10 يوليو 2013

نيويورك تايمز: غباء حكام السعودية والإمارات فضح التآمر على مرسي





اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن حزمة المساعدات المالية التي منحتها دولتا الإمارات والسعودية بعد أيام من الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، ويوم واحد فقط على المجزرة التي ارتكبها الجيش ضد المعتصمين أمام دار الحرس الجمهوري، ليس فقط لدعم الحكومة الانتقالية الهشة، ولكنه أيضًا لتقويض منافسيهم الإسلاميين، وتقوية حلفائهم في الشرق الأوسط المضطرب.
وقالت الصحيفة إن حزمة المساعدات المالية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة جاءت بعد يوم واحد من المذبحة التي راح ضحيتها 51 شخصًا وأكثر من ألف مصاب من مؤيدي الرئيس مرسي، لتقوية الحكومة المؤقتة حتى تستطيع مواجهة التحديات المقبلة عليها، ولقطع الطريق على جماعة الإخوان، وهو ما دفع البعض للقول إن تلك المليارات تفضح تآمر الدولتين على الرئيس مرسي.
وأضافت أن السعودية والإمارات سعوا من خلال هذه المساعدات لاستعادة النظام الاستبدادي القديم بمصر؛ حيث يخشون من أن الحركات الإسلامية التي تدعو للديمقراطية سوف تزعزع استقرار دولهم.
وأوضحت أن السعوديين والإماراتيين أشادوا بالانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس مرسي، فكلاهما معاد جدًا لجدول أعمال الإخوان الذي يدعو للديمقراطية، والذي يعتبرونه تهديدًا لشرعيتهما الملكية والاستقرار الإقليمي.

ليست هناك تعليقات: