15 يونيو 2014

حياة اﻹنسان بين التسييروالتخيير بقلم: رحاب أسعد بيوض التميمي

يعتقد البعض أن اﻹنسان مُسير في كل أموره،وهذه دعوى تدعو إلى اﻹتكال والتثبيط من العزائم واﻹنهزام وعدم المجاهدة والسعي..
ولو كان هذا سليماً لما إحتاج اﻹنسان أن يجاهد نفسه،وأصبح ﻻ معنى إلى إتباع سبل الرحمن..
ولو كانت هذه حقيقية ما حاسب الله أحداً ولما إحتاج سبحانه أن يخلق جنة أو نار،ولإنتفت العبرة من إرسال الرسالات وبعث الرُسل،وإنعدمت العبرة من وجود الشيطان الرجيم الذي وُجد ليصُد عن ذكر الله والطاعة ضمن مادة اﻹمتحان في الدنيا لعبور الجنة أو النار،ولعذر قابيل لقتله أخاه هابيل..
ولعذرصاحب المعصية لعصيانه ﻷنه لا يملك إرادته فهو مُسير للمعصية رغماً عنه,ولعذر كل مجرم وكل فاسد وكل ضال على ما أتى،فالمجرم مُسير ومن خرب بيتاً على أصحابه فهو مُسير..
ولعذرجميع الدجالين من المشرق الى المغرب على إنتهاكهم حرمات الله،وتعطيلهم لحدوده.. ولعذر بشار والهالكي والخسيسي على خستهم جميعاً بدعوى أنهم مسيرين..
ولسقط عن الجميع الحساب ﻷنه لا أحد يملك القدرة على اﻹنتصارعلى نفسه الأمارة بالسوء..
ولتلاشت قيمة رضا الوالدين،وصلة الأرحام واﻹحسان وقيمة كل خير ومبدئ..
ولما أصبح هناك قيمة للتمايز بين الحق والباطل..
ولما أصبح هناك داعي الى وجود النار أصلاً،ولو كان كما قيل ﻷخذ كل إنسان حقه بيده إذا لم يمنعه أحد من ذلك إن إستطاع..
فما الذي يمنع اﻹنسان من اﻹنتصار لنفسه عند الفتن بدل من غض الطرف أوالتجاهل سوى إيمانه بان الصبرعلى أذى الناس فيه اﻷجرالعظيم والعفو عند المقدرة سبيل المتقين...
إذاً لم يمنعه أحد من أخذ حقه بنفسه كما يفعل الكثيرون سوى أن هذا إختاراﻹنتقام،واﻷخر إختارعدم اﻹنتصار لنفسه من أجل رضا الرحمن... فإذاً هناك إختيار!
وما الذي يمنع شخص أصيب بفزع شديد ووسواس قهري في نفسه وروحه من اﻹقدام على اﻹنتحار سوى الخوف من الله الذي حرم اﻹقدام على اﻹنتحار،فحرص على عدم غضب الرحمن منه,مع أنه قادرعلى تنفيذ ما يوسوس له به الشيطان ويقهره به،لكي يرتاح من معاناته كما يفعل كثير ممن لا يؤمنون بالله وباليوم اﻷخرعندما تضيق بهم الدنيا،ولكنه حُسن التوكل على الله بأنه الشافي،وانه صاحب الجزاء على البلاء،فإختار تحمل المعاناة والصبرعليها ومقاومتها باللجوء الى الله ووسائل النجاة خوفاً من العزيزالجبار لنيل الجزاء،مع إيمانه أن اﻷجرعلى قدر المشقة...فإذاً هناك إختيار!
وما الذي يمنع إنسان تسلط عليه شياطين اﻹنس باﻷسحارأن ينتقم لنفسه برد السحر بمثله كما يفعل الكثيرون من أجل اﻹنتقام لنفسه منهم،وهو قادر على أن يرده إلا الخوف من الرحمن ،وإيمانه المطلق أن قدرة الله ستعطل الباطل مهما طال وإيمانه أن ما أصابه هو إمتحان لقياس درجة صبره على اﻷذى،ويقينه أن إنتقام الله من الساحر وجنده أشد من أي إنتقام...فإذاً هناك إختيار!
ثم هل كان امتناع هابيل عن قتل اخيه قابيل رغم كيده المعلن له إلا عن محض إختيار،وإقدام قابيل على قتله ايضاً محض إختيار ...
وأما ما يعتري اﻹنسان من خلال مسيرة حياته من تعطيل ﻷمر معين كالزواج أوتضييق في الرزق,فهذا بتقديرالله يمنح ويمنع من يشاء وكيفما شاء،ويبسط ويضيق كيفما شاء,وبأي طريقة وبأي وقت شاء,يعطي ويمنع لحكمة ﻻ يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى،وما يعتري المرء من مصائب ومشاكل فهي كلها بأمرالله، ليميز الخبيث من الطيب والمقبل من المدبر،حتى حينما يتسلط الناس بعضهم على بعض,فمن إختارهوى نفسه يكون فتنة لمن إختار رضا الرحمن
((وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا))]الفرقان:20[
وهي كلها من ضمن إمتحان اﻹنسان في الأرض لأنها كلها من ضمن البلاءات
أما بالنسبة لحديث
(اعملوا فكل ميسر لما خلق له)
فهذا فيه اليقين أن علم الله اﻷزلي الذي عرف من خلاله كيف سيتصرف كل إنسان في إمتحان الدنيا حينما قبض قبضة من ظهر أدم أخرج بها ذريته وأشهدهم على نفسه
(وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)]الاعراف:172[
فهذا من علمه سبحانه اﻷزلي المحيط بخلقه،أنه علم أن فلان سيُجاهد نفسه ويتبع سبيل الرحمن مهما تعرضت له الفتن،وأنه سيقف في وجه كل هذه الفتن التي ستحيده عن الحق وينتصرعليها دون أن ينحرف عن الطريق الحق من أجل الوصول إلى هدفه وهو رضا الرحمن،مع إصراره على اﻹلتزام مع الله فيما أمروفيما نهى،واﻷخذ باﻷسباب والمنجيات من تقوى ورضا وصلة وأمانة وغيرها في أعماله وتصرفاته,حتى يتيقن بعد ذلك أن كل ما يتعرض له من مطبات هي من باب اﻹمتحان،فيتيقن أن ما أصابه لم يكن ليخطئه،وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه كما جاء في الحديث.
((إحفظ اللهَ تَجٍدْهُ أَمَامَكَ،تَعَرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يَعرِفْكَ في الشّدةِ،وَاعْلَم أن مَا أَخطأكَ لَمْ يَكُن لِيُصيبكَ،وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُن لِيُخطِئكَ،وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ،وَأَنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَربِ،وَأَنَّ مَعَ العُسرِ يُسراً))
فيتقبل قضاء الله بخيره وشره مؤمناً متيقناً ان الخير كل الخير فيما قضى الله وقدّر،ﻷنه سلّم الى قضاء الله بعد اﻷخذ باﻹسباب،فيكون أخذه بالأسباب بمثابة الحصن الحصين لتقبل قضاء الله وقدره ﻹيمانه ان الله لا يضيع عمل عامل مخلص لله،وإيمانه أنه تعالى لا يجازي باﻹحسان إلا إحساناً حتى يصبح يرى الضرر أو المحنة التي يتعرض لها أنها منحة من الله سبحانه يستشعر بها رحمة الله وإصطفائه،فيكون قد إشترى رضى الله باﻹستغناء عما سواه فتُساق له اﻷعمال الصالحات بين يديه،فهذا سُير الى ما خلق له من الخير حينما فتحت له خزائن الخيرالتي هي زاد التقوى،ليتزود منها ويزداد بها علو ورفعة وتمكين وقوة،مثل أن يلهم رضا الوالدين وصلة الرحم وغيرها من انواع المعروف،ﻷنه جعل غايته وهدفه رضا الكريم فأجري عليه القلم قبل أن يخرج الى الدنيا أنه من السعداء فيُسرت له طرق السعادة الدنيوية واﻷخروية،وأما من أعرض عن ذكرالله وعاش الحياة وفق هواه وشيطانه ولم يلتفت إلى تقوى الله أو رضي ببعضها،ولم يرضى ببعضها اﻷخر إستنكاراً وجدلاً بعدم إقتناعه بها رغم ثبوت نصها،أو تكاسلاً،فبعلم الله اﻷزلي الذي أحيط بكل شيئ،علم بأن هذا الشخص لو قُدمت له ويُسرت له كل أسباب الطاعات وأسباب السعادة ﻷعراض عنها وتكاسل عن أدائها ولم يجاهد نفسه من أجل نيل رضا الرحمن الرحيم،بل إختار وإستسهل هواه وشهوته على تقوى الله،ﻷنه يريد النتيجة اﻷنية،وﻻ يحتمل الصبر للحصول على النتائج اللاحقة,فهي في نظره غير مضمونة الحصول، وحب الدنيا عمى بصره وبصيرته عن اﻷخرة,فهو لا يسعى إلا الى دنيا يصيبها بعجزها وقوتها وببخسها وضعفها،ولو لم يحصل منها إلا مأكله ومشربه فقط فهو لا يرى غيرها،فهذا يُسرت له أبواب الشر وحرم من فتح خزائن الخير ليتزود منها ويُصلح بها حاله،لانه أصلا غير مبالي و ﻷن اﻹعراض عن الله يفتح أبواب الشر تلقائياً،ويغلق أبواب الخير في وجه اﻹنسان حتى يتزين له سوء عمله،وحتى يقوده هواه والشيطان إلى منزلقات لا يستطيع الوقوف بعدها،حتى تهوي به نفسه وهواه في مكان سحيق,فكتب في علم الله اﻷزلي أنه من اﻷشقياء لأنه حرم نفسه من التزود من التقوى.
فعلم الله إذن يشمل كل شيء(علم ما كان،وما يكون،وما لم يكن لو كان كيف سيكون)وهذا علم يدركه المؤمن كلما زاد يقينه بالله وباليوم اﻷخر,فهو درجة عالية من درجات القرب من الله،وما عدا ذلك فلا يستطيع العقل البشري إدراكه لمحدودية أفقه،ولكنه علم يتناسب مع قدرة الله سبحانه السابقة واللاحقة واﻷزلية التي لايمكن أن تقاس على عقل البشر أو فهمهم أو حتى على ما أوتوا من علم قليل،وعدى عن ذلك فاﻹنسان غير مخير فيما لا يملك من نسبه،وأمه وأبيه وإخواته ،ولونه وشكله وبيئته وما شابهه والله أعلم.

جيهان شعبان : 30 يونيو ثورة مضادة والسيسي قائد انقلاب سفاح والمفوضين قتلة

اعلنت الناشطة السياسية جيهان شعبان عبر صفحتها على "فيسبوك" عن انها صارت على قناعة تامة بان ما حدث في يوليو و3 يوليو انقلاب دبره الجيش وان السيسي سفاح مجنون وان الاخوان ليسوا ارهابيين . وقالت :
نقول كمان.. 30 يونيا صنيعة الثورة المضادة.. 3 يوليو انقلاب عسكري كامل الأركان.. الإخوان مش جماعة إرهابية.. رابعة مجزرة.. السيسي سفاح مجنون.. محمد إبراهيم والصبيان بتوعه.. وكل واحد قبل يتولى مركز تنفيذي في ظل الانقلاب.. حتى لو كنتوا شايفينه كيوت.. من أول عدلي منصور لغاية زياد بهاء الدين.. هو شريك في الجريمة.. كل اللي فوض وقال نعم لدستور العسكر وانتخب السيسي.. لو كان عمل كده علشان بيكره الإخوان أكتر ما بيحب العدل والحرية.. أو علشان يرجع للايف ستايل بتاعه.. فهو خصم ليوم الدين.. لإنه فوض على الدم.. كل المحبوسين في سجون العسكر مظلومين.. لإن معندناش مؤسسات عدالة تقدر تفصل بين المذنب والبريء.. عندنا قضاة طرابيش متواطئين بياخدوا الأوامر بالتليفون.. والنيابة بقت تقريبا فرع من أمن الدولة.. أيوه إحنا عاوزين نسقط النظام.. أيوه عاوزين نهد مؤسساتكم على دماغكم.. أيوه عاوزين نهدم دولتكم.. دولة الظلم والاستغلال والاستبداد والطغيان.

دراسة .. ايرلندا الاولى واسرائيل رقم 22 في احترام تعاليم الاسلام والسعودية رقم 93

قاما الباحثان حسن عسكري أستاذ الشؤون الدولية والأعمال الدولية ،وشهرزاد رحمان من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة بإجراء مسح دقيق لأكثر الدول تطبيقا لتعاليم الإسلام حيث حلت إيرلندا في المرتبة الاولى لاحترام التعاليم التى جاء بها الاسلام لحقتها الدول الاسكندنافية ثم اليابان جائت في المرتبة 21 و اسرائيل في المرتبة 27 أما ماليزيا فهى أول بلد إسلامي يظهر في القائمة احتراما لتعاليم الاسلام واحتلت رقم 33 في حين جائت السعودية في المرتبة 93.
واشار الباحثان الى ان المقصود بتعاليم هى قيم العلم والقراءة والثقافة وقيم العمل والاتقان والمصداقية وفيم الإيمان والتأمل والثقة بالعدل الإلهي والقيم الأخلاقية في الأمانة والالتزام والوفاء بالعهد وفيم الأسرة في البر والتكافل والتراحم والقيم الاجتماعية في العدالة والمساواة والتكافل والتراحم وقيم العفاف ومحاربة الفحشاء والمخدرات والإدمان وقيم احترام الإنسان وكرامته وقيم القضاء والنزاهة والشفافية وقيم الشورى والمشاركة في الحكم وتداول السلطة وووفق معايير دقيقة ومحايدة واتباع أساليب المسح العلمي المحايد وفق 
البيانات الحكومية الرسمية الصادرة عن تلك الدول.
أظهرت نتائج التقرير أن أيرلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن سجل أعلى من كل عضو واحد في منظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي).
وفي الواقع، كانت ماليزيا في المرتبة 33، في حين أن المملكة العربية السعودية 93 وقطر 111 من مجموعة دول منظمة المؤتمر الإسلامي.
ويقول البروفوسور العسكري أن سبب الترتيب المنخفض للدول الإسلامية هو فساد نظام الحكم , وهناك أشخاص يستخدمون الدين كأداة للسلطة وأداة للشرعية. انهم لا يهتمون للشعب المسلم.

14 يونيو 2014

تفاصيل الوقيعة بين الاخوان والثوار في ٢٧ يناير ٢٠١٢

سيد أمين يكتب : عن حقيقة صراع العالم والجنرال

نقلا عن العربي الجديد

كثيرا ما ثارت في ذهني تساؤلات حول ماهية الرد الفعل الأمريكي حيال ما إذا قام الفريق أول آنذاك عبد الفتاح السيسي برفض الطلب الامريكى له بالانقلاب على أول رئيس اسلامى منتخب ديمقراطيا في مصر؟ وهل كان توقف الأسطول السادس الامريكى أمام شواطئ الإسكندرية أثناء وبعد بيان الانقلاب في 3 يوليو 2013 هو من أجل مؤازرة الانقلاب وقادته أم من أجل مؤازرة الإخوان المسلمين كما تدعى دوائر إعلامية عرفت بقربها من أمريكا ومن قادة الانقلاب؟ وهل نحن كدول عربية فعلا دول نالت استقلالها فى منتصف القرن الفائت؟. 
ودعونا نقول انه في علم السياسة , تكون العبرة دائما بالنتائج وليست بالإجراءات, والنتائج تقول أن الانقلاب يمضي في صنع شرعية تحكم بقوة الرصاصة والإعلام العسكري الموجه وفي المقابل هناك أيضا شرعية ديمقراطية لا تحكم ولا زالت بعد مرور قرابة العام صامدة ويافعة استطاعت استلاب استمراريتها اعتمادا على حالة سخط شعبي حقيقي قد لا تمثل المظاهرات سوى 10% منه ولا يظهر إلا إذا وجد مناخا أمنا - تفتقده مصر الآن - يتيح لكل المعارضين الإعلان عن أنفسهم فكانت الانتخابات الرئاسية تربة خصبة له ليظهر من خلالها , فقاطعها معبرا عن رفضه لها رغم حملات الترويع بالغرامات المالية للمقاطعين , فوصلت أعداد المقاطعين لنحو 90% ممن لهم حق التصويت.
ولعل ما سبق يؤكد أن البوارج الأمريكية التى وقفت على سواحل الإسكندرية إنما جاءت لمؤازرة قادة الانقلاب وليس العكس خاصة أن الإدارة الأمريكية تعلم أن الغالبية الساحقة من المصريين ضد الانقلاب أو أنهم صوتوا في السابق بنسبة تزيد عن 52% لمحمد مرسي وأنهم شغلوا قرابة 75 % من البرلمان , كما أن هذه البوارج لم تقدم اى شئ لمنع الانقلاب ان كان هذا مقصدها, حتى أن الإدارة راحت توقف المساعدات العسكرية لمصر وقدرها مليار و300 مليون دولار بينما قدمت قرابة 20 مليار دولار من خلال حلفائها فى الخليج , وهم الذين ما كانوا ليجرئوا على تقديم هذا الدعم إلا بأمر امريكى مباشر.
فضلا عن أن التبعية المصرية لأمريكا لا تمثلها المساعدات فقط فهي لا تمثل إلا النزر اليسير للغاية , لأن معالم تلك التبعية وصلت ربما إلى قواعد عسكرية أمريكية في مصر , وهو ما أكده الدكتور على الدين هلال وزير الشباب في عهد مبارك الذي قال في مؤتمر لمركز أعداد القادة بحلوان عام 2009 انه يوجد في مصر ثلاثة قواعد أمريكية إحداها قرب القاهرة ونشرت جريدة الوفد آنذاك تلك التصريحات في صفحتها الأولى بينما قامت صحيفة الكرامة التي تتبع حزب الكرامة برئاسة حمدين صباحي آنذاك بالاستفاضة في الموضوع وأكدت وجود 11 قاعدة في مصر وراحت ترسم عبر ثلاثة أعداد متتالية خرائط تفصيلية لهم.. والمسئولية هنا على القائل.
كما أن المركز الطبي العالمي الذي كان يتشفي فيه مبارك في طريق الإسماعيلية بنته القوات الأمريكية لنقل جرحاها إليه أثناء غزوها للعراق عام 2003 وحينما تسنى لها احتلاله تنازلت عنه لمصر.
وكلنا نتذكر أيضا إن "وثائق ويكيليكس" كشفت أن هناك آلاف العراقيين ساقتهم القوات الأمريكية إلى "قواعدها" في مصر واليونان وألمانيا لنزع معلومات واعترافات منهم عن المقاومة العراقية , وراحت تظاهرات الاحتجاج تجوب ألمانيا واليونان بل وأمريكا نفسها ولكن لا حس ولا خبر في مصر.
وإزاء ذلك صار واضحا أن رفض الانقلاب كان يعنى هجمة أمريكية لانجاز الأمر وتحقيقه بيد الغرب نفسه , وان البوارج الأمريكية كانت مجرد نقاط إغاثة في حال حدوث تطورات عسكرية أو شعبية غير مرغوبة أمريكيا.
والواقع أن المعركة التي يشنها "الجنرال" وأنصاره ضد "العالم" وأنصاره , هي معركة غير متكافئة القوة , وغير شريفة , وغير مقدسة , فالفكر لا يمكن أن تمحوه الدبابة أو تقصفه الطائرة , حتى وان قتلت كل من يعتنقونه , وذلك لأن الفكر هو نتاج عصف الأدمغة , كما انه فى أي زمان أو مكان حررت فيه الأدمغة ستصل حتما إلى خلق أفكار جديدة ومن بينها هذا الفكر , فالفكر موجود ما وجدت في الأدمغة عقول , وما قصف فكرة قط حتى عادت أقوى مما كانت. 
ولعل السادات حينما قال أن 99% من أوراق اللعبة في يد أمريكا كان يقصد أن يقول أن بلادنا ليست مستقلة كما نتوقع , وأننا لا زلنا بلادا مستعمرة انتقلت من طور الاستعمار العسكري المباشر الى الاستعمار غير المباشر.
والاستعمار غير المباشر هنا ليس محصورا في التحكمات الاقتصادية الغربية فحسب بل يتعداها لمستويات اخطر بكثير , فالاستعمار هذه المرة نَصَّب بعضا منا يحكموننا لصالحه نيابة عنه.
ولما تنازلت بريطانيا عن مستعمراتها القديمة لأمريكا عام 1951 ارتأت الأخيرة أن نظام الاستعمار العسكري القديم لم يعد مناسبا لروح العصر فضلا عن أنه باهظ التكلفة المادية والأخلاقية فراحت تتبنى هذا النوع من الاستعمار الحديث فيما يعرف بـ"النفعية والواقعية السياسية" بحسب مؤسسه "نيقولا ميكافيللي".
وكان مكيافيللي قد سرد لأميره ثلاثة وسائل لغزو إحدى الإمارات المجاورة , وسرد مع كل وسيلة عيوبها.
نصحه بتجريد قوة كبري لغزو تلك الإمارة , لكنه حذره من حدوث انقلاب عليه فى الداخل فيكون قد كسب أرضا جديدة وخسر أرضه القديمة.
وعرض عليه أن يجرد حملة كبري بقيادة قائد الجيش ليغزو تلك البلاد , لكنه حذره من ان ينشق هذا القائد فيكون قد انفق أمواله وجيشه على جيش العدو الجديد.
وفي ثالثة الاقتراحات ,عرض عليه إن يذهب بجزء من قواته ليغزو تلك الإمارة فيستذل أكارمها وأغلبيتها, ويدلل حقراءها وأقليتها وينصَّب منهم حاكما على البلاد بعد أن يجهز لهم حامية عسكرية تتبعه للتدخل وقت الحاجة , وقال له أن هؤلاء الأقليات سيناصبون شعبهم العداء , وسيقمعونه بأبشع ما يمكن أن تقمعهم أنت به , وسينهبون ثرواته ويعطونها لك تقربا إليك لأنهم سيحتاجونك دوما لقمع شعبهم, فضلا عن أنهم لو انتكسوا بفعل ثورة عارمة فلن يطالك من الانتكاسة شئ ويتحمل هؤلاء الخسارة كلها.
هذا هو الشكل الذى يستعمر الغرب به عالمنا العربي , فالإسلاميون لا يحكمون وإذا وصلوا للسلطة سيحدث ضدهم انقلاب وينكل بهم كما حدث في مصر والجزائر.
والقوميون لن يحكموا وإذا حكموا سيقتلون وينتكسون كما حدث مع عبد الناصر وصدام والقذافي , والأغلبية ممنوعة من الحكم في بلادنا على عكس نواميس الحياة.
Albaas10@gmail.com

"ياسر نجم" يكشف حقيقة شباب "ماراثون السيسي"

كشف دكتور "ياسر نجم"، المحلل السياسى، عن حقيقة المشاركين فى مارثوان الدراجات لقائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، والذي تم تنظيمه صباح اليوم الجمعة، حيث وضّح "نجم" أنّ المشاركين ينتمون إلى فريق الحرس الخاص بالسيسي، وليس مجرد مجموعة من الشباب، مشيرًا إلى التكلفة المادية لتجهيز الماراثون في الوقت الذي يطالب فيه السيسي، الشعب بالتقشف والتوفير، على حد تعبيره.
وأضاف "نجم" في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا: "الحرس كان يرتدي ملابس رياضية فيما يشبه ثكنة عسكرية متحركة، محاطة بفيلق من سيارات الحراسة من كل الاتجاهات ومدعمة بحماية جوية بالطيارات، ولا يتعدى مجموع من شاركوا فى السباق عن بضع عشرات، كان يفصل بينه وبينهم قوات تأمينه ".
وتابع المحلل السياسي: "السيسي عايز يقرطس الشعب ويفهمنا إنه نزل النهارده الصبح يشارك فى ماراثون دراجات مع الشباب.. والحقيقة إنه نزل مع مجموعة من حرسه.. أما سكان المنطقة التي مر بها.. فلم يسمح لهم بفتح الشبابيك.. ومش هانتكلم بقى في التكلفة المادية، للي بيقول لك: وفر 16 جنيه علشان ماسر ".

رسالة تنشرها الشعب لابن عم السيسي ..تكشف تفاصيل خطيرة عن حياته

نشر موقع جريدة الشعب رسالة قال انه من الاستاذ الدكتور حسام السيسى استاذ التقويم وجراحة الفم والفكين كلية طب الاسنان بجامعة القاهره وهودكتور اسنان شهير وعيادته فى شارع القصر العينى وهو ابن عم عبد الفتاح السيسى سرد فيها معلومات خطيرة عن شخصية عبد الفتاح السيسي .. ونحن نورده كما نشرها الموقع :
عبد الفتاح السيسى نسيب طارق نور .. عبد الفتاح السيسى متزوج اخت طارق نور .. تخيلوا من اختار العروسه لعبد الفتاح السيسى ؟ عن طريق سوزان مبارك فهى صديقة زوجة طارق نور ولهم علاقه الكل يعرفها ووقتها عبد الفتاح السيسى كان برتبة مقدم وكان يعمل وقتها رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع. وهو كان المسئول عن تقديم تقرير الجيش المصرى لمبارك صبيحة كل يوم الاحد والثلاثاء والخميس من كل اسبوع اى بمثابة عين مبارك على الجيش مثلما كان يفعل الخائن عمر سليمان بالضبط وكان السيسى شخص الافت للنظر بالنسبة لزملائه من دفعته من حيث الترقيات فكان يحصل على ترقيات استثنائيه من مبارك بشكل شخصى وزاد ذللك عندما عين قائد للفرقه الثانيه مشاة ميكانيكى المسئوله عن حماية مبارك فقط مبارك فقط لاغير والتى يسخرها السيسى الان فى تدمير ابناء الوطن وهذه الفرقه موجود بها الوحدات 777 و 999 والسجن الحربى وارض احتفالات مبارك الذى كان يشرف السيسى بنفسه على اى احتفال عسكرى يحضره مبارك وعقيد اخر يسمى هانى عبد الحميد صديق شخصى لجمال مبارك وكان من ضمن الحرس الشخصى لجمال مبارك 
كلنا عارفين من هو عبد الفتاح السيسسى
هو خائن من خائنى محافظة المنوفيه مركز منوف من قريه اسمه كمشوش ومعظم اهالى قريته وحتى اقاربه لايعلمون شئ عن هذا الشخص ابدا فهو لم ياتى الى القريه منذ دخوله الى الكلية الحربيه سنة 1977 لذللك لن تجدو مظاهرات فى المنوفيه وكان اصغر عضو بالمجلس العسكرى لان مبارك من عينه بالاسم لكى يكون عين له على القاده ورؤساء الافرع ايضا عبد الفتاح السيسى له علاقات بالملوك السعودين بشكل سرى والاخطر من ذللك العلاقه الامريكيه الشخصيه لعدة قادة مخابراتيه فى امريكا فكان عبد الفتاح هو حلقة الوصل بين الخونه فى مصر وامريكا وخصوصا فترة حكم جورج بوش الابن وبداية فترة حكم اوباما والله اعلم ماهى طبيعة العلاقه بينهما الان وكذللك العلاقه المخابراتيه بدول الخليج مثل السعوديه والامارات والكويت عبد الفتاح السيسى له عصابه خاصه به تضم الحرس القديم لعائلة مبارك سواء ضباط جيش او شرطه او مخابرات عامه وحربيه او امن دوله وهذه العصابه لا تاخذ اوامر الا منه بصفه شخصيه وهذه العصابه متوغله بشكل كبير فى صفوف الشرطه والجيش وهم بمثابة الحرس القديم 
معلومه عن عبد الفتاح السيسى هو انه يعتبر اكثر مصرى زار اسرائيل هو وعمر سليمان ولا اعلم طبيعة الزيارات 
ولكن هل تعلمون من هو طارق نور ؟
طارق نور صاحب شركة اعلانات شهيره المالك الاصلى لقنوات القاهره والناس وعدة قنوات فضائيه اخرى والمالك الاصلى لصحف اليوم السابع والدستور الاصلى والفجر 
من اعتى واقدم اعضاء الحزب الوطنى المنحل وصديق شخصى لمبارك وعائلته واحمد عز وصفوت الشريف وفتحى سرور 
الممول الرئيسى لباسم يوسف لبرنامجه ومحتوى ومضمون حلقاته 
جاسوس كبير له عدة اتصالات بكافة اجهزة المخابرات العالميه مثل الامريكيه والفرنسيه والروسيه والاسرائيليه 
طارق نور هو الممول الرئيسى لحركة تمرد من حيث الدعاية الاعلاميه وطباعة البانرات واللفتات 
طارق نور هو صديق شخصى لمبارك وجمال مبارك فكان طارق نور هو المسئول عن حملة مبارك الانتخابيه وحملة جمال مبارك وحملة مجموعة شباب المستقبل 
طارق نور هو المالك الفعلى لنادى الليونز والكل يعلم اتجاهات هذا النادى 
طارق نور له نسبه فى ملكية قنوات ال cbcو صدى البلد وon tv و المحور ودريم والمفاجئه قناة العربيه وحاول ان يمتلك فى قناة الجزيرة ولكن الجزيره رفضت عروضه لذا فهى من القنوات المغضوبه عليها سابقا والان 
طارق نور هو المصرى المدلل لدى حكام الامارات والسعوديه والكويت بشكل شخصى 
طارق نور هو الوحيد فى مصر من يمتللك جهاز تشويش على القنوات واستعانت به المخابرات الحربيه فى التشويش على القنوات المحترمه منذ ايام يناير 2011 الى احداث رابعه العدويه 2013
طارق نور صديق شخصى لنجيب ساويرس علما بان لطارق نور زوجه مسيحيه من نفس المله والمذهب لعائلة سويرس ومقربان جدا لدى الكنيسه والبابا 
طارق نور صاحب عدة نوادى ليليله فى شارع الهرم وشرم الشيخ والساحل الشمالى وكان قبل انقلاب السيسسى يوم 30-6 كان معظم الاعلامين وعلى راسهم عمرووعماد اديب ومحمود سعد ومجدى الجلاد وخيرى رمضان وباسم يوسف ويوسف الحسينى يجتمعون فى نادى ليلي فى شارع الهرم لكى يتلقوا التعليمات من طارق نور لانه المكان الوحيد الامن الذى يستحيل ان يدخله احد ابناء التيار الاسلامى 
طارق نور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مليار علامة استفهام على هذا الشخص لانه هو الشخص الممول لكل الشرور التى تحدث فى مصر 
عبد الفتاح السيسى زوج اخت طارق نور 
زوجة عبد الفتاح السيسى اسمها 
نهاد نور 
ومتزوج من اخريات لا اعلمهم 
عائلة السيسى بريئه من ما اقترفت به يد الخائن العميل القذر عبد الفتاح السيسى 
ا د / حسام السيسى
انا مش فى مصر انا فى لندن وعبد الفتاح يعلم ذللك

-بالفيديو : راعي كنيسة ماري جرجس البلطجية أحرقوا الكنائس، والشيوخ أنقذونا

أكد القس أيوب يوسف راعي كنيسة ماري جرجس بالمنيا، أن البلطجية هم الذين أحرقوا الكنائس في المنيا، وأن الشيوخ هم الذين نادوا بحمايتهم اليوم في المساجد في صلاة الجمعة.
وفي مداخلة تليفونية مع قناة “أون تي في” اليوم، أكد أيوب أن البلطجية اعتادوا الاعتداء عليهم من يوم الثالث من يوليو منذ إعلان الانقلاب، وتم نهب دير أثري يرجع لأكثر من 1500 عام من قبل البلطجية.
وأضاف أن المشايخ نادوا اليوم في المساجد في صلاة الجمعة بالمحبة والتسامح والوطنية، وأن اليوم فعلا كان يوم آمن بالنسبة لهم.
وأكد أنهم وجهوا نداءات كثيرة للشرطة والجيش لحماية الكنائس من البلطجية دون استجابة لهم.

13 يونيو 2014

محمد رفعت الدومي : مهمة السيد (أحمد البدوي) .. ومَحَليِّاتُ المتعة العميقة!

 " سلمني الخفين ، وقال : احفظهما لي ، وبحق بتاح ، لقد انسل بالليل إلي الشمال ، ما معني ذهابه إلي الشمال من أجل اليوبيل ؟ "
هذه رسالة بعث بها أحد عمال المقابر الفرعونية في " الأقصر " إلي أمه ، يشكو لها فيها من سخافة حارس المقبرة ، كان ذلك الحارس قد استودعه حذائه وسافر إلي الدلتا ، شمال مصر ، لحضور مهرجان " تجديد شباب الفرعون رمسيس الثاني"!
هناك بالتأكيد لذهاب الحارس معني ، هو فقط يعرف ، عندما انسل بالليل إلي الشمال ، ما كان يدور وراء كواليس عقله ، لكن العامل الرقيق ، كان ينظر إلي ذهابه من زاويته الخاصة ، و يفكر فيه علي ضوء اهتماماته هو الشخصية ..
و إن تهافت الجنوبيين المعاصرين علي الذهاب الموسميِّ إلي يوبيلات الدلتا الصوفية ، تكريماً لذكري ميلاد السيد " أحمد البدوي " ، مرتين في العام أحياناً ، و ميلاد السيد " إبراهيم الدسوقي " ، و أساليبهم في الحديث بعد العودة من هناك عن ألوان الطعام ، و ألوان البهجة ، و الأهم ، ألوان نساء الدلتا و جمالهن الأخاذ - بالنسبة إلي نساء الجنوب طبعاً - ، وعطورهنَّ الجارحة ، وسهولتهنَّ ، وهي لا تعني بالضرورة انحلالهنَّ بقدر ما تعني ثقافتهنَّ المنفتحة علي تبادل أطراف الحديث مع الغرباء ببساطة ، كل هذا يدفعني إلي الظنِّ المستدير بأن البواعث وراء الكواليس واحدة !
و للسيد " أحمد البدوي " ، بشكل خاص ، حضور فادح في ذاكرة كل أهل الجنوب ، و كل أهل " الدومة " بشكل أكثر عمقاً ، ربما ، أو بالتأكيد الزائد عن الحد ، سبب هذا الحضور يعود بالأساس لشقيقين من أهل " الدومة " ، و من " محاسيبه " في الوقت نفسه ، هما الأخوان " أحمد و محمد أبو شومان " ، و لتلك " الحضرة الشومانية " التي كانا يقيمانها في مناسبات " الدومة " البسيطة ، كختان الأطفال ، أو العثور علي شئ ضائع ، و لمجرد الوفاء بالنذر أحياناً ، وتقرباً إلي الله في أغلب الأحيان ..
و حتي كتابة هذا الكلام ، لا يزال الريش يتطاير من جيوب الذاكرة الكلية للـ " الدومة " ، فينساب في سطحها شلالٌ من العصافير لا يصدأ ، ولا يواجه إلغائه ، تكريماً لذكري هذين المرحومين ..
كتبت عنهما من قبل ، و ربما ، لإفلاس العقل ، أو لضمور الرغبة في الكتابة ، سأستعير أصابعي القديمة ، و أكرر :
يدق الأخوان " أحمد و محمد أبو شومان " طبلتيهما علي نحو مذعور ، لكنه حميم ، قبل سلة من الأمتار من ساحة البيت الذي استدعاهما صاحبه لإقامة الحضرة ، وهذا وحده ، في قرية من قري ثمانينيات القرن الماضي لا تعرف إلا الخواء الروحيِّ ، كان حدثاً يستحق أن تستقبل النساء وفادتهما بالزغاريد العصبية ، و تستخف بعضَ الصغار نارُ المرح الداخلي فينزعون ثيابهم ، و يصير الصخبُ ممتلئاً حتي كأنه الهدوء ، يندمج مع الهمس و الأسرار الخفية و أصداء البيوت و حفيف الأشجار في الحقول و نقيق الضفادع و خفقات أجنحة الفراشات الساهرة في ليل " الدومة " و انتفاضات البهائم في الحظائر تنفض الغبار و الحشرات عن جلودها ، فيشتعل الليل مثل فضيحة ، أتذكر كل هذا فينتابني الاحساس بالخجل ، و أتسائل : كيف من أجل طقس بسيط كهذا الطقس ، مجرد رجلين يدقان طبلتين ، كانت " الدومة " تقيم الدنيا و لا تقعدها ؟ ..
يدق الأخوان لدقيقتين طبلتيهما و قلبي ، واقفين في صدر المكان و قلبي ، ثم تهبط حدة الإيقاع تدريجياً حتي يتفتت تدريجياً إلي شكوك خافتة ، تتابع خفوتها ، ثم ، فجأة ، تتلاشي ، لتتماسك من جديد عقب انتهاء طقوس العشاء ، و تنتظم حلقات الذكر ، انتظاماً ركيكاً في البداية ، لا يلبث أن يحتشد ، و تتحول الأجساد إلي جُمَل ٍ روحية ، و يحدث دائماً ، عندما يتأكد العم " محمد أبو شومان " من إمساكه التام بأزمة الرجال المترنحين علي الحافة الغامضة ، و في لحظة معايرة بعناية خاصة ، أن يبدأ في ترديد العديد من الحكايات الأسطورية عن السيد " أحمد البدوي " الذي .. ( أبو بطن واسعة ) ، و الذي شرب ماء البحر برشفة واحدة ليعيد طفلاً غريقاً إلي أمه ، و الذي .. كان المريدون يلتقطون بيض " طيور الفردوس " من صومعته ، و هنا ، لكي لا أشارك في تزييف التاريخ ، يجب أن أؤكد أن العم " محمد " لم يقل لنا و للتاريخ ، هل كان ذلك البيض نيئاً أم مسلوقاً أم مشوياً في نار جهنم ، أو لم أفهم علي أية حال ، و لكن ذكري مشابهة ، " و هزي إليك بجذع النخلة " ، تدفعني إلي الاعتقاد بأنه كان نيئاً ، ليدرك الذين يفضلونه مسلوقاً أو مشوياً قيمة العمل ! ..
و تعبر الأساطير تباعاً من نفس ٍ إلي نفس ، خلال الفجوات الذهنية ، و تحت درع ثقيل من الاعوجاج الفكري ، دون عائق ، بل والإيمان الطليق في صحتها ، أو هكذا يظن الحمقي ، هم أكثر خبثاً بالتأكيد الزائد عن الحد ، و هم لا يصدقون إلا ما يرون و يلمسون ، لقد اتخذوا من التعايش السلميِّ مع كل المعتقدات درعاً يحرسون به بقاءهم ، و هذا يقودني إلي حكاية طريفة ، ورائجة ، للعم " محمد أبو شومان " ، تعكس المشهد كاملاً ، وتشوهه تماماً كمشهد مرتجل ..
كان العم " محمد " ذات ليلةٍ شديدة العصافير مستغرقاً في حالته تماماً ، و كان يردد ، بنغم سكَّري :
- ساكن " طنطا " ، وفـ " مكة " صلاااااتو !
و حدث أن اقتحمت حالته ، فجأة ، زوجته ، الخالة " صِدِّيقة " ، مذعورة ، و ألقت عليه نبأ شجار عائليٍّ كان لا يزال نشطاً حول بيوتهم ، و أضافت بلهجة تنم عن رعب حقيقي ، أن العم " حلاتو " كان في زيارة لأصهاره في " الدومة " ، و تدخَّل كطرفٍ أصيل في المعركة ، ضدهم ، عندئذ ، تحلل تعبير الرضا علي وجهه إلي غضب عارم ، و يبدو أنه لم يتمكن من الانسحاب من حالته في الوقت المناسب ، و ربما كان الغيظ ، و ربما كان الذعر من تهور العمِّ " حلاتو " الشهير ، هو ما جعله يصعد بالإيقاع إلي ذروة العنف ، واستأنف الإنشاد بشكل مروع ، وهو يتساءل ، بنغم عدائي :
- و ايش دخَّلو فيها حلااااااتو ؟!
تعليق حقيقيٌّ ، بشكل متعصب علي أفكارنا السابقة عن الزنادقة ، وخبث الزنادقة حيال الحياة ..
و أنا لست هنا لأحمي روح المرحومين " محمد و أحمد أبو شومان " ، فقد كبر ذاك الطفل الذي كانوا يتوقعون منه الطاعة ، بل الصمت ، و هو هنا ليحطم عن عمد ، و ليرسم بالكتابة الوجه الآخر للسيد " أحمد البدوي " من منظور تاريخي لا من منظور تاريخ الأدب الشعبي في مصر ، و هذا لا يمنع أن للشقيقين " أبو شومان " لديَّ أثراً يستحق التقدير ..
" البساط أحمدي " ، هذا التعبير الشعبي الدارج هو مفتاح باب شخصية " أحمد البدوي " ، و لتنمية هذا التعبير تحديداً جاء الرجل إلي مصر في توقيت معتني به تماماً ..
هو ، " أحمد بن علي بن يحيى " ، ولد بمدينة " فاس " المغربية عام " 596 "هـ ، و توفي بمدينة " طنطا " المصرية عام " 675 " هـ ، و هو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى ( المتصوفين ) ، و راية طريقته حمراء ، لُقب بـ " البدوي " لأنه كان كعادة البدو يستر وجهه باللثام ، لُقِّب أيضاً ، للسبب نفسه ، بـ " شيخ العرب " ، كما لقب بـ " السطوحي " لأنه كان يعيش علي سطح دار الشيخ " ركن الدين " بمدينة " طندتا " ، و هي " طنطا " الحالية ، و عاصر من الحكام بـ" مصر " ، " الملك الكامل " ، و " الملك العادل " ، و " الملك الصالح أيوب " و ابنه " توران شاه " ، و " شجر الدر " ، و " المعز أيبك " و ابنه " المنصور " ، و " السلطان قطز " ، و " الظاهر بيبرس " ، و هذا معروف !
ما ليس معروفاً هو لماذا أتي إلي مصر في ذلك التوقيت المعتني به تماماً ، و لماذا بعد موت " صلاح الدين الأيوبي " مباشرة ؟
لقد جاء الرجل ليحطم عن عمد ، و لقد كان ضالعاً في خطة شيعية متعددة الأبعاد لاستعادة " مصر " إلي النطاق الشيعيِّ الذي أخرجها منه " صلاح الدين " بانتصاره علي الدولة الفاطمية ، و لقد صُمِّمت هذه الخطة في " العراق " ..
من الثابت أنه حدث فى سنة "634 هـ " أن سافر " البدوى" بصحبة أخيه الأكبر " حسن " إلى " العراق " ، و كانت في ذلك الوقت المركز الأكثر نشاطاً بين مراكز التصوف الشيعى الذى وُلِدَ في " العراق " علي يد " معروف الكرخي " مولي " على بن موسى الرضى " الذى كان أكبر شحصية شيعية فى عهد الخليفة " المأمون " ، و " الكرخى " كان نصرانياً ثم أسلم ، و لعل أصداء الرهبنة في تكوينه كمسيحي هي التي حرَّضت عقله علي النزوع إلي التصوف , ثم انتقل التصوف إلي " المغرب " فاتخذ أبعاداً أخري ، و استرده إلي " العراق " بحلته الجديدة وطور قواعده السيد " أحمد الرفاعى " ، و من هناك ، انتقل إلي " مصر " بواسطة " أبو الفتح الواسطى " ، و من بعده السيد " أحمد البدوى " و" ابراهيم الدسوقى " ، و هذا حفيد " أبو الفتح الواسطى " و " أبو الحسن الشاذلى " , و كل هؤلاء كان يعمل سراً لإسقاط الخلافة العباسية عن طريق استقطاب العامة إلي دين جديد ، جديد بكل معني الكلمة ، دين المتعة المجانية !
و هناك ، في " العراق " ، تم إعداد " البدوي " للقيام بمهمته الإلهية هذه علي يد " ابن عرب " ، أكثر الحافظين لتعاليم " أحمد الرفاعي " في عصره !
و هناك أيضاً ، زار السيد " أحمد البدوي " قبر " الحلاج " ، و " الحلاج " حقيقيٌّ و أحد الذين حلقوا في المطلق بأجنحة صحيحة و بلغوا الأعتاب ، تماماً ، كـ " محيي الدين بن عربي " ، و هو مغربيٌّ آخر كان معاصراً للسيد " البدوي " ، و هذين لا يتضمنهما حديثي عن " البدوي " ، فإن فارقاً رحباً بين شخص يتكلم عن المطلق من داخل مذهب ، و بين من بلغ المطلق بمذهبه الخاص ! 
و الحانقون علي الشيعة يضغطون بقوة علي الجذور المسيحية لـ " معروف الكرخي " ، و من جانبي ، أقول :
بتحديق النظر في التشيع كمذهب ندرك علي الفور أنه كان الجرح التاريخي الذي تناسل في دمه اليهود المتحولون إلي الإسلام في كل زمان و مكان ، فرائد هذا المذهب هو " عبد الله بن سبأ " ، يهودي أسلم ، أو لعله ادعي الإسلام ، وصاحب فكرة إنشاء " الأزهر " لتدريس المذهب الشيعيِّ يهودي آخر أسلم أو ادعي الإسلام ، و هو " يعقوب بن كلِّس " ، و مؤسس فرقة " الشيعة الإسماعيلية " هو " ميمون بن قداح الديصانى " ، يهودي ثالث ، كما أكد " السيوطي " ، كان له الأثر الجلل في عرقلة مسيرة الإسلام ربما إلي الأبد ، فمن رحم هذه الفرقة ، فرقة " الشيعة الإسماعيلية " ، ولدت ، بالتفاعل ، عدة مجتمعات بعضها انكمش و ذاب في طيات الزمن ، و بعضها ما زال حياً ، كلها تنظر إلي الإسلام في أضواء خاصة بها ، مثل ، " القرامطة " الذين سرقوا " الحجر الأسود " و نقلوه إلي " البحرين " ، و " الحشاشين " في جبل " لبنان " ، رواد الاغتيالات السياسية في العالم ، و " اخوان الصفا " وهؤلاء إلي الماسونية أقرب ، و " الدروز " في " لبنان " و " سوريا " و " اسرائيل " ، و " البهائيين " ، و " الأغاخانية " ، و " القاديانيين " ، و " النصيريين " و إلي هؤلاء ينتسب " بشار الأسد " ، و " العبيديين " ، و هم " الفاطميون " ، و إلي هؤلاء ينتسب السيد " أحمد البدوي " ، و هنا ، يتضح أنه لا وجود لشئ اسمه الماضي ، و أن الزمن وحدة واحدة حبلي بالماضي و الحاضر و المستقبل أيضاً ..
أياً كان الأمر ، أستأنف :
بعناية تستحق التقدير ، اختار العلويون الشيعة السيد " البدوي " لهذه المهمة عقب إعدام رجلهم في " مصر " الفقيه الشاعر " أبي عمارة اليمنى " و أتباعه عام " 569 هـ " بعد اكتشاف مؤامرتهم ضد " صلاح الدين الأيوبى " ، و بعد موت داعيتهم " أبو الفتح الواسطى" قبل ذلك بعقود ، و كان " عز الدين الصياد " أحد أهم تلاميذ السيد " أحمد الرفاعى " ، قد سبق " البدوي " إلي مصر بعام واحد لاختيار المكان الذى سيبدأ " البدوى " منه نشر دعوته ، و أشهد أنه أحسن الاختيار ، و لهذا السبب اتجه البدوى من " مكة " الى " طنطا " مباشرة ، و قد سبقت مجئ " البدوي " حملة إعلامية منقطعة النظير لتضخيم " كراماته " ، ترهلت هذه الحملة من المبالغة إلي الإحالة الصريحة دون خجل ، فقد ادَّعي بعض المروجون للرجل أن من بين " كراماته " أنه يحيي الموتي !
برغم كل ذلك ، منيت الخطة في النهاية بالفشل ، و لعل الشيعة قد استشعروا نذر فشلها ، لذلك ، بدأوا في اختبار خطط نائمة و أقل حرصاً لإسقاط الدولة ، مثلما فعل " ابن العلقمي " ، وزير الخليفة العباسي ، إذ راسل " المغول " سراً و تآمر معهم علي الخلافة ، وهذه رواية تاريخية لا تقبل الجدل ولا القسمة علي اثنين ..
نعم ، لقد فشل السيد " أحمد البدوي " في أن يستعيد دولة الفاطميين ، لصلابة عضلات الدولة المملوكية ، خاصة في عهد " الظاهر بيبرس " ، و هو العهد الموازي لأوج شهرة " البدوي " و جسامة أعداد الملتفين حوله ، لكنه ، نجح ، بالتأكيد الزائد عن الحد ، في أن يصنع ديناً موازياً للإسلام ، أصبح هذا الدين ، حتي في زمن " البدوي " ديناً داخل الدين وخارج سيطرة نواهيه تماماً ، كما أصبح هذا الدين ، و حتي يومنا هذا ، وهذا هو المهم ، هو الدين الشعبي في " مصر " ، لمرونته ، يتزاحم حوله العامة و المنحطون فكرياً و المدفوعون بالأطماع و الباحثون عن ألوان المتعة ، ليصبحوا دولة داخل الدولة ، لكن ، و هذا موطن الأسف ، داخل سيطرة الحكام في كل زمان ، بل أداة سهلة التوجيه من أدواتهم التي يدخرونها لوقت الحاجة..
لتعرف كيف حدث هذا ، لابد أن تعرف أولا أن ( مليونين ) من أصحاب الحد الأدني من المصريين و غيرهم يزورون ضريح " البدوي " في الأسبوع الواحد ، و لابد أن تعرف أيضاً ، أن " الطريقة الأحمدية " بعد موت " أحمد البدوي " تمددت في عدة طرق ، مثل ، " الشناوية الأحمدية " ، " المرازقة " ، " الشعيبية " ، " الزاهدية " ، " الجوهرية " ، " الفرغلية " ، " الإمبابية " ، " البيومية " ، " السطوحية " ، " الحمودية " ، " التسقيانية " ، " الكناسية " ، " المنايفة " ، " الجعفرية الأحمدية المحمدية " ، " الجريرية " ، و لكل طريقة من هذه الطرق " شيخ طريقة " يبايعه علي الولاء المطلق آلاف ينتشرون في كل شبر من أرض " مصر " ، لذلك ، لم يكن علي السلطة ، لتضمن ولاء كل هؤلاء ، سوي استمالة شيخهم فقط ، و هذا سهل كالماء ، فهؤلاء مشهورون باستعدادهم المطلق للتضحية حتي بأعراضهم مقابل دعوة علي وجبة من الفتة و اللحم السمين ..
و هؤلاء ، عائق جلل في طريق أي تغيير يحدث في " مصر " ، و أشد فداحة من المجالس المحلية ، و بكثير ، بل إن كثيرين من " العمد " و " مشايخ " القري من بين محاسيبهم ، لذلك ، يجب علي أول حاكم منتخب بعد الثورة القادمة ، لا محالة قادمة ، أن يكون قراره الأول هو حل هذه الطرق و تجريم المنخرطين فيها من قريب أو بعيد ، و إلا ، فاحتمال الثورة المضادة سيظل نشيطاً علي الدوام ، لتتأكد من هذا ، اقرأ سيرة من شئت من مشايخ الطرق الصوفية ، في أي عصر شئت ، سوف تكتشف منذ السطور الأولي أن هؤلاء كانوا و ما زالوا و سوف يكونون ، طفيليات تنمو بصوت مسموع حول شرج كل صاحب سلطة ، أو ، يكفيك ، مؤقتاً ، أن تحدق النظر في مشاهير هؤلاء أين يقفون الآن ، و في خندق من كانوا يقفون أيام " يناير " ، و قبلها ، و علي مر السنين !..
ربما ، لهذا السبب وحده ، استراح كل الحكام ، و لا أستثني أحداً ، في كل العصور ، إلي وجود هذه الميليشيات الروحية علي هامش البلاط ، و أدركوا مدي قوة الدولة العميقة لهؤلاء الطفيليات الضارة ، كما أدركوا ، كذلك ، أنهم يستطيعون متي شاءوا إحداث خسائر فادحة لمن يحاول الوقوف بينهم و بين ألوان المتعة المجانية المتعارف عليها ، تماماً ، كما حدث في عام " 721 هـ " في عهد " الناصر محمد بن قلاوون " ! 
ذلك السلطان المسكين ، استهان بقوة هؤلاء الفاحشة ، و أراد تعطيل الاحتفال بمولد " البدوي " دون أن يدور بباله أن الرد سيكون بتلك البشاعة ، بل بذلك التهديد الصريح لدولته من جذورها ، لقد دبر أحد المتصوفة ، و هو " عبد الغفار بن نوح " - كأن اسم " عبد الغفار " في مصر قديم إلي هذا الحد - ، و هو تلميذ " أبي العباس الملثم " مريد " البدوي " و رفيقه ، دبر ، احراق جميع الكنائس في أنحاء " مصر " بطريقة واحدة و توقيت واحد ، إذ أحرقت كلها في وقت صلاة الجمعة ، و من جراء ذلك ، كادت تشتعل في البلاد فتنة طائفية عارمة !
المدهش ، أن عدد الكنائس التي احترقت في ذلك الوقت كان " 60 " كنيسة ، نفس عدد الكنائس التي قيل أنها احترقت يوم مجزرة " رابعة العدوية " بالضبط ، " 60 " كنيسة ، و هذا يدفعني إلي الظن في أن هؤلاء المتصوفة يقفون وراء هذه الجريمة الأخيرة أيضاً لا الإخوان ، فهذا أسلوبهم القديم ، و تطابق العدد قرينة تستحق الاعتبار ..
و لهذا السبب الأخير أيضاً ، عملت كل الأنظمة علي تضخيم قيمة هؤلاء الأكياس البشرية المملوءة بروث البهائم و التودد إليهم ، و تشجيع نسج الأساطير حول " كرامات " أهل المدد ، و تكريس جهود الدولة لحراسة كرنفالات الجنس الجماعي التي تقام حول الأضرحة المسكونة بالأوهام ..
كيف كانت السلطة تشجع الخرافة ؟ ، إليك هذه القصة ..
ذات يوم من أيام العام " 1735 م " انتشرت في " مصر " من أقصاها إلي أقصاها شائعة بأن يوم البعث سيكون يوم الجمعة الموافق لـ " 26 " من شهر ذي الحجة ، و راح الناس يودع بعضهم بعضاً الوداع الأخير ، و يهيمون علي وجوههم في الحقول و الطرقات ، و انقضي ذلك اليوم و لم تقم الساعة و الناس مازالوا أحياء يرزقون ، هنا ، تدخلت السلطة بشائعة أخري ، و هي أن السيد " أحمد البدوي " و السيد " ابراهيم الدسوقي " و " الإمام الشافعي " تشفعوا للناس عند الله أن يؤجل لهم قيام القيامة ، فقبل شفاعتهم ، و لعل الشائعة الأخيرة هي ذريعة إطلاق الشائعة الأولي لا العكس !
لكن ، لماذا احتشد الناس للالتفاف حول دين هؤلاء ؟ ، هذا سؤال غير متطلب أبداً ..
لقد كان السيد " البدوي " ، و دعاة الشيعة عامة ، أكثر واقعية من غيرهم ، إذ أدركوا أن أيسر الممرات لاستقطاب الناس إلي دعوتهم هو إضفاء ظل من المتعة علي الدين ، أو لأكون أكثر دقة ، إضفاء ظل من الدين علي المتعة الصريحة بشتي بصورها ، الطعام و الجنس خاصة ، لذلك ، كانوا يغضون البصر عن كثير من التجاوزات التي تتنافي مع تعاليم الدين الإسلامي ، هذا جعل " الجبرتي " يقول عن فقراء " الطريقة الأحمدية " : 
- " إن بعض زوار المولد كان هدفهم الفسوق " !
و قال " المقريزي " في إطار حديث له عن هؤلاء :
- " إنهم لا ينسبون إلى علم و لا ديانة و إلى الله المشتكى " !
بل بلغ الأمر بفقراء " الطريقة الأحمدية " أن استباحوا لأنفسهم نهب المحال , و سرقة الناس , و أكل أموالهم بالباطل فى موسم مولد " البدوي " ، وبرروا هذا بأن " الغربية " بلاد " البدوى " و هم من فقرائه , فكل ما يأخذونه حلال لهم !
كما انتشر تعاطى " الحشيش " بينهم حتى أصبح عرفاً دارجاً في حلقاتهم ، و حتي أصبح يسمي بـ " حشيشة الفقراء " ، بل إن هناك طريقة صوفية تتخذ من تعاطي " الحشيش " محوراً لها تسمي بـ " الأنفاس المحمدية " ، و مقرها في " القليوبية " ، يمارس أتباعها ، ككل المتصوفين ، الزنا الجماعي , و دعواهم أن كل رجال و نساء الطريقة إخوة يحل لهم الاختلاط و النوم في فراش واحد ، و أعترف بأني ، ذات يوم ، فكرت في الانخراط في هذه الطريقة و أخذ العهد من شيخها ، و هذه حقيقة ، و أقسم بأبي علي هذا !
و أخوض في " البدوي " قليلاً ..
لم يكن " البدوي " صاحب رأي و لا صاحب حجة ، لذلك ، ادعي " الجذب " كوسيلة يدخرها للفرار من مناظرة قد تحدث ، و لذلك ، لم يترك لمريديه تراثاً ، إلا بعض الوصايا لتلميذه " عبد العال " ، و قراءة سريعة لهذه الوصايا تكفي للحكم علي أمية الرجل ، مثل :
- يا " عبد العال " ، إياك و حب الدنيا فإنما يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل ! 
- يا " عبد العال " أشفق على اليتيم و اكس العريان و اطعم الجيعان و أكرم الغريب و الضيفان !
يا سلام ع الحكم ، و كما ترون ، كلمات عادية لا تستحق أن تنسب حتي إلي " نجَّار بلدي " !
و روى " الحافظ السخاوى " فى كتابه " الضوء اللامع ، أن " ابن حيان " زار " البدوى " مع الأمير " ناصر الدين بن جنكلى " يوم الجمعة , و كان الناس يأتونه أفواجا فمنهم من يقول : يا سيدى خاطرك مع بقرى , و منهم من يقول : زرعى , إلى أن حان وقت صلاة الجمعة , فنزلنا معه إلى الجامع بـ " طنطا " , و جلسنا فى انتظار الصلاة , فلما فرغ الخطيب من خطبة الجمعة , و ضع " أحمد " رأسه فى طوقه بعدما قام قائماً و كشف عن عورته بحضرة الناس و بال على ثيابه و على حصير المسجد , و استمر و رأسه فى طوق ثيابه , و هو جالس حتى انقضت الصلاة و لم يصل " !
كل هذا ، و العم " محمد أبو شومان " كان يقول لنا أن المريدين كانوا يلتقطون بيض طيور الفردوس من صومعته ، عم " محمد " ، ارقد في سلام ، عليك السلام ..
mohammadrefat38@gmail.com‏

12 يونيو 2014

المناضل القومى صلاح المختار : الخطوات الآتية في معركة تحرير العراق


بعد تحرير نينوى كلها وبدء عملية تحرير صلاح الدين وكركوك لأجل إحكام القبضة الحديدية حول مقتربات بغداد وأسوارها فأن الخطوات الآتية هي أهم ما تتطلبه مرحلة التقدم الشامل نحو الهدف الأسمى: تحرير كل العراق وبلا استثناء اي جزء محتل منه:
1 – إن تعدد مراكز القتال الثابتة، وهو أحد أهم شروط النصر الحاسم، أصبح أمراً واقعياً، فلم تعد الأنبار وحدها مركزاً يتعرض للهجوم الشرس الآن نينوى دخلت خط المواجهة العسكرية الشاملة. لكي تنتصر الثورة في مواجهة أي احتمال لهجمات أمريكية أو إيرانية يجب إجبار الأعداء على توزيع جهدهم القتالي على عدة جبهات وليس على جبهة واحدة، لهذا فأن تحرير الموصل جعل منها مركزاً أساسياً للثورة يكمل الدور الذي تقوم به الأنبار وتوسعه، والأنبار أصبحت منذ انطلاق الثورة مركزاً قتالياً رئيساً، في هذه اللحظات التاريخية أصبح استنزاف إيران وعملاءها ومن يدعمهم يتم في الأنبار ونينوى بشكل خاص، وحزام بغداد بشكل أخص. المطلوب الآن تحرير ديالى بالكامل أو على الأقل تحرير أقسام منها تسمح بجعلها مركزاً آخراً لجذب الجهد القتالي للأعداء.
2 – تعدد المراكز القتالية الثابتة والقوية أصبح أكثر ضرورة بعد إعلان أمريكا أنها ستدعم حكومة المالكي ضد الثوار بـ(عمل منسق قوي) وهذا الأمر متوقع تماماً لأن ما يجري في العراق والوطن العربي عبارة عن تنفيذ لمخطط صهيو-أمريكي يقوم على تقسيم وتقاسم الأقطار العربية لذلك فتحرير العراق يعد طلقة قاتلة في رأس المخطط، الأمر الذي يجبر أمريكا على زيادة دعم المالكي.
وثمة أمر مهم جداً وهو أن انتصار المقاومة العراقية سوف يوجه ضربة قاضية لمخطط تقسيم وتقاسم سوريا، فهزيمة إيران في العراق سوف تكون مقدمة حتمية لتحقيق انقلاب ستراتيجي شامل في المنطقة والعالم، وهذه حقيقة لابد من تذكرها كي لا ننسى أن معركتنا في نينوى وكركوك والأنبار وديالى وبابل وصلاح الدين وذي قار وغيرها هي معركة الأمة كلها.
3 - تعزيز خط الحياة الموصلي: أن الاستخدام الأمثل للأسلحة الموجودة أصلاً والتي غنمتها الثورة العراقية من العدو الفارسي أثناء وبعد تحرير نينوى يجب أن توزع بطريقة تضمن حماية خط حياة المركز الموصلي للثورة المسلحة من خلال تحويل الخط الواصل بين بغداد والموصل إلى مقابر لأي قوة تتقدم فيه نحو الموصل. السلاح ليس للزينة ولا للوجاهة بل هو للاستعداد لما هو قادم من خطوات معادية سواء كانت إيرانية أو أمريكية، لذلك فحسن توزيعه وإعطاءه لمن سيقاتل فعلاً هو أهم ضرورات الاستعداد.
الشعب العراقي الذي ذاق أحقر أنواع الإذلال والاضطهاد وعرف أشنع أساليب القتل والتعذيب مستعد الآن للدفاع عن المدن المحررة بلا حدود وتقديم النفس قبل المال لضمان عدم عودة نغول إيران للتحكم فيهم، لذلك فأن الاعتماد على الجماهير المسلحة هو الضمان الأساسي لديمومة النصر النهائي.
4 – الضرورة الحاسمة الآن هي إكمال تطهير كافة مناطق خط حياة الموصل هذا (بغداد - الموصل) من كافة القوى التي يحتمل أن ترتد أو تدعم إيران فلا مجال لسوء التقدير في هذا المجال، وكما حسمت معركة نينوى خلال يومين يجب ضمان خلو خط الحياة من الألغام خصوصاً وأن الخونة والجواسيس كشفوا أنفسهم خلال العشر سنوات الماضية في مناطق شمال بغداد وصولاً للموصل. ومن يتراجع منهم الآن ويدعم الثورة يجب عدم وضعه في مكان وموقع يؤهله للإيذاء لاحقاً.
5 - القدرة الأمريكية والإيرانية محدودة جداً على زج بشر في المعارك لفترة طويلة وقد تزج أمريكا – وإن كان ذلك مستبعداً - إو إيران بقواتها ولكن بصورة محدودة ولزمن محدود أيضاً، فأمريكا أعجز من أن تقاتل مرة أخرى في العراق لأسباب مالية ونفسية وسياسية، خصوصاً وأنها إذا قاتلت ستؤكد أن تراجعها عن وعودها للمعارضة السورية بشن هجمات على النظام الصفوي في سوريا سببه الخطة الأمريكية التي تقوم على التدمير الشامل لسوريا وطناً وعمراناً وشعباً من خلال عدم حسم الصراع، وليس رغبتها بعدم التورط في حرب أخرى، ولهذا لابد من تبني الرأي القائل بأن أمريكا ستقدم جهداً فنياً عسكرياً واستخبارياً للمالكي ضد الثورة خصوصاً في الموصل.
أما إيران فأنها بتورطها الواسع في سوريا والعراق واليمن ولبنان والبحرين بشكل خاص سوف تجد أنها تقف عند حافة انهيار حتمي لأسباب بشرية واقتصادية. من هنا يجب اعتبار التدخل الإيراني عاملاً إيجابياً مادام يقرب مرحلة الانهيار الإيراني التام مثلما حدث لها في العام الثامن من حربها ضد العراق في عام 1988.
وهذا الاحتمال يطرح بقوة حقيقة أن أهم خيارات أمريكا هو الاستخدام المكثف للطائرات بلا طيار لضرب رموز الثورة ومقراتها في الموصل والأنبار وغيرهما، لذلك فالحذر كل الحذر من التواجد في الأماكن المعروفة كمقرات الدولة الرسمية المحررة واختيار دور عادية كمقرات وتغييرها بصورة دورية والتجنب المطلق لاستخدام التلفونات من قبل القادة العسكريين والسياسيين.
أما إعادة تسليح المالكي وإعادة تنظيم قواته فهو لا يغير المعادلة الجديدة لسببين الأول أن الطائرات المقاتلة والدروع الأمريكية تحتاج لزمن طويل لإتقان استخدامها إضافة إلى عدم موافقة أمريكا على تقديم أسرار أسلحتها إلى إيران، والسبب الثاني هو أنه عبث لا غير إعادة تدريب وإعداد قوات المالكي فالبشر الذين يعتمد عليهم المالكي لا يصلحون للقتال العسكري وإن صلحوا للقتل بصورة جبانة. وتجارب الأنبار والموصل أثبتت أنهم حتى لو أرادوا عاجزين عن التحول إلى مقاتلين في جيش نظامي حقيقي.
لهذا فأن تعزيز قدرة المالكي عسكرياً هدفها ليس استعادة الموصل أو الأنبار بل إطالة فترة القتال وعدم السماح بحسم الصراع في العراق لأجل إكمال تدميره والإعداد لتقسيمه مثلما حدث ويحدث في سوريا، لكن العراق ليس مثل سوريا ففيه جيش عظيم يقاتل منذ الغزو وضباطه وجنوده هم عماد الثورة المسلحة والشعب فيه تنظيم ثوري مجرب ومدرب يشمل العراق كله قادر على إجبار خامنئي على تجرع سم الهزيمة.
6 - أن أهم ما يجب تذكره هو أن انهيار جيش المالكي وجه الضربة القاضية – وليس فقط ضربة قاضية - لكافة عملاء إيران وميليشياتها بما فيهم بقية قواته في بغداد والجنوب، فلقد تيقن كل عنصر في الميليشيات التابعة لإيران بأن المعركة ليست كما صورت لهم أو كما تصوروا، وأن شعب العراق كان ومازال وسيبقى أقوى من إيران ونغولها مهما تغيرت الظروف، والهروب الذليل في نينوى بعد الهزائم المتكررة في الأنبار حسمت أمر المعنويات التي غابت ومن المستحيل إعادة بناءها مهما فعلت إيران وأمريكا.
7 – أن استكمال عملية استقرار الموصل بصفتها مركزاً أساسياً للثورة في الشمال يتطلب إعادة الحياة الطبيعية للموصل وكافة نينوى وتوفير الخدمات والأمن وتصفية جيوب الخيانة من أمثال النجيفيين أسامة وأثيل الهاربين من وجه العدالة، وتنظيم آلاف الشباب في صفوف المقاومة وتدريبهم وتسليحهم لحماية نينوى.
8 – موقف السيد مسعود البارزاني يحسب له ولعدالة القضية الكردية في العراق، وبقدر دعمه للثورة في نينوى وبقية العراق تزداد فرص تعزيز حقوق شعبنا الكردي والمحافظة على ما تحقق منها حتى الآن، ففي النهاية اقتنع أغلب أخوتنا الأكراد بأن العراق فقط هو من اعترف بحقوقهم القومية ودعمها ونفذ متطلباتها بينما القوى الدولية والإقليمية تتلاعب بمصائر الأكراد وغيرهم وتساوم عليها. لذلك فأن كردستان العراق المزدهر والمستقر مشروط بعراق حر ومتحرر وآمن ويحكمه أهله وليس الغرباء.
9 – جنوب العراق، خصوصاً الريف منه، اختمر وأصبح جاهزا للثورة بعد أن اقتنعت الغالبية العظمى منه بأن السيطرة الإيرانية تفككت وأنها على وشك الزوال، لذلك على شعبنا في الجنوب الاستعداد ليوم الشرف الوطني في الجنوب لأن تحرير بغداد يعني بدء عملية تحرير الجنوب وفقاً للعبة (الدومينو).
10 – علينا جميعا تذكر الشرط الأهم المسبق للنصر النهائي وهو أن الانتصار بتحرير العراق وليس الحكم هدفنا الأعظم، فتحرير العراق هو هدفنا جميعاً ولذلك فأن الحكم يحب أن يخضع لتلك الحتمية، والصراع على السلطة لن يكون إلا انتحاراً للجميع، وصورة سوريا وما يجري فيها تؤكد بأن التخطيط المعادي يشجع صراعات الثوار دون أن يسمح لأي منهم بحسم الأمر لصالحه فيدمر الجميع بسلاح الثورة، في النهاية شعب العراق هو من سيقرر من يحكمه عبر صناديق الاقتراع وليس البنادق مهما كانت قوية.
11 - أن هروب أو انسحاب القوات المعادية من محيط الكرمة والفلوجة كما أشارت الأخبار ليس فقط تعبيراً عن تكرس الهزيمة في نفوس سوات وكل نغول إيران بل هي أيضاً محاولة لإعادة ترتيب القوى وتنظيمها، ولكن لنتذكر دائماً أن النفوس المنهارة الفاسدة لن تستطيع تقديم أفضل مما قدمت حينما كانت في ذروة تضليلها. وهذه فرصة كبيرة قد لا تتكرر للقيام بتصفية جيوب العدو في الأنبار تصفية نهائية وحاسمة لإكمال جعل الأنبار كلها وليس الفلوجة والكرمة فقط مركزاً محرراً وثابتاً للثورة.
12 - المدد والترياق سيأتي من العراق ليتذكر إخواننا في كافة الأقطار العربية هذه الحقيقة خصوصاً في الخليج العربي وبالأخص في السعودية. أن إنقاذ الخليج العربي من الطاعون الإيراني رهن بدعمكم للثورة العراقية فهي التي ستعيد بناء جبل النار الذي سيعزل إيران عنكم، وهي التي ستعيد الأمن والاستقرار إلى كافة الأقطار العربية، لأن تعجيز أمريكا مرة أخرى وإلحاق الهزيمة بإيران وإجبار خامنئي عل تجرع السم العراقي كما فعل سلفه خميني هو الطريق الوحيد لتجريد أمريكا و"اسرائيل" من أهم قوة تدمير شاملة للأقطار العربية وهي السلاح الطائفي الإيراني.
عاشت الثورة العراقية المسلحة. النصر أو النصر ولا شيء غير النصر.
Almukhtar44@gmail.com