23 أكتوبر 2012

بوسنى يقطع 6 الاف كيلو متر مشيا علي الاقدام من اجل الحج



وصل البوسني سناد حاجيتش إلى مكة المكرمة بعدما قطع مسافة تقدر بنحو 6 آلاف كيلومتر سيرًا على الأقدام من مدينته في شمال البوسنة لأداء فريضة الحج.
وبدأ حاجيتش رحلته في شهر يونيو الماضي مواصلاً قطع مسافة مقدارها 20 إلى 30 كيلو مترًا يوميًا، حيث كان ينام في الشوارع أو المساجد معتمدًا على ضيافة أهل الخير لتدبير المأكل والمشرب أثناء رحلته، حيث لم يكن معه إلا 200 يورو أثناء رحلته.
ونقلت مصادر إعلامية سعودية عن حاجيتش- البالغ من العمر 47 عامًا- قوله: إنَّه كان يريد تأدية فريضة الحج لكن لم يكن لديه مال كافٍ لتحمل نفقات الحج".
وأضاف لذلك "قررت أن أبدأ رحلتي إلى مكة سيرًا على الأقدام"، حيث عبر خلالها حدود ستّ دول قبل أن يصل إلى السعودية.
هسبريس

مفكرون مصريون طالبوا بوأد المؤامرة عليها: سورية ليست وحدها في «الميدان»


فندق سان جورج "ارشيف"
القاهرة – زياد ابو شاويش
نظمت جبهة مصر الوطن والائتلاف القومي العربي المستقل والمركز العربي للتنمية البشرية ندوة مهمة تتعلق بالأمن القومي المصري ومدى ارتباطه بالأمن القومي السوري مساء الأحد 21/10 في قاعة الاجتماعات بفندق سان جورج جنوب العاصمة المصرية بحضور لفيف من قادة الفكر والخبراء العسكريين ضم عدداً من الأسماء المعروفة في الوسط السياسي المصري من بينهم رئيس المركز العربي للتنمية البشرية الدكتور عبد الصمد الشرقاوي والقائد الشيوعي المعروف إبراهيم البدري ومحمد يوسف الشخصية الناصرية المعروفة وسيد أمين الكاتب القومي ود.حسان رجب رئيس اللجنة العليا لتقصي الحقائق في المنظمة العربية الدولية لحقوق الإنسان والمهندس الناصري علي الهادي وخيرية سمير أمينة المؤتمر القومي العربي المستقل التي أدارت الندوة، ومن العسكريين اللواء محمد عبد اللـه الخبير العسكري واللواء حمدي جبر أحد قادة القوات المسلحة المصرية والمستشار محمد سيد أحمد، كما حضر الندوة وشارك في الحوار عدد آخر من المهتمين والضيوف.
 وفي مداخلاتهم أكد جميع المتحدثين على نقاط واضحة تتعلق بالرابط التاريخي والجغرافي والقومي بين مصر وسورية باعتبارهما الركيزة الأساسية للأمن القومي العربي الأمر الذي ناقضته مواقف الرئيس مرسي المعلنة من الأزمة السورية حين خالف منطق التاريخ والرابط الوثيق بين البلدين ليتموضع في الجانب المشارك في هدم سورية وحصارها في تناقض مع المصلحة المصرية.
 قال الدكتور عبد الصمد الشرقاوي: إن الأمن القومي المصري يبدأ من سورية وأن الموقف الصحيح يتلخص في التصدي للهجمة الامبريالية الرجعية على سورية، وقد أشار محمد يوسف وخيرية سمير وسيد أمين إلى ذلك حين تحدثوا عن المؤامرة التي تتعرض لها سورية باعتبارها آخر قلاع المقاومة في المنطقة العربية والتي بسقوطها ستكون الطريق قد مهدت لمشروع التقسيم الجديد للمنطقة وإرساء دعائم الشرق الأوسط الجديد، وفي السياق ذاته جرى الحديث عن التآمر الرجعي العربي الذي تمثله قطر والسعودية عبر تسليح المعارضة والإرهابيين الذين يجري تمويلهم والزج بهم لتخريب سورية وإضعاف مناعتها لمصلحة العدو الإسرائيلي.
تحدث اللواءان محمد عبد اللـه وحمدي جبر فبينا العلاقة الوثيقة بين الأمن القومي المصري والسوري عبر توضيح معنى الأمن القومي وما يعنيه الكلام عن ضرورة الحفاظ على الأمن السوري ومنع تحقيق أهداف المؤامرة التي تستهدف ضرب هذا الأمن وتحدثا عن أمثلة تاريخية معروفة في مواجهة الغزو الخارجي الذي كان يأتي من الشرق عادة وحيث لا يمكن لمصر أو سورية خوض المعارك في مواجهة هذا الغزو منفردين وإنما بشكل مشترك ومواجهة متزامنة.
وقال سيد أمين وسانده في ذلك عدد من الحاضرين إن موقف الجامعة العربية من سورية كان مخزياً ويستحق الإدانة وأثنى على ذلك السيد محمد يوسف بالقول إن تجميد عضوية سورية في الجامعة كان جريمة كبرى ذلك أن سورية تمثل عقبة كبيرة أمام المشروع الصهيوني وتمدده في المنطقة العربية وهو ما يدفع الحلف المعادي للتدخل من أجل إضعافها، وقال إن الوحدة العربية هي الرد على المؤامرة وهي الحل الذي يحمي الجميع في المنطقة.
كما نوه متحدثون بالمساندة التي تقدمها سورية للمقاومين العرب ومنظماتهم وحركاتهم من منطلق موقفها العروبي الذي أشار إليه الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر بالقول إن سورية هي قلب العروبة النابض.
وانتهى اللقاء والندوة بالاتفاق على رؤية تقول إن سورية لن تسقط وأن النظام فيها صمد في وجه ما سمي بالربيع العربي لأنه نظام غير مرتبط بأميركا أو مرتهن لسياستها المعادية للأمة العربية ولأن الناس أدركت أن الهدف من كل ما يجري في سورية ليس نصرة الشعب السوري وحريته والإصلاح الذي ينشده بل ضرب وإسقاط سورية الدولة وتقسيمها، وأن الحفاظ على الأمن القومي المصري يتطلب الحرص ذاته تجاه سورية وضرورة تغيير الموقف الرسمي المصري ليصب في خدمة هذا الهدف. وأرسل المجتمعون رسالة للأشقاء في سورية قيادة وشعباً بأننا معكم ونتمنى أن يتوقف القتال وتخرج سورية من الأزمة بسلام.

22 أكتوبر 2012

محاكمة سيدة هولندية من أصل رواندي بتهمة إبادة نحو مليون شخص



 بدأت الإثنين في لاهاي محاكمة "إيفون باسيبيا" الهولندية من أصل رواندي الملاحقة لدورها في إبادة نحو مليون شخصًا في رواندا في 1994.
وذكر موقع "فرانس 24" اليوم على الإنترنت أن ممثل النيابة "ورد فرناندوس" أعلن بعد بدء المحاكمة أن باسيبيا (65 عامًا) متهمة بالتورط في "جرائم قتل واغتصاب توتسيين (فئة معينة من الشعب) بهدف إبادة الشعب التوتسي".
واستمعت "إيفون باسيبيا" بانتباه إلى ممثلي النيابة وهم يتلون التهم الستة الموجهة إليها في إطار عملية الإبادة التي ارتكبها متطرفون هوتو في 1994. وأسفرت إبادة الهوتو التي بدأت بعد اغتيال الرئيس الرواندي الهوتو "جوفينال هابياريمانا" في السادس من إبريل 1994، عن سقوط 800 ألف قتيل في ثلاثة أشهر بحسب الأمم المتحدة معظمهم من التوتسيين وبعض الهوتو المعتدلين.
واتهمت باسيبيا واسم عائلتها الأصلي نتاسيوباتابارا بأداء دور حاسم في الإبادة لا سيما في اغتيال 110 توتسي لجأوا إلى كنيسة في جنوب كيجالي مع بداية عملية الإبادة.
وقالت النيابة ان باسيبيا حرضت اشخاصا اخرين من بينهم عناصر ميليشيات انترهوامني عبر "هدايا ووعود واستغلال السلطة واعمال عنف وتهديدات" على قتل التوتسي.
واضافت انها اعدت ايضا لوائح باشخاص يجب قتلهم. واعتقلت باسيبيا في 21 يونيو 2010 ونفت كل التهم الموجهة لها "منذ البداية" على ما افاد محاميها فيكتور كوبي لفرانس برس قبل افتتاح الجلسة متهما "مجموعة صغيرة من الشهود الذين يتآمرون على موكلتي".
واكد كوبي في الجلسة ان النيابة تجاهلت عمدا الافراج عن شخص متهم بالابادة في كيجالي في 2003 بعدما تبين ان الشهود يفتقرون الى الصدقية.
وقال امام القضاة "انهم الشهود انفسهم الذين يشهدون في اطار محاكمة موكلتي".واضاف "لم نعلم الا في اخر لحظة بوجود هذا الحكم" قبل ان يطلب من القضاة التوقف عن ملاحقة موكلته مؤكدا ان "الادعاء تجاهل عمدا هذا الحكم وحق موكلتي في محاكمة عادلة قد انتهك بشكل خطير".
ويتكون أغلب سكانها من زنوج البانتو أو ما يطلق عليهم بانتو البحيرات، وأشهرهم مجموعة الهوتو(الياهوتو)، ويشكلون حوالي 80\% من سكان البلاد، وهم أصل سكان رواندا، والجماعة الثانية التوتسي ونسبتهم 10\% ويشكلون الطبقة الأرستقراطية،
وباقي السكان من جماعات التوا، وأقلية مهاجرة.وقد سادت الإضرابات بين التوتسي والهوتو عقب الاستقلال وهي ثورات الأغلبية ضد الأقلية، وينتشر الإسلام بين التوتسي والهوتو والأقلية المهاجرة.

بالفيديو .. بني وليد تتحدى حصارها العسكري والإعلامي - د. إبراهيم علوش


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 شبكة البصرة

د. إبراهيم علوش
مأساة مدينة بني وليد الصامدة اليوم أنها تقع في شمال غرب ليبيا، لا في شمال غرب سورية... ولهذا تتجاهلها وسائل الإعلام العربية والعالمية، وإذا غطت أخبارها، فإنها تفعل ذلك بشكل يخفي الحقائق الدموية المرة في بني وليد عن أسماع وأعين الناس.

فبني وليد المحاصرة منذ عدة أسابيع يمنع إدخال الطعام والدواء والوقود إليها، وأحياؤها تتعرض للقصف العشوائي الذي يودي بحياة مدنييها يومياً، وهي محاطة بقطعان "ثوار الناتو" الذين يتحرقون شوقاً لاستباحتها مجدداً، وهو ما دفع منظمة العفو الدولية لإصدار بيان في 8/10/2012 يدعو لرفع الحصار عنها والسماح بإدخال المؤن والوقود والأدوية إليها، معتبرةً أن محاولة إلقاء القبض على من اختطفوا عمران شعبان، أحد قتلة القذافي، قد تحولت إلى شكل من اشكال العقاب الجماعي ضد مدينة بأسرها، وتضيف المنظمة في التقرير نفسه على لسان أحد مسؤوليها: "بينما يمكن اعتبار إطلاق سراح الأشخاص المعتقلين بشكل غير قانوني في بني وليد خطوة إيجابية، فإن السلطات الليبية تحتاج أيضاً لمعالجة وضع آلاف الأشخاص المعتقلين عبر ليبيا بلا تهمة أو محاكمة، ولوضع حد لعمليات الاختطاف المستمرة للأشخاص بلا مذكرة جلب من قبل مليشيات مسلحة، ولإغلاق مراكز الاحتجاز غير الرسمية المنتشرة عبر البلاد"، كما جاء على موقع منظمة العفو الدولية على موقعها بالإنكليزية.

وقد عوقبت المدينة وسكانها الذين يزيدون عن ثمانين ألف نسمة أول مرة عندما دمرتها طائرات الناتو عام 2011، قبل أن تتم استباحتها من قبل "ثوار الناتو"، لكي يختفي المئات من شبابها في سجون "الحرية والديموقراطية" للنظام الجديد، مع الآلاف من أبناء الشعب الليبي ممن يتعرضون منذ عامٍ ونيف لأبشع صنوف التعذيب والانتهاكات الوحشية حسب تقارير منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس واتش.

ولم تكن بني وليد يوماً من المدن الخانعة التي تقبل الذل، فقد كانت من أشرس قلاع المقاومة للاحتلال الإيطالي من بعده، وكانت من المدن الأخيرة التي بقيت تقاوم التدخل الأجنبي في ليبيا عام 2011، وفي 24/1/2012 تناقلت وسائل الإعلام خبراً بعنوان "أنصار القذافي يسيطرون على بني وليد بالكامل ويرفعون العلم الأخضر فوق أبنيتها" وهو الخبر الذي نفاه "المجلس الوطني الانتقالي"، وعزاه البعض إلى صراع على النفوذ بين أجنحة الدولة المفككة، ولم يعفي ذلك بني وليد من التعرض للحصار والتنكيل ولعمليات الاختطاف العشوائي مجدداً ضد شبابها... لكنه قدر الأحرار.

لكن مأساة بني وليد اليوم ليست فريدة من نوعها في ليبيا ما بعد "الثورة": مليون ونصف المليون لاجئ ليبي في دول الجوار من أصل ستة ملايين مواطن ليبي لا يثير أحد قضيتهم، آلاف المخطوفين والمعتقلين الذين يموتون يومياً تحت التعذيب في سجون غير رسمية على امتداد البلاد لا يعرف أحد عددهم بالضبط، ويقول أنصار القذافي أنهم عشرات الآلاف، بنية تحتية مدمرة لا يعرف أحد متى ستتم إعادة بنائها إذا تعلمنا من تجربة تدمير العراق شيئاً، حالة من الفوضى والفلتان الأمني و"خروج المليشيات عن السيطرة" حسب تعبير منظمة العفو الدولية في تقريرها الذي تداولته وسائل الإعلام في 16/2/2012، والأهم انحلال السلطة المركزية، كما حدث في الصومال والعراق بعد التدخل الأجنبي، وازدهار دعوات تفكيك ليبيا، تحت شعار "الفيدرالية"، إلى ثلاثة أقاليم هي: برقة في الشرق، وطرابلس في الغرب، وفزان في الجنوب. ولا حاجة لإعلان استقلال الأقاليم رسمياً في الحقيقة، ما دامت ليبيا مفككة في الواقع إلى عشرات الإقطاعيات التي تحكمها مليشيات مختلفة... وليتعظ دعاة التدخل الأجنبي في سورية وفي غيرها.

الشيء الوحيد الذي يعمل بشكل جيد في ليبيا اليوم هو إنتاج النفط الذي بشرتنا وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير لها يوم 19/10/2012 أنه عاد لمستواه الإنتاجي قبل "الثورة" بفضل جهود شركات نفط غربية، مثل توتال الفرنسية وإيني الإيطالية وريبسول الإسبانية وووايترشال الألمانية وأوكسيدنتال الأميركية، حيث أغفلت الجزيرة نت في تقريرها عن عودة إنتاج النفط الليبي إلى مستواه السابق ما جاء في التقرير الفرنسي الأصلي عن امتلاك بعض تلك الشركات النفطية الغربية العاملة في لييبا أجهزتها الأمنية الخاصة لحماية آبار النفط التي تديرها، خاصة في المناطق البعيدة عن المدن، ويمكن إيجاد النسخة الإنكليزية من ذلك التقرير كما نشرته صحيفة دايلي ستار اللبنانية على موقعها في 20/10/2012.

وقد آثرنا أن نعتمد أعلاه على مصادر لا يملك خصومنا أن يجادلوا بمصداقيتها لأنها ساندتهم في كل حراكهم الموالي لحلف الناتو...

المهم، تدفع مدينة بني وليد الآن ثمن تمردها على واقع ليبيا ما بعد الغزو الأجنبي، وهي تتعرض اليوم لحصارين في آنٍ معاً: حصار جرذان الناتو من جهة، والحصار الإعلامي الذي تمارسه وسائل الإعلام العربية والأجنبية على حصارها من جهةٍ أخرى، وهو حصار ربما تشذ عنه قناة "روسيا اليوم" وبعض المواقع الصغيرة على الإنترنت.

بني وليد مدينة تستحق منا أن نسلط الضوء على معاناتها، وأن نقدم لها كل الدعم الذي يليق بها، خاصة في ضوء المبالغات والأكاذيب التي تطلقها وسائل الإعلام البترودولارية والإمبريالية عن حصار وقصف بعض المدن والبلدات السورية. فحصار بني وليد، بشكليه، هو المحصلة حصار سياسي.

بني وليد تدفع إذن ثمن هيمنة المليشيات "الخارجة عن السيطرة" على البلاد، سوى أن تلك المليشيات ليست خارجة عن السيطرة على الإطلاق، لأنها تلعب الدور المرسوم لها بالضبط، وقد كان حلف الناتو هو من سهل لها أمر السيطرة على ليبيا، تحت برنامج العولمة، أي برنامج الشركات متعدية الحدود الاستراتيجي، وهو برنامج تقويض سيطرة الدولة والسلطة المركزية، خاصة في الدول العربية المنتجة للنفط، وتحويل كل حقل نفطي إلى إمارة "مستقلة" يسهل على أية شركة أمنية أن تديرها.

ويشير ما سمعناه من بني وليد حتى الآن إلى تمسكها بالوحدة الوطنية للشعب الليبي، وحرصها على تجنيب البلاد الحرب الأهلية، خاصة أن مثل تلك الحرب ستأخذ طابعاً قبلياً سيعيد ليبيا إلى ما قبل الجاهلية. لكن للصبر حدوداً، وإذا فرضت الحرب على بني وليد، فلتكن حرباً لاستعادة ليبيا من أذناب التدخل الأجنبي ولاستعادة السلطة المركزية، لا حرباً قبلية تفكك البلاد، ولتكن بني وليد، رغم جراحها، مهد التحرير الحقيقي لليبيا من براثن الهيمنة الخارجية والتبعية للناتو، وبؤرة مقاومة في المغرب، إلى جانب سورية في المشرق، لإيقاف تغلغل الهيمنة الإمبريالية في الوطن العربي تحت عنوان ما يسمى "الربيع العربي".

رحم الله الشهيد القذافي، فها قد انكشفت الأوراق أخيراً، وبات ملايين العرب يدركون، ممن أقنعتهم قوى الهيمنة الخارجية في غفلةٍ من الوعي بأن التدخل الأجنبي في ليبيا كان "ثورة"، بأن الثورة لا تكون حقيقية إلا إذا كانت أولاً وقبل كل شيء ضد قوى الهيمنة الخارجية. وإذا كانت ليبيا هو المكان الذي انقلب فيه مفهوم "الثورة" على رأسه، فلتكن ليبيا المكان الذي يعيد فيه الليبيون الأحرار وضع ذلك المفهوم على قدميه: من يضع يديه بيد حلف الناتو وهو يغزو بلاده لا يمكن إلا أن يكون مرتزقاً. والثائر الحقيقي هو من يحرر بلاده من الهيمنة الخارجية.
21/10/2012

ضحايا حملة الخير الني يقودها مجرم الحرب المقريف ضد المدنيين في بني وليد
http://www.youtube.com/watch?v=TfJrOwhNKME

"رقابة إدارية السويس" تضبط قيادات بترولية هربت سولار بـ110 ملايين




وجهت الرقابة الإدارية بالسويس ضربة قوية لمهربى وبائعى السولار المدعم من قبل قيادات الشركات البترولية الحكومية.
 وتمكنت الرقابة الإدارية من ضبط قيادات بترولية تابعين لشركة مصر للبترول بالسويس بالمقر المركزى وفرع الشركة بالسويس وقطاع القناة، ألقت الهيئة القبض علي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للبترول السابق يحي شنن  ومدير عام منطقة مصر للبترول بالسويس أحمد محمود فتح الله و خمس متهمين آخرين بتهمة تهريب المواد البترولية "السولار والبنزين" من شركة مصر للبترول إلي مهربي السولار والبنزين من أجل بيعها بالسوق السوداء.

 المتهمون كانوا يقومون ببيع السولار والبنزين المدعم لأحد محطات البنزين بالأمر المباشر، ومن ثم بيعها بالسوق السوداء والاستفادة من فروق الأسعار، حيث أوضحت التحريات والقضية- التى تم قيدها تحت رقم "13" عرائض لسنة 2011 إبان البلاغ المقدم فى حينه وتابعته الرقابة الإدارية- أن قيمة المواد البترولية المدعمة المبيعة والمهربة بلغت 110 ملايين جنيه.
وأوضحت التحقيقات التى أجرتها نيابة السويس مساء اليوم الاثنين تحت إشراف أحمد عبد الحليم المحامى العام لنيابات السويس، أن قيادات شركة مصر للبترول ومدير عام قطاع المستودعات كانوا يصدرون قرارات وأمرا مباشرا لبيع مواد بترولية بنزين "80 – 90 – 92" وسولار مدعم لإحدى محطات بيع السولار بشمال سيناء تدعى محطة "و. أ" بشمال سيناء ويملكها شخص يدعى "أ. م" عن طريق شركة نقل يمتلكها شخص يدعى "هـ. ت"، وجار البحث عنه، حيث كان يتم بعد ذلك بيعها بالسوق السوداء، والاستفادة من الأسعار والأرباح التى بلغت قيمتها 110 ملايين جنيه.
 وواجهت النيابة المتهمين بالمستندات وسير القضية والتحريات، وأمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.
وأكد اللواء عادل رفعت، مدير أمن السويس، أن المتهمين يتم التحقيق معهم حاليا بالنيابة العامة بالسويس وأكدت التحقيقات قيامهم بتهريب كميات ضخمة من السولار والبنزين إلي محطات بشمال سيناء والسويس ليتم بيعها بالسوق السوداء.. بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 وأضاف مدير أمن السويس، أن المتهمين اعترفوا بارتكابهم جرائم التهريب وأن عدد المتهمين بالقضية يصل إلي 7 متهمين وتم القبض علي عدد منهم وجاري القبض علي بقية المتهمين بالقضية.

ادب الطفل و التراث - بقلم الاديبة سارة طالب السهيل


بقلم : سارة طالب السهيل - العراق
شاعرة وكاتبة وقاصة عراقية
 alsouhail@hotmail.com
لاشك أن هناك علاقة مشتركة بين أدب الطفل والتراث العربى بشقيه الرسمى المتمثل فى ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنه ، والقصص الدينى والتراث الشعبى حيث أن الحكايات الشعبية رافقت الشعوب فى نشاتها الأولى نجد أن أدب الأطفال يرافق الإنسان أيضا فى أولى مراحل نموه وهناك عوامل أخرى مشتركة بين الحكاية الشعبية وأدب الأطفال من أهمها أن الحكاية الشعبية تخاطب العقل الباطنى لدى الإنسان وهذا مايسعى إليه أدب الأطفال إذ يحاول دائما أن ينفذ إلى عقل الطفل الباطن ، ويخلص الطفل ويحرره من ضغوطاته الداخلية التى يصعب عليه التخلص منها بسبب مرحلته العمرية .
 إن الهدف الاساسي لأدب الطفل هو تطوير طاقته الإبداعية و الانسانيه بالفكر و المهارات عقليا وعمليا ووجدانيا
الكتابه عن الطفل تختلف عن الكتابه للطفل فعلى سبيل المثال كان كتاب ايميل ل جان جاك روسو لتربية الطفل وهو عن الطفل و ليس للطفل في اواخر 1700
وهو من اوائل الكتب التي اهتمت بالطفوله كما ان كتاب العالم المصور اشهر الكتب المخصصه للاطفال باوروبا الذي وضعه كومينيوس المربي التشيكوسلوفاكي الانساني عام 1657 وهو كتاب للطفل
أن الطفل يحتاج الى شخص اكبر خبرة للاستفادة منه الا انه لابد ايضا وان نأخذ برأي الاطفال بما نقدمه له من نصوص ادبيه خاصة بالطفل سواء قصة او قصيده او حكايه او مسرحيه و نعرض العمل علي الاطفال ونسألهم عن الاشياء الجمالية والفنية خاصة الطفل المعاصر الذي اصبح منفتح على العالم و على درايه تامه بما يجري حوله من احداث على كثير من الاصعده وإطلاعهم على العالم بفضل الانترنت والفيس بوك والتويتر والفضائيات ووسائل الاعلام المختلفه التي اصبحت منتشره و بحوزة الجميع ؛الا ان الاطفال ليس لهم دراية تامه بمايجري وراء الحدث ولا باستطاعتهم تقيم الامور بشكل كامل كما انهم مسؤولين من اولياء امورهم و بسبب صغر سنهم لا يمكنهم ادراك كافة النواحي الثقافية مما يجعل للكبار دور فعال فى توجيههم و اختيار الافضل لهم او الاختيار معهم كما ان دور الرقيب على الطفل يجب ان لا ينتهي مهما انفتح الطفل على الفضاءات الواسعه.
علاقة الطفل بالأدب تبدأ منذ لحظة الميلاد ، يقول رضا النحوى فى ذلك :
"يعتقد الكثيرون أن أدب الأطفال أدب حديث لم يعرف إلا منذ قرنين عندما انطلق من فرنسا ، ثم إمتد إلى غيرها ، ولكننا نعتقد أنه أدب قديم فى حياة الإنسان قدم الأدب نفسه ، وقدم الطفولة نفسها ، أو لعله كان أول صوره من صور الأدب عرفها الإنسان فى تاريخه ، فالأدب إستجابه فطرية لعوامل متعددة فى الحياة : كالعامل الدينى ، والإجتماعى ، وألأحداث المختلفة فى واقع الإنسان ، وغير ذلك . وأسرع إستجابة فطرية هى إستجابة الأمومة ، والأبوة لبراءة الطفولة وضعفها وحاجتها" .
بعض الباحثين من يرجع إقتران أدب الطفل بنشأة البشرية ، مما يعنى أن الإنسانية تتناقل هذا الأدب عبر الأجيال كتراث نابض بالحياة ، ممايؤكد حقيقة لانعرفها وهى أن التراث متوغل فى تركيبنا الوجدانى النفسى والعقلى بحيث لايستطيع التفكير، والإبداع بمعزل عن حضوره فى مخيلتنا.
والتراث فى اللغة يعنى : مايتركه الإنسان لمن يخلفه أو يأتى بعده ، فالتراث هو كل ماوصل إلينا من الماضى داخل الحضارة السائدة ، وله خاصية الفعل والتأثير فى حياتنا . والتراث فى أدب الطفل يعنى توظيف التراث ، بما يعكس إستحضار فترات محدة من التاريخ سواء من خلال مواقف ، أو حوادث ، أو شخصيات ، أو إستلهام قصص وحكايات وفكاهات ونوادر. والأمثلة من التراث الشعبى ، أو إستغلال كتب تراثية عالمية . ككتابى "كليلة ودمنه" و" ألف ليلة وليلة " اللذان يشتملان على العديد من الحكم والمواعظ ، وأجواء من السحر، والدهشة ، والمرح ، والفكاهه . ويمكن تبسيط الماده التراثية على شكل : قصة ، أو قصيدة ، أو مسرحية ، أو مقاله . مثل أن نعرف الأطفال بشخصية تاريخية هامة بأن نجعلها تتحدث عن نفسها ، عن مولدها ، ونشأتـها ، وإنجازاتها. وإستعراض نماذج من إبداعاتها ، وأعمالها بأسلوب مبسط ومناسب ، ولذلك نجد عناية الأدباء والعاملين فى مجال الطفوله بترسيخ مفهوم التراث العربى ، وتعزيز ه فى نفوس الأطفال بإعتباره أحد أشكال الدفاع عن الهوية ، والمحافظة على الجذورمما يعكس الخوف من الغزو الثقافى الغربى الذى يؤدى إلى تغريب الأطفال عن تراثهم ، لذا الهدف التواصل مع التراث لترسيخ ثقافة التواصل مع العالم العربى .
تقديم التراث برؤية عصرية تناسب الحاضر، لايمكن أن يتحقق بدون توافر مجموعة من الشروط فى مقدمتها : إستخدام اللغة ، والرموزالشائعة ، والجماليات البصرية التى تجذب الطفل المعروف بسرعة البديهه ، وهو الأمرالذى من شأنه بعث الحياة فى هذا التراث ، وجعله متجددا ، تحقيق لمعادلة شديدة الصعوبة ، وهى مزج الأصالة بالمعاصره .
ومن المبدع أن عالمنا العربى تتعدد فيه البيئات الجغرافية التى تتنوع فيه أيضا خصائص التراث . فالمنطقة الساحلية لها تراثها المعبرعنها ، وقيمها الخاصة من الإنفتاح على الآخربحكم طبيعة الشعوب الساحلية . والبيئة الزراعية لها فنونها التراثية الناطقة بمخزونها الثقافى ، المعبرعن قيم الإستقرارالزراعى الذى يحقق بدوره التماسك الأسرى ، فضلا عن البيئة الصحراوية المنتشرة فى أرجاء الوطن العربى ومايرتبط بها من قيم تراثية تعنى بقيم الكرم والفروسية وغيرها . ولعل توظيف التراث لصالح أدب الطفل يتطلب إعادة صياغته بما يناسب إحتياجات الطفل ، وفقا لمعطيات عصره ، وطبيعة الطفل ، وهو مايتطلب من الكاتب بذل جهد من أجل ذلك على سبيل المثال : حكايات على بابا ، أو زرقاء اليمامه ، أو مصباح علاء الدين وغيرها ، سواء فى عمل إبداعى شعرى ، أو مسرحى ، أو درامى يحوى بداخله القيم التى نريد غرسها فى نفوس الصغار ، وفقا لمراحلهم المختلفة فى الوقت الذى يراعى فيه توافرعنصرالحركة الممزوجه بالمشهد الملىء بالإثارة ، والجذب وفقا للغة العصر الشائعة داخل العمل الأدبى .
ولاشك أن تراثنا العربى يتمتع بثراء واسع جعل الأدباء ينهلون من معينه الذى لاينضب . ومن نماذج الإستلهام المبدعه للتراث : سلسلة عباقرة العرب وهى عن خمس شخصيات عربيه فذة فى مجالات اللغة والأدب والفكروالفلسفة والترجمة : خليل بن أحمد وأوبوعثمان الجاحظ وإبن الطفيل وإبن خلدون وإبن المقفع . وهناك سلسلة علماء العرب فقد أصدرسليمان فياض خمس كتب روى فيها قصص خمسة من العلماء العرب تحدث عن إنجازاتهم وإكتشافاتهم وفضلهم على الحضارة العالمية وهم : إبن النفيس مكتشف الدورة الدموية ، وإين الهيثم عالم البصريات ، البيرونى عالم الجغرافيا الفلكية ، وجابر بن حيان أبو الكيمياء ، إبن البيطار عالم النبات . وبهذا الإبداع الأدبى حقق سليمان فياض النموذج الكامل لأدب الطفل العربى المنشود . فينمى بذلك شخصية الطفل وثقافته وقدراته ليصل الماضى بالحاضر، ويجبب إليه القرءة والمعرفه والجدية بمتعه وبساطة ، وشحنا لوجدانه بالقيم العربية ، والمعلومات التاريخية والأدبية والعلمية .
وقد إتجه ثلاثة من ألأدباء العرب سليمان فياض وأحمد سويلم من مصر ورشيد الذاودى من تونس إلى التراث العربى الجيد الذى يربط الطفل العربى بتراثه الأصيل ليساعده على الثقة فى قدراته وإمكاناته لخوض الصعاب والمشاق وقد شكل الأدب الشعبى المنبع الأول لأدب الطفل العربى والغربى برز فى ذلك الكاتب المصرى كامل الكيلانى الذى قام بإستلهام وتبسيط حكايات ألف ليلة وليلة وتقديمها للأطفال ، وكان أولها السندباد البحرى عام 1927 ومازال أدب الأطفال فى العالم العربى حتى اليوم يستنطقون التراث ويستمدون الموضوعات والأساليب السردية وبذلك قامت بالتهذيب للأطفال مثل حكايات كليلة ودمنه ، وألف ليلة وليلة ، وحكايات جحا ، وأشعب وقراقوش .
لاشك أن هناك علاقة مشتركة بين أدب الطفل والتراث العربى بشقيه الرسمى المتمثل فى ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنه ، والقصص الدينى والتراث الشعبى حيث أن الحكايات الشعبية رافقت الشعوب فى نشاتها الأولى نجد أن أدب الأطفال يرافق الإنسان أيضا فى أولى مراحل نموه وهناك عوامل أخرى مشتركة بين الحكاية الشعبية وأدب الأطفال من أهمها أن الحكاية الشعبية تخاطب العقل الباطنى لدى الإنسان وهذا مايسعى إليه أدب الأطفال إذ يحاول دائما أن ينفذ إلى عقل الطفل الباطن ، ويخلص الطفل ويحرره من ضغوطاته الداخلية التى يصعب عليه التخلص منها بسبب مرحلته العمرية . كما أن الخوارق التى تعتبرمن مكونات الحكاية الشعبيية تجذب ألأطفال لما يجدون فيها من تعبيرعن طموحاتهم وأحلامهم . خاصة أنها تنفذ إلى أعماقهم ، وعقلهم الباطن لتلعب دورا فعالا فى إثارة مايخزنونه فى هذا العقل .
وأعتقد أن الحكايات الشعبية وفنون التراث قادرة أن تحتل عقول الأطفال ، وقلوبهم رغم ماقد تحويه من خوارق ، ورعب ، فعالم المستحيلات هوالعالم المحبب لدى الأطفال عندما تحول الساحرة الشريرة البطل إلى حيوان أو طير. لأنها ببساطة شديدة لاتعرف زمانا ولامكانا وتسبح فى فضاءات الخيال الإنسانى مدفوعة بعاطفة جياشة ضد كل ماهومألوف وسائد . ولهذا كانت لقصص علاء الدين والسندباد ، وعلى بابا وقع خاص وإستمرارهم فى قلوب الأطفال . وهذا لايتعارض مع عصرنة هذه الحكايات الشعبية والأنتقال بها من مرحلة الأسطورة الوهمية إلى الخيال الممزوج بالفكر، والخيال العلمى أكثرمواكبه لعصرالصورة فضلا عن مايحويه الأدب الشعبى من قيم للبطولة والفروسية وغيرها ، التى تستفز وجدان الصغير. كل ذلك قد أغنى أدب الطفل سواء تجسد ذلك فى تضمين القصص على لسان الحيوان أو الأغانى الشعبية والحكايات التى طوعها الأدب بلغة يسيره وجاذبة ومشوقة فى آن واحد مثلما فعلت كتابات أحمد شوقى الأسطورية ، وكتابات كامل الكيلانى ، ومحمد سعيد العريان وغيرهما من الكتاب والأدباء .

روسيا اليوم : بني صدر والخميني: قصة الثورة و"خيانة الأمل"

في سلسلة من لقاءات خاصة يستضيف برنامج رحلة في الذاكرة أبو الحسن بني صدر أول رئيس لجمهورية إيران الإسلامية ليكشف خلالها بشكل مفصل وللمرة الأولى عبر محطة فضائية أسرار الثورة الإيرانية بأهم ملفاتها المتعلقة باندلاع الحرب مع العراق وأزمة الرهائن الأمريكيين وفضيحة "إيران غيت" وغيرها من الملفات الشائكة التي ما زال يكتنفها الكثير من الغموض. في الحلقة الأولى يتحدث الرئيس الأسبق لإيران أبو الحسن بني صدر عن القمع الوحشي للتظاهرات الطلابية من قبل قوات الشاه في ستينات القرب المنصرم. ثم ينتقل الحديث إلى تعرفه بالإمام آية الله الخميني في النجف ومن ثم تطور علاقاتهما بعد انتقال الإمام إلى باريس. ويدور الحديث عن النقاشات الحادة التي جرت في البداية حول مبدأ ولاية الفقيه وكيف يجب أن تكون الدولة الإيرانية ما بعد الثورة. ويقول بني صدر بأن الخميني قال له "إنه يتخلى عن فكرته الخاصة بولاية الفقيه ويعتبر أن الشعب هو من يجب أن يكون سيد السلطة". إلا أن الأمور تغيرت بعد عودة الإمام إلى إيران..
  
أبو الحسن بني صدر

أبو الحسن بني صدر من مواليد عام 1933، كان أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية سنة 1979. شارك في التظاهرات المناوئة للشاه ضمن الحركات الطلابية في مطلع الستينات. سجن مرتين، ثم فر إلى فرنسا وانضم إلى مجموعة المقاومة الإيرانية بقيادة الخميني. عاد إلى إيران مع الخميني في أيام الثورة وشغل مناصب وزارية عدة حتى انتخب رئيساً لأربع سنوات في  يناير 1980. اختلف بني صدر مع الخميني بخصوص إقامة دولة ولاية الفقيه أما الإمام الخميني فاتهمه بضعف الأداء في قيادة القوات الإيرانية في الحرب مع العراق. ثم اتهم بالتحرك ضد رجال الدين في السلطة حتى وقع آية الله الخميني على وثائق اتهامه واستولت الباسدران على المباني السياسية وسجنت الصحفيين الموالين لبني صدر. وفي الأيام التي تلت ذلك أُعـدِم عدد من أصحابه المقرّبين لكن أبو الحسن بقي مختبئاً لبضعة أسابيع  حتى استطاع أن يفر إلى تركيا ثم إلى فرنسا حيث يمكث اليوم.بني صدر والخميني: قصة الثورة و"خيانة الأمل"في سلسلة من لقاءات خاصة يستضيف برنامج رحلة في الذاكرة أول رئيس لجمهورية إيران الإسلامية ليكشف خلالها بشكل مفصل وللمرة الأولى عبر محطة فضائية أسرار الثورة الإيرانية بأهم ملفاتها المتعلقة باندلاع الحرب مع العراق وأزمة الرهائن الأمريكيين وفضيحة "إيران غيت" وغيرها من الملفات الشائكة التي ما زال يكتنفها الكثير من الغموض. في الحلقة الأولى يتحدث الرئيس الأسبق لإيران أبو الحسن بني صدر عن القمع الوحشي للتظاهرات الطلابية من قبل قوات الشاه في ستينات القرب المنصرم. ثم ينتقل الحديث إلى تعرفه بالإمام آية الله الخميني في النجف ومن ثم تطور علاقاتهما بعد انتقال الإمام إلى باريس. ويدور الحديث عن النقاشات الحادة التي جرت في البداية حول مبدأ ولاية الفقيه وكيف يجب أن تكون الدولة الإيرانية ما بعد الثورة. ويقول بني صدر بأن الخميني قال له "إنه يتخلى عن فكرته الخاصة بولاية الفقيه ويعتبر أن الشعب هو من يجب أن يكون سيد السلطة". إلا أن الأمور تغيرت بعد عودة الإمام إلى إيران




الثورة الإيرانية بشهادة أول رئيس للجمهورية الإسلامية: المعركة الدستورية وإقامة دولة ولاية الفقيه


في الحلقة الثانية يتحدث الرئيس الإيراني الأسبق أبو الحسن بني صدر عن عودته مع الإمام الخميني إلى طهران وبداية الخلاف بينهما حول طبيعة الدولة التي ينبغي إقامتها. ويدور الحديث عن الاختلاف الكبير بين النسخة الأولى للدستور التي كانت تتميز بطابع علماني وبين النسخة النهائية التي تم إقرارها مع الصلاحيات الموسعة للمرشد الأعلى حيث يسرد بني صدر تفاصيل الصراع الذي نشب بين أنصار النسخة العلمانية والنسخة الدينية للدستور. ويتطرق الحديث كذلك إلى الجدال الذي وقع بين الإمام وبني صدر حول مسألة المحاكمات السريعة والإعدامات التي أجريت لرموز نظام الشاه. حينها واجه بني صدر إمامه بكل صراحة قائلا: " إذا كانت الأمور تسير على هذا المنوال فما الذي نكون قد حققناه من خلال قيامنا بالثورة؟ كان الشاه من هذه الناحية أفضل منكم"... وفي ختام الحلقة يعترف بني صدر ببعض الأخطاء التي ارتكبها مع فريقه ويقول: "كان باعتقادنا أن هؤلاء (العلمانيين) هم من سيشكل الأغلبية (في المجلس الدستوري) وليس رجال الدين وقد أخطأنا في الحسابات والتقديرات. كان علينا القبول بالاستفتاء فغالبية الشعب كان سيؤيدنا".




الثورة الإيرانية بشهادة أول رئيس للجمهورية الإسلامية: أسرار الحرب العراقية الإيرانية وخفايا قضية الرهائن الأمريكيين


في الحلقة الثالثة يتحدث أبو الحسن بني صدر أول رئيس لجمهورية إيران ما بعد الثورة عن اندلاع الحرب العراقية الإيرانية والدور الذي لعبه أنصار الخميني لاستمرار هذه الحرب. ويقول بني صدر إن "ثلاثة ملالي جاؤوا إلى الخميني... وهؤلاء الثلاثة هم محمد بهشتي وهاشمي رسفنجاني... وعلي خامنئي وقالوا للخميني: "الوضع اليوم كالتالي. حتى وإن وقف كل رجال الدين ضد بني صدر، فإن الرأي العام سيقف إلى جانبه. وإذا وقع بني صدر غدا معاهدة لوقف إطلاق النار وأنهى الحرب، فسيعود إلى طهران منتصرا. لن تستطيعوا أن تفعلوا أي شيء ضده، وسنفقد السلطة. ولهذ بالذات ينبغي التخلص من بني صدر اليوم، حتى لا يفوت الأوان غدا". كما يدور الحديث في الحلقة الثالثة عن الصفقة السرية التي أبرمت بين أتباع الإمام الخميني وفريق ريغان إبان الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة بحيث لا يتم الإفراج عن الرهائن الأمريكيين قبل وصول ريغان إلى الحكم في الولايات المتحدة على حساب كارتر مستخدما "ورقة" الرهائن لإسقاطه.  حيث يقول بني صدر إنه "نتيجة لأزمة الرهائن هذه، توطدت مواقع الخميني في إيران، ومواقع إدارة ريغان في الولايات المتحدة".


الثورة الإيرانية بشهادة أول رئيس للجمهورية الإسلامية: عزل بني صدر وترسيخ الدولة الدينية



في الحلقة الرابعة يتحدث أبو الحسن بني صدر أول رئيس لجمهورية إيران ما بعد الثورة عن الصدامات التي جرت بين أنصار الدولة الدينية وأنصار الدولة المدنية في أعقاب اندلاع الحرب العراقية الإيرانية. كما يتحدث بني صدر عن تفاصيل الأحداث التي أدت إلى عزله عن جميع مناصبه وأصدار القرار بتوقيفه،مما جعله يختفي ثم يغادر إيران سرا متوجها إلى باريس من جديد. ثم يتحدث بني صدر عن الإعتقالات الواسعة النطاق والإعدامات التي تلت مغادرته إلى الخارج ويقول إن "التهمة الحقيقية كانت تتمثل فى معارضة ولاية الفقيه. أما التهم الوهمية فكانت إما العمالة للولايات المتحدة الأمريكية أو الإتهام بالكفر والارتداد أو الإفساد في الأرض و ما شابه ذلك". ويختتم بني صدر حديثه بالقول أن المحاكم الإسلامية في إيران كانت تؤدي وظيفة التخلص من المناهضين لدولة ولاية الفقيه.




الثورة الإيرانية بشهادة أول رئيس للجمهورية الإسلامية: مشروع "الحزام الأخضر" والدور الأمريكي


في الحلقة الخامسة والأخيرة يتحدث أبو الحسن بني صدر أول رئيس لجمهورية إيران ما بعد الثورةعن الأبعاد الإقليمة والدولية للثورة الإيرانية      ومشروع الحزام الأخضر الذي كان الإمام الخميني يسعى لإقامته وكان من شأن هذا الحزام حسب بني صدر "أن يوفر للخميني إمكانية السيطرة على مصادر النفط في إيران والعراق، ومن شأنه أن يمنحه السلطة على كل المنطقة، وجعله، بالإضافة إلى ذلك، زعيما سياسيا للعالم الإسلامي، لا زعيما روحيا فقط"، ويضيف أن "كل هذا كان يدور في خلده بمثابة حلم"... ويقول بني صدر أنه حاول شخصيا ومرارا وكذلك الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أن يقنع الإمام  بأن الأمريكيين لن يسمحوا له بالوصول إلى بغداد للإطاحة بصدام حسين، "ولكن الخميني لم يشأ أن يسمع ذلك، ولم يكن يتقبل هذا. فهذا من شأنه أن يعني اتخاذ قرار بإنهاء الحرب. ولم تكن نهاية الحرب تعني بالنسبة إليه انهيار الحلم بمشروع الحزام الأخضر فحسب، بل انهيار سلطته داخل البلاد أيضا".




سكوت ريتر يفضح مؤامرات "السي اي إيه" والمخططات الأمريكية في العراق


في الحلقة الأولى يتحدث سكوت ريتر عن اكتشافه - وهو عمل بصفة كبير المفتشين عن أسلحة الدمار الشامل في العراق – عن أن الغرض من بعثته لم يكن بقصد نزع أسلحة العراق بل لأغراض أخرى يأتي على ذكرها تباعا. كما يتحدث عن الآليات الفريدة التي وضعها لجعل العراقيين يعترفون بمحاولتهم القيام بالتضليل المتعمد لإخفاء الأسلحة المحظورة. كما يذكر الدولة التي كانت معنية في إفشال مهمته أكثر من العراق نفسه ما قلب تصوره لما يجري رأسا على عقب...

سكوت ريتر


قبيل الاحتلال الأمريكي للعراق صدر كتاب لضابط المارينز والاستخباراتي الأمريكي سابقا وكبير المفتشين عن أسلحة الدمار الشامل في العراق بين عامي 1991 و 1998 سكوت ريتر بعنوان: "العراق - سري للغاية" يكشف فيه عن الأهداف الحقيقية للإدارة الأمريكية من إنشاء اللجنة التفقدية الخاصة وعن استخدام "السي أي ايه" لهذه اللجنة كغطاء للقيام بعدة محاولات لتدبير انقلاب ضد صدام حسين. وبعد ظهور هذا الكتاب أصبح ريتر شخصية غير مرغوب فيها عند وسائل الإعلام الأمريكية. واستخدمت قناة فوكس نيوز حيلة مدبرة لإسكاته حيث أبرمت معه عقدا كان عليه بموجبه أن يغدو محللا سياسيا لدى القناة بشكل دوري خلال حرب احتلال العراق دون السماح له بالظهور على شاشة أي قناة أخرى لكنها لم تستضفه إلا بضعة مرات خلال الأعوام القادمة. 

وفي سلسلة من حلقات متتالية يحدثنا السيد سكوت ريتر بالتفصيل عن المؤامرات والدسائس للأجهزة الخاصة البريطانية والأمريكية تحت ستار اللجنة التفقدية (يونسكوم) وكيف استخدمت الولايات المتحدة واسرائيل فريقه التابع للأمم المتحدة لأغراض تجسسية ولاغتيال الزعيم العراقي صدام حسين. كما يتحدث عن مطاردة "السي أي إيه" لفريقه حين بدأ "يدخل مجالها" ويمثل خطرا على مخططاتها التي اتضح أنها مخالفة تماما للاتجاه الرسمي للحكومة الأمريكية آنذاك.




سكوت ريتر يفضح مؤامرات "السي اي إيه" والمخططات الأمريكية في العراق (الجزء الثاني)


تحدث سكوت ريتر عن لجوئه إلى اسرائيل لفك المكالمات المشفرة لعناصر من الحرس الجمهوري الخاص لصدام حسين التي رصدها فريقه بعد أن رفضت السي أي إيه تقديم الشيفرات له لحرصها على الاحتفاظ بالمعلومات البالغة الأهمية لنفسها. ويشير سكوت ريتر إلى أن أنه "منذ ذلك الحين أصبح في وسع إسرائيل أن تستخدم هذه المادة لتصفية صدام حسين بكل بساطة لو أرادت"... فلماذا لم تستغل اسرائيل هذه الفرصة الذهبية للتخلص من الدكتاتور العراقي الذي هدد أمنها وقصفها بالصواريخ؟ ولكن في المقابل ما الذي أعطى الحق لسكوت ريتر في أن يقدم مادة بهذه الحساسية للاسرائيليين مع علمه بالعواقب المحتملة؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها سكوت ريتر في الحلقة الثانية من الحوار معه.




سكوت ريتر يفضح مؤامرات "السي اي إيه" والمخططات الأمريكية في العراق (الجزء الثالث)


في الحلقة الثالثة يتحدث سكوت ريتر ببعض التفاصيل عن محاولتين للـ"سي أي إيه" بالتعاون مع "إم أي 6" لتدبير انقلاب ضد صدام حسين وذلك باستخدام فريقه التابع للأمم المتحدة كغطاء دون علمه بذلك كما يدعي...

ويشير سكوت ريتر إلى أن "عملية (ثعلب الصحراء) خطط لتنفيذها فى شهر مارس. أي ان ما حدث فى ديسمبر عام 1998 كان من المفترض أن يحدث فى مارس" ولكنه لم يحدث لأن ريتر أقنع العراقيين بالسماح له بالتفتيش في وزارة الدفاع فأبطل بذلك ذريعة التدخل وشن الحرب. ويقول ريتر إنه عندها تأكدوا في الولايات المتحدة أنهم ليسوا بحاجة إلى مفتش مثله واتخذ (سينى برغر) و(مادلين أولبرايت) قرارهما بالتخلص منه. لأن ريتر أصبح يشكل حجر عثرة أمام تنفيذ المخططات الأمريكية في العراق.




سكوت ريتر يفضح مؤامرات "السي اي إيه" والمخططات الأمريكية في العراق (الجزء الرابع)


في الحلقة الرابعة والأخيرة يتحدث سكوت ريتر عن الأسباب التي دفعت (السي اي ايه) إلى عرقلة التعاون بينه وبين الاسرائيليين على فك المكالمات المشفرة للحرس الجمهوري العراقي الخاص وكذلك على قراءة الصور الملتقطة بواسطة طائرات التجسس (U2) ويكشف ولأول مرة عن الصراع الخفي بين الاستخبارات الأمريكية والاسرائيلية ويبين لماذا "تشكل الاستخبارات الإسرائيلية أكبر تهديد بالنسبة للولايات المتحدة بين كل استخبارات العالم" ولماذا "تخصص الجزء الأكبر من وقتها مستهدفة الولايات المتحدة بالذات فضلا عن أي دولة اخرى".


مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا قلق من التطورات العسكرية ببنى وليد




طرابلس - أ ش أ:
أعرب الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم في ليبيا اللبناني طارق متري عن قلقه بشأن التطورات العسكرية الحالية في بني وليد، والتقارير الواردة عن الأعداد المتزايدة للجرحى المدنيين جراء القصف العشوائي بالمنطقة.

وأكد متري ان ليبيا لا زالت تخضع للفصل السابع لقرار مجلس الأمن الذي يسمح بالتدخل لحماية المدنيين ومنع الفوضى المسلحة حتي يتم بناء جيش وشرطة وقضاء .

وأضاف متري ان ما يحدث في ليبيا شرقها كمقتل السفير الأمريكي وغربها كعدوان المليشيات المسلحة من مصراته بالصواريخ والمدفعية والدبابات علي بني وليد يجب ان يتوقف فوراً وسوف تتحمل الأمم المتحدة علي أن يتمكن كافة الليبيين من المشاركة في الدولة الجديدة دون إقصاء أو تهميش ومن حق الليبيين جميعاً بغض النظر عن انتمائتهم سواء للنظام السابق أو المجموعات الاخري أن يعبروا بحرية عن معتقداتهم فجميعهم شركاء في الوطن .

وختم قائلاً نتطلع إلي أن نري ليبيا دولة مستقرة في القريب العاجل وسنقف معها إلي أن تخرج من هذه الفوضى وحتي تتحقق تطلعات مواطنيها في العيش الكريم