05 أكتوبر 2019

"المونتاج وعلاقته بنقل الأحداث عبر صحافة الفيديو الاستقصائية" رسالة دكتوراة بجامعة المنصورة

شهد قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة مناقشة علمية رصينة لرسالة دكتوراة تقدم بها الباحث حسن إبراهيم حسن العشري، جاءت تحت عنوان "استخدام تكنولوجيا المونتاج وعلاقتها بنقل الأحداث عبر صحافة الفيديو الاستقصائية- دراسة تطبيقية".
شارك في مناقشة الرسالة
الدكتور سامي السعيد النجار أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة والدكتور صفوت عبد الحليم علي الأستاذ بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.
وأشرف على الرسالة العلمية الدكتور محمد عطية الفرحاتي أستاذ بقسم الطباعة والنشر بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، والدكتورة نهلة زيدان الحوراني مدرس العلاقات العامة بكلية الآداب جامعة المنصورة.
وتناولت رسالة الدكتوراة موضوع تحقيقات الفيديو الاستقصائية وكيف تأثرت بعملية المونتاج وذلك خلال نقل الأحداث، حيث تم ذلك من خلال دراستين الأولى تحليلية على عينة مكونة من ثلاثة مواقع استخدمت هذا الفن الصحفي، والدراسة الأخرى ميدانية على عدد من الصحفيين المهتمين بمجال تحقيقات الفيديو الاستقصائية.
وأشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة حيث منحت الباحث درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولى، كما أوصت بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأجنبية، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في هذا المجال، حيث دعت الباحثين إلى التوجه إلى هذا النوع من البحوث التطبيقية، الذي ما زال يعاني من الندرة النسبية في المكتبة العربية.



ليست هناك تعليقات: