الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014

الأمم المتحدة تعيّن لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب في غزة


عينت الأمم المتحدة اليوم الاثنين ثلاثة خبراء في لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات محتملة لحقوق الانسان وجرائم حرب ارتكبها الطرفان اثناء الهجوم العسكري لاسرائيل على قطاع غزة.
وسيرأس وليام شاباس وهو بروفيسور كندي للقانون الدولي اللجنة التي ستضم ايضا دودو دين وهو خبير سنغالي مخضرم بالامم المتحدة في مجال حقوق الانسان وأمل علم الدين وهي محامية بريطانية لبنانية.
وقال بيان للأمم المتحدة كما نشرت "رويترز" إن الفريق المستقل سيحقق في "كل الانتهاكات للقانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الانسان... في اطار العمليات العسكرية التي جرت منذ 13 يونيو 2013 ."
ومن المقرر أن تقدم اللجنة تحقيقا بحلول آذار 2015 لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة. وتتهم اسرائيل المجلس المؤلف من 47 دولة منذ وقت طويل بالتحيز ضدها.
وقالت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان بالأمم المتحدة يوم 31 يوليو تموز انها تعتقد أن اسرائيل تتحدى عمدا القانون الدولي في هجومها العسكري في غزة وأن القوى العالمية يجب ان تحاسبها عن جرائم حرب محتملة.
وقالت بيلاي وهي قاضية سابقة بالأمم المتحدة في مجال جرائم الحرب إن اسرائيل هاجمت منازل ومدارس ومستشفيات ومحطة الكهرباء الوحيدة في غزة ومنشآت للأمم المتحدة في انتهاك واضح لاتفاقيات جنيف.
إرسال تعليق