها."
وتذكر شهاب أنه من المنطق أن تنتهز تلك الشركات الأجنبية مثل هذه الفرصة، قائلة "إن لم تقم بتطوير نفسك، سيأتي شخصاً آخر لينتهز فرصتك. ويتحدث حوالي 295 مليون شخص اللغة العربية من المغرب إلى العراق، ومن العراق إلى أطراف الهند. ويستخدم هذا العدد الهائل من الناس الكتابة باللغة العربية، وبالتالي فإن تلبية حاجة مثل هذا العدد تعتبر فرصة تجارية مربحة."
إلا أن شهاب أشارت إلى أن هذا الاتجاه قد بدأ يتغير حيث أصبح المصممون العرب أكثر اهتماماً بتصميم الخطوط وتطويرها. تقول شهاب "لقد تعاون بعض الخطاطين العرب مع كبرى الشركات، وهو ما يعد أمراً رائعاً. وقد ساعدنا هذا التعاون على التقدم للأمام، بالإضافة إلى خلق توعية كافية عن المشكلة. نحن نحاول تطبيق الحلول التي تقدمها تلك الشركات، ولكن ما يستغرق وقت في هذه العملية هو بناء الثقافة."
تعمل شهاب على إعداد موسوعة للكتابة العربية مستعينة فى ذلك بالثروة المتاحة لنماذج من الخط العربي، بدءً من الخزف إلى المخطوطات والعمارة القرآنية، ، حيث تحتوي على 1000 نموذج من كل حرف عربي خلال الألف وربعمائة عام الماضية. وقد جمعت شهاب 1000 نموذج لحرفي اللام والألف لهذا الكتاب بعنوان "ألف لا" أو "A Thousand Nos". توضح شهاب "يتضمن الكتاب 1000 مثال من تصميم مختلف المصممين والخطاطين على مر التاريخ، والذين كانوا يحاولون إيجاد حل للمشكلة ذاتها، وهي كيفية رسم الحروف. ولكي يتمكن المصمم من تصميم خط جيد، فإنه يحتاج إلى مرجع مرئي للعمل من خلاله. ستعطي هذه الموسوعة للمصممين الجدد لمحة على تاريخهم لكي يتمكنوا من تخطيط مسار عملهم بناءً على ذلك."
يساهم أيضا التقدم التكنولوجي على إيجاد إمكانات جديدة لتصميم خطوط انسيابية. تقول شهاب "الآن، يتم تطوير برامج ذكية تقوم بتصميم خط ما عند تغذية هذا البرنامج بالأشكال المطلوبة. وآمل أن أجد صيغة لتوليد الخطوط من آلاف الصور التي أقوم بتجميعها. فقد يصل بنا الأمر في يوم ما إلى عدم احتياج مصممين لتصميم الخطوط."
تذكر شهاب أنه عند رؤية ثراء وتنوع تراث الخطوط العربية فإن ذلك سيهم فى تحفيز المصممين نحو مزيد من من الإبتكار والإبداع. تقول شهاب "كان الكتابنقطة تحول في حياتي لأنه كان أمراً مشجعاً أن أضع هذه الحروف على الحائط وأنظر إليها. برغم أنه حرف واحد فقط، إلا أنه ثري ومتنوع وإبداعي ورائع. نحن، كمصممين عرب، نحتاج إلى إعادة التواصل مع تراثنا. فلا يمكننا أن نتقدم إن لم نكن نعلم ما هي خلفياتنا."

تقرير اممى : مصر دولة مكتئبة ومعدلات السعادة تتراجع بشدة فيها

مصر دولة غير سعيدة وفقاً لتقرير السعادة العالمي الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة بالأمم المتحدة ومعهد الأرض بجامعة كولومبيا.
هبطت مستويات السعادة في مصر مقارنة بالأعوام الماضية في الاحصائية التي تضم 156 دولة. فقد تراجع معدل السعادة في مصر، وحاز على ترتيب 4.3 من مقياس من واحد إلى 10 درجات في الفترة بين 2011 - 2013، وذلك بالمقارنة بالفترة بين 2005 - 2007، حيث بلغ 5.4 درجة. وبالتالي، احتلت مصر المركز 130 ضمن 156 دولة تضمنها التقرير وفقاً لمعدلات سعادتها.
يرى أساتذة الجامعة أن هذا الهبوط الحاد في مستويات السعادة في مصر يأتى نتيجة لعوامل عديدة، منها عدم تحقيق توقعات الشعب. تقول منى عامر، أستاذ مساعد في علم النفس، "شعر الكثيرون بالفرح والسرور بعد ثورة 2011، ولكن حينما لم تتحقق رؤياهم وأمانيهم لما تخيلوا أنه سيكون الحال في مصر، فقد أثر ذلك على إحساسهم بالسعادة."
تذكر أيضاً رباب المهدي، أستاذ مساعد في العلوم السياسية، الآثار الناجمة عن عدم تحقيق تلك التوقعات بعد ثورة 2011. تقول المهدي "يمكنك الإحساس بذلك أثناء سيرك في شوارع القاهرة. فقد كانت الناس سعيدة ومليئة بالتوقعات، وكانت المدينة بأكملها تشع طاقة هائلة، ولكن بمرور السنوات، لم تتحقق تلك التوقعات."
يذكر هاني هنري، أستاذ مساعد في عام النفس، أن هذا "الأمل الزائف" قد أوجدته الإثارة الإعلامية، قائلاً "لعب الإعلام دوراً كبيراً في إحداث هذا الشعور لأنه جعل الناس تعتقد أنهم سيحظون بالأفضل في كل شيء"، فعلى سبيل المثال، صرح الإعلام، في الأيام التي تلت اندلاع الثورة، أن ثروات السياسيين والرئيس السابق حسني مبارك سيتم توزيعها على الشعب المصري. ولكن، على المصريين مواجهة حقيقة أن مبارك قد تم تبرئته في قضايا الفساد. يضيف هنري "يكون لدى الناس الكثير من الآمال التي يرونها تتبدد فيما بعد، وهذا يؤدي إلى الشعور بالضياع."
ولكن، إن عدم تحقيق التوقعات ليس هو السبب الوحيد لتراجع معدل السعادة في مصر. يشير أيضاً إلى الشعور بالتوتر وعدم الرضا. تقول عامر "لدينا مناخ سياسي متقلب يؤثر على شعورنا بالأمن. إن المعيشة في مصر في الوقت الحالي تؤدي إلى الشعور بالتوتر الشديد، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق النفسي. وقد تأثرت بعض العوامل الرئيسية التي تساعد في التخفيف من حدة التوتر، مثل الدعم الاجتماعي والديني، بسبب الأحداث الجارية."
فضلاً عن ذلك، تعتبر إمكانية توقع الأحداث مهمة للغاية بالنسبة للحالة النفسية للإنسان بوجه عام، وفقاً إلى هنري. فبدون الشعور بالاستقرار، يشعر الإنسان بعدم قدرته على التحكم في حياته اليومية. يقول هنري "حينما لا يتمتع الإنسان بالقوة اللازمة للتصرف في أموره، فإن هذا يقلل من فرصه للشعور بالسعادة."
ولكن، الجدير بالملاحظة في هذا التقرير، أن معدل السعادة في مصر لم يتراجع فقط، بل أن الدرجات التي حصلت عليها تعد منخفضة بالمقارنة بالدول الأخرى. ويرجع أساتذة الجامعة حدوث ذلك إلى انتشار الفقر وضعف المؤسسات الديمقراطية. تقول عامر "أن مقولة "المال لا يشتري السعادة" هي مقولة دارجة، ولكن توضح الأبحاث أنها مقولة وهمية. فإن السعادة ترتبط بمستوى الدخل، وذلك حتى مستوى محدد، ثم تختفي صلة الارتباط بعد ذلك."
تذكر أيضاً المهدي أن التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر قد تؤدي إلى عدم الشعور بالسعادة. ومع ذلك، تشير المهدي إلى أن الأمر لا يقتصر على انخفاض مستوى الدخل فقط، وإنما التوزيع غير العادل للثروات أيضاً، قائلة "هناك فجوة اقتصادية هائلة في مصر." وتضيف المهدي أن هذه الفجوة لم يتطرق إليها السياسيون المصريون، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى شعور عامة الشعب بعدم الرضا. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد المنتديات الديمقراطية التي تمكن الناس من التعبير عن مثل تلك المشكلات من خلالها.
والسؤال هنا: ما سبب أهمية السعادة؟ إن الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة يتمتعون بالصحة، ويكونون أكثر إنتاجاً، ويكون لديهم الكثير من العلاقات الاجتماعية. وبالتالي، يؤثر هؤلاء الأشخاص على أسرهم، ومواقع عملهم، ومجتمعاتهم. تتحدث عامر أيضاً عن تأثير الدومينو، قائلة "أن الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة والراحة النفسية يكونون مواطنين منتجين، هذا بالإضافة إلى إصابتهم بمشكلات صحية ونفسية أقل، مما يؤدي إلى خفض الأعباء الاقتصادية على تكاليف الرعاية الصحية."
لكي نعالج تراجع معدل السعادة في مصر، لن تكون الحلول بسيطة. يعتقد هنري أن القضية الأكثر أهمية التي يجب التطرق إليها هي الاستقرار. ويمكن تحقيق الاستقرار بوضع المصالح القومية قبل المصالح السياسية الشخصية. يقول هنري "يجب علينا استبعاد المصالح السياسية الشخصية والتفكير في المصالح القومية قبل أي شيء آخر."
يؤكد هنري أن مصر قد حكمت من قبل قادة لديهم "عقدة الفراعنة" خلال العامين الماضيين. فقد كان هؤلاء القادة مهتمين أكثر بتحقيق مكاسب شخصية عن المصالح القومية. ولكي يتحقق الاستقرار، لابد وأن يلقي الناس بمصالحهم الشخصية جانباً. فقد يتحسن معدل السعادة في مصر فور تحقيق الاستقرار.
وبالرغم من ذلك، تذكر المهدي أن معالجة تراجع معدل السعادة في مصر ليست من خلال تحقيق الاستقرار الفوري فقط، فلابد من إحداث تغييرات جوهرية في الظروف الاقتصادية والسياسية للبلاد. تقترح المهدي تطبيق حل ذو شقين، تقول المهدي "أولاً، تحتاج مصر سياسات اقتصادية جماعية تتيح زيادة النمو وتوزيع ما ينتج عن النمو الاقتصادي بصورة عادلة. وثانياً، تحتاج البلاد نظام سياسي ديمقراطي يدعم حقوق الإنسان، مثل حرية التعبير وعدم التعرض للتعذيب، وإتاحة البدائل التي تمكن الأفراد من اختيار الأصلح لهم." توضح المهدي أن النمو الاقتصادي سيؤدي إلى الشعور بالرضا تجاه حياتنا الشخصية، وسيمنح النظام السياسي الأكثر انفتاحاً المزيد من الحرية لاختيار ما يريدون، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السعادة.
وترى عامر أنه لابد من إحداث تغييرات اقتصادية وسياسية، قائلة "سيتحسن الاقتصاد، وسيتحول عدم الاستقرار السياسي إلى نظام ديمقراطي مستقر يسمح بتمكين الناس ويمنحهم الحرية. ولكن، لا نرى حدوث أي من تلك التغييرات في الوقت الحالي."
وفي غضون ذلك، تقترح عامر أنه يجب أن يبادر أطباء علم النفس المجتمعيين وممارسو الصحة النفسية بالعمل على وضع خطط صحية وقائية للتعامل مع أمراض مثل الاكتئاب. تؤكد عامر "بدون حدوث أي تغييرات جذرية في الاقتصاد، والسياسة، والأمن، سيكون من المستبعد رؤية تحسن في مستويات السعادة في مصر."