فيلم قديم – فهمي هويدي
هذا فيلم قديم رأيناه من قبل. أن يعمد الساعون إلى إثارة الفتنة وتأليب الرأي العام إلى قتل أحد خصوم التيار الإسلامي لتوجيه أصابع الاتهام إلى الإسلاميين باعتبار أنهم أصحاب المصلحة المباشرة في الخلاص منه،
التاريخ التركي الحديث يحفل بمثل هذه المشاهد. وكان أحدثها ما وقع في شهر مايو من عام 2006، في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية، حين اقتحم شاب اسمه ألب أرسلان أصلان مقر مجلس الدولة في أنقرة. وأطلق الرصاص على مجموعة من القضاة. الذين كانوا ينظرون في دعوى قدمت لطلب حل الحزب، فقتل واحدا منهم وأصاب أربعة بجراح، ثم فر هاربا.
ونقلت وسائل الإعلام عن قاضية من الذين كانوا قريبين من الحادث قولها إنها سمعته يصيح قائلا: نحن جند الله ــ الله أكبر.
اللقطة التي تصيدتها الأبواق العلمانية المخاصمة أشارت بأصابع الاتهام إلى حزب العدالة والتنمية قائلة إنه بعد أن تمكن من السلطة بدأ يصفي خصومه بمثل هذه الأساليب الإرهابية.
بعد تحقيق طويل تبين أن ضابطا متقاعدا من غلاة العلمانيين هو الذي حرض القاتل على أن يفعل فعلته، ودلت التحريات والاعترافات على أن ذلك الضابط على علاقة بمنظمة «أرجنكون» السرية التي شكلت إحدى ركائز الدولة العميقة في تركيا، ولم تتوقف عن تشويه واتهام الاتجاهات الإسلامية، بدعوى أنها تهدد العلمانية والجمهورية.
وقد تم القبض على الضابط المتقاعد وعلى الجاني، ولا يزال الاثنان في السجن إلى الآن، مع غيرهم من عناصر المنظمة الإرهابية التي فضحتها حكومة حزب العدالة والتنمية، ولا تزال تلاحق أعضاءها وتكشف أوراقها ومخططاتها طوال السنوات الماضية.
حدث ذلك في إيران أيضا، أثناء ثورة الحوزة الدينية ضد الشاه ودعوة الإمام الخميني إلى إسقاطه.
إذ تم إحراق إحدى دور السينما بروادها قبل عام من سقوط الشاه (سنة 1978)، حيث اشتعلت النيران فجأة في «سينما ركس» بمدينة عبدان، وقتل في العملية أكثر من 370 شخصا.
وقصد بالعملية التي تبين لاحقا أن جهاز استخبارات الشاه وراءها، توجيه أصابع الاتهام إلى رجال الحوزة العلمية والإيحاء بأنهم وراء الجريمة لأنهم يعارضون الفنون ويعتبرون السينما من المنكرات غير المشروعة.
هذه الخلفية تداعت إلى ذهني حين علمت بما جرى في تونس خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تم قتل أحد أشد المعارضين للإسلاميين، القيادي اليساري شكري بلعيد، وهي الجريمة التي هزت المجتمع التونسي، واستنفرت قطاعات واسعة من الغاضبين. الذين تظاهروا ضد حكومة حركة النهضة ذات الخلفية الإسلامية،
وقد تراوحت الاتهامات الموجهة إليها بين تحميلها المسؤولية عن قتل الرجل الذي كان خصما شرسا لها، وبين تهيئة الأجواء التي أدت إلى وقوع الجريمة.
لم تعرف نتائج التحقيقات الجارية في الجريمة بعد، لكن حملات قوى المعارضة استثمرت الجريمة في السعي للانقضاض على حكومة حركة النهضة. الأمر الذي يعني أن الهدف الذي سعى إليه قتلة شكري بلعيد يجري تحقيقه.
القصة ليست جديدة إذن، ولكنها في الحالة التونسية ساذجة أيضا. فبشاعة الجريمة لا جدال فيها، لكن توجيه الاتهام إلى حركة وحكومة النهضة يبعث على الدهشة والارتياب، لأن الحركة التي عرفت باعتدالها وبرفضها الدائم للعنف، مع حرصها الشديد على التوافق الوطني لا يصدق أي عقل رشيد أن تكون لها أي علاقة بجريمة القتل ولا بتفجير الموقف الداخلي، حيث يفترض أن ينصب جهد حكومتها على إشاعة الاستقرار والانتقال بتونس إلى عصر جديد.
ولكن من الواضح أن بعض القوى السياسية المخاصمة انتهزت الفرصة لتصفية حساباتها القديمة ضد الحركة من خلال إثارة الاضطرابات وإشاعة الفوضى والمطالبة بإسقاط الحكومة.
هذه اللقطة الأخيرة لها شبيه بالحاصل في مصر هذه الأيام، حيث يشيع بعض خصوم الإخوان أن «جهازهم السري» (!) هو الذي يطلق الرصاص على المتظاهرين ويلقي بقذائف المولوتوف على قصر الاتحادية، لكي يبرر ذلك الإجراءات القمعية التي يمكن أن يلجأ إليها الرئيس مرسي.
وهو منطق ساذج بدوره، ويحاول إقناعنا بأن حزب الإخوان هو الذي يسعى إلى إشاعة الفوضى لإفشال حكم الإخوان(!).
لقد قيل إن الغضب ريح تهب فتطفئ نور العقل،
ومن جانبي أيضا أن البغض والكراهية يفعلان الشيء ذاته فيعميان البصر ويعطلان البصيرة.
"جبهة الضمير" ترفض رغبة الانتحار على إرادة الحياة
دعت جبهة الضمير مساء أمس الجمعة فى البيان التأسيسى لها لإقامة مؤتمرها الأول بساقية الصاوى ظهر اليوم السبت لتدشين الجبهة، وتعتبر هذه الجبهة نفسها نواة لكتلة ضمير وطنى تدافع عن استمرارية الثورة وعن حق المصريين فى الحرية والكرامة والعدالة والرفاء، ومن هنا فهى ليست حزبا سياسيا وإن كان من بين أعضائها ممثلون لأحزاب قائمة.
وجاء فى بيان الجبهة، :
في وقت تتقدم فيه رغبة الانتحار على إرادة الحياة ، و في لحظة صارت معها لغة الدم والعنف تطغى على ما سواها من وسائل و أدوات للحوار و الصراع السياسي ، يصبح لزاما على كل مصري و مصرية أن يسعى بكل السبل و الوسائل إلى محاولة إيقاف الاندفاع المحموم من عديد من الأطراف إلى الوصول بالصراع إلى حافة هاوية مخيفة إن سقطت فيها مصر فلن تخرج منها قبل سنوات و ربما عقود٠ من هنا جاءت الحاجة إلى تكوين جبهة مصرية تدافع عن حق المصريين في الحياة ، و عن حق مصر الثورة في أن تخطو في طريق التقدم و التطور و كسر الطوق المفروض عليها كي تخرج من الضعف والفقر والتخلف والتبعية التي فرضت عليها طويلا الى حيث الاستقلال والتحرر من كل تبعية واستغلال بما يهيئها لانطلاقة حضارية تحقق لكل مواطنيها الحرية والكرامة والعدالة والرفاه . وقد اجتمعت هذه المجموعة من الشخصيات الوطنية على هدف واحد و هو الدفاع عن القيم العليا للثورة المصرية ، و توفير البيئة السياسية و المجتمعية لتحقيقها و استكمالها ، بسواعد كل المصريين ، كما قامت الثورة بمجموع إرادات و تضحيات كل مكونات الأمة المصرية٠ وترفع هذه الجبهة التي تسعى لأن تكون ممثلة لكل ألوان الطيف السياسي و الثقافي و الاجتماعي في هذه المرحلة شعارا رئيسا هو : ضد الدم و ضد العنف ، منطلقة من أن دم المصري على أخيه المصري حرام ، وواضعة في اعتبارها أن الصراع هو سنة الحياة من أجل تحسين ظروف هذه الحياة ٠ و هي إذ تؤمن بأحقية كل طرف آو فصيل سياسي في مصر أن يصارع من آجل الفوز بقيادة البلاد ، فإنها تكرس جهدها و طاقتها لأن يدور الصراع بأدوات سياسية متحضرة ، ووفقا لقوانين و قواعد محترمة ، تسهم في تقديم إرادة البقاء على نزعات الفناء و الانتحار ٠ و عملا من هذه الجبهة على تدعيم كل عوامل اللقاء و التوحد حول الوصول بحلم الثورة المصرية إلى غايته فإنها تفتح أبوابها لكل مصري و مصرية يتطلعون إلى إعمار مصر لا خرابها ، و إلى إثرائها لا إفقارها ، و إلى قوتها لا إلى تفتيتها و إضعافها ٠ و تعتبر هذه الجبهة نفسها نواة لكتلة ضمير وطني تدافع عن استمرارية الثورة وعن حق المصريين في الحرية والكرامة والعدالة والرفاة، ومن هنا فهي ليست حزبا سياسيا و إن كان من بين أعضائها ممثلون لأحزاب قائمة ، ستكون أولويتها الأولى في هذه المرحلة الحفاظ على الدم المصري و الدفاع عنه ضد دعوات إهداره و إراقته في أتون صراع على السلطة يهدد بالإجهاز على عوامل بقاء الأمة المصرية. سترفع هذه الجبهة صوتها ضد كل من يحاول استثمار دماء المصريين طلبا لمكاسب حزبية أو شخصية ضيقة ، و ستجهر بالمعارضة و الاحتجاج في وجه السلطة إذا رأت منها انحرافا عن أهداف الثورة و خروجا عن المسار الذي يريده المصريون وصولا إلى واقع أفضل و مستقبل أرقى. و سوف تسعى هذه الجبهة إلى التواجد بين أوساط المجتمع المصري تستمزج أحلامه و تطلعاته و تعبر عنها و تتبناها في مواقفها ، لتعلن تلك المواقف بقوة دون مهادنة أو مجاملة لسلطة ودون خضوع لمزايدات أوتأثر بضغوط أصحاب الأصوات العالية.
الموقعون
١- ا/ وائل قنديل
٢- م/ إبراهيم المعلم
٣- د.ثروت بدوى
٤- د. أحمد كمال أبو المجد
٥- د. محمد سليم العوا
٦- السفير. إبراهيم يسرى
٧- د. سيف الدين عبد الفتاح
٨- المستشار . زكريا عبد العزيز
٩- المستشار. وليد الشرابى
١٠- د. جمال جبريل
١١- د. رمضان بطيخ
١٢- د. أيمن نور
١٣- د. محمد البلتاجى
١٤- د. حلمى الجزار
١٤- م/ حاتم عزام
١٥- ا/ محمد يوسف
١٦- ا/ عصام سلطان
١٧- د/ محمد محسوب
١٨- ا/ نصر عبد السلام
١٩- د. محمد محيى
٢٠- د. صفوت عبد الغنى
٢١- م/ إيهاب شيحة
٢٢- ا/ عمرو عبد الهادى
٢٣- د. منار الشوربجى
٢٤- د. معتز بالله عبد الفتاح
٢٥- د. سمير عليش
٢٦- القس/ رفيق جويش
٢٧- ا/ سامح فوزى
٢٨- ا/ عزة سليمان
٢٩- د. محمد الجوادى
30- سلامه عبد الحميد
31- دكتور محمد شرف
أيمن نور يتوقع تشكيل حكومة إنقاذ وطني في مصر
توقع رئيس حزب غد الثورة المصري أيمن نور والمعارض المصري البارز لنظام مبارك أن يقدم الرئيس محمد مرسي، ما وصفه بالتنازل السياسي من أجل إنقاذ الأوضاع في البلاد، يتمثل بتشكيل حكومة إنقاذ وطني أو حكومة ائتلافية.
وقال نور إنه سيلتقي الأسبوع المقبل بالرئيس مرسي للتباحث في هذا الشأن.
يشار إلى أن الأسبوعين الماضيين شهدا مقتل 59 مصرياً، خلال مواجهات بين الشرطة ومحتجين معظمهم في مدينة بورسعيد، بعد قرار محكمة يمهد لإعدام 21 شخصاً أغلبهم من سكان المدينة، أدينوا في قضية قتل أكثر من سبعين مشجعاً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، خلال مباراة في المدينة قبل عام.
برنامج سيد أمين الانتخابي لخوض انتخابات نقابة الصحفيين
طلب منى كثير من الزملاء اعداد برنامج انتخابي خاص بي انافس به في انتخابات التجديد النصفي المقرر عقدها فى الجمعة الاولي من شهر مارس القادم .. ولاننى لا احب النفاق ..ولا احب ان امسك بقلمى واكتب برنامجا خياليا رائعا شأنى شأن زملائى المنافسين -وانا قادر علي الابداع فيه طالما ظل حبرا علي ورق - ثم اخذل من انتخبونى بناء علي هذا البرنامج ولا استطيع تنفيذه ليس لعيب بي ولكن بالظروف العامة التى تعيشها النقابة وكذلك لعدم تجانس مجلسها .. لذلك ارتأيت البعد عن "لعبة الخداع" وعدم الانسياق ورائها بعدما فضحت التجارب السابقة اكذوبة البرامج .. معلنا ان برنامجى الوحيد الانحياز الى الضعيف والمظلوم .. والعدالة .. والانحياز الى القانون وحماية النقابة من مخطط التعويم الذى استهدفها منذ اكثر من خمسة سنوات .. وعبور حاجز الشللية ومجموعات المصالح.. والارتقاء بالصحفي مهنيا وثقافيا ليكون معبرا عن مهنة صاحبة الجلالة ..فضلا على الانحياز دائما للنقابة كمحفل وطنى وقومى يدافع عن قضايا الحريات فى مصر والوطن العربي دون تحيز ايديولوجى او حزبي او انتهازي.. واعلن اننى اخوض هذه المعركة معتمدا على قدرتكم في التمييز بين الغث والثمين والصالح والطالح .. خاصة اننى اعتبر نفسي واحدا من هؤلاء الصحفيين الذين حرمهم نظام مبارك من الحصول على فرص عادلة فى العمل والاجور والمنبر الحر للتعبير عن رأيهم تجاه ما يحدث فى وطنهم.
واؤكد اننى اخوض هذه الجولة الانتخابية وسأخرج منها حائزا على رضاكم ورضا نفسي سواء وفقنى الله فيها او دون ذلك .. وساقول وقتها انه يكفينى شرف المحاولة.. فما يوجد حزب ليدعمنى او حركة او تيار كغيري ..ودعمى الوحيد هو ارادتكم ومحبتكم لى التى المسها كل وقت وكل حين.. والله الموفق والمعين
سيد أمين - المرشح المستقل لعضوية مجلس نقابة الصحفيين رقم (21 )
المفكر الجزائري عبدو المعلم : الاسلاميون فى تونس لم يتسلموا السلطة بعد
وأنا غائب عنكم ومشتاق إليكم بسبب انقطاع النت عندي لأربعة أيام الآن وقد دخلت هنا لأطلع على المستعجلات .. غير أن ما جد في تونس البارحة من جلائل الأحداث لا ينبغي أن أفوته مهما كانت ظروفي الصعبة أشارككم بأضعف الإيمان والله يهدي الجهات الخاصة بمصالح الناس والتواصل ويهدينا كلنا إلى سواء السبيل .. ما حدث في تونس بالأمس نقطة فاصلة ولا يمكن الاستمرار بعد ذلك على نفس الوضع السابق .. جاء الربيع العربي بالاسلاميين إلى السلطة الشكلية التي لم يتولوها كلها إلا شكليا لأن النظام السابق المخلوع رأسه لا زال يحكم ويسيطر على كل القطاعات .. وحيث إن الشعب كان قد جرب عقودا طويلة من الزمن النخب السياسية أخرى غير الإسلامية ويئس منها وسحب منها الثقة نهائيا ولم يعد ينتظر منها شيئا وقام بالربيع العربي من غير نخب ولا قيادات وأسقط رأس النظام .. وكان لا بد من تنظيم انتخابات لتسيير المرحلة الانتقالية ولأن الاسلاميين هم وحدهم المهيكلين سياسيا والمنتشرين شعبيا ولأن الشعب لم يجرب حكمهم سابقا فمن المنطقي والعدالة أن يعطيهم الفرصة كغيرهم فصعدوا إلى الحكم شكليا لكن الصراع اشتد والاستقطاب بلغ حدة مثل التي كانت للشعب مع الطاغية المخلوع أو أكثر وهذه المرة بين الاستقطاب والتناقض بين الاسلاميين والنخب السياسية الأخرى وأيضا قطاع واسع من الشعب خاصة الشباب والنساء الذين استهدفهم الإعلام بتخويفهم من الاسلاميين خاصة على حرياتهم العامة والخاصة وأيضا فإن الحكام الجدد لم يطمئنوا الناس ولم ينفوا ما نسب إليهم من مضايقة الناس في أنماط معاشهم وعاداتهم وتقاليدهم التي لا يريدون التخلي عنها مهما كان الثمن .. وهكذا يكون الإسلاميين قد انضموا تقريبا إلى النخب السابقة التي فشلت في حكمها ويتوقع أنهم لن يستطيعوا الفوز انتخابيا في الاستحقاقات القادمة وقد وقع ذلك في ليبيا بالفعل تحت تأثير ما جرى لدى الجيران .. إذن على الشعب أن يجد نخبة جديدة من صلبه يثق بها وتثق به ويحملها المسؤولية لتسيير شؤونه مستقبلا وبلوغ الأهداف المنشودة من حرية وعدالة ومنعة وازدهار .. وفي انتظار ذلك ينبغي وضع ضوابط دستورية وقانونية صارمة يلتزم بها الجميع لحفظ الحياة العادية الآمنة المستقرة وصونها من أي عبث والسير أيضا خطوات حثيثة في طريق التنمية وكل هذا يكون بضمانات موثوق بها ومؤكدة من قوى الأمن على رأسها الجيش .. لا يمكن الانتظار أكثر بعد حادثة تونس بالأمس التي ذهب ضحيتها المغفور له بإضن الله شكري بلعيد الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار التونسي .. رحمه الله وأكرم مثواه وإنا لله وإنا إليه راجعون .. وللأسف الشديد فلن أستطيع متابعة الحوار معكم في هذا الموضوع المصيري بسبب حرماني من التواصل وانقطاع الانترنيت لدي لليوم الرابع على التوالي .. تحياتي إليكيم جميعا.
* خبير نفسي واجتماعى جزائري
* خبير نفسي واجتماعى جزائري
دفيء هذا اليوم - نازك ضمرة
أنا دافئ صباح هذا اليوم، بكل ما في الكلمة من معنى، مع كل شيء حولي دافئ وأمين، راض عن نفسي، وبطعم سعادة جزئية أحسّ، لا ينقصني إلا هي، امرأة دافئة تشاركني قهوتي، لذيذة قهوة هذا الصباح، أسند ظهري على مقعدي المريح، هو مقعد قديم رافقني أربعين عاماً غلا ثلاثاً، صامد قوي، خشبه صلب فيه بقية من لمعان ولون جاذبين، أحب لونه الدافئ، أحسست بنور الشمس الواصل لنا من زجاج النافذة في يوم من أربعينيات الشتاء لهذا العام، فعلب نورها نور الغرفة الكهربي،وأحسست بمزيد من الدفء، قهوتي دافئة، وما هو حولي وأمامي تزيدني راحة ودفئاً، حبات من موز بلدي، وعلى المنضدة أمامي قطعة كبيرة من الجبن القشقوان، هي الجبن التي أفضلها، او لنقل هي التي آكلها في العامين الأخيرين، وأشرب جرعة من القهوة خالية من السكر، يسمونها نسكافيه، لا أدري من الذي سماها، ومن الذي اخترع طريقة تصنيعها، تذوب في الماء الساخن بسرعة، وللتقليل من مرارتها اخترعوا مبيضاً نباتياً نخلطه بها، فنستسيغ مرارتها، لا بل أحس أنها ضرورية لحلقي، اعتدت عليها كل صباح منذ سنوات طويلة، ولا أقل من قرن موز معها، أو قطعة من حلوى، أي حلوى تقليدية أو عربية بعضها شامي، ومنها الحلبي، وأهمها ما يصنعه الفلسطينيون والأردنيون، وأنا زائر في عمان الأردن في الشهور الخمس الماضيات، وأسائل نفسي، كيف أكون زائراً وأنا مقيم في منزلي الدافئ في عمان؟ والأهل والزوجة والبنون والبنات كلهم يعيشون في أمريكا؟ يستعجلونني للعودة لهم، نسيت نداءاتهم صباح هذا اليوم، والساعة تشير إلى العاشرة، وأنا دفيء، أحب كل شيء حولي، وصديق له، والغرفة التي تضمني واسعة مفروشة بسجاد جميل، فألوانه الفاتحة وزهوره وأشكاله الهندسية جاذبة وصديقة، وحدي بين جدران وتداخلات وسط بيت واسع على أسرة متوسطة، فكيف به مع فرد عجوز واحد؟ والصور على الجدران تعيد ذكرى الشباب، وتزيد الثقة في نفسي، أبتسم وأنا أذكر والدي حين كان يطلب مني شراء سيخ من الشحم المشوي الرخيص من المدينة التي كنت أدرس بها، تلميذ طفل لا أملك ثمن سيخ اللحم التي يشتهيها والدي، عجوز مقعد فقير معدم، لا يقوى على النهوض والعمل، صابر على أمل أن أكبر وأعيله، ولا يملك ثمن اللحم الذي يشتهيه، بل لا يباع اللحم في القرية إلا مرات قليلة كل عام، وتمتد يدي لتكمل المزيد من الدفء، فأضم بين أصابعي ما يقارب عشر حبات من لب اللوز النيئ، مع قطعة صغيرة من جبن القشقوان، أتبعها بجرعة قهوة دافئة، يتبعنها قرن موز بلدي صغيرة، لا يسد مكان لقمة واحدة في الفم، والشمس تسطع ثانية في الغرفة، وتذكرني بكثرة الملابس التي ارتديتها صباح هذا اليوم، وقبل خروجي من غرفة المنام، دفء جميل ووحدة غير مملة، لا حركة ولا أنفاس في البيت الواسع إلا مني، هدوء غير حذر، وصمت لا يخالطه أي همس، إلا الطبيعة التي أحسها خير جليس،وأشيائي وأثاث منزلي التي أتحسس أنسها بوجودي بينها، فالتلفاز مطفأ وأخرس، وجهاز الكمبيوتر لا أقدام له ولا يدين حتى ينبهني عن أي طارئ فيه، والمذياع أصبح مودة قديمة، يحتاجه الكثيرون من المستوحدين، أما أنا فقلمي هو الرفيق الأمين، حين تتعثر الأفكار أو تتوالد، لم أنس الحلوى البلدية، فأمامي علبة من الهريسة المغمورة بالكثير من المكسرات والفستق الحلبي، على طريقة أهل حلب، لكنها صنعت في عمان، ومن محلات (حبيبة)، تزيد الدفء دفئاً مع قهوتي الدافئة، نعمة كبيرة يسرها الله لي كل صباح تقريباً، هذا الإحساس يزيدني دفئاً وأشكر الله وأرضى من نفسي وجهودي التي وفرت لي كل هذا الدفء والأمان والصحة في السادسة والسبعين من عمري
nazekdhamra1@hotmail.com
ابو خالد نازك ضمرة اديب فلسطيني مقيم في الولايات المتحدة
صحف امريكية واوربية : مرسي يدفع لاستقلال مصر من التبعية الغربية
سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء علي الزيارة التاريخية التي يقوم بها حاليا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلي مصر, والتي تعتبر أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني منذ عام1979
وأشارت إلي مدي الترحيب الذي لاقته زيارة نجاد التي تستغرق ثلاثة أيام. واهتمت الصحف الغربية والاسرائيلية بالمرحلة الجديدة التي تمر بها العلاقات المصرية-الإيرانية والتي وصفتها بـتذويب الجليد بين أكبر قوتين إقليميتين في المنطقة.
في واشنطن, ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الرئيس محمد مرسي استقبل نظيره الإيراني بابتسامة ود, وأن الجانبين تناولا الأزمة في سوريا وكيفية تحسين العلاقات بين الدولتين. ونقلت الصحيفة تصريحات علي أكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني التي قال فيها أن مصر دولة مهمة في المنطقة, وأن بلاده تعتبرها قوة إقليمية كبيرة, معربا علي استعداد طهران إلي تقوية العلاقات مع القاهرة. وأضافت الصحيفة أن عدد من المحللين يعتقدون أن تذويب الجليد بين مصر وإيران سيؤدي إلي تطبيع العلاقات بين الدولتين بشكل كامل بغض النظر عن الضغوط الأمريكية والخليجية.
وفي غضون ذلك, ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن زيارة الرئيس الإيراني تسلط الضوء علي رغبة نظيره المصري في تذويب الجليد بين أكبر قوتين إسلاميتين في المنطقة.
وأشارت إلي أن زيارة نجاد كانت محاولة من مرسي لفرض سياسة خارجية مستقلة لمصر وإستعادة قيادتها الإقليمية التاريخية بعد الرئيس المخلوع حسني مبارك, والذي كان حليفا مقربا من واشنطن وكان يشاركها نفس شكوكها حيال طهران. ونقلت عن مسئولين أمنيين قولهم إن المحادثات بين مرسي ونجاد والتي استغرقت حوالي20 دقيقة ركزت علي سوريا.
وفي القدس المحتلة, ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن إيران تبحث عن تحالف ثوري في المنطقة, وأن أول زيارة لرئيس إيراني لمصر منذ عام1979 جاءت بنية توحيد القوي في المنطقة ومحاولة تسوية الخلافات بشأن سوريا كما تعكس تحولا ديناميكيا.
وفي موسكو, رأت صحيفة ازفستيا الروسية أن الرئيس الإيراني يهدف من زيارته لمصر أن يحظي بتأييدها ويوطد وضع بلاده في العالم الإسلامي.وقالت الصحيفة إن نجاد يهدف من زيارته أيضا ان يظهر للعالم أن خطرالعزلة الدبلوماسية لا يخيم علي إيران رغم عقوبات الغرب المفروضة عليها فيما تنطوي هذه الزيارة علي أهمية كبيرة أيضا للرئيس المصري.
وفي برلين, اهتمت غالبيه وسائل الإعلام الألمانية بزيارة نجاد, ومن جانبها بثت قناة إيه إر ديه تقريرا حول زيارة الرئيس نجاد لمصر نقلت فيه المؤتمر الصحفي الذي ضم نجاد و المتحدث باسم الازهر والذي ظهر فيه اختلافات واضحه بين الجانبين, مشيرا في هذا الصدد إلي الملف السوري.
كما أفادت صحيفة الدويتش فيلا بأن شيخ الأزهر أحمد الطيب أكد علي ضرورة العمل علي إعطاء أهل السنة والجماعة في إيران, لاسيما في إقليم الأهواز حقوقهم الكاملة كمواطنين.
ومن جانبه تناول موقع دير شبيجل الانتقادات السلفيه من داخل مصر لزياره نجاد, مؤكدا أن الزيارة يشوبها الكثير من الاختلافات في كثير من الملفات المتعلقه بالسياسة الخارجية.. و ذلك بالرغم من استقبال مرسي لنجاد بالقبلات في مطار القاهرة.
وفي روما, كتب صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية أن طهران تتطلع إلي مصر الإخوان المسلمين, لأن ذلك من شأنه زيادة صعوبة أي تحرك محتمل من إسرائيل ضدها, فإعادة التقارب بمصر يعني لإيران تعزيز أمنها السياسي والعسكري دون الاقتصار علي دعم حماس.
ورأت الصحيفة أن إضعاف القطيعة السنية-الشيعية في لحظة حاسمة لهذا الرفض المذهبي قد يسهل من تضامن إسلامي داخلي حال وقوع أزمة نووية إيرانية مبكرة. وأضافت الصحيفة: هذا عامل يتعين أن يتوقعه الجميع, لكن أيضا لدي الحكومة المصرية مصلحة في تأسيس علاقة جديدة مع الحكومة الإيرانية, فكلا الجانبين يراهن علي عرقلة الزخم السلفي في دول الخليج.
http://www.ahram.org.eg/Al-Ahram-Files/News/198920.aspx
بلاغ يتهم الداخلية و"الحياة" بتدبير"تمثيلية" سحل "حمادة" لتبرير الانقلاب على الرئيس
حمادة يحمل صور مبارك اما اكاديمية الشرطة
أعلن المستشار إبراهيم بسيوني، المحامي بالنقض والمحكمة الإدارية، وأحد شهود العيان على واقعة سحل «حمادة صابر»، أثناء مظاهرات نظمها معارضون للرئيس محمد مرسي مساء الجمعة الماضية، عن تقدمه ببلاغ للنائب العام، صباح غد الثلاثاء، يتهم قيادات بوزارة الداخلية بالتآمر على الرئيس.
وقال بسوني، في تصريح لـ«بوابة الشروق»، مساء اليوم الاثنين، إنه «كان متواجدا في محيط القصر الرئاسي خلال الأحداث، وأجبرته المواجهات على التوقف بسياراته، حيث لفت نظره الحرائق المشتعلة بأسوار الاتحادية»، مضيفا: «ظلوا يرددون هتافات تتضمن إهانة بالغة للرئيس باسم ولدته، ووصلت زجاجات المولوتوف لداخل القصر».
وأكد شاهد العيان، أن «منظر حمادة صابر كان مميزًا جدا خلال الاشتباكات، حيث تقدم نحو قوات الأمن المركزي، وكان نصفه الأعلى عاريًا تمامًا، بينما كان قد فتح بنطاله، وبدأ في الإشارة بشكل خادش للحياء للمجندين»، مضيفا: «هجم العساكر فجأة بقنابل الغاز المسيل للدموع، فتراجع جميع المتظاهرين، وظل هو على وضعه، فبادر أحد الجنود بسحبه من زراعة، فسقط على الأرض فجأة، ليكتمل خلع بنطاله الذي كان قد خلعه جزئيا سابقا».
وأشار إلى أن بعض المجندين شرعوا في ضربه، لكنهم تراجعوا أمام صراخه، ليفاجئهم بسيل من الألفاظ النابية، دون أن يحاول ستر نفسه، فعادوا إليه مجددا، وسحبوه إلى المدرعة».
واستطرد بسيوني: «كانت الواقعة واضحة جدا، واتصلت يومها بعدد من قيادات وزارة الداخلية، وأكدوا لي أنهم رصدوا الواقعة كاملة، وسيتدخلون في الوقت المناسب، لكنني فوجئت بسيل من الاعتذارات، التي تبين الداخلية وكأنها قامت بالانتهاك فعلا».
واعتبر بسيوني أن أسلوب الداخلية في التعامل مع الحادث يوحي بأن عددا من القيادات يتآمرون ضد الرئيس محمد مرسي، لإظهاره وكأنه يسمح بانتهاك حقوق الإنسان في عهده كما كان يفعل الرئيس المخلوع».
وقال إن عددا من الفيديوهات «ترفقها بوابة الشروق أسفل التصريحات» تظهر صابر بينما يدافع عن الرئيس المخلوع حسني مبارك أثناء محاكمته، ومقطع آخر يظهره بينما يستخدم سلاحا ضد مواطنين بإحدى مناطق القاهرة؛ ما يؤكد أن الواقعة بكاملها مقصودة، وأنه لم يكن متظاهرا سلميا.
عراقيون يقاومون الاحتلال بالقاء الاحذية على وجه بول بريمر
حضر المجرم بول بريمر - المخطط الرئيسي لغزو العراق وحاكمه العسكري ابان الاحتلال الصهيو امريكى -
في احدى قاعات مجلس العموم البريطاني ( القاعة رقم 6 بت ) ﻻلقاء محاضرة كان المفروض أن تستمر لساعتين، وقد حضر مجموعة من العراقيين الشرفاء هذه المحاضرة وبينما كان يلقي المجرم بريمر كلمته وقف له مجموعة من العراقيين الأبطال الذين امطروه بوابل من الشتائم واضعين حقيقة هذا المجرم اللعين، واصفين اياه بمجرم الحرب الاول في العراق وانهالوا عليه بسيل من الغضب العراقي الذي اعتلاهم وهم يشاهدونه يتحدث بكل احتقار ومهانة ثم قام البطل العراقي ياسر السامرائي ( الصور المرفقة على اليمين ) بالوقوف وسط عاصفة الغضب هذه من مجموعة العراقيين الشرفاء ورمى المجرم بريمر بحذائه.
" لدي رسالتين لك الاولى من الرئيس الشهيد صدام حسين والثانية من الشعب العراقي "
حيث قالها مسموعة هذين الحذائين هو استحقاقك على اقل تقدير وقام احد العراقيين الغيارى واردف قائلاً
"حرامات زوج الحذاء القديم بك ايها المجرم ..!" تعبيراً عن قيمة الحذاء التي تساوي بريمر وحكومته اللعينة المجرمة.
ثم اقتيد الشاب العراقي ياسر السامرائي الى خارج القاعة مقيدا بالاصفاد من قبل الشرطة البريطانية، وبينما هو في طريقه الى الخروج التفت الى المجرم بريمر وقال له
" اللعنة عليك وعلى ديمقراطيتكم المزيفة .. لقد دمرتم بلدي ولن تفلتوا بفعلتكم "
وبعد أن تم التحقيق معه واخذ بياناته تم أخذه إلى خارج بناية البرلمان البريطاني ومن ثم الافراج عنه بعد اخذ تعهد كاملا منه بعدم الدخول الى البرلمان مستقبلا .
وبعد هذا المشهد البطولي تم اخراج جميع العراقيين الابطال الذين افشلوا محاضرة المجرم بريمر مما اضطر المنظمين الغاء المحاضرة والهروب بالمجرم بريمر من احدى ممرات الخروج الاضطراري من الأبواب الخلفية خوفا عليه من غضب العراقيين.
هذا هو مصير كل من تأمر على العراق ارضا وشعبا فبالامس كان نجاد في مصر عندما استقبل بالاحذية ايضا وقبله صالح المطلك ولجان المالكي ممن ذهبوا للالتفاف على المتظاهرين الأبطال الذين استقبلوهم بالاحذية و التي نزلت كالمطر على رؤسسهم العفنة وقبل كل هؤﻻء كان مجرم الحرب الاول الارعن بوش قد استقبل بمثل ما استقبل جرائه واذنابه في العراق وخارج العراق.
لقد سجلتم موقفا تاريخيا ﻻنفسكم وبلدكم وانتم تقفون اليوم ضد كل من ساهم في سفك الدم العراقي فبوركت حناجركم وسلمت افواهكم وبوركت يدا البطل العراقي ياسر وهو يرمي المجرم بريمر بحذاءه انتصارا ﻻخوانه الثوار في ساحات العز والكرامة
ونحن بأنتظار الصور والأفلام التي سجلت في القاعة فلم يتسنى للعراقيين الغيارى أن يصورا هذه الواقعة المشرفة لانشغالهم بالهجوم على المجرم بريمر ولكننا خاطبنا الجهة المنظمة وبانتظار اجابتنا على طلبنا.
ثم تقوم السيدة نضال ال شبيب، لترمي هي ايضاً فردة حذائها بوجه اللص الامريكي بريمر، قائلة له: خذها مني انا الشيعية العراقية ايها اللص القاتل السارق للمليارات..
وكان للشاب المسيحي جورج موقف ايضاً، حيث شتمه بكل الشتائم العراقية الشعبية، ليكون هذا الثلاثي، رسالة عراقية خالصة، مما ادى ببريمر الى قطع المحاضرة. وقامت شرطة البرلمان البريطاني باخراج الشاب ياسر السامرائي والتحقيق معه لعدة دقائق، ومن ثم تم الافراج عنه بعد ان اخذ تعهد منه، بعدم دخول البرلمان البريطاني مستقبلاً. كما منعت برلمانية بريطانية، محاولة الشرطة اخراج السيدة نضال ال شبيب بعد اشتباكها الكلامي مع بريمرمن قاعة البرلمان، واعادتها الى مكانها، مما اضطر المنظمين البرلمانيين البريطانيين الى الغاء محاضرة بريمر، واخراجه من احد مخارج الطوارئ. وبول بريمر مواليد 1941 عينه الرئيس الأمريكي المجرم جورج دبليو بوش رئيسا للإدارة المدنية للإشراف على إعادة اعمار العراق في 6 مايو 2003. قبل تعيينه في ذلك المنصب كان بول بريمر يرأس شركة استشارية للأزمات، تابعة لشركة مارش وماكلينان، وهي شركة تقدم خدمات للشركات لمساعدتها على التعامل مع أو التعافي من أي أزمة قد تواجهها مثل الكوارث الطبيعية، واستعادة منتجاتها من الأسواق، والعنف في مكان العمل والإرهاب. كان بريمر قد انضم إلى السلك الدبلوماسي عام 1966، حيث كان مسؤولا سياسيا، واقتصاديا وتجاريا في سفارتي بلاده في أفغانستان ومالاوي. وفي الفترة بين عامي 1976-1979 كان نائب السفير والقائم بأعمال السفير في سفارة أمريكا بأوسلو في النرويج. كما تولى منصب المساعد التنفيذي والمساعد الخاص لستة من وزراء الخارجية الأمريكيين. وعين الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، بريمر سفيرا لبلاده في هولندا لمدة ثلاث سنوات منذ 1983. وفي عام 1986 عين سفير في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب، حيث كان مسؤولا عن تطوير وتنفيذ السياسات الدولية لمكافحة الإرهاب التي تتبعها الولايات المتحدة. كما كان كبير مستشاري الرئيس ووزير الخارجية الأمريكيين بشأن الإرهاب في الأعوام الثلاثة التالية. وعقب 23 عاما قضاها في السلك الدبلوماسي انضم بريمر إلى شركة كيسينجر اسوشيتس، وهي شركة استشارات يرأسها وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر عام 1989. ويحمل بريمر شهادة بكالوريوس من جامعة ييل، وشهادة من معهد الدراسات السياسية التابع لجامعة باريس ودرجة ماجستير من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد. وقد اجرم بريمر في العراق والعراقيين، واتخذ اسوء القرارات على مستوى العالم، وهو متهم رسمياً بقضيتين، الأولى تتعلق بتصرفه بأموال صندوق تنمية العراق، فضلا عن اتهامه باختفاء 8 مليارات دولار والتي كانت من ضمن 50 مليارا زعمت الولايات المتحدة وقتها انها خصصتها لإقامة المشاريع في العراق، ورفضت اللجنة المالية في البرلمان العراقي كشف تفاصيل هذه القضية بعد تهديد امريكي. وقد اصدر بول بريمر كتاباً تكلم فيه عن العام أثناء عمله في العراق واسم الكتاب (عام قضيته في العراق: النضال لبناءِ غدٍ مرجو) بالانجليزية: My year in IRAQ. وتحدث في جزء منه عن مراسلاته مع المرجع الشيعي علي السيستاني
شكر الجالية العراقية فى المانيا
الجالية العراقية / المانيا - ابو سنان
رمزية الحذاء اكتشاف عراقي بامتياز
ليس غريبا على ابناء العراق بعد ان ان كان لهم السبق في التدوين وسن القوانين ان يكتشفوا ماهو مبتكر وجديد ويتلائم مع العصر الحديث ، فالحذاء العراقي لايقل اهمية اليوم عن قوانين (حامورابي) ، يعذرني فقهاء القانون في قول ذلك واخص بذلك الفقيه (طارق حرب ) ، فالحذاء العراقي سلاح لاتكشفه اجهزة كشف المتفجرات التي تستخدمها السيطرات الكثيرة في العراق وهو ايظا عصي على اشعة الليزر المستخدمة بالمطارات الاوربية والامريكية والحذاء العراقي هذا له اهمية لانه يتمتع بعدة تسميات في العراق (المداس او المركوب او القندرة ...الخ ) وله ايظا استخدامات مختلفة بالاضافة الى انه تحول الى رمز قابل للتصدير والكسب الذي يجنيه العراق من وراء تصديره هو كسب معنوي وليس كسب مادي.
ارجوا ان يعرف ابناء العراق والعرب قبل غيرهم ان الحذاء العراقي سيدخل التاريخ وعلى الشعراء ان يسارعوا في استخدامه كرمز وكذلك الكتاب والفنانين وهنا لابد ان نحور قصيدة (السيف اصدق انباء من الكتب) الى (الحذاء اصدق انباء من الكتب) فما حققه الحذاء من تاثير يؤكد ماذهبنا اليه وان نحول قول الشاعر (اذا لم تمت بالسيف مت بغيره) الى (اذا لم تمت بالسيف مت بقندرة)، نعرف مايعنيه السيف في الذاكرة الشعبيىة العربية ومايعنيه الحذاء فعلى ابناء شعبنا ان يعذرون من يستدل على السيف بالحذاء فلكل عصر سلاحه والحذاء اليوم هو سلاح مهم بداء يعطي مفعوله في الوعي الشعبي الاوربي والامريكي ، فتكرار الحدث يثير التساؤل واليوم كثرة التساؤلات عن استخدامنا للحذاء في اوربا ، (الحذاء بالنسبة لنا كعرب كالبيض الفاسد التي ترمونها في وجوه السياسين الفاشلين في دولكم وهي طريقة ديمقراطية ابتكرها ابناء العراق ).
ونحن نتحدث عن الحذاء العراقي كرمز لابد لنا من ان نشير بفخر الى الزيدي الذي استخدمه اول مرة وهو يلخص احتقارنا كعرب للمجرم بوش والزيدي هو اول من فتح الابواب على مصراعيها للثوار العرب في التلويح به امام وجه العميل مبارك وابن علي واليوم يتوج استخدام الحذاء وذلك بتوجيهه من قبل شاب عراقي سامرائي في لندن الى وجه المجرم الحقير بريمر وبتوجيهه الى وجه نجاد في القاهرة ،وبهذا سيدخل الحذاء العراقي موسوعة كينس كابتكار وسلاح جديد لنيل الحرية والكرامة والتعبير عن ما تعنيه الشعوب من قهر وحرمان .
ان من اهم المقترحات التي لابد لنا من اقتراحها هو ان تحتفظ المتاحف العراقية بحذاء الزيدي والسامرائي ونقترح على الدول الامبريالية ان تعتبره من اسلحة الدمار الشامل ونقترح على السويد ان تمنح جائزة نوبل للزيدي باعتبارمكتشف سلاح جديد تسخدمه شعوب العالم الثالث في التعبير عن قهرها ونقبل اذا ماعتبرته السويد كشكل من اشكال الديمقراطية التي تبشر بها امريكا وهي تمنح جائزة نوبل للزيدي ونقترح ان نقدم اعتذار الى روسيا حتى نتجنب الشكوى التي سوف تقدمها لمن يحافظ على حقوق الملكية الفكرية باثر رجعي فاستخدام الحذاء اكتشاف روسي ومكتشفه الرئيس خروشوف وعذرنا هو ان استخدامنا للحذاء كسلاح دمار شامل يختلف عن استخدام خروشوف له.
عضو هيئة التنسيق المركزية لدعم انتفاضة الشعب العراقي
فالح حسن شمخي
8/22/13
*******************
الاحذية سلاح للردع..
نزار العايد
رغم اهمية الحدث من الناحية النفسية فان اجهزة الاعلام البريطانية بشكل خاص و الغربية عموما تعمدت التكتم على قيام مواطن عراقي بقذف حذائه ليصيب رأس بول برايمر الحاكم المدني للعراق عندما كان يلقي محاضرة امام مجلس العموم البريطاني مستعرضا عضلاته في غزو العراق و اسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين قبل عشر سنوات تقريبا.
و لم تكن القذيفتان الحذائيتان الموجهتان من المواطن العراقي المقيم في لندن ياسر السامرائي هما الوحيدتان بل تبعتهما مجموعة من الاحذية قذفها باتجاه سئ الصيت بول برايمر احتجاجا على ما تركه في العراق من تخريب و دمار و تمزيق اوصال البلاد على اسس طائفية و عنصرية خدمة لمصالح الكيان الصهيوني و تأمين بقائه على الارض العربية الفلسطينية.
و وفقا للأنباء التي وردت من العاصمة البريطانية فان بول برايمر اضطر للتوقف عن المحاضرة و الهروب من الباب الخلفي لمجلس العموم البريطاني خشية تداعيات محتملة و هذا بعينه يؤكد اهمية الحدث و يشير الى خوف و جبن بول برايمر و حرمان اعضاء مجلس العموم البريطاني من سماع عنترياته المشؤومة.
واذا عدنا الى النوادر و الطرائف عبر التاريخ فأننا نصل الى حقيقة هي ان العرب هم اول من استخدم الحذاء كوسيلة هي اضعف الايمان للتعبير عن رفضهم و استنكارهم لمسالك السياسيين الذين يريدون استغلال و استعباد شعوب العالم.
و في هذا السياق يذكر ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة في تاريخ مصر و القاهرة بيتا من الشعر لم يشر الى قائله يتهكم فيه على التاج بن سيفا الشوبكي يجعل من النعال كيانا ناطقا يحتج على صفع الحاكم و يعتبر نفسه هو المصفوع عندما يقول :
قوم إذا صفع النعال قفاهم
قال النعال: بأي ذنب نصفع؟.
و لاننا في معرض ذكر مصر و على مسافة ٥٠٠٠ كم من العاصمة البريطانية و قبل يوم واحد فقط من الاحذية التي تلقاها بول برايمر فان الرئيس الايراني تلقى صفعات عديدة على رأس الرئيس الايراني احمدي نجاد و هو يعبر عن اسفه لان حذائه تنجس برأس نجاد.
واذا كانت الشرطة البريطانية قد احتجزت المواطن العراقي ياسر السامرائي لساعات قليلة فأنها اطلقت سراحه بعد ان اخذت منه تعهد بان لا يعود مرة ثانية الى فعلته لكننا لان نعرف ماهو مصير المواطن المصري الذي عبر بهذه الطريقه عن استنكاره للسياسة الايرانية في منطقة الشرق الاوسط التي تتسم بالطائفية و العنصرية و التدخل في شؤون البلاد الاخرى .
و لم تكن حادثتا لندن و القاهرة هما الوحيدتان بل ان حذاء الصحفي العراقي منتظر الزيدي عندما وجهه قبل خمس سنوات تقريبا ليصيب به رأس الرئيس الامريكي السابق جورج بوش الابن و تلقى القذيفة الثانية رئيس الوزراء نوري المالكي بيده ليحمي سيده بوش.
و في عصرنا الحديث وفي منتصف خمسينيات القرن الماضي كان الزعيم السوفيتي الراحل نكيتا خروشوف قد استخدم حذائه كمطرقة لاسكات خصومه ويعتبر العديد من المراقبين السياسيين تلك الحادثة هي المفتاح لبدء الحرب الباردة التي وضع اسسها وزير الخارجية الامريكي جون فوستر دالاس اثناء حكم رئيسه ايزن هاور ليتقسم العالم بعد ذلك الى معسكرين شرقي او اشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي و غربي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية .
بعد هذا و ذاك فان الدوائر السياسية في العالم الغربي قد تفرض على كل من يحضر في الاجتماعات العامة ان يخلعوا احذيتهم قبل الدخول الى قاعات المؤتمرات و الاجتماعات او ان تفرض على مصانع الاحذية انتاج نوع خفيف جدا لا يصل الى من يوجه اليه الحذاء.
على اي حال فان الافتراض الاول ترحب به ايران و لانها تشتهر بوظيفة اسمها الكشوان و هو جامع للاحذية اما الافتراض الثاني فأنه يفتح المجال امام المصانع الغربية لانتاج ما يسمى البانتوف تتحرك بها عجلة المصانع الغربية لانتاج هذا النوع من الاسلحة الذي لا يؤذي لكنه يمس كرامة السياسيين من نوع برايمر و احمدي نجاد و قبلهما جورج بوش الابن و تاج بن سيفا الشوبكي.
واذا كان الحذاء المطرقة لنكيتا خروشوف قد عفى عليه الزمن فان احذية منتظر الزيدي و ياسر السامرائي و المواطن المصري قد اصبحت من مظاهر القرن الحادي و العشرين ربما تدفع اداراة المتاحف العالمية لشرائها و عرضها امام الزائريين سيما و
ان هناك من عرض لشراء حذاء منتظر الزيدي بأكثر من ١٠٠.٠٠٠ دولار امريكي.
ان هناك من عرض لشراء حذاء منتظر الزيدي بأكثر من ١٠٠.٠٠٠ دولار امريكي.
من وحي الثورة / ماجدة عراقية تهزم بريمر
أودّ أن أحيي السيدة الفاضلة نضال شبيب المشبعة بحب العراق، والتي تحمله في قلبها عشيقا غير قابل للشراكة وحبيباً تتنازل عن روحها ولا تتنازل عنه.
ومناسبة التحية أنها العراقية التي بصقت في وجه المجرم بول بريمر بعد فردتي الحذاء اللتين تلقاهما وجهه من البطل العراقي ياسر السامرائي، عندما قاطعوا محاضرة كان يلقيها هذا المجرم في إحدى قاعات مجلس العموم البريطاني (القاعة رقم 6 بت).
نرفع قبعاتنا احتراماً لهذه السيدة التي كانت تعاني من وعكة صحية ألزمتها الفراش بعد إجرائها عملية جراحية، ولكنها ما أن سمعت أن هذا المجرم سيلقي محاضرة في لندن، وعلى الرغم من أن أحداً لم يوجه إليها الدعوة، جارت على صحتها وتناست مرضها وحضرت لتجلس في الصف الأول مقابل هذا المجرم تماماً، وكان السامرائي يجلس خلفها، حينما نهض وقال للمجرم بريمر لدي سؤالين أوجههما إليك، وخلع فردة حذائه وقال له: "هذه باسم الشهيد صدام"، واصيب بريمر بالوجوم والارتباك عندما أصابته الفردة الأولى للحذاء، ولم يمهله السامرائي، إذ قذفه بالفردة الثانية وقال له: "وهذه هدية الشعب العراقي الذي دمرته"، وعندما حضرت الشرطة وقادت ياسر السامرائي إلى خارج القاعة، وقالت له نضال والدم يغلي في عروقها: "وأنا أيضاً لدي سؤال، فرد عليها بريمر وسط وجومه وارتباكه: اتريدين أنت أيضاً قذفي بحذاء؟ فقالت له شبيب: نحن شعب مؤدب وليس من أخلاقنا أن نقذف حتى عدونا بالحذاء، وهذه أخلاقكم تعلمناها منكم حين كنتم تدوسون رؤوس شبابنا ونسائنا ببساطيلكم..
وواصلت: أنا المتكلمة شيعية من العراق ولكني عربية ولست خائنة مثل أولئك المستعرقين الذين جاءوا معك لاحتلال بلدي.
ثم صرخت بوجهه مثل لبوة غاضبة: الا تندم على الجرائم التي اقترفتموها في سجن أبو غريب والمذابح التي نفذتموها ضد شعبي.. ألم تندم على ما سببته من خراب لبلدي والاغتصاب الذي مارستموه ووكلاؤكم المحليون والسجون المكتظة بالشرفاء الأبرياء، وتتبجح في محاضرتك كذباً أنكم حللتم الجيش العراقي بزعم أنه كان يقتل العراقيين ويذبحهم، فكيف وافقتم، إذن، على تشكيل جيش كله ميليشات ذبحت العراقيين وهجرتهم، ولاؤها لإيران وحكومة اختارتها..
وقالت له صارخة: أنا لم اشتر كتابك لكي لا أزيد في أموالك الحرام التي سرقتها من العراق، فملأت بها جيوبك وفاضت بها بنوكك يا حرامي.
وهنا نهض المجرم بريمر عازماً على مغادرة المكان دون أن يحري جواباً، ونضال تصيح خلفه: أتحداك ثم أتحداك أن ترد عن أسئلتي، وركضت الشرطة باتجاه شبيب لإخراجها من القاعة إلا أن إحدى النائبات في المجلس البريطاني منعت الشرطة من ذلك فعادوا أدراجهم.
ألا تستحق هذه الماجدة الباسلة أن نرفع لها قبعاتنا تقديراً واحتراماً لموقفها العراقي الشجاع؟..
تحية لك أيتها الماجدة نضال شبيب الشجاعة التي أخرست فصاحتها واحداً من اعتى المجرمين الذين ذبحوا العراق.
وتحية بحجم الكون لمدينة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليهم السلام النجف الأشرف التي أنجبتك وأرضعتك حب العراق.
وسلام على الشهداء
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)









