10 مارس 2012
شاهد هذا الفيديو ..عن حقيقة تنظيم القاعدة
مدير تحرير المدونة لا يؤيد ما جاء فى هذ الفيديو ولا يعارضه .. ولكن ينشره دعما لاعمال الذهن والتأمل فى الخسائر والمكاسب التى جلبها هذا التنظيم لعالمنا العربي
البيان المنتظر من المجلس العسكري
البيان المنتظر من المجلس العسكري
الاديب : عبدالجواد خفاجى
إذا انخلع مبارك فكلهم مبارك، ولا عزاء للشعب.. وأتعجب من المجلس العسكري الذي لا يتسامح مع أي من المصريين الذين يكتبون كلمتين ينتقدون بهم أداء المجلس العسكري، ويتسامح مع الجواسيس الأجانب .. لقد دخلنا في أسبوعين من التكهنات ولم نصل إلى يقين والمجلس العسكري لا يزال يلتزم الصمت.. الجنزوري وحكومته أعلنوا براءتهم من السماح للطائرة الأمريكية غير المدنية بالهبوط على أرض مصر، ومن سفر الأمريكان المتهمين، وألقوا بالمسئولية على المجلس العسكري والقضاء.
مجلس الشورى أراد أن يقول: نحن هنا؛ فناقش الحكومة في الأمر، ونام مصدوماً بعدما أعلنت الحكومة عدم مسئوليتها ورمت الأمر كله في عِبِّ الآخرين.
الكتاتني ورجاله فرفصوا قليلاً مثل فرفصة المصدوم عندما تلدغه الكهرباء فجأة، واستراحوا قليلاً بعدما أفضوا ببعض الاتهامات والتهديدات الجوفاء عبر كثير من الصراخ والجعجعة.
الإشكالية أن الكتاتني ورجاله من ممثلي الشعب لهم سقف محدود لا يطال القضاء أو المجلس العسكري، باختصار سقف الكتاتني ورجاله هو سقف الشعب صاحب الدولة الصغري المنتهكة، فيما يبقى السقف الأعلى الذي لا يطاله أحد هو سقف المجلس العسكري والقضاء صاحبا الدولة الكبرى ذات السيادة والتي لا تخص الشعب في شيء، وهو سقف محذور الاقتراب منه وأعلى من الشعب وممثليه.. إنه تأسيس قديم صنعه مبارك ونظامه عندما قسَّم الدولة إلى دولتين وسقفين، الأولى للشعب برعاعه ونوابه، والثاني للنظام ورجاله ومن يحمونه ومن يخدمونه وكل مهمتهم تأديب الشعب ونهب ثروته والمتاجرة فيه وتنفيذ الأجندات الأمريكية والإسرائيلية فيه، وكل شيء بالقانون الذي يُصنَّعونه وفق إرادتهم ويُفصِّلونه على مقاس الأحداث والأهواء.
رجال القضاء انقسموا عدة انقسامات، بعضها انخرط في تفسير النصوص القانونية بحثاً عن شرعية قانونية لما حدث، وبعضهم انخرط في معركة تراشق لفظي مع الكتاتني الذي اتهموه بأنه لا يعرف قانون بلده.. واستمروا في شرح قانون بلدهم الذي لا يعرفه أحد في بلدنا، والذي يسمح بسفر المتهمين الأجانب في قضايا تمس أمن البلاد، وبعضهم انخرط في نقاش من عينة: جنحة أو جناية.. وبعضهم اتخذ موقفاً وطنياً عاجزاً يتوعد المسئولين عن هذه المهزلة من رجال القضاء.
أمريكا شكرت المجلس العسكري والإخوان لما قدموه من تعاون أثمر عن سفر المتهمين الأمريكان، ثم بعدها أسفرت عن بعض الأسرار عندما قالت إن دولاً أخرى شاركت في إنهاء المشكلة ، ثم صرَّحت بوضوح أن إسرائيل أوفدت بعض مسئوليها إلى مصر من أجل إنهاء المشكلة.
يقيني أننا في نفق مظلم من الجدل الأعمى والنقاش بين فريقين، أولهما مخلص لقضايا وطنه ويعز عليه أن يلوي الأمريكان يدنا بهذه الكيفية ويخترقوا عدالتنا كما اخترقوا مجتمعنا بالدولارات والجواسيس الملثمين بلثام الجمعيات المدنية. وثانيهما يعرف أين مصلحته ويعرف كيف يلعب اللعبة القذرة على حساب الشعب الذي لا يعرف غير مليونيات وهتافات واعتصامات لا تعود إلا بالضرر على الشعب نفسه.
أما اليقين الأكبر عندي هو أن نظام مبارك لم يسقط بعد، وأن سياسات مبارك هي نفسها التي يتم تفعيلها في حياتنا الآن، مبارك هو من كان يتخذ قرارات فردية سرية لصالح إسرائيل وأمريكا، وهو الذي كان يستعين ببعض رجال منتدبين إلى القضاء من جهات شرطية؛ للحكم في القضايا السياسية أو لتأديب مناوئيه ومعارضيه أو لتمرير مصالح أبنائه وحاشيته ، وهو الذي كان يستقبل المسئولين الإسرائيليين والأمريكان في شرم الشيخ وينفذ لهم أجندتهم، بسرية تامة، بعيداً عن إرادة الشعب أو علمه أو مصلحته.
نظام مبارك ورجاله من التجار والرأسماليين كانوا يصنعون الأزمات ويضعون الشعب فيها ثم يتاجرون فيه في الأسواق السوداء.. كنا نعايش أزمة البنزين والبوتاجاز في عهد مبارك وها نحن نعيش نفس الأزمة وبشكل أشد، الأمر الذي يتأكد معه أن نظام مبارك ورجاله لا يزالون يتاجرون فينا بحرية تامة.
السؤال الآن : إذا كان نظام مبارك لم يسقط بعد، ولا يزال المجلس العسكري بأفاعيله يستفز الشعب ويفرط في كرامته لصالح الأمريكان مستغلا القضاء، على نفس طريقة مبارك، وإذا كان تجار الأزمات لا يزالون بحرية يصنعون نفس الأزمات التي دأبوا عليها تحت مظلة حكم مبارك، وإذا كانت الحكومة المصرية بنفس الكيفية التي كانت عليها أيام مبارك مجرد سكرتارية لا تعرف ما وراء الكواليس وليس بيدها أن تفعل أو لا تفعل إلا وفق أجندة الرئاسة، وإذا كان الشعب على ما كان عليه أيام مبارك يأكل بعضه ومبارك يعيش منفصلاً عن الشعب في شرم الشيخ مستمتعاً بالكافيار الفرنسي والدولار الأمريكي والونس الإسرائيلي ، فبالله عليكم أين هي الثورة التي تتشدقون بها.
لقد قضى المجلس العسكري على كل مظاهر الثورة، واستطاع خلال الفترة الانتقالية أن يدعِّم بقاء نظام مبارك وأفاعيله في الشعب، وأن يستغل القضاء بنفس طريقة مبارك ولنفس الأهداف، وأن يعطي أذنه للإسرائيليين وأن ينفذ فينا إرادة أمريكا، وأن يبطش بمعارضيه وأن يحاكمهم محاكمات عسكرية وأن يكمم الأفواه، وأن يترك مجلس الشعب يجعجع كيفما يريد ويمضي هو إلى ما يريد، إنه نفس نهج مبارك العنتري الذي لا يهمه برلمان ولا شعب ولا عدالة ولا مصير هذا الشعب ولا أزماته ولا جوعه ولا بطالته ولا أمنه.. كل ما هنالك كانت العصا الأمنية الغليظة والأذن التي من الطين والأخرى التي من العجين، ومرضاة ستي أمريكا وأخوتي في المصير أليعازر وربعه الكرام.
أقترح على المجلس العسكري أن يكون صريحاً مع نفسه ومع الشعب ويخرج إلينا ببيان عسكري جرئ يتناسب مع بطولته العسكرية ورجولة قواته المسلحة ، ويعلنها صريحة: "عاش الزعيم حسني مبارك".
Khfajy58@yahoo.com
عدالة اجتماعية مفتقدة بين مافيا عائدة و'انتفاضة اقتصادية' قادمة!
عن صحيفة "القدس العربي" اللندنية
عدالة اجتماعية مفتقدة بين مافيا عائدة و'انتفاضة اقتصادية' قادمة!
محمد عبد الحكم دياب
2012-03-10
نشرت أجهزة الإعلام مؤخرا أخبارا ومعلومات لفتت الأنظار؛ لما لها من تأثير متوقع على حاضر مصر ومستقبلها. ومن فحواها يمكن تلمس ثمرة من ثمار 'شيطنة' الثورة وحصاد من حصادها المر على مدى أكثر من عام، ويُشتم منها رائحة عودة عائلة مبارك وفلول حزبها المنحل إلى سابق نفوذهم الاقتصادي فوق الأرض، مع استمرار عملهم السياسي التخريبي تحتها.
وما نُشر كان عن 'برنامج لإنقاذ المصانع المتعثرة بالتعاون مع وزارة الصناعة والبنوك'.. وأُسنِدت المهمة إلى أحد مساعدي 'الوريث المخلوع' جمال مبارك؛ واسمه جلال الزوربة، الذي ينفذ برنامجه بالتعاون مع الحكومة والمصارف. واستطاع حصر ستمائة مصنع متعثر، تواجه صعوبات فنية وتسويقية وتمويلية. وهيأ المصارف لضخ الأموال اللازمة لتغطية تكاليف الإنقاذ.
قسم المصانع المتعثرة إلى مجموعتين.. الأولى تقل ديونها عن خمسة ملايين جنيه، ويلتزم فيها المصنع المتعثر بسداد جزء من ديونه ويُجَدول الباقي علي أقساط مناسبة، والثانية مصانع تجاوزت ديونها خمسة ملايين جنيه؛ يتم التعامل معها طبقا لظروف كل منها على حدة. والزوربة، بإجماع من يعرفونه أداة من أدوات عائلة مبارك وقريب منها، وقد خرجت من الحياة العامة من باب السياسة، وتعود حاليا من نافذة الاقتصاد، وذلك ضمن ترتيبات للتصالح تُمَكن لصوص المال العام والأرض والخصخصة من الاحتفاظ بما حصلوا عليه وسرقوه بالأمر (أو السطو) المباشر. وصدر لذلك مرسوم بقانون من المجلس الأعلى للقوات المسلحة يسمح بذلك.
تنص مادة المرسوم الأولى على إضافة مادتين جديدتين تقول إحداهما 'يجوز التصالح مع المستثمر فى الجرائم المنصوص عليها فى الباب الرابع من الكتاب الثاني في قانون العقوبات التي ترتكب منه بصفته أو التي اشترك في ارتكابها وذلك في نطاق مباشرة الأنشطة المنصوص عليها في هذا القانون وفي أية حالة تكون عليها الدعوى الجنائية قبل صدور الحكم البات فيها ويشترط للتصالح أن يرد المستثمر كافة الأموال أو المنقولات أو الأراضي أو العقارات محل الجريمة أو ما يعادل قيمتها السوقية وقت ارتكاب الجريمة اذا استحال ردها العيني على ان يتم تحديد القيمة السوقية بمعرفة لجنة من الخبراء يصدر بتشكيلها قرار من وزير العدل' ويجب أن نضع عدة خطوط تحت عبارة القيمة السوقية وقت ارتكاب الجريمة!!
وإذا ما نجح الزوربة تكون السلطات العسكرية والمدنية الحاكمة قد أوشكت على استكمال خطتها في إعادة إنتاج الحكم السابق مرة أخرى، ولخص الزوربة شروطه في: استقرار الأمن، ووقف السرقة والبلطجة، وتوافر عناصر السلامة للمصانع والعاملين فيها دون تدخلات أو معوقات، ومنع الاعتصامات الفئوية المعطلة للإنتاج حسب رأيه، وتحقيق الاصلاح السياسي والديمقراطي، واستكمال إجراءات اعداد الدستور وانتخاب رئيس جديد للجمهورية!!.
والسؤال من هو جلال الزوربة؟. تؤكد المعلومات إن بداية حياته الوظيفية كانت موظفا في 'الشركة الشرقية للأقطان' فور تخرجه من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية 1965، ولم يمض فيها مدة طويلة وسافر إلى ليبيا مديرا ماليا لشركة 'ليبيا للتأمين'. وبعد 3 سنوات ذهب إلى الولايات المتحدة، وعمل مع 'الشركة الأهلية الأمريكية للتأمين'، وقبيل عودته لمصر سنة 1989 شغل وظيفة رئيس 'شركة التجارة العالمية' في لوس أنجلوس، ومكنه نشاطها الممتد في أمريكا وآسيا من الارتباط بشبكة علاقات واسعة؛ تعرف خلالها على جمال مبارك في بداية عمله في 'بنك أوف أميركا'.
ونال الزوربة دعم 'الوريث المخلوع' فنمت ثروته وتضخمت، وخلفه في رئاسة الجانب المصري في مجلس الأعمال الأمريكي، ثم رئيسا لجمعية المصدرين، ورئيسا لاتحاد الصناعات، وعضوا في مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي الدولي المصري، وعضوا في مجلس إدارة جمعية جيل المستقبل، التي تأسست في بداية مشوار التوريث في تسعينات القرن الماضي، وعضوا في لجنة سياسات جمال مبارك، وفي مجلس العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة، وامتلك شركة النيل القابضة للملابس الجاهزة، وتضم 5 شركات كبرى، وحصل على قروض بثلاثة مليارات جنيه لم تُسدد بعد.
وسر ذلك الثراء هو 'التطبيع' ودوره الذي لعبه في 'صهينة' الاقتصاد المصري، ولم يكن يخجل من ذلك. وكان دائم الدفاع عن المناطق الصناعية المؤهلة (المصهينة) 'الكويز'؛ مدعيا أنها تزيد صادرات الملابس الجاهزة بنحو مليار دولار سنويا. وحين تمَنّع ولم يُلَب أول دعوة من اتحاد الصناعات الصهيوني؛ وجد من يُرتب له لقاء مع رئيس نفس الاتحاد أثناء زيارة له لمصر، وقتها التقى 'الضيف' الصهيوني برجل الأعمال عبد المنعم سعودي ومعه أحمد عز، وكان حينها وكيلا لاتحاد الصناعات؛ وتم اللقاء في أحد فنادق القاهرة لمدة ساعة ونصف الساعة، بعدها أبلغ سعودي المسؤولين بخطورة التطبيع الصناعي. وبعد سنوات قليلة من اللقاء، جاء من يطلب من الزوربة التفاوض لتوقيع اتفاق فتح السوق الأمريكية أمام الملابس والمنسوجات المصرية؛ بشرط احتوائها على مكون صهيوني نسبته 10'، وقبل الزوربة وأحمد عز الاتفاق (الكويز)، وقد وُقع في ديسمبر 2004، وأُبعد سعودي من رئاسة اتحاد الصناعات وحل جلال الزوربة مكانه.
على صعيد آخر تحرك اتحاد الصناعات الذي يرأسه الزوربة وعقد مؤتمرا صحافيا الاثنين قبل الماضي لرفض رفع الضرائب إلى 30' على صافي الربح، بحجة أثره السلبي على الاستثمار. واستبدل باقتراح آخر يلغي بمقتضاه حد التسجيل لضريبة المبيعات، لتشمل ما يعرف بمنتجات 'بير السلم' والصناعات غير المدرجة. فيحول دون إلغاء دعم الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة من غاز وكهرباء وسولار، ليستمر استحواذ 'حيتان' السوق على ارباحهم الفلكية؛ ويتم تهريب معظمها للخارج.
في نفس التوقيت تواترت أخبار تأسيس أحد أكبر إثنين من كبار رجال الأعمال لـ'الجمعية المصرية للأعمال والاستثمار'، وسُميت اختصارا 'إبدأ'؛ وتعد لمؤتمر دولي في الرابع والعشرين من هذا الشهر؛ يحضره كبار رجال الأعمال الإسلاميين، ونقل موقع 'إخوان أون لاين' أن هدف الجمعية تنفيذ مشروعات استثمارية؛ تسهم فيما أسماه الناطق باسمها في إحداث 'انتفاضة اقتصادية' تضع مصر في مصاف الدول المتقدمة!. وذلك بعودة نشاط هذين الرجلين لزيادة عدد شركاتهما في السوق، وجذب شركات واستثمارات الإخوان المسلمين إلى حظيرة الاقتصاد المصري بشكل رسمي بعد سنوات الحظر. وجاء إعلان الجمعية بعد أسبوع من صدور قرار رفع التحفظ عن أموالهما.
الرجلان المعنيان هما خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام ورجل الأعمال حسن مالك أكبر أثرياء الجماعة. وكانا قد منعا من التصرف في أموالهما أو إدارتها بحكم من القضاء العسكري في القضية رقم 2 لسنة 2007 جنايات عسكرية؛ المعروفة بقضية مليشيات الأزهر. وكان من السهل عودتهما إلى السوق بهدوء دون ضجة، لكن يبدو أن هناك رسالة لها مغزى يراد لها أن تصل إلى من يهمه الأمر!.
وبالرجوع لدراسة نشرت في آخر كانون الثاني/يناير الماضي لأستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، ورئيس مركز الدراسات الاقتصادية صلاح جودة عن 'امبراطورية خيرت الشاطر وحسن مالك'؛ وجدناه يبدأ دراسته بتصريح لحسن مالك لوكالة رويترز يقول فيه 'تحاشينا افتتاح مصانع أو شركات كبيرة، لأنه كان من السهل على النظام أن يرصدنا، ولم نتمكن حينها من توسيع نشاطنا.. لكن الوضع تغير الآن'. وأوردت الدراسة أرقاما عن حجم اقتصاد الأحزاب والجماعات الإسلامية، وذكرت أنه يتراوح ما بين 22' إلى 28' من حجم الاقتصاد المصري؛ ومشاركته في الناتج القومي تبلغ 400 مليار جنيه مصري!، ومعظمه في التجارة والمقاولات، مع نسبة صغيرة في الصناعة.
وتبلغ سيطرة الإسلاميين على المقاولات والسلع الغذائية ما نسبته 28' من حجم الاستثمارات في مناطق القاهرة التجارية والشعبية والمحافظات. وتأسيس الجمعية بداية لجذب الاستثمارات الخارجية. خاصة أن أعضاءها ينتمون لـ'حزب الحرية والعدالة' مع بعض المستثمرين الإسلاميين الآخرين؛ مثل سمير النجار، عضو مجلس تصدير الحاصلات الزراعية، وصفوان ثابت، رئيس 'مجموعة جهينة للصناعات الغذائية'، وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، وصهر مأمون الهضيبي المرشد الأسبق، ويستحوذ على أكثر من 35' من سوق الألبان، وزاد أسعارها منذ قيام ثورة يناير حتى الآن بأكثر من 15'، وعادل العزبي نائب رئيس شعبة المستثمرين باتحاد الغرف التجارية، وعبد الرحمن سعودي، رئيس اتحاد الصناعات الأسبق. ويقود 'الانتفاضة الاقتصادية' إلى جانب الشاطر ومالك صاحب 'محلات التوحيد والنور' رجب السويركي. ويشترك الشاطر ومالك في ملكية معارض أثاث 'استقبال' ومحلات ملابس 'الفريدة' وشركة 'سنابل' للتجارة بنسبة 37.5' لكل منهما، وشركة 'الشهاب' للسيارات وشركة 'فيرجينيا' للسياحة، ويساهم فيها حسن مالك بنسبة 33'، ويملك حسن مالك 52' من شركة الإنشاءات العصرية 'رامز قنديل وشركاه'، بجانب شركة المزارع السمكية المملوكة لعبدالرحمن سعودي وحسن مالك وخيرت الشاطر، وكذلك شركة 'مصر' للمقاولات. ويشارك سعد محمد شيخة حسن مالك في شركة 'حسن مالك' للملابس الجاهزة بالمنصورة. وتملك زوجة الشاطر وحسن مالك شركة 'سيوة' لاستصلاح الأراضي. وشركة 'أجياد' للخدمات يمتلكها حسن مالك وخيرت الشاطر، هي ودار الطباعة والنشر الإسلامية، وشركة 'اليجي' بالجزائر لصاحبها أيمن عبدالغني؛ زوج ابنة خيرت الشاطر ومعهما أحمد شوشة.
وبدأت 'الانتفاضة الاقتصادية' الإسلامية في وقت يسترد فيه 'حيتان' عائلة مبارك عافيتهم، ليبقى ميزان القوى الاقتصادي والمالي على حاله وخلله لصالح رجال الأعمال فقط ودعم كامل لهم وتلبية كافة شروطهم، وغاب أي ملمح نحو العدالة الاجتماعية عن الطرفين، وهي أحد أهداف الثورة، التي ما زالت 'فريضة غائبة'. تنكرها مافيا مبارك كما اعتادت، ويتجاهلها الاستثمار 'الإسلامي' كما أرادوه له؛ بكل ما يحمل ذلك من شبهة زواج حرام بين المال والسياسة، وتحصين الاستغلال الرأسمالي بالدين، وتلاقت بذلك مصلحة مافيا مبارك العائدة بـ'الانتفاضة الاقتصادية' الإسلامية القادمة!.
09 مارس 2012
سيد أمين يكتب : الشيعة .. ضحايا التاريخ
الشاعر العراقي الكبير أسعد الغريري
كنت قد فرغت لتوي من قراءة كتاب ثري بالأفكار بل المواقف الدينية والتاريخية الإسلامية والعروبية التى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أنه ليس بين الشيعة العرب وأبناء السنة غير الذي بين الشقيق وشقيقه , ولعل عمق اقتناع المؤلف بهذا الاستنتاج جعله يضع تلك العبارة ملحقة بعنوان الكتاب نفسه.
يحمل الكتاب عنوان "ضحايا التاريخ " وهو عنوان شديد التوفيق لكونه يعكس مضمون الحالة التى تناولها المؤلف والتى نجح من خلالها لحد كبير فى إقناع القارئ بصدقية طرحه .
وما يلفت الانتباه بشدة فى هذا الكتاب الرائع أمرين اثنين , أولهما مؤلف الكتاب وهو الشاعر العراقى "أسعد الغريري" ذلك الرجل دمث الأخلاق , رقيق المشاعر , الذى دائما ما ذوبت أشعاره قلوب العاشقين حينما انشدها المطربون لاسيما القيصر "كاظم الساهر" , والذى كانت أحاسيسه متسقة مع مبادئه الثابتة حينما اتشحت العراق بالسواد وسال دم أبنائها الطاهر ليخضب طرقات بغداد وما تلاها من أحدث فى ليبيا وسوريا وغيرها من بلاد "الثورات العربية" فراح يكتب أروع أشعار المقاومة انحيازا للمشروع الوطنى والقومى العربى فى مواجهة المشروع الصهيوأمريكى – الصفوى , ومن ثم عبرت المواقف عن تلك القناعات فراح يرفض العودة الى العراق "المحتل إيرانيا بعد الجلاء الاسمي للاحتلال الأمريكي " حتى لو كان المنصب وزيرا للثقافة.
وثانية الملفتات – وان كنا لم نعطه حقه فى وصف الملفتة الأولى – أن الكتاب لم يستقى معلوماته من مراجع خاصة بخصوم " المذهب الشيعى" ولكنها معلومات مستقاة من كتب عبرت عن قناعات "المراجع الحقيقيين " للشيعة العرب والتى تؤكد أنه لا خلاف فى الأصول بينهم وبين السنة ولكن الاختلاف وضع وضعا فقط على يد علماء المشروع الصفوى الفارسى لخدمة إغراض السياسة وهى ما يستنكرها علماء الشيعة العرب وكل شيعتهم.
ولما كان العراق والعراقيون قد دفعوا ثمنا باهظا من دمائهم وأموالهم وأمنهم جراء صراعات الساسة ومن يدور فى فلكهم من رجل الدين شيعة وسنة ’ راح المؤلف يضع اهداءا معبرا ( إلى كل أولئك الذين يقفون الآن على أبواب جهنم (من الإحياء والأموات) وممن أركبتهم كتب التاريخ الشوهاء صهوة جواد الشطط فقرؤوا وتعصبوا ودعوا "مبنى للمجهول" ولم يستجيبوا فضلوا طريق الحق وانتهت بهم رحلة التيه الى ما هم عليه الآن ..ولأت ساعة مندم ).
استهل الغريري كتابه بحديث الإمام على "كرم الله وجهه" : لقد نظرت فما وجدت أحدا من العالمين يتعصب لشيء من الأشياء الا عن علة تحتمل تموية الجهلاء أو حجة تليط بعقول السفهاء غيركم , فإنكم تتعصبون لأمر لا يعرف له سبب ولا علة .
الكتاب يتضمن عشرة مباحث او فصول وبابين , فى المبحث الأول " محاكمة الخبر ومقاضاة الأثر " استعرض المؤلف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتفق عليها فى المذهبين مضيفا إليهما أقوال الإمام على عن خشيته من تحريف مواقفه وتأويلها على غير مقصده من بعده , ونلفت هنا الى أن الكاتب نجح من الوهلة الأولى عبر الدلائل العقلية والنقلية الثابتة فى تأصيل طرحه تاريخيا عن ان الخلاف بين أنصار المذهبين مصطنع.
وتحت عنوان " الإمامة " رصد المؤلف حرص علماء الطائفة الصفوية على تأصيل "الإمامة وجعلها ركنا من أركان الدين مثلها مثل التشهد بالله ورسوله وإيتاء الزكاة وإقامة الصلاة والحج وذلك خلافا لما يؤمن به شيعة العرب الذين يرون فى ذلك غلوا.
وفى المبحث الثالث " حقيقة ما جري " راح المؤلف يروي تفاصيل المؤامرة التى تعرضت لها وحدة المسلمين على يد المشروع الصفوي عبر التاريخ , مرصعا شهادته تلك بأحاديث وأقوال كبار علماء الدين الشيعة العرب المعتبرين كالصفار والشريف الرضى والنوبختى والشهرستانى والأشعري وغيرهم وهى شهادات حاسمة تنفى الولاية "الإمامة " وتنسب نشأتها الى عبد الله بن سبأ اليهودى الموتور الذي تنكر فى الإسلام , بل ويشهدون - اى هؤلاء العلماء الكبار - بابي بكر وعمر بن الخطاب وسائر صحابة الرسول.
ورابعة المباحث "مظلومية الزهراء" استعرض فيها الكاتب رؤية "الطائفة الصفوية" حول مظلومية الزهراء وزوجها الإمام على والتى خلص فيها إلى أن الطائفة جهدت فيها الى تبرير الهجوم على صحابة الرسول الكريم , وهنا استعرض الكاتب رؤية تاريخية ودينية معمقة تؤكد تحريف تلك الروايات والغريب ان هذه الرؤية مستقاة من كتب الطائفة الصفوية نفسها فضلا عن كتب عموم الشيعة.
وما جري من تصويب لرؤية الطائفة الصفوية حول مظلومية الزهراء جري أيضا فى تصويب البيعة فى المبحث الخامس "البيعة" وما جري فيها فاصلا الصادق من الكاذب , مذكرا بمئات الأحاديث التى وردت على لسان علماء الشيعة حول الصحابة ومنها ما جاء فى عيون الرضا لابن بابوية القمى ص313 - الجزء الأول أن الإمام على قال ان أبا بكر منى بمنزلة السمع وان منزلة عمر منى بمنزلة البصر ,وكذلك ما رواه المجلسى فى 2/ 621 من حياة القلوب عن على قال لأصحابه "أوصيكم فى أصحاب رسول الله ,لا تسبوهم , فإنهم أصحاب نبيكم وهم أصحابه الذين لم يبتدعوا فى الدين شيئا ولم يوقروا صاحب بدعة , نعم أوصاني رسول الله بهؤلاء , وكذلك ما ورد عن الإمام محمد الباقر نقلا عن الاحتجاج للطوسى انه قال "لست بمنكر فضل ابى بكر ولست بمنكر فضل عمر ولكن أبا بكر أفضل من عمر".
وفى المبحث السادس "إنما المؤمنون إخوة" عرج المؤلف إلى عشرات بل مئات الأحاديث التي أوردها علماء الشيعة والسنة الكبار التي تحث على وحدة المؤمنين وحرمة دمهم بعضهم البعض سنة وشيعة , خالصا ان الطائفة الصفوية فقط لا غير هى التي تناصب السنة العداء.
وفى المبحث السابع "إساءات المؤسسة الصفوية لأل بيت النبى" استعرض مواقف تلك الطائفة من أل البيت ولم تكف إساءاتهم حتى عن الرسول الكريم نفسه فضلا عن الإمام على الذي لقبوه بوليد الكعبة حيث اتهموا والدته بأنها استغاثت بأصنام الكعبة لتسهيل ولادته وغير ذلك من خزعبلات طالت بيت النبى.
وفى المبحث الثامن والأخير "العداء الفارسى للعرب" وهنا استحضر الكاتب حزمة كبيرة من المأثورات الفارسية بل ومن أحاديث علماء الطائفة الصفوية حيث تفوح أحاديثهم برائحة كراهية غير متوقعة وغير معقولة للعرب فها هو المجلسى يقول فى كتابه بحار الأنوار 5/333 اتق شر العرب فان لهم خبر سؤ وقال فى نفس المرجع 52/349 "ما بقى بيننا وبين العرب الا الذبح .
