الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

الاعلان عن جائزة "الصحافة العربية "ونصيحة بعدم التقدم للمقال والحوار والافرع المحجوزة للكوسة

اعلنت ادارة مسابقة "جائزة الصحافة العربية " ومقرها دبى ، عن فتح باب الترسح للجائزة عن هذا العام
ومع ترحيب لجنة الاداء النقابى بمشاركة الزملاء الصحفيين فى اية منافسة ، الا انه مع المتابعة لمنح الجوائز ، تكشف وجود جوائز " محجوزة " لاسماء بعينها ،دون ان يتقدموا لنيل الجائزة ، سواء كانوا يستحقونها او عن غير استحقاق ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، تم حجز جائزة افضل حوار العام الماصى للزميل ياسر رزق عن حواره فى " المصرى اليوم " مع السيسى ، رغم ما تكشف من سقطات فى الحوار ، بعد " تسريب "حجب اجزاء هامة من الحوار عند النشر ، كما تم تخصيص جائزة المقال للراحل احمد رجب ، وحتى ان كان حصل عليها عن استحقاق الا انه لم يتقدم لنيلها ، وتسبب التخصيص فى عدم النظر من الاساس فى المواد التى تقدم بها غيره
ومن المتابعة المستمرة نجد ان نحو نصف افرع المسابقة فقط هى التى تخضع للمنافسة ، حتى لو كانت بها ايضا نوع من الموازانات والمجاملات ، واهم الافرع التى ننصح الزملاء بالاقتصار على التقدم لها هى : الصحافة الاستقصائية والاقتصاد والبيئةوالتحقيق الصحفى
وهذه هى الشروط التى اعلنت عنها ادارة الجائزة 
يجب تعبئة استمارة الترشيح الإلكترونية كاملة والتأكد من صحة المعلومات 
يرفق طلب الترشيح بسيرة ذاتية للمرشح تتضمن مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية وصورة شخصية حديثة، وصورة عن جواز السفر. 
يجب أن تكون المادة الصحافية المقدمة لنيل الجائزة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الإلكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الدورية التي تصدر أو توزع في بلد عربي أو أكثر خلال العام 2014. ويرفق الرابط الإلكتروني للمادة مع استمارة الترشيح. 
يشترط في المادة الإلكترونية المؤهلة للاشتراك في فئات الجائزة أن تكون منشورة في صحف أو مجلات. 
يحق لكل صحافي المشاركة ضمن فئة واحدة فقط 
لا يحق للفائز بالمشاركة لثلاث دورات 
بالنسبة لترشيحات جائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة أفضل صورة صحافية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري وجائزة العامود الصحافي، يجب تقديم خمس نماذج كحد أقصى. 
يجب ألا يتعدى حجم الصورة الصحافية أو الرسم الكاريكاتيري عن 3MB 
يتم تقديم خمس حلقات كحد أقصى للمادة المكونة من سلسلة حلقات وتنطبق الشروط على كافة الفئات. 
يمكن ترشيح مواد أعدها فريق صحافي ( بحد أقصى ثلاثة صحافيين ) وتوزع الجائزة بالتساوي فيما بينهم. كما يمكن تقديم مواد شارك بها صحافيون عدة ( أكثر من 3 ) في إعدادها، وعندها يكون الترشيح باسم المطبوعة. 
آخر موعد لاستلام المشاركات 31 ديسمبر
*من تقرير الاداء النقابي للصحفيين
إرسال تعليق