22 مارس 2012

لماذ البعث الان , ضرورة ملحة – 2-


سعد السامرائي
اشارة لما قلنا في -1-  فان المرحلة لم تكن مؤاتية لان تكون مرحلة صراع على جميع الجبهات والاصعدة أي لم يكن من الحكمة ان يبدأ الحزب في بداية تكوينه حربا فكرية وعقائدية على جميع الافكار التي تتعارض مع مبدأه  او ان يختار الحزب فئة معينة تنتمي اليه دون غيرها .. لذلك عرف انها كانت مرحلة جمع كل الخيرين ممن يعيشون على هذه الارض الطيبة ارض العرب ممن تغير مذهبهم لسبب ما او ممن هاجروا وسكنوا ارض العرب من القوميات الاخرى وبقوا محافظين على قوميتهم او ممن حافظوا على دينهم السابق دون تغيير تحججا بالاية الكريمة (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) أي لا تكرهو احدا على الدخول في دين الاسلام فانه بين واضح جلي وبراهينه لا يحتاج الى ان يكره احد على الدخول فيه بل من هداه الله للاسلام وشرح صدره كما جاء في شرح ابن كثير  .. وعليه ايضا فان رؤى الحزب لاصلاح حال الامة ونهضة الاسلام من جديد لن تعود ولن تكون ممكنة اذا ما انتهج سياسة عنصرية وحمل مبدءأ طائفيا ذلك لانه سيصطدم حتميا مع بقية الحركات والفعاليات التي تختلف عن تلك التي اذا اختارها..   لذلك لم يكن الحزب في يوم من الايام طائفيا بل بغض وعنف كل من يحمل هذه الافكار واخرج من تنظيمه من يحملها.. ولكن بنفس الوقت لم يكن حزبا علمانيا كما هو تفسيره في الغرب ( الدين لله والوطن للجميع ) بل وجد في الدين الاسلامي الروح التي تنتشل العربي من واقعه المرير وفهم انه لطالما كان رسالة العرب التي حملهم اياها بديع السموات والارض ,فلذالك دخل هذا المفهوم في مصطلحات الحزب وثقافته بان اكتشف من جديد الرابط في امتزاج الروح بالجسد تحت بودقة المحبة والاخاء ضمن مظلة أحكام الله  سبحانه خالقنا.
فالمرحلة الان كما أرى هي مرحلة أعادة تكوين وجمع الامة وعودتها للدين الاصيل من خلال التطبيق الصحيح لاسسه وشرعه والابتعاد عن كل شيء خلافي بين المذاهب او الاحزاب الاخرى لا تعطيل الخوض بها لأن التاجيل لا يحل امرا ولا قضية ,بل انتظار وتهيئة الفرصة والزمن لبدأ البحث في جدية لحل اي خلافات قد تؤدي لتناحر الشعب ورويدا رويدا وفي فسح الزمان التي يهيمن الهدوء فيه يجلس جميع المختلفين باسلوب حضاري يناقشوا مسائل ازالة الخلافات الطائفية والاثنية وبجو من الديمقراطية الحقيقية التي ربما لم تسنح للعراقيين للان ان يمارسوها.! ولا سقف محدد لها لا سيما وان الفروقات قد تأصرت لدى البعض لدرجة جمود العقل في الرأس ..
 
ماذا لو كان البعث حزبا شيعيا ؟!
 
وجدت ممن يعشقون البعث يتسائلون ولو على سبيل المزاح ماذا لو كان حزبا شيعيا .. او ان يكون قد اختار الشيعة لتكون القوة الدافعة الرئيسية في تنظيمه او اقتصر عليها .. !
أقول لهم , مع ان الحزب رفض ان يكون حزبا طائفيا او عنصريا الا ان ذلك لم يكن لينجح ايضا لو اعتمد على الشيعة فقط ذلك لانه سيحدث تضارب وتصادم شديد في افكار الحزب وتطبيقاته ولجرنا الولاء للطائفة _كما يحدث الان _ للاصطفاف مع غير العرب ضد العرب حملة الرسالة السماوية .. وهذا ما يحدث الان بين الاحزاب الشيعية فانك ترى من ولاءه لغير العرب تقوى على الاخر  ممن ولاءه للعرب وتم تصفية البعض الاخر والخلاف لا نهاية له !!, ثم لو كان ذلك الاختيار اذن لانتزعت صفة العروبية من الحزب  ودخل في صراعات طائفية مع الشيعة انفسهم و مع السنة وضد المسيحيين او الصابئة وغيرهم .. اذن لما كنا سننجح في بناء عراق متطور ولأصبحت فئات محددة تنهب خيرات البلد على حساب الاخرين بينما البقية يكونون من المحرومين مما سيؤدي الى ازدياد التذمر والاحتجاج ورفض الواقع المرير والمحسوبية كما نشاهدها الان . 
لذلك فالعراقي  سواء كان شيعيا ام سنيا ام كرديا ام مسيحيا او من  أي فئة ما دام يملك عقلا يستطيع الاختيار به  فانه يستطيع الانضمام لحزب البعث وتفعيل دوره في تطوير فكر البعث كي نبعث روح الامة العربية المتمثلة في رسالتها الخالدة الاسلام ونعود من جديد لنكون  البلاد الحضارية التي الهمت كل دول العالم وامدتها بما تحتاج.
 
ما هو بديل البعث الان ؟!!
 
نظرة سريعة على الساحة العراقية نستطيع من خلالها ان نرى  بدائل حزب البعث العربي الاشتراكي الموجودة والمؤثرة في الساحة العراقية ,فمن هي تلك الاحزاب وما تكون ؟؟
لا نريد ان نسمي بعض هذه الاحزاب بالاسم ولكن هي معروفة فاما ان تكون احزاب تدعي انها شيعية  أو سنية أو كردية انفصالية تتحين الفرص للانفصال وضم بقية الاراضي في الدول المجاورة ويقتصر اعضائها عل الشيعة او السنة او الاكراد وكل جزء منهم لديه اجزاء ! تكسب اعضاء لها من الشيعة فقط او من السنة فقط او من الاكراد فقط  ... لغرض تحقيق اطماعها واهدافها التي لا تشمل كل مكونات الشعب العراقي وكل يكفر الاخر ويسب اصحابه ويتهمهم بالعنصرية والطائفية والغير تقدمية  !! واحزاب الزينة الاخرى التي وضعها المحتل التي تتمنى الديمقراطية رغم ارتباطاتها المشبوهة او قلة حيلة البعض منها الا انها لا تستطيع ان تخدم نفسها فكيف بمكونات الشعب العراقي الكامل .
 انظروا مرة اخرى لتلك الاحزاب البديلة ؟ وانظرو الى اين اخذت العراق وما هي حالنا الان فابسط وسائل الراحة معدومة من ماء وكهرباء رغم مرور تسع سنوات على بدائل البعث !! .
وهذا بابسط الامور ان دل فانما يدل على ان فترة حكم البعث ومن هذا المنظور الضيق كانت احسن من الوضع الحالي وبنسبة عالية كالفرق بين السماء والارض  , 
ناهيكم عن الصراع الخفي بين تلك الاحزاب نفسها وبين من هي على شاكلتها فانها كلها تعيش في صراع مستمر لانها ولدت بثقافة مظلومية  تدعي انها  ولدت مظلومة وهي الاحق بالحكم سواء كانوا من سنة أوشيعة أواكراد ..
 ماذا لو كان البعث لا يزال يحكم ؟
 لو كان البعث يحكم للان لما شاهدنا وجود مثل هذا الصراع بين هذه الاحزاب المستوردة ولا شهد العراق ضياع خيراته التي لن تعوض ولا سمعنا بالدرل ولا الاغتيال على الاسم ولا التهجير ولا اكتضاظ السجون بالبريئين ولا السرقات على انواعها ولا تعدد الولاءات شرقية وغربية ..  ولما رأينا لهذه الاحزاب وجود الا من خلال تصحيح مبادئها وقيمها ورفضها لمبدأ التعالي وتكفير الاخرين وشرط محبة كل افراد الشعب العراقي وليس طائفة او فئة معينة وأن يكون ولائها للعراق وللامة العربية الاسلامية  .. ولكانت تلك الجماهير ذات الزخم الكبير قد كونت ضغطا بالاتجاه الصحيح نحو تطبيقات ديمقراطية اكثر سلاسة ولكان وجود منشات ديمقراطية كثيرة قد برز للساحة العراقية ولاصبح العراق من مصاف الدول المتطورة في العالم ..
 
اذن ما هي ضرورات المرحلة الحالية :
ولكن الذي مضى قد مضى ولا يلومن المرأ الا نفسه على ما اختار , ولكن ايضا اعتقد ان التذمر الشعبي قد وصل قممه وان التغيير ات لا محالة وان هذه الجماهير المحرومة قد توصلت لقناعة ثابتة من انها اخطأت اشد الخطأ حينما ساعدت او سكتت على زوال حكم البعث في العراق وان لا بديل حي او مستقبلي يرقى بعراقنا غير عودة البعث للسلطة من خلال التفاف هذه الجماهير مرة اخرى حول الحزب ووضعه في مكانه الصحيح في الانضمام رويدا رويدا للحزب مرة اخرى ورفض جميع الاحزاب المستوردة واعادة الحكم لاهل و أبناء هذا الشعب الابي..
قناعتي الشخصية ان حزب البعث سيشهد انضمام فلول كثيرة  له من شباب المستقبل الساعي نحو مستقبل افضل , الذين سيرمون مخلفات المحتلين في مزابل التاريخ .. وعودة مرة اخرى لبناء عراق مستقل تنيره الحرية والديمقراطية بصورة اكثر عدلا وصحة التي تكفل للدين الاسلامي ان يأخذ مكانته التي ميزنا بها كعرب على مر السنين وان تكفل الحريات لبقية الاديان والاحزاب ما دامت لا تخرج من طوع الوطن والعروبة  ولا تتعارض مع الاسلام . ويدا بيد نحو تحقيق جبهة وطنية تقدمية لا تخرج خلافاتها من غرف الاجتماعات نحو التطور و البناء  .لذلك من ضرورات المرحلة الحالية عودة حزب البعث للساحة العراقية بزخم جماهيري كبير وبوجود جبهة وطنية تعمل معه يدا بيد . والا فالصراع بين احزاب البديل سيستمر بصورة اخطر وان الشعب العراقي هو الخاسر الاكبر في كل الاحوال .
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم
والسلام 20/3/2012

واشنطن : سوريا ليست كوسوفو

 تريد واشنطن إسقاط الرئيس بشّار الأسد، ولا تعرف كيف، ومن أين تبدأ… تتوقع تنحّيه، وتحدّد له مهلاً تلو أخرى منذ آب، فلا تنتهي أيامه المعدودة، ومن غير أن تعرف متى سيقع الرئيس… تتلاعب بالتراكيب والصيغ كي تقول إن «الأسد باقٍ لوقت طويل، لكنه لن يبقى إلى مدى طويل»

نقولا ناصيف
يتحدّث مطّلعون عن قرب على الموقف الأميركي عن انطباعات قاتمة في واشنطن لا تعبّر عنها تماماً بعض المواقف الرسمية المعلنة من نظام الرئيس بشّار الأسد، والأحداث في سوريا.
وعلى وفرة الإصرار على حتمية سقوط النظام ومغادرة الرئيس بشار الأسد السلطة وترجيح مهل غامضة، والتعويل على تبدّل تدريجي في موقف موسكو من دعم الرئيس السوري، تقف واشنطن عاجزة عن إحداث تغيير جوهري داخل سوريا، وكذلك حلفاؤها العرب الذين يخرجون تباعاً من مظلة التشدّد والإصرار على تنحّي الأسد، ومن الدعوة إلى تسليح المعارضة السورية توطئة لتدخّل عسكري خارجي، كمصر والعراق والأردن والجزائر والسودان، فضلاً عن حياد لبنان.
وينسب المطلعون إياهم إلى المرشح السابق للرئاسة الأميركية السيناتور جون ماكين، وإلى أعضاء آخرين في الحزبين الديموقراطي والجمهوري، أن الرئيس باراك أوباما لا يضغط بالمقدار الكافي لمساعدة المعارضة السورية، وهو يُواجه تحدّياً مزدوجاً يبرّر عجز الإدارة : تمسّك روسيا بدعم النظام السوري، وتصميم الأسد على القيام بالمستحيل من أجل البقاء في الحكم.
منذ سيطر الجيش السوري على بابا عمرو في حمص، أضحى الكلام الأميركي أقل حماسة وجدّية حيال توقع نهاية النظام، ولكنه أكثر تعبيراً عن إحباط ضاعف دوافعه استمرار العمليات العسكرية للجيش، وانكفاء المسلحين وانهيار الجيش السوري الحرّ وتنامي تفكّك المعارضة.
يتحدّث المطلعون إياهم عن وجهة نظر أخرى أكثر إثارة للجدل، هي أن الرهان الصائب على ما يحصل في سوريا تقرّره الوقائع الدائرة على الأرض……….ويستند المطلعون عن قرب على الموقف الأميركي إلى معطيات، أبرزها :

1 ــ تمثّل إيران وسوريا محور الاهتمام الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة… وفيما وضعت واشنطن خريطة طريق في ممارسة ضغوطها على الجمهورية الإسلامية لحملها على التخلي عن برنامجها النووي، فإن لا سياسة أميركية واضحة من سوريا… مع ذلك تعقد اجتماعات عمل في الإدارة تتمحور حول سبل تحديد سياسة تميل شيئاً فشيئاً إلى تنشيط عناصر الضغط الأميركي وتعزيز التدخّل في الشأن السوري.

2 ــ رغم نجاح التجربة الأميركية في كوسوفو التي مكّنت واشنطن من التدخّل العسكري المباشر، لا يعتقد المسؤولون الأميركيون أن الظروف الإقليمية والدولية ملائمة لتكرار التجربة في سوريا… استغرق درس كوسوفو وقتاً طويلاً لإتاحة الفرصة أمام تدخّل عسكري أميركي حظي بمظلة أوروبية، لا يبدو متوافراً حيال سوريا حتى الآن على الأقل، رغم أن الإدارة تعتقد أن الهدف واحد، وهو تخليص الشعب السوري من نظام ديكتاتوري.
3 ــ ليس أمام الإدارة سوى سيناريو واحد محدّد الإجراءات، يرتبط بتقديم أوسع دعم سياسي للمعارضة السورية وإرغام الأسد على التنحّي، وتقديم مساعدات عسكرية بأموال دول الخليج وتوفير تدريب سرّي للجيش السوري الحرّ… بيد أن هذه الإجراءات لا تعدو كونها أفكاراً لم تستقر بعد في سياسة واضحة، مكتملة المعالم والخيارات والأهداف ومواجهة التداعيات خصوصاً.

وتشعر واشنطن بأن دون تنفيذ هذا السيناريو عقبات ثلاث رئيسية في أحسن الأحوال
:

أولى، انكفاء تركيا عن دور متقدّم في الأزمة السورية مكتفية بمهمة الرعاية الإنسانية للاجئين… إلا أن هذا الإحجام يرتبط كذلك بالوضع الصحّي لرئيس الوزراء رجب طيّب أردوغان الذي يُعالج من مرض عضال… وكان حتى الأشهر الأخيرة قد اضطلع بدور «السلطان» في قيادة المواجهة الإقليمية للنظام السوري.
وفي ظلّ اعتقاد واشنطن بأن لا تعويل موثوقاً به تتوقعه من العراق والأردن ولبنان، وهي دول الجوار لسوريا، تبقى تركيا الأكثر تأثيراً، وخصوصاً أن أردوغان ــ حتى الكشف عن مرضه ــ لم يتخلَّ عن مطالبته بتنحّي الأسد ودعم الجيش السوري الحرّ وتوفير قاعدة انطلاق له عند حدود البلدين والرعاية المباشرة للمجلس الوطني الذي أبصر النور في بلاده.
وتحت وطأة غياب «السلطان» عن المسرح السياسي الإقليمي، تجد واشنطن آمالاً ضئيلة في الوقت الحاضر في إحداث اختراق جوهري في الأزمة السورية وإضعاف الأسد وإسقاط نظامه، نظراً إلى تيقنها من أن تركيا تمثّل العمود الفقري في خطة إطاحة الرئيس السوري.

ولا يقل القلق الأميركي من تراجع الدور التركي عن قلق مشابه من آخر سعودي، تماثل أسبابه ما تشكو منه أنقرة الآن، وهو مرض ولي العهد الأمير نايف الذي يشكو هو الآخر من مرض عضال، ويعالج منه في الوقت الحاضر في نيويورك، الأمر الذي يُضاعف من الصعوبات التي يواجهها الملك المسنّ عبد الله في الداخل والخارج.
ثانية، انقسام المعارضة السورية بعضها على بعض على نحو أحالها، في نظر واشنطن، يقول المطلعون إياهم، «أتعس» من المعارضة الليبية… يحمل ذلك الإدارة على الاعتقاد بأن تدخّلها المباشر في الأزمة السورية انحداري بسبب ضعف المعارضة، وتحديداً المجلس الوطني، العاجزة عن قيادة حملة إسقاط النظام وتتوقع في الوقت نفسه أن تقفز إلى السلطة في ضوء تدخّل عسكري خارجي يطيح نظام الأسد ويُمكّن المجلس الوطني من خلافته.

ليس هذا موقف واشنطن التي تنظر إلى دورها على أنه مساعد للمعارضة السورية، وليس بديلاً منها… لا يسع الأميركيون التدخّل العسكري المباشر، ولا تولي المهمة المنوطة بمناوئي الأسد.

ثالثة، مصير الأقليات المسيحية في سوريا في حصيلة اتصالات أجرتها الإدارة الأميركية مع الكرسي الرسولي، لمست خلاله حذره وقلقه على المسيحيين السوريين، ومن خلالهم اللبنانيين، نظراً إلى ترابط واقع أحدهما بالآخر والتهديدات والأخطار التي يواجهانها معاً، آخذاً في الاعتبار حملة التهجير التي تعرّض لها المسيحيون العراقيون.
كان المسؤولون الأميركيون قد بذلوا جهوداً حثيثة، وشجّعوا وساطات اضطلعت بها جهات وثيقة الصلة بهم، لحمل المراجع الدينية المسيحية والوجوه المسيحية البارزة في المجتمع السوري على الانقلاب على الأسد، والانضمام إلى المعارضة لتعزيز ضغوط إرغامه على التنحّي… سرعان ما أخفقت.

21 مارس 2012

بالفيديو: شقيقة 2من المعتقلين تطالب بإنقاذ المئات بمعتقل الوادي الجديد وتكشف عودة الاعتقال الإداري بأوامر الضباط

قالت سيدة توفيق شقيقة أثنين من معتقلي الوادي الجديد في حوار خاص مع البديل أن شقيقيها سيد توفيق 49 سنة و امبابى توفيق 46 سنة معتقلين منذ فبراير في سجن الوادي الجديد ، وذلك عقب قبض ضباط مباحث بقسم الفيوم وبندر الفيوم على شقيقيها وتلفيق اتهامات لهم، حيث قررت النيابة إخلاء سبيلهما، إلا أن ضباط المباحث استصدرا قرارات باعتقالهما.
وأكدت سيدة إن المشكلة بدأت عقب مشادة صغيرة بين شقيقها سيد وجاره محمد عبد التواب سرعان ما تم الصلح فيها، إلا أن ضباط المباحث بالفيوم مصطفى حسن وأحمد نصير قاما بالقبض على سيد وجاره محمد، واصدرا قرارا باعتقال الاثنين، تبعه القبض على الشقيق الثاني إمبابى وتم اتهامه بحيازة سلاح ابيض اتهمت لضابط “بدسه عليه ” _بحسب سيدة_ ، إلا أن النيابة قررت الإفراج عنه فأصدر ضباط المباحث قرارا باعتقاله وتم إيداعه مع شقيقه وجاره سجن الوادي.
وقالت سيدة للبديل ” كنا بنقول ثورة عشان نقضى ع الظلم وعلى تلفيق القضايا لكن مفيش، حرية وعدالة لا أحنا شايفين حرية ولا شايفين عدالة واللي النيابة بتخرجه بيعتقلوه، المواطن دلوقتي بيتداس عليه واللي يتكلم يعتقل أو يتحبس، وأنا بأتكلم معاكم فممكن يلفق لي قضية أو لحد من طرفي، الشرطة أخدت حقها أكثر من الأول، يا ريت حد مسئول يروح يشوف المعتقلات واللي بيحصل فيها”.
وأضافت سيدة “المباحث مبهدلة الناس في الفيوم، هاجموا بيتي واستولوا على خمس موبايلات و3400 جنيه وكسروا البيت ، وكسروا بيت امبابى كمان وهما بيقبضوا عليه، وابنه عريس جديد ومراته حامل، كسروا شقته وبهدلوا مراته وسبوها سباب بذئ”.
وأشارت سيدة إلى أن امبابى توفيق يعانى من صعوبة التنفس ومن مرض لم يتم تشخيصه بعد يؤدى إلى تورم جسده، كما أجرى عدة عمليات جراحية مؤخرا وهو ما يحتاج معه لرعاية طبية خاصة ، لافتة إلي أنها تقدمت عبر محاميه بطلب للنيابة العامة بالفيوم برقم 1958 إداري الفيوم بتاريخ 27 فبراير تظلمت فيه من احتجازه دون وجه حق وطالبت بإجراء الكشف الطبي عليه وتقديم الرعاية اللازمة له .
واتهمت سيدة ضباط بالفيوم بالتدخل لمنع الإفراج عن شقيقيها أو تقديم الرعاية اللازمة لشقيقها المريض، مشيرة إلى تدخلهم لدى الطب الشرعي الذي شخص حالته بارتفاع درجة حرارته وصعوبة في التنفس ولا يحتاج لحجزه بالمستشفى.
وأضافت سيدة أنها منذ اعتقال شقيقيها اللذان يعول كل منهما أسرة من 5 أفراد ، وإحدى بنات شقيقها سيد تعانى من مرض المياه على الرئة والذي أدى لسوء حالتها وحجزها بمستشفى الصدر بالفيوم وتنتظر إجراء عملية خطيرة ، وهى تطرق كل السبل للإفراج عن شقيقيها، حيث تقدمت بشكوى لقطاع التفتيش بوزارة الداخلية حملت رقم 4588 بتاريخ 10 مارس .
وطالبت سيدة أي من المسئولين بالتدخل لإنقاذ مئات المعتقلين بالوادي ولإنقاذ شقيقيها، وخصوصا المريض منهم، وطالبت بالتفتيش على أقسام الشرطة بالفيوم والتحقيق في اعتقال المواطنين وتلفيق الاتهامات لهم.
المصدر:البديل

ليبرمان : السعودية ستقف مع اسرائيل في اية مواجهة عسكرية مع ايران



 قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي يقوم بجولة في الشرق الأقصى، إن  اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران ستكون كابوساً عالمياً، ولن تقف خلالها دول الخليج وخصوصاً السعودية على الحياد في اشارة الى ما اشيع عن وجود تنسيق امني بين اسرائيل والسعودية فيما يتعلق بايران مما يعني ان السعودية ستقف  مع اسرائيل في اية مواجهة عسكرية قادمة مع ايران وهو ما فعله الاعلام السعودي الرسمي حين وقف مع اسرائيل ضد المقاومة اللبنانية خلال حرب تموز
 وقال ليبرمان المتواجد في بكين في مقابلة أجرتها معه صحيفة (يديعوت أحرونوت) ونشرتها الأحد، إنه "إذا نشبت الليلة حرب مع إيران، لا قدر الله، فإن هذا سيكون كابوساً، وسيكون الجميع بداخلها وبضمنها دول الخليج بما في ذلك السعودية ولن يقف أحد على الحياد".وأردف أنه علينا فعل كل شيء من أجل أن تتحمل الأسرة الدولية المسؤولية وتوقف الإيرانيين.

نشطاء تونسيون يتظاهرون من أجل اسقاط تهم "المشير" للفاجومى

تظاهر المئات من الناشطين الحقوقيين وأعضاء المنظمات والجمعية الأهلية التونسية، أمام مقر السفارة المصرية في تونس العاصمة إحتجاجاً على مقاضاة الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم.
ورفع المشاركون في هذه المظاهرة شعارات تطالب السلطات المصرية بإسقاط التهم الموجهة للشاعر أحمد فؤاد نجم، وسط تعالي الأغاني التي كتب كلماتها نجم للشيخ إمام.

وكان المحامي المصري أحمد سيف الإسلام حماد، منسق المركز الحقوقي لدعم المسلمين الجدد، قد تقدم في وقت سابق ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم، إتهمه فيه بسب المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والرئيس السابق حسني مبارك.

كما تضمن البلاغ الذي حمل رقم 849، إتهام فؤاد نجم بتحريض جنود القوات المسلحة على الخروج عن طاعة القائد العام للقوات المسلحة، وتهديد الأخير و ترويعه.

المصدر :ميدان التحرير 

جورج قرداحي .. إقصائي من ام بي سي تم بقرار سياسي صادر من السعودية بسبب موقفى من سوريا



قال الإعلامي جورج قرداحي لصحيفة "السفير" مع الصحافية فاتن قبيسي انه قدم استقالته الى إدارة "ام بي سي"، "بعدما تأكد لي أن قرارا سياسيا صادرا من السعودية، لا أعلم من أي جهة تحديدا، لا يقضي بتعليق "أنت بتستاهل"، الذي كان مقررا عرضه بين عيدي الفطر والأضحى في العام الماضي فحسب، بل علمت بعد أشهر قليلة أن ثمة قرارا رسميا يحظّر ظهوري كليا على الشاشة"!
وقرداحي الذي كان وقع عقدا لمدة ثلاث سنوات مع "ام بي سي"، استقال قبل انتهاء مدة العقد بسنتين، ويقول: "لا يمكنني أن أنتظر حتى تهدأ الأمزجة لأستأنف عملي.
فأنا منذ سنتين بعيد عن الشاشة بسبب هذا العقد الحصري، والإعلام لا يرحم ويتطلب منا العمل باستمرار، خصوصا أن هناك قنوات أخرى مستعدة للتعاون معي،وفتحت أمامي شاشاتها.
 لذا اخترت قناة "الحياة"، باعتبارها الأنسب لي".
 وعما إذا كان نتج عن خرق العقد أي مترتبات مادية أو قانونية، يوضح قرداحي أن "لا غرامة ولا تعويضات نتجت عن الاستقالة. فأنا لم أغادر القناة في جو من الخلاف، بل قدمت استقالتي الى رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد ابراهيم باحترام، نظرا الى تاريخي في هذه القناة، وعلاقتي بها ووفائي لها. وأخذت الاستقالة مجراها القانوني".
ويستغرب الحملة الإعلامية القاسية التي شنت عليه في السعودية، عقب تصريحه أن "هناك وسائل إعلامية تتآمر على سوريا"، ما دفع القناة الى تعليق برنامجه "احتراما للشعب السوري".
وقال: "ليس ورائي حزب أو حكومة، وبالتالي لا أحد ملزم بموقفي.
 ندّعي أننا من أنصار الديموقراطية وحرية التعبير، وهذا ما حصدته نتيجة التعبير عن رأيي. وهذا يؤسفني جدا كما أصابني بخيبة أمل".
وقرداحي الذي كان بدأ عمله في "ام بي سي"، في نهاية العام 1999، سرعان ما لمع نجمه مع إطلاق "من سيربح المليون"، الذي أنتج على مواسم عدة، محققا نسبة مشاهدة عالية.

بالفيديو .. نشطاء ينشرون فضيحتين لحملة عمرو موسى

يتداول النشطاء على الموقع الاجتماعى ‘فيس بوك ‘ فيديو لربة منزل تدعى عزيزة عبد القادر تحكى ما حدث لها مع حملة عمرو موسى – المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية -.  ببنها بمحافظة القليوبية باستغلال فقرها لعمل توكيل مقابل 15جنيها والحصول على 50جنيها يوم انتخابات الرئاسة مقابل الهتاف لموسى وهذا حرام على حد قولها  وأضافت أن حملة عمرو موسى تستغل الفقراء مقابل حفنة من الأموال لعمل توكيلات له ومع هذا لم تأخذ شيئا مما وعدوا به من هذه الجنيهات القليلة التى دعوا لها مقابل التوكيلات و’ضحكوا علينا ‘ ولذلك رفضت عمل توكيل له وتشاجر معى  أحد أعضاء الحملة، واحتفظوا ببطاقتى الشخصية معهم. ‘ثم قررت ألا أقوم بعمل توكيل لـعمرو موسى واسترددت البطاقة بعد مشاجرة معهم وقررت عدم ترشيح أحدا ولن أجرى توكيلا لأحد من مرشحى الرئاسة . 
 كما يتدوال النشطاء أيضا على نفس الموقع ‘فيس بوك’ فيديو آخر لحملة عمرو موسى بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة لسيارة تاكسى بدون لوحات تحمل ميكروفونا تتجول فى شوارع المدينة وتطالب المواطنين عمل توكيلات لعمرو موسى مقابل أجراء خدمات للمدينة وكل ذلك تحت رعاية تاجر سيارات يدعى محمد الشناوى ويقوم بالاتصال بجميع  السائقين لإجبارهم على التجول بالشوارع بالميكرفونات لتشجيع قاطنى المدينة لسرعة التوجه للشهر العقارى لعمل توكيلات لـ عمرو موسى .
المصدر :نمساوى

بالهنا والشفا : شاهد بيبسى بالصراصير وورق الحلاوة والبلك فى مصر

اكتشف المواطن نادر سمير حسب النبي تاجر التجزئة بمدينة “الباجور” المنوفية، وجود صراصير وغلاف حلاوة وبلك أسود في أربع زجاجات لمنتجات شركة بيبسي كولا مصر،   الزجاجات موجودة ضمن صناديق يقوم نادر ببيعها مما جعله ينبه إلى عدم بيعها وعدم فتحها وقام بالاتصال بالشركة المنتجة “بيبسي كولا” . وجاء الرد مخيبا للآمال وهو “اعمل اللي أنت عايزه محدش هيعرف يعمل معانا حاجة” مما دعا نادر لعمل محضر للشركة بمركز شرطة الباجور تحت رقم 8432 لسنة 2011 والمحضر رقم 7139 لسنة 2011 إداري الباجور حيث أثبتت نتيجة المعامل المركزية أن العينة غير صالحة للاستهلاك الآدمى طبقًا للقانون 10 لسنة 66 وغير مطابقة للمواصفات القياسية 336 لسنة 2005 لاحتوائها على حشرة نملة “متهتكة” وشوائب وعدم وضوح تاريخ الانتاج وانتهاء فترة الصلاحية وأن نسبة الحموضة بها 13% . نضع هذا الأمر بين يد وزير الصحة المسئول الأول في مصر عن صحة المصريين.

مصدر كنسى : اسلاميون يهجرون معظم مسيحيي حمص

13 آذار 2012 
حمص ، الحقيقة (خاص): علمت "الحقيقة" من مصادر كنسية في حمص بأن المدينة أصبحت شاغرة بنسبة 90 بالمئة تقريبا من المسيحيين ، ومن المتوقع أن يجري "تطهيرها" بالكامل من أبناء الطائفة المسيحية في غضون أيام أو أسابيع قليلة على أبعد تحديد على أيدي مسلحي "كتيبة الفاروق" الوهابيين.
وقال مصدر في المطرانية الأرثوذوكسية لـ"الحقيقة" إن مسلحي "كتيبة الفاروق" داروا على بيوت المسيحيين بيتا بيتا في حيي"الحميدية" و" بستان الديوان"، وأبلغوهم بأن عليهم مغادرة بيوتهم ومدينة حمص فورا.

وكشف المصدر أن آخر دفعة ممن شملتهم عملية التهجير بقوة السلاح كانت يوم أمس ، وشملت الدكتور طالب مشهور غريبة ، وهو أستاذ رياضيات في جامعة" البعث" بحمص ، وشقيقه الموسيقي مروان مشهور غريبة ( موسيقي في فرقة الفنان صباح فخري) ، القاطنين في حي "الحميدية" ، وشقيقتهما ماري مشهور غريبة التي تقيم في حي " بستان الديوان"، وكذلك والدهم وزوجته المدرسة مها حبو ، اللذين يقيمان في مساكن حي "الوعر" الجديد... وشملت دفعة التهجير أيضا سكان بناية في حي "الحميدية" مؤلفة من ستة طوابق تقيم فيها 18 عائلة جميعها تقريبا من قرية "عيون الوادي".
وقال المصدر الكنسي إن المسلحين أبلغوا أصحاب المنازل قبل مغادرتهم بأنهم وفي حال عدم المغادرة فورا سيطلقون عليهم النار ويصورون جثثهم ويرسلونها إلى "الجزيرة" على اعتبار أن "السلطة هي التي قتلتهم"!
وأكد المصدر أن جميع من جرى تهجيرهم "لم يسمح لهم بأخذ أي شيء من ممتلكاتهم ، حتى ملابسهم الاحتياطية ، وفور خروجهم من المنازل جرى احتلالها من قبل المسلحين باعتبارها غنائم حرب من النصارى"!
يشار إلى أن عصابات" كتيبة الفاروق" التي يسيطر عليها مسلحو "القاعدة" والوهابيون بمختلف ولاءاتهم التنظيمية ، ومرتزقة ليبيين وعراقيين وأفغانا ، أقدمت على استهداف كنيستين بالقذائف الصاروخية ، ما أدى إلى احتراق إحداهما وتضرر الأخرى.

لماذا البعث الان ,ضرورة ملحة - 1 -


سعد السامرائي

مدخل 1,2 يسعدني ان اقدم لقرائكم لفتة صغيرة لمنظوري حول جانب مهم من ضرورات المرحلة التي يمر بها العراق وامتنا العربية .

منذ اواخر الاربعينيات شهدت الساحة العراقية والعربية نمو وتطور الاحزاب والتيارات الفكرية في محاولات العودة للاصل و انتهج البعض من الاخرين اسلوب التخلص من القيود السابقة والاتجاه الى تجربة افكار دخيلة على الامة العربية مثل الشيوعية و الراسمالية والطائفية والعنصرية والولاء لغير العرب وغيرها تمثلت في بعض الاحزاب التي سمت نفسها بانها احزاب دينية وكأن الدين اصبح حزبا يسعى لكسب اعضاء له لا ايمان و عقيدة ومفهوم واتباع  .. وبين من يدعوا للتذكير بمجدنا االتليد غير متناسين بيت الشعر الذي يقول :
 إِنَّ الفَتى مَن يُقولُ ها أَنا ذا  --- لَيسَ الفَتى مَن يُقولُ كانَ أَبي

الاسلام كان ولا يزال الرسالة السماوية الخالدة التي لا تتغير لكن يميزها انها تتطور وانها صالحة لكل زمان كونها صادرة من الخالق عز وجل , فكيف نعود وكيف نستلهم القيم  ذلك هو محور حديثي هنا ومحور اختلاف الكثيرين . لكن محاولة تأطير الاسلام بافكار غريبة عليه هي التي تجعله غير مقبولا , تفرغه من محتواه ولا تعطيه حجمه الاصيل , لنرى علاقة حزب البعث والاسلام أولا .
الاختيار :

نشأت فكرة البعث في خضم توافرات وتصارعات فكرية في وقت تسارع الاحداث التي صاحبها التطور العلمي والحضاري السريع وما صاحبه من استمرار المستعمرين وتغيير جلدهم وجنسياتهم  وبوادر ظهور مستعمرين جدد يسعون لاعادة مجد مستعمراتهم السابقة وكأن العالم خلق كي نتصارع انا وانت ونتحالف مع هذا وذاك نعطي ولائنا المطلق لذاك ونحتقر الاخر ,, في خضم هذه النزعات الفكرية والصراعات العقائدية التي توالدت نتيجة  ما اوجدته تطورات النقل الفكري الحديث السريع نسى البعض او تناسا من هو وما يكون وما هي جذوره التي يمكن ان تمده بالقوة نحو الانطلاق لبناء مستقبل باهر وجميل .

لذلك وجد حزب البعث نفسه في ما اعتقده الطريق الصحيح للعودة للذات العربية كوننا عرب كان لنا مجدا تليدا تحسدنا عليه بقية الامم بما نحمل من معاني انسانية وحضارية كبيرة نستمدها من ديننا الحنيف ذو التناسق الفريد في الصلة بين الروح والنفس التي يمتزج فيها العربي بدينه الاسلامي الى العلو في مكانته بين الامم والشعوب .. فعلى ماذا اختار ولماذا ؟

كانت الفكرة الاساساية لنشأة الحزب قد تبلورت على انه حزبا عربيا يسعى الى توحيد الامة العربية وهذه هي الرسالة الاولى لمدخل كل شي قابل للتطور والانتقال فاليد الواحدة لا تصفق ولو صفقت لكانت نشاز .. ( من كتاب في سبيل البعث) نقتطع هذه الجمل :  التقدمية سبيل اتصالنا بماضينا  - تفهم التراث بالفكر الثوري والمعاناة النضالية   - التراث يعطي الامة شعورا بوحدتها وطموحها الى تجديد رسالتها . هذا كان الاختيار الاول وهذا اذن ما يمثلنا نحن العرب لاننا  نملك مقومات الدفع الحضاري الثوري لاعادة تكويننا من جديد بعد المرحلة الظلامية التي سادت علينا نتيجة ابتعادنا عن معتقداتنا ومبادئنا وما يجمعنا كعرب بالتناسق مع سيطرة التخلف وخنوعنا للمستعمرين مبهورين بما قد نما لديهم من تطور علمي .ولما كنا نملك تلك المقومات التي تقوم على مقومات المحبة والسلام وجد الحزب العرب بانهم عرب مسلمون او مؤمنون ينتمون الى ديانات سماوية اخرى لان الامة العربية فيها من الاقليات الدينية  والمذهبية وهم اخوتنا في الوطن والدم والمصير فلم ينحاز لغير العرب وتراثنا حاضر ولم يختار ما يفرقنا او يشتت من قوتنا , ولم يعطي ولائنا لغير العرب ؟؟ فبماذاهم يمتازون خيرا عنا ؟ !!

في اجابة للرفيق عفلق عن هذا السؤال  :

● ما هو رأي الرفيق القائد المؤسس بما يجري من تسعير لحملة العداء والحقد العنصري على العروبة؟ وضد العراق؟ وما هي حقيقة نظرة الحزب منذ التأسيس للدين ؟
هناك صلة قوية. إن فترة التأسيس فيها ما يتصل بالظرف الحاضر والأزمة الراهنة التي نواجهها، وفي شعوري إن فترة التأسيس تحوي كل شيء. إنها ثرة وغنية، وقد لا تكون عبرت عن نفسها التعبير الكافي، لكن أكثر الأفكار التي جاء بها الحزب على امتداد مسيرته الطويلة، كانت متضمنة في الفكرة الأساسية.

ما أود الإشارة إليه هنا هو التالي: حركة البعث ولدت من نظرة فكرية لنسمها فكرية حتى لا نقول فلسفية على أساس أن فلسفية كلمة ضخمة، أقول من نظرة فكرية ممتزجة بمعاناة وجدانية أرادت ان تجمع شيئين أساسيين هما : الإيمان والعقلانية. التجربة الروحية في حياة العرب، أي الإسلام، وروح العصر هذان هما الإيمان والعقلانية، ووراء هذه الإرادة قناعة بأننا لا نجمع نقيضين، ولا حتى شيئين مختلفين وانما شيئا واحدا يأخذ مظهرين حسب اختلاف الزمان.

ونظرة الحزب إلى الإسلام، كيف كانت منذ البداية ؟
نظرة الحزب إلى الإسلام هي هذه: انه حي في هذا العصر أكثر من أي شيء آخر، عصري، ومستقبلي أيضا، لأنه خالد يعبر عن حقائق أساسية خالدة، لكن المهم هو الاتصال بهذه الحقائق لكي تؤثر وتكون فاعلة ومبدعة. فكان رأي الحزب نتيجة التفكير ونتيجة المعاناة معا، ان هذا الاتصال لا يكون بالنقل الحرفي، ولا بالتقليد وإنما بان تكتشف هذه الحقائق من جديد، من خلال ثقافة العصر ومن خلال الثورة والنضال.

اذن شخص الرفيق المؤسس على وجوب الابتعاد عن انتقاء فئة معينة طائفية كانت ام عنصرية قوية ام ضعيفة ووجد في اعادة تكوين الامة الطريق الامثل والاقوم لبناء مجتمع حضاري قوي ينهل من تراثه الاسلامي الصحيح مبتعدا عما يكون سببا لهدم وتفريق هذا التجمع اذا ما انحاز لفئة معينة او مثلها وانما مثل كل العرب بماوجد لديهم من حاضر متخلف ومختلف سيسعى لتصحيحه في مرور الزمن من خلال حلقات الحوار البناء , وليس من خلال تكفير الاخرين وتقتيلهم !..

كما قال ( نحن أمام حقيقة راهنة هي الانقطاع بل التناقض بين ماضينا المجيد وحاضرنا المعيب. كانت الشخصية العربية كلا موحدا، لا فرق بين روحها وفكرها، بين عملها وقولها، بين أخلاقها الخاصة وأخلاقها العامة، وكانت الحياة العربية تامة، ريانة، مترعة يتضافر فيها الفكر والروح والعمل وكل الغرائز القوية، أما نحن، فلا نعرف غير الشخصية المنقسمة المجزأة، ولا نعرف إلا حياة فقيرة جزئية، إذا أهلها العقل فان الروح تجفوها، وان داخلتها العاطفة فالفكر ينبو عنها: إما فكرية جديبة، أو عملية هوجاء، فهي أبدا محرومة من بعض القوى الجوهرية، وقد آن لنا أن نزيل هذا التناقض فنعيد للشخصية العربية وحدتها، وللحياة العربية تمامها ).

فحدد هنا مؤسس البعث ماهية حاضرنا المعيب وهوفرقتنا وتشتتنا وانقساماتنا  فهل كان سيختار ان يكون اعضائه من المسيحيين فقط ام المسلمين فقط ام من الشيعة فقط ام انهم من السنة فقط ؟ واذا اختارا لمسيحيين فانهم لا يصلوا ربما الى 10% من نفوس العرب . او اذا اختار الشيعة فان نسبتهم بين العرب اقل من نسبة السنة بكثير وبذلك فاننا سنعطل الزخم الاكبر  منهم اما اذا اختار السنة وهو الاكثرية فأي مذهب سيختار منهم  ولماذا نترك بقية المكونات الاخرى و لاننا لو عملنا ذلك فاننا سنعمد على ان نفسح المجال لان تنخر فينا وتتوالد وتتكاثر فايروسات وبكتريا النفوس الكريهة  من جهلة الامة  كما حدث ويحدث الان ( أي الصراع الطائفي)  .. اذن كان الاختيار الصائب وهو اشتراك جميع الاطياف والمسميات وصهرها في بودقة واحدة تتمثل في وعاء الامة العربية فسيفسائها المتعدد للوصول الى مكمن قوتها في التوحيد  ثم فتح  مجال الحوار الهادف والبناء لازالة وذوبان كل الاختلافات التي تفرق الامة وتجعلها ضعيفة او تشتت ولائاتها  بين هذا وذاك عوضا عن التناحر والتقاتل الداخلي فيما بين جميع الاطياف المختلفة فيسهل كسر العصى اذا ما تفرقت ضمتها . لذلك نأى حزب البعث بنفسه عن الطائفية والعنصرية ورفضها وعن أي تكتل اخر حتى وان كان صحيحا بنظره حفاظا على روح الامة ومشاركة الجميع في بناء الوطن وهذا ما اثبته الزمن لنا الان .

الا ان اعداء الامة كانوا قد شعروا بهذا الخطر الكبير فعملوا مجتمعين ومتفرقين على الاساءة للحزب فاخرجوه من محتواه الفذ الصحيح وادخلوه في معارك جانبية حادته عن مخطط طريقه المختار فتوالدت الاخطاء وتعددت النتائج السلبية بسبب التدخلات الخارجية التي شارك بها عدد غير قليل من ابناء العراق والوطن العربي غير منتبهين لما يخطط له اعداء الامة العربية ولما ستؤول اليه هذه الصراعات الجانبية من مشاكل قسمت بين الشعب العربي العراقي الواحد و نمت نوع الكراهية الغريب المستورد من خارج الحدود . لا اقول ان مسيرة الحزب كانت ناصعة ولا انها خلت من الاخطاء ( من لا يعمل لا يخطأ )ولكن اقول ان المسبب الاول والاخير لهذا الاخفاق المؤقت في تحقيق الاهداف سببه تالب الاعداء وجهل البعض واندفاع البعض الاخر للتحزب الطائفي العنصري المحدد بجماعة معينة صغيرة لا تمثل كل مكونات الشعب العراقي ولما كانت المعركة معركة مصير ووجود فانها ولا شك صاحبتها اسالة دماء بريئة  لم  يكن من ذنبها  الا انها تواجدت في موقع وزمن خطأ ذلك ان النار تأكل الاخضر واليابس كما يقول المثل .

لننظر بصدق الى أين اخذنا الجميع  الان ,.. ببلدنا العراق والى أين اّلت اليه امور الشعب العراقي وكيف نعيش وكيف نتعاون ونعمل سنجد المستقبل امامنا ظلاميا يلوح بماّسي جديدة واختلافات لن تنتهي وانانية مقيتة .. ومن يعيش معنا في عراقنا المجيد ادرى من قولي او يفهم ما اقول جيدا..
 لذلك فاقول ان الشعب العراقي بحاجة لان ينظم من جديد لحزب البعث العربي الاشتراكي ويترك احزابهم الفئوية والعنصرية والطائفية ويسعى لتكوين جبهة حقيقية ضمن الشروط المقبولة  تنقذ العراق والعراقيين من مخلفات تأثيرات الاحتلال الامريكي الايراني وأي تأثير لأي دولة من دول الجوار .
تفكير صغير واتخاذ قرار ليس قليلا بحق بلدنا .  وللبقية تتمة 
وتقبلوا الاحترام .