29 مارس 2022

عندما تدهن نساؤنا أجسادهن بروث البقر تجنبا للاغتصاب؟


شاهدت الليلة الماضية بقناة فرنسا 24 العربية ( بعد التاسعة بتوقيت القاهرة) تقريرا بالتسجيلات المصورة الأرشيفية والشهود و المؤرخين عن فظائع فرنسا الاستعمارية في الجزائر قبل الاستقلال، وتحديدا اغتصاب عسكرها لشقيقاتنا الجزائريات. وكان من بين الشهود والمؤرخين أيضا فرنسيون أحرار.
بقلم كارم يحيى
وعلمت أن جزائريات كن يتجنبن الاغتصاب بدهن أجسادهن بروث البقر حتى ينفر منهن المستعمرون المجرمون.
وتذكرت مع انتهاء عرض هذا التقرير المهني والصادم الشجاع مسرحية شاهدتها في القاهرة قبل سنوات من إخراج الاستاذة "ليلى سليمان" ابنة الأستاذة "درية الكرداني" زميلتي ودفعتي في كلية الإعلام ( قسم صحافة ) جامعة القاهرة 1980 والفنان التشكيلي "حسن سليمان" رحمه الله.
أتذكر أن المسرحية اسمها "زج زج" ، وتعالج في دراما حديثة وقائع اغتصاب جنود الاحتلال البريطاني لفلاحات مصريات من بنات قرية "نزلة الشوبك" جنوبي القاهرة. وهذا استنادا إلى وثائق الخارجية البريطانية و تحقيقات مديرية الجيزة و "الكتاب الأبيض" الذي تقدم به الزعيم الوطني "سعد زغلول" في مؤتمر باريس طلبا لاستقلال مصر . وكان فلاحو القرية قد تصدوا للاحتلال في اثناء ثورة 1919 وقطعوا خط السكك الحديدية بين القاهرة والصعيد المار بجوار القرية، وهاجموا بفؤوس الفلاحة قطارا يقل جنودا للإحتلال.
كانت المسرحية وفق ما أتذكر ـ وربما شاهدتها على مسرح "الجزويت" بالقاهرة قبل سفري إلى تونس عام 2016 ـ حافلة بأصوات النساء المغتصبات بعد مقاومة ، ومن واقع ما تم تدوينه من شهاداتهن في تلك الفترة في التحقيقات التي تم إهالة النسيان عليها . وكان من بين المغتصبات أمهات وزوجات.
وأظن أن تسمية "زج زج" للمسرحية تعود إلى هذا اللفظ الذي استخدمه العسكر الإنجليز حينها للتعبير عن رغبتهن في ممارسة الجنس مع الفلاحات وبالقوة والقمع والاغتصاب.
والآن أتذكر أيضا أنني عندما زرت "بومباي" بالهند في خريف 1988 وأقمت بها أسبوعين، استمعت إلى اللفظة ذاتها من قوادين هنود في شوارع وسط المدينة الكوزموبوليتانية يعرضون بضاعتهم على زبائن محتملين . وهذا مع إضافة فعل عربي خليجي، وعلى هذا النحو :" تسوى زج زج ؟".
..لعن الله الاستعمار بريطانيا أو فرنسيا أو بأي جنسيةأو لون أو مبررات دينية أو قومية أو غيرها . ولا يقل سوءا وخزيا ووحشية وهمجيه عنه حكم وقهر الاستبداد والفساد باسم الوطنية والدين، أو حتى باسم العمال والفلاحيين.
وهل احترم حكامنا الذين توالوا بعد الاستقلال عن الاستعمار الاجنبي تضحيات ونضالات شعوبنا؟
.........

(*) االصورة من موقع " أصوات مصرية " للمصور "روود غلينيس" من خلال شبكة الإنترنت

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

إجرام الغرب واضح في كل الدول العربية التي دخلوها.. ليبيا الجزائر 🇩🇿 مصر 🇪🇬...........