08 أبريل 2010

عن المعقول واللامعقول

سيد أمين



هناك ظواهر عديدة نعيشها صباح مساء ولكن لا نستطيع أن نجد لها تفسيراً علمياً، الأمر الذي يضطرنا إلي إنكارها جملة وتفصيلاً رغم أننا بذلك لم نتخلص منها أو بالأحري من وجودها.


من أهم تلك الظواهر المثيرة للجدل قوانين الصدفة والسحر والحسد وتوارد الخواطر والفراسة والمكاشفة الصوفيتين وهي كلها ظواهر لا يمكن إثباتها علمياً رغم أنها موجودة بالفعل في الحياة ولو لم تكن موجودة ما صدرت قوانين أوربية قديمة بإعدام من يمارس السحر الأسود.. وما تردد الآلاف بل الملايين يومياً علي وجه البسيطة للعرافين


وقارئي الفنجان ومن يحلو لنا تسميتهم بـ'الدجالين' لرصد الطالع وفك العمل والمس الشيطاني ولو لم يكن الناس يرون أنها تقدم حلولاً ما لجأوا إليها عبر آلاف السنين.


البعض من المثقفين يتحرجون من الخوض بشكل منهجي -ولا أقول علمي كما سيتضح لاحقاً- في تلك الأمور خشية اتهامهم بالجهل والشعوذة رغم أن الجميع يوقن في قرارة نفسه بوجود تلك المسائل ولا أدري لماذا كل هذا الحذر في تناول ظواهر مجتمعية متوطنة في كل أرجاء العالم ومتجذرة عبر التاريخ رغم أن الأديان جميعها السماوي منها والإنساني يؤمن بها بل إن إحصاءات أوربية رصدت أن معظم ساسة العالم يستعينون بالسحرة والعرافين لتأمين حكوماتهم.


ومشكلة البشرية في رأيي -لو أخذنا الأمر بشكل أعمق وأكثر شمولية- في أنها اتجهت منذ اشتعال الثورة الصناعية الأوربية لإنكار كل ما هو غير علمي وما لا يمتلك نسقاً منطقياً وبالتالي قدست العلم وتفردت بالإيمان بالمنطق رغم أن أشياء كثيرة ومنها الظواهر السابقة لا نسق لها ولا منطق.


وفي الحقيقة أنه لو شبهنا الحياة كقطار يمشي علي قضيبين حديديين لكان أحدهما المنطق والآخر اللامنطق، لو نزعنا أحدهما لسقط القطار وتهشم.


الغريب أن الأديان السماوية التي يؤمن بها نصف سكان الأرض لو قيست بمعياري المنطق واللامنطق لاكتشفنا بسهولة عدم منطقتيها.


فالكائن المنطقي البحت 'العلماني' لا يمكنه أن يصدق أن لهذا الكون العظيم إلهاً يدير شئونه ويعلم ما في النفوس ويرسل الرسل وينزل الوحي ويبعث الموتي ويرزق من لا حيلة له حتي يتعجب صاحب الحيلة وبأن أولي التدبير هلكي وتقية من لا يُري تنجي من هول ما يري.


إنها ظواهر مجتمعية لم نستطع قط إخضاعها للمنطق أو للعلم والعلمانية ولكن لن نكون صادقين البتة لو أنكرناها واعترفنا بقصور علمنا الذي قادنا للوصول إلي المريخ في الوصول إلي جوهرها.


وهناك أيضاً ظواهر مجتمعية أخري قد لا تحتاج إلي بحث علمي لتفسيرها لأننا سنلجأ لإنكارها -حينئذٍ- رغم أنها أيضاً موجودة ومنها ظاهرة 'التوفيق' والتي يعبر عنها العامة بـ'إيده خضرا' للشخص الموفق في كل عمل يقوم به وظاهرة 'النحس' وهي للشخص الذي يقف في الجانب الآخر رغم أننا لو أجرينا فحصاً ودراسة لاكتشفنا أن الشخص الموفق قد يكون جاهلاً وعشوائياً والشخص 'المنحوس' معروف عنه الاهتمام بالبحث والتفكير العلمي.


ويحكي ميكيافيللي في كتابه 'الأمير' عن حاكم لم يحالفه الحظ رغم ما عرف عنه من حكمة وحزم واستعداد عسكري واسع فخسر الحرب والملك أمام عدو لم يكن من المتوقع أن يصمد في معركة أكثر من ساعة. ويروي أيضاً عن 'صانع الفخار' الذي حالفه الحظ حينما هاجم الأعداء الإمارة التي ينتمي إليها وقتلوا الحاكم وكل جيوشه وانسحبوا ولم يجد الشعب أبرز وأقوي من هذا الشخص ليلتفوا حوله وينصّبوه حاكما عليهم طمعاً في أن يأخذ لهم بالثأر وهو ما حدث فعلاً، بل إن 'صانع الفخار' صار بعد ذلك أهم وأعظم حكام إيطاليا.


ولماذا نذهب بعيداً.. ألم يقم المصريون بثورة -هي الأولي في تاريخهم- ضد الحاكم المستبد فأطاحوا بالوالي العثماني 'خورشيد باشا' الذي فر مع جنوده وهنا لم يجدوا إلا جندياً من أصل ألباني ونصّبوه حاكماً ليظل ملكه منذ 1805 حتي 1952 وليعتبر مؤسس مصر الحديثة.


ثمة أشياء أخري يلاحظها الناس في جميع أنحاء العالم لكنهم لا يستطيعون الإمساك بتلابيب فهمها، فلماذا الجنوب والشرق عادة أكثر تخلفاً علمياً من الشمال والغرب ومع ذلك هو أكثر إيماناً وثباتاً؟! وليست تلك الظاهرة علي مستوي العالم فحسب بل إنها في الدولة الواحدة أيضاً بل في القرية ذاتها.


ولماذا حينما يسعد الإنسان بشكل كبير يصاب بالهم والخوف بعدها مباشرة لفترة ؟ ، لماذا نتشاءم من نعيق الغراب والبوم ونفرح بزقزقة العصافير؟.. لماذا.. لماذا؟


هي أشياء لا منطق لها.


المطلوب من رجال الدين - أي دين - وخبراء علم النفس والميتافيزيقا السعي لايجاد اجابات شافية لتلك الملاحظات بما يخلص البشرية من هم و خوف ظل يعتريها عبر التاريخ اخذين في الاعتبار ان االبشرية تسعي للخلاص من امراض لم تدركها علوم العصر بعد.


albaas10@gmail.com


albaas.maktoobblog.com

21 مارس 2010

الضريبة العقارية المصرية فى الميزان

الضريبة العقارية المصرية فى الميزان


د محمود ابوالوفا

خبير مالى وادارىا

maw01000@yahoo.com



بدأ تطبيق الضريبة العقارية فى مصر عام 1842 ابان عهد محمد علي باشا ‏,‏ حيث بدأ تطبيقها علي العقارات المبنية بالقاهرة‏ ,‏ والعقارات التي يقيم بها الأجانب بالإسكندرية‏ , وكانت الضريبه السنويه تقدر بقيمة شهر من إيجار المبني‏ ,‏ ثم صدر أمر بفرض الضريبة على عقارات الإسكندرية ورشيد ودمياط , وبحلول عام‏1867‏ تم فرض الضريبة علي كل الأملاك الواقعة بمصر.

وطبقا لقانون الضرائب العقاريه الجديد تحتسب الضريبة العقارية بواقع 10% من صافي القيمة الإيجارية التي يتم الوصول اليها من خلال القيمه الرأسماليه للعقار والذى يمثل نسبة 60% من القيمة السوقية للوحدة مضروبا في 3% مخصوما منها 30% مقابل التكاليف اللازمه للصيانة ( بالاضافه الى خصم مبلغ 6000ج لكل وحده) إذا كان العقار سكنيا و32% إذا كان العقار تجاريا , وهذا يعنى ان الضريبه المفروضه على العقار السكنى تمثل نسبة 1.26% (قبل خصم مبلغ 6000ج) من القيمه السوقيه , بينما تمثل الضريبه على العقار التجارى نسبة 1.224 % من القيمه السوقيه , ويتم اعادة التقدير لقيم العقارات كل خمس سنوات بناء على القيمه السوقيه للعقار والتى سيتم تقديرها بمعرفة مصلحة الضرائب , وتقدير القيمه بمعرفة المصلحه يثور حوله الكثير من الشك حيث يرى الخبراء اسباب كثيره لذلك منها عدم وجود عدد كافى من خبراء التقييم العقارى فى مصر ( وهذه قصه طويله من قصص الانانيه وتعنت القائمبن على الامور فى كثير من الاشياء بمصرنا الغاليه واسألوا كل من التحق بدورة التاهيل للمقيمين العقاريين لتكتشفوا العجب العجاب ولك ان تعرف ان عدد المقيمين العقاريين المعتمدين لايزيد عن 200 خبير بمصر ذات الثمانين مليون مواطن , ليس لعدم وجود خبراء ولكن لرغبة القائمين على التراخيص بعدم السماح بوجود خبراء تقييم ) فمن اين ستأتى مصلحة الضرائب بمقيمين مؤهلين , ام ستعتمد المصلحه على رأى مأمور الضرائب العقاريه الغير مؤهل للتقييم العقارى والذى سيلجأ بطبيعة الحال الى التقدير الجزافى - او الخرافى اذا صح التعبير - ويفتح الباب على مصرعيه للبزنس على حساب الحصيله.

ان المشاكل التى تحيط بالضريبه العقاريه وتطبيقها كثيره جدا فعلى سبيل المثال هناك صعوبة فى تطبيق الضريبة على أرض الواقع حيث ستكون تكلفة التحصيل مرتفعه جدا , وذلك لكون هذه الضريبه مباشره اى تقوم المصلحه بتحصيلها من الملاك مياشرة , ولن يكون هناك وسيط مثلما هو الحال فى تحصيل ضريبة المبيعات وضريبة كسب العمل او ضريبة الدمغه , وادل شىء على ذلك فشل مأموريات الضرائب العقارية فى مجرد استقبال المواطنين الراغبين فى الحصول على الإقرارات فى نهاية عام 2009 على الرغم من صدور القانون فى منتصف 2008 , بل ان تكاليف اخطارات المصلحه بالضريبه المفروضه ستكون مرتفعه حيث سيتم ارسال ثلاثين مليون اخطار كل عام , مع احتمال ان يخطر البعض مرتين اوثلاث مرات.

ويزيد الامر صعوبه وتعقيد ان اعادة التقييم كما جاء بالقانون ستكون كل خمس سنوات , واذا اخذنا عدد الاقرارات المقدمه وعدد المأموريات وعدد العاملين بها سنجد ان فترة الخمس سنوات لاتكفى لوضع بيانات تلك الاقرارات بالسجلات , ونقول لمن يشك فى هذا الرأى ارجع الى موقف ضريبة الدخل المفروضه بالقانون 91 لسنة 2005 وانظر الى موقف الاربع سنوات التى تم تقديم اقراراتها حتى الان , كم عدد الاقرارات التى تم مراجعتها وفحصها كعينه عشوائيه , اعتقد انها لاتزيد عن 7% من عدد الاقرارات المقدمه خلال الاربع سنوات ( 2005 و2006 و2007 و2008 ) على الرغم من اختلاف الجهاز الضريبى المسئول عن ضرائب الدخل عن نظيره فى الضرائب العقاريه من حيث الكفائه وعدد المأموريات او عدد العاملين المؤهلين .



وعلى الرغم من اختلاف المعطيات بين مصر ونظيراتها من الدول الاخرى الا اننا فى مصر لانراعى عند فرض الضرائب المعطيات المختلفه التى تحيط بالمواطن كمتوسط دخل الفرد او اليات الاقتصاد , فعلى الرغم من ان الضرائب المفروضة على الاملاك العقاريه بالولايات المتحده الامريكيه تعد أكبر مصدر للدخل لحكومات الولايات المختلفه ، ولا تفرض هذه الضريبه من قبل الاداره المركزيه للدوله ولكن تحدد من جانب كل ولايه , ويقتصر دور الدولة على تحديد الحد الأقصى المعدل للقيمة السوقية للعقار أو نسبة مئوية منها , حيث تختلف قيمة العقارات وكذلك الضريبه المفروضه من ولايه لاخرى .

ويتمتع المواطن فى ظل ضريبة الدخل الامريكيه بكثير من الاعفاءات , منها اعفاءات التقدم فى السن او اعفاءات الدخل المنخفض , فمعظم الولايات تعطي السكان الذين تجاوزوا سنا معينه اعفاءا من الضرائب على ممتلكاتهم ، وايضا الذين يحصلون على دخل منخفض نسبيا , وهناك أربعون ولايه من الولايات تقدم إما ائتمانات ضريبية أو بعض الإعفاءات من ضرائب الاملاك او تيسرات تؤدى الى التخفيف من القيمة المقررة للممتلكات الخاضعة للضريبة.

وهناك اعفاءات ضريبية اخرى متاحة للمواطن ، حسب قوانين كل ولايه , اغلب الولايات تقدم حوالى 50 نوعا من برامج الاعفاءات من الضريبة على العقارات ، مثل تجميد القيمة المقدرة للعقارات الخاصة بالفرد بمجرد أن يصل إلى سن معينة ، فيتم غلق ملفه الضريبى أو تأجيل الضريبه ، بالإضافة إلى ذلك فان بعض المقاطعات والبلديات في كثير من الأحيان لديها خطط لتخفيف عبء ضريبة العقارات.

كما ان المتقاعدين من ذوي الدخول المنخفضة يؤخذ فى الحسبان ارتفاع تكاليف المعيشه وارتفاع قيمة العقارات مقارنة برواتب التقاعد التى لاتزيد فى غالب الاحيان بنفس الزيادة فى قيم العقارات لذلك دائما يوجد توجه للتغيير فى مشاريع قوانين ضريبة العقارات .

ولاية لويزيانا تضع إعفاء كبير للعقارات وتمثل الضريبه العقاريه بها أدنى معدلات الضرائب العقارية في امريكا ،حيث تبلغ نسبة الضريبه 172. 0 % من القيمة السوقيه العقار ( قارن بالضريبه فى مصر 1.26%) , بينما تمثل ولاية تكساس أعلى المعدلات الفعلية لقيم الضرائب العقاريه حيث تبلغ 1.8% من القيمه السوقيه للعقار ومن المعروف ان تكساس من الولايات ذات الدخل المرتفع .

ويتم اعادة التقدير للقيم السوقيه للعقارات - بناء على توجيهات الحكومه المركزيه - بواسطة مصلحة الضرائب كل عشر سنوات , حيث يتم تعديل القيم الخاضعه للضريبه طبقا لهذا التقدير. كما ان بعض البلدان - كما الحال فى اوربا - تستنزل من قيم العقارات الخاضعه للضريبه الفوائد السنويه المستحقه على العقار نتيجة شراءاه عن طريق التمويل العقارى لتخفيف العبء على ملاك العقارات.

ومن الجدير بالذكر ان القيمه الايجاريه للعقارات تتأثر (باتجاه الزياده) بعد اعادة التقدير لان اصحاب الممتلكات الخاضعه للضريبه يعملون على نقل عبء الضريبه الى المستأجرين , اى ان هذه الضريبه سيتولد منها مشكله اخرى قد يتأثر بها سوق العقار على اختلاف طبقاته.

لذلك فأن الضريبه العقاريه بمصر تحتاج الى الكثير من المراجعات واعادة النظر فى الظروف الاقتصاديه والاحوال المعيشيه للمواطنين والمقدره على السداد وطبيعة السوق العقارى وكفاءة وقدرة الجهاز الضريبى , حتى يمكن ان تكون محققه لامال الدوله وفى نفس الوقت غير مجحفه بالمواطنين , وحتى لاياتى زمن يجبر فيه المواطن على استبدال مسكنه لعدم قدرته على دفع الضريبه وتصبح الدوله وضرائبها سيفا مسلطا على رقاب الشعب يطاردهم فى يقظتهم ومنامهم

ماذا لو عاد الفاروق حاكماً والمسيح مبشراً؟

ماذا لو عاد الفاروق حاكماً والمسيح مبشراً؟


سيد أمين



ليس ترفاً فكرياً أن نعيد الآن طرح السؤال الذى طرحه الكثيرون من الساعين لترتيب أولويات الفكر على مر العصور: أيهما يقود إلى الآخر.. العدل أم الحرية؟ وأيهما أكثر أهمية من الآخر؟

فى الواقع أن التجارب الإنسانية أكدت بما لا يدع مجالاً للشك أن قيمة الحرية تعد وسيلة لتحقيق العدالة التى متى تحققت توافرت وانبثقت منها الحرية بمعنى أن كليهما متلازمان ولكن لو خيرنا بالتضحية بواحدة منهما مقابل انتعاش القيمة الأخرى لاختار الناس - لاسيما العقلاء منهم - التضحية بالحرية حتى تبقى العدالة.

وفى الفكر الإسلامى تقدمت فكرة العدالة على ما سواها من عوالم الأفكار ونجده -سبحانه وتعالى - فى مواضع متعددة يشير إلى العدالة كواحدة من أهم القيم التى ينبغى على المجتمع المسلم المحافظة عليها بل إنه قدمها على قيمة الإحسان التى تعد نهاية المطاف ودرة الخصال الواجب توافرها فى المجتمع.

ومع ذلك لم نجد التشديد والجزم الذى وجدناه فى قيمة العدالة عند الحديث عن الحرية سوى فى مواضع الرق والعبودية وهى المواضع التى تسلب فيها الحرية كاملة.

ورغم أن الكثيرين من المفكرين الغربيين - على اختلاف مشاربهم الفلسفية - أمثال هيجل وكيركجارد وكانط وجاسبرز ولينين وماركس- يعلون من شأن قيمة العدالة منطلقين فى ذلك من مواقفهم الاجتماعية , نجد آخرين أمثال برتراندراسل وسارتر يعتبران أن الحرية هى القيمة الأعلى وأن العدالة جزء منها وقد وجهت لهما انتقادات لاذعة باعتبار أن كراهيتهما للشمولية الاجتماعية قادتهما للخروج بنتيجة لا يمكن أن تقود إلى الحقيقة.

اللافت أن قيمة الحرية بمفهومها الحالى بدأت فى الظهور والتنامى متزامنة مع فترة الاستعمار العسكرى وإن كان المقصود بها آنذاك مصطلح «الاستقلال» ثم سرعان ما تحولت إلى الحرية الفردية مع انتشار موجة العولمة العلمانية والمقصود من ورائهما القضاء على كل مظاهر الدولة القومية والخصوصيات الثقافية للأمم تحت وهم الأولوية للعلم وهو الأمر الذى يمكن الغرب من بسط السيطرة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية حتى السياسية والعسكرية على المستعمرات القديمة فى ثوب جديد.

ولم تكن البشرية أكثر سعادة حينما تعالت الأصوات المنادية بالحرية خصوصا فى ظل معايير مبتدعة مثل الديمقراطية ونظام الأغلبية اللتين كشفت سوءاتهما أكثر مما تخبئان لاسيما فى أمم اعتادت على تزييف إرادتها التى لم تكن هى الأخرى بالناضجة أصلاً.

إن ترتيباً جيدا للأفكار سيجعلنا نؤكد أن الحرية الفردية ليست إلا وسيلة لتحقيق العدالة لاسيما فى تلك الأمم التى يفتقد مواطنوها الوعى جملة وتفصيلا بل إنه يمكننا أن نقول إن توافر عنصر الحرية الفردية فى مثل تلك المجتمعات قد يكون عاملاً للهدم وليس البناء، خاصة إذا كان المراد من توفير ضمانات الحرية الفردية التدليل على وجود العدالة.

إن نظرية العادل المستبد التى شخصها عبد الرحمن الكواكبى فى «طبائع الاستبداد» هى فعلا النظرية المثالية للنهوض بالكثير من أمم العالم لاسيما الأمة العربية، ولذلك فإن الشعب العربى يسوقه حنين دائم إلى جمال عبد الناصر وصدام حسين وهوارى بومدين وليس إلى الزعامات الحالية التى استخدمت صناديق الاقتراع ونادت بالحرية الفردية لكنها قتلت العدالة.

وأنا أتصور ولعلى لا أكون مبالغا بأن الفاروق عمر بن الخطاب مع ما عرف عنه من عدل لو عاد ليحكم بلداً عربياً الآن لوصموه بالطاغية وأن المسيح - عليه السلام - لو عاد مجدداً لصلب بحق فى هذه المرة.

وبالطبع ليس العيب لا فى المسيح ولا فى الفاروق ولكن العيب كل العيب فى زمن يساوى فيه بين العالم والجاهل ويهتم بالتفاصيل وليس الغايات ويعلى من قيمة الإجراء وليس قيمة النهاية الأمر الذى أفسح المجال بشدة للطفيليات لتنمو وتترعرع وسط رضاء خادع مع ان البشرية حتى فى حالة اكتمال الصورة المثالية لا زالت تعانى من ديكتاتورية الاغلبية.

Albaas10@maktoob.com

Albaas.maktoobblog.com

16 مارس 2010

ثقوب في ثوب العدالة

سيد أمين



لا أدري لماذا كلما ذكرت القوي الغربية مصطلح "الديمقراطية" أجد مشاهد الدماء والجوعي والنساء المغتصبات والأطفال الأيتام والملاجيء والعجائز والثكالي تجتاح مخيلتي , رغم أن هذا المصطلح العجيب عادة ما يثير لدي مخيلات غيري من الناس صور الرخاء والرفاهية والحب والعدالة؟


بل انني عادة ما أتوقع من الخٌير الداع للديمقراطية أن يكشر عن أنيابة في نهاية المسرحية العبثية ليكتشف الجمهور أنه ليس الا ذئب استطاع أن يخدع الجميع فترة طويلة من الوقت.


وفي الحقيقة أنا لا أجد معني واضح لهذا المصطلح سوي أن الجميع يفسره بما يرضي مشيئته ويحقق له أهدافه, فاذا ارادت القوي اليمين الليبرالية أو بالأحري"الامبريالية" المزيد من السيطرة علي ثروات منطقة ما في العالم رفعت شعار الديمقراطية وراحت ترتكب بحق سكان هذه المنطقة أبشع الجرائم قتلا وتنكيلا , واذا ارادت قوي اليسار الاشتراكي توصيف نفسها فانها تصفها بذات المصطلح الذي تريد القوي السابقة احتكاره لنفسها , ونلاحظ هنا أن الجميع يضفي علي نفسه لقب الديمقراطية ويفسرها طبقا لمفهومه, لذلك نجد أنفسنا أمام تساؤل مهم حول مفاهيم مصطلحات "الديمقراطية" و"الاغلبية" و"العدالة".


فهل من الممكن أن يكون معني مصطلح "الديمقراطية" ذلك التفسير الذي يصفها بأنها "حكم الشعب للشعب لصالح الشعب"كما كانوا يدرسونها لنا في المراحل التعليمية الاعدادية أم أن ذلك يعد تعريفا ساذجا فوضويا فضفاضا يكفي ليضم تحت عبائته كل "الموبقات"؟.


وهل يمكننا أن نسلم بأن نظام حكم "الاغلبية"هو نهاية المطاف للوصول الي "العدالة" وغايتها المنشودة في تحقيق "السعادة" البشرية أم أن التاريخ يسجل أن تطور البشرية هو نتاج لجهود فردية كما أن أي نظام حكم مبني علي قاعدة "الاغلبية" يهدر طاقات "الاقلية" الخلاقة فضلا عن انه قد يقود الي الكارثة وذلك حالما كانت اختياراتها غير مبنية علي اعتبارات علمية.


لاسيما أن كل ديكتانوريات التاريخ صنعتها قوي الاغلبية التي عادة ما تنطلي عليها حيل "الخداع والتخبئة" التي تمارسها اعلاميات قوي القلة المسيطرة فضلا عن تربيطات المصالح الشخصية لقادة الرأي وجماعات الاستغلال المحلية علي حساب المصالح الجمعية للأمة , أليس وسط كل هذا المناخ يعتبر اختيار"الأغلبية" اختيارا وهميا ونوعا من أنواع "الديكتاتورية"؟


وهناك تساؤل حول ما اذا كان تحقق مفهوم الديمقراطية أو الأغلبية يعني تحقق العدالة من عدمه؟


في الواقع ..لابد أن نجزم أولا بأن كمال الأشياء مرهون بمدي نفعها للناس واستفادتها القصوي من طاقات الشعوب بما يخدم تلك الشعوب.


وانني استدعي هنا مصطلح "الوعي" وأعتبره متلازما لنظام "الأغلبية" وأن علاقتهما الواجبة بعضهما البعض هي علاقة الشارط والمشروط ومتي تأكدت صحة تلك العلاقة وصحة تجاوبهما تسني لنا تلافي عوار الثوب المتهتك.


والسبب وراء اشتراط صواب اختيار"الأغلبية" ب "الوعي" أن رأي أقلية "تعلم" خير من رأي اغلبية "تجهل"وأنه ليس من العدل في شيء أن نساوي بين رأي "واع" وأخر"غير واع" فضلا عن أن رأي مجموع أصوات الأقلية في صندوق الاقتراع هي أراء أكيدة صاحبها اصرار وتيقن ومعاناة علي خلاف مجموع أصوات الأغلبية التي تصاحبها عادة المساومات والتهديدات والاغراءات وبالطبع "التزوير".


ولا يخفي عليناأن الرسول الأكرم محمد 'صلي الله عليه وسلم' كان فردا يقاوم خضما من الجهل والوثنية التي لاتجتاح المنطقة العربية وحدها بل العالم بأسره شأنه في ذلك شأن جميع الانبياء والرسل الكرام وأنهم لو اعملوا نظام "الاغلبية" الذي ننشده حينها لبقيت البشرية تغرق في الجاهلية حتي الان ولو قاسوا أيضا الامور بمنطقيات "الديمقراطية" الحالية لاتهموا الخليفة الراشد "عمر بن الخطاب"بالديكتاتورية والطغيان ولطالبوا بدق عنقه مع انه هو الذي شهد له اعداؤه قبل اصدقاؤه بكونه راعي العدالة الأول في التاريخ.


وحتي لايفهمني البعض بطريقة خاطئة .. فأنا لا أقول أنني أقف ضد الديمقراطية ورأي الاغلبية أو انني ادعو الي الاستبداد بما يفهم منه مهاجمة الاختيار الجمعي ولكن علي النقيض تماما .. ولكننا نتحدث بصوت عال حول اشكاليات ومشكلات هذين المصطلحين ونحن نقف في صفهما بشدة ولكن نريد ان نضبطهما بما يخدم الهدف النهائي منهما وحتي لا تستطيع وسائل اعلام مأجورة ومغرضة قيادة أراء اغلبية تفنقد للوعي فتقودها الي نتيجة مؤسفة لم تكن قط تقصدها اختيارات الاغلبية.


ودعونا نتساءل .. ألم بصعد أدولف هتلر الي سدة الحكم في المانيا باغلبية ساحقة"94%" ثم قادها الي الجحيم ونجح المجرم جورج دبليو بوش لدورتين متتاليتين في أمريكا فقتل علي يديه الملايين في العراق وافغانستان


ونتساءل ايضا .. ألم تكن العراق دولة مشهود لها بالازدهار في ظل حكم الرئيس الشهيد صدام حسين الذي اتهموه بالديكتاتورية ثم جاءوا باساطيلهم تحت شعار الديمقراطية ونصبوا حكومتهم العميلة واذ بنا نفاجيء بالدماء تفيض علي الرافدين بطريقة كتلك التي درسناها في كتاب التاريخ عن زحف المغول وأن ما قالوه عن بداية عصر الديمقراطية هو بعينه بداية عصر الاستبداد والارهاب والقهر.


ألم تقم معظم الدول العربية باجراء انتخابات يقولون عنها عادة نزيهة وشفافة وتحترم ارادة "التغيير" واذ بنا نجد أن الحاكم والحاشية لا زالوا موجودون في السلطة بل أنهم فازوا باغلبية ساحقة رغم ان من قال "نعم" ممن اجبر ترهيبا وترغيبا ومن قال "لا" كليهما متفقان علي رفضه فضلا عن اغلبية كاسحة سئمت حيل الخداع والذهاب الي صنادبق اقتراع غير معروف عنها تغيير حاكم عربي من قبل وفضلت اعطاء ظهرها للمسرح العبثي الذي تحدثنا عنه.


خلاصة القول أنه لا يمكن ان نصنع ديمقراطية ولا نحتكم لنظام الاغلبية ولا نستطيع الوصول للعدالة دون تحقيق "الوعي "وخلق مقومات تعزيز "الارادة" واذا تجاهلنا هاتين الشرطين فاننا بذلك سنكون شركاء في تعزيز "الاستبداد" وخنق مكاسب "الشعوب".


albaas@maktoob.com


albaas.maktoobblog.com

16 فبراير 2010

هيئة الاستثمار .. والاحباط القاتل

د . محمود أبوالوفا
خبير مالى وادارى
كلما قابلت احد المسئولين وعرضت عليه مشكله تتعلق بمسئولياته تسرى فى عروقى دماء التفائل من امكانية الاصلاح وبالتالى يلوح فى الافق بريق الامل , لكن عندما اتابع الموضوع بعد اللقاء يصيبنى الاحباط التام وتعود قتامة اللافائده واللاأمل لتحوم حولى وتلف حبالها الغليظه القاسيه حول مستقبل بلدنا المشرق , واذكر اننى منذ سنوات قابلت احد الساده الوزراء من اجل حل مشكلة شركه مساهمه خاضعه لقانون الاستثمار وبعد اطلاع سيادته على كل الاوراق والمستندات ومدى المعاناه التى تعانيها الشركه منذ عام 1998 وحتى عام 2007 ( زمن المقابله) ويومها تحمس الرجل ولمعت فى عينيه الرغبه الاكيده لحل المشكله ورفع سماعة التليفون ليدير حوارا عنيفا مع السيد رئيس هيئة التعمير (وهى هيئه تابعه لمعالى الوزير) , ثم طلب منى سيادته نسخه من الاوراق والمستندات وقد تم توفيرها له , ووعد بحل المشكله خلال خمسة عشر يوما (فى وجود مستشار استئناف مازال بالخدمه ووكيل احد كليات الطب وعضو مجلس شعب), واننى الان بعد مضى ثلاث سنوات وخمسة اشهر ولم تحل المشكله على بساطتها , فاننى اتهم اذناى ومازلت اراجعها كل يوم لكى تعترف بان معالى الوزير وعد "بخمسة عشر يوما" ام "بخمسة عشر سنه" ام "بخمسة عشر قرنا" من الزمان لحل المشكله.

وانا على يقين ان السيد الوزير قد اهتم واوكل الامر الى احد المساعدين الذى يحاول جاهدا من يومها وحتى الان ىتطبيق تعليمات معالى الوزير!!!!!!!
الحت على خاطرى هذه الواقعه بعد ان قابلت منذ ثلاثة اسابيع وبالتحديد فى نهاية شهر يناير الماضى السيده نائب رئيس الهيئه العامه للاستثمار فى احد المؤتمرات عن الاستثماروافاقه فى مصر وقد كنت مديرا لجلسات المؤتمر وانتهزت فرصة وجود السيده نائب رئيس الهيئه العامه للاستثمار وأوصلت اليها مشكله احد المستثمرين الذى كان قد حضر الى قبلها باسبوع يطلب استشاره فى مشكله متعلقه بالهيئه العامه للاستثمار , وعندما رويت لها وقائع المشكله رأيت بكل وضوح نظرة الدهشه والاستنكار , ورأيت فى عينيها نفس النظره التى رأيتها من قبل فى عينى السيد الوزير - المذكور انفا - منذ ثلاث سنوات , ووعدت بحل الموضوع فورا وطلبت منى ان أوجه المستثمر لها بمكتبها بالهيئه ليحصل على حقه , واتصلت بالمستثمر وهنأته بحل مشكلته وطلبت منه ان يتوجه فى اليوم التالى الى مكتب السيده نائب رئيس الهيئه , والموضوع بكل بساطه ان المستثمر منذ سنوات قرر ان يقيم مصنعا على ارض مصرنا الحبيبه ويشارك فى دفع عجلة الاستثمار فى بلده , فتوجه الى جهاز احد المدن العمرانيه الجديده ليحصل على قطعة ارض صناعيه يقيم عليه مصنعه , فقيل له لابد ان يكون عندك شركه , فتوجه الى الهيئه العامه للاستثمار ليؤسس شركه فقالوا له لابد ان يكون عندك ارض صناعيه , (منطق الدجاجه قبل البيضه ام العكس) فتوجه الى جهاز المدينه العمرانيه الجديده واخبرهم بطلب الهيئه العامه للاستثمار. فقالو له اسس شركه (اى حاجه) واحصل بها على الارض ثم بعدها اسس الشركه على الارض التى ستحصل عليها بالهيئه العامه للاستثمار , فلم يجد المستثمر الا ان ينصاع للنصيحه , فاسس شركة توصيه بسيطه طبقا للقانون التجارى وحصل بموجبها على الارض , وظل فى دوامة الترفيق والموعد الابتدائى للاستلام والاستلام الحكمى والاستلام الفعلى سنوات ست , وعندما استلم الارض ذهب للهيئه ليؤسس شركه على الارض الصناعيه , فحوله موظف الاستثمار الى مكتب داخل الهيئه تم اختراعه حديثا يسمى مكتب هيئة التنميه الصناعيه , ليحصل منه على موافقه او تصريح , اعطوه ورقه واحده فقط مغلفه بالبلاستيك مقابل دفع مبلغ الف جنيه ( ولا تعليق) كتبوا فيها اسم المحافظه فقط كمركز للشركه , فلما ناقشهم المستثمر بانه لابد من كتابة العنوان بالتفصيل , قالوا ان محضر استلام الارض باسم شركه اخرى , فقال لهم انه بنفس اسم الشركه التى تؤسس الان , قالوا له انه باسم شركة توصيه وانت الان تؤسس شركه مساهمه , فاخبرهم بخبر "الدجاجه والبيضه" , فقالوا له اسس بهذا العنوان ثم اذهب بعد التأسيس لجهاز المدينه وغير التخصيص بأسم الشركه الجديدة !!!!!!!!, فذهب الى جهاز المدينه ليسأل عن حقيقه ما سمعه , فقالو له ممكن بشرط ان تتنازل الشركه القديمه للشركه الجديده وتدفع رسوم تنازل ( وهى ليست قليله – ولا تعليق!!!! ) , فذكرهم بما كان منهم من قبل فانكروا ما اقترحوه من قبل , فقال لهم لولم اسس تلك الشركه ما حصلت على الارض , قالوا له هذا ما عندنا , فعاد الى الاستثمار فقالوا له : الامر بسيط جدا بعد تأسيس الشركه (التى ليس لها عنوان ) حاول مع مكتب هيئة التنميه وستدفع رسم مقابل اضافة الاسم الفين جنيه ( ولا تعليق ايضا)!!!!, (لان التعليق حسب رأى المستثمر يعنى ان ما يحدث من بداية القصه حتى نهايتها عصابه من ثلاث اضلاع تتلاعب بالمستثمر وتحاول ان تأخذ امواله بايصالات حكوميه , ولا داعى لذكر الاضلاع لانهم رسميون و محترمين جدا ومن يدعى بانهم عصابه عليه ان يأتى لنا بدليل واضح ) هذه هى حكايه "الدجاجه والبيضه" حسب التعديل الجديد لها من الهيئه العامه للاستثمار.
بشرت الرجل بحل مشكلته ووجهته الى السيده نائب رئيس الهيئه العامه للاستثمار فذهب مباشرة فى اليوم التالى فتم حجزه فى استقبال الهيئه ولم يسمح له بالوصول الى سكرتارية السيده نائب رئيس الهيئه وبعد ساعتين ونصف اتصل بى وقال اننى لااستطيع الوصول الى السيده نائب رئيس الهيئه . فقلت له ابعث لها بالكارت الشخصى الخاص بها والذى كانت اعطته لى بالامس بعد ان كتبت عليه بضع كلمات لاذكرها بالمستثمر المسكين !!!!!, واخيرا سمحوا له بتجاوز الخطوط الممنوعه فقادوه الى احد مساعدى السيده نائب رئيس الهيئه , والذى استمع الى المستثمر بنصف اذن وتفضل بارساله الى مدير اصغر منه وتكرر الامر مع اخر ثم اخر وبعد ساعتين وجد المستثمر نفسه امام نفس الموظف ليقول له نفس الكلمات والتى فى معناه تحكى قصة "الدجاجه والبيضه" , اى ان المستثمر قضى اربع ساعات ونصف ليجد نفسه عند خط البدايه لم يتحرك عنه قيد انمله.
فلما قص على القصه قلت له اننى متأكد من ان السيده نائب رئيس الهيئه المصون لم تعلم بالامر وانها كانت منشغله (كعادة المسئولين الكبار فى مصر بالاجتماعات , فقد عهدت الساده مسئولينا يخرجون من اجتماع ليدخلوا فى اخر حتى ينتهى اليوم على مدار الاسبوع , واننى اتسائل سؤال برىء جدا , متى يعملون؟ ام ان كبار المسئولين اصبح عملهم والتوصيف الوظيفى لهم هو عقد الاجتماعات فقط؟ ) فارسلت اليها بريد الكترونى احكى لها ماحدث مع المستثمر وارسلت نسخه منه الى السيد رئيس الهيئه العامه للاستثمار, وطمئنت المستثمر بان ارسلت ما حدث عبر البريد الالكترونى الىهما وانهما سيقرؤن البريد ويتخذوا الاجراءات اللازمه لحل هذه المشكله لانها ليست خاصه بك وانما خاصه بجموع المستثمرين المساكين!!! , وطبعا انا حتى هذه اللحظه لم اسمع سوى الصمت الرهيب !!!!.
ولما لم يصلنى خلال اسبوع اى رد قمت بارسال البريد الالكترونى مره اخرى الى السيد رئيس الهيئه والسيده نائب رئيس الهيئه , وايضا لم اخذ سوى الصمت الرهيب!!!!!.
وبعد عشرة ايام زارنى المستثمر ليسأل عما حدث فى موضوع "الدجاجه ام البيضه" , فاخبرته اننى لم اتلقى اى رد من اى احد , فاغتاظ الرجل وهب واقفا وقال ان المنطق الذى يحكم الهيئه العامه للاستثمار منطق الحمير , واعتقد ( والكلام ما زال لعلى لسان المستثمر) انه يجدر بهم ان يسموها هيئة الاستحمار "الاستثمار سابقا" حتى يكون اسمها معبرا بصدق عن فكرها , وترك امامى كل المستندات الرسميه التى تثبت الاستحمار وخرج , وانا اقدر الحاله النفسيه السيئه للمستثمر والظروف الصعبه التى جعلناه بها والتى دفعته الى هذا الوصف , لذلك فانا اعذره واسامحه حيث ان الوصف قد طالنى من ناحيه.
وانا لا املك الا ان ارسل باقتراح المسثمر المغتاظ مرفقا به المستندات التى تركها الى السيد رئيس الهيئه العامه للاستثمار وصوره منها للسيده نائب رئيس الهيئه - ان كانا فعلا يهمهما الامر- ليتخذوا ما يروه مناسبا نحو حل المشكله .
أما انا فقد استدعيت مساعدى وطلبت منه ان يزيل اللافته المكتوب عليها "مستشار استثمار" ويستبدلها باخرى يكتب عليها "مستشار استحمار" , واخذت على نفسى عهدا ان نترك الاستثمار لاهله , والا نستحمر بعد اليوم .
Maw01000@yahoo.com

14 فبراير 2010

العراق والبعث ومعادلات النصر الحتمي


الاستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس
أكاديمي عراقي

الولايات المتحدة .. بقضها وقضيضها, أساطيل بحرية وجوية وأصناف مختلفة من الجنود المشاة والفرق المحمولة وفيالق الدبابات والصواريخ الاستراتيجية والتكتيكية والطائرات المنظورة وغير المنظورة والقنابل الذكية والغبية, ومع أميركا عشرات الدول الكبرى والصغرى والقزمة سوية مع دولة بني صهيون التي عجز العرب عن قطع مخلب واحد من مخالبها, وفي الاسناد اللوجستي, ايران وتركيا, وتحت الاستخدام أرض العرب الاقحاح كقواعد للانطلاق لقوافل الموت جوا" وبرا" وبحرا" من كل الجهات .. كل هذا العالم غزى العراق … وبعد قتال أسطوري أعلنت بيانات النصر ( الأممي ) واشتغلت ماكنة اعلام التبجح والتشويه والتبشيع في آن معا لتقول لنا ببساطة: ان العراق وشعبه وحزبه وجيشه جبان لم يقاتل وانهزم بسرعة الضوء … وكأن الناعقون الفجرة, أفرادا" ودول, قد قاتلوا من قبل كل هذا الحشد الكوني وسجلوا عليه الانتصارات فامتلكوا حق نقد العراق.

قاتل العراق العالم بقضه وقضيضه, يوم .. يومان .. شهر .. شهران .. قاتل العراق في ام قصر والبصرة وقاتل في ذي قار والمثنى والنجف وبابل وكربلاء. وكانت للعراق صولات في الرضوانية واللطيفية والمحمودية ومطار صدام .. وما أدراك ما صولات مطار صدام … ألا يكفيه فخرا" انه قاتل ولو لاسبوع واحد مواجها الكون كله بكل تقنيات الموت والتدمير التي يتبجح بها المتبجحون وتذهل بل تعطل عقول الانس والجان؟؟

دخل الغزاة الى بغداد بعد أن اشبعوها كمدا" وبؤسا" بحصار خرافي دام 14 عام جفت فيه الحلوق وتيبست الشفاه وتحجرت الافئدة، وبعد أن احتلوا شمالها لنفس الفترة وحولوه الى وكر للثعابين والافاعي وجحور لعتاة المجرمين المرتزقة و المقامرين من أجل الثروة ومن اجل السلطة التي تمنح سبل نهب المال العام وتنفيذ الثأر الفارسي والصهيوني من دولة وحكومة عراق العروبة وهم في أبشع وأحط صورهم التي عجز حتى الفن السابع عن التقاط صورة واقعية لذرة واحدة من واقع حالها … وانبثوا في الارض كما الجراد الأصفر يتغنون بأمجاد نصر ما لهم في انجازه غير عبودية الخيانة وذل العمالة .. وانبثوا في الارض ينظرون لعراق جديد سيبنونه على انقاض عراق المدنية والتحضر وانجازات الشعب المكافح بالعرق وبالدم لسنين طوال .. عراق جديد ينبثق من عمامة شيعية فارسية وجبة سنية متأمركة وشروال كردي متصهين وغربان وكواسر تحوم مستنشقة روائح الأجساد الممزقة لتسرق ممتلكات العراق من الحديد الى الطابوق ويلهث بعض السراق كما الكلاب النجسة خلف معدات المصانع الثقيلة وأجهزة الطرد المركزي وقياس الكتلة والرنين المغناطيسي النووي وأطياف تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية والميكروسكوبات العملاقة ومكائن القولبة وغيرها المتجهة صوب ايران عبر خاصرة العراق المثقبة بخناجر الغدر والخيانة كمنفذ, وأبدان الالمنيوم للطائرات والصواريخ وكذا الدبابات والسيارات والناقلات المتجهة ايضا صوب ايران من بين وديان الشمال التي شهدت اعظم ملامح البطولة ضد ايران المعتدية كمنفذ ثان..

أعلن الرعاع عن نصر ما لهم فيه من حصة غير بؤس السقوط الذليل في أحضان الموساد ومخابرات أميركا واطلاعات ايران وهاجوا في الارض يطبلون لجرائم خيالية ارتكبها الرجال الذين غادروا كراسي خدمة الشعب والامة وهاجروا يوم 9-4-2003 الى خنادق الجهاد وساحات المقاومة بعد ان أدوا امانة القتال المباشر وصد الحرب الكونية التي ما شهد لها التاريخ مثيل, غير آبهين بضجيج الدبابات ولا نعيق البوم ولا فحيح الافاعي, يطبلون لجرائم ما لها من وجود، الاّ في عوالم البهتان والكذب الآشر .

اجتثوا البعث .. صفوا جسديا ما يزيد عن 170 ألف من اعضاءه.

هجّروا الملايين من البعثيين وعوائلهم .

قطعوا أرزاق الملايين من البعثيين وعوائلهم .

اعتقلوا مئات الآلاف من البعثيين ومؤيديهم وانصارهم واصدقاءهم .

سنّوا دستورا" للاجتثاث .

وأسسوا برلمانا" للاجتثاث تسنده مؤسسات وهيئات ولجان في كل زاوية من زوايا العراق .

مارسوا الديمقراطية الامريكية الفارسية الصهيونية لسبع سنوات .

كتبوا آلاف المقالات ونشروا ملايين الساعات من ألبث المباشر عن ابادة البعث فكرا" وبشرا" وتغنوا بهذا الانجاز العملاق لصغار القردة اللاعبين في سيرك مثلث القذارة الامريكي الصهيوني الفارسي. أسسوا قرابة 50 قناة فضائية تمجّد الاجتثاث والاقصاء وكأنه سمة مقدسة من سمات عصر الديمقراطية الامريكية … وتسندها عشرات الاذاعات ومئات المنتديات ومواقع الانترنيت ..



وبعد كل هذا الكم الاسطوري من الفعل والتنظير لاجتثاث البعث .. يخرجون علينا, بعد سبع سنوات عجاف … وكأنهم ما اجتثوا ولا ذَبحوا ولا اقصوا ولا هَجّروا ….



يطلعون علينا بعد سبع سنين يعلنون عن الاجتثاث وكأنه يطبق لأول مرة وليس من سبع مرت وكأنها طواحين الهواء تأكل حتى الريح التي تحمل اسم البعث …واليقين , انهم يجتثون كل العراقيين النجباء .

انهم اليوم وبعد أربع أو خمس من الانتخابات الدم قراطية في العراق الجج.. جديد يمزقون آذان العالم بالاجتثاث لبعث اعلنوا عن موته منذ سبع مضين !!



عالم من الجنون يبثه حزب البعث العربي الاشتراكي في جنبات أميركا وديمقراطيتها وعراقها الجج جديد ..

عالم من الهلع وهوس الفجيعة ينشره حزب البعث العربي الاشتراكي في أرجاء الخضراء وما يحاذيها من أماكن الاختباء للجبناء الانذال المستوردين مع علب السردين والكوكا كولا والبيرة الامريكية.

بعد سبع سنين .. البعث يدمر طمأنينة القوادين وسماسرة المتعة ولطّامة الطوائف مثلما نخر الجسد الاحتلالي وأذاقه مرارة القرار بالمغادرة والأمر منه بالبقاء. فأي حزب هذا البعث وأي كيان شعبي اسطوري هذا البعث وأي عقيدة راسخة في أعماق تراب العراق هذا البعث … وكيف لهم ان ينتصروا عليه بعد كل ما جربوه ؟؟

البعث انتصر .. البعث ينتصر .. البعث سينتصر ويحرر العراق مع كل رجال العراق الأحرار الشرفاء وينتصر العراق والبعث ويا محلى النصر بعون الله.

ايران .. معنا أم علينا

سيد أمين
سؤال يلح علي اذهان الكثيرين في عالمنا العربي ومجرد طرحه يعد معيارا لعمق الفجوة التي احدثتها نظم الحكم والسياسيون في العلاقات بين الثقافتين المتقاربتين التي يؤمن بها العرب سواء او الفرس.

هل نحن فشلنا في فهم ايران أم هي التي فشلت في فهمنا ؟

فنحن - واقصد بها الشعب العربي وليست نظم حكمه- كنا نعتقد ان ايران جزء مكمل لمنظومتنا العربية وانها ليست بعدو قط ولكنها حليف استراتيجي مهم , وتعد امتدادا فكريا بالغ الاهمية لامتنا العربية , وكناتج لهذا الايمان نري ان القوة العسكرية الايرانية من الممكن - لو حسنت النوايا- ان تصبح رصيدا مضافا للقوة العربية - ان وجدت - ولذلك فنحن نتمني لها النجاح في اجتياز ازمتها النووية

ولكن ثمة أمر محير لدي نظام الحكم القائم في ايران الذي نتفق معه بشده في نصف اشكالياته ومنها موقفه من الصهيونية والمحرقة المزعومة وبرنامجه النووي ونختلف معه بشدة ايضا في النصف الاخر والمتمثل في سعيه لتصدير الثورة الي جيرانه العرب في الخليج لاسيما العراق التي استعملها كرهينة بالمشاركة مع الاحتلال الامريكي لاملاء ارادته علينا.

ولكل ذلك تثور تساؤلات لدي الشعوب العربية حول الاسباب التي تدفع ايران للتضحية بكل روابطها العربية مقابل سعيها لالتهام العراق ؟ وكيف ترضي ان تصبح فزاعة الخليج العربي مقابل الرضاء الامريكي الذي لا يمل ولا يكف عن اختلاق الفزاعات الوهمية لابتزاز هذه الامارات رغم انه اخذ منها ما ينوء عن حمله اولوا القوة وافترش ارضها طولا وعرضا بقواعده العسكرية

لماذا دفعت ايران بميليشيات حزب الدعوة الايرانية المنشأ والجذور والوسيلة والشخوص والغاية والاهداف لكي تعتلي حكم العراق المذبوح امريكيا وعبر جسر بناه اكثر من مليوني شهيد وخمسة ملايين مشوه وستة ملايين لاجيء من اجمالي شعب لا يتجاوز عدد سكانه 25 مليونا؟

ولماذا دفعت ايضا بميليشيات اخري مثل ميليشيات بدر الاجرامية وكتائب حزب الله العراقى التى يتزعمها المجرم كريم ماهود وجيش المهدي ليمارسوا دور المعارضة رغم ان الجميع وتحت المظلة الامريكية صاحب توجه ايراني ويرتكبون الفظائع عنها بالوكالة.

انه وبصدق الشعب العربي لا يكن العداء لايران ولكنه فقط يطلب منها ان ترفع يدها عن العراق وان تتركه لشعبه ومقاومته الباسلة ليحددا مصيره , وانا اعتقد جازما بأن هذا المطلب لو عرض في استفتاء علي الشعب الايراني لوافق عليه فورا بأغلبية كاسحة .

نعم.. لا توجد اية خلالفات عربية ايرانية عدا ما سبق , اما ما اثير من نزاعات في الاونة الاخيرة فكلها مجرد اوراق تستعملها النظم الموالية في معظمها لأمريكا لكي يتمكن اي طرف منهما في تقديم الاخر قربانا علي معبد البيت الابيض بغية التوريث او غض الطرف رغم ان البيت الابيض لا يحترم هذا ولا ذاك .

وقبل أن نعاتب نظام الحكم في ايران فمن الانصاف ان نعاتب نظم حكمنا العربية التي ناصبت ايران العداء ليس لكونها شريك في مأساة العراق - وذلك لكون تلك النظم متورطة ايضا وبشكل جدي ومخز فيها - ولكن مجاملة للاحتلال هناك من اجل ان ينال هو وليست هي -اي ايران- الجزء الاكبر من الكحكة المعجونة بدماء الابرياء.

انني قد لا أكون مبالغا لو قلت ان ايران لو قررت باكرا رفع يدها عن العراق وسحبت ميليشياتها الحاكمة منه وكشفت عن اسماء مئات الالاف من الايرانيين الذين تجنسوا بالجنسية العراقية بغية الاخلال بالتوازن العرقي بما فيهم نحو 56 الف عنصر امني ومخابراتي لغفر العرب لها خطاياها وأدانوا حكامهم الذين يساعدون الاحتلال سرا وعلانية ولأسقطوا عنهم أقنعغتهم الزائفة بوصفهم شركاء اصليين في الجريمة وهو بالطبع ما يبريء ساحة ايران مما يعد اكبر دعاية لها في العالمين العربي والاسلامي.

فنحن بحق في حاجة الي ايران القوية من اجل احداث التوازن في المنطقة مع الكيان الصهيوني وفي ذات الوقت نريدها ان ترفع يدها عن عالمنا العربي لا أن توجه تلك القوة ضدنا ’اي نريدها معنا وليس علينا, وهو الامر الذي نعتب نظم حكمنا في عدم سعيها اليه..

وقبل أن أنهي حديثي لا يمكنني إلا أن انبه الي أن العراق الذي ضحي بالملايين من ابنائه لن يتحرر إلا علي يد مقاومته الباسلة بكل فصائلها سنة وشيعة وأنه ليس قاصرا وليس في حاجة لدعم أي نظم تخلت عنه سواء أكانت عربية أو ايرانيةأو عالمية..

albaas@maktoob.com albaas.maktoobblog.com

31 يناير 2010

ماذا تبقي من العراق ليحكمه المالكي؟


سيد أمين


في مارس العام الماضي أصدرت منظمة رصد فرنسية تقريرا خطيرا بفيد بأن عدد ضحايا الغزو الامريكي للعراق وصل الي مليونين و350 الف عراقي.


وقالت المنظمة التي اعتمدت احصائياتها علي ارقام استقتها من المستشفيات واقسام الشرطة والهيئات والمنظمات الانسانية والصحية الدولية العاملة في العراق وعبر مسح شامل لجميع الاراضي العراقية أن ما تأكد لديها يعد "هولوكست" حقيقي تعرض له العراقيون وأن ما قالته الولايات المتحدة وحلفائها في معرض تبريرها فرية كبري


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


http://www.countercurrents.org/polya210309.htm'


وفي الاشهر القلية الماضية أصدرت منظمة صحية أمريكية مستقلة وثيقة الصلة بمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تدعي ' جماعة 'ميرسي كور' وتتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ' تقريرا أخرا يؤكد وجود نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون عراقي يعانون عاقات جسدية وبتر في الاطراف وتشوهات في الابصار والسمع والكلام نتج معظمها جراء القصف العشوائي الذي شنه الجيش الامريكي علي العراقيين طيلة السنوات السبع الماضية بالاضافة الي وجود نسبة منها ترجع الي التفجيرات التي تجريها الميليشيات المتحالفة مع الحكومة العراقية او المتصارعة معها.


ذلك فضلا عن تقارير قالت ان نحو المليون عراقي قضوا نحبهم جراء الحصار الظالم الذي فرض علي العراق قبل الغزو.


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


' http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1 '


ونشرت اليونيسبف التابعة للأمم المتحدة في تقارير متعددة لها أن نحو 70% من اجمالي الشعب العراقي يعانون من امراض نفسية وهلاوس بصرية وسمعية وعمليات خوف شديد تنتاب غالبية اطفال العراق الان وارجعت التقارير السبب وراء ظهور تلك الامراض الي انه لا يوجد عراقي واحد لم يفقد واحد من اقاربه علي الاقل جراء الحرب .


وأضافت التقارير أن اطفال العراق بالكامل مصابون بحالة خوف لا ارادي تجعلهم يخشون النظر الي السماء التي لا تلقي عليهم الا القنابل التي تحصد ذويهم.


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1


ويوجد الان نحو 150 الف عراقي اسري في سجون الحكومة العراقية او الاحتلال الامريكي وذلك بحسب تقارير نقلتها اذاعة وتلفزيون "روسيا اليوم " وهي ارقام تقل كثيرا عن ارقام اخري نقلتها منظمات تابعة لفصائل المقاومة العراقية بكامل اطيافها تقول ان عددهم يتجاوز 750 الف أسير.


كما يوجد نحو الخمسة ملايين عراقي هم الأن لاجئون الي عدة دول لعل اهمها سوريا والاردن واليمن ومصر وبعض الدول الاوربية .


واشارت تقارير عديدة الي انهم يعيشون في ظروف لا أدمية وتمارس حكومة "المالكي " الامريكية – الايرانية ضغوطا شديدة علي الدول التي تستضيفهم لالغاء اقامتهم واعادتهم الي العراق تارة بحجة الحاجة الي "كفائاتهم" في اعمار العراق " الجديد" او الي انهم مطلوبين امنيا .. بما يعني انهم يريدون تصفيتهم ليتحولوا الي مجرد ارقام في تعداد ضحايا هذا العراق الجديد.


ولو اضفنا الي هذا وذاك البدء فعليا في تقسيم العراق والاستقلال شبه التام الذي حازه اقليم "كردستان" في الشمال والبالغ عدد سكانه نحو الخمسة ملايين فاننا سنجد أنفسنا أمام سؤال منطقي للغاية وهو : ماذا تبقي من العراق والعراقيين ليحكمه المالكي؟


ماذا تبقي من شعب استشهد واصيب اكثر من ربع عدد سكانه البالغ 20 مليون تقريبا وفضل الربع الثاني اللجوء السياسي في الخارج عن الموت دون ضجيج في الداخل بينما انسلخ الربع الثالث ليقيم دولة شبه مستقلة في كردستان في حين يظل الربع الاخير أما منتمي لميليشيات الموت الحكومية أو منتمي لحركات المقاومة او خائف ومرتعش وصامت ومستفيد؟


وماهي كل تلك الضجة التي نسمعها - قصد - هناك عن احزاب وتيارات وحركات متصارعة ومساومات وموائمات وتوافقات واختلافات وهي كلها اساليب تحاول بها حكومة المالكي العميلة الظهور بثوب الديمقراطية التي لو صدقت لكانت العراق أكثر من امريكا نفسها ديمقراطية وليست الدولة الاكثر فسادا في العالم حسب تقارير أممية ؟


ولماذا كل تلك الضجة والكل يعلم أن هذه التنظيمات والاحزاب او تلك هي صنيعة للاحتلال الامريكي الايراني المشترك للعراق ؟ لماذا يتناسي البعض أن العراق قطر محتل ؟


منذ أيام أمهل ما يسمي مجلس محافظة النجف بالعراق البعثيين العراقيين من مواطني المحافظة بالخروج منها خلال يوم واحد والا فانه سيقوم بعمليات ابادة لهم .. هل سمع أحدكم بهذه المهزلة ؟ هل سمع أحدكم بأن دولة ما حتي لو كانت من بلاد واق الواق تطالب مواطنيها بالرحيل عنها علما بأن عدد البعثيين في هذه المحافظة يتجاوز 190 الف بعثي لو انضمت اليهم اسرهم اصاروا قرب المليون عراقي.


هل سمعتم عن دولة تقوم باستئجار مواطنين من دولة اخري للتظاهر ضد مواطنيها كما حدث حينما تظاهر نحو الالفي ايراني في العراق يطالبون بالقضاء علي البعثيين العراقيين ؟.


راجع الرابط علي الانترنت


http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1


هل سمعتم من قبل عن رئيس وزراء يستعين بنحو 59 الف عنصر استخباري ايراني لتأمين حكومته المفترض فيها انها عراقية ؟


هل سمعتم عن دولة تقتل صحفييها وتستعين بمرتادي المقاهي والمتسكعين والساقطات لتضمهم الي نقابة الصحفيين التي كان عدد اعضائها قبل الغزو نحو 950 صحفي قتل منهم نحو 400 صحفي بعد الغزو وفر للخارج نحو 400 أخرين ثم صار عددهم في يوم وليلة نحو 12 الف شخص لا يحمل معظمهم مؤهلات عليا ويتقاضي عدد كبير منهم رواتب ثابتة من قبل ضباط قوات الاحتلال الامريكية مقابل أن يضعوا اسماءهم علي المقالات التي يكتبونها لهم ؟ وهي الفضيحة التي كشفت عنها صحف أمريكية واوربية نقلا عن اعترافات لضباط امريكيين سابقين شاركوا في احتلال العراق .


أليس بعد كل ذلك يكون من الأجدي والمنطقي ايضا تقديم نوري المالكي وزمرته وكل المشاركين معه فيما يحلو لهم تسميته بالعملية السياسية لمحاكمة عاجلة تقتص لدماء الابرياء؟ ولكرامة بلد كانت هي الاقوي والافضل تعليما وتماسكا وثراء في المنطقة العربية.


Albaas10@gmail.com


albaas.maktoobblog.com

17 يناير 2010

ماريوحنا .. أحداث ثأرية لا طائفية

ماريوحنا .. أحداث ثأرية لا طائفية


سيد أمين



هل شاهدتم من قبل المسلسل التلفزيوني المصري " ذئاب الجبل"؟

هذا المسلسل الذي يحكي عن عادات وتقاليد قبائل "هوارة" التي تبدو أنها تتخذ خطا شديد المحافظة في وسط بلادالصعيد الجواني المعروف عن جميع سكانها انهم محافظون.

كانت أحداث هذا المسلسل تدور بالكامل عن ثقافة تلك القبيلة التي تتخذ نفوذا واسعا وقويا في مراكز شمال محافظة قنا وتحديدا دشنا ونجع حمادي وفرشوط وأبوتشت وهي ذاتها المناطق التي شهدت فصول أحداث نجع حمادي الاخيرة التي ارتأي البعض أو ربما استسهل تسميتها بالطائفية رغم أن النزاعات الطائفية غير معروفة هناك ولا توجد سوابق لها.

وبصفتي واحد من مواطني هذه المنطقة وأشرف بالانتماء لذات القبيلة أستطيع أن أقول أن أحداث نجع حمادي الاخيرة لم تكن قطا أحداثا طائفية - مع شديد اعتراضي عليها وألمي لها - ولكن كانت أحداثا ثأرية خالصة تختص بها تلك المنطقة من العالم لا سيما لو كان الأمر متعلقا بالشرف وقضايا العار وذلك لكونهم هناك يضفون علي المرأة شيئا من التقديس والاعزاز ربما لم يكن متوافر بذات القدر في أي مكان أخر.

وكم من قضايا ثأرية حدثت في نجع حمادي أو دشنا راح ضحيتها المئات ليس بين مسلمين ومسيحيين كما هو الحال الأن بل بين قبيلة مسلمة وأخرى مسلمة وحتي بين عائلات في ذات القبيلة او تلك أو بين عائلات مسيحية بعضهما البعض .

ولست أدري لماذا غيبت وسائل الاعلام - بسوء قصد علي ما أعتقد – ممهدات الاحداث وأسبابها وراحت تعيد وتزيد في النتائج ؟

فالحكاية كما عرفتها ويعرفها القاصي والداني بدأت منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي حينما أغتصب شاب من قرية تسمي " الكوم الأحمر " وتتبع مركز فرشوط طفلة عمرها احدي عشر عاما محدثا بها تهتكات شديدة وراح يتركها بين الحياة والموت وفر هاربا.

ووسط ذهول الجميع وتوعدهم بالانتقام الشديد من المجرم الذي انتزع عنوة براءة الطفولة ولطخ بفعلته تلك سمعة العائلة بل البلدة كلها بالعار نقلت الطفلة الي المستشفي وهناك استجوبتها النيابة وارشدت عن الجاني .

ولأن التجارب الأمنية السابقة كشفت لأجهزة الأمن عن أن المجني عليه عادة ما يلجأ الي الثأر من الجاني أو من أقرب أقاربه في حال تعذر الوصول اليه - نظرأ لايمان عميق بأن حكما بالحبس سنة على الجانى مثلا قد لا يروى الغليل ولا يتناسب مع حجم الجرم - لذلك قامت بالقاء القبض علي الجاني ثم نقلت ذويه الي منطقة غير معلومة لحين هدوء العاصفة وحرصا علي حياتهم .

وكان من سوء الحظ أن الجاني مسيحيا والمجني عليه طفلة مسلمة تنتمي الي قبيلة "هوارة" المعروف عنها شدة البأس في قضايا الشرف لا فرق في موقفها ذلك اذا ما كان الجاني مسيحيا أو مسلما.

ومما زاد الطين بلة أن الاجراء الذي اتخذته الشرطة بنقل ذوي الجاني لمكان غير معلوم ساهم في تأجيج مشاعر العداء والرغبة في الثأر لاعتقاد اهل المجني عليها بأن تلك الاسرة فرت للاحتماء باقارب لها في نجع حمادي الامر الذي فرق ثأرها بين القبائل وحرمها من الانتقام رغم أن سرعة الاخذ بالثأر لها امر حاسم في هذه المناسبات حتي تتمكن اسرة المجني عليها من استعادة الشعور بالكرامة ورفع الرأس بين العائلات فما كان الا اتخاذ قرار الانتقام العشوائي الذي تسبب في الاحداث المعروفة فضلا عما ذكره احد المتهمين الثلاثة بأنه نفذ فعلته تلك انتقاما من قيام طبيب نساء وولادة مسيحي بقتل مولوده اثناء قيامه باجراء عملية ولادة لزوجته وفر هاربا واكد تقرير مدير المستشفي بأن الطفل لم يولد ميتا ولكن قتل عمدا.

أعرف ان البعض سيتهمني بالانحياز وهي التهمة التي انفيها تماما فأنا لم أكن أبدا طائفيا ولن أكن وكذلك لم أكن أبدا بربريا ولن أكن .. وأقر بأن الجريمة التي حدثت في كنيسة ماريوحنا بنجع حمادي هي جريمة نكراء بشعة لا تتفق أبدا مع أخلاق الأسلام من جانب أو الصعايدة من جانب أخر ولا طبائع قبيلة هوارة التي تتسم بحب العدل والانصاف والتسامح شأنها في ذلك شأن جميع القبائل والعائلات مسلمة ومسيحية علي حد سواء في هذا المكان من العالم .

ولا أخفيكم أن ما حدث ليلة عيد الميلاد أثار استهجان وسخط المسلمين بنفس القدر الذي اثاره لدي المسيحيين .. وراح الناس هناك يجهرون بمطالبتهم بشديد القصاص ضد الجناة الذين حصدت بنادقهم بهجة العيد فراحوا يقتلون الجميع دون تمييز ودون ذنب وفي ليلة عيدهم شريطة الا تكون تلك المطالب سببا فى القصاص من ابرياء وداع لتسريع احكام دون تروى .

لقد رفعت والدتي صوتها بالدعاء ضد القتلة أثناء ادائها صلاة الفجر بينما انهمرت الدموع من عيونها تألما علي الحال الذي وصل اليه الناس فيما استاء صديقي المسيحي من قيام الجناة باجراء عمليلت قتل عشوائية وقال لماذ لم يقتل الجاني او اي من اسرته?.

التاس هتاك مسلمون ومسيحيون علي حد سواء يوقنون في قرارة أنفسهم بأن ما حدث ليس الا حادثا ثأريا معتادا بين المسلمين وأن الجديد هنا كون أحد قطبيه مسيحيا وأن تنفيذه تم عشوائيا.

لقد ارتأيت أن من واجبي كتابة تلك الملاحظات حتي لا يتوهم البعض بأن ما حدث امرا طائفيا ولكن الصدفة هي التي صورته كذلك ولو كان الجاني مسلما والمجني عليها طفلة مسيحية لتعاطف الناس معها وذلك لأن الشرف لا يتوقف فقط عند المسلمين.

نحن ضد الجريمة بشكل قاطع ولا نبرر للثأر الذى يعنى اول ما يعنى غياب دور الدولة لا سيما لو كان الامر مع شركاء الوطن اقتداء بسيرة سيدنا المسيح السموح المتسامح ولو كانت المجنى عليها مسيحية والجانى مسلما لطالبنا بأقصى العقاب ضد الجانى واعدامه فورا. ومع ذلك نبقى كلنا ضد ما حدث حيث قتل الابرياء المسالمين ولو كنا نؤي ذلك لكنا شعبا همجيا نسىء لثقافتنا وديننا ووطنا ولكن فى ذات الوقت نطالب بقانون رادع شديد الصرامة على جرائم الاغتصاب لا يقل بأى حال عن الاعدام حتى تعيش الاسرة المصرية مسلميها ومسيحييها فى أمان على الابناء أما لو ظل القانون ضعيفا كما هو الان فلن يستطيع أحد ايقاف جرائم الثأر. انها بصراحة حالة غياب تام للقانون انها حصاد لثقافة عامة تؤمن بأن ثوب القانون مليء بالثقوب التي يمكن أن تسمح لجمل بالمرور وأن الحل في الثأر .. ثم بعد ذلك يأتي القانون أو حتي اقباط المهجر وكل من يريد أن بصبغ الحادث بصبغة سياسية وطائفية حتي لو كان الجناة لا يعتقدون بأي فكر او ايديولوجية كانت وكل ما يربطهم بالاسلام فقط .. خانة الديانة في البطاقة الشخصية .. فهم مسجلون خطر .. والدين .. أي دين عكس الجريمة.

albaas10@gmail.com

albaas.maktoobblog.com


02 يناير 2010

من هنا تنشأ العشوائيات فى المدن الجديدة

بقلم سيد أمين
" الجنيه غلب الكارنية" , لا ادرى كيف لم اعر تلك المقولة اهتماما من قبل حينما كنت أسمعها من بعض العامة والنسوة لاسيما فى مركبات النقل الجماعى والاسواق وأمام المصالح الحكومية.
بصراحة كانت تمر هذه العبارة على اذنى مرور الكرام وكنت اظنها مجرد "هرتلات" لاناس ندرت حيلتهم وضاقت مداركهم لكننى وفى اول اختبار لى مع المصالح الحكومية المصرية رحت استعير تلك العبارة التى اكتشفت ان قائليها كانوا الاعمق فهما والاوسع ادراكا من هؤلاء المثقفين الذين تقوقعوا فى عالم تنظيراتهم العاجى وراحوا يرتفعون عن الارض حتى تلاشوا فى السماء .
ولا أخفيكم سرا أن ثقة فى النفس سيطرت على بدون وجود ما يعززها واعتقدت – جهلا- أننى استطيع أن اقضى مصالحى فى الجهات الحكومية دون اللجوء لدفع "المعلوم" وذلك اعتمادا على ماحبانى به الله من - لا مؤاخذة – كارنية ولا شىء سواه الا عفة فى النفس وما تيسر من الاطلاع.
وكان احد معارفى يقطن فى التجمع الثالث بمدينة القاهرة الجديدة وذات يوم فوجىء بصاحب المحال التجارية الواقعة اسفل مسكنه فى الطابق الارضى يقوم بتركيب "مظلة" حديدية عملاقة تمتد بنحو الثلاثة امتار للامام وبامتداد نحو العشرين مترا عرضا امام محله الامر الذى حجب عنه رؤية الشارع بالاسفل وحرم زوجته من الانتفاع ب"البالكونة" خاصة انه لم يثبت تلك المظلة بمحاذاة سطح سقف محاله بل ارتفع بنحو الستين سنتيمترا فى حدود مسكن صاحبنا الذى استعان بى ظنا منه أننى قادرعلى رد مظلمته .
فى الواقع لم اكترث كثيرا بهذه المشكلة واعتقدت اننى بمجرد التقدم بمذكرة بذلك الى ادارة التنمية بمجلس المدينة فانها لن تتوانى فى تنفيذ القانون لا سيما اننى كنت اعتقد ان اللوائح الخاصة بالاشغالات والعشوائيات فى المدن الجديدة شديدة الصرامة وذلك على حد علمى "التنظيرى" وذلك لأن المنطق يقول أن الدولة تريد الاحتفاظ بالمدن الجديدة المحيطة بالقاهرة كمناطق حضرية وانها لن تسمح بتكرار اخطاء القاهرة الفديمة.
وتقدمت بالمذكرة فمر شهر تلو الشهر"نحو العام" والتقرير تلو التقرير حتى وصل اجمالى التقاريرالى ثلاثة تقارير ازالة ولكن لم ينفذ منها تقرير واحد بل انها لم تذهب اصلا الى شرطة الاشغالات فى حين سجلت الارقام السابقة واللاحقة لها , وحينما شكوت الى المسئولين بوزارة الاسكان وبجهاز المدينة وحاولت الاستعانة ب"الكارنية"- لكونى صحفى – تم حل المشكلة حلا حاسما ونفذت قرارات الازالة الثلاثة ولكن على الورق فقط !!!
فشكوت للمهندسين من عدم التنفيذ الفعلى فاذا بهم يطلبون منى كتابة مذكرة اخرى وذلك حتى نستمر ديمومة التقارير والعروض والخبراء ثم بعد كل ذلك ينفذ كسابقه على الورق.
وعرفت بعد ذلك ان صاحب تلك المحال رجل ثرى يمتلك تحو الخمسين مسكنا ومحلا فى تلك المنطقة وانه زار مرة واحدة غفط ادارة التنمية فى بداية المشكلة وتم المراد .
الامر المدهش ان تلك التجربة شجعت صاحب محل فى العمارة المجاورة لارتكاب مخالفات مماثلة بل انها لم يكتف بأنه يقوم بمزاولة نشاط الجزارة بدون ترخيص بل انه قام بانشاء مظلة تمتد لاكثر من اربعة امتار تتخذ شكلا فى غاية القبح وزاد على ذلك بأنه قام بتحويل الجزيرة الواقعة بين الطريقين الى "زريبة" فضلا عن قيامة بتلويث البيئة بروث الحيوانات والدماء حيث يقوم بالذبح خارج السلخانة والانكى انه يقوم باستعمال الخبز المدعوم كعلف للحيونات والامر والانكى انه يخلط اللحوم الطازجة باللحوم المجمدة المستوردة رخيصة الثمن وذلك تحت مرأى ومسمع موظفى جهاز المدينة والصحة وشرطة الاشغالات الذين يتوافدون عليه كل اسبوع .
وشجع هذا الوضع جزارا اخر للاقتداء بالجزار الاول وراح يلوث البيئة بشكل فج وانتهز شخص ثالث هذا التردى فراح يقيم معرضا لبعض المنتجات الاسمنتية فى الجزيرة التى بين الطريق وقلده اخرون وتحولت منطقة القطامية الى منطقة عشوائية.
هذه مجرد نماذج تبرهن لمقولة "الجنيه غلب الكارنية " وليته غلبه فقط بل انه استخف به واهانه وكشف عن خلل عميق ينتصر للباطل رغم جهله وجوره ويهزم الحق رغم مشروعيته وعقلانيته وثقافته ويحشره فى افق ضحل اقل بكثير عما ينبغى استغلاله فيه.

* albaas10@gmail.com