05 مايو 2014

فيديو .. سيد أمين فى كلمة الى موقع "رصد" بشأن انتهاكات سلطة الانقلاب ضد الصحافة

تقرير إسرائيلي يتوقع إطاحة الجيش بالسيسي

الامة

التحدي الاكبر لرئيس مصر القادم هو الاقتصاد بهذا العنوان كتب المحلل الاسرائيلي دورون باسكين تقريره حول مستقبل السيسي المنتظر لعرش مصر ، وتوقع التقرير تخلي الجيش عن الجنرال اذا اراد الاخير الاستعانة بقدرات الجيش الاقتصادية واضعافها من اجل تمويل مشروعاته.
استند التقرير الاسرائيلي الذي نشرته صحيفة يديعوت احرونوت قبل ايام على موقعها الالكتروني على وقائع ومعطيات وتوصيف للحالة المصرية منها أن اكثر من نصف الشعب المصري في عداد الفقراء، و25 % نسبة البطالة بين الشباب وهم الفئة التي قامت بالثورة من اجل التغيير ونداءات العيش والحرية والكرامة الانسانية،أضف الى ذلك نسبة تضخم تتجاوز 10% . 
يضيف باسكين "ومن اجل التحرك نحو تغيير حقيقي سيكون السيسي مضطرا "لقلب الطاولة" باتخاذ خطوات مؤلمة للشعب لزيادة معدل التنمية ووقف نزيف القطاع العام المتدهور. وسيقابله في سبيل هذا الهدف عقبات كبيرة." 
ويتابع "ربما فرح المصريون باعلان السيسي ترشحه رسميا، واذا لم يحدث شيئا ما فإنه سيكون رئيس مصر القادم وعندها سيكون مضطرا للاستجابة لاحتياجات 85 مليون مواطن مصري".
وفيما يتعلق بدعم الجيش للجنرال يقول التقرير: "ان تدخل الجيش اقتصاديا لصالح السيسي محل شك " 
ويتابع " ربما كان من اهم جوانب القوة في الدفع بالسيسي للرئاسة هي مقولة " ان الجيش المصري سيقف خلفه" فبجانب الدعم السياسي له هناك دور اقتصادي كبير وميزانية كبيرة لاتزال "في المغارة ". 
يضيف "ان ميزانية الجيش المصري غير قابله للتداول او المناقشة بالبرلمان، وكذلك فإن الحديث عن موارده يعد من المحرمات، لكن المعلوم للجميع هو انخراط الجيش تقريبا بكافة الأنشطة الاقتصادية بدءا من انشاء الطرق ومرورا بصناعة الخبز. ووفقا للتقديرات فإن نصيب الجيش من حجم الاقتصاد المصري يتراوح مابين 1 الى 40 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي" .
ويتسائل باسكين "هل تدعم المؤسسة العسكرية خطوات السيسي على حساب قوتها الاقتصادية؟ " ويجيب:"من شأن هذا الامر اضعاف قدرات الجيش المالية وهو ما يفتح المجال لقوى السوق بأخذ مواقعه . يذكر ان من أحد المزاعم التي قيلت في رفض المؤسسة العسكرية لمشروع توريث نجل مبارك للحكم بمصر هو خشيتهم على الجيش من تصرفات جمال مبارك وسياساته الاصلاحية التي قد تأتي على حساب قدرات الجيش الاقتصادية ".
ويختتم المحلل الاسرائيلي تقريره بالقول :" في النهاية، وبعدما تتلاشى الفرحة بالسيسي، سيكون هو مضطرا للتعامل مع المشكلة الأكثر صعوبة : كيف يمكن اخراج عجلة الاقتصاد المصري من الوحل الذي تقبع فيه. فحقيقة أن السيسي يأتي من صفوف الجيش لا يضمن له شيكا على بياض. وقد أظهرالشعب المصري ان صبره قصير وعلى السيسي أن يسلم البضاعة ويقبض الثمن وبسرعة ".

فيديو .. ضابط مستقيل : الشرطة ارتكبت مجازر غير مبررة فى رابعة والنهضة والتحرير

رائعة نزار قبانى : السيرة الذاتية لسياف عربي ..!


أيها الناس: 
لقد أصبحت سلطانا عليكم 
فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدونى... 
إننى لا أتجلى دائما.. 
فاجلسوا فوق رصيف الصبر، حتى تبصرونى 
اتركوا أطفالكم من غير خبز 
واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعونى 
إحمدوا الله على نعمته 
فلقد أرسلنى كى أكتب التاريخ، 
والتاريخ لا يكتب دونى 
إننى يوسف فى الحسن 
ولم يخلق الخالق شعرا مكوياً مثل شعرى 
وجبينا نبويا كجبينى 
وعيونى غابة من شجر الزيتون واللوز 
فصلوا دائما كى يحفظ الله عيونى 
أيها الناس: 
أنا مجنون ليلى 
فابعثوا زوجاتكم يحملن منى.. 
وابعثوا أزواجكم كى يشكرونى 
شرف أن تأكلوا حنطة جسمى 
شرف أن تقطفوا لوزى وتينى 
شرف أن تشبهونى.. 
فأنا حادثة ما حدثت 
منذ آلاف القرون..

أيها الناس: 
أنا الأول والأعدل، 
والأجمل من بين جميع الحاكمين 
وأنا بدر الدجى، وبياض الياسمين 
وأنا مخترع المشنقة الأولى، وخير المرسلين.. 
كلما فكرت أن أعتزل السلطة، ينهانى ضميرى 
من ترى يحكم بعدى هؤلاء الطيبين؟ 
من سيشفى بعدى الأعرج، والأبرص، والأعمى.. 
ومن يحيى عظام الميتين؟ 
من ترى يخرج من معطفه ضوء القمر؟ 
من ترى يرسل للناس المطر؟ 
من ترى يجلدهم تسعين جلدة؟ 
من ترى يصلبهم فوق الشجر؟ 
من ترى يرغمهم أن يعيشوا كالبقر؟ 
ويموتوا كالبقر؟ 
كلما فكرت أن أتركهم 
فاضت دموعى كغمامة.. 
وتوكلت علىلا الله ... 
وقررت أن أركب الشعب.. 
من الآن.. الى يوم القيامه.. 


أيها الناس: 
أنا أملككم 
كما أملك خيلى .. وعبيدى 
وأنا أمشى عليكم مثلما أمشى على سجاد قصرى 
فاسجدوا لى فى قيامى 
واسجدوا لى فى قعودى 
أولم أعثر عليكم ذات يوم 
بين أوراق جدودى ؟؟ 
حاذروا أن تقرأوا أى كتاب 
فأنا أقرأ عنكم.. 
حاذروا أن تكتبوا أى خطاب 
فأنا أكتب عنكم.. 
حاذروا أن تسمعوا فيروز بالسر 
فإنى بنواياكم عليم 
حاذروا أن تدخلوا القبر بلا إذنى 
فهذا عندنا إثم عظيم 
والزموا الصمت، إذا كلمتكم 
فكلامى هو قرآن كريم.. 

أيها الناس: 
أنا مهديكم ، فانتظرونى 
ودمى ينبض فى قلب الدوالى، فاشربونى 
أوقفوا كل الأناشيد التى ينشدها الأطفال 
فى حب الوطن 
فأنا صرت الوطنه. 
إننى الواحد، والخالد ما بين جميع الكائنات 
وأنا المخزون فى ذاكرة التفاح، والناى، 
وزرق الأغنيات 
إرفعوا فوق الميادين تصاويرى 
وغطونى بغيم الكلمات 
واخطبوا لى أصغر الزوجات سناً.. 
فأنا لست أشيخ.. 
جسدى ليس يشيخ.. 
وسجونى لا تشيخ.. 
وجهاز القمع فى مملكتى ليس يشيخ.. 
أيها الناس: 
أنا الحجاج إن أنزع قناعى تعرفونى 
وأنا جنكيز خان جئتكم.. 
بحرابى .. وكلابى.. سوجونى 
لاتضيقوا - أيها الناس - ببطشى 
فأنا أقتل كى لاتقتلونى.... 
وأنا أشنق كى لا تشنقونى.. 
وأنا أدفنكم فى ذلك القبر الجماعى 
لكيلا تدفونى.. 

أيها الناس : 
اشتروا لى صحفا تكتب عنى 
إنها معروضة مثل البغايا فى الشوارع 
إشتروا لى ورقا أخضر مصقولاً كأشعاب الربيع 
ومدادا .. ومطابع 
كل شىء يشترى فى عصرنا .. حتى الأصابع.. 
إشتروا فاكهة الفكر .. وخلوها أمامى 
واطبخوا لى شاعرا، 
واجعلوه، بين أطباق طعامى.. 
أنا أمى.. وعندى عقدة مما يقول الشعراء 
فاشتروا لى شعراء يتغنون بحسنى.. 
واجعلونى نجم كل الأغلفة 
فنجوم الرقص والمسرح ليسوا أبدا أجمل منى 
فأنا، بالعملة الصعبة، أشرى ما أريد 
أشترى ديوان بشار بن برد 
وشفاه المتنبى، وأناشيد لبيد.. 
فالملايين التى فى بيت مال المسلمين 
هى ميراث قديم لأبى 
فخذوا من ذهبى 
واكتبوا فى أمهات الكتب 
أن عصرى عصر هارون الرشيد... 

يا جماهير بلادى: 
ياجماهير العشوب العربية 
إننى روح نقى جاء كى يغسلكم من غبار الجاهلية 
سجلوا صوتى على أشرطة 
إن صوتى أخضر الايقاع كالنافورة الأندلسية 
صورونى باسما مثل الجوكندا 
ووديعا مثل وجه المدلية 
صورونى... 
وأنا أفترس الشعر بأسنانى.. 
وأمتص دماء الأبجدية 
صورونى 
بوقارى وجلالى، 
وعصاى العسكرية 
صورونى.. 
عندما أصطاد وعلا أو غزالا 
صورونى.. 
عندما أحملكم فوق أكتافى لدار الأبدية 
يا جماهير العشوب العربية... 

أيها الناس: 
أنا المسؤول عن أحلامكم إذ تحلمون.. 
وأنا المسؤول عن كل رغيف تأكلون 
وعن العشر الذى - من خلف ظهرى - تقرأون 
فجهاز الأمن فى قصرى يوافينى 
بأخبار العصافير .. وأخبار السنابل 
ويوافينى بما يحدث فى بطن الحوامل 
أيها الناس: أنا سجانكم 
وأنا مسجونكم.. فلتعذرونى 
إننى المنفى فى داخل قصرى 
لا أرى شمسا، ولا نجما، ولا زهرة دفلى 
منذ أن جئت الى السلطة طفلا 
ورجال السيرك يلتفون حولى 
واحد ينفخ ناياً.. 
واحد يضرب طبلا 
واحد يمسح جوخاً .. واحد يمسح نعلا.. 
منذ أن جئت الى السلطة طفلا.. 
لم يقل لى مستشار القصر (كلا) 
لم يقل لى وزرائى أبدا لفظة (كلا) 
لم يقل لى سفرائى أبدا فى الوجه (كلا) 
لم تقل إحدى نسائى فى سرير الحب (كلا) 
إنهم قد علمونى أن أرى نفسى إلها 
وأرى الشعب من الشرفة رملا.. 
فاعذرونى إن تحولت لهولاكو جديد 
أنا لم أقتل لوجه القتل يوما.. 
إنما أقتلكم .. كى أتسلى..

صحيفة إيطالية: الإعلام أكبر كذبة في حياة المصريين

اعتبرت صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، إن اﻹعلام المصري يمثِّل أكبر كذبة في حياة المصريين، في هذه الآونة.
وعلَّلت الصحيفة تقييم للإعلام المصري استنادًا إلى محاولة الإعلام تضليل المواطن، من خلال عدم عرض كافة الحقائق على شاشات التليفزيون المختلفة، فيما يقتصر على عرض اتجاهاته على حساب المواطن.
وذكر تقرير للصحيفة: «الإعلام المصري تسيطر عليه حالة من الانحياز التام للسلطة والحكومة تعرض جميع ما يؤيدها سواء كان من خلال الضيوف أو اﻷخبار المختلفة، أي أنه غير محايد، ولم يكتفِ بذلك إلا أنه أصبح لا يعرض المظاهرات المضادة للتيار الحالي الذي يحكم البلاد معتبرين ذلك الصالح للبلاد على الرغم من أنه من المفترض أن يتم عرض تلك المظاهرات وتعريف المواطن التيار المضاد مثلما كان يحدث في عهد الرئيس السابق محمد مرسي».
وأضاف: «هناك خطورة بالغة من السير غير المحايد الذي يسير فيه اﻹعلام، لأن ذلك سيجعل المواطن لا يثق في الإعلام ويعتبره لسان الدولة وليس همزة وصل بينه وبيت الجهات المسئولة، خاصة وأن مصر تستعد لبدء الانتخابات الرئاسية»
وتابع: «الدولة الديمقراطية تتكون من إعلامها الديمقراطي وحكومتها التي تسعى ﻹشراك المواطن في قراراتها حتى وإن كانت على خطأ فهي تعطي للمواطن حق الحرية في التعبير، وهذا عكس ما تعيشه مصر تمامًا، حيث أصبح التعتيم هو اللغة السائدة بين وسائل اﻹعلام إلى جانب أن الرأي اﻵخر أصبح مكروهًا ما يعكس صورة الدولة والسلطة الديكتاتورية التي تحكم البلاد».

كاتب بريطانى شهير يصف بلير بـ"المتخلف" عميل "آل سعود" وحكام "الامارات"

كتب الصحفي البريطاني المعروف باتريك كوكبيرن، مقالا في جريدة "الإندبندنت"، وصف فيه رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بـ"المتخلف الذي يترنم بمعتقدات آل سعود"، في إشارة إلى الخطاب الذي ألقاه بلير مؤخرا حول الشرق الأوسط.
وقال كوبكيرن، الذي عمل مراسلا لعدة صحف بريطانية كبرى في الشرق الأوسط منذ عقود، إن بلير قدم في خطابه "دليل عمل" للمنظمات الجهادية الشبيهة بتنظيم "القاعدة"، على حد قوله، مشيرا إلى أن بلير بدا "متخلفا" وهو يدعو الغرب لدعم السعودية، ودول الخليج، باعتبارها نموذجا يحتذى به في التقدم.
وأعرب كوكبيرن عن دهشته لسماع بلير وهو يتهم جماعة الإخوان المسلمين بمحاربة الديمقراطية، على الرغم من وصولهم للسلطة عبر الانتخابات، بينما امتدح السعودية والأردن ودول الخليج، التي تمثل حسب الكاتب أنظمة وراثية تمنع انتقال السلطة بالطرق الديمقراطية.
واستغرب الكاتب اتهام بلير للإخوان بإزالة التقاليد المصرية القديمة، متساءلا: "ما هي تلك التقاليد المصرية العظيمة التي كان الإخوان المسلمون يقومون بإزالتها، فيما عدا تلك المتعلقة بتسلط الحكومات العسكرية غير المنتخبة؟".
ومن جانبها قالت جريدة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير نشرته يوم 13 نوفمبر 2013 إن بلير جنى 150 ألف جنيه استرليني مقابل عمل لم تتجاوز مدته الساعة الواحدة، مشيرة الى أن رئيس الوزراء السابق والذي يقال بأنه جمع ثروة تقدر بخمسين مليون جنيه استرليني منذ أن غادر منصبه، تقاضى مبلغاً ضخماً جداً مقابل التحدث لما يقرب من ثلاثين دقيقة في كل مرة في حدثين نظما في دبي.
وأضافت الصحيفة: “كان أجره مقابل الحديث عن الشؤون العالمية في هذه الدولة الخليجية الثرية بمعدل 2602 جنيه استرليني في الدقيقة، أي أكثر من 4100 دولار أمريكي عن كل دقيقة.

04 مايو 2014

د. محمد الجوادى يكشف أسرار خطيرة عن ضعف الانقلاب من داخل أوساط مؤيديه

كشف الدكتور محمد الجوادي - الباحث والمؤرخ السياسي - أسرار خطيرة وصلت له من داخل أوساط مؤيدي الانقلاب .
وقال الجوادي في سلسلة تغريدات : / متى ينتهي الإنقلاب؟ هذا هو السؤال الأكثر شيوعا الآن في العالم الغربي قبل العالم العربي .. كل ذي بصيرة يرى أن المعارضة للانقلاب قد استمرت ،بل أصبحت مع الزمن واسعة النطاق، قوية الإيمان، طويلة النفس و أقطاب الانقلاب يختبئون ،ويسربون من آن إلى آخر ما يخلق حالة من تضارب الأخبار بشأن حياتهم،وأحيانا بشأن بقائهم , هذا العبث الإعلامي أصبح ينشئ حالة أخرى غير مرغوبة من الإيمان بفقدان سيطرة رجال الانقلاب على مقدرات الأمور , ذلك أن العالم الشرقي -ومنه مصر- تعود على أن الانقلابيين القدامى كانوا يحكمون قبضتهم على الأمور , كان الإنقلابيون القدامى يتخذون من أحكام القبضة وسيلة للإيحاء بالنجاح والسيطرة , تراخي القبضة أو اضطرابها -على نحو ما هو حادث الآن في مصر- فليس له إلا تفسير واحد : ضعف الانقلاب نفسه، وليس ضعف سيطرته فحسب . , كلما أراد الانقلاب أن ينفي عن نفسه صفة الضعف أو الاضطراب ،وقع فيه من حيث لا يرى (أو من حيث لا يدري) ..
وأضاف: لم يعد في وسع أحد أن يغفر للانقلاب، ولا أن يلتمس له الأعذار. .. انسحب الحديث عن فظائع الانقلاب إلى تكرار حديث قديم عن الخوف الكاذب من ديكتاتورية الرئيس و حزب الأغلبية .. هذا المنطق المريض أصبح بمثابة المنطق الوحيد المتاح أمام المدافعين عن الإنقلاب , .كأنهم محامين منتدبين أو مكلفين مضطرين تحت تهديد السلاح أن يدافعوا بشدة أو حماسة عن الانقلاب وعن جرائمه. حيث وصل الأمر بالمراقب العادي إلى أن يتأمل في وجوه صانع الانقلاب فإذا هي مسودة! أما الذين شاركوا في المذابح فإنهم يتعرضون لانتقام إلهي وعد الله به المظلومين وتوعد به الظالمين .
وأردف: أما فيما يخص الأمور اليومية في الإدارة الحكومية ،فإننا نجدها تسير من سيئ إلى أسوأ ! كما أن الدعم -الذي يتلقاه الانقلاب من الخارج- لا يكاد يستر وجهه،وكان أحرى به أن يستر جسده كله !! لم يمانع بعض المحللين المؤيدين للشرعية في أن يفكروا بحجم الدعم المتاح والتاريخ المتوقع لاستنفاده أو انتهائه و ذلك بالطبع يزعج هؤلاء الذين كانوا يظنون أن الانقلاب سيمر من عنق زجاجة ثم يخرج منها بحكم طبائع الحياة. إن مبدأ الاستيلاء على مقدرات الأمم -من خلال الانقلاب العسكري- لم يعد مقبولا في السياسة الدولية .حتى وإن حقق ذلك المبدأ للولايات المتحدة أو حلفائها بعض ما يشتهون هنا أو هناك. هؤلاء -الذين يفهمون الأمور على حقيقتها- كانوا يدركون منذ البداية بصعوبة عبور الانقلاب من عنق الزجاجة خاصة مع ضعف الكفاءات عند أولئك الذين ركبوا سفينته وهم سعداء، أو هم منتظرون الفوز أو المكسب، ,
وأردف : بات واضحا أن هؤلاء -الذين تفاخر الانقلاب بأنهم أيدوه- أصبحوا بمثابة العبء عليه لا القوة الدافعة له.. فمن وزراء يتميزون بالفساد في تاريخهم إلى آخرين يتميزون بالجهل أو الجبن أو يجمعون بينهما ! أما الذين صوروا أنفسهم زعماء ومفكرين فقد انشغلوا تماما بشىء غريب عن الثورة .. انشغل هؤلاء"الزعماء و المفكرون" بتبرئة أبنائهم وبناتهم من الإجرام المحيط بماضيهم، والعقاب المحدق بمستقبلهم و وصل الأمرأن تحدث قائد من قادة الانقلاب عن أحدالصحفيين القدامى(الذي اعتبر نفسة منظرا للانقلاب) في صيغة صريحة أنه ليس إلا والدا لاثنين من اللصوص الكبار يريد تبرئتهما من جرائم تستحق الإعدام لا الأشغال المؤبدة فحسب! فهذا الزعيم -على حد وصف الصحافة المعارضة- "والد النصابة"في مقابل أن الصحفي القديم"والد اللصوص أو المجرمين". .والأمر نفسه فعله قائد من قادة الانقلاب في وصف مرشح رئاسي سابق بالصفة نفسها مع اختلاف جنس الابن. وهكذاساعدت قيادة الانقلاب في تشويه صورة مؤيدي الانقلاب كي لا يكتسبواحدودا أكبرفي انتفاعهم من نتائج الانقلاب .
وتابع : من المضحك أن قائد الانقلاب نفسه استغل موقعه على رأس أحد الأجهزة المهمة .. .استغل موقعه في أن يفرض سياج تهديد جاد على مرشح رئاسي لدى عودته من دولة إسلامية غير عربية.. وأجبره على أن يتنازل عن نصف الأموال السائلة التي حصل عليها من هذه الدولة على هيئة دعم لحملته الانتخابية .ولم يكن أمام هذا المرشح بد من أن يتنازل عن النصف كي يحتفظ لنفسه بالنصف ! .وها هو اليوم يكرر "القسمة" نفسها أو "النصيب" نفسه بدافع واحد فقط هو كراهية الإخوان ! تلك الكراهية الغريبة التي وصفتها بأنها تجعل بعض السياسيين يرحبون"بالعمى"من أجل أن يصاب الإخوان "بالعور"! أي شغفهم لخسارة الإخوان أي شيء تافه،يجعلهم يرحبون بأن يقترن هذا الخسران بفقدانهم هم أنفسهم شيئا جوهريا .. ربما تكمن نهاية الانقلاب-في نظر البعض- في وصول مثل هذه القوى الوطنية إلى حد يتوقف عنده حمقها في هذه النقطة ربما تكمن نهاية الانقلاب عندما تنظر القوى الوطنية إلى مصلحتها في التعددية والديمقراطية والمدنية والحرية.. وهي المصالح التي ضحت بها القوى الوطنية حين دفعت بالأمور في اتجاه الانقلاب العسكري أصبحت هذه الشخصيات أو القوى تعيش حياتها في انتظار نهاية الانقلاب دون أن تشارك هي نفسها في وضع هذه النهاية