الأحد، 31 يناير 2010

ماذا تبقي من العراق ليحكمه المالكي؟


سيد أمين


في مارس العام الماضي أصدرت منظمة رصد فرنسية تقريرا خطيرا بفيد بأن عدد ضحايا الغزو الامريكي للعراق وصل الي مليونين و350 الف عراقي.


وقالت المنظمة التي اعتمدت احصائياتها علي ارقام استقتها من المستشفيات واقسام الشرطة والهيئات والمنظمات الانسانية والصحية الدولية العاملة في العراق وعبر مسح شامل لجميع الاراضي العراقية أن ما تأكد لديها يعد "هولوكست" حقيقي تعرض له العراقيون وأن ما قالته الولايات المتحدة وحلفائها في معرض تبريرها فرية كبري


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


http://www.countercurrents.org/polya210309.htm'


وفي الاشهر القلية الماضية أصدرت منظمة صحية أمريكية مستقلة وثيقة الصلة بمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تدعي ' جماعة 'ميرسي كور' وتتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ' تقريرا أخرا يؤكد وجود نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون عراقي يعانون عاقات جسدية وبتر في الاطراف وتشوهات في الابصار والسمع والكلام نتج معظمها جراء القصف العشوائي الذي شنه الجيش الامريكي علي العراقيين طيلة السنوات السبع الماضية بالاضافة الي وجود نسبة منها ترجع الي التفجيرات التي تجريها الميليشيات المتحالفة مع الحكومة العراقية او المتصارعة معها.


ذلك فضلا عن تقارير قالت ان نحو المليون عراقي قضوا نحبهم جراء الحصار الظالم الذي فرض علي العراق قبل الغزو.


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


' http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1 '


ونشرت اليونيسبف التابعة للأمم المتحدة في تقارير متعددة لها أن نحو 70% من اجمالي الشعب العراقي يعانون من امراض نفسية وهلاوس بصرية وسمعية وعمليات خوف شديد تنتاب غالبية اطفال العراق الان وارجعت التقارير السبب وراء ظهور تلك الامراض الي انه لا يوجد عراقي واحد لم يفقد واحد من اقاربه علي الاقل جراء الحرب .


وأضافت التقارير أن اطفال العراق بالكامل مصابون بحالة خوف لا ارادي تجعلهم يخشون النظر الي السماء التي لا تلقي عليهم الا القنابل التي تحصد ذويهم.


راجع الرابط علي شبكة الانترنت


http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1


ويوجد الان نحو 150 الف عراقي اسري في سجون الحكومة العراقية او الاحتلال الامريكي وذلك بحسب تقارير نقلتها اذاعة وتلفزيون "روسيا اليوم " وهي ارقام تقل كثيرا عن ارقام اخري نقلتها منظمات تابعة لفصائل المقاومة العراقية بكامل اطيافها تقول ان عددهم يتجاوز 750 الف أسير.


كما يوجد نحو الخمسة ملايين عراقي هم الأن لاجئون الي عدة دول لعل اهمها سوريا والاردن واليمن ومصر وبعض الدول الاوربية .


واشارت تقارير عديدة الي انهم يعيشون في ظروف لا أدمية وتمارس حكومة "المالكي " الامريكية – الايرانية ضغوطا شديدة علي الدول التي تستضيفهم لالغاء اقامتهم واعادتهم الي العراق تارة بحجة الحاجة الي "كفائاتهم" في اعمار العراق " الجديد" او الي انهم مطلوبين امنيا .. بما يعني انهم يريدون تصفيتهم ليتحولوا الي مجرد ارقام في تعداد ضحايا هذا العراق الجديد.


ولو اضفنا الي هذا وذاك البدء فعليا في تقسيم العراق والاستقلال شبه التام الذي حازه اقليم "كردستان" في الشمال والبالغ عدد سكانه نحو الخمسة ملايين فاننا سنجد أنفسنا أمام سؤال منطقي للغاية وهو : ماذا تبقي من العراق والعراقيين ليحكمه المالكي؟


ماذا تبقي من شعب استشهد واصيب اكثر من ربع عدد سكانه البالغ 20 مليون تقريبا وفضل الربع الثاني اللجوء السياسي في الخارج عن الموت دون ضجيج في الداخل بينما انسلخ الربع الثالث ليقيم دولة شبه مستقلة في كردستان في حين يظل الربع الاخير أما منتمي لميليشيات الموت الحكومية أو منتمي لحركات المقاومة او خائف ومرتعش وصامت ومستفيد؟


وماهي كل تلك الضجة التي نسمعها - قصد - هناك عن احزاب وتيارات وحركات متصارعة ومساومات وموائمات وتوافقات واختلافات وهي كلها اساليب تحاول بها حكومة المالكي العميلة الظهور بثوب الديمقراطية التي لو صدقت لكانت العراق أكثر من امريكا نفسها ديمقراطية وليست الدولة الاكثر فسادا في العالم حسب تقارير أممية ؟


ولماذا كل تلك الضجة والكل يعلم أن هذه التنظيمات والاحزاب او تلك هي صنيعة للاحتلال الامريكي الايراني المشترك للعراق ؟ لماذا يتناسي البعض أن العراق قطر محتل ؟


منذ أيام أمهل ما يسمي مجلس محافظة النجف بالعراق البعثيين العراقيين من مواطني المحافظة بالخروج منها خلال يوم واحد والا فانه سيقوم بعمليات ابادة لهم .. هل سمع أحدكم بهذه المهزلة ؟ هل سمع أحدكم بأن دولة ما حتي لو كانت من بلاد واق الواق تطالب مواطنيها بالرحيل عنها علما بأن عدد البعثيين في هذه المحافظة يتجاوز 190 الف بعثي لو انضمت اليهم اسرهم اصاروا قرب المليون عراقي.


هل سمعتم عن دولة تقوم باستئجار مواطنين من دولة اخري للتظاهر ضد مواطنيها كما حدث حينما تظاهر نحو الالفي ايراني في العراق يطالبون بالقضاء علي البعثيين العراقيين ؟.


راجع الرابط علي الانترنت


http://www.almansore.com/MakalatL/MK-DrMohanned14-09-09.htm#_ftnref1


هل سمعتم من قبل عن رئيس وزراء يستعين بنحو 59 الف عنصر استخباري ايراني لتأمين حكومته المفترض فيها انها عراقية ؟


هل سمعتم عن دولة تقتل صحفييها وتستعين بمرتادي المقاهي والمتسكعين والساقطات لتضمهم الي نقابة الصحفيين التي كان عدد اعضائها قبل الغزو نحو 950 صحفي قتل منهم نحو 400 صحفي بعد الغزو وفر للخارج نحو 400 أخرين ثم صار عددهم في يوم وليلة نحو 12 الف شخص لا يحمل معظمهم مؤهلات عليا ويتقاضي عدد كبير منهم رواتب ثابتة من قبل ضباط قوات الاحتلال الامريكية مقابل أن يضعوا اسماءهم علي المقالات التي يكتبونها لهم ؟ وهي الفضيحة التي كشفت عنها صحف أمريكية واوربية نقلا عن اعترافات لضباط امريكيين سابقين شاركوا في احتلال العراق .


أليس بعد كل ذلك يكون من الأجدي والمنطقي ايضا تقديم نوري المالكي وزمرته وكل المشاركين معه فيما يحلو لهم تسميته بالعملية السياسية لمحاكمة عاجلة تقتص لدماء الابرياء؟ ولكرامة بلد كانت هي الاقوي والافضل تعليما وتماسكا وثراء في المنطقة العربية.


Albaas10@gmail.com


albaas.maktoobblog.com

الأحد، 17 يناير 2010

ماريوحنا .. أحداث ثأرية لا طائفية

ماريوحنا .. أحداث ثأرية لا طائفية


سيد أمين



هل شاهدتم من قبل المسلسل التلفزيوني المصري " ذئاب الجبل"؟

هذا المسلسل الذي يحكي عن عادات وتقاليد قبائل "هوارة" التي تبدو أنها تتخذ خطا شديد المحافظة في وسط بلادالصعيد الجواني المعروف عن جميع سكانها انهم محافظون.

كانت أحداث هذا المسلسل تدور بالكامل عن ثقافة تلك القبيلة التي تتخذ نفوذا واسعا وقويا في مراكز شمال محافظة قنا وتحديدا دشنا ونجع حمادي وفرشوط وأبوتشت وهي ذاتها المناطق التي شهدت فصول أحداث نجع حمادي الاخيرة التي ارتأي البعض أو ربما استسهل تسميتها بالطائفية رغم أن النزاعات الطائفية غير معروفة هناك ولا توجد سوابق لها.

وبصفتي واحد من مواطني هذه المنطقة وأشرف بالانتماء لذات القبيلة أستطيع أن أقول أن أحداث نجع حمادي الاخيرة لم تكن قطا أحداثا طائفية - مع شديد اعتراضي عليها وألمي لها - ولكن كانت أحداثا ثأرية خالصة تختص بها تلك المنطقة من العالم لا سيما لو كان الأمر متعلقا بالشرف وقضايا العار وذلك لكونهم هناك يضفون علي المرأة شيئا من التقديس والاعزاز ربما لم يكن متوافر بذات القدر في أي مكان أخر.

وكم من قضايا ثأرية حدثت في نجع حمادي أو دشنا راح ضحيتها المئات ليس بين مسلمين ومسيحيين كما هو الحال الأن بل بين قبيلة مسلمة وأخرى مسلمة وحتي بين عائلات في ذات القبيلة او تلك أو بين عائلات مسيحية بعضهما البعض .

ولست أدري لماذا غيبت وسائل الاعلام - بسوء قصد علي ما أعتقد – ممهدات الاحداث وأسبابها وراحت تعيد وتزيد في النتائج ؟

فالحكاية كما عرفتها ويعرفها القاصي والداني بدأت منذ نهاية شهر نوفمبر الماضي حينما أغتصب شاب من قرية تسمي " الكوم الأحمر " وتتبع مركز فرشوط طفلة عمرها احدي عشر عاما محدثا بها تهتكات شديدة وراح يتركها بين الحياة والموت وفر هاربا.

ووسط ذهول الجميع وتوعدهم بالانتقام الشديد من المجرم الذي انتزع عنوة براءة الطفولة ولطخ بفعلته تلك سمعة العائلة بل البلدة كلها بالعار نقلت الطفلة الي المستشفي وهناك استجوبتها النيابة وارشدت عن الجاني .

ولأن التجارب الأمنية السابقة كشفت لأجهزة الأمن عن أن المجني عليه عادة ما يلجأ الي الثأر من الجاني أو من أقرب أقاربه في حال تعذر الوصول اليه - نظرأ لايمان عميق بأن حكما بالحبس سنة على الجانى مثلا قد لا يروى الغليل ولا يتناسب مع حجم الجرم - لذلك قامت بالقاء القبض علي الجاني ثم نقلت ذويه الي منطقة غير معلومة لحين هدوء العاصفة وحرصا علي حياتهم .

وكان من سوء الحظ أن الجاني مسيحيا والمجني عليه طفلة مسلمة تنتمي الي قبيلة "هوارة" المعروف عنها شدة البأس في قضايا الشرف لا فرق في موقفها ذلك اذا ما كان الجاني مسيحيا أو مسلما.

ومما زاد الطين بلة أن الاجراء الذي اتخذته الشرطة بنقل ذوي الجاني لمكان غير معلوم ساهم في تأجيج مشاعر العداء والرغبة في الثأر لاعتقاد اهل المجني عليها بأن تلك الاسرة فرت للاحتماء باقارب لها في نجع حمادي الامر الذي فرق ثأرها بين القبائل وحرمها من الانتقام رغم أن سرعة الاخذ بالثأر لها امر حاسم في هذه المناسبات حتي تتمكن اسرة المجني عليها من استعادة الشعور بالكرامة ورفع الرأس بين العائلات فما كان الا اتخاذ قرار الانتقام العشوائي الذي تسبب في الاحداث المعروفة فضلا عما ذكره احد المتهمين الثلاثة بأنه نفذ فعلته تلك انتقاما من قيام طبيب نساء وولادة مسيحي بقتل مولوده اثناء قيامه باجراء عملية ولادة لزوجته وفر هاربا واكد تقرير مدير المستشفي بأن الطفل لم يولد ميتا ولكن قتل عمدا.

أعرف ان البعض سيتهمني بالانحياز وهي التهمة التي انفيها تماما فأنا لم أكن أبدا طائفيا ولن أكن وكذلك لم أكن أبدا بربريا ولن أكن .. وأقر بأن الجريمة التي حدثت في كنيسة ماريوحنا بنجع حمادي هي جريمة نكراء بشعة لا تتفق أبدا مع أخلاق الأسلام من جانب أو الصعايدة من جانب أخر ولا طبائع قبيلة هوارة التي تتسم بحب العدل والانصاف والتسامح شأنها في ذلك شأن جميع القبائل والعائلات مسلمة ومسيحية علي حد سواء في هذا المكان من العالم .

ولا أخفيكم أن ما حدث ليلة عيد الميلاد أثار استهجان وسخط المسلمين بنفس القدر الذي اثاره لدي المسيحيين .. وراح الناس هناك يجهرون بمطالبتهم بشديد القصاص ضد الجناة الذين حصدت بنادقهم بهجة العيد فراحوا يقتلون الجميع دون تمييز ودون ذنب وفي ليلة عيدهم شريطة الا تكون تلك المطالب سببا فى القصاص من ابرياء وداع لتسريع احكام دون تروى .

لقد رفعت والدتي صوتها بالدعاء ضد القتلة أثناء ادائها صلاة الفجر بينما انهمرت الدموع من عيونها تألما علي الحال الذي وصل اليه الناس فيما استاء صديقي المسيحي من قيام الجناة باجراء عمليلت قتل عشوائية وقال لماذ لم يقتل الجاني او اي من اسرته?.

التاس هتاك مسلمون ومسيحيون علي حد سواء يوقنون في قرارة أنفسهم بأن ما حدث ليس الا حادثا ثأريا معتادا بين المسلمين وأن الجديد هنا كون أحد قطبيه مسيحيا وأن تنفيذه تم عشوائيا.

لقد ارتأيت أن من واجبي كتابة تلك الملاحظات حتي لا يتوهم البعض بأن ما حدث امرا طائفيا ولكن الصدفة هي التي صورته كذلك ولو كان الجاني مسلما والمجني عليها طفلة مسيحية لتعاطف الناس معها وذلك لأن الشرف لا يتوقف فقط عند المسلمين.

نحن ضد الجريمة بشكل قاطع ولا نبرر للثأر الذى يعنى اول ما يعنى غياب دور الدولة لا سيما لو كان الامر مع شركاء الوطن اقتداء بسيرة سيدنا المسيح السموح المتسامح ولو كانت المجنى عليها مسيحية والجانى مسلما لطالبنا بأقصى العقاب ضد الجانى واعدامه فورا. ومع ذلك نبقى كلنا ضد ما حدث حيث قتل الابرياء المسالمين ولو كنا نؤي ذلك لكنا شعبا همجيا نسىء لثقافتنا وديننا ووطنا ولكن فى ذات الوقت نطالب بقانون رادع شديد الصرامة على جرائم الاغتصاب لا يقل بأى حال عن الاعدام حتى تعيش الاسرة المصرية مسلميها ومسيحييها فى أمان على الابناء أما لو ظل القانون ضعيفا كما هو الان فلن يستطيع أحد ايقاف جرائم الثأر. انها بصراحة حالة غياب تام للقانون انها حصاد لثقافة عامة تؤمن بأن ثوب القانون مليء بالثقوب التي يمكن أن تسمح لجمل بالمرور وأن الحل في الثأر .. ثم بعد ذلك يأتي القانون أو حتي اقباط المهجر وكل من يريد أن بصبغ الحادث بصبغة سياسية وطائفية حتي لو كان الجناة لا يعتقدون بأي فكر او ايديولوجية كانت وكل ما يربطهم بالاسلام فقط .. خانة الديانة في البطاقة الشخصية .. فهم مسجلون خطر .. والدين .. أي دين عكس الجريمة.

albaas10@gmail.com

albaas.maktoobblog.com


السبت، 2 يناير 2010

من هنا تنشأ العشوائيات فى المدن الجديدة

بقلم سيد أمين
" الجنيه غلب الكارنية" , لا ادرى كيف لم اعر تلك المقولة اهتماما من قبل حينما كنت أسمعها من بعض العامة والنسوة لاسيما فى مركبات النقل الجماعى والاسواق وأمام المصالح الحكومية.
بصراحة كانت تمر هذه العبارة على اذنى مرور الكرام وكنت اظنها مجرد "هرتلات" لاناس ندرت حيلتهم وضاقت مداركهم لكننى وفى اول اختبار لى مع المصالح الحكومية المصرية رحت استعير تلك العبارة التى اكتشفت ان قائليها كانوا الاعمق فهما والاوسع ادراكا من هؤلاء المثقفين الذين تقوقعوا فى عالم تنظيراتهم العاجى وراحوا يرتفعون عن الارض حتى تلاشوا فى السماء .
ولا أخفيكم سرا أن ثقة فى النفس سيطرت على بدون وجود ما يعززها واعتقدت – جهلا- أننى استطيع أن اقضى مصالحى فى الجهات الحكومية دون اللجوء لدفع "المعلوم" وذلك اعتمادا على ماحبانى به الله من - لا مؤاخذة – كارنية ولا شىء سواه الا عفة فى النفس وما تيسر من الاطلاع.
وكان احد معارفى يقطن فى التجمع الثالث بمدينة القاهرة الجديدة وذات يوم فوجىء بصاحب المحال التجارية الواقعة اسفل مسكنه فى الطابق الارضى يقوم بتركيب "مظلة" حديدية عملاقة تمتد بنحو الثلاثة امتار للامام وبامتداد نحو العشرين مترا عرضا امام محله الامر الذى حجب عنه رؤية الشارع بالاسفل وحرم زوجته من الانتفاع ب"البالكونة" خاصة انه لم يثبت تلك المظلة بمحاذاة سطح سقف محاله بل ارتفع بنحو الستين سنتيمترا فى حدود مسكن صاحبنا الذى استعان بى ظنا منه أننى قادرعلى رد مظلمته .
فى الواقع لم اكترث كثيرا بهذه المشكلة واعتقدت اننى بمجرد التقدم بمذكرة بذلك الى ادارة التنمية بمجلس المدينة فانها لن تتوانى فى تنفيذ القانون لا سيما اننى كنت اعتقد ان اللوائح الخاصة بالاشغالات والعشوائيات فى المدن الجديدة شديدة الصرامة وذلك على حد علمى "التنظيرى" وذلك لأن المنطق يقول أن الدولة تريد الاحتفاظ بالمدن الجديدة المحيطة بالقاهرة كمناطق حضرية وانها لن تسمح بتكرار اخطاء القاهرة الفديمة.
وتقدمت بالمذكرة فمر شهر تلو الشهر"نحو العام" والتقرير تلو التقرير حتى وصل اجمالى التقاريرالى ثلاثة تقارير ازالة ولكن لم ينفذ منها تقرير واحد بل انها لم تذهب اصلا الى شرطة الاشغالات فى حين سجلت الارقام السابقة واللاحقة لها , وحينما شكوت الى المسئولين بوزارة الاسكان وبجهاز المدينة وحاولت الاستعانة ب"الكارنية"- لكونى صحفى – تم حل المشكلة حلا حاسما ونفذت قرارات الازالة الثلاثة ولكن على الورق فقط !!!
فشكوت للمهندسين من عدم التنفيذ الفعلى فاذا بهم يطلبون منى كتابة مذكرة اخرى وذلك حتى نستمر ديمومة التقارير والعروض والخبراء ثم بعد كل ذلك ينفذ كسابقه على الورق.
وعرفت بعد ذلك ان صاحب تلك المحال رجل ثرى يمتلك تحو الخمسين مسكنا ومحلا فى تلك المنطقة وانه زار مرة واحدة غفط ادارة التنمية فى بداية المشكلة وتم المراد .
الامر المدهش ان تلك التجربة شجعت صاحب محل فى العمارة المجاورة لارتكاب مخالفات مماثلة بل انها لم يكتف بأنه يقوم بمزاولة نشاط الجزارة بدون ترخيص بل انه قام بانشاء مظلة تمتد لاكثر من اربعة امتار تتخذ شكلا فى غاية القبح وزاد على ذلك بأنه قام بتحويل الجزيرة الواقعة بين الطريقين الى "زريبة" فضلا عن قيامة بتلويث البيئة بروث الحيوانات والدماء حيث يقوم بالذبح خارج السلخانة والانكى انه يقوم باستعمال الخبز المدعوم كعلف للحيونات والامر والانكى انه يخلط اللحوم الطازجة باللحوم المجمدة المستوردة رخيصة الثمن وذلك تحت مرأى ومسمع موظفى جهاز المدينة والصحة وشرطة الاشغالات الذين يتوافدون عليه كل اسبوع .
وشجع هذا الوضع جزارا اخر للاقتداء بالجزار الاول وراح يلوث البيئة بشكل فج وانتهز شخص ثالث هذا التردى فراح يقيم معرضا لبعض المنتجات الاسمنتية فى الجزيرة التى بين الطريق وقلده اخرون وتحولت منطقة القطامية الى منطقة عشوائية.
هذه مجرد نماذج تبرهن لمقولة "الجنيه غلب الكارنية " وليته غلبه فقط بل انه استخف به واهانه وكشف عن خلل عميق ينتصر للباطل رغم جهله وجوره ويهزم الحق رغم مشروعيته وعقلانيته وثقافته ويحشره فى افق ضحل اقل بكثير عما ينبغى استغلاله فيه.

* albaas10@gmail.com