10 نوفمبر 2014

الاعلان عن جائزة "الصحافة العربية "ونصيحة بعدم التقدم للمقال والحوار والافرع المحجوزة للكوسة

اعلنت ادارة مسابقة "جائزة الصحافة العربية " ومقرها دبى ، عن فتح باب الترسح للجائزة عن هذا العام
ومع ترحيب لجنة الاداء النقابى بمشاركة الزملاء الصحفيين فى اية منافسة ، الا انه مع المتابعة لمنح الجوائز ، تكشف وجود جوائز " محجوزة " لاسماء بعينها ،دون ان يتقدموا لنيل الجائزة ، سواء كانوا يستحقونها او عن غير استحقاق ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، تم حجز جائزة افضل حوار العام الماصى للزميل ياسر رزق عن حواره فى " المصرى اليوم " مع السيسى ، رغم ما تكشف من سقطات فى الحوار ، بعد " تسريب "حجب اجزاء هامة من الحوار عند النشر ، كما تم تخصيص جائزة المقال للراحل احمد رجب ، وحتى ان كان حصل عليها عن استحقاق الا انه لم يتقدم لنيلها ، وتسبب التخصيص فى عدم النظر من الاساس فى المواد التى تقدم بها غيره
ومن المتابعة المستمرة نجد ان نحو نصف افرع المسابقة فقط هى التى تخضع للمنافسة ، حتى لو كانت بها ايضا نوع من الموازانات والمجاملات ، واهم الافرع التى ننصح الزملاء بالاقتصار على التقدم لها هى : الصحافة الاستقصائية والاقتصاد والبيئةوالتحقيق الصحفى
وهذه هى الشروط التى اعلنت عنها ادارة الجائزة 
يجب تعبئة استمارة الترشيح الإلكترونية كاملة والتأكد من صحة المعلومات 
يرفق طلب الترشيح بسيرة ذاتية للمرشح تتضمن مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية وصورة شخصية حديثة، وصورة عن جواز السفر. 
يجب أن تكون المادة الصحافية المقدمة لنيل الجائزة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الإلكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الدورية التي تصدر أو توزع في بلد عربي أو أكثر خلال العام 2014. ويرفق الرابط الإلكتروني للمادة مع استمارة الترشيح. 
يشترط في المادة الإلكترونية المؤهلة للاشتراك في فئات الجائزة أن تكون منشورة في صحف أو مجلات. 
يحق لكل صحافي المشاركة ضمن فئة واحدة فقط 
لا يحق للفائز بالمشاركة لثلاث دورات 
بالنسبة لترشيحات جائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة أفضل صورة صحافية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري وجائزة العامود الصحافي، يجب تقديم خمس نماذج كحد أقصى. 
يجب ألا يتعدى حجم الصورة الصحافية أو الرسم الكاريكاتيري عن 3MB 
يتم تقديم خمس حلقات كحد أقصى للمادة المكونة من سلسلة حلقات وتنطبق الشروط على كافة الفئات. 
يمكن ترشيح مواد أعدها فريق صحافي ( بحد أقصى ثلاثة صحافيين ) وتوزع الجائزة بالتساوي فيما بينهم. كما يمكن تقديم مواد شارك بها صحافيون عدة ( أكثر من 3 ) في إعدادها، وعندها يكون الترشيح باسم المطبوعة. 
آخر موعد لاستلام المشاركات 31 ديسمبر
*من تقرير الاداء النقابي للصحفيين

النقد مسموح والزعل مرفوع

مقتطفات من تقرير الاداء النقابي للصحفيين

طائفة البصاصين
من المشاهد الرائعة فى فيلم الناظر صلاح الدين ..مشهد الناظر عاشور وهو بيزعق فى وجه تلميذ مرعوب وبيقول له ياسفيه زميلك بياكل ساندوتش فى الفصل وانت ما بلغتش عنه ..دى مدرسة الزميل أحمد موسى وبعض زملاء المهنة . . محمد منير

السؤال مشروع
خش فى الموضوع .. البنطلون مقلوع
اذا كان عبد الحليم قنديل أصبح مقربا من الرئيس السيسى ، والاخير كان يشغل منصبه المرموق بالمخابرات ، فلماذا لم يسأله قنديل عن الاشخاص الذين قاموا بخلع بنطلونه ، وعلى الاقل هذا حق شخصى ؟! .. ابو المعاطى السندوبى

عودة ال مبارك
ملحوظة مهمة وليس فيها أى غرض عدائى .. مجرد ملحوظة .. وهى انه معظم من نجحوا فى مجالس ادارات الصحف القومية والجمعيات العمومية من اتباع ورموز نظام مبارك .. وهذا مؤشر مهم ف انتخابات نقابة الصحفيين ... 
صدى البلد نجحت فى الجمعية العمومية لاخبار اليوم
تهنئة من القلب لمحمد ابو العينين صاحب صدى البلد على هذا الاكتساح الكبير للجمعية العمومية لأخبار اليوم 
من صدى البلد نجح محمد هاشم ومحمد وخالدالفقى وخالد النجار .. التهنئة قدمها الكاتب الساخر هشام مبارك
الدعوة عامة .. وهتبقى لمه
دعوه من صاحب اكبر خبره انتخابية

الى جميع الزملاء 
الذين نجحوا او الذين لم يحالفهم النجاح 
ادعوهم لى اجتماع عاجل لمناقشة اهم المشاكل التى تعانى منها مؤسسة دار التحرير ووضع الحلول المناسبة لحلها بحضور رئيس مجلس الادارة والبدء فى تنفيذها فورا ... سيد الاسكندرانى

يا حلو يا مدلع من يومك
من ارشيف الاهرام العدد 1446 الصادر عام 1982 وفيه : الأهرام تحتفل بدخول الفاتحين الانجليز إلى مصر وتسمي الاحتلال بشرى سارة, وتسمي احمد باشا عرابي العاصي ..
بالله عليكم, كيف يكون عقل من يصدق الإعلام المصري منذ محمد علي وحتى الآن ؟! .. ايات عرابى

مستوى تفكير صحفيين
ما سر موجة جنون الإلغاء التى اصابت بعض الإعلاميين فى الصحف الخاصة ؟ واحد يكتب الغوا المدن الجامعية والثانى يقولك الغوا كلية دار العلوم علشان كلاهما بيخرج ارهابيين بكرة واحد يقولك الغوا كلية الطب علشان تخرج منها العريان وابو الفتوح وواحد يقولك الغوا الكلية الى تخرج منها عبود الزمر و خالد الاسلامبولى .. صلاح الزهار

عندما يلهث المصفقون
عندما يلهث المثقفون والمفكرون وراء الحكام يزينون لهم زخرف القول إعلم ان الامة ستلد الف هجين مثل داعش... ولله در الشاعر:
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ... ولا سراة إذا جهالهم سادوا
تُهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت ... فإن تولت فبالأشرار تنقاد ..... نورا خلف

تغير المشترى ولكن البضاعة هى البضاعة
فى الثمانينيات والتسعينات كان الذى يشترى الصحفيين أما صدام أو القذافى والتونسى بن على ثم دخل حمد بن جاسم على الخط قبيل وبعد 25 يناير وبعد 30 يونيو لعب المال الثلاثى الخليجى بفجور فلم يشترى فقط صحفيين لكنه اشترى صحف وقنوات .. المثير للدهشة أن هذا لم يحسن اوضاع الإعلام ولا الإعلاميين ....لك السلامة يا مصر ..... شعبان خليفه

الجزيرة اشرف ام المصرى اليوم ؟
ارسل لي مقال لها كتبته في صحيفة يمولها الموساد ونجيب سويريس اسمها المصري اليوم ، وهي تسبنا وما نمثل،وتحت يدي تقرير انها بتروح غرف بأجر في فنادق وشقق عند صغار مسئولين وديبلوماسيين اجانب بالقاهرة ،ولاجل ذلك رفضوها كمندوبة برئاسة الجمهورية ،علي الاقل نحن نعمل بشرفنا مثل اي مغترب في الخارج ،ولا نأكل بثديينا مثلها ،
واللي عنده اي دليل علينا خلاف ذلك يظهره ..... صلاح بديوى

الحسينى ابن مين ؟
المذيع التلفزيونيّ "يوسف الحسينيّ" يقول 
العيال بتوع الجامعة دول طبقوا عليهم القانون وخلاص. دي عيال مش رايحة تتعلم، دي عيال صايعة، بلطجية مالهاش أهل! العيال دي تترفد كلها وبس، وفي ستين داهية وخلاص! العيال دي مجرمين وبلطجيه ولازم تتعامل معاملة المجرمين، والخارجين علي القانون. دول تتملي بيهم السجون وخلاص ... محمد عيد ابراهيم

النظافة برضه من الايمان
بيشوهوا الثوار وبيتهموهم انهم بيتمولوا وبيقبضوا من بره،ولما تبص للي بيقول الكلام ده تلاقيه 
ـ شغال في المصري اليوم اللي مالكها شغال مع اسرائيل من سنة 1981م
ـ أو شغال مع ساويرس اللي شغال مع الامريكيين في العراق وافغانستان ومع الاسرائيليين في السياحة والاتصالات
ـ أو شغال مع محمد ابو العينين مهرب البودرة
ـ او شغال مع محمد الامين حبيب امريكا ورجالتها في مصر
ـ او شغال مع طارق نور حبيب الكل
طيب انضف الاول وشوف مصدر رزقك منين وبعدين انتقد غيرك ؟ ! محمود عبده

وزير الثقافة صاروخ النكتة
تصريح غريب للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة قال فيه: لم نقبض على اى طالب ممن اثاروا الشعب فى الجامعة ..لكننا نجحنا فى مصادرة "الطبلة" التى كانت معهم ! ... 
تصريح لا يصح ان يطلق إلا على لسان "حمادة سلطان" صاروخ النكتة ! .. عصام العبيدى

يعنى ايه
يعنى رؤساء التحرير بدل ما يطالبوا بتوسيع مساحة الديمقراطية وحرية التعبير لإستيعاب الشباب والمشكلات وحلها .. يروحوا يتفقوا على تضييق مساحة التعبير ويقولوا منع الاخبار المحرضة على الدولة ، أصلا ما فيش حاجة اسمها أخبار محرضة على الدولة ، وأن هذا البند سيستخدم فى منع أى أخبار تنتقد الدولة أو تنتقد أى فساد أو انتهاكات وكله بحجة مواجهة الأرهاب ، يارؤساء الاعلام مستوى ثقافتكم بصراحة بعافية شويتين .. يا نقيب الصحفيين .. صدمتنى .... محمد منير

ماذا فعلت يا ضياء .. امسح دموعك يا جلال
الي ضياء رشوان نقيب الصحفيين : "ما الذي فعلته في مشكلة جريدة الشعب ،واكثر من ٧٥ صحفي وعامل بها مشردين منذ اغلقها حسني مبارك في عام ٢٠٠٠م ،بسبب قيام هؤلاء الصحفيين بواجبهم تجاه الله والوطن ؟....ماذا فعلت يانقيب الصحفيين،تركتهم لضباط جهاز امن الدولة والامن الوطني رجال حسني مبارك يتلاعبون بهم وبمستقبل اطفالهم وهم في اواخر العمر ،بدون وازع من اخلاق او دين او ضمير مهني ،وحتي المناضل جلال عارف الذي كان يعتصم مع الصحفيين بالشعب ويذرف الدموع تعاطفا معهم عندما تولي المسئولية واصبح بيده الحل تخلي عنهم ،لمجرد ان قتلة الديمقراطية كشروا له عن انيابهم ،والا فليقل لنا نقيب الصحفيين السابق هو والمناضل صلاح عيسي مساعده بالمجلس الاعلي للصحافة لماذا تخلوا عن الصحفيين في جريدة الشعب .. صلاح بديوى". 

الاحرار سابقا
جلست مع احد الاشخاص وهو قريبا جدا من بعض صحفيو الاحرار خاصة المندوبين للوزارات والجهات السياديه..وكشف لي النقاب عن الفضائح التي ارتكبوها وكم تحصلوا علي اعلانات وانهوا مصالح للركب..المهم ان هوﻻء يظهرون علينا بانهم الشرفاء من القوم..والمثير ان البعض منهم حقق الالاف من الجنيهات..والبعض مئات اﻻﻻف ..والبعض الاخر المﻻيين..حمدت الله انني لم اتلوث مثل هوﻻء ..وشكرت الله علي نعمة الرضا والصبر..وايقنت ان سقوط صحيفة اﻻحرار اليومية وهى اولى صحف المعارضة فى مصر وتدهور احوالها نتيجه طبيعيه لما تعرضت له من مؤامرات اخلاقية ... طارق درويش

قريبا بالاسواق .. سقوط الرأى للشعب
قريبا جدا.. سقوط رئيس تحرير جريدة الرأى للشعب بدار التحرير بعد فشله الذريع فى الادارة وتكريس مقالات الجريدة "القومية" لسب وقذف الزملاء والزميلات ومحاربة الناجحين فى العمل من الصحفيين والسماح بوجود متسربين بالجريدة ووجود اخطاء مهنية وصحفية بالجملة منذ بداية توليه منذ 3 اشهر ونصف حتى الان .... شيرين حاتم

فيديو ..خناقة بين صاحبة مقالة "اغمز يا سيسي" وكاتبة "نحن ملك يمينك"


كلكم ملك يمينه من غير خناق .. كل واحدة هتاخد دورها

خناقة بالصوت الحيانى اقرب الى وصلة ردح بين الكاتبة سحر الجعارة، والكاتبة غادة شريف، المعروفة بـ«اغمز يا سيسي»، بسبب مقال نسبته الأخيرة لـ«الجعارة» بعنوان: «نحن ملك يمينك».
غادة " اغمز يا سيسى "، أكدت خلال البرنامج أن سحر الجعارة، هي من كتبت مقال بعنوان «نحن ملك يمينك»، في حين أن المقال للكاتبة فاطمة نعوت، وليس لـ«الجعارة» كما زعمت «غادة»، وهو ما أثار غضبها
الجعارة بدورها هاجمت «غادة» وقالت لها : «انتى بتكتبي من 6 سنين، وأنا سيدة مهنية أكتب من 25 سنة»، فردت «غادة» ساخرة: «بتقولى ايه يااختى .. ماحدش سمع عنك ؟».
وأضافت سحر الجعارة في نهاية حديثها: «اما تقولي أن أنا اللي كتبت مقال (نحن ملك يمينك) لازم تكوني متأكدة من كلامك، أنا لا أجرؤ أن أقول هذا الكلام بهذه الطريقة أبدًا، لا تنسبي حرفا لغيرك لم يكتبه».
الخناقة المذكورة حدثت فى برنامج " 90 دقيقة " على فناة " المحور " وواضح انها كانت تحتاج ل 900 دقيقة على الدائرى .. بس يركنوا على يمينك

لجنة الاداء النقابي : هل تنضم نقابة الصحفيين للغرفة التجارية برئاسة المعلم ضياء والحاج كارم ؟

بعد تأسيس الصحف المستقلة كيان ينضم للغرفة التجارية 
لماذا اكتفى المجلس بمجرد بيان دون احالة رؤساء التحرير للتأديب والفصل ؟ 
اجتمع عدد من رؤساء تحرير الصحف الخاصة - معظمهم من اتباع نظام مبارك - ، ليسفر اجتماعهم عن تأسيس كيان جديد للصحف المستقلة تحت عنوان غرفة صناعة الصحافة المطبوعة والالكترونية 
.. الكيان الجديد من الواضح انه منفصل عن منظومة الصحافة ، وغير مراقب (اعلانات ودعاية وخلافة ) فهو يتبع للغرفة التجارية ، وسيكون مسجلا بها مثل غرفة صناعة الحبوب التى تضم اصحاب المطاحن ومستوردى الدقيق ، وغرفة صناعة الجلود التى تشمل الدباغين وقد تمتد الى الجزمجية ، وغيرها من الغرف ، ومن الطبيعى ان هذه الصحافة سوف تخضع لاوامر اصحاب الاموال من امثال محمد ابو العينين الى ابو هشيمه الى محمد الامين الى اخر تجار السيراميك حتى الروبابكيا ، وستخضع لقوانين السوق من العرض والطلب والسمسرة ، ومن المتوقع ان يصبح الاسم الجديد للغرفة " الجلاد وخالد صلاح وشراكهم .. مقاولون من الباطن " جميع اعمال النشر والسمسرة 
وتأتى هذه المهزلة فى وقت تطالب الصحف الحكومية بتحمل الدولة – اى الشعب المطحون او الاستجداء ولتذلل للمنح الخارجية – لسداد ديونها ، ومنحهم الارباح المعتاده التكية دون اى عناء او محاسبة ، بل ومساعدتها لنهضة استثمارية فى المشروعات الاقتصادية التى تقيمها ، ولان لدي الاهرام والاخبار عدة شركات استثمارية ومعاهد بالمصروفات وغيرها ، فقد تنضم الصحف الحكومية ايضا للغرفة التجارية 
اما صحف المعارضة فلم تعد معارضة ، لان ببساطة معنى المعارضة وجود رؤية مختلفة مع النظام للوصول للامثل ، بينما الاحزاب التى كان لها اسم مثل الوفد والتجمع والعمل والاحرار مابين تبعيتها للحكومة اكثر من الحكومة ذاتها او الاختفاء ، والاحزاب الاسلامية الجديدة وعددها نحو 14 حزب من الواضح التربص للاطاحة بها فى اقرب مذبحة باستثناء حزب النور وصحفه لان الذبح لا يكون فى النور ، أما عشرات الاحزاب والصادر عنها ما يسمى مجازا بالصحف والتى تمنح عضوية النقابة فحقيقتها " دكاكين " اسسها الثلاثى صفوت الشريف وكمال الشاذلى وجمال مبارك لزوم الديكور ، ولكن لانها " محلات " يمكنها الانضمام ايضا الى الغرفة التجارية 
اما مجلس النقابة فقد ناقش الموضوع من باب اثبات الموقف ليس الا و" ذر الرماد فى العيون " فالادانة التى صدرت عن بيان المجلس غير كافية والقول بان رؤساء التحرير اعترضوا غير صحيح ، فاعتراض عصام كامل – على سبيل المثال – لا يعنى اجماع كل رؤساء التحرير كما ذكر بيان المجلس بعبارة اعتراض رؤساء التحرير 
وكان على المجلس احالة اى رئيس تحرير وافق على هذا الهزل والمخالف لقانون النقابة للتأديب ، وفى حالة اصراره تعريضه للفصل ، والا كان صمت المجلس عن فصل هؤلاء " التجار " والانضمام للغرفة التجارية ، خاصة ان المجلس القومى للاعلام يضم قطاع التليفزيون بجانب الصحافة ، وسبق ان الحقت الفضائيات المحلية بما اسموه غرفه صناعة الاعلام المرئى بالغرفة التجارية ، ففى هذه الحالة سوف تنضم نقابة الصحفيين الى الغرفة التجارية وليستبدل ضياء رشوان لقبه من النقيب الى المعلم ضياء ، ومعه الحاج كارم والاسطى خالد الى اخر اعضاء المجلس 
مطلوب تحقيق فورى واعلان نتائجه 
هل تم التلاعب فى تعطيل الصوت بالفيلم التسجيلى باحتفال الصحفيين العرب بفعل فاعل نكاية فى الامين العام للاتحاد على حساب الاساءة لمصر ؟ 
قد لا يكون هناك دليلا ملموسا فيما حدث من تلاعب فى الفيلم التسجيلى بتعطيل الصوت وحجبه من الشريط الذى تم عرضه فى احتفالية اتحاد الصحفيين العرب 
ولكن الشواهد تشير بما هو اقرب للمؤامرة ، مع استغلال بعض الظروف 
فالفيلم والذى شاركت فى اعداده الاعلامية صفاء حجازى ، تم تسليمه للعرض مع بداية الاحتفال وليس قبله بايام رغم انه من الطبيعى ان يكون قد تم اعداده قبل الاحتفال بفترة كافية ، وبالتالى مع تسليمه فى هذا الوقت المتأخر كان يستحيل تجربته للتأكد من سلامة محتواه ، ليتكشف عند العرض المفاجأة السخيفة بحجب الاصوات والتى لوحظ انها بدأت مع كلمة الزميل حاتم زكريا أمين عام الاتحاد 
وهذا يعنى ببساطة احتمال وجود حيلة خبيثة من اعداء حاتم زكريا ، وبالطبع بالتعاون من احد او بعض موظفى الاتحاد بما يشبه المؤامرة ، وهو ما يتطلب تحقيق دقيق داخل الاتحاد ، وان يشمل التحقيق ايضا كل ما دار فى الفندق منذ مجىء الضيوف وحتى مغادرتهم 
قد يسأل البعض وهل يصل الامر للاساءة لاحتفال فى حضور رئيس الوزراء ؟ 
والاجابة نعم .. لانه كلما كبر الحدث ظهرت قوة الانتقام 
ولان هذا الموضوع تحدث عنه زملاء معروفين بالاهتمام بالشأن النقابى ، فضلا عن الاساءة للمظهر الصحفى ، وايضا تبرئة او اتهام اى زميل قد يشير اليه البعض ولو من بين السطور 
فنحن انتظار تحقيق دقيق والاعلان عن نتائجه لان محاولة افساد الفرح لا يسىء للامين العام وحده بل اساءت لكل الحضور ، ولجموع الصحفيين

"سباك" بالسعودية يصبح وزيراً في الحكومة الهندية الجديدة

ونشرت الصحف الهندية أن “أفيجاي” الذي يبلغ عمره الآن 52 عاماً، ينحدر من عائلة فقيرة، من جماعة “الدالييت” الهندية، وتوفي والده عندما كان في الـ 14 من عمره، حيث اضطر للعمل في وقت مبكر.
ونقلت الصحف عن “فيجاي”، أنه بعد أن حصل على شهادته الثانوية سارع بالسفر إلى السعودية، حيث عمل سباكاً فيها لفترة من الزمن تمكَّن خلالها من تحسين وضع أسرته المادي.
وأضافت المصادر أنه بعد عودته للهند انخرط في العمل السياسي، من خلال الانضمام لحزب “بهاراتيا جاناتا” في عام 1998، واصبح لاحقاً عضواً في البرلمان الهندي.
وكان “فيجاي” تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء “ناريندار مودي”، قبل أيام حيث عرض عليه المنصب الوزاري، حيث لم يصدق في بادئ الأمر إلى أن تمت دعوته لاجتماع بالقصر الرئاسي قبل الإعلان الرسمي للتشكيل الوزاري، حسب موقع سنيار.

الهزيمة تبدأ باﻹستسلام والرضوخ للأمرالواقع المرير

بقلم:رحاب أسعد بيوض التميمي
حتى تفرض أي واقع ردئ لا بُد من تغييب الوعي واﻹدراك,ولا بُد من إرهاب الناس حتى يخافوا,فيبتعدوا عن المشهد العام,ﻷنه بعد أن يتم تخويفهم يسهل بعد ذلك الحجرعلى عقولهم,ثم السيطرة عليهم،وإقتيادهم كما تقاد اﻷنعام بلا إدراك،وبلا وعي،ثم يسهل بعد ذلك تمرير أي شيئ، حتى إذا أصبح الحنضل جزء من شرابنا المعتاد لما شعرنا بمرارته,وبعد ذلك يبدأ عداد التنازل يسير دون توقف,وهذا حالنا وما يُسمى ب(اسرائيل).
فلولا ذلك كله لما قبلنا بعد مرورحوالي ما يقرب السبعين عاماً من إحتلال فلسطين أن نستمر بالتعايش مع من تسبب بالتقسيم والتقزيم,والهتك,والفتك,والفتن,والتمريغ بالتراب،بدعوى أنه أصبح أمر واقع غيرقابل للتغيير,وما تبع ذلك من ويلات في كل مكان.
فهل يُعقل أن نبقى دون البشر في النمو والحضارة والتطور من أجل استمرارهذا الواقع المريض؟؟
وهل يُعقل أن نبقى نعيش كما يريد لنا أعدائنا،نعطل عقولنا,وننقلب على قيمنا وأخلاقنا,لضمان بقاء هذا الواقع المفروض علينا؟؟ولماذا؟؟
وهل يعقل أن نستسلم للموت بدم بارد من قبل أعدائنا هرباً من الجهاد؟؟
هل يُعقل أن نعيش في تشريد وذبح وقتل مدى الحياة حتى تأمن على نفسها ما تُسمى(إسرائيل))؟؟
عندما نضع أيدينا على أصل المشكلة يسهل علينا الحل,وعندما نريد أن نوزع المشكلة ونُقسمها طولاً وعرضاً,تعليقاً هنا،وإستناداً هناك،وكأنها غير مرتبطة بوجود ما يُسمى(إسرائيل)تزداد المشكلة تعقيداً.
يجب أن نُقربأن أم المشاكل هي وجود ما يسمى(بإسرائيل)بيننا،ولولا وجودها لما تفاقمت المشاكل هنا وهناك,ولولا وجود من يرعاها ويُداريها ويحرص على بقائها لما استمرت أصلاً الى اﻷن.
هل محكوم علينا أن نبقى نحملها على ظهورنا حتى بعد أن ثبت أن وجودها كلفنا فوق ما نتصور من القهر،واﻹذلال....وحتى لو ثبت فشل التجربة إن صح حملها محل التجربة؟؟
وهل يُعقل أن نغض النظرعن كل فسادها بدعوى قبول اﻷمر الواقع,وأن نغض النظرعن(إستغاثة اﻷقصى)الذي يأن ليل نهار من أذى أبناء القردة والخنازير,ونحن عاجزون,نُدير ظهرنا وكأن أمره لا يعنينا،ﻷن سياسة اﻷمرالواقع تعطي الحق لبني صهيون أن يفعلوا به ما يشاؤا،بحُجة أنهم أصبحوا شركائنا حتى في المقدسات من باب اﻹقرار لهذا الواقع المغتصب لديارنا،وننتظر أن يُشرد ما تبقى من البشر من بيوتهم في القدس،وما تبقى من الضفة الغربية،لأن سياسة اﻷمر الواقع تتحكم فينا و تُقيدنا،كما يريدها اﻷندال؟؟
هل اﻹنتصار للحق,ودفع الظلم مُحرم علينا أمام من ظلمنا واستولى على مقدساتنا, وليس لنا عنه سوى اﻹستسلام بديل؟؟
فهو يحق له أن يفرض علينا شروطه،وأن يقهرنا،ونحن لا يحق لنا دفعُه أو رده بل يجب أن نقبل به وبعذابه،ونعلن العبودية له عله إن شاء أن يعفو عنا....
شعار حالنا(اغتصاب..فتقييد..فقبول لواقع قاهر ذليل).
بئس الواقع المرير،لا وكل ذلك برعاية أممية ودعم عربي,ونحن شُهاد زور على هذا الواقع المرير.
هل يعقل أن نرى بأم أعيننا النتائج المترتبة على إستمرار وجود هذا المحتل منذ نشأته في كل الوطن العربي,بل وبكل العالم اﻹسلامي تشرذما،ًوفتناً،ثم نُصرعلى التعايش معه بدعوى أنه أصبح واقعاً،وكأننا مجتمع حالات خاصة،نعاني من عجز حركي،وفكري،لا حول لنا ولا قوة؟؟
قد يصبرالإنسان على الأمر الواقع إن لم يمتد تأثيره على حياة اﻷخرين بشكل مباشر،ودون أن يكون من وراء قبول الأمرالواقع دفع ثمن باهظ يتم دفعه على حساب نفقات معيشته،أوعلى حساب لقمة عيش أولاده،أما أن يكون الأمر الواقع فيه خراب يتراكم عاماً بعد عام دون أي أمل فيه تغيير نحو اﻷفضل فهذا لا يقره عقل ولا دين.
ثم هل يُعقل أن تستمر حكوماتنا مُسخرة لخدمة الواقع المرير،بإهدار طاقات شبابها،وملاحقة الحريات،وخنق اﻷحرار،خدمة لهذا الأمر الواقع المعيب؟؟
أي واقع وأي أمر تريدون منا أن نقبله ونتعايش معه!!!
واقع لم يُجبى منه إلا الخراب،والمصائب،وخلق فتنة،ومن ورائها فتنة أخرى،وحرب قائمة هنا،وحرب هناك،وظلم هنا،وظلم هناك،وقتل وتشريد هنا،وسجن وسحل هناك،وإبقاء نار مشتعلة تنتقل من مكان ﻷخر في هذا العالم المجاور للمحتل من أجل غض النظرعن ذلك المحتل وأفعاله اﻹجرامية.. والبقية الباقية من البشر يجب أن يعيشوا في لهو وغفلة حتى يعيشوا في مأمن من بطش راعي (إسرائيل).
أي شرع وأي عُرف وأي حتى قانون يُقر بقبول هذا الواقع المذل المهين أن نتعايش معه،ونقر به و لمصلحة من؟؟
لماذا يرفض أيُ منا تمرير أمر واقع قبيح في وسطه الذي يعيشه,ولا يقبل أن يظلمه أحد ومطلوب منا جميعاً أن نقبل بالسيئ الذي ينحدر بنا إلى اﻷسوء،ونستحسن القبيح الذي يستنزف طاقاتنا,وتفكيرنا,ومُقدراتنا,ويؤثر على تشكيل شخصية ابنائنا سلباً وإنحداراً,عندما يستسيغ المرء التعايش مع الذل بدل الكرامة,ومع الإنحطاط بدل العلو؟؟
واقع كلفنا،ويُكلفنا وجوده خسائر بشرية ومادية,وتُهدر بها أعمار شباب في السجون لأنهم متهمين في أفكارهم اﻹرهابية،أوﻷنهم رفضوا الخنوع،ولم يقبلوا أن يخضعوا لواقع مرير يحل به الخزي والعار بدل الكرامة,وﻻ يستطيع المرء أن ينتصر به للحق مهما رأى وسمع....
أي واقع هذا ؟؟؟
هل يجب أن نقنع أنفسنا بأكذوبة الشعب الذي لا يُقهر لنُبرر التقصير والتأمر ولمصلحة من؟؟
حتى اﻷوراق التي يستخدمها أي عميل للضغط على أسياده وهي التهديد بمعارضيه لتحقيق مكاسب،والتلويح بها،تنازلوا عنها أيضاً واستسلموا،وسلموا للعبودية المطلقة وكأنه ليس لها بديل.
ألا ترون أنه من اﻷسهل اﻹنقلاب على هذا اﻷمر الواقع وتغييره،بدل التعايش معه فذلك أوفر،وأجلب للمصلحة،وإحياء للكرامة،وإستعادة للأمن واﻹستقرار المفقودين،وفيه توفير للقدرات،وحفظ للطاقات،والعلاقات،والطيبات من الرزق،وأصح ﻹنشاء جسم وعقل سليم.
اﻷيام تمر والسنين تنطوي،وأجيال تخلفها أجيال في التعايش مع هذا الواقع المرير وتنجلي اﻷموروتثبت الوقائع ان هذا الامر الواقع اسمه مستحيل،فهو لم يجني على اﻷمة بأسرها سوى الكوارث والمصائب والبرهان الدائم على إستحالة التعايش معه,ويستمر رغم ذلك عداد التنازل بالعمل وكأننا صُم بُكم عُمي.
هل يوجد بعد ذلك حل أخر سوى اﻹنقلاب على هذا الواقع المرير،وتغييره،لعل الله أن يرحمنا ويرفع عنا البلاء الذي حل علينا لأننا رضينا بذلة الحياة الدنيا مهما رخصت،عن الشهادة والاستسلام بديل؟؟
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ))]التوبة:38[

أحمد الدريني يكتب: «مبروك يا فايزة».. بصوت مبارك

ذات مرة، كتب أحد مدرسي اللغة العربية الذين يتخذون من الحوائط مادة لإعلانهم عن تقديم خدمات الدروس الخصوصية: «عقرت النساء أن يلدن مثلي»! مشفوعة برقم هاتفه والمركز الذي يقدم من خلاله خدماته التدريسية.
ولا أفهم الوجه الذي عقرت فيه النساء أن يلدن شخصا يلقنك تلقينا أن الفاعل مرفوع وأن المفعول منصوب..
فما هي الميزة الجينية التي يحملها هذا الأستاذ، ويتفرد بها بين أقرانه، وترفعه فوق مرتبة سيبويه إذا لزم الأمر؟
أتذكر هذا الإعلان الهزلي كلما تقافزت أسماء الأفاضل، الوزيرة فايزة أبو النجا والدكتور كمال الجنزوري، ومؤخرا اللواء أحمد جمال الدين.. فضلًا عن سيد مملكة الخواتم الأستاذ محمد حسنين هيكل.
لا أكن ضغينة شخصية لأي من هذه الأسماء، بل ربما أكن إعجابا بالغا بقدرتهم على العطاء (أيا كانت نوعية ودرجة وكفاءة هذا العطاء) على مدار عقود مديدة وأعمار مديدة، دون كلل أو تعب أو رغبة في التوقف أو حتى دون أي استسلام لسؤال وجودي عابر عن «جدوى» ما يفعلونه وأهميته للبشرية.. أو حتى لمصر المسكينة.
جاء تعيين الرئيس السيسي للسيدة فايزة أبو النجا مستشارًا للأمن القومي ليزيد من حيرتي الوجودية حول إكسير الحياة الذي تحتفظ به السيدة أبو النجا لنفسها، فتغري الأنظمة المتعاقبة على الاستعانة بخبراتها.
السيدة فايزة انتزعت منصبًا وزاريًا قبل 13 عامًا حين كانت وزيرة للتعاون الدولي، وظلت حاضرة في التشكيلات الوزارية رغم كل التغيرات التي طرأت على كوكب الأرض خلال هذه الأعوام الـ13.
وأتذكر بوضوح، صوت مبارك المتحشرج وهو يقول لها : مبروك يا فايزة.. بعدما أدت اليمين الوزارية في الحكومة التي تم تشكيلها أثناء ثورة يناير برئاسة الفريق أحمد شفيق، بعد استقالة حكومة نظيف.
«مبروك يا فايزة»..
لم أفهم ساعتها رغم اللحظات المرعبة التي تمر بها البلاد، ورغم الضغوط التي تكاد تطيح بمبارك وتقتلعه من منصبه، لماذا نظر مبارك إلى فايزة أبو النجا أثناء حلف اليمين وأصر على أن يهنئها: مبروك يا فايزة.
بدا لي الأمر غيبيًا أكثر منها قابلًا للفهم البشري المعتاد. فهذه السيدة تمتلك شيئًا ما يعطل النواميس لصالحها، حتى إن مبارك ينسى في حضرتها أنه على وشك مغادرة منصبه ثم يهنئها بمنصبها، والشوارع في الخلفية تهدر مطالبة برحيله هو شخصيًا!
السيدة فايزة أيًا كانت حنكتها ودرجتها العلمية، بدت عصية على التأثر بالمتغيرات الدولية والإقليمية الطاحنة، وظلت مفضلة للأنظمة السياسية المتعاقبة من وزارة نظيف لشفيق لعصام شرف، ثم هاهي تحل مستشارة للسيسي.
ولا أفهم..هل عقرت نساء مصر أن يلدن شخصًا بكفاءة فايزة أبو النجار مثلما عقرن عن ولادة مثيل لمدرس اللغة العربية إياه؟
قد تكون أبو النجا، ألمعية وخارقة الذكاء وتجيد التحرك في بعض الملفات كما لا يجيد سواها، وقد تكون صلاتها الدولية المتشعبة قادرة على فصل معارك كثيرة لصالح مصر، قد تكون أي شيء لا يدركه عقلي المحدود وتفكيري الأرعن وقدراتي المتواضعة.. لكن الخطير في الأمر هو استمراء هذه الحالة المزمنة من الإبقاء على مسؤولين بعينهم وكأن مصر خلت من البشر، لا من الكفاءات فحسب.
(2)
والحديث الآن يدور حول تجهيز الدكتور الجنزوري لتولي منصب هام هو الآخر..
فضلًا عن جلسات تقدير الموقف وإسداء النصح التي يبديها الأستاذ هيكل منذ أكثر من نصف قرن من الزمان هو الآخر، وكأن لا أحد في مصر بمقدوره فهم أي شيء غير هذه الأسماء التي احتكرت المعرفة الكلية، ويجيئها الإلهام بكرة وعشيا.
الخطير هو إدمان أنظمة الحكم على التعاون مع هؤلاء الأشخاص وكأنهم القدر المحتوم، وكأن لا سواهم بمقدوره فعل أي شيء.
ورغم أن تشخيص الحالة المصرية من أطرافها لأطرافها يعكس دولة مهلهلة مفككة الأوصال منهكة من كل الجوانب، إلا أننا نصر على الاستعانة بمن كانوا دوما جزءًا من المشكلة لا جزءًا من الحل!
(3)
الإصرار الدائم على استدعاء «خلطة العطار» التي جربها الآباء والأجداد من الأنظمة الحاكمة أمر مثير للأسف، ويعكس ارتدادًا للخلف بأكثر ما يؤسس لرغبة في الانطلاق للأمام.
ربما كانت الأسماء الواردة في هذا المقال من أكفأ من تقلدوا المناصب مطلقًا، ومن أطهرهم يدًا..
لكن في هذه الإصرار على الضغط على زر (pause) وتوقيف الزمن عند لقطات بعينها، مصادرة على طبائع الحياة نفسها، وإهدار لكفاءات كامنة ستضيع في غمار الطريق، لا محالة.
دعونا نجرب ونخطئ، دعونا نفكر بطريقة مختلفة بأشخاص مختلفين.. وحتى لو فشلنا.. دعونا نجرب طرقًا أخرى للفشل واتركوا لنا متعة التجريب والمغامرة والشعور بأن الزمن يتحرك للأمام ولم يتوقف عن نقطة بعينها.
على الأقل دعونا نشعر أن تغييرًا ولو بصريًا قد جرى في المشهد.. بدلًا من أن أنظر إلى السيسي فأرى حواليه نفس الوجوه التي كنت أراها حول مبارك مذ كنت طفلًا!
(4)
يظل يتردد في الفناء من حولي، صوت مبارك المتحشرج في آخر يمين تؤديه أمامه وزارة ما، وهو يقول: مبروك يا فايزة!
دون أن أفهم سر المباركة لهذه السيدة الحديدية التي بقيت بينما مصر تحترق خارج جدران المبنى الذي تحلف فيه القسم.

في مقبرة السيسي السعيدتصريح خطير من البرعي لـ"الفايننشال تايم"

ذكرت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية أن الخوف بدأ يتزايد في نفوس العديد من الناشطين السياسيين ومنظمات حقوق الإنسان في مصر, على خلفية القوانين الصارمة المتتالية, التي تحد من أي نشاط معارض.
وفي تعليقها على قانون المنظمات غير الحكومية, الذي يبدأ سريانه في مصر, اعتبارا من 10 نوفمبر, أشارت الصحيفة في تقرير لها في 9 نوفمبر إلى أنه في أكتوبر الماضي, قامت الحكومة المصرية أيضا بتشديد المادة 78 من قانون العقوبات ، والتي تقضي بفرض عقوبة السجن مدى الحياة وغرامات كبيرة على أي شخص يتلقى تمويل أجنبي من الخارج.
ونسبت الصحيفة إلى الناشط الحقوقي المصري نجاد البرعي، قوله :"أتوقع أن أذهب إلى السجن في أي وقت، ولكن إذا كان ذلك هو ثمن دفاعي عن مبادئي والدفاع عن الآخرين، فأنا على أتم استعداد لدفع هذه الثمن".
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدأ في 5 نوفمبر جلسة لمناقشة حالة حقوق الإنسان في مصر خلال السنوات الأربع الماضية، وهي الجلسة التي شهدت انتقادات أوروبية حادة للقاهرة, بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، في وقت أشادت به الإمارات والبحرين.
وجاءت جلسة المراجعة ضمن آلية المراجعة الدورية الشاملة, التي يجريها المجلس مع كافة دول الأعضاء.
وهذه المراجعة الأولى منذ الإطاحة بمبارك، وأبرز الدول التي وجهت انتقادات حادة للسلطات المصرية بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان وطالبتها بضرورة تحسينه وتوفير محاكمات عادلة للمعتقلين، هي ألمانيا وأستراليا والدانمارك والسويد والنمسا وسويسرا وكوستاريكا.
وقد انتقد مندوب النمسا في كلمته أمام الجلسة الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة المصرية في فض الاعتصامات كما حدث في رابعة العدوية وميدان النهضة.
كما طالب بضرورة إطلاق سراح جميع الصحفيين الذين اعتقلوا أثناء أداء عملهم، مع ضرورة إسقاط جميع التهم الموجهة إليهم، وباحترام حق التجمع وإلغاء القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بشأن توسيع صلاحيات المحاكم العسكرية، وطالب أيضا "بضرورة إصدار قانون ينظم عمل منظمات المجتمع المدني بما يسمح لها بممارسة عملها دون أي تدخل حكومي".
ومن جهته, طالب مندوب سويسرا في الجلسة نفسها السلطات المصرية بتعليق عقوبة الإعدام، وقال إن على مصر احترام التزاماتها الدولية الواردة في اتفاقية مناهضة التعذيب.
وتابع "لا بد من التأكيد على ألا يُمارس التعذيب على المحبوسين على ذمة قضايا، كما لا بد من أن تسمح السلطات المصرية لأهالي هؤلاء بزيارتهم سواء أكانوا محبوسين في أماكن احتجاز مدنية أو عسكرية".
وقد أعربت مندوبة أستراليا في كلمتها عن قلقها من القيود التي تضعها السلطات المصرية على التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي والتفكير.

آندرو براون : لماذا لا أصدق من يقولون إنهم يكرهون الإسلام وليس المسلمين؟

من غير الطبيعي نفسيا الادعاء بأنك تكره أيديولوجية ما دون كره الناس الذين تعبر حياتهم عن تلك الأيديولوجية.
انتشر بين هؤلاء الذين يكرهون الإسلام أن خوفهم وبغضهم ليس عنصرية، لأن الإسلام ليس عرقا، أو كأنهم يقولون ضمنا إن كره المسلمين أمر عقلاني وحكيم في حين أن كره السود هو أمر غبي وغير عقلاني!
بعض الناس الذين يدعون أن الإسلام هو دين شرير في الأصل يقولون إنهم لا يحملون أي كراهية تجاه المسلمين، لكني لا أعتقد أنهم يقولون الحقيقة. فمن الصعب حقا ومن غير الطبيعي نفسيا أن تدعي أنك تكره أيديولوجية دون كره الناس الذين تعبر حياتهم عن تلك الأيديولوجية. الأديان والأمم والأجناس جميعها بِنىً خيالية، وإذا فكرت أنك تريد أن تستأصل شأفة دين ما فإنه يتعين عليك أن تتخيل أنك تستئصل الأشخاص الذين تعتقد أنهم يعبرون عن هذا الدين.
أتذكر ما قاله جورج بوش الابن عندما قال موضحا أن الأمريكيين ليسوا في حرب مع الشعب العراقي، ولكن مع الحكومة العراقية. منذ ذلك الحين، لقى قرابة مليون عراقي حتفهم نتيجة الحرب معهم. ربما يكون التمييز بين الحكومة والشعب مريحا لمن هم على قيد الحياة، لكنه لا يقدم نموذجا تفسيريا للتنبؤ بمن سيتم قتله!
الكراهية العرقية والدينية لديها شيء ما مشترك: إنها ليست مستوحاة من عرق أو الدين الشخص الذي يكره، لكنها تُحدد عن طريق دين أو عرق الضحية. هذا واضح للغاية في قضية معاداة السامية، والتي يمكن أن تظهر إما بشكل عنصري أو أنها كراهية دينية، أو في الواقع، كلاهما! ما هو ثابت أن معاداة السامية تنطوي على كراهية اليهود، مهما كانت الأسباب التي قُدمت لذلك. 
وبالمثل، إذا كنت تكره السود، فإنك تكرههم لأسباب عنصرية بغض النظر عن لون جلدك، وإذا كنت تكره المسلمين والكاثوليك أو المورمون، فإنك تكرههم بسبب دينهم، مهما كانت معتقداتك الخاصة. لذلك فإنه من الممكن تماما أن تكون الكراهية الدينية مدفوعة بالإلحاد، وذلك قد يكون السبب لشيوعها في العالم الحديث.
الادعاء بأن الإسلام ليس عرقا، ولذلك فمن المنطقي أن يُكره ويُخشى أصبح ادعاء مقبولا للعديدين، لأنهم يرون بأن هناك شيئا شديد الفظاعة في الكراهية بناء على العرق. لكن لا أعتقد أن هناك فارقا كبيرا بين الاثنين، أنا أستطيع تفهم افتراض أن التمييز العنصري كان قبل 50 أو 60 عاما جزءا طبيعيا تماما من الحياة الانجليزية. ومن أجل تغيير ذلك، كان من الضروري وصمه بشكل مبالغ فيه، وبالتالي أصبحت العنصرية نوعا من الجذام الأخلاقي. 
لكن إذا سمحنا لأنفسنا بالمقارنة بين الجرائم التي ارتكبها ستالين أو ماو، وبين جريمة تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلنطي، من حيث طموح المجرم لا من حيث المدة لكل جريمة، فلا يمكن لأحد القول إنهم معذورون، لأن الطغاة الملحدين الأفظع في التاريخ لم يكونوا عنصريين!
ستالين وماو لو كانا هنا لأيدا ما كتبه سام هاريس عندما قال إن “هناك بعض المعتقدات الرهيبة التي من الممكن أن تبرر قتل الناس الذين يتبنونها”، سيؤيدان ذلك لأنها تدعم دفاعهما عن تعذيب السجناء.
في النهاية، موقف الناس الذين يدعون أن كراهية الإسلام أمر مختلف وأرقى من كراهية السود، هو تماما مثل آلان باتريدج وقوله إنه على الأقل ليس ديفيد برينت!

09 نوفمبر 2014

موقع "عربي21" ينشر صورة للطائرة الاماراتية المحملة بالسلاح والتى احتجزها ثوار ليبيبا

قالت مصادر مقربة من ثوار ليبيا إن طائرة إماراتية احتجزت من قبل الثوار في مطار غات جنوب البلاد، مضيفة أن طاقمها يخضع للتحقيق، بعد أن تبين أنها محملة بالذخيرة.
ويأتي احتجاز الطائرة، التي حصلت صحيفة "عربي21" على صورتها في المطار الليبي، في وقت حذرت فيه قوات فجر ليبيا الدول الإقليمية من مغبَة التدخل في شؤون الدولة الداخلية، معتبرة أن هذا التدخل سيدخل المنطقة بأكملها في صراعات لا يعرف مداها.
وطالبت "فجر ليبيا"، في البيان الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، كل "المنظمات الحقوقية والدول الصديقة بسرعة التدخل لإطلاق سراح المواطنين الليبين المحتجزين في دولة الإمارات".
وأعلنت "فجر ليبيا" إنها ترفض بشدة البيان الصادر عن "ما يعرف بمجلس شيوخ إقليم برقة"، معتبرة أنه يمثل "دعوة للانفصال وتمزيق الوحدة الوطنية".
وجاء بيان فجر ليبيا بعد ساعات من نشر "عربي21" لمعلومات عن مصدر مقرب من الجيش المصري، قال فيها إن الجيش يجري تدريبات عسكرية لأكثر من 50 ألف جندي مصري، استعدادا للتدخل العسكري في ليبيا إذا لزم الأمر، بعد الخسائر التي مني بها اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
ومن الجدير بالذكر، إن قوات الثوار سبق وأن أعلنت عن اعتقال عناصر من الجيش المصري كانت تقدم دعما لقوات حفتر، فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها "تعتقد" أن مصر والإمارات شاركتا في قصف جوي على مدن ليبية، دعما لجهود حفتر بالانقلاب على السلطة.
قالت مصادر مقربة من ثوار ليبيا إن طائرة إماراتية احتجزت من قبل الثوار في مطار غات جنوب البلاد، مضيفة أن طاقمها يخضع للتحقيق، بعد أن تبين أنها محملة بالذخيرة.
وقد حصلت صحيفة "عربي21" على صورة الطائرة المحتجزة.