11 مايو 2016

محمد جمال هلال يكتب:ليست النقابة ولا الاقالة.. الموضوع أكبر


لا يمكن ان تكون حرية الصحافة وحق التعبير مهما بلغت وصف الكلمات مختزلة في مبني نقابة او سلما للاحتجاج أوشارعا او ميدان كل هذه المقدرات لا تعدوا الا ان تكون رمزية امام الانسان صاحب الرأي والكلمة .
أكلت الصحافة المصرية يوم انتكست حرية الرأي والتعبير بعد بيان عبدالفتاح السيسي صاحب البدلة العسكرية وقتها وهو يقرأ بيان الانقلاب العسكري ويشدد فيه علي ميثاق عمل صحفي واعلامي يكفل حرية التعبير بينما كانت قواته تداهم مقرات 14 قناة فضائية لتغلقها علي الهواء وتعتقل صحفيها وسط صمت من النقابة ان لم يكن تصفيقا من بعض اعضائها .
مضت اعوام ثلاثة الا قليلا علي هذا البيان المشؤوم لكن شيئا من بنوده لم يتحقق لاسيما ما يخص ميثاق الشرف الاعلامي الذي تحدث عنه عبدالفتاح السيسي وهو ببدلته العسكرية . كل شيئ تحول الي نقيضه حتي االبدلة العسكرية تغيرت الي بدلة مدنية .
وتحول الاعلام الي جهاز لشؤون المعنوية ..
حصيلة هذا البيان الذي اكد علي ميثاق شرف اعلامي هو 11 قتيلا من الصحفيين كانوا يؤدون مهام عملهم وفق المرصد العربي لحرية الاعلام اضافة الي مايزيد عن 240 صحفيا تم اعتقالهم لا يزال منهم 89 صحفيا رهن الاعتقال حتي الان كما ان هناك 25 مؤسسة لا تزال مغلقة بدون اذن قضائي كما يزيد عدد المصابين الي نحو 30 مصابا من الصحفيين مع مصادرة الصحف ومنع المصوريين وايقاف عدد كبير من البرامج ..
ويمكن حصر عمليات الانتهاكات وفقا للمرصد العربي لحرية الاعلام الي نحو 2000 حالة انتهاك ومنع وحظروتهديد وضرب وتعدي علي الصحفيين .
يكفي أن يعرف الجميع أن السلطات المصرية قبضت في يوم واحد على 47 صحفيا ومصورا يوم 25 من إبريل المنقضي أثناء قيامهم بعملهم في تغطية مظاهرات دعت لها مجموعات سياسية معارضة لإتفاقية ترسيم حدود مصرية سعودية، ومنعت أطقم بعض القنوات من التغطية أيضا، في حين سحبت الكاميرات أو الصور من آخرين، وسمحت لبعض المرتبطين بجهاز الشرطة بمحاولة اقتحام نقابة الصحفيين أكثر من مرة.
وقبل يومين من اليوم العالمي للصحافة اقتحمت قوات الامن المصرية نقابة الصحفيين، وقبضت على اثنين من أعضائها وهذا يحدث للمرة الأولى في تاريخ النقابة الممتد عبر 75 عاما وجاء هذا العدوان تتويجا لسلسلة من الاعتداء على الصحفيين.
وتعاني حرية الصحافة في مصر بشكل عام من فرض المزيد من القيود عليها وتحويلها إلى صحافة الصوت الواحد، بعد إغلاق 33 وسيلة إعلامية منذ 3 يوليو 2013 لايزال 25 منها مغلقا حتى اليوم كما اسلفنا ، وتتواصل عمليات حبس الصحفيين حيث يقبع في السجون حاليا 89 صحفيا وهو ما يجعل مصر في تقديرنا في المركز الأول عالميا في حبس الصحفيين وليس في المركز الثاني كما أعلنت بعض المنظمات الدولية الرائدة، وهذا ما يستوجب تضامنا دوليا كبيرا مع هؤلاء الصحفيين السجناء الذين يعانون ظروفا بالغة القسوة في محابسهم
اننا كصحفيين تعرضنا للانتهاك منذ اليوم الاول لهذا الانقلاب المشؤوم نفتح ايدينا لزملائنا الصحفيين الذين تجاهلوا وفق الاستقطاب المشتعل وقتها ما تعرضنا له من انتهاكات في مدينة الانتاج الاعلامي وفي مقرات الصحافة التي صودرت وفي ميادين الثورة التي اشعلت فيها النيران وقتل فيها الصحفيون ... 
ان عمليات المزايدة والاستقطاب لن تزيد المشهد الا اشتعالا ولا يمكن لحرية الرأي ان تكون مصونة وسط ممارسات الضغط والتهديد والابتزاز المتعمد والا كيف يمكن ان نسمي عملية التراجع السخيفة من ىمجلس النقابة لمطالب الصحفيين بعد اقتحام نقابتهم بغير تلك المسميات .
ان انتهاك داخلية السيسي بحق الصحفيين لا يعبر عنه صورة لوزير مجرم بالنجاتيف ولا مطلب بإقالته وانما مطلب بمحاكمته كمجرم حرب قتل هو وسابقه محمد ابراهيم احدي عشر صحفيا علي الاراضي المصرية من بينهم اجانب وتعدي علي الانسان الصحفي وعلي الصحافة برمتها مصادرا ومضيقا وقامعا ومانعا قبل أن يتعدي علي مبني من الخرسانة والحجارة اخذ احترامه من حترام منتسبيه .ولو ان الكعبة عند الله بعظمتها لا تساوي دم امرئ مسلم كما في الحديث الصحيح فان النقابة وما حولها لا تساوي قطرة دم سفكت من صحفي كانت كل جريمته انه حمل كاميرا .

ليست هناك تعليقات: