06 يوليو 2014

علي نصير يكتب: مصر المحتلة

نقلا عن فيتو
لم أكن أتخيل لا أنا وﻻ كل المحيطين بي ممن عاصروا وشاركوا في ثورة يناير المجيدة، أو أولئك الذين خرجوا بـ "سلامة نية" في تظاهرات 30 يونيو، أن يأتي علينا اليوم الذي نرى فيه مصرنا الحبيبة التي حلمنا لها بالتقدم والرقي والعدالة، ودفعنا من دماء أبناء جيلنا الكثير والكثير لأجلها، وهي تعود لعصور ما قبل الميلاد حين كان "الكبير أوي" يستغل نفوذه وقوته وجبروته لـ"تلطيش" الضعيف.
اليوم وبعد أن ظن قطاع كبير من المصريين أن النظام الجديد "يحمل الخير لمصر"، وأن البلد "هتبقى قد الدنيا"، فاق الجميع على كابوس مرير، وواقع أمر بكثير، بقرارات الحكومة برفع أسعار البنزين والسوﻻر والكهرباء، ودخول المصريين مسلسلا جديدا من الفقر والصراع والتراجع، وهو الأمر الذي جعل المصريين الأحرار "طبعا مش الحزب" يتأكدون بما لا يدع مجالا للشك أنهم يعيشون في بلد غير التي عاشوا من أجلها وضحوا لها بكل غال ونفيس، وكل هذا بسبب أنظمة قديمة في الفكر والسن، لا علاقة لها بالغلابة "اللي هم أغلب المصريين".
المدهش أنك تجد وسط كل هذا من هب من وسائل الإعلام والنخبة لتبرير وتجميل قرارات السيسي وحكومته، بحجة أنها السبيل الوحيد لتقدم البلاد، ولكن الألعن أن تجد من يصدقون هؤلاء ويهاجمون من يعارضهم أو يعترض على القرارات، ناسين أن هذه الزيادات ستقضي على آمال وطموحات أبنائهم في عيشة عادلة وكريمة، الأمر الذي جعل مستقبل مصر "الشباب" يتأكدون بما لا يدع مجالا للشك في أنهم يعيشون في بلد محتلة، فهو استعمار فكري يريد احتلال عقول المصريين وعيشتهم، وتكدير حالهم وحياتهم، ورفع أسعار كل شىء، دون أن يدرك أن المصريين إذا أحبوا شخصا رفعوه، وإذا انقلبوا عليه أطاحوه.
خلاصة كل ذلك أن الحكومة أعلنت التحدي مع الغلابة "المصريين"، وقررت أن تسير عكس التيار ناسية أو متناسية شعارنا الشهير "عض قلبي ولا تعض رغيفي"، وهو ما ينذر بعواقب وخيمة، ليست فقط على الحكومة أو النظام الحالي، بل على البلد بكل من فيها.
بعيدا عن ذلك... 
# إبراهيم محلب.. رئيس وزراء سويسرا !.
# أحمد مكي.. أفضل من أنجبت شاشة رمضان !.
# محمد فؤاد.. الاعتزال فريضة !.
# أحمد حسام "ميدو".. البيزنس محتاجك !.
# نادي الزمالك.. الحب الحرام !.
# النادي الأهلي.. فريق يقهر القهر !.
# مونديال البرازيل.. لن ننساك !.

د.عبد الحميد خليفة يكتب : نحت الـروح

عندما قال توم روبنز: نحن نضيع وقتنا في البحث عن الحبيب المثالي بدلاً من خلق الحب المثالي ، 
عبارة توقفت معها كثيراً  فهل القضية أن يتلاقى نصفان يتكاملان ويتفقان في كثير مما يفكران ؟ وهل بهذه المصادفة تتحقق لهما السعادة التي يحلمان بها ؟؟ ,إنك إن تلتقي قدرا بمن يكملك ويتمم فيك ما تتمنى أن يكمله أمر بالغ التعقيد فلكل من الجسد والروح والهوى والظروف في ظل مجتمع أغرق في المادية بشكل خانق أمر من دروب المحال، لكنني لا أنكر دور القدر وحاشانا أن ننكر قدرة الله في أن يجنبك عثرات طريق طويل وشاق ، ولكن ما عهدناه أننا جميعا بهذا الفكر المادي الحياتي اليوم نحاول أن نتوصل لأقرب صورة نحلم بها أن تتشابه مع ما نحلم به ،أم نعمد لنصيحة روبنز بخلق الحب المثالي كما وصفه؟ ولكن ما تعريف المثالية التي قصدها ؟ وهل تتفاوت نظرتنا المثالية من شخص لآخر ؟ وما حدود التطابق بين المثالية وظروف الحياة التي نعيشها؟ أقصد ما المساحة المشتركة التي يجب أن تتوافر بين الحلم كونه حلم
يبهج أرواحنا أن نحياه وبين الواقع المغاير له ؟ تلك المساحة المشتركة التي غابت كثير من معالمها عن عقولنا ونحن نبحر في رحلة البحث عمن نحب ، والحق أن كل هذا التردد الفكري والشعوري الذي نعانيه في هذه الرحلة ومحاولاتنا أن نضع نظريات لتكون مرشدنا ومرجعيتنا في هذا التيه النفسي الغريب ما هي إلا من حيل الدفاع النفسي التي نلجأ إليها جميعاً لتقبل هذه الفجوة الرهيبة بين النظرية المثالية التي تخلقها نفوسنا وبين الواقع المغاير لها , وهذا التيه مرجعه للصراع الرهيب بين العقل والقلب والذي دائما وأبداً  تدفع أرواحنا فيه الثمن غالياً من هناءتها في محاولتها التوفيق بينهما ، فالعقل إن أمعن النظر في القضية فهو قاضٍ لا يعترف إلا بالمنطق والصواب والخطأ فيحكم على الروح منذ البداية بالشقاء ذلك أنه إن تحكم وقضى فهو لا محالة جالدُ  للروح كلما حدثته عن حاجتها لهذا الحب فيلوح لها بسيف العدل وما أشقاه من عدل لا ينصف أرواحنا ، فيلجئها إلى أن ترتمي خائفة في دفء القلب الذي ما يلبث أن يعتصرها اعتصاراً ويخبرها أن شريعته في الهوى هي أن تعيش بين العقل والجنون ، ولأنها حُبلى بالأمل ترضخ وادعة لعله يطبطب على جراحها لكنه ويال الأسى أشد جنوناً من سلطان العقل فلا معقول ولا مقبول في سلطانه سوى ما يفرضه هو ، ولأنه لا يقوى على منازلة العقل ورد حججه فلا مفر من تحمل الروح وحدها كلفة هذا الصراع , وحينها فقط يصدق فيها قول القائل  : فلم تفز بلذة الغافلين ولم تنعم بقرب العارفين ، وبين صارم في حكمة ومتهور في هواه تتشكل أرواحنا ،ولعل هذا الصراع أجمل ما يميزنا نحن البشر ففي معظم المواقف ، عِندما تتصرف بناءً على عقلك ستشعر انك "قاسي القلب" ، وعِندما تتبع قلبك ستشعر بأنك "أحمق".!!!وليتهم يعلمون أن نقاء القلب ليس حمقاً إنما فطرة يميز الله بها من أحب، وصدق الإمام عليٌّ حين قال : العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض، وهو المعنى الذي صاغته أحلام مستغانمي حين قالت : أملك قلباً لا يؤذي أحداً ولكنه يؤذيني   
ولكن المساحة الضيقة للتجربة التي نحياها والتعثر والوقوف مراراً ربما هو ما أراده الله لأرواحنا لتكتسب تلك الصلابة التي ستكون مرجعها الحقيقي في طريق طويل في قيد اختياري لولا لطف الله بنا فيه ما استقام لأحد دربه ويغلف هذا القيد ذلك الطوفان الجارف من الحب الذي ربما هدأت حدته مع الأيام فيأتي دور العقل ليقوم ما اعوج من عواطف هادئة وأصدق معنى لهذا الوصف الشائك ما قاله الله تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " فالله وصف هذه المعادلة الغريبة بالآية وليذكرنا بقيمتها ووصانا بكل حواء بقوله من أنفسكم منك أنت وليس من غيرك ثم حدد المهام بينكما فالزوجة الحبيبة سكن وواحة فواحة ثم ينتج عن ذلك السكن مودة بينهما فإن لم توجد فليرحم بعضهم ضعف بعض .
a.elhamed29@yahoo.com

نشطاء يكشفون سر مخاطبة السيسي لربه بلفظ حضرتك

تداول نشطاءعلى صفحات الفيس بوك تفسيرا لسبب مناداة السيسي لربه بلفظ "حضرتك" وما سبق ذلك من الكشف بأن السيسي يضع علي قبر اسرته أية من ايات الملك التى انزلت على يوسف لكنه قام بتحريفها بما يوافق العقيدة اليهودية.
واجاب مراد علم الدين على سؤال حول السبب وراء منادة السيسي لربه بلفظ "حضرتك"وذلك لأن هذا اللفظ هو اللفظ المتداول لمنادة الله طبقا لما ورد في "في العهد القديم" التوراه.
حيث ورد اللفظ سبعة مرات فى العهد القديم بعد حذف التشكيل من الكلمة:
1) سفر صموئيل الثاني 17: 11
لِذلِكَ أُشِيرُ بِأَنْ يَجْتَمِعَ إِلَيْكَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ مِنْ دَانَ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ، كَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى الْبَحْرِ فِي الْكَثْرَةِ، وَحَضْرَتُكَ سَائِرٌ فِي الْوَسَطِ.
2) سفر أيوب 13: 20
إِنَّمَا أَمْرَيْنِ لاَ تَفْعَلْ بِي، فَحِينَئِذٍ لاَ أَخْتَفِي مِنْ حَضْرَتِكَ.
3) سفر المزامير 119: 170
لِتَدْخُلْ طِلْبَتِي إِلَى حَضْرَتِكَ. كَكَلِمَتِكَ نَجِّنِي.
4) سفر المزامير 140: 13
إِنَّمَا الصِّدِّيقُونَ يَحْمَدُونَ اسْمَكَ. الْمُسْتَقِيمُونَ يَجْلِسُونَ فِي حَضْرَتِكَ.
5) سفر إشعياء 64: 1
لَيْتَكَ تَشُقُّ السَّمَاوَاتِ وَتَنْزِلُ! مِنْ حَضْرَتِكَ تَتَزَلْزَلُ الْجِبَالُ.
6) سفر إشعياء 64: 2
كَمَا تُشْعِلُ النَّارُ الْهَشِيمَ، وَتَجْعَلُ النَّارُ الْمِيَاهَ تَغْلِي، لِتُعَرِّفَ أَعْدَاءَكَ اسْمَكَ، لِتَرْتَعِدَ الأُمَمُ مِنْ حَضْرَتِكَ.
7) سفر إشعياء 64: 3
حِينَ صَنَعْتَ مَخَاوِفَ لَمْ نَنْتَظِرْهَا، نَزَلْتَ، تَزَلْزَلَتِ الْجِبَالُ مِنْ حَضْرَتِكَ.
وتداول عدد من النشطاء صور لمقبرة أعدها المشير عبدالفتاح السيسي لنفسه وتحمل المقبرة رقم 2294 وعليها لافتة باسم مدفن أسرة السيسي تسبقه رتبة لواء أركان حرب. 
وعلق كثير من النشطاء على هذه الصورة بالتأكيد على الخلفية الدينية التى جاء منها السيسي.
فيما أثارت الآية القرآنية الموجودة على لافتة المقبرة دهشة رواد "الفيس بوك" حيث من المعروف أن مقابر القوات المسلحة تكتب عليها رخامة موحدة بالآية الكريمة (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) إلا تلك المقبرة التي أنشات عام 2006 ، كتب عليها آية مختلفة وهي (رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الاحاديث ....أنت ولي في الدنيا والأخرة .... والحقني بالصالحين )،وبقراءة الآية التي كتبت تجد قوله تعالى (توفني مسلما) ( وفاطر السماوات والأرض) قد سقط من أصل الآية مما أثار دهشة المعلقين , فضلا عن ان تلك الأيات التى تتحدث عن الملك لا علاقة لها بالموت , كما أن السيسي لم يكن قد اوتى الملك حينئذ .
فضلا عن أن الفقرتين اللتان حذفتا من الأية جائتا لتتوافقا مع ما ذكر عن سيدنا يوسف عليه السلام فى التوراة في هذا الشأن.
ولو وضعنا هذه القرائن الى معلومات اخري حول مسكنه في حارة اليهود وهل كان ما يردده حول احلامه حول الاوميجا هى احلام انها حقائق تم التخطيط لها من قبل , خاصة مع ما ذكرته صحيفة امريكية عن ان المجلس العسكري المصري اختار السيسي لرئاسة مصر فى اجتماع خاص عقد في اول 2010 دون علم مبارك, وكذلك ما رواه حمدى قنديل عن انه حينما التقي السيسي لأول مرة فى 2011 , وشاهد حجم الاحترام والتبديل الذى يبديه قادة المجلس العسكري له دون غيره رغم انه ليس الاكبر رتبه فضلا عن انه الاصغر سنا , فقلت أن هناك سرا كبيرا وراء هذا الرجل!!

05 يوليو 2014

معتز مطر يكشف اتصالات من قيادة رفيعة المستوى للإطاحة بالسيسي

المفكر القبطى هانى سوريال يكتب : الإخصاء مقابل الإغتصاب

عندما يغيب القانون وعندما تتقاعس العدالة عن تحقيق العدل بين الناس فلابد للشرفاء والوطنيين ان يحققوا ذلك بأنفسهم كي يتحقق العدل بين الناس وحتي يحفظوا المجتمع من إنتشار الشرور والظلم بين أفراده وهذا واجب فُرِض عليهم وليس بإختيارهم وانا اتكلم هنا من وازع قومي فقط وليس ديني وهو من وجهة نظري كمقاومة الاحتلال في بلد تم إغتصابه.
ليس بالضرورة ان من يحققون العدل بايديهم ان يكونوا من فصيل معين حتي لا يفهم البعض ان كلامي موجه الي أشخاص بعينهم بل الي كل الشرفاء والوطنيين في هذا الوطن الثوار الإخوان المسلمين السلفيين العمال الأطباء الصيادلة وكل أحزاب مصر الشريفة …. أقصد جميع فئات الشعب الذين يعشقون هذا الوطن … مصر.
وليس بالضرورة أيضاً أن يكون الإخصاء (بحرفية الكلمة) هو الحل ولكن إفعلوا اي شيئ قد يساعد علي إيقاف هذه الجرائم البشعة الي الابد والتي تحدث لإخواتنا وإخواننا علي مدي الساعة والتي أطاحت بسمعة مصر وبنات مصر وشباب مصر … ومن يرضي ذلك لأخته او لأمه او لإبنته عليه ان يتجاهل هذا المقال ويمضي في طريقه وكأنه لم يقرأ شيئاً. 
لقد تسلمنا القانون الفرنسي من المستعمر حينها وبدأت اصابعنا تلعب به تحذف وتزيد وتضيف إلي أن وصلنا الي قانون مهلهل خَرِب يسمح للقاضي بان يعطي البراءة او الاعدام (حسب هواه الشخصي) … أرجو ان يأتي الوقت المناسب حتي نتخلص من هذا الهراء المسمي بالقانون المصري ومواده المخزية المتناقضة وأما القضاة فلهم مقالات أخري قادمة.
نرحب بعودة العدالة الحقة في اقرب وقت لتاخذ عن كاهلنا هذه المهمة الصعبة التي ابتلينا بها ولكن الي هذا الحين فامامنا عمل شاق للقصاص من هؤلاء الوحوش المجرمة الذين يتفاخرون بأفعالهم النتنة وثقوا أنهم يستحقون ما ينتظرهم بأياديكم الطاهرة.
العدل علي الارض مهمتنا أما العدل السمائي فهو لله وحده.
المصدر

فيديو .. المتحدث باسم داخلية السيسي يدعو لاشعال الحرب الاهلية



د.عمرو حمزاوي يكتب : إلى المدافعين عن الحقوق والحريات

نعم، ها هو عام يمر على ٣٠ يونيو ٢٠١٣ الذى شاركتم به للمطالبة السلمية بانتخابات رئاسية مبكرة تنقذ مسار التحول الديمقراطى، وعلى ٣ يوليو ٢٠١٣ الذى أطاح بالمسار الديمقراطى وفرض هيمنة المؤسسة العسكرية على الحكم/السلطة.
نعم، ها هو عام يمر على انتهاكات متكررة للحقوق وللحريات لم تتركم أنتم دون ملاحقة وتعقب وتوقيف واعتقال، وعلى الصمت المطبق لنخب ولأحزاب ولشخصيات عامة إما لتأييدها للمكون العسكرى-الأمنى أو لتعويلها على تحالفها معه للحصول على عوائد سياسية / اقتصادية / مالية أو لخوفها منه أو لرهانها الخائب على أن الانتهاكات لن تتجاوز حدود من «يمقتونهم» من قيادات وعناصر «اليمين الدينى»، وكأن هؤلاء لا كرامة إنسانية لهم ولا حقوق ولا حريات، وكأن تراكم ممارسات القمع والانتهاكات واستهدافها لعموم معارضى الحكم / السلطة لم يكن أمرا مقضيا وحتمية لا فكاك منها.
نعم، ها هو عام يمر على استخدام القوة المفرطة فى فض الاعتصامات والتظاهرات دون مساءلة ومحاسبة عن الدماء التى أسيلت ودون منظومة عدالة انتقالية، وعلى إطلاق الحكم / السلطة والنخب المتحالفة معه لأسراب طيور ظلام المرحلة لتسيطر على الفضاء الإعلامى وتسوق المبررات للقوة المفرطة وللعصف بسيادة القانون.
نعم، ها هو عام يمر على إماتة السياسة وإلغاء حق المواطن فى الاختيار الحر وتهجيره من المجال العام عبر القوانين القمعية كقانون التظاهر وعبر القمع وانتهاكات الحقوق والحريات، على أحكام السجن المشددة بحق الناشطين وآخرين من غير المعلومة أسماؤهم للرأى العام، على عودة الدولة الأمنية.
نعم، ها هو عام يمر على إعلام عام وخاص يفرض الرأى الواحد والصوت الواحد ويحجب الحقائق والمعلومات، على منع الرأى الآخر والصوت الآخر أو تضييق المساحات المتاحة لهما وتعقب أصحابهما.
نعم، ها هو عام يمر على صناعة صورة البطل الأوحد / المنقذ / المخلص القادم من المؤسسة العسكرية، على إعادة إنتاج مقولات النخب المدنية والسياسية والحزبية «العاجزة» عن إدارة شئون البلاد وعلى تدليل النخب هذه على ذلك بتأييدها «للبطل» ومشاركتها فى «التفويض الشعبى» وصمتها عن الانتهاكات وتكالبها الآن على دور «الظهير السياسى للرئيس»، على تجديد دماء حكم الفرد فى مصر.
نعم، ها هو عام يمر على مزاج شعبى متقلب يتجاهل القمع والانتهاكات تارة ثم يعود لرفض الظلم والمظالم تارة أخرى، على تعثر تواصلكم مع قطاعات شعبية كثيرة تبحث عن الخبز والأمن وتريد منكم مزجا مقنعا بينهما وبين الحقوق والحريات، على تقطع سبل الاقتراب اليومى من المواطن وإدراككم لضرورة إنجاز التواصل، هذا رغم المخاطر البالغة التى تحيط بعملكم ومشاعر اليأس والإحباط التى قد تصيب بعضكم والكثير من رفاقكم فى محنة السجن / الحبس / الاعتقال.
نعم، ها هو عام يمر على هذا النحو المؤلم، إلا أنكم ما زلتم هنا فى وسط المجتمع وفى وسط الحياة تجاهدون للانتصار لمبادئكم، للدفاع عن الحقوق والحريات ومواجهة الانتهاكات دون تمييز بين الضحايا، لتوعية الناس بأن الخبز والأمن والاستقرار والدولة الوطنية القوية لا سبيل لهم إلا بالعدل وسيادة القانون وبالحرية وليس بحكم الفرد. نعم، ها هو عام أليم يمر، إلا أنكم ما زلتم هنا و لستم بمفردكم.

04 يوليو 2014

"سي إن إن" تنتصر للإخوان بتعليق نارى

منشور قديم يؤكد ان طائرات اسرائيلية تقتل مصريين في سيناء بطلب من السيسي

حذرت شبكة "سى. إن. إن" الإخبارية الأمريكية من أنه إذا تواصل الدعم الغربي لـ"الديكتاتوريات العلمانية" في الشرق الأوسط، مثل نظام عبد الفتاح السيسي في مصر، فإنه سيتكرر "سيناريو العراق الدموي لا محالة". وتابعت الشبكة في تقرير لها في 3 يوليو أن "استبداد" رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى وسياساته الطائفية أدت إلى "عزل السنة وتوفير أرض خصبة لظهور تنظيم داعش المتشدد". وتابعت " قمع الإسلاميين المعتدلين سيدفعهم للعنف في نهاية المطاف, وإذا تكرر سيناريو العراق في مكان آخر مثل مصر, ستكون مأساة لا توصف". وقالت الشبكة :" إن واشنطن تؤيد الآن نظام مصر العسكري رغم اعتقال الصحفيين وأحكام الإعدام الجماعية ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين, التي كانت - قبل الانقلاب - مثالاً لنجاح الإسلام السياسي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فعندما يمتلك تنظيم سياسي 80 عامًا من الخدمات الاجتماعية، يصبح الناس أكثر استعدادًا للإصغاء إليه, وهذه المصداقية أمر نادر في الدول الانتقالية". وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" ذكرت في 3 يوليو أن لديها أدلة قوية تؤكد أن وضع حقوق الإنسان في مصر في تدهور كارثي منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي، مشيرة إلى اعتقال أكثر من 16 ألفا خلال عام 2013. وذكرت المنظمة في تقرير سنوي أن حقوق الإنسان تتدهور في مصر "على كافة المستويات"، وأن نظام العدالة الجنائي في مصر عانى نكسات كبيرة خلال العام الماضي نتيجة العديد من الأحكام التي تصدر بدوافع سياسية. وأشارت المنظمة إلى تصاعد حالات الاعتقال التعسفي والتعذيب والوفيات داخل أقسام الشرطة, حيث أكدت اعتقال ما لا يقل عن 16 ألفا، مضيفة أن 80 لقوا حتفهم داخل السجون المصرية خلال العام الماضي. ويأتي صدور هذا التقرير بعد يومين من إعلان هيئة الدفاع عن المعتقلين في الإسكندرية أن العام الماضي هو الأسوأ لحقوق الإنسان والحريات العامة في مصر عموما والإسكندرية بوجه خاص، حيث تحدثت الهيئة عن اعتقال نحو 2500 في الإسكندرية وحدها خلال عام 2013 على خلفية موقفهم السياسي الرافض للانقلاب العسكري. وأوضح المصدر نفسه أن من بين المعتقلين في الإسكندرية أكثر من 500 طالب جامعي و32 طبيبا و38 صيدليا و111 مدرسا ومحاميا وحرفيا. وكان منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش قد أصدرتا بيانا في يونيو الماضي جاء فيه أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم مهام منصبه وسط أزمة في حقوق الإنسان هي "الأسوأ" في تاريخ مصر الحديث، على حد وصفهما. وأضاف البيان أنه ينبغي على الرئيس الجديد أن يجعل من التصدي لسجل مصر الرديء في حقوق الإنسان إحدى أهم أولوياته، وتابع أنه "بالإضافة إلى العنف والاعتقالات الجماعية، فرضت السلطات قيودا مشددة على حريات تشكيل الجمعيات والتعبير عن الرأي والتجمع بشكل قوّض من المكاسب التي تحققت عقب انتفاضة 25 يناير 2011".