كما امعنوا فى الاساءة الى مصر "60/211 من نفس المرجع " وقالوا انتحوا مصر ولا تطلبوا المكث فيها لأنه يورث الدياثة " وفى 60/208 قال ان ابناء مصر لعنوا على لسان داود فجعل الله منهم القردة والخنازير , وجاء فى تفسير العياى 1/304 "ما غضب الله على بنى اسرائيل الا وادخلهم مصر وما رضى عنهم الا واخرجهم منها الى غيرها.
وفى المبحثين الاخرين استرسل الغريرى فى الحديث عن الدولة الصفوية ومأخذها ومروياتها وامجادها التى بنيت على البغضاء والغل الموجه ضد العرب ونبيهم وسادة حكمهم .
اما الباب الثانى فقد ناقش الكاتب عقائد الشيعة الصفويين والخرافات التى تروج لها ورؤية الشيعة فى عقيدة التجسيم وربوبية الامام على والولاية التكوينية وتحريف القرأن وعلم الغيب والعصمة والبداء ونور فاطمة وعقيد الطيتة وفدك والمتعة وولاية الفقيه وتعطيل عقيدة الجهاد والقضاء والقدر والخمس وظهور المهدى واحزان عاشوراء والتطبير وغيرها متناولا لها بشىء من التحليل والنقد الذهنى الذى يفضى بعدم عقلانيتها.
دافع "الغريري" لكتابة هذا الكتاب المهم نبع من حالة إيمانية عميقة تجذرت بداخله إعمالا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " إذا ظهرت البدع ولعن أخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فلينشره , فان كاتم العلم يومئذ ككاتم ما انزل الله على محمد " ويأتي مع حالة البحث عن خلاص من هذا التيه الذى يعانيه عالمنا الاسلامى كافة والذي تجلت أبشع صوره فى حمام الدم العراقى المتواصل بعد سقوط دولته الوطنية عام 2003 , وانتهاج ساسته الجدد أساليب المغالبة وهى بالقطع أساليب لا تضمن أبدا الاستقرار ولا ينتج عنها الا مزيدا من الكر والفر.
كتاب من اجل الحرية يناشد المثقفين مساندته فى اقامة دعوى قضائية ضد نورى المالكى
ندعو الجميع للتبرع لموقكتاب من اجل الحرية لإقامة دعوى قضائية ضد نوري المالكي وفقا للقوانين الأمريكية لنقض ادعائه بخصوصية حواراته الساخنة مع عشيقته بتول الموسوي وذلك بوصفه شخصية عامة من حق كل شعوب الأرض أن تعرف ماذا تفعل . ولمتابعة الموضوع معنا نرجو الكتابة الى
iwffo@iwffo.org
كل التقدير
ادارة الموقع
شكوى نوري المالكي الثانية ضد الموقع
http://iwffo.org/index.php?option=com_content&view=article&id=51376:2012-03-09-00-07-59&catid=4:2009-05-11-20-54-04&Itemid=5
شكوى نوري المالكي الأولى ضد الموقع
http://iwffo.org/index.php?option=com_content&view=article&id=51284:2012-03-06-14-51-24&catid=4:2009-05-11-20-54-04&Itemid=5
قصيدة عبد المنعم رياض - لنزار قبانى
عبدالمنعم ريــــــاض
نزار قبانى
_______________________
لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..
لو يعرفونَ أن يموتوا.. مثلما فعلتْ
لو مدمنو الكلامِ في بلادنا
قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ
قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ، كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ
وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ
لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ
ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ
وبعضهمْ.. يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ
الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ
جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ
جميعهم قد هُزموا..
ووحدكَ انتصرتْ
لو يعرفونَ أن يموتوا.. مثلما فعلتْ
لو مدمنو الكلامِ في بلادنا
قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ
لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ
قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..
واحترقوا في لهبِ المجدِ، كما احترقتْ
لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ
ولا استُبيحتْ تغلبٌ
وانكسرَ المناذرهْ…
لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ
لكنَّ من عرفتهمْ..
ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..
يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ
ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ
وبعضهمْ.. يغوصُ في وحولهِ..
وبعضهمْ..
يغصُّ في بترولهِ..
وبعضهمْ..
قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..
ومنتهى نضالهِ..
جاريةٌ في التختْ..
يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ
الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..
أنتَ بها بدأتْ..
يا أيّها الغارقُ في دمائهِ
جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ
جميعهم قد هُزموا..
ووحدكَ انتصرتْ
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)