26 مارس 2012

قمة السقوط الى أسفل سافلين بقلم الناصر خشيني



بقلم الناصر خشينى - مفكر تونسي

عشية ذكرى احياء الأمة العربية يوم الأرض تنعقد في الواقع قمتان متناقضتان تماما أولاهما رسمية في بغداد والثانية شعبية على حدود فلسطين وهذان القمتان تنعقدان في تاريخ هام ومفصلي بالنسبة للأمة العربية في أواسط العام الثاني للثورة العربية من ناحية الاصطفاف الجماهيري حولها ومحاولة تدجينها والالتفاف عليها من الجانب المقابل حيث الحكام العرب وبطانتهم . ففي بغداد الواقعة تحت ظلال أكبر سفارة في العالم وشركات أمنية أمريكية وبعد غزو شامل عسكري وثقافي وحضاري وقيمي غير كل شيئ في العراق اذ قتل العلماء والقادة التاريخيون وضباط الجيش فضلا عن الملايين من شعبنا هناك بين قتيل وجريح ومهجر وأسير أو أرامل ويتامى وتحكم بالعراق العملاء والانتهازيون ومزورو الشهادات العلمية والمنحطون أخلاقيا والفاسدون واللصوص وكل حثالات المخابرات العالمية اضافة الى من فرضتهم الدولة المجاورة ايران عبر التدخل السافر في شؤون العراق واستباحته عبر الميليشيات الطائفية فهل الحضور الى بغداد لازالة آثار الهجمة الشرسة والعدوان الشامل على شعبنا هناك تاريخا وحضارة وأرضا وشعبا ومقدرات أم لشرعنة ما فعله الاحتلال وأذنابه.
 فهل يتجرأ الحكام العرب اذا كانوا غير قادرين على مواجهة اوباما او كلينتون على الوقوف احتجاجا امام السفارة الامريكية او حتى في الحد الادني توجيه برقية احتجاج او حتى التنديد بالغزو وتداعياته الكارثية في بيانهم الختامي ان لم ياتهم جاهزا من واشنطن وعليهم التبصيم عليه في جوقة احتفالية تتسم بالنفاق من أول القدوم الى آخر التشييع فما ضر لو أنفقت تلك الملايين لمسح دموع اليتامى والثكالى وما أكثرهم في وطننا الجريح
 هل يتجرأ الحكام العرب على سحب خيارهم الاستراتيجي في مواجهة العدو الصهيوني ما يسمى مبادرة السلام التي رفضها الصهاينة منذ اطلاقها في قمة بيروت عندما جرفوا جنين ونابلس على رؤوس ساكنيهما وحاصروا ياسر عرفات ولا يزالون يعتدون على شعبنا الفلسطيني ويحاصرونه فهل تصدر منهم بادرة تجاه انهاء الحصار وادانة المعتدين وايقافهم عند حدهم بمواقف حازمة تجاههم على الاقل بالمقاطعة
 هل يجرأ الحكام العرب على مواجهة ايران نظرا لتدخلها في العراق ومساندة حكامه العملاء لها وللامريكان وكذلك تدخلها في الخليج وسيطرتها على الجزر الاماراتية الثلاثة وهلا تكون لهم القدرة على النطق بكلمة واحدة تجاه منطقة الأحواز العربية والمطالبة على الأقل من الجانب الايراني التفاوض بهذا الشأن
 هل بامكان الحكام العرب ادانة الفساد والسرقات الكبرى في بلدانهم وقمع الحريات التي يمارسونها ولكن دعنا من هذا فانه في غير وارد لهم هل يجرأون على الغاء الجوازات والحدود والسماح بالعبور للاشخاص والبضائع للمرور بين البلدان العربية لمزيد التقريب بين الشعوب حتى لا تنفرد الدول الغربية بنا واحدا تلو آخر ومنعا للانقسام الحاصل في دولنا العربية كما حصل ويحصل في العراق وليبيا والسودان وربما هناك دول اخرى مرشحة لتقسيمها

أبدا لن يناقش الحكام الميامين كل هذه النقاط اطلاقا بل لهم أجندتهم التي يتبعونها حيث يتم استيراد كل شيئ متعلق بالقمة من اول السجاد الأحمر الى بيانهم الختامي الذي يأتيهم جاهزا من واشنطن ولذلك نقول عنها انها قمة السقوط الى اسفل سافلين ولا نرجو منها خيرا لهذه الامة وبالتالي نتمنى للحكام العرب على الأقل عودة ميمونة وسالمين بأرواحهم من التفجيرات أو استهداف مقر انعقاد القمة وهو أمر ليس مستحيلا في عراق محتل من جميع الجوانب ويحكمه عملاء ومجرمون وعصابات اجرامية مسلحة موجودة علنا اضافة الى المقاومة العراقية الباسلة والتي اصبحت رقما فاعلا ومؤثرا في الساحة فهل يعترف بها أهل القمة كممثل شرعي ووحيد للشعب العراقي 
وفي الجهة الثانية هناك قمة ستعقدها الجماهير العربية زحفا بالملايين في ذكرى يوم الأرض للاحاطة بفلسطين وتوجيه رسالة واضحة للصهاينة اننا هذه المرة ونتيجة لظروف تعاطي حكامنا السلبي مع قضية فلسطين وخياناتهم وغدرهم فاننا نوجه انذارا اليكم ايها الصهاينة أن هذه الأرض لها أصحابها الشرعيون وعائدون اليها طال الزمن أو قصر وانما هي مسألة وقت حتى نرتب بيتنا الداخلي ونزيل هؤلاء المتربعين على عروشنا وقد أزلنا منهم في سنة واحدة أربعا واننا عازمون على ازالة الجميع دون استثناء والحسم أيضا مع كل القوى العميلة والخائنة وكذلك سنحاسب كل الانتهازيين وسناتي اليكم قريبا وذلك ان امكانيات الصراع معكم معطلة بفعل هؤلاء .

هذا هو المشهد كما هو ماثل في حقيقته الموضوعية وكما أراه وتراه كل القوى الخيرة في وطننا العربي أن الحكام العرب جميعا ودون استثناء وتصطف معهم أحزاب السلطة والبعض من الاعلاميين كأبواق دعاية لهم وقلة من رؤوس الأموال وآخرين انتهازيين بشكل أو بآخروعموما يمثلون جزء بسيطا جدا من الامة العربية بينما تقف البقية وهي الجماهير العربية العريضة بمناضليها ومثقفيها وعلمائها وادبائها وشعرائها وأحزابها التي لها برامج حقيقية في التحرر والوحدة والعدالة الاجتماعية بحيث تقف في الصف المواجه لهم الى غاية تحقيق هذه الامة لأهدافها في التحرر والوحدة .
الناصر خشيني نابل تونس
Email Naceur.khechini@gmail.com
Site http://naceur56.maktoobblog.com/

صحفية امريكية تتهم قناة " العربية " بتحريف مقال كتبته عن اوضاع سوريا



كتبت الصحفية الأميركية المقيمة حاليا في بيروت على صفحتها على الفايس بوك النص التالي :
لقد كان علي التحقق من أن اليوم ليس هو الأول من نيسان (كذبة نيسان) لأن القناة المملوكة للسعودية المسماة " العربية " نشرت مقالا كاملا يحقق في لائحة الضحايا الذين سقطوا في سورية خلال الأزمة، وقد نسبوه بمعظمه لي شخصيا، بالتأكيد هناك مشاكل جدية في التقرير الذي نشرته العربية لأنهم أضافوا واحدا من الفقرات التي كان قد نشرها زميلي الصحفي الاميركي نير روزن ولكن القناة نسبة ما نشره  لي ، والقناة سقطت أيضا في مسالة أخرى حين إستشهدت بمصعب العزاوي الذي زعم أنه وعصابته المتواجدين في شارلتون – إنكلترا كانوا هم المصدر الرئيسي لمعلومات تقرير منظمة العفو الدولية حول سورية وهو الامر الذي لم تؤيده محكمة بريطانية وضعت جانبا إدعاء العزاوي ضد معارض سوري آخر هو رامي عبد الرحمن
رابط المقال المقصود.
 http://english.alarabiya.net/articles/2012/03/25/203106.html

لماذا البعث الان .. ضرورة ملحة - 3 –


سعد السامرائي
( انوه  بان ما انشره لا يتعدى عن كونه رأي الشخصي وكذلك كل ما ينشر عن حزب البعث في المواقع وخارج العراق لا يتعدى عن افكار منتسبيه او محبيه او ابداع منهم أويندرج ضمن الثقافة الفكرية قد نخطأ او نعبر خطأ في بعض الاحيان ولا يمثل رأي الحزب الا ما يصدر من قيادته الشرعية في العراق وممثله الشرعي ومفكريه المعروفين  فوجب التنويه ) .أقول
من اخطر ما يدمر الاحزاب وخصوصا العربية وأي حزب كان في الوجود هو الاعتقاد بانه حزبا لا مثيل له وأن افكاره ومبادئه لا يمكن ان تتغير وكأنها قراّن منزل من السماء ! . ذلك لأنه سيجعل من افكار وعقيدة الحزب عرضة للجمود والتقولب في اطار ضيق وتجعل اعضاءه مقيدون بتلك الحدود التي يخشى المساس يها او تغييرها ..! هذه الصفة بصورة مختصرة هي سمة جميع الاحزاب العربية وخصوصا المشتركة او المؤسسة مع غير العرب فما يأتي به الزعيم لا يمكن ان يتجرأ أي فرد فيه على انتقاده او تقويمه او تصحيحه بل يتوجب على اعضاءه والمنتمون اليه ايجاد التبريرات التي تجعل من كلامه مقبولا او شبه معقول . وهذه صفة تدل على المرض النفسي والفكري التي تتبناها قيادات التنظيمات العربية حسب رأي ذلك لانها فاقدة او قليلة الثقة بنفسها وتعتقد ان أي تطور بفكر الحزب هوانتهازية وتغيير مبادىء اوهو تشتت في الافكار يؤدي لتشتت في الاعضاء وتشجيعهم على التمرد والخروج من اليات الحزب وتنظيماته وادخال افكار تضر به وتهدم كيانه ..
 اعتقادي الراسخ فيما لو كانت تلك الاحزاب مقتنعة بضرورة التطوير التي ترفع شعاراتها وتحدد اهدافها حوله لكانت قد رسمت  حدود اطار الحزب التي لا يجب الخروج عنها ولفتحت المجال للمفكرين يطورون هذه المباديء و ضمن هذه المباديء .
 
صفات حزب البعث التجديد والتطور
 
وعلى ضوء ما جاء اعلاه فان قلة قليلة من شاكلة هذه الاحزاب الضيقة التفكير او قليلة الخبرة او من التي ليس لها دراية بحزب البعث العربي الاشتراكي وتجهل ثقافته وفكره تتهمه اليوم بانه بدأ يميل للفكر الاسلامي وانه بدأ يغير من افكاره وذلك على ما جاء برسالة الرفيق عزة الدوري الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي الاخيرة  فنقول : أولا ان الرفيق عزة الدوري يمثل اعلى مرجع  حالي لحزب البعث وأن ما قاله  يعتبر تصريح رسمي لم يضيف شيء جديد على الحزب ( رغم ان فكر الحزب قابل للتطوير و ينبع تجدده من ثوريته وانقلابه على الوضع الفاسد ) وانما هو تصريح متجدد لفكر الحزب وفكره ومن ضمن عقيدته ومن يشك في ذلك عليه ان يعود الى كلام الرفيق المؤسس بهذا الخصوص واوليات الحزب فلم يكن حزب البعث في يوم من الايام ضد الدين الاسلامي بالذات وانما دعى الشباب لدراسته دراسة مستوعبة  وصحيحة ووقف ضد من يدعي انه يتحزب باسم الدين ويريد يجير الاسلام لنفسه ونستقي دلالات كلامنا هنا من كتاب في سبيل البعث بجزءه الاول انقل قول الرفيق المؤسس عفلق هذا :
 المعرفة لا تكون صحيحة الا اذا امتحنت بالعمل، فالعمل يغنيها ويصححهاان نضال الأمةالعربية نضال طويل لم يبتدئ مع حركة البعث ولن ينتهي معهاوكل ما في الامر ان هذهالحركة خرجت من حاجات امتنا في مرحلة معينة لتستفيد من التجارب السابقة، ولترفعمستوى النضال إلى الحد الذي يتكافأ مع عظم قضيتنا وعظم أهدافها ومع عظم الاخطارالمحدقة بها، ومع روح هذا العصر، فكانت محاولة صادقة نرى اليوم أنها أثمرت بعضالثمار.
اذن لا جمود في فكر الحزب و لا استسلام ولا قوالب محكمة بل اعتمد على النضال والانقلاب على الواقع ورفض الاستسلام حين فسر ان الواقع لا يعني ان يستسلم الانسان لما موجود وانما على المناضل ان يفهمه ويتعايشه ثم ينقلب عليه ما دام سيئا ..وبخصوص الاسلام فاوليات الحزب زاخرة بهذا الخصوص ننقل لكم من نفس الكتاب عن الرفيق عفلق : ( في حياتنا القومية حادث خطير وهو حادث ظهور الإسلام.. حادثقومي، وإنساني عالميولا أجد ان الشباب العرب يعطون هذا الحادث حقه من الاهتماملاأجد أنهم يدرسونه ويحيطون بكل ظروفه وتفاصيله وملابساته، لان فيه عظة بالغة، فيهتجربة هائلة من تجارب الإنسانية يمكن ان تغنيهم وتغني ثقافتهم العملية والسياسية وكلشيء) ...
(ثم يظهر الاسلام فيحدث انقلابا في حياة العرب وفي أنفسهم. فالقيم لم تعد تستمد من المجموع، كما ان الفرد ليس هو الذى يفرضها. انها تصدر من مكان هو فوق المجموع والفرد معا، وفي هذا ضمان لحرية الفرد وانسجامه مع المجموع في آن واحد. أما صدر الاسلام فانه من ناحية اخرى يمثل اتحاد النفس العربية مع القدر بعد ان كانت متجاهلة له، فتصبح ارادة القدر هي ارادتها بعد عزلة المكان ووحشة الزمان، ويصبح العالم كله، لا بل الكون وكل ما هو منظور وغير منظور مسرحا لنشاطه ولتطبيق هذه القيم الجديدة التي ظهرت في الحياة العربية.)
 هذه كلها وكثير الكثير غيرها مما موجود في ثقافة الحزب تدلل على ان الحزب لم يختلف يوما مع الفكروالعقيدة الاسلامية بل كان الايمان هو احدى الركائز التي أكد عليها, الا ان اختلافه مع من يسمون انفسهم احزاب اسلامية هذه الايام كان في التطبيق فمنهم من يفرغ الواقع من محتواه ويتجاهله ويطلب  العودة للسابق حسب منهجه الحزبي التكفيري للاخرين كما ذكرنا في الحلقتان السابقتان (في وصفنا للاحزاب التي تقول انها اسلامية ) دون الاخذ بنظر الاعتبار  التغييرات والاختلافات التي ترسخت على مر الزمن و التي حدثت او عدم معالجة السلبيات الا من منظوره الازاحي للاخرين ,  وممن يحاول ان يفرغ الاسلام من القومية العربية باعتبار ان الاسلام اممي ذلك انه اعتبرانكار العروبة خطأ فرسوله  عربي وحملة الرسالة الاول عرب و ناشروها عرب وهم اكثر من غيرهم يفهم الاسلام لانه نزل بلغتهم ولانه يمثل سلوكهم وتعاملهم اليومي ولهذا السبب فانك ترى تركيز غير العرب على هذه الفقرة كبير رغم اننا لا ننكر حسنات غير العرب على مسيرة اذكاء الفكر الاسلامي ونموه و لا ننكر رسالة العرب في نشر الدين الاسلامي أمميا  مفتاحا لتخليص البشرية من امراضها الفكرية والعقائدية وهديها للطريق الامثل والاقوم في توحيد المعبود وهذه هي خلاصة رسالة العرب وهذا ما اكده  الرفيق عزة الدوري حين قال :
 ( فمثلا ولكي لا نتوسع منذ يوم دخل ديننا ورسالتنا بلاد فارس فحطم معبوداتهم وقيمهم الفاسدة فأبدلها بقيم رسالة العروبة وأخلاقها ومثلها وهم يناصبون امتنا ورسالتها العداء والكره والحقد الأعمى وستبقى هذه الأمة تقاتل امتنا وتتصدى لمسيرتها إلى يوم القيامة والتاريخ الطويل يشهد على ذلك مع الحاضر المر معهم حد العلقم والحنظل ، فهم يكفرون الأمة ويحللون سفك دماء أبنائها وسبي نسائها , أما الذي فعلته الأمة التركية  فهو لا يقل خطورة عما فعلته الأمة الفارسية فكان حصيلته ما هو عليه الآن حال امتنا  المزري والخطير من تمزق وتشتت وتخلف وتقوقع.)
 
اذن هذه دلائل حية وتجارب حية على صدق ما يقول البعث وعلى ان الدين الاسلامي لن ينشر رسالته بصورة صحيحة وفاعلة ما لم يوحد العرب لانه هو للعربي الغذاء الروحي والمحفز له في تفكيره وعمله لا أن يعمد البعض وخصوصا الاحزاب التي تسمي نفسها اسلامية على فصله عن عروبيتة , و لم يقل الحزب ان الاسلام ليس عالميا بل كان قد ذكر ذلك باولياته بانه الرسالة التي حملها العرب لشعوب العالم كلها تنهل منه  وتستمد ايمانها واعتبر قيادته العربية خير من حمل الاسلام بمفهومه الصحيح ونشره بين الامم ليضفي الروح الانسانية على العالم ولذلك تكون رسالتنا. ان من يجرد الاسلام من عروبيته ما هو الا مصطف ومتحالف مع الاستعمار ومع اعداءالامة العربية والاسلام سواء علموا ام لم يعلموا واقل ما يمكن ان يقال عليهم هو انهم يعملون على اضعافه وابقاءه ضمن الانتشار المحدود بين افراده.رغم انني لا انكر صدق نوايا البعض الاخر الذي يدعم هذا القول وهذاما أكد عليه مؤسس الحزب حين قال : 
اما الرسالة الخالدة فالقصد منها ان هذه الامة لا تعترف بواقعها السيء وموقفها المنفعلولا تتنازل عن مرتبتها الأصلية بين الأمم، بل تصر على انها

ناشط سعودى : السعودية دولة متخلفة وغير اسلامية


شاهد مبارك واسرته قبل توليه منصب الرئاسة

انتشرت على مواقع الشبكات الاجتماعية صورة قديمة للديكتاتور المصري المخلوع محمد حسنى مبارك،  الصورة التى يقال انها التقطت عام 1975 تضم الرئيس المخلوع وجميع أفراد أسرته سوزان وجمال وعلاء.

الصورة الباهتة لا يوجد حتى الان ما يؤكد صحتها او ينفيها لكن بالقطع تعكس الحالة المادية التى كان يعيشها الرئيس المخلوع قبل توليه منصبه , حيث الملابس ليست من النوع الجيد بينما تفتقد للاناقة التى عهدها المصريون طيلة 30 عاما فى الديكتاتور المخلوع وافراد اسرته.
عزى المعلقون من مستخدمى الانترنت فى العالم الغربي حيث نشرت مواقع تلك الصورة الى ان المخلوع لم يكن بعد قد استولى على حكم مصر وبالتالى على ثرواتها وبالتالى يتاح الكم الهائل من الثروة  التى لا زالت المعلومات تتدفق عنها فى بنوك العالم .
في سياق متصل  يقدرعدد من الخبراء القانونيين والاقتصاديين الأموال المهربة من قبل النظام فى بنوك سويسرا 410000000 فرنك سويسري.
المصدر: موقع غربى يدعى "أفضل فيديو في جميع أنحاء العالم"

25 مارس 2012

بالفيديو : عرض عسكرى لتنظيم القاعدة فى سرت الليبية

قام تنظيم القاعده في سرت بعرض عسكري كبير، يوم أمس الجمعة، جابوا فيه شوارع مدينة سرت المدمرة وهم يطلقون العنان لأبواق سياراتهم التي تحمل راية تنظيم القاعده ..
وبدأ هذا الأستعراض كما لو انه اعلان واضح وعلني عن ظهور هذا التنظيم على ارض ليبيا، وبحضور مختار بلمختار الملقب "بلعور"..
يذكر ان هذا التنظيم يتزعمه "وسام حميد" من مدينة درنة " ويبلغ من العمر 35 سنة وتعمل تحت امرته وحدات كبيرة جداً فى الشرق الليبي حتى الكفرة فى الجنوب الشرقى وغرباً حتى سرت والجفرة واخيراً كتييبة "احمد عبدالجليل ابودرباله" في قاعده براك الجويه بوادي الشاطئ حيث يعتب هذا الأخير ذراعهم الطولى في الجنوب الليبي والسبب في تهريب العديد من الأسلحة والذخائر الي تنظيم القاعد في بلاد المغرب الأسلامي في الصحراء الكبرى..
وتؤكد العديد من المصادر المحليه هناك ان المدعو مختار بن مختار الرجل الثاني في تنظيم القاعده في بلاد المغرب الأسلامي كان في ضيافته في الأيام السابقة..

نص بيان هيومن رايتس واتش الذى لم تنشره فضائيات الخليج الامريكى "العربى سابقا"

(نيويورك) – قالت هيومن رايتس ووتش في رسالةعلنية أرسلتها إلى المجلس الوطني السوري وجماعات معارضة سورية بارزة اليوم إن عناصر من الجماعات المسلحة ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. شملت الانتهاكات عمليات اختطاف واحتجاز وتعذيب لعناصر من قوات الأمن ومؤيدين للحكومة وأشخاص يُنظر إليهم على أنهم من أعضاء الميليشيات الموالية للحكومة المعروفين بمسمى "الشبيحة". كما تلقت هيومن رايتس ووتش تقارير بعمليات إعدام نفذتها جماعات معارضة مسلحة بحق عناصر من قوات الأمن وبحق مدنيين سوريين.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن على قيادات جماعات المعارضة السورية إدانة هذه الانتهاكات ومنع أعضاء جماعاتهم من ارتكابها. هناك بعض الشهادات التي تم جمعها، يبدو منها أن بعض الهجمات المسلحة التي نفذتها جماعات معارضة كانت على خلفية مشاعر متحيزة ضد الشيعة أو العلويين، وهو الأمر الناجم عن الربط بين هذه الجماعات والسياسات الحكومية.

 

Los Angelod Times

Syria rebels committed serious abuses, Human Rights Watch says

Human Rights Watch alleges Syrian opposition fighters have carried out kidnappings and torture, and reportedly executions, in contrast to their freedom fighter image.


Syrian government soldiers search for rebels in a suburb of Damascus, the… (Associated Press)
March 20, 2012|By Patrick J. McDonnell, Los Angeles Times
Reporting from Beirut — Syria's armed rebels have committed "serious human rights abuses," including kidnappings and torture, and reportedly executions, of security personnel and civilians, Human Rights Watch said Tuesday.
The group painted a dark picture that is in stark contrast to the "freedom fighter" image that the rebels and their political allies outside Syria have sought to project to the world.

مترجم صدام حسين الخاص : الشهيد كان انسانا بمعنى الكلمة .. يمتاز بالعدل والصراحة والايمان


 بعد عقدين من عمله في القصور والمواقع الرئاسية في العراق والتصاقه بالرئيس صدام حسين في اجتماعاته ولقاءاته مع ضيوف العراق الأجانب التقت "القدس العربي" مترجم صدام حسين الخاص في غرفته في أحد فنادق الدوحة، حيث يقيم حاليا وفي الحوار الذي نقدمه يتحدث سامان عبدالمجيد عن ذكريات عمله كمترجم خاص يتحدث هنا بصفة حرفية كمترجم حيث كان يقوم بدور الوسيط اللغوي بين صدام وزواره الأجانب. ويشير عبدالمجيد إلي ما يقول عنه الجانب الإنساني والصورة المختلفة عن صدام حسين في الإعلام الغربي، والدكتاتور، ويقول إنه كان يؤمن بتعدد الآراء كما يتحدث عن ظروف سقوط بغداد وكيف أن قادة صدام خانوه، وينفي سامان وهو الكردي أن يكون صدام حسين طائفيا، ويؤكد أن علاقته بصدام كانت رسمية فلم يحدث أن حضر اجتماعات القيادة العراقية أو اجتماعات صدام مع وفود عربية وإسلامية إلا نادرا ولم يدر حديث خاص بينه وبين صدام وكان الأخير يستقبل مترجمه دائما بدفء ويسأله عن حاله وأحواله وعندما ينهي مهمة الترجمة كان يودعه بقوله شكرا لك لقد أتعبناك معنا كثيرا ويكررها اكثر من مرة.. وهذا هو نص الحديث الهام الذي نشرته جريدة القدس العربي.
د. سامان عبدالمجيد من هو؟
أنا من عائلة كردية تنحدر أصولها من محافظة السليمانية شمال شرق العراق، نلت شهادة البكالوريوس في الأدب الانجليزي من جامعة بغداد عام1968 ثم دبلوم عال في اللغة الفرنسية من الجامعة المستنصرية عام 1974، عام 1982 نلت شهادة الدبلوم العالي للدراسات العليا المتخصصة في الترجمة الفورية من جامعة السوربون الجديدة في باريس عام 1982، في عام 1997 نلت شهادة الدكتوراه في الترجمة من الجامعة المستنصرية ببغداد.
هل كنت بعثيا عندما تم اختيارك للبعثة؟
كنت بعثيا صوريا مثلي مثل ملايين العراقيين الذين انضموا بشكل صوري لحزب البعث لأسباب وظيفية، لكن زملائي لم يكونوا جميعهم بعثيين، ولم يطلب منهم اطلاقا الانضمام إلي حزب البعث كشرط لضمان البعثة.
كيف شعرت وأنت أمام صدام حسين للمرة الأولي؟
شعرت برهبة من الموقف، ولكن استقبال الرئيس لي بالتحية بطريقة بسيطة دون تكلف ووجود مترجم اللغة الانجليزية المرحوم مازن الزهاوي ومساعدته لي في توضيح الموقف والبروتوكول المتبع سهل علي الأمور كثيرا وما أن مرت اللحظات الأولي حتي اندمجت بالعمل وسار كل شيء علي ما يرام.
هل دار بينك وبين الرئيس صدام حسين في ذلك اليوم أي حديث؟
كلا.. ولم يحدث بيني وبينه أي حديث خاص، أعني أن اختلي به حتي النهاية، لكنه كان يستقبلني دائما بدفء ويسألني عن حالي وأحوالي وعندما أنهي مهمة الترجمة كان يودعني بقوله شكرا لك لقد أتعبناك معنا كثيرا ويكرره اكثر من مرة.
متي أصبحت المترجم الخاص للرئيس صدام حسين رسميا؟
بقيت حتي عام 1990 مترجم الرئيس عند الطلب، ولكن بعد دخول الجيش العراقي إلي الكويت وتقاطر الوفود من كافة المستويات والانواع علي بغداد صدر أمر بنقلي نهائيا من وزارة الإعلام إلي مكتب السكرتير الصحفي لرئيس جمهورية العراق، كان السبب وراء نقلي هو عمل خلاصة يومية حول ما تكتبه الصحف الفرنسية حول موضوع دخول العراق إلي الكويت وتقديمها إلي الرئيس صدام حسين الذي كان حريصا أشد الحرص علي الاطلاع علي كل ما تكتبه الصحف الغربية حول العراق وقد نقل بعدي بيومين أحد زملائي لقيامه بنفس المهمة ولكن مع الصحف الناطقة بالانجليزية.
هل شعرت بأن كونك غير عربي (كردي) كان له أي تأثير علي عملية اختيارك للعمل مع الرئيس؟
كلا علي الاطلاق،. فمنذ دخولي الحياة العملية حتي أصبحت مترجما للرئيس لم اشعر في يوم من الأيام بأن قوميتي الكردية هي نقطة الضعف بالنسبة لي، لا بل لم أشعر بذلك طوال حياتي خصوصا أن اسمي كردي إلا أنني لم أشعر بأي يوم من الأيام بأن ذلك قد أثر سلبا بأي شكل من الاشكال لا في المدرسة ولا في الحياة الاجتماعية ولا في الجامعة كنت أشعر وأعامل علي أني عراقي مثلي مثل أي عراقي آخر ، ويعزز ذلك القول بإنني طوال خدمتي في القصر الجمهوري لم يفتشني أحد أثناء دخولي وخروجي علي الرئيس صدام حسين، يظن الكثير من الناس أن كل من يدخل علي صدام حسين يخضع إلي تفتيش دقيق، ولكن ذلك غير صحيح كان بإمكاني في كل مرة فيها ادخل قاعة يتواجد فيها صدام حسين وأنا أتأبط سلاحا.
لم أغسل يدي بالمحلول الكيماوي
هذا يعني أنك لم تغسل يديك يوما بالمحلول الكيماوي الشهير الذي يقولون بأن كل من يصافح صدام حسين عليه أن يعقم يديه بمحلول خاص؟
أبدا لم يحدث ذلك.
تعني هذا المحلول ليس له وجود؟
يا أحمد لقد أصدرت كتابا يتضمن سيرتي الذاتية وفيه وفي مقابلتي هذه معك وفي أي لقاء مستقبلي أشدد علي أنني أقول شهادتي أمام الله والتاريخ، ولن أنقل علي لساني سوي ما رأت عيناي وسمعت أذناي، قد يأتي شخص في يوم من الأيام ويقول إن هناك معقما كيماويا علي كل من يدخل علي صدام حسين، قد يكون صادقا وقد يكون كاذبا ولكن الأكيد بالنسبة لي هو انني لم أغسل يوما يدي بسائل من هذا القبيل.
كيف كان يعاملك الرئيس صدام حسين أعني شخصيا؟
في الحقيقة كان صدام حسين الإنسان وهذا شيء اطلعت عليه بنفسي شخصا في منتهي الرقة معي ومع الآخرين، علي مدي الخمس عشرة سنة التي عملت فيها معه لم أره منزعجا ويوجه كلاما غاضبا لأحد إلا نادرا جدا جدا، مرة واحدة وبخ أمامي رئيس دائرة المراسم قائلا: هل يجب علي أن أعلمكم كل شيء؟ هل نحن في مدرسة؟ كان هذا أقصي توبيخ اسمعه منه تجاه أحد. أما معي شخصيا فلم يوجه لي في يوم من الايام حتي ولا لوما، كان يستقبلني كما اسلفت بتحية طيبة ويودعني بعبارات مهذبة مثل أرجو ألا نكون قد اتعبناك، أرجو ألا نكون قد أطلنا عليك. كان ذا خلق عال، شاءت الظروف أن اجتمع معه وآخرين علي مائدة الطعام اكثر من مرة، وقد كان يصر علي أن يملأ صحني بنفسه. كان ذلك يسبب لي حرجا كبيرا وكنت أتوسل إليه ألا يفعل ذلك وأن مقامه عال عندي ويجب علي أنا أن أخدمه، لكنه كان يصر علي أن يملأ طبقي بكل ما موجود علي المائدة.
نظرا لوجودك مع صدام حسين في مفاوضات علي أقصي درجات السرية، كيف تصف لنا طريقة صدام حسين في الحوار؟ هل كان متعنتا كما يشاع عنه؟
استطيع القول إنه في جميع اللقاءات والمحادثات التي حضرتها معه سواء كمترجم أم سكرتيرصحفي لم يكن صدام حسين شخصا متعنتا.
كيف كان يعامل المسئولين العراقيين؟ هل كان يناقشهم أم يصدر أوامر نهائية بشكل دكتاتوري متعسف ما هي الصورة التي يرسمها عنه الكثيرون؟
كلا أبدا، كان يؤمن دائما بالشوري والاستماع إلي رأي الآخرين.
كيف لك أن تعرف ذلك رغم إنك لم تحضر اجتماعاته مع عراقيين علي اعتبار أنها لا تحتاج لوجود مترجم؟
كان عماد عملي هو في مكتب السكرتير الصحافي الذي يحضر مع الرئيس اجتماعاته اليومية مع المسئولين. من هنا استقيت معلوماتي وانطباعاتي حول طريقة تعامل الرئيس صدام مع المسئولين والوزراء العراقيين. كان يبدأ الموضوع بتلاوة حيثياته ثم يقول للموجودين أسمع رأيكم في هذا الموضوع. لم يكن يضع الامر بصيغة قررنا الآتي ابدا، كان دائما يقول هذا الموضوع مطروح للنقاش، وأود أن اسمع وجهة نظركم. حاول صدام حسين أن يكون ديمقراطيا ولكني اقولها للحقيقة والتاريخ إن الآخرين لم يساعدوه.
هل كانوا علي حق في مواقفهم الموارية أم لا!
هذا ما اجبت عنه بالتفصيل في كتابي الذي صدر في اواخر اكتوبر الماضي.
صدام والطائفية
هل كان صدام حسين طائفيا؟
كلا علي الاطلاق. تحليلي الشخصي بأن صدام حسين كان يريد أن يكون قائدا عظيما لعراق عظيم. وبالتالي كان فكره وتطلعاته أوسع من أن تضيق عند مسألة الطائفية. كان المحك عند الرئيس صدام حسين هو الولاء،
 هل هذا الشخص أو ذاك يدين لنا بالولاء أم لا؟
حقيقة ان هذا كلام يتداول في الوقت الحاضر لتبني عليه اشياء معينة.
رئيس متدين
هل كان الرئيس صدام شخصا متدينا؟
منذ بداية عملي معه عام 1987 لمست في كلامه وتصرفاته شيئا من التقوي وكانت كلمة الله لا تنزل عن لسانه هذا ما أراده الله وإن شاء الله وعبارات مشابهة كان يرددها بشكل دائم. في السنين الاخيرة ازداد التصاقه بالدين اكثر فأكثر، واصبح يقرن كلامه بآيات قرآنية بشكل دائم، وهذا واضح حتي في خطاباته الرسمية. واذكر انه رد علي الصحافي دان راذر من قناة 'سي . بي . أس' الأمريكية بأننا قد فعلنا كل ما في وسعنا لتجنب الحرب وافقنا علي عودة المفتشين إلي العراق ووافقنا علي تحليق طائرات التجسس (يو 2) ووافقنا علي كل شئ، فإذا وقعت الحرب فستكون تلك مشيئة الله ولا راد لقضائه. من جهة اخري نري الطابع الديني واضحا عليه في بعض القرارا ت مثل منع الخمارات والنوادي الليلية قبل الحرب بأشهر أصدر قرارا بأن كل مسئول عراقي يشاهد وهو يلعب القمار يفصل من منصبه ويعاقب بالحبس. نستطيع أن نلمس من هذه التصرفات اتجاها دينيا.
كوني عراقيا ايضا كنت اسمع من الناس أن صدام حسين يحب شرب الويسكي ولا يتناول إلا افخر الماركات؟ علي حد علمي كان تناول الخمور عنده شيئا ممقوتا وغير وارد اطلاقا ولم اشاهده في حياتي يتناول خمرا. كان يقيم الصلاة في مواعيدها؟
نعم وحتي في وجود ضيوف اجانب كان يعتذر منهم عندما يحين وقت الصلاة ويذهب إلي غرفة اخري ويعود بعد عشر دقائق ينتقد الكثير من العراقيين منح صدام حسين كثيرا من الدول العربية ودول العالم الثالث معونات مالية، ويقولون إن ذلك ساهم في إفلاس العراق وتبديد ثرواته، فهل اطلعت انت علي شئ من هذا القبيل في لقاءات الرئيس مع الضيوف العرب والاجانب؟
نعم كان يساعد الدول الفقيرة، فعندما استقبل مثلا الرئيس التشادي حسين حبري عام 1987، كانت المفاوضات حول تعاون اقتصادي بين العراق وتشاد، واذا نظرنا إلي وضع العراق كبلد نفطي ثري وتشاد البلد الفقير سنجد أن التعاون الاقتصادي ما هو إلا كلمة دبلوماسية لمنح المساعدات والمعونات المادية.
هل كان يمنح المعونات بشكل تطوعي أم تلبية لطلب مباشر من قبل قادة الدول الفقيرة؟
كان يمنحها تطوعا، اريد القول هنا بأن صدام حسين رجل يؤمن بشدة بمبدأ التكافل الاجتماعي، وقد طبق ذلك في العراق ايضا في سنين الحصار علي العراق. كان يؤمن بشدة بأن علي كل دولة اسلامية غنية ان تساعد الدولة الافقر، وقد دعا في قمة عمان إلي انشاء صندوق رسمي لمساعدة الدول العربية والاسلامية الفقيرة، واقترح ألا يكون دفع الاموال إلي هذا الصندوق بشكل مزاجي، وأن يتم الاتفاق علي المبلغ الواجب دفعه من كل دولة إلي الصندوق.
هل تعتقد بأن حياة الضنك والعوز التي مر بها صدام حسين في طفولته قد أثرت في شخصيته بحيث أصبح يحس بمعاناة وعوز الآخرين؟
في الحقيقة كان صدام حسين يري نفسه رجلا ذا مكانة كبيرة. كان يتصرف مثل رب أسرة عليه أن يوفر احتياجات ابنائه بأي شكل. اذكر في احدي السنين أنه تم الاتفاق علي منح مساعدات لدول الطوق، وقال يومها قال ملك الاردن الراحل حسين بن طلال لصدام حسين انه لا يريد من العراق مساعدات في الوقت الحاضر نظرا لانشغاله بالحرب مع ايران، فرد عليه صدام بعبارة كان يكررها باستمرار العراق مركب كبير محمل بالخير لو اخذ منه المرء مكيالين او ثلاثة فإن ذلك لن يؤثر به. من هذا المنطلق كان يكرم كل من يطرق بابه، أعود مثلا إلي زيارة حبري فقد اعطي صدام حسين لحبري مبلغا نقديا كمعونة شخصية، وكان يحرص علي ان كل من يطرق بابه يجب أن يعود مجبور الخاطر.
كنت المترجم الذي جلس بين الرئيس صدام حسين والامين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان، كيف بدا صدام حسين؟ كيف كانت نبرات صوته وعباراته وتصرفاته؟ هل كان منفتحا علي الوصول إلي حل سلمي أم كان متعنتا ويتصرف علي اساس أن الضربة قادمة لا محالة؟
لم يكن متعنتا بل كان رافضا لما قدم كوفي عنان من اجله، وهو فتح المواقع الرئاسية للتفتيش. هل قدم تبريرا لرفضه؟
كانت اسباب الرفض معلنة علي الملأ، كان صدام حسين يري أنه من غير المعقول أن يضع المرء مصنعا للأسلحة الكيماوية، في قصر رئاسي، ثم إن هي مسألة سيادة. من الواضح أن كوفي عنان كان قد درس عادات العرب جيدا قبل مجيئه الي العراق، لذلك دخل مدخل العارف بالأمور. كان مؤدبا إلي ابعد الحدود، وكان يتحدث بمنطق او بما معناه بأنه لم يأت ليفهم صدام حسين ماهو الصح وماهو الخطأ بل هدف زيارته هو تجنيب البشرية والعراقيين ويلات الحرب. اتبع طريقة اقناع ذكية علي اساس انه جاء ودافعه الحرص علي السلام وليس لأن أمريكا تريد فعل شئ معين وان علي العراق تطبيقه، اضافة إلي تقديمه طلبه بطرح مقنع، طالما أن المجتمع الدولي يريد شيئا من العراق (تفتيش القصور الرئاسية) فبغض النظر عن كون المطلب شرعيا أم لا، فإن الامين العام للأمم المتحدة يلتمس من العراق الموافقة.
ماذا كانت اجابة صدام حسين عن هذه التفصيلة بالذات تجنيب العراقيين الحرب؟
كانت لديه قناعة بأنه مهما فعل العراق ومهما قدم العراق فهناك اصرار علي ضربه، وان الولايات المتحدة تسعي لايجاد مبررات لضرب العراق. لذلك كان يقول إنه حتي لو اتي المفتشون فلن يحمي ذلك العراق، لا بل كان يقول إنه لا يستبعد أن يضع المفتشون عنصرا كيمياويا معينا ويدعون بأنهم وجدوه في العراق، ويتخذونه ذريعة لضرب العراق. لذلك كان جوابه الأساسي لعنان بأنه لا جدوي من الموافقة، ولو عرفنا بأن الموافقة ستحل الأمور لوافقنا، وقد تحدث إلي كوفي عنان كثيرا محاولا إقناعه بالعمل علي تغيير السياسة الأمريكية تجاه العراق، واستشهد بالتاريخ كثيرا كما هي عادته دائما مذكرا ضيفه بأن العراق بلد عظيم ذو تاريخ مجيد لا يجوز ان يعامل بهذه الطريقة، وكان يصر علي ان العراق هو من علم البشرية القراءة والكتابة وان حمورابي هو من وضع القانون في العالم، كان يركز علي ان الحضارة بدأت من العراق وانه أرض الأنبياء نوح وإبراهيم عليهما السلام وعليه يجب ان يعلم الجميع ان العراق بلد غير عادي لا يمكن ان يذل أو يهان، ابدي عنان موافقته واعجابه بكل ما قاله الرئيس، ثم طلب ان يكون الاجتماع سريا فانصرف الوزراء الحاضرون وبقيت أنا والرئيس وعنان فقط توقعت أن يكون لدي عنان شيء جديد يريد قوله علي انفراد ولكنه لم يزد علي موافقته علي كل ما قاله الرئيس ثم عاد وأكد أنه لا يريد سوي حقن الدماء، لكن ما ميز الجلسة السرية هو أن عنان بدا يتحدث بصفة شخصية أكثر من كونه الأمين العام للأمم المتحدة، قال للرئيس إنه يحب الشعب العراقي ويريد ان يجنبه ويلات الحرب، وانه يلتمس من الرئيس الموافقة علي مطالب المجتمع الدولي، لم يستخدم أبدا لغة القانون أو أن هناك أمرا علي العراق تنفيذه وإلا! إلا أنه قال للرئيس أكثر من مرة ياسيادة الرئيس أنت رجل قانون وتعلم بأنه عندما يصدر قرار للأمم المتحدة فهو واجب التنفيذ علي اعتبار أن صدام حسين يحمل دبلوما في القانون لكن الرئيس رد عليه بشيء من التهكم أرجو ألا يتكرر موضوع رجل القانون فأنا لم أمارس المحاماة قط.
صدق ما قاله العسكريون
نأتي إلي الحرب الأخيرة .. متي التقيت الرئيس صدام حسين آخر مرة؟
في 25 فبراير 2003م عندما ترجمت له مقابلته مع الصحفي الأمريكي دان راذر من قناة 'سي.بي.اس' الأمريكية .. بالنسبة لموضوع اللقاء فقد بث وفي وسائل الإعلام.
كيف كان الرئيس صدام حسين ينظر إلي مبادرات أشخاص مثل وزير الدفاع الفرنسي شوفينمان الذي استقال من منصبه عام 1990 احتجاجا علي الطريقة التي شنت بها الحرب علي العراق، ومبادرات أشخاص مثل جورج غالاوي ولويس فرخان؟ ما هي انطباعاته عن المسيرات المليونية في أوربا وأمريكا ضد الحرب؟
كانت تلقي في نفسه سرورا كثيرا، كان يعتقد بأن هذه اثباتات دامغة علي ان العراق علي حق والجانب الآخر علي باطل.
هل تم اعتقالك من قبل قوات الاحتلال؟
كلا .. في الحقيقة لقد أقلقني هذا الأمر قبل خروجي من العراق، ليس لأني متهم بشيء فأنا رجل مترجم وليس لي منصب قيادي، ولكن خفت ان يستدعيني الأمريكيون لمعرفة تفاصيل عن اجتماعات ولقاءات الرئيس صدام حسين، ولكن الحمد لله لم يحدث شيء من هذا.
اخيرا كيف تصف سقوط بغداد واحتلال العراق؟
زالزال هز كياني .. أرجو من الله أن يفرج عن بلدنا هذه الغمة

فيديو : ام شهيد تبكى من اهدروا دم ابنها


مصدر قضائي : أبو إسماعيل يحصد عددا مهولا من التوكيلات تخطت الـ 100 ألف


كشف مصدر قضائي باللجنة العليا لانتخابات الرئاسة،أن حازم صلاح أبو اسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهوية حصل على عدد مهول من توكيلات تأييد المواطنين لترشحه وأنها تخطت المائة ألف توكيل،فضلا عن حصوله على أكثر من 30 توكيلا من نواب بالبرلمان. وشدد المصدر أن أبو اسماعيل حسب المعلومات التي وصلت للجنة الرئاسة من الشهر العقاري هو الأكثر حصولا على التوكيلات وأن أقرب منافس له بعيد عنه بأكثر من 60 ألف توكيل. من ناحية أخرى كشفت مصادر في حملة أبو إسماعيل أنه سيتقدم بأوراق ترشحه غدا السبت وسيقوم أنصاره يتنظيم سلاسل بشرية ومسيرات لتأييده ودعمه انطلاقا من مسجد أسد ابن الفرات وحتى مقر لجنة الرئاسة لاستقباله في اثناء دخوله للجنة،وذلك لتوجيه رسالة للمنافسين توضح مدى قوة أبو اسماعيل وكثرة عدد مؤيديه.
المصدر: نمساوى