11 أبريل 2014

"الاداء النقابى" : سكرتير عام نقابة الصحفيين استعد لدفن صحفيى المواقع الالكترونية

تجاهل المواقع الاعلامية وعدد من الصحف فى دورات السلامة المهني . . فهل يتدارك النقيب ؟ 
اصدركارم محمود، سكرتير عام نقابة الصحفيين بيانا - بحكم موقعه – اكد فيه إن النقابة أرسلت خطابات إلى رؤساء تحرير جميع المؤسسات الصحفية القومية والحزبية والخاصة، لمطالبتها بسرعة إرسال أسماء المحررين الصحفيين المكلفين بتغطية الأحداث الميدانية، لإشراكهم في دورات السلامة المهنية التي ستنظمها النقابة.
وأوضح السكرتير العام للنقابة، في تصريحات صحفية أن الخطابات التي أُرسلت قبل أيام، جاءت تنفيذًا لقرار مجلس النقابة ، ، في إطار حرص المجلس علي سلامة الزملاء الصحفيين والمصورين، أثناء ممارسة عملهم في تغطية الأحداث الميدانية، خصوصًا بعد تصاعد استهداف الزملاء المكلفين بمهام ميدانية في الفترة الأخيرة.
وأضاف كارم محمود أن النقابة ستبدأ، فور تلقي قوائم المحررين والمصورين الميدانيين من المؤسسات الصحفية، في تنظيم عدد من الدورات التدريبية العاجلة، لتأهيل هؤلاء الزملاء على كيفية اتباع قواعد السلامة المهنية، وأساليب حماية الصحفيين أثناء العمل الميداني في المواقع الخطرة. وكشف أن تلك الدوراتستبدأعقب إجازة "شم النسيم" مباشرة، وسيحاضر فيها مدربون دوليون متخصصون في تلك النوعية من الدورات، ومعتمدون من الاتحاد الدولي للصحفيين.
وكرر السكرتير العام شكر النقابة المصرية لرئيس جمعية الصحفيين بالإمارات الاستاذ محمد يوسف، على مبادرته الكريمة بتحمل تكلفة تنظيم أي عدد من دورات السلامة المهنية للصحفيين المصريين في القاهرة، وأيضًا المساعدة في توفير أدوات الحماية الميدانية لهم. وقال كارم محمود إن النقابة تُرحب بأي مبادرات أخرى في هذا المجال. 
وكان مجلس نقابة الصحفيين أقرعددًا من الإجراءات لحماية الصحفيين المكلفين بتغطية الأحداث الميدانية الخطرة، منها مطالبة جميع المؤسسات الصحفية بإرسال قوائم بأسماء هؤلاء الزملاء من محررين ومصورين، ومراعاة الاستعانة بأعضاء النقابة- قدر الإمكان- في تلك المهام، وبشرط أن يكون هؤلاء الزملاء اجتازوا دورات السلامة المهنية التي تنظمها المؤسسات الصحفية أو النقابة، مع توفير أدوات الحماية لهم. كما وافق مجلس النقابة على استخدام "شارة مميزة" للصحفيين الذين يقومون بالتغطيات الميدانية
ولجنة الاداء النقابى تؤكد ان العديد من المواقع الاعلامية بل والصحف لا تعلم بقرار المجلس او خطاب السكرتير العام ، اذ يبدو انه يظن ان الصحف هى الحكومية الاخبار والجمهورية والاهرام وربما تناسى الاصدارات ، وان الصحف والخاصة هى التحرير والوطن والمصرى اليوم واليوم السابع والمعارضة هى الوفد والاهالى وكفى 
، وتجاهل السكرتير العام ومجلسه ان الاكثر عرضه للخطر المحررين فى المواقع الالكترونية الاعلامية لانها مواقع " لحظية " اى انها تنقل الخبر فى لحظة وقوعه ، وتتسابق فى نقل الخبر عن الصحف التى يمكنها نقله " تاتا تاتا " ويبدو ان السكرتير العام رأى ان مدام النقابة لا تقبل صحفيين من المواقع الاعلامية فعليه تجاهلها رغم ان من بينهم الاكثر مهارة ولا ينقصهم سوى " الواسطة " او المجاملة فى القبول من الموقع على حس ورقتين بينطبعوا مثلما يحدث من المواقع التى يرضى مجلس النقابة عنها للتربيطات اياها مثل اليوم السابع والوفد والمصرى اليوم
اما الصحف التى يرى السكرتير العام ومجلسه انه صغيرة ( فى الامكانيات والاصوات الانتخابية وليست فى الكفاءة المهنية ) فقد تم تجاهلها ايضا ونحن نحمل النقيب ضياء رشوان المسئولية كاملة عن اصابة اى صحفى بمكروه – لا قدر الله – اثناء تغطية المظاهرات ، نتيجة اهمال النقابة تأهيله او منحه وسائل انقاذ مثل الصحف المحظوظة التى تستطيع توفير وسائل الحماية من ميزانياتها 
وعلى رأى الخبراء الاقتصاديين : الدعم يجب ان يروح لمستحقيه واولهم الفقراء
وترجو لجنة الاداء النقابى من كافة المواقع الاعلامية والصحف وغيرها من وسائل الاعلام التى تجاهلت النقابة اعلامها بالدورة التدريبية ووسائل الحماية ان تتقدم باحتجاج للنقابة – حتى لو لم يكن امحررين الميدانيين بها من غير اعضاء النقابة – وان تتفضب باخطار لجنة الاداء النقابى للتضامن معها ، فالخطر الذى يتعرض له الاعلامى لا يفرق بين صحفى واخر ، وكم استشهد عدد من الصحفيين خاصة فى القاهرة وبور سعيد وتعرض عشرات للاصابة من غير اعضاء النقابة او من مواقع اعلامية لم تقم النقابة باخطارها 
كما تأمل اللجنة من النقيب ضياء رشوان ان يتدارك الامر ويقوم باعلان عام فى وسائل اعلامية واسعة ليعلم كافة المحررين العاملين بكافة الصحف ، وحتى فى حالة عدم اتساع قاعة التدريب يمكن تخصيص اكثر من قاعة او اكثر من دورة

الاعلامية أيات عرابي تكتب : فخ الفشتج

مشكلة إعلاميين ال 50% ونظام ال 50% كله, انهم زي الديناصورات مش قادرين يتطوروا حسب الحياة حواليهم, يعني أول ما طلع هاشتاج ‫#‏انتخبوا_العرص‬ افتكروا ان الموضوع بس على الهاشتاج, وعملوا هاشتاج مضاد تقريبا كان اسمه هانتخب زيزي واكوي قميصي, وبعدين لما الهاشتاج دا فشل وماحدش عبره, والتغطية الاعلامية العالمية كلها بقت على ( انتخبوا العرص ) فكروا يخاطبوا الغرب وعمورة طلع عمل هاشتاج تقريبا كان اسمه بص على صلعتي وامسح لي دمعتي او زغزغني في كوعي وما تنساش موضوعي, وطبعا عملوا الهاشتاج دا عشان الناس كلها تتلهي فيه وفي ناس فعلا برغم اننا اتكلمنا بلعوا الطعم, لكن وهما بيعملوا الهاشتاج بتاعهم ما انتبهوش لفخ تاني لأنهم 50% واتفسحوا مع الهاشتاج اللي وصل حتى للصعيد وحبايبنا في الصعيد قالوا عليه الفشتج, المشكلة ان الهتاف اتحول لحملة, والناس في المظاهرات بتهتف دلوقتي انتخبوا العرص, في وسط البلد وفي الكليات وفي الشوارع وفي كل محافظات مصر ومش بس كدة, دا حتى المظاهرات اللي برة مصر وضد الانقلاب, الناس بتهتف فيها انتخبوا العرص, وتحول موضوع انتخبوا العرص لأسلوب مقاومة سلمية, طيب اللجان اللي هما بيشغلوها, بافتراض انهم عرفوا يأجروا عشرة على بعض ينزلوا يعملوا مظاهرة ويهتفوا, هيقولوا ايه ؟؟ ام بي تي اكس زيزي مثلا ؟؟ أو هتنخب ريري والعب في مناخيري ؟؟ بلاش دي, الفخ التاني اللي وقعوا فيه, إن الموضوع كله بقى موضة دلوقتي, موضة ( انتخبوا العرص ) يعني بقى فيه مجلة انتخبوا العرص الالكترونية وفيه تطبيق للهواتف الذكية اسمه انتخبوا العرص, وهتافات وجرافيتي في الشوارع وصل حتى لبرلين واستراليا شيكاجو وشوارع لندن يحمل صورة العرص وتحت شعار ( انتخبوا العرص ), ويمكن كمان كريستيان ديور يطلع برفيوم ( انتخبوا العرص ونلاقي عربية فيراري العرص موديل 2014 ومطاعم فول وطمعية باسم العرص زي مطعم الجحش يبقى فيه كمان مطعم العرص, باختصار رسالة في أذن كل مصابي ومتضرري انتخبوا العرص اللي ظهرت عليهم اعراض العرصوفوبيا الشديدة, واللي الهاشتاج عمل لهم هسهس في دماغهم وبيطلعوا يصوصووا كل يوم, والموضوع مش بس هاشتاج, الموضوع شعب بيقاوم سلميا, لا هتقدروا تقفلوا تويتر ولا الهاشتاج بتاعهم هينتشر ولا الناس في الشوارع هتبطل تقول انتخبوا العرص, لدرجة ان فيه تعليق على احد البوستات في صفحتي صاحبه بيقول على انتشار الهاشتاج في الجامعة عنده ( الجامعه عندنا غرقانه هاشتاج ناقص نعمله على افا العميد ) ...... ونشكركم على حسن تعاونكم وما نجيلكوش في هاشتاج ... :)))))

10 أبريل 2014

فيديو.. سيد أمين في برنامج "ديسك التحرير" بقناة "رابعة"


اهالى "شطورة بسوهاج "وبينهم صحفيون يتهمون الابراشي بالكذب والفبركة في بلاغ رسمى

تقدم نبيل احمد فوزى درويش المحامى بالاستئناف العالى وابن قرية شطورة بتحرير انذار على يد محضر الى الإعلامى والمذيع وائل الابراشى مقدم برنامج العاشرة مساءاً وطالب الانذار من الابراشى تكذيب ما جاء فى التقرير الفضيحة والملفق والغير صحيح الذى صورة المراسل محمد بدر من قرية مجاورة لشطورة على غير الحقيقة وطالب الانذار بتقديم اعتذار رسمى من البرنامج لجميع عائلات شطورة عن هذا الخطأ الجسيم
يذكر ان الاعلامى وائل الابراشى كان قد وعدنى بتقديم اعتذار عن هذا الخطاً ومشيرا ان اوقف المراسل محمد بدر عن العمل 
بناءً على طـلب الأستاذ / نبيل أحمد فوزي المحامى عن نفسه وبصفته من أهالى قرية شطورة طهطا سوهاج ومعه الأستاذ/ زكريا يونس يونس وابتسام محمود محمود المحامون المقيمون بالعنوان الكائن برج الجزيرة – أمام الدائري االخصوص قليوبية 
1أنا محضر محكمة الجزئية قد انتقلتُ إلى حيث مقر :
1- السيد الأستاذ / رئيس مجلس إدارة قناة رديم 2 بصفته "
مخـاطباً مـع / 
2- السيد الأستاذ / وائل الابراشى عن نفسه بصفته مزيع برنامج العاشرة مساء 
مخـاطباً مـع / 
3- السيد الأستاذ / محمد بدر مراسل قناة دريم 2 برنامج العشرة مساء عن نفسه وبصفته ، 
مخـاطباً مـع / 
وجميعهم يعلنوا بمقر "قناة دريم 2" الكائن بمدينه السادس من أكتوبر
وأنذرتهم بالآتـى
حيث أنه وبتارخ 6 / 4 /2014 أذاعت قناة "دريم 2 " ببرنامجها العاشرة مساء خبرا كاذبا، لا علاقة له بالحقيقة ولا يمت للواقع بصلة، وذلك في برنامج العاشرة مساء وكان في ذلك الوقت الأستاذ/ المحترم وائل الابراشى هو المذيع لذلك البرنامج وكان الأستاذ المحترم / محمد بدر هو المراسل لذلك البرنامج 
حيث أنهم قد أذاعوا خبرا صوتا وصورة تحت عنوان ((أهالى قرية شطورة )).. الموضوع 
إنذار على يد محضر لتكذيب خبر ملفق من قناة دريم 2 برنامج العشرة مساء 
بناء على طلب الطالب وتحت مسؤوليته
الطالب
المحامى
وقد ذكروا فى ذلك الخبر على غير الحقيقة أنهم في لقاء مع شهود عيان من قرية شطورة وبداخل تلك القرية حول ذلك الانفجار الذي حدث وهؤلاء الأشخاص هم السيد الإستاد المحامى المحترم/ محمد حامد برى والذي أكد من خلال لقاءه أنه من أهالى قرية شطورة وأقر وأعترف على غير الحقيقة بهذه الشهادة الزور((أنا من قرية شطورة والذي حدث بالفعل كلاتى أن الأخوان المسلمون هم الذين قد قاموا بتفجير البلدة ويقومون بإستغلالانا ويسعون في الأرض فسادا .................. )) 
أما الشخص الثاني أقر أنه من أهالى قرية شطورة وهو شاهد عيان على واقعة التفجير وهو السيد المحترم / سمير صابر سليم مسيحي الديانة وقد شهد بالاتي 
(( أنه أيضا من قرية شطورة وأن الذي قام بالتفجير هم الإخوان المسلمون وأن الأستاذ / محمد يوسف عضو مجلس الشعب عن الدائرة كان يستغل ظروف دائرته ويبيع أنبوبه البوتجار ب 150 جنيها ))
والثالث هو الطفل محمود كمال أحمد جاد الكريم والذي شهد بالاتي (( بما شهدوا به سالفى الذكر )) 
وعندما شاهدنا نحن أهالى قرية شطورة ذلك البرنامج وعرفنا الخبر جن جنونا حيث أننا من قريه معروف لنا جميع وجموع أهاليها وعائلاتها ولم نر هؤلاء الأشخاص من قبل فهم بالتأكيد من خارج القرية فاندلعت نار في القرية بين عائلاتها لم يطفئها إلا الله سبحانه وتعالى وجهود السادة العقلاء من أهالى القرية حيث انه وإن كان الأخوان المسلمون في نظر الدولة جماعة إرهابية كما يدعون
غير أنهم عندا في صعيد مصر من عائلات معرفه حسبا ونسبا , وأيضا الشهداء رحمهم الله الذين استشهدوا في ذلك الحادث المروع من عائلات معروفه حسبا ونسبا وتغلب علينا العصبية نحن اهالى الصعيد فنحن قبائل معروفه بالعصبية وخير دليل على ذلك حادث ( أسوان المروع ) فغالبا ما تقوم عندا المصائب ويروح ضحيتها الكثيرون على أسباب تافهه فما بالكم بما حدث في تلك الواقعة من التزوير والكذب والتلفيق فما كان من أهالى قريتي الحكماء منهم والعقلاء إلا أنهم هدئوا من روعت هذه العائلات بعد سماعهم ذلك الخبر الكاذب وقاموا على الفور بالبحث الدقيق في ذلك الموضوع وتبين الاتى :-
أن الأستاذ المحترم المراسل لقناة دريم 2 برنامج العاشرة مساء تحت قيادة ومعرفة وإشراف الأستاذ/ وائل الابراشى قد قاموا بإستأجار مجموعه من الأشخاص السالف ذكرهم من قرية مجاورة تسمى قرية الخذنارية وأكرهوهم معنويا على تلك الشهادة الزور السالف بيانها وقد توصلنا إلى هؤلاء الأشخاص عن طريق الأستاذ المحترم عمده الخذنارية العمدة أحمد هريدى
وقد قاموا هؤلاء الأشخاص بالاعتراف بالحقيقة صوتا وصورة وأقروا أن الأستاذ / محمد بدر
دلس علينا وغبن بنا وأفهمنا أمور على غير الحقيقة وأقروا أنهم من أهالى قرية الخذنراية وليسوا من أهالى قرية شطورة ولا يمتون إليها بأي صلة وأن ما حدث إنما هو مونتاج للتصوير بواسطة الأستاذ محمد بدر وذلك لتزييف الحقائق تحت إشراف الأستاذ/ وائل الابراشى 
ولما كان ذلك الخبر هو خبر كاذب، وما ذكر فيه هو بهتان وافتراء لا علاقة له بالحقيقة ولا يمت للواقع بصلة، ويضع المعلن إليهم فى قائمة الملفقين، خاصةً وأنه قد جاءت الحقيقة على لسان هؤلاء الأشخاص المأجورين عقب ذلك الخبر الكاذب مباشرا 
، وهو الأمر الذي ينذر معه المنذرين المنذر إليهم بضرورة سرعة أذاعت تكذيب ونفى لهذا الخبر في ذلك البرنامج وفى نفس التوقيت وذلك خلال أسبوع من تاريخ هذا الإنذار، وإلا فإن المنذرين سيضطران آسفين لاتخاذ الإجراءات القانونية – الجنائية منها والمدنية – حيال المنذر إليهم .
لـــذلك
أنا المحضر سالف الذكر, قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث مقر المنذر إليهم, وسلمتهم صورة من هذا الإنذار, ونبهت عليهم, وأنذرتهم بضرورة أذاعت تكذيب وعرضه بعين الحقيق وما حدث فعليا على أن يكون فى نفس البرنامج وفى نفس التوقيت ، وذلك خلال أسبوع من تاريخ هذا الإنذار، وإلا فإن المنذرين سيضطران آسفين لاتخاذ الإجراءات القانونية – الجنائية منها والمدنية – حيال المنذر إليهما

مناضل قومى .. الجارديان : 60 فتاة ايطالية لترفيه حاكم دبى

“إنها ليست كذبة إبريل..إنها حقيقة “، حيث صدر يوم 1 ابريل تعميم صحفي في إيطاليا أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم دبي فى الإمارات العربية المتحدة نائب الرئيس ورئيس الوزراء ، بقيامه بفتح فرص العمل للعمل لخدمة بناته فى الزيارة بشروط وتفاصيل غريبة، حيث طلب “60 فتاة من إيطاليا لاختيار أزياء بنات حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم”، إن من أهم الشروط للقبول في هذه الوظيفة أن يتراوح عمر المتقدمة بين 18 و28 عاماً، وأن تكون من مدينة “البندقية ” في إيطاليا، كما يجب أن تكون جذابة أنيقة وتتحدث اللغة الإنجليزية والفرنسية وامتلاك مهارات تسويقية عالية ، وأشارت إلى أن هذه الشروط تم وضعها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
والعدد المطلوب لهذه الوظيفة هو 60 فتاة من اللائي ستنطبق عليهن الشروط السابق ذكرها ، وأجرهن سيكون 140 دولار في اليوم، كما أنهن سيرافقن الشيخ محمد في جولته الأوروبية الشهر المقبل على متن طائرته الخاصة، وسيقمن فى أرقى وأفخر الفنادق بحضور مختلف حفلات العشاء الراقية، والتمتع بأماكن الإقامة الفاخرة وتطير ” على متن طائرة خاصة للتسوق من أجل زوجاته وبناته.
ونقلت الصحيفة عن مارو بيلكارو ، صاحب أحد شركات الأزياء الإيطالية ، والمسؤول عن المساعدة في التوصل للـ60 فتاة قوله ” لقد تلقيت اتصالاً من وكالة إعلانات فى دبي لكي أساعدهم في اختيار الفتيات” وأضاف ” لقد اختاروا النساء الإيطاليات لأنهن يتميزن بأزواقهن العالية في عالم الأزياء” .
من بين متقدمات مائة جاء قبول مبدئى لـ 60 فتاة للمرور على اختبارات الوظيفة التى لم تنجح فى اجتيازها الا اثنتان فقط، فعملية الاختيار كانت صارمة. فيجب على المرشحات مواجهة لجنة تتألف من خبير استشاري لجماليات المتقدمات، وخبير فى التسوق ومحامى ( للحفاظ على عملية شفافة و ضمان العقود التي توقع مع الشيخ الدقيقة بنسبة 100٪ “

09 أبريل 2014

فيديو خطير .. هل زرعت المخابرات الامريكية السيسي وصبحي في جيش مصر؟



في عام 1965وفي عزم احتدام الصراع مع الكيان الصهيونى اكتشفت المخابرات السورية الوطنية بالصدفة ان نائب وزير الدفاع السوري المرشح لتولى مهام الوزارة يعمل جاسوسا اسرائيليا .. واتضح فيما بعد ان نائب وزير الدفاع ليس هو فقط الجاسوس ولكن ايضا طاقم كبير من المجلس العسكري السوري كانوا عملاء للموساد ..وبالتالى فشل المخطط .. وعلى ما يبدو ان ما فشلت اسرائيل في فعله في سوريا نجحت في تنفيذه في مصر بشكل منقطع النظير.


http://albaaselaraby.blogspot.com/2013/10/1924-1965.html

ريهام سعيد تنفي .. مواطن نوبي للميس: حرام تتهموا الإخوان في المجزرة ..كرهتونا في البلد

أخبار ليل ونهار – أحد المواطنين من النوبة، يهاجم من يدعي أن جماعة الإخوان المسلمين هي من تقف وراء مجزرة أسوان، حيث قال خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على قناة سي بي سي الفضائية، «محدش يقولي إخوان .. كرهتونا في السياسة وكرهتونا في البلد .. حرام عليكم»، مؤكداً أن تقصير الأجهزة الأمنية هي المتسبب الرئيسي في المجزرة .. شاهد الفيديو:
ريهام سعيد تنفي صلة الاخوان باحداث اسوان

فيديو .. عمرو حمزاوي : الإنتخابات الرئاسية..وهم و3 يوليو انقلاب وارفض السيسي

i
عمرو حمزاوي :30 يونيو حراك شعبي
عمرو حمزاوي: 3 يوليو انقلاب عسكري
عمرو حمزاوي: لا أري معركة انتخابية ولستُ مستعد للدفاع عن وهم
عمرو حمزاوي: الذي يدير البلاد الأن هو المكون العسكري الأمني
عمرو حمزاوي: السلفيون وافقوا على مواد في دستور 2013 بأوامر عليا
عمرو حمزاوي: نحتاج آليات لانتخابات رئاسية عادلة


قال الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، إن مشهد 3 يوليو لم يقتصر على كون المؤسسة العسكرية هي المسؤولة عن الخروج عن المسار الديمقراطي، فقوى وتيارات أخرى ساومت على مبادئها، وفتحت الباب مرة أخرى لإعادة الدولة القمعية التي بدأنا نرى ملامحها وممارستها بقوة في التعامل مع المتظاهرين في الشارع.
وأشار في حوار خاص إلى "مصر العربية" إلى أن مصر في طريقها للأسوأ، لأننا بصدد مرحلة ارتدادات كبرى عن مسار الديمقراطية التي أعقبت ثورة يناير العظيمة، بل ووأدت حلم التقدم واختزلت الوطن في شخص والخاسر الوحيد هو المواطن المصري. 
ورأى حمزاوي أن الدفاع عن مشروع الدولة المدنية الديمقراطية "مرهون بكفاح ونضال طويل المدى للقوى المدنية ويستلزم ذلك نفسًا طويلًا ونظرة بعيدة المدى ومهما كانت الصدمات والهجوم من الأطراف الأخرى، فيجب أن يقاتل الباحثون عن هذا المشروع ضد الفاشية العسكرية والفاشية الدينية على السواء".
وفيما يلي نص الحوار..
ما الفرق الجوهري بين 30 يونيو و3 يوليو؟
بداية الاختلاف بينهما كبير، فالدعوة في 30 يونيو لم تكن للخروج على المسار الديمقراطي بل كانت الاحتكام إلى صندوق الانتخابات مرة أخرى بعد فشل الرئيس السابق محمد مرسي في إدارة البلاد وهو لجوء طبيعي تلجأ إليه المعارضة لسحب الثقة من الرئيس بطريقة ديمقراطية.
أما 3 يوليو فهو خروج عن المسار الديمقراطي بالكامل وأذكر يومها سئلت عن رأيي فقلت "ما حدث انقلاب عسكري لأن هذا التدخل أسفر عن تعطيل كامل لكل الإجراءات الديمقراطية".
أما مشهد 3 يوليو لم يقتصر في كون المؤسسة العسكرية هي المسؤولة عن الخروج عن المسار الديمقراطي بل شاركتها القوى والتيارات الأخرى التي ساومت على مبادئها وفتح الباب مرة أخرى لإعادة الدولة القمعية التي بدأنا نرى ملامحها وممارستها بقوة في التعامل مع المتظاهرين في الشارع وأصبح التحدي الآن أمام القوى والتيارات المدنية هو كيف تستعيد البدايات للحركة الديمقراطية ؟
ما وجه المقارنة بين إعلان دستور 22 نوفمبر 2012 وبين السلطة التشريعية التي أصبحت بكاملها في يد الرئيس المؤقت عدلي منصور؟
إعلان نوفمبر كان بمثابة إعلان استبدادي للرئاسة حيث كان خروجًا عن الشرعية الدستورية والقانونية، ما أعطى للرئيس كل الصلاحيات والسلطات دون غيره، وأدى ذلك إلى المزيد من حالات الاستقطاب السياسي الذي عصف بفكرة التوافق الوطني.
فلم تتح السلطة وقتها نموذجا للعبور إلى بر الأمان بل دعمت لمزيد من الاستقطاب بخروجها عن المسار الديمقراطي، كما أننا لو رجعنا قليلًا إلى الماضي سنجد أن تيار اليمين الديني المتمثل في الإخوان هو الذي دعم الفكرة ذاتها حيث تبنى الاستئثار والغلبة في مواجهه الباحثين عن الديمقراطية في مواقع المعارضة حتى حدث تعارض بين الإدارة الرسمية وغير الرسمية.
ومن المفارقات التي لابد أن نقف أمامها كثيرًا كي نصحح من أوضاعنا في المرحلة المقبلة هو ما فعله السلفيون أمس واليوم حينما عصفوا بالتوافق الوطني في 2012 الذي كان ممكنا بتصميمهم على إدخال حزمة من المواد أبرزها المفسرة للشريعة وغيرها من المواد التي لا تسمن ولا تغني من جوع، ففوجئنا بهم قد ارتضوا بقبول حذف هذه المواد وبأوامر عليا وبالتالي لم يحركوا ساكنًا.
برأيك من يدير البلاد حاليًا؟
منذ 3 يوليو حتى الآن ونحن خارجون عن المسار الديمقراطي، والظاهر لنا أن السلطة يديرها رئيس مؤقت وهو أمر شكلي ولكن الحقيقة من يدير البلاد في الوقت الراهن هي المؤسسة العسكرية والجهاز الأمني.
هل بوصول عبد الفتاح السيسي للحكم ينهي الأمل مرة أخرى في إنتاج دولة ديمقراطية مدنية؟
الدفاع عن مشروع الدولة المدنية الديمقراطية مرهون بكفاح ونضال طويل المدى للقوى المدنية ويستلزم ذلك نفسًا طويلًا ونظرة بعيدة المدى، ومهما كانت الصدمات والارتدادات من الأطراف الأخرى يجب أن يقاتل الباحثون عن هذا المشرع ضد الفاشية العسكرية والفاشية الدينية لأن ما يحدث في مصر الآن هو إعادة إنتاج هيمنة المؤسسة العسكرية والأمنية على الدولة والمجتمع.
هل نحن بصدد منافسة انتخابية حقيقية؟
للأسف لا، لأنها حُسمت بالتأسيس لتيار الصوت الواحد والحزب الواحد والكارثة التي نعيشها الآن، هو أن البعض اختزل الوطن في شخص، فهذا التيار الذي تم صنعه هو، يكرس من جديد لعمليات القمع والقتل وتشويه الآخرين إذا فكر أن يغرد خارج الصندوق، والأدهى من ذلك أننا مقبلون على مقايضة حقيقية من السلطة الحالية إما الحرية وإما الخبز والأمن، وهذا من أبشع ما يمكن لأنه استغلال لحياة البشر.
لمن ستعطي صوتك في الانتخابات المقبلة؟
سأعلن عن موقفي حين تحين اللحظة المناسبة وأعتقد أن دفاعي الآن عن تصحيح مسار التيار الديمقراطي ومحاولة تجاوز الإخفاق الذي وصلنا إليه هو أجدى من الدفاع عن الوهم.
ما الذي تفعله القوى الوطنية لوحدة الصف مرة أخرى؟
لابد أن تعي هذه القوى جيدًا أننا في مفترق طرق وعليها أن تقترب من هموم الناس ولا تنتظر صعود أحد حتى لا يلقي عليك إملاءات، فلكي تكتسب القوى الوطنية مزيدًا من الأرضية عليها أولاً أن تصحح أفكارها وأن تتبنى مبدأ عامًا تسير عليه بخطى ثابتة وواضحة ثم بجولات في الشارع وتقديم خدمات للمواطن البسيط ويجب الانتهاء من نبرة أصحاب المنابر، لأن ذلك لن يكون مجديًا في كسب الناس والأمر الآخر يجب أن تمزج بين الدفاع عن أجندة الحقوق والحريات وبين أجندة العدالة الاجتماعية المطالبة دائمًا بالعدالة الانتقالية.
هل يرضيك الأداء الإعلامي للقنوات الرسمية وغير الرسمية؟
يقينًا لا، فهناك تداخل بين السلطة والمصالح وهو ما عمق من الأزمة التي نشاهدها كل يوم في الإعلام، ففك طلاسم هذه المعضلة لابد من معرفة مصادر تمويل هذه القنوات، فمن غير ذلك لن نستطيع فك تلك الشفرة.
ما رأيك في التظاهرات الشبابية الآن؟
التظاهر هو عملية صحية تمامًا بشرط ألا تخرج عن السلمية، فمناهضة الأنظمة غير الديمقراطية علاجها الوحيد هو الإطار السلمي الذي لابد أن ينتهجه المتظاهرون، أما اللجوء للعنف والإرهاب سواء من الجهاز الأمني أو المتظاهرين فمصيره الفشل.
هل توافق على هذا الاستقراء الذي قاله البعض إن ما حدث في مجزرة أسوان يعبِّر عن عجز أجهزة الشرطة التدخل لحل الأزمة، لأن القبيلتين كانتا تحملان سلاحًا، في المقابل تدخلت الشرطة في فض اعتصام رابعة والنهضة لتأكدها من عدم وجود أسلحة؟
الدم ليس قضية للتسييس أو التصنيف، فالدم المصري كله حرام ولابد أن ندين مرتكبه مهما كانت النتائج، فما حدث أننا ابتعدنا عن السلم الأهلي والعيش المشترك، وصار بيننا الدماء كل يوم، فنحن قاب قوسين أو أدنى في أن نتعامل مع الدماء والعنف كظاهرة اعتيادية، ولكي نواجه هذا التحدي لا بد أن تدرك السلطة الحاكمة أن بالعدل تقام الديمقراطية وليس بالعنف والدماء.
هل ما زلت تحمل الجنسية الألمانية؟
بالطبع لا، فقد تنازلت عنها بصورة نهائية في انتخابات مجلس الشعب 2012 وبإخطار رسمي ولم أعد أحمل سوى الجنسية المصرية وفخور بذلك.
هل يلقى عليك أحد أي إملاءات أو تم منع مقالاتك؟
لم يحدث ذلك مطلقًا وإن حدث أن تم اختزال مقالاتي من أي جهة سأتوقف عن الكتابة في الحال فلن أقبل في يوم من الأيام أن يجبرني أحد على الكتابة خارج الإطار الذي اقتنع به ولعل مقالاتي قبل 30 يونيو والآن توحي بذلك.
في النهاية، مصر إلى أين ؟
للأسف الشديد مصر في طريقها إلى الأسوأ؛ لأننا بصدد مرحلة ارتدادات كبرى وأدت حلم التقدم واختزلت الوطن في شخص، والخاسر الوحيد هو المواطن المصري.

هسبريس : فضيحة ثقافية وفنية في فعالية نظمت بمدينة الناظور بالمغرب

هسبريس: المغرب
بقلم سلام أعبوز
نظمت أحد الجمعيات تحت اسم " الجمعية المتوسطية للتنمية المستدامة" مهرجانا ثقافيا بمدينة الناظور شمال شرق المغرب، في دورته الأولى تحت إسم " ألوان المتوسط "، حيث أخذت هذه التظاهرة التي كان يرتقبها العديد العائلات و الفتيات و النساء محبي الفن و الأزياء التقليدية و عصرية بالمدينة و الأزياء التي تجمع بينهما في الشكل واحد تقليدي و عصري، بنوع محتشم و غير متجاوز للحياء المعروف في المدينة وفي الجهة عموما، الإستعدادات كانت على قدم وساق، وسخرت لها كل التجهيزات الفاخرة و التي ترقى بهذه التظاهرة للعالمية كما كان مخطط له من طرف الجمعية المنظمة للحدث الفني، أتى اليوم الموعود و المنتظر واستعدت الساكنة للحضورة للفرجة التي كان في اعتقادهم فرجة و مشاهدة مع العائلات و الأمهات و الأزواج في جو محترم و لائق، لكن و لكن و لكن ...
دخلت أول العارضات التي كانت متحشمة لدرجة مقبولة لدى العديد من الحاضريين و لقي القرفطان المغربي التقليدي لمصميمه إعجاب الحضور و تأتي الأخرى بنفس الشئ وتمر 5 دقائق على العرض ويبدء المشهد الإباحي الذي لم ينتظره الحاضرون من كانوا عاشقين للقرفطان المغربي التقليدي و أصبح ابن الحاضر مع الأم متغيرا الألوان و أصبح يفكر البعض في الدخول تحت الأرض و أن لا يضع نفسه في هذا الموقف الحساس و الغير اللائق و الفاضح مع كل احترام لمن يصممون القرفطان، أما الكارثة العضمى وهو عدم مغادرة تلك العائلات التي كانت حاضرة "للمشهد الإباحي" الذي كان يعرض مجانا، والذي كان يخفي ورائه غيات التي كان من بينها اخراج هذه الفئة إلى العالم العصري أو الغربي الغير متدين أو الغير المؤمين بالوجود الإلاهي في هذه الحياة، وللأسف فخ و قع فيه المنابر الإعلامية المحلية و الجهوية و الموقع المغربي المعروف حيث قبضت الدراهم من أجل اشهار هذه التفاهة المنبوذة في مجتمعنا بالشمال المتشبث بالأخلاق و العادات الإسلامية و العادات و التقليد الأمازيغية والتي لقيت "سغط" سكان مدينة الناظور على الشبكة الإفتراضية "الفيسبوكـ" و "تويتر" بسبب عدم تواجد بعض منهم في تلك التظاهرة.
"عاهرات و مخنثون و شواذ" آسف على هذه العبارات البذائية لكن هذا ما حدث في هذا العرس الإباحي الذي شهدته المدينة مغلقتا أفواه السكان و التي جعلت أغلبية الناس في حيرة من أمرهم لهذا السلوك الغير متوقع من دعموا و أصروا على الإنتظار و الفرجة الممتعة التي كانت تخطر في بالهم، للأسف فتيات في مقتبل العمر بعتا أجسادهن بأثمنة رخيصة و لصور لا تساوي قرشا أو سنتيما واحدان و التي أصبحت في يد كل شخص دخل ليرى ما نشرته تلك المواقع التجارية التي أرادت المساهمة في نشر الفساد في المدينة و في الجهة ولا ننسى البعض الذي يعتمر الكرسي الإعلامي على الصعيد الوطني، و أما شواذ و المخنثين من كاموا حاضرين مع عائلتهم و رفضوا المغادرة و أصروا على المشاهدة لم يكون متبقيا إلا أن تغلق أبواب و يخلعوا ملابسهم من أجل الفرجة التي كانت تدور في مخيلتهم... نعم هذا ما كان ليحدث و هذا ما تداوله البعض من الحاضرين عند مغادرتهم لتك المهزلة التي لا تدخل في الميدان الثقافي أو الفني..
 
للأسف أخلاقنا و معتقداتنا الدينية الإسلامية أو في أي دين من الأديان السماوية لا تسمح لأفواه خرساء تصمت من أجل نشر و تداول الفساد أمام العموم، هذا قلمي وكلماتي سأحاسب عليهان ليس من أجل المال أو للوصول أو لمرتبة عليا كما يطمح الكثير أو مم من يستغلون جهل المغاربة و قصر أيدهم في السياسة و المعرفة .. ولكم واسع النظر.

الاعلامية أيات عرابي تكتب : دولة العسكر

الانقلاب لم يحدث ليثبت دولة العسكر كما يظنون, بل جاء الانقلاب بعد أول تجربة ديموقراطية حقيقية في مصر وبعد 6 آلاف عام من قيام الدولة, لينهي حكم العسكر, في البداية استخدم العسكر اساليب ملتوية في الدعاية والترويج لدولتهم في عهد عبد الناصر وهي الاساليب التي ساعد على استخدامها عدة عوامل منها ذكاء عبد الناصر وصفاته الشخصية وقدرته على مخاطبة الناس, وذكاء وسائل الإعلام وقتها وعدم وجود إعلام بديل, وبعد ستين سنة من حكم العسكر, لم يستطع هذا النظام الفقير بآليات الانتقاء فيه والتي تقوم على الولاء لحكم العسكر سوى أن يفرز شخصية أقرب لشخصية اللمبي كما نراها في الأفلام وهي شخصية مسطحة لا تتمتع بأدنى قدر من الثقافة, ولا يفتح فمه إلا لينفر المستمعين إليه وأتصور أنه لو ظهر مرتين يخاطب فيهما الناس لقذفه المستمعون بالطماطم, واعتقد أن القائمين على الدعاية حوله ينصحونه منذ بداية الانقلاب بعدم الحديث للناس حتى لا ينكشف, وحتى دعاية الانقلاب التي حاولت وصفه بأوصاف اسطورية بأنه بطل انقذ مصر وبانه وسيم ومعشوق النساء وتسلم الأيادي وكل التخريف الذي حاولوا بيعه للشعب وصدقه بعض بسطاء العقول الذين لم ينالوا حظاً من التعليم أو الذين تم تصعيدهم في المناصب العليا كأساتذة الجامعات بصورة فاسدة لا تفرز الا فشلة, انكشفت كل هذه الدعاية ونسفت بكلمة من ثلاث حروف اظهرت عبقرية الضمير الثوري المصري الذي لم ينخدع بكل نوعيات الدعاية الكاذبة التي حاولت إلباس الهلفوت زي الملوك أو الباس الفأر زي الأسد, ولا شك أن السبب الأول في انتشار هذا الوصف هو أن الله سبحانه وتعالى أراد عقابه في الدنيا قبل الأخرة, ولولا معايير الاختيار الفاسدة في مصر منذ حكم العسكر وإلى الآن لكان العرص ستاموني الذي قالوا لمؤيديه ان نساؤهم حبلى بنجمه, يقوم مبكراً ليمسح زجاج السيارات في أحد جراجات القاهرة, ولكن في مصر التي يحكمها العسكر, يصبح الصعلوك ضابطاً والراسبة في الشهادة الابتدائية وزيرة قوى عاملة ولذلك عبرت جملة #انتخبوا_العرص عن ضمير كل المصريين الذين ما يزالون يتمتعون بقواهم العقلية ...
#آيات_عرابي