03 أبريل 2012

بعد ترشح صاحب اغنية احبك يا حمار للرئاسة : هل جها ز أمن الدولة لا زال يعمل؟


قيام ما يسمى بـ"سعد الصغير " صاحب " اللاغنية " المسماة "باحبك يا حمار" بتقديم اوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية بنحو 55الف توكيل ..فجأة وبدون سابق دعاية .. يؤكد ما لا يدع مجالا للشك ان الامر فيه "شغل أمن دولة"..
........................اصل الخبر........................
فى مفاجأة جديدة من نوعها وصل المطرب الشعبى سعد الصغيرللجنة انتخابات الرئاسة، حيث سحب أوراق ترشيحه اليوم الثلاثاء وسط زفة بالطبل البلدى والمزمار، وذلك بعدما جمع 55 ألف توقيع.
وأكد سعد أن سبب تفكيره فى الترشح لهذا المنصب الحساس إنه وجد أصحاب كافة المهن يأتون لسحب أوراقهم، فقررت الترشح وبالفعل جمع التوكيلات والتى وصل عددها إلى 55 ألف توقيع.
كما أكد أن هذا حقه وهو تخطى سن الأربعين حيث ومن حقه قانونا الترشح، ويقول سعد لمن يعترض على ترشيحه أن الغلطة ليست غلطته هو، فالمسئولون لم يضعوا شروطا قاسية لمرشحى الرئاسة، وأضاف أنه من الممكن أن برنامجه الانتخابى ينال إعجاب بعض الناس وينتخبوه.
وأضاف سعد أن الحظ خدمه من قبل حينما قرر دخول مجال الغناء، وبالتالى فإن الحظ قد يلعب دوره للمرة الثانية، بفوزه بتلك الانتخابات، خاصة أنه استطاع جمع 55 ألف توكيل، وأكد سعد أنه ترشح من أجل الفقراء، ولكى لا يشعر أحد منهم بأنه لا يزال يهان فى بلده، ويعانى من المشاكل بعد الثورة.
وأشار سعد إلى أن من أوائل بنود برنامجه الانتخابى أن يجعل العلاج المجانى متاحا للجميع ولن يكون فى عهده انتظار للدور فى العلاج حتى يموت المريض من دون أن يحصل على حقه، كما سيمنح شقة لكل مواطن، وأكد سعد أنه فى حال فوزه بمنصب رئاسة الجمهورية سيترك مجال الغناء لكى يتفرغ لأحوال المواطنين الغلابة الذين سيكونون على رأس أولوياته.
وأوضح سعد أنه لا يخشى من المرشحين أمامه للرئاسة سوى من 2 فقط هما أحمد شفيق وعمرو موسى.
ويحضر سعد حاليا لأغنية دعائية لحملته الانتخابية، ويتعاون خلالها مع الشاعر بهاء الدين محمد والملحن محمد عبد المنعم، ويقول مطلع الأغنية "أنا واد جدع وطيب وعارف ظروفكوا كويس.. ماشى بما يرضى الله ولا بعط ولا بهيس.. جد مليش فى الهزار أخدمكوا ليل ونهار.. من الآخر باختصار أنا عايز أبقى الريس".
"هدى كل واحد شقة وتوك توك مرخص.. وإذا كان على الإنجليزى وأنا رايح لأوباما.. هاخد معايا مترجم ونرجع بالسلامة".
المصدر :اليوم السابع

بيان صادر عن احزاب مصرية وسورية ويمنية وبحرينية يرفض التدخل الاجنبى فى الربيع العربي


تمر الأمة العربية في ظروف بالغة التعقيد حيث تستمر ثورة الشعب العربي في الانتشار و التمدد في أرجاء واسعة من الوطن العربي تحت شعارات الحرية والكرامة والعدالة و في ذات الوقت تتعاظم التدخلات الأجنبية و تعمل على دفع الثورات في اتجاهات تنصب في صالح مخططات تلك الدول المرسومة للمنطقة.
في هذه الظروف المعقدة و على هامش ندوة عروبة و أمن الخليج التي دعت إاليها جمعية الوسط العربي الإسلامي التقت مجموعة من الشخصيات و ممثلي هيئات قومية ناصرية و قررت توجيه نداء الأمة العربية.
نداء المنامة
1)إن ثورة الشعب العربي على حكامه المستبدين و الفاسدين و العمل على إقامة انظمة وطنية ديمقراطية ظاهرة مشرقة و إيجابية تدلل على حيوية الأمة و على تصميمها على صنع مستقبل أفضل واحتلال المكانة التي تليق بها في المجتمع الإنساني.
2) لقد أكدت الثورة الشعبية، التي انطلقت من تونس وتجلت بأروع صورها في مصر على حيوية الأمة العربية وقدرتها على إبداع الحلول لأوضاعها التي كادت تبعث على اليأس، كما أن هذه الثورة تبشر بفجر عربي جديد تستعيد به الأمه قدرتها على التصدي للمؤامرات الخارجية والإقليمية
3)إن ثورة الحرية و الكرامة و الديمقراطية هي بطبيعها جزء من المشروع النهضوي العربي الذي عملت القوى الحية في الأمة على بلورته وهي استكمال للمشاريع النهضوية التي قامت في القرن التاسع عشر و منتصف القرن العشرين.
4)إن هذه الثورة بامتدادها وانتشارها على امتداد الوطن العربي لتؤكد على ان الهوية العربية هي حقيقة موضوعية لا يمكن ولايجوز تجاهلها، و إن أي دعوات لتغيير هذه الهوية تحت دعاوى قطرية أو أممية أو إقليمية أو طائفية تصب في المآل في خدمة ومصالح القوى المعادية لجماهير الأمة.
5)إن التدخل الأجنبي بدعوى دعم الثورة ماهو إلا محاولة واضحة لحرف الثورة عن مسارها ومدخلاً لاستعمار جديد هو بطبيعته معاد للحرية والديمقراطية ، ومن غير المفهوم أن تقوم ثورات الحرية بالاعتماد على
الأجنبي و الاستقواء به و استدعائه لأن ثورة الحرية هي بطبيعتها ثورة ضد الاحتلال و الاستعمار.
6)إن النضال السلمي في التغير الديمقراطي هو الطريق الأسلم رغم كل التكاليف و التضحيات و رغم تعنت سلطات الاستبداد و نزعتها القمعية التي تصل إلى حدود غير معقولة. حيث أن استخدام العنف الثوري في ظل واقع الانقسامات الطائفية و الاقوامية والعشائرية التي تستدعيها قوى الاستبداد والقوى الخارجية ، سيؤدي إلى نزاعات و حروب داخلية تخرج الثورة عن أهدافها الديمقراطية و تفتح الطريق أمام التدخل الأجنبي.
7)على ضوء تلك المسائل نؤكد على دعمنا المطلق لثورة الشعب في سوريا، وعلى حقه في إقامة نظام وطني ديمقراطي ونرفض في الوقت ذاته أي استقواء بالاجنبي و خصوصاً تلك الدعوات المشبوهه للتدخل العسكري تحت أي مسمى جاء، و نرفض أيضا حرف الثورة عن نهجها حرصاً منا على وحدة الكيان و المجتمع
السوري. كما نؤكد على حرصنا على عروبة البحرين و على حقه باصلاحات جدية على طريق التحول الديمقراطي، ونرفض التدخل الأجنبي والتدخل الإيراني المباشر والغير مباشر. كما نؤكد على حرصنا على عدم تحويل الثورات في مصر و تونس و اليمن عن الأهداف التي قامت من أجلها .
22/3/2012
ملاحظة : الأحزاب والقوى الناصرية المشاركة في ندوة عروبة وامن الخليج هي
1- مصر : حزب الكرامة – حركة كفاية – حزب المؤتمر الشعبي الناصري .
2- سورية : حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي .
3-اليمن : التنظيم الشعبي الوحدوي الناصري .
4- البحرين : جمعية الوسط العربي الاسلامي .
اضافة الى عدد من الفنانين والمثقفين العرب من مصر والسعودية .

صرخة يعربية



 للشاعرة نخلة العراق

صمتٌ مطبق
ليس سوى أجنحةِ الخوفِ على هامات الأرض
تُصفـّـق
وحفيفِ الأوراق الصفر على جثث الأيام الثكلى
وغرابٍ ينعق
مازلت أسرّي الحزن وأنشجُ : يا وطني
وبأفق الغيبِ أحدّق
أتأملُ حزن الشمس يغطي البحر
أسئلةٌ حيرى تتفتح صامتةً
بعيونٍ تنطق
ألف سؤال وسؤال يجعلني
في يمّ ِ الحاضرِ أغرق
وأصيح بأعلى صوتي ألف (لماذا...)؟؟؟؟؟؟؟؟
لأمزّقَ صمتَ الدنيا
كيف؟... لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
دمُـنا العربيُّ بكلّ مكان ٍ يهرق
ومنازلنا منذ سنين تُحرق
كيف...؟ لماذا.....؟؟؟؟؟؟؟
كل العالم يبني
وبلادُ العُربِ تُدمّـر
كلُّ شبابِ العالمِ يهنأ
وشبابُ العُربِ يشيـّعُ أو يؤسر
كلُّ نساءِ العالمِ تُسعد
ونساءُ العُربِ تُـشرد
ولماذا الحقدُ علينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حقدٌ أعمى... أسود
***
أسئلتي تتناسل حولي
سأجزُّ جدائلَ صمتي
أحتاج إلى أن أصرخ في وجه العالم أجمع
وأهزُّ جهاتِ الأرضِ الأربع
أحتاج إلى تكسير الصمت بفأس الصرخة
يا مظلومين...
ويا محرومين
ويا فقراءَ بلاد العرب
بلادُ العُربِ أوطاني من الشام لبغدان)
ومن نجدٍ إلى يمنٍ إلى مصر فتطوان)
هيا فلنصرخ
بلغ السيل زباه
ماذا ينتظر الماشون وراء سراب الأخبار؟
ماذا يطلعُ من سُحب القار
غيرُ الذلّ وغيرُ العار؟
أشرقت الشمسُ على خارطةِ الرملِ
وبانَ السارقُ والمسروق
بانَ الحارقُ والمحروق
والقاتلُ والمقتول
الجرمُ بنا واضح
والطمع الوحشي بدا فاضح
بعد فلسطين تساقطت البلدان
واحترقت كل شوارعِنا... وموانئنا... وجوامعِنا
ومزارعِنا...ومدارسِنا
يا من غُررتم أصحوا
يا من ورّطكم شيطانُ الكرسي
أفيقوا
يامن هُجّرتم عودوا
مسكاً بالتربة يا أهل الأرض
مسكاً بالغيرةِ يا أهل العرض
مسكاً بالوطن المذبوح...
لنوقِف عيد الذبح
مسكاً بالراية يا أسياد ويا أولاد
ويا أحفاد
فلنصرخ ولنصرخ في وجه الردة
في وجه الداعين لبيع الدار وأهل الدار
في وجه العملاء التجار
في وجه أفاعي الاستعمار
في وجه سماسرة العصر
وعبــّاد الدولار
فلنطلق صرختنا الكبرى
قبل فوات الوقت
وذلّ العار
* شبكة البصرة

وقعوا فى الفخ .. فهمي هويدي



لم أقتنع بالحجج التى ساقها الإخوان لتبرير دفعهم بمرشح من بينهم لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية. وكنت قد تحفظت من قبل على قيامهم بتشكيل الحكومة فيما اعتبرته «مغامرة» محفوفة بالمخاطر. إلا أن ما قيل أمس الأول عن الترشح للرئاسة يرفع من درجة التحفظ حتى يضاعفه. فى هذا الصدد لدى عدة ملاحظات بعضها فى الشكل وبعضها فى الموضوع.
 من حيث الشكل قيل إن موضوع ترشح المهندس خيرت الشاطر جرى التصويت عليه فى مجلس شورى الإخوان وأن 54 أيدوه، فى حين كان المعارضون 52. علما بأن الأمر حين عرض فى اجتماع سابق للمجلس عارض مبدأ الترشح 52 شخصا وأيده 13 فقط. ورغم أن التغيير فى المواقف بين الاجتماعيين يلفت النظر، إلا أن نتيجة التصويت الأخير تحتاج إلى وقفة. ذلك أن صوتين هما اللذان رجحا كفة تأييد الترشح. وفى قضية بأهمية الموضوع المطروح، ما كان ينبغى أن يتخذ القرار بناء على تلك الأغلبية البسيطة. ناهيك عن أنه كان على رأس المعارضين قيادات حزب العدالة والتنمية والسيد محمد مهدى عاكف مرشد الإخوان السابق. الأمر الذى يعنى أن المعارضين لهم ثقلهم الخاص فى الكم والنوع ــ وحسبما سمعت من المستشار طارق البشرى نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق فإنه حين كان يطرح موضوعا مهما للتصويت على الجمعية العمومية للمجلس، وتتقارب فيه الأصوات عند الفرز، فإن القرار يؤجل لأنه لا يستساغ اتخاذ قرار فى موضوع مهم بأغلبية ضعيفة. وإنما يفضل اتاحة فسحة من الوقت لكى يراجع كل طرف نفسه لاتخاذ القرار الصحيح. فى هذا السياق ينبغى أن تثار عدة علامات استفهام حول علامات التحول فى التصويت بين الأغلبية الكبيرة التى عارضت الترشح فى البداية إلى الأغلبية النسبية التى ايدته.
 فى الشكل أيضا يثار السؤال التالى: هل أقدمت قيادة الإخوان على هذه الخطوة دون أى تشاور أو تفاهم مع المجلس العسكرى؟ ــ إذا كان الرد بالإيجاب فمن حقنا أن نعرف مضمون ذلك التفاهم وحدوده. أما إذا كان الرد بالنفى فهل الإخوان جاهزون للصدام مع المجلس وفى تحمل تداعيات وفاتورة ذلك الصدام؟ وما هى المصلحة الوطنية فى ذلك؟
 النقطة الثالثة فى نقد الشكل ان الإخوان قرروا فصل الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح ومعاقبة أعضاء الجماعة الذين أيدوه بدعوى أن قرارهم الأصلى كان يقضى بعدم الترشح للرئاسة. لكنهم حين غيروا رأيهم ظل موقفهم من الدكتور أبوالفتوح كما هو، حتى بدا وكأن الموقف لم يكن مبنيا على المبدأ والموقف ولكنه كان منصبا على الشخص.
 النقطة الرابعة والأخيرة فى الشكل هى: كيف مر على الإخوان أن الجماعة الوطنية المصرية بل والمجتمع المصرى بأسره يمكن أن يحتملوا فى وقت واحد رئاستهم لمجلسى الشعب والشورى والجمعية التأسيسية للدستور ورئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية أيضا؟ وكيف يقتنع الرأى العام بحديثهم عن المشاركة أو عن زهدهم فى السلطة؟
 فيما خص الموضوع يثير المشهد عدة اسئلة منها ما يلى:
  ●هل الإخوان جاهزون لحمل المسئوليات التى يتقدمون نحوها. وهل يتوقعون أن يشاركهم أحد من القوى الوطنية الأخرى بعدما بالغوا فى قدرتهم على النحو الذى لمسه الجميع؟ وهل يستسيغ فى عقل رصين فكرة تفردهم بحمل تلك الأثقال فى ظروف هى من اسوأ الظروف التى مرت على مصر؟
 ● ألم يدركوا أن تصويت الجماهير لصالحهم فى الانتخابات البرلمانية يمكن أن تختلف دوافعه تماما عنها فى حالة الانتخابات الرئاسية. إذ هم فى البرلمان أصحاب رأى، أما فى الرئاسة فهم أصحاب قرار. ولأنهم لم ينجزوا شيئا يلمسه الناس على الأرض حتى الآن فما الذى سيقنع الجماهير بجدوى التصويت لصالحهم فى انتخابات الرئاسة.
 ● هل يتوقع الإخوان أنهم وحدهم يستطيعون مواجهة تحديات الداخل التى على رأسها الانفلات الأمنى وإدارة عجلة الاقتصاد وتحقيق العدل الاجتماعى، وأين هى الكوادر الإخوانية التى يمكن أن تنهض بهذه الأعباء كلها؟ ولماذا لم نرها فى لجان مجلس الشعب مثلا؟
  ● ألم يخطر ببال الإخوان أن بعض الدول العربية تتوجس منهم، وبعضها مشتبك معهم، والبعض الآخر يساند آخرين لا يمثلونهم؟
  ● ألم يخطر ببالهم أيضا أن معاهدة السلام مع إسرائيل التى لم يحددوا منها موقفا تشكل أهم تحديات سياستهم الخارجية، وان الموقف الأمريكى فى مصر مرتبط إلى حد كبير بموقف نظامها من العاصمة؟
 فى مقام سابق قلت ان الإخوان يتعرضون لثلاثة أنواع من الفتن، فتنة السلطة، وفتنة الأغلبية وفتنة الأضواء. وفى حين حذرت من الاستسلام لأى من تلك الفتن، فإننى فوجئت الآن بأنهم وقعوا فيها جميعا ــ وفى مقام آخر قلت إن الذين يكرهون الإخوان يريدون توريطهم فى استلام السلطة ويتمنون أن يغرقوا فى مستنقع مشكلاتها المستعصية. وحين سئلت أخيرا عن رأيى فيما أعلنوه أمس الأول قلت إنهم وقعوا فى الفخ، وحققوا لخصومهم ما تمنوه لهم، وهو أمر يصعب تصديقه، حتى يكاد يشك المرء فى أن ما حدث من أوله إلى آخره ليس أكثر من كذبة أبريل التى أراد الإخوان أن يداعبونا بها!

توفيق عكاشة: شهرتى فى العالم العربى تخطت " أم كلثوم "


أحمد شفيق: حسنى مبارك مازال مثلى الاعلى حتى الأن


عادل إمام يفجر قنبلة إعلامية: سبب سجني، وقوفي إلى جانب الزعيم بشار الأسد



صرح الفنان "عادل إمام" لاحد الصحافيين إن السبب الحقيقي لسجنه لم يكن البتة التهكم على الدين بل دعمه ووقوفه إلى جانب الزعيم السوري بشار الاسد وأضاف بأنه كان من الفنانين المصريين الذين نددوا بكذب قناة الجزيرة ومغالطاتها الاعلامية وتضليلها للرأي العام العربي وتحريضها على سوريا وإنه بحكم تمسكه بالمقاومة كخيار وحيد لتحرير فلسطين.
يرفض عادل إمام قطعيا ضرب سوريا آخر قلعة نضال عربية، درع الامة الاخير حاضنة المقاومة، سوريا الرافضة على امتداد عقود إملاءات الغرب، سوريا التي كان باستطاعتها تجنيب بلادها كل المحن والازمات والحصار الخانق والعقوبات لو قبلت بشروط الامريكيين
ولو وافقت على تهجير الفلسطينيين من فلسطين المحتلة، فكيف سولت أنفس حكام الخليج الاستنجاد بالغرب لضرب سوريا ثم كيف لهؤلاء الحكام الذين يجهلون معنى الدستور والقانون الذين يحرمون شعوبهم من أبسط حقوق الانسان الى درجة إن المرأة في السعودية لا يحق لها سياقة سيارة، كيف لامير قطر الذي خان من انجبه ورباه وجعل منه رجلا..
الامير الذي لم يحترم ولم يصن الامانة وانقلب على والده، كيف له أن يطالب مع ملك السعودية بشار بالديمقراطية لان فاقد الشيء لا يعطيه.
أيرسلون درع الجزيرة لقتل البحرينيين ويتهمون بشار بعدم احترام حقوق الانسان ؟
لما لم يتحركوا في اليمن ويعطون لصالح الفرصة تلو الاخرى أم إن الشعب العربي غبي من لا يفهم حركاتهم ؟
ويضيف عادل امام يتهمونني بالتهكم على الدين، وهل القرضاوي مفتي الناتو الفاشل الفار من مصر رجل دين؟ عن أي دين يتكلم هذا الرجل ؟
هل دينه يسمح بالتحريض على قتل النفس ؟
هل دينه يسمح بالتحالف مع من يقتل شعبنا العربي ويغتال علماءه ويسرق ثرواته ويغتصب ارضه ؟
هل القرضاوي رجل يستحق الاحترام وهو يطالب الشعب السوري
بالخروج على بشار بعد أن أصدر أوامره بقتل القذافي ؟
بشار الاسد هو الزعيم العربي الاخير الذي ما زال صامدا شامخا يقاوم العالم العربي والغربي، هو عبد الناصر الذي يتآمر عليه العرب قبل الغرب تتآمر عليه جامعة قالوا انها عربية.. جامعة لم نسمعها يوما تتحد وتتخذ قرارات مشرفة.. جامعة يسخر منها الصغير قبل الكبير ويسخر منها العدو قبل الصديق.. ألا يخجلون من أنفسهم وهم يعقدون الاجتماع تلو الاجتماع بهدف خنق سوريا وإسقاط بشارالأسد لماذا ؟
وهل يوجد رئيس أوملك أشرف وأفضل منه؟
من منهم إختاره الشعب ؟ من منهم إنتخبه الشعب ؟ الا يخجلون أم فقدوا ماء وجههم ؟
ألا يرون.. ألا يعون إنهم أسقطوا كل أقنعتهم.. إنهم أسقطوا ورقة التوت ؟
أنا مع بشار وسادعمه إلى النهاية إلى آخر نفس ولن أكون وحدي الكثير من الفنانين يفكرون مثل السيدة وردة ونور الشريف وعددنا سيزداد، سنعمل على فضح هؤلاء الحكام الذين أصبح وجودهم في السلطة أهم من الوطن وأهم من قضايانا وأصبح عدونا الصديق الذي ينفذون كل أوامره.
تاكدوا أنه لا أمير قطر ولا الجزيرة ولا أمريكا قادرين على إسقاط بشار، وسوف أتوجه إلى دمشق لتهنئته لانه لن يسقط .
وتسقطون ياأعراب الخيانة ياأبناء ذات الأعلام أتفو على عقالكم وبعيركم ..!!
 المصدر: وكالات

02 أبريل 2012

رب صورة خير من الف كلمة .. لهذا تم ترشيح نور والشاطر

ترشيح ايمن نور ثم الشاطر ؟ المهمة تفتيت الاصوات لصالح عمرو سليمان او موسى او احمد شفيق الذين سيفاجئنا احدهم او اثنين منهم بالتنازل لمرشح واحد بينهم فى نهاية المشهد

نقلا عن احنا جايين نهدي النفوس على الفيسبوك

سبل مكافحة الفساد على المستوى الداخلي والخارجي



الدكتور عادل عامر
كان فى الماضي الفساد يقتصر فى الغالب على إقليم كل دولة على حدة ولا يؤثر فى الدول المجاورة ومع التقدم العالمي في مجال تكنولوجيا المعلومات وقيام الاقتصاد الحر وذوبان الحدود بين الدول لم تعد كل دولة قائمة بذاتها منفصلة عن باقي الدول كما كان فى السابق وإنما أصبحت كل دولة تؤثر وتتأثر بما يحدث بباقي الدول فظهرت المنظومات العصابية الدولية والجرائم متعددة القوميات واتساع نطاق ارتكاب جرائم الفساد فلم تعد تلك الجرائم قاصرة على حدود دولة بعينها وإنما أصبح سهل الانتشار والتوسع من دولة إلى أخرى وخاصة مع غياب التعاون الدولي مما دعي منظمة الأمم المتحدة إلى الدعوة لعقد اتفاقية بين الدول لمكافحة الفساد وإقامة التعاون بين الدول للعمل على تحجيم الفساد والقضاء عليه على المستوى الدولي فلم يكن يوجد اى سبيل آخر للقضاء على هذه الظاهرة والتي بدأت بالانتشار بصورة كبيرة خاصة فى الآونة الأخيرة سوى بإقامة التعاون بين دول العالم لتطويقه ومحاولة القضاء عليه وقد تم عقد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتي أبرمت فى 2005 وذلك لإقامة التعاون بين الدول لترويج وتدعيم التدابير الرامية إلى منع ومكافحة الفساد بصورة فعالة ودعم التعاون الدولي والمساعدة التقنية فى مجال منع ومكافحة الفساد وإقامة التعاون بين دول العالم فى سبيل ذلك سواء عن طريق أعمال نصوص الاتفاقية فيما بينهم أو إبرام اتفاقات ثنائية أو إقليمية لتدعيم التعاون الفعلي والحقيقي فى هذا المجال وكذلك تعزيز النزاهة والمساءلة والإدارة السليمة للشئون العمومية والممتلكات العمومية حيث دعت الاتفاقية الدول الإطراف إلى إصدار تشريعات داخلية وتنظيم التشريعات الموجودة وذلك لإعمال نصوص الاتفاقية ومكافحة الفساد فى الداخل بصورة فعالة بالإضافة إلى التزام كل دولة طرف بتقديم تقارير دورية للمنظمة شاملة توضح ما قامت باتخاذه من تدابير لإعمال نصوص الاتفاقية ومدى التزامها بها وما وصلت إليه فى سبيل مكافحة الفساد على المستوى الداخلي والخارجي ونتناول فيما يلي لدراسة مقارنة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والتشريع المصري وخاصة فيما يتعلق بالفساد الادارى وذلك على النحو التالي : ترتب على ثقافة الفساد وانتشارها بصورة كبيرة إن أصبحت الرشوة والعمولة والسمسرة والمحسوبية مع الوقت عناصر لنظام حوافز بديلة عن الحوافز الرسمية المشروعة وأصبحت الدخول الخفية الناجمة عن الفساد هي الأصل وتفوق قيمتها الدخول الرسمية وفقد الفرد الثقة فى قيمة عمله الاصلى وجدواه طالما لايوفر له العيش الكريم مما أدى إلى التفريط التدريجي فى معايير أداء الواجب الوظيفي والمهني والرقابة بالإضافة إلى فقد القانون هيبته وقيام المفسدين بتعطيل القرارات التنظيمية وإحكام القانون قبل إن تطالهم مما أصبح معه مخالفة القانون هي الأصل واحترامه هو الاستثناء وانهيار التوازنات الاجتماعية والأخلاقية وتأكل القيم والمثل العليا بالإضافة إلى التكاليف الاقتصادية والاجتماعية للفساد التى لها أكبر الأثر فى تراجع اقتصاديات الدول وخاصة النامية والفقيرة منها مثل زيادة عجز الموازنة العامة بسبب التهرب الضريبي وتراجع إيرادات الرسوم الجمركية وارتفاع تكلفة الخدمة العامة بسبب ممارسة الفساد وارتفاع تكلفة التكوين الرأسمالي نتيجة للعمولات مثل المباني والمعدات وغيرها من الآثار الضارة والتي لاحصر لها والتي كان السبب فيها انتشار ثقافة الفساد .
- آليات مكافحة الفساد:
آليات مكافحة الفساد المقصود بها الطرق والأساليب التى يمكن للدول اللجوء إليها لتحجيم الفساد والقضاء عليه على المستوى الداخلي والدولي وبذلك تنقسم هذه الآليات إلى نوعين نعرض لكلا منهما فيما يلي :
1- آليات مكافحة الفساد على الصعيد الوطني :
وهى التى تساعد على مكافحة الفساد داخل الدولة ومن هذه الآليات توسيع رقعة الديمقراطية والشفافية والمساءلة والتنافسية مثل الحكم الصالح وتوسيع دائرة الرقابة والمساءلة من جانب المجالس التشريعية والنيابية والأجهزة الرقابية وتحقيق درجة اكبر من الشفافية فى العقود الدولية والمعطاءات واتفاقات المعونة للقضاء على الفساد الكبير ووضع ضوابط للتمويل السياسي وخصوصا للانتخابات والأحزاب مثل قرار المحكمة الدستورية فى كوستاريكا 2003 الذى يلزم الأحزاب السياسية بالإفصاح عن مصادر تمويلها وأيضا من صور مكافحة الفساد داخل الدولة أيضا الإصلاح الادارى والمالي مثل منع التداخل بين الوظيفة العامة وممارسة النشاط التجاري وخدمات الحكومة الالكترونية وكذلك من صور المكافحة إصلاح هياكل الأجور والمرتبات لتقليل التفاوت فى هياكل الأجور وكفالة قدر مناسب من الدخول يوفر للموظفين حياة كريمة ومن الآليات أيضا آليات المكافحة القضائية كتعزيز حق المواطن فى محاكمة عادلة ونزيهة وربط التعيينات فى الهياكل القضائية بهيئة عليا مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية وضرورة التأهيل والتدريب المستمرين للقدرات البشرية وتبسيط واختصار إجراءات التقاضي وكذلك من الآليات آليات السلطة وتشمل كل أدوات التعبير عن الرأي مثل منظمات المجتمع المدنى كالأحزاب والاتحادات والنقابات ووسائل الإعلام إلا انه أحيانا يصبح الإعلام جزء من الفساد بسبب القيود على تدفق المعلومات وعدم وجود استقلالية تامة وسيطرة احتكارات الإعلام على بعض وسائل الإعلام ومن أهم شروط تحقيق الإصلاحات الإعلامية تحرير وسائل الإعلام من القيود التى تؤثر على استقلاليتها وحيدتها وحريتها وإطلاق حرية تداول المعلومات وحق المواطنين فى الوصول إليها وإلغاء جميع القوانين المقيدة لحرية التعبير وإطلاق حرية الصحف دون تمييز وحماية الإعلام من مركز التأثير السياسي والتجاري والديني
من الناحية السياسية، أن أحكام القانون الإداري تختلف اختلافاً جوهرياً في ظل دستور قائم على التعددية الحزبية عنها في ظل دستور يتبنى نظام الحزب الواحد.. ففي ظل دستور يعتمد نظاماً سياسياً مبنياً على الأحادية الحزبية، تتجه أحكام القانون الإداري نحو سيطرة هذا الحزب الواحد على السلطة الإدارية.
    تأتي قواعد القانون الإداري لتحمل في طياتها تقيداً شديداً لحريات الأفراد وحقوقهم، وذلك إن الغاية تكمن في هذه الحالة ، في تزويد الإدارة بكافة الأساليب الكفيلة بتحقيق وظيفتها ومهامها بغض النظر عما يترتب على ذلك من أضرار بحقوق الأفراد وحرياتهم.
    وفي مجال الوظيفة العامة، يظهر تأثير فلسفة الحزب الواحد على طريقة شغل الوظائف العامة، حيث يشترط القانون الإداري في هذه الحالة ضرورة الانضمام إلى الحزب الحاكم، وحمل بطاقة عضوية فيه لشغل وظيفة عامة، خصوصاً إذا كانت هذه الوظيفة من وظائف الإدارة العليا.
    كما يكفل القانون الإداري للحكومة اتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات لتطهير الإدارة العامة من المعارضين لها، وتقرير الفصل بغير الطريق التأديبي، وتحصينه ضد رقابة القضاء إلغاءً وتعويضاً.
    إن فرصة الأفراد في تولي الوظيفة العامة تعتمد على طبيعة العضوية في الحزب الواحد للحاكم، فإذا كانت العضوية مفتوحة لكل مواطن أن ينضم إلى المواطنين المؤهلين فنياً في تولي الوظائف العامة والتدرج في سلم الوظائف... أما إذا كانت العضوية في الحزب مقيدة أي مقصورة على طوائف مميزة من الأفراد، فإن مبدأ التكافؤ في الفرص لا مجال لإعماله في الوظيفة العامة حيث أن الوظائف العامة تبقى حكراً لأهل الثقة دون أهل الخبرة.
    من ناحية تنظيم الإدارة العامة، يكفل القانون الإداري سيطرة الحزب الواحد على السلطة الإدارية. (داخلياً وخارجياً)
    يمارس الحزب رقابته النشطة والفعالة على الإدارة العامة حتى لو كان العاملون بها أعضاء فيه وللحزب إصدار قرارات ملزمة لجميع الموظفين وله السلطة الكاملة في ترقيت الموظفين ونقلهم وتوقيع الجزاءات عليهم.
    هكذا تكرس أحكام القانون الإداري في دولة الحزب الواحد سيطرة الحزب على الإدارة العامة ولا وزن للحريات العامة وحقوق الأفراد بل المهم أن تتحقق أغراض النشاط الإداري بكل الوسائل المتاحة.
 (ب)    أما في النظام التعددية الحزبية، فالوضع مختلف تماماً، حيث أن الإدارة العامة توجه نحو خدمة المصلحة العامة التي هي ليست بالضرورة مصلحة الحاكم.
    تتميز الإدارة العامة في نظام التعددية الحزبية بأنها محايدة تعامل أفراد الجمهور على قدم المساواة بغض النظر إن كانوا من مؤيدي النظام أو من معارضيه (احترام حريات الأفراد وحقوقهم، بالذات الذين لا يشاركون سلطة الحكم معتقداتها وآرائها السياسية).
    يتمتع النظام الإداري في نظام التعددية الحزبية في نظام الدولة بنوع من الاستقلالية النسبية عن النظام السياسي، وهو أمر تكفله الضمانات المقررة للموظفين العموميين إبعاداً لهم عن الصراعات الحزبية.
    في نظام التعددية الحزبية ترد استثناءات على المبدأ العام وأول هذه الاستثناءات:-
    إن وظائف الإدارة العليا تبقى تحت تصرف الحكومة (التعيين للأشخاص من الحزب الحاكم لتسهيل مهمة الحكم).
    الاستثناء الثاني ذو طابع مؤقت، إذ يتعلق بحالة تشكيل حكومة ائتلافية، حيث تقتسم الأحزاب السياسية المؤتلفة الحقائب الوزارية فيما بينها .. وفي هذه الحالة يحصل كل حزب منها على عدد معين من الوظائف الإدارية يعين الحزب فيها أنصاره ومؤيديه.
     إذن نحن أمام نظامين متناقضين من حيث المبدأ إلا إنهما يؤديان إلى نتيجة واحدة ألا وهي إخضاع الإدارة العامة للحكومة وتكريس القانون الإداري لهذا الموضوع... والأمر كذلك، يتضح مدى تأثير القانون الدستوري على القانون الإداري، مما جعل البعض يقرر أن الفرق أو التفرقة بين القانونين لا تستند إلى اعتبارات منطقية، وإنما تستند إلى التقاليد الأكاديمية التي جرت على فصل دراسة القانون الإداري عن دراسة القانون الدستوري، وعلى ذلك يعرف كل من القانون الدستوري بالموضوعات التي تدرس في كل منهما دون غيرها...
إلا أن وجهة النظر هذه، بالرغم مما بها من رغبة في تبسيط الأمور لم تلق قبولاً من بعض الفقهاء الذي يفضل معالجة موضوعات القانون الإداري والقانون الدستوري تحت أسم مشترك ألا وهو القانون العام.
    إن التفرقة بين العمل الإداري والعمل القضائي سهلة ويسيرة في حالة إذا أفصح المشرع عن إرادتهن وبين طبيعة النشاط، أو طبيعة العضو الذي يمارسه... إذا وصف المشرع هيئة معينة بوصف " محكمة " أو أضفى على عمل معين صفة " العمل القضائي " كانت إرادة المشرع هي الحاسمة.
    أما في الحالة التي لا يكشف المشرع فيها عن إرادته فيمكن إجراء التفرقة بين العمل الإداري والعمل القضائي باستخدام المعيار العضوي أو الشكلي، أو المعيار المادي أو الموضوعي.
    طبقاً للمعيار الشكلي، يمكن تعريف العمل القضائي بأنه ذلك العمل الذي يصدر عن هيئة مكونة من قضاة في إطار إجراءات معينة تتضمن نظاماً للدفاع، مع خضوع العمل لإجراءات خاصة للطعن.
    ومن الناحية الموضوعية، تعددت المعايير التي قيل بها للتفرقة بين العمل الإداري والعمل القضائي، فذهب رأي إلى أن ما يميز القرار الإداري هو صدوره بناء على سلطة تقديرية في حين أن العمل القضائي يصدر بناءً على سلطة مقيدة، إلا أن وجهة النظر هذه معيبة فمن ناحية لا تتمتع الإدارة دائما بسلطة تقديرية في ممارسة اختصاصاتها، بل قد تكون السلطة مقيدة أو تقديرية ومن ناحية أخرى من الملاحظ أن سلطة القاضي ليست مقيدة في جميع الحالات، بل اعترف له المشرع، أحياناً بسلطة تقديرية تشبه إلى حد كبير تلك التي تتمتع به الإدارة   على كل حال هناك أراء كثيرة في هذا الشأن ولكن أخيراً يذهب البعض إلى القول بأن التفرقة بين العمل الإداري والعمل القضائي تستلزم النظر إلى الهدف من العمل، والباعث عليه، فالإدارة تهدف من نشاطها إلى إشباع الحاجات العامة، وتسيير المرافق العامة، في حين أن القاضي يهدف إلى مجرد احترام القانون.



-- 
كاتب المقال دكتور في الحقوق و خبيرفي القانون العام 
ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونيةوالاقتصادية والاجتماعية ورئيس تحرير جريدة صوت المصريين الالكترونية وعضو الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية
ورئيس لجنتي الحريات والشئون القانونية بنقابة الصحفيين الالكترونية المصرية 
محمول
01224121902
الدكتور عادل عامر

الربيع العربي سينتقل للخليج .. "وصفات ديمقراطية جاهزة" تقدمها أمريكا لانظمة الدول الخليجية


2012-03-30
القدس/المنـار/ قال مصدر دبلوماسي مطلع في الرياض لـ (المنــار) أن الولايات المتحدة نقلت مؤخرا الى دول خليجية ما أسماه بـ "وصفات ديمقراطية جاهزة" كل حسب طبيعتها وتركيبتها، وهذه الوصفات هي عبارة عن عملية تجميلية للنظام تبقي المضمون على ما هو، وتغير القشرة الخارجية فقط.
وأضاف المصدر أن واشنطن اقترحت على السعودية دمج المثقفين في الحكم والسلطة وابعاد الوجوده التقليدية المألوفة، والسماح بنسبة ضئيلة من التمثيل للطبقات المتوسطة، مع وصفة مناسبة لشكل جديد من الممالك الدستورية، تحمل الاسم ولكن بصلاحيات مقلصة، وأكد المصدر أن هذه الوصفات هي بمثابة سيناريوهات للتغيير وفق مقاييس تتناسب والمصالح الامريكية.