30 أكتوبر 2013

جيهان موهـوب تكتب : مصر أقل دول العالم نظافة

 
شعرت بحزن شديد عندما قرأت بحث علمي يشير إلى أن مصر «من أقل دول العالم نظافة» وهو ما أكده لى الدكتور حسين منصور خبير سلامة الغذاء والذى قال إن كل المؤشرات تبرهن بالدليل القاطع أن مستوى النظافة فى بلدنا فى أسوأ حالاته، ولما لا وأن أبسط قواعد النظافة غير متواجدة بالإضافة إلى انتشار الباعة الجائلين والأطعمة المكشوفة فى كل مكان - ناهيك عن الأطعمة المغلفة غير المطابقة للمواصفات - ولا ننسى المياه الملوثة وخبز الأرصفة المشبع بعادم السيارات وجبال القمامة المتراكمة فى جميع الشوارع والميادين بل وأمام المدارس والمستشفيات.
مصر تضم أعلى نسبة اصابة بالفيروسات الثلاثة الأخطر وهي C ، B ، A ومن المعروف أن فيروس A ينتقل عن طريق الأكل الملوث.
والملاحظة الجديرة بالإشارة هو تزايد أعداد الباعة الجائلين خلال الفترة الماضية والسبب فى هذه بكل بساطة هو انشغال الأجهزة الرقابية بالأسواق والأسعار، وبالتأكيد قضية الاسعار تحتل الصدارة ولكن يجب الا نتجاهل القضايا الاخرى
وللأسف فإن هذه «الملوثات» والذى يصعب إطلاق اسم أطعمة عليها، تجذب الأطفال لما بها من ألوان صناعية جذابة وروائح نفاذة ومنها الحلويات و الايس كريم المحبب لكل الأطفال.
والمشكلة عندما تبحث عن المسئول عن مكافحة هذه الظواهر الشاذة التى تنفرد بها بلادنا يحاول كل مسئول التنصل من دوره تجاه هذه الكارثة التى تهدد بتدمير صحة أولادنا.
فى الحقيقة هذه الظاهرة ليست مسئولية وزارة التعليم بمفردها لكنها مسئولية وزارت عديدة أولاها التموين باعتبارها تندرج ضمن التجارة الداخلية كما أنها طبعا تندرج ضمن وزارة الصحة المسئولة عن صحة 90 مليون مواطن وكذلك وزارة الداخلية ودورها فى حفظ الأمن وإزالة المخالفات والتى تعتبر مسئولية شرطة المرافق فى المقام الأول.
وأخيرا لن نمل ولن تكف أقلامنا عن الكتابة فى هذه القضية الهامة حتى نستيقظ يوما ونجد جميع الشوارع خالية من الباعة الجائلين تماما.

ليست هناك تعليقات